وبمرفوضت: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و راء (ر) و فاء (ف) و واو (و) و ضاد (ض) و تاء (ت) .
رَفَّضَ في القِرْبَةِ ونحوِها: أبْقَى فيها رَفْضًا من الماء
رَفض: (اسم)
مصدر رَفَضَ
مصدر رفَضَ
الرَّفْض : الاِمْتِنَاعُ
الرَّفْضُ : القليل من السوائل
الرَّفْضُ: القوتُ
رَفْض باتّ: نهائيّ حاسم لا خيار فيه ولا عَوْد
(الفلسفة والتصوُّف) معاندة الإرادة لدافع معين أو قمع فعل على وشك التحقق إذا لم تقف الإرادة عقبة في سبيل ذلك
رُفَض: (اسم)
رُفَض : جمع رَّفْضُ
رِفض: (اسم)
الرِّفْضُ : مُعتَقَدُ الرَّافضة
تَرَفَّضَ: (فعل)
ترفَّضَيترفّض ، ترفُّضًا ، فهو مُترفِّض
تَرَفَّضَ : تَفَرَّقَ وتَبَدَّدَ وزال
تَرَفَّضَ: سَالَ وتَرَشَّشَ
رافِض: (اسم)
الجمع : رافضون و رَفَضَة و رُفّاض ، المؤنث : رافِضة ، و الجمع للمؤنث : رافِضات و رَوَافضُ
اسم فاعل من رفَضَ
كَانَ رَافِضاً تَطْبِيقَ الأوَامِرِ : مُمْتَنِعاً
رَافِضٌ عَمَلَهُ : تَارِكٌ لَهُ
اِرفضَّ: (فعل)
ارفضَّ / ارفضَّ عن يرفضّ ، ارفَضِضْ / ارفَضَّ ، ارفِضاضًا ، فهو مُرفَضّ ، والمفعول مُرفَضٌّ عنه
ارفَضَّ : تَرَفَّضَ
ارفضَّ الدَّمْعُ أو العرَقُ أو نحوُهما ترشَّش وسال متتابعًا ، وفي حديث البُرَاق: حديث شريف أنه استصعب على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ارفَضَّ عَرقًا وقرّ /
ارفضَّ الناسُ عنه: تفرَّقوا ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه
ارفَضَّ الوجَعُ: زال
رافض: (اسم)
رافض : فاعل من رَفَضَ
اِستَرفَضَ: (فعل)
اسْتَرْفَضَ الوادي: رفَضَ
ترافضَ: (فعل)
ترافضَيترافض ، ترافضًا ، فهو مترافِض
ترافض الخصمان :رفَض كل منهما الآخر
رافِضيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى رافِض
الرَّافِضِيُّ : من يذهب مذهب الرَّافِضَةِ، وهي رافضيَّة
مَرفِض: (اسم)
الجمع : مَرافِض
المَرْفِضُ : مجرى الماء ومسيلُه ومَسقطُهُ
مُرفَضّ: (اسم)
مُرفَضّ : فاعل من إِرفضَّ
مُرفَضّ: (اسم)
مُرفَضّ : اسم المفعول من إِرفضَّ
مرفوض: (اسم)
مرفوض : اسم المفعول من رَفَضَ
ترفُّض: (اسم)
ترفُّض : مصدر تَرَفَّضَ
رَفّاض: (اسم)
الجمع : رَفَّاضَةٌ
الرَّفَّاضُ : الذي يرعى رُفُوضَ الأرض، وهي رفَّاضةٌ،
رُفّاض: (اسم)
رُفّاض : جمع رافِض
رِفاض: (اسم)
رِفاض : جمع رَفَض
رَفاض: (اسم)
الرَّفَاضُ : الطُّرُقُ المتفرقة يمينًا وشمالاً
رُفاض: (اسم)
الرُّفَاضُ من الشيء: ما تحطم منه فتفرَّق
رُفوض: (اسم)
رُفوض : مصدر رَفَضَ
,
رفض(المعجم لسان العرب)
"الرَّفْضُ: تركُكَ الشيءَ. تقول: رَفَضَنيفَرَفَضْتُه، رَفَضْتُ الشيءَ أَرْفُضُهوأَرفِضُهرَفْضاًورَفَضاً: تركتُه وفَرَّقْتُه. الجوهري: الرَّفْضُ الترك، وقد رَفَضَهيَرْفُضُهويَرْفِضُه. والرَّفَضُ: الشيء المُتَفَرِّقُ، والجمع أَرفاضٌ. وارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض: سالَ وتفَرَّق وتتابَعَ سَيَلانُه وقَطَرانُه. وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً. وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه، وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ؛ قال: القطامي: أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه،وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول: هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ لك وذهب حِقْده. وفي حديث البُراق: أَنه استصعب على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، ثم ارْفَضَّ عرَقاً وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك الاسْتِصعاب؛ ومنه حديث الحْوض: حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل. وفي حديث مُرَّةَ بن شراحِيلَ: عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سال فيه قَيْحُه وتفَرَّق. وارْفَضَّ الوَجَعُ: زالَ. والرِّفاضُ: الطُّرُق المتفرِّقةُ أَخادِيدُها؛ قال رؤبة: بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض هي أَخاديدُ الجادَّةِ المتفرِّقةُ. ويقال لشَرَكِ الطريقِ إِذا تفرّقت: رِفاضٌ، وهذا البيت أَورده الجوهري: كالعِيسِ؛ قال ابن بري: صوابه بالعيس لأَن قبله: يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِي والشَّرَكُ: جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق. والرِّفاضُ: المُرْفَضّةُ المتفرّقة يميناً وشمالاً. قال: والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْضٍ القَطِيعُ من الظِّباء المتفرِّق. وفي حديث عمر: أَن امرأَة كانت تَزْفِنُ والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر، رضي اللّه عنه، فارْفَضَّ الناسُ عنها أَي تفَرّقُوا. وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر. ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُهوأَرْفِضُهرَفْضاً، فهو مرفوضٌورَفِيضٌ: كسرته. ورَفَضُ الشيء: ما تحطّم منه وتفرّق،وجمع الرَّفَضأَرْفاض؛ قال طفيل يصف سَحاباً: له هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه،فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ، أَرْفاضُ حَنْتَمِ ورُفاضُه: كرَفَضِه، شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَرض لامتلائها بِكِسَر الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ؛
وأَنشد ابن بري للعجاج:يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ الصَّنْدَلِ والسَّعِيطُ: دُهْن البانِ، ويقال: دُهْنُ الزَّنْبَقِ. ورُمْحٌ رَفِيضٌ إِذا تَقَصَّد وتكسَّر؛
قال: من أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ الناس ورُفُوضُ الأَرضِ: المَواضِع التي لا تُمْلَك، وقيل: هي أَرض بين أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها. ورُفُوضُ الأَرض: ما ترك بعد أَن كان حِمىً. وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيدٌ بعضه من بعض. والرَّفّاضةُ: الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض. ومَرافِضُ الأَرضِ: مساقِطُها من نواحي الجبال ونحوها، واحدها مَرْفَضٌ، والمَرْفَضُ من مَجاري المياه وقَرارَتِها؛
قال: ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَضِ مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّضِ وقال أَبو حنيفة: مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ؛
وأَنشد لابن الرقاع: ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِه ذي الشّيح، حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَلا (* قوله «ظلت إلخ» في معجم ياقوت: باضت بدل ظلت، وقبله كما فيه: كأنها وهي تحت الرحل لاهية * إذا المطي على أنقابه زملا جونية من قطا الصوان مسكنها * جفاجف تنبت القفعاء والنفلا.) ورَفَضُ الشيء: جانبُه، ويجمع أَرْفاضاً؛ قال بشار: وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِها قِطَعُ الرّياضِ، كُسينَ زَهْرا والرّوافِضُ: جنود تركوا قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ، والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ. والرَّوافِضُ: قوم من الشِّيعة، سموا بذلك لأَنهم تركوا زيد بن علي؛ قال الأَصمعي: كانوا بايعوه ثم، قالوا له: ابْرأْ من الشيخين نقاتل معك، فأَبى وقال: كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا أَبْرأُ منهما،فرَفَضُوهوارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً، وقالوا الرَّوافِضَ ولم يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات. والرَّفْضُ: أَن يَطْرُدَ الرجل غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى، فإِذا بَلَغَتْ لَها عنها وتركها. ورَفَضْتُهاأَرْفِضُهاوأَرْفُضُهارَفْضاً: تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْهٍ تريده، وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌوأَرْفاضٌ. الفراء: أَرْفَضَ القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء. وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا تفرقت، ورَفَضَت هي تَرْفِضُرَفْضاً أَي تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها؛ وقال الراجز: سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ،وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِضُ
ويروى: وأَرْفِضُ. قال ابن بري: المُعَرَّضُ نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ وهو خطّ في الفخذين عَرْضاً. والوَرَعُ: الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده. يقال: إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ. والرَّفَضُ: النَّعَمُ المُتَبَدِّدُ، والجمع أَرْفاضٌ. ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه. ويقال: راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها، فإِذا صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ، فهي إِبل رَفَضٌ. قال: الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول: القوم رَفَضٌ في بيوتهم أَي تفرّقوا في بيوتهم، والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون، وهي إِبلٌ رافِضةٌورَفْضٌ أَيضاً؛ وقال مِلْحةُ ابن واصل، وقيل: هو لِمِلْحةَ الجَرْمي، يصف سحاباً. يُباري الرِّياحَ الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُه بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْض؟
قال: ورفَضٌ أَيضاً بالتحريك، والجمع أَرْفاض. ونَعام رَفَضٌ أَي فِرَقٌ؛ قال ذو الرمة: بها رَفَضٌ من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ،وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّلِ وقوله أَنشده الباهلي: إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْ بِمَيْثاء، لا يأْلُوكَ رافِضُها صخْرا أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد شجر. طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها. بِمَيْثاءَ: بِمَسِيلٍ سَهْل لين. لا يأْلوك: لا يستطيعك. والرافضُ: الرامي؛ يقول: من أَراد أَن يرمي بها لم يجد حجراً يَرْمي به، يريد أَنها في أَرض دَمِثةٍ لَيّنة. والرَّفْضُوالرَّفَضُ من الماء واللَبن: الشيء القليل يبقى في القِرْبة أَو المَزادةِ وهو مثل الجُرْعةِ، ورواه ابن السكيت رَفْضٌ، بسكون الفاء، ويقال: في القِرْبة رَفَضَ من ماء أَي قليل، والجمع أَرْفاضٌ؛ عن اللحياني. وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي أَبْقَيْتُ فيها رَفْضاً من ماء. والرَّفْضُ: دون المَلْءِ بِقَلِيل؛ عن ابن الأَعرابي: فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ، وحَنَّفَتْ إِلى المَلْءِ، وامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُها والرَّفْضُ: القُوت، مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من الماء واللبن. ويقال: رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَطَ قِيقاؤُه. "
رَفَضَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَفَضَهُيَرْفِضُهُويَرْفُضُهُرَفْضاًورَفَضاً: تَرَكَهُ، ـ رَفَضَ الإِبِلَ: تَرَكَها تَتَبدَّدُ في مَرْعاها، كأرْفَضَهَا، فَرَفَضَتْ هي رُفوضاً: رَعَتْ وحْدَهَا، والراعي يَنْظُرُ إليها وهي إبِلٌ رافِضَةٌورَفْضٌورَفَضٌ، وجَمْعُهُ: أرْفاضٌ، ـ رَفَضَ النَّخْلُ: انْتَشَرَ عِذْقُهُ، وسَقَطَ قِيقاؤُهُ، ـ رَفَضَ الوادي: اتَّسَعَ، كأَرْفَضَواسْتَرْفَضَ، (وَرَمَى). ـ شيءٌ رَفِيضٌ: مَرْفُوضٌ. ـ رفيضُ: العَرَقُ، والمُتَكَسِّرُ من الرِّمَاحِ. ـ روافِضُ: كلُّ جُنْدٍ تَرَكُوا قائِدَهُمْ. ـ رافِضَةُ: الفِرْقَةُ منهم، وفِرْقَةٌ من الشِّيعَةِ بايَعُوا زيدَ بنَ عليٍّ، ثم قالوا له: تَبَرَّأْ من الشَّيْخَيْنِ، فأبَى وقال: كانا وزِيرَيْ جَدِّي فَتَرَكُوهُ، ورَفَضُوهُ، وارْفَضُّوا عنه. والنِّسْبَةُ: رافِضِيٌّ. ـ رُفاضُ الشيء: ما تَحَطَّمَ منه، فَتَفَرَّقَ. ـ رُفوضُ الناس: فِرَقُهُمْ، ـ رُفوضُ من الأرضِ: ما لا يُمْلَكُ منها، والمُتَفَرِّقُ من الكَلَأِ، ـ رَفَّاضَةُ: الذين يَرْعَوْنَها. ـ رَفَضُ من الماء، والرَّفْضُ: القليلُ منه. ـ مَرافِضُ الوادي: حيثُ يَرْفَضُّ إليه السَّيْلُ. ـ رجُلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم يَدَعُهُ. ـ رَفَّضَ في القِرْبَةِ تَرْفِيضاً: أبْقَى فيها قليلاً من ماء، ـ رَفَّضَ الفرسُ: أدْلى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُهُ، ـ ارْفِضَاضُ الدُّمُوعِ: تَرَشُّشُها، ـ ارْفِضَاضُ من الشيء: تَفَرُّقُهُ، وذَهابُهُ، كالتَّرَفُّضِ. ـ رافِضُ في قولِ الباهِلِيِّ: إذا ما الحِجازِيَّاتُ أعْلَقْنَ طَنَّبَتْ **** بمَيْثَاء لا يَألُوكَ رافِضُها صَخْراً، الرامي، أي: إذا عَلَّقْنَ أمْتِعَتَهُنَّ بالشجر، خَيَّمتْ هي بِسَهْلَةٍ لا يَسْتَطِيعُكَ الرامي بها أن يَرْمِي صَخْرَةً لِفِقْدَانِها. ـ تَرَفَّضَ: تَكَسَّرَ.
ارفضَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ارفضَّ / ارفضَّ عن يرفضّ ، ارفَضِضْ / ارفَضَّ ، ارفِضاضًا ، فهو مُرفَضّ ، والمفعول مُرفَضٌّ عنه :- • ارفضَّ الدَّمْعُ أو العرَقُ أو نحوُهما ترشَّش وسال متتابعًا :-إِنَّهُ اسْتَصْعَبَ عَلَى النَّبيِّ ثُمَّ ارْفَضَّ عَرَقًا [حديث] . • ارفضَّ الناسُ عنه: تفرَّقوا :-ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه.
رفَضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رفَضَيَرفُضويَرفِض ، رَفْضًاورَفَضًا ، فهو رافض ، والمفعول مرفوضٌ (للمتعدِّي) :- • رفَضت الإبلُ تفرقت حيث شاءت في المرعى. • رفَضَ الشَّيءَ: 1 - تركه، جانبه ولم يقبله :-رفض حجَّته رفضًا باتًّا، - رفض بجفاء، - إجابة بالرَّفض: بالنَّفي، - اقتراح مرفوض، - رفَض تطبيق القانون: تجاهل العملَ به:- • شيك مرفوض: يُردُّ من قِبَل المَصْرف لعدم قيمته. 2 - (طب) قاوم بمناعة دخول عضو أو نسيج مزروع.
رفض(المعجم الرائد)
رفض - ج، أرفاضورفوضورفاض 1- رفض من كل شيء المتفرق. 2- رفض : جماعة من الناس. 3- رفض : قليل من السائل يبقى في الوعاء. 4- رفض : قوت، طعام. 5- رفض من الشيء : : جانبه. 6- رفض : ما تفرق وتحطم.
ترافضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترافضَيترافض ، ترافضًا ، فهو مترافِض :- • ترافض الخصمان رفَض كل منهما الآخر.
رفض - يرفضويرفض ، رفوضا 1- رفض الوادي : اتسع. 2- رفضت الماشية : تفرقت في المرعى ترعى وحدها كيف شاءت.
رافض(المعجم الرائد)
رافض - ج، رفضةورفاض 1-رافض : معترض، غير قابل.
حقّ الرفض الأوّل(المعجم مالية)
حقّ شخص أو شركة في شراء ورقة قبل عرضها على مستثمرين آخرين. ، وتعني بالانجليزية: right of first refusal
الرّافِضَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرّافِضَةُ : مؤنَّث الرافِض. و الرّافِضَةُ طائِفَةٌ من الجنود تركُوا قائِدَهُم وانصرفوا. و الرّافِضَةُ فرقَةٌ من الشِّيعَةِ تُجيزُ الطَّعْنَ في الصحابة: سُمُّوا بذلك لأنَّ أوّلِيهم رفَضُوا زيدَ بن عليّ حين نهاهم عن الطَّعْنِ في الشيخين. والجمع : روَافِضُ.
الرَّافِضِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّافِضِيُّ : من يذهب مذهب الرَّافِضَةِ، وهي رافضيَّة.
الرَّفَاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّفَاضُ : الطُّرُقُ المتفرقة يمينًا وشمالاً.
الرَّفَضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّفَضُ : المتفرِّق من كلِّ شيءٍ. و الرَّفَضُ الفِرقَة من الناس. و الرَّفَضُ القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء. و الرَّفَضُ القوتُ؛ لأنه قليل. و الرَّفَضُ من الشيءِ: جانبُهُ. والجمع : رُفُوضٌ، ورِفاضٌ، وأَرفاضٌ. يقال: في أَرض كذا رُفوضٌ من كلإٍ: أي مُتَفَرِّقٌ بعيدٌ بعضه من بعض. ورُفوضُ الأرض: المواضع التي لا تُملَكُ.
الرَّفِيضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّفِيضُ : العَرقُ لسيلانه. و الرَّفِيضُ المُتَكَسِّر.
الرَّفَّاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّفَّاضُ : الذي يرعى رُفُوضَ الأرض، وهي رفَّاضةٌ، وهم رَفَّاضَةٌ.
الرَّفْضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّفْضُ : القليل من السوائل. و الرَّفْضُ القوتُ.
الرُّفَاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّفَاضُ من الشيء: ما تحطم منه فتفرَّق.
الرُّفَضَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّفَضَةُ : الكثيرُ الرَّفْضِ للأشياء. يقال: هو قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يتمسك بالشيءِ ثم يترُكهُ. وراعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ. يسوق الماشية ويحافظ عليها، ثم يتركها ترعى كيف شاءَت. وهم رُفَضَةٌ أيضًا.