وبمدحوريه: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و دال (د) و حاء (ح) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) .
"دَحَرَهُيَدْحَرُهُدَحْراًودُحُوراً: دَفَعَهُ وأَبعده. الأَزهري: الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء. وفي التنزيل العزيز: ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً؛ قال الفراء: قرأَ الناس بالنصب والضم، فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُهدُحُوراً، ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه، قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ؛ قال الفراء: ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة، ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة، وهو جائز؛ قال: وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ. وفي حديث عرفة: ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة؛ الدَّحْرُ: الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال، والدَّحْقُ: الطرد والإِبعاد، وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ، وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك، قال: من يوم عرفة، كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ. وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: ويُدحَرُ الشيطانُ؛ وفي الدعاء: اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ. والدُّحُورُ: الطرد والإِبعاد، قال الله عز وجل: اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً؛ أَي مُقْصًى وقيل مطروداً. "
دحَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دحَرَيَدحَر ، دَحْرًاودُحُورًا ، فهو داحِر ، والمفعول مَدْحور :- • دحَر لصًّا خارج الحفل أبعدَه؛ دفَعَه بعنفٍ وطردَه :-دحَر العَدُوَّ إلى خارج البلاد، - اللهُمَّ ادْحَرْ عَنَّا الشيطان، - {وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. دُحُورًا} - {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} . • دحَر العدوَّ: هزَمه :-دحَر الشعبُ قوات الاحتلال. • دحَر الشَّيءَ: دحرجه، دفَعه فتحرّك منقلبًا على نفسِه منحدرًا :-دحر برميلاً.
دَحْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَحْرُ: الطَّرْدُ، والإِبعادُ، والدَّفْعُ، كالدُّحورِ، فِعْلُهُنَّ دَحَرَ، وهو داحِرٌودَحُورٌ.