وبمحكتيه: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و حاء (ح) و كاف (ك) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .
احْتاكَ بثوبه: احتبَى به، (جمع بين ظهره وساقيه به)
اِحتكَّ : (فعل)
احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به
احتكَّ الشَّيءُ: لامس بعضَه في انسحاب
احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه احتك الغصنُ بزجاج النافذة
احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه،
احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه
احتكَّ بفلانٍ: ناوشه وحاول إثارتَه
احتكَّ بفلانٍ: تفاعلَ معه واتّصل به
اِحْتَكَّ الجِسْمُ : دَعَا إِلَى الْحَكِّ
إِحاكة : (اسم)
مصدر أحاكَ
,
حَكَوْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَكَوْتُ الحديثَ أحْكُوهُ، ـ ي: كـ حَكَيْتُهُ أحكِيهِ. ـ حكَيْتُ فلاناً، وحاكَيْتُه: شابَهْتُه، وفَعَلْتُ فِعْلَهُ أو قولَه سواءً، ـ حكَيْتُ عنه الكلامَ حِكايَةً: نَقَلْتُه، ـ حكَيْتُ العُقْدَةَ: شَدَدْتُها، كأَحْكَيْتُها. ـ امرأةٌ حَكِيٌّ: نَمَّامَةٌ. ـ احْتَكَى أمْرِي: اسْتَحْكَمَ. ـ أحْكَى عليهم: أبَرَّ.
حكي(المعجم لسان العرب)
"الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية. ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته. وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله. يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى. وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة. وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية. ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها. وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه. والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ. وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور. والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي. وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت. الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة. "