-
ذهل
- "الذَّهْل: تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ، تقول: ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه؛
وأَنشد: أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز: يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت؛ أَي تَسْلُو عن ولدها.
ابن سيده: ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل، بالكسر،عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل، وقيل: الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف، وقد أَذْهَله الأَمر، وأَذْهلَه عنه.
ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة، وقيل: ساعة منه مثل دَهْل، والدال أَعلى، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي: مَضَى من الليل ذَهْلٌ، وهي واحدةٌ،كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو؟
قال: وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل، بدال غير معجمة؛ قال: وكذا أَنشده في الحَماسة.
والذُّهْلُول من الخيل: الجَوادُ الدَّقيق.
وذُهْل: قبيلة.
وذُهْلٌ: حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة: أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
ذَهَلَهُ
- ـ ذَهَلَهُ، وذَهَلَ عنه، ذَهْلاً وذُهُولاً: تَرَكَهُ على عَهْدٍ، أو نَسِيَهُ لشُغْلٍ، أو هو السُّلُوُّ، وطِيبُ النَّفْسِ عن الإِلْفِ.
ـ ذَهْلٌ من الليلِ، وذُهْلٌ: ساعةٌ.
ـ ذُهْلولُ: الفرسُ الجَوادُ.
ـ ذُهْلُ: شجرةُ البَشامِ، وبِلا لامٍ: ذُهْلُ بنُ شَيْبانَ، قبيلةٌ، منها: يَحْيَى الحافِظُ، والإِمامُ أحمدُ على الصحيحِ، وأما القاضي أبو الطاهِرِ الذُّهْلِيُّ فَسَدوسِيٌّ. ****
ـ ذُهَيْلُ: ابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَوْفٍ التابِعِيُّ. والذُّهْلانِ: ابنُ شَيْبانَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ.
ـ وسَمَّوْا: ذُهْلانَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أذهلَ
- أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
• أذهلَه النَّبأُ أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ، - أذهلني جهلُه، - نجاح مُذهِل، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً، - أخبار مُذهِلة.
• أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذهَلَ
- ذهَلَ / ذهَلَ عن يَذهَل ، ذَهْلاً وذُهُولاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول :-
• ذهَلَ الأمرَ/ ذهَلَ عن الأمر نسيه، وغفل عنه، تناساه عمدًا أو شُغل عنه، سلاه :-ذهَل عن حضور الجلسة، - تلميذ ذاهِل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انذهلَ
- انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
• انذهلَ الشَّخصُ
1 - دَهِش وتحيَّر، تعَجّب :-وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف، - وجه مُنذهِل.
2 - تدلَّه، غاب عن رشده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذُهول
- ذُهول :-
1 - مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ1 وذهِلَ2/ ذهِلَ عن.
2 - شُرود يدلّ على حيرة، واضطراب، وخوف :-ذهول العينين.
3 - (علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل :-اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذَهِلَ
- [ذ هـ ل]. (فعل: لازم متعد بحرف). ذَهِلْتُ، أذْهَلُ، مصدر ذُهُولٌ.
1. :-ذَهِلَ الرَّجُلُ :- : غَابَ عَنْ رُشْدِهِ، فقَدَ وَعْيَهُ.الحج آية 2 يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أرْضَعَتْ (قرآن).
2. :-ذَهِلَ مَوْعِداً هَامّاً :- : نَسِيَهُ، غَفَلَ عَنْهُ. :-ذَهِلَ عَنْ شُغْلِهِ.
المعجم: الغني
-
ذَهل
- ذهل - يذهل ، ذهولا
1- ذهل عنه : نسيه وشغل عنه . 2- ذهل : غاب عن رشده.
المعجم: الرائد
-
أذهله النّبأ
- أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ- أذهلني جهلُه- نجاح مُذهِل- حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً- أخبار مُذهِلة.
المعجم: عربي عامة
-
ذَهَلَ
- [ذ هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). ذَهَلْتُ، أَذْهَلُ، مصدر ذَهْلٌ. ذُهُولٌ. :-ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ :- : نَسِيَهَا. :-ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ :- : غَفَلَ عَنْهُ.
المعجم: الغني
-
ذهل الشّيء/ ذهل عن الشّيء
- ذهَله؛ نسيه، وغفل عنه من شدّة الدهشة أو الكرب :-ذهِل الميعادَ/ عن الميعاد- تلميذٌ ذَاهِل- {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ}.
المعجم: عربي عامة
-
ذَهَلَهُ
- ذَهَلَهُ وعنه.
ذَهَلَهُ ذَهْلاً، و ذُهُولاً: نسِيَه وغَفَلَ عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَهِلَ
- ذَهِلَ ذَهِلَ َ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ.
و ذَهِلَ الشيءَ، وعنه: ذهله.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَذْهَلَ
- [ذ هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). أَذْهَلَ، يُذْهِلُ، مصدر إِذْهَالٌ. :-أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ، أَدْهَشَهُمْ. :-هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ.
المعجم: الغني
-
ذَهْل
- ذَهْل :-
مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ2/ ذهِلَ عن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَذْهَل
- أذهل - إذهالا
1-أذهله عنه : جعله «يذهل» عنه ، أي ينساه
المعجم: الرائد
-
مَذهَل
- مذهل - ج، مذاهل
1- مذهل : مكان مهجور. 2- مذهل : ما يشغل.
المعجم: الرائد
-
المَذهَلُ
- المَذهَلُ : ما يَشْغَل. والجمع : مَذَاهِلُ.
يقال: لي مشاغِلُ ومذاهِل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُذْهِلٌ
- جمع: ـون، ـات. [ذ هـ ل]. (فاعل من أَذْهَلَ). :-عَمَلٌ مُذْهِلٌ :- : مُدْهِشٌ، مُثِيرٌ، مُحَيِّرٌ. :-اِتَّجَهَ إِلَى غَايَتِهِ بِثِقَةٍ مُذْهِلَةٍ. (جبرا إبراهيم جبرا).
المعجم: الغني
-
أذهله الفرح عن كذا
- جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة- أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.
المعجم: عربي عامة
-
ذهل
- ذ ه ل: ذَهَلَ عن الشيء نسيه وغفل عنه وبابه قطع وذَهِلَ أيضا بالكسر ذُهُولا
المعجم: مختار الصحاح
-
أَذهله
- أَذهله عنه: جعله يَذْهَلُ عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذُهُولٌ
- [ذ هـ ل]. (مصدر ذَهَلَ، ذَهِلَ). :-أُصِيبَ بِالذُّهُولِ أَمَامَ هَوْلِ الكَارِثَةِ :- : الحَيْرَة الشَّدِيدَة ، الدَّهَش الشَّدِيد.
المعجم: الغني
-
مُنْذَهِلٌ
- جمع: ـون، ـات. [ذ هـ ل]. (فاعل من اِنْذَهَلَ). :-مُنْذَهِلٌ لِمَا رَأَى :- : مُنْدَهِشٌ.
المعجم: الغني
-
مَذْهُولٌ
- جمع: ـون، ـات. [ذ هـ ل]. (مفعول مِنْ ذَهِلَ). :-وَقَفَ مَذْهُولاً أَمَامَ الفَجِيعَةِ :- : مَدْهُوشاً، مَأْخُوذًا بِكُلِّ حَوَاسِّهِ.
المعجم: الغني