وبمضمرتي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و ضاد (ض) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) .
"الضُّمْرُوالضُّمُر، مثلُ العُّسْر والعُسُر: الهُزالُ ولَحاقُ البطنِ، وقال المرّار الحَنْظليّ: قد بَلَوْناه على عِلاَّتِه،وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ ذُو مِراحٍ، فإِذا وقَّرْتَه،فذَلُولٌ حَسنٌ الخُلْق يَسَرْ التَّيْسورُ: السِّمَنُ وذو مِراح أَي ذو نَشاطٍ. وذَلولٌ: ليس بصَعْب. ويَسَر: سَهْلٌ؛ وقد ضَمَرَ الفرسُ وضَمُرَ؛ قال ابن سيده: ضَمَرَ، بالفتح، يَضْمُرضُموراًوضَمُر، بالضم، واضْطَمَر؛ قال أَبو ذؤيب: بَعِيد الغَزَاة، فما إِن يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحا وفي الحديث: إِذا أَبْصَرَ أَحدُكم امرأَةً فَلْيأْت أَهْلَه فإِن ذلك يُضْمِرُ ما في نفسه؛ أَي يُضْعِفه ويُقَلّلُه، من الضُّمور، وهو الهُزال والضعف. وجمل ضامِرٌ وناقة ضامِرٌ، بغير هاء أَيضاً، ذَهبوا إِلى النَّسَب، وضامِرةٌ. والضَّمْرُ من الرجال: الضامرُ البَطْنِ، وفي التهذيب: المُهَضَّمُ البطن اللطيفُ الجِسْم، والأُنثى ضَمْرَةٌ. وفرس ضَمْرٌ: دقيق الحِجاجَينِ؛ عن كراع. قال ابن سيده: وهو عندي على التشبيه بما تقدم. وقَضِيب ضامرٌومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَرَ إِذا ذهب ماؤُه. والضَّمِيرُ: العِنبُ الذابلُ. وضَمَّرْتُ الخيلَ: عَلْفتها القُوتَ بعد السِّمَنِ. والمِضْمارُ: الموضع الذي تُضَمَّرُ فيه الخيلُ، وتَضْميرُها: أَن تُعْلَف قُوتاً بعد سِمَنها. قال أَبو منصور: ويكون المِضْمارُ وقتاً للأَيام التي تُضَمِّر فيها الخيلُ للسِّباقِ أَو للرَّكضِ إِلى العَدُوِّ،وتَضْميرُها أَن تُشَدّ عليها سُروجُها وتُجَلَّل بالأَجِلَّة حتَّى تَعْرق تحتها، فيذهب رَهَلُها ويشتدّ لحمها ويُحْمل عليها غِلمانٌ خِفافٌ يُجْرُونها ولا يَعْنُفونَ بها، فإِذا فُعل ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشديد عند حُضْرها ولم يقطعها الشَّدُّ؛ قال: فذلك التَّضْميرُ الذي شاهدتُ العرب تَفْعله، يُسمّون ذلك مِضْماراًوتَضْمِيراً. الجوهري: وقد أَضْمَرْتُه أَنا وضَمَّرْتُهتَضْمِيراًفاضْطَمَرَ هو، قال: وتَضْمِيرُ الفرس أَيضاً أَن تَعْلِفَه حتى يَسْمَن ثم تردّه إِلى القُوت، وذلك في أَربعين يوماً، وهذه المدّة تسمى المِضْمَارَ، وفي الحديث: من صامَ يوماً في سبيل الله باعَدَه اللهُ من النار سَبْعين خَريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيدِ؛ المُضَمِّرُ: الذي يُضَمِّرُ خيلَه لغَزْوٍ أَو سِباقٍ. وتَضْمِيرُ الخيلِ: هو أَن يُظاهِرَ عليها بالعَلفِ حتى تَسْمَنَ ثم لا تُعْلف إِلاَّ قُوتاً. والمُجيدُ: صاحبُ الجِيادِ؛ والمعنى أَن الله يُباعِدُه من النار مسافةَ سبعين سنة تَقْطعُها الخيل المُضَمَّرةُ الجِيادُ رَكْضاً. ومِضْمارُ الفرس: غايتُه في السِّباق. وفي حديث حذيفة: أَنه خطب فقال: اليَومَ المِضْمارُ وغداً السِّباقُ، والسابقُ من سَبَقَ إِلى الجنّة؛ قال شمر: أَراد أَن اليوم العملُ في الدنيا للاسْتِباق إِلى الجنة كالفرس يُضَمَّرُ قبل أَن يُسابَقَ عليه؛ ويروي هذا الكلام لعليّ، كرم الله وجهه. ولُؤُلؤٌ مُضْطَمِرٌ: مُنْضَمّ؛
وأَنشد الأَزهري بيت الراعي: تَلأْلأَتِ الثُّرَيَّا، فاسْتنارَتْ،تَلأْلُؤَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمارُ واللؤلؤ المُضْطَمِرُ: الذي في وسطه بعضُ الانضمام. وتَضَمّرَ وجهُه: انضمت جِلْدتُه من الهزال. والضَّمِيرُ: السِّرُّ وداخِلُ الخاطرِ، والجمع الضمَّائرُ. الليث: الضمير الشيء الذي تُضْمِره في قلبك، تقول: أَضْمَرْت صَرْفَ الحرف إِذا كان متحركاً فأَسْكَنْته، وأَضْمَرْتُ في نفسي شيئاً، والاسم الضَّمِيرُ، والجمع الضمائر. والمُضْمَرُ: الموضعُ والمَفْعولُ؛ وقال الأَحْوص بن محمد الأَنصاري: سيَبْقَى لها، في مُضْمَرِ القَلْب والحَشا،سَرِيرَةُ وُدٍ، يوم تُبْلى السَّرائِرُ وكلُّ خَلِيطٍ لا مَحالَةَ أَنه،إِلى فُرقةٍ، يوماً من الدَّهْرِ، صائرُ ومَنُْ يَحْذَرِ الأَمرَ الذي هو واقعٌ،يُصِبْهُ، وإِن لم يَهْوَه ما يُحاذِرُ وأَضْمَرْتُ الشيء: أَخْفَيته. وهَوًى مُضْمَرٌوضَمْرٌ كأَنه اعْتُقد مَصدراً على حذف الزيادة: مَخْفِيٌّ؛ قال طُريحٌ: به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ، إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى له جاشَ في الأَحشاءِ والتَهبا وأَضْمَرَتْه الأَرضُ: غَيَّبَتْه إِما بموت وإِما بسَفَرٍ؛ قال الأَعشى:أُرانا، إِذا أَضْمَرَتْك البِلا دُ، نُجْفى، وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِم أَراد إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ. والإِضْمارُ: سُكونُ التاء من مُتَفاعِلن في الكامل حتى يصير مُتْفاعلن،وهذا بناءٌ غير مَعْقولٍ فنُقِل إِلى بناءٍ مَقُولٍ، مَعْقولٍ، وهو مُسْتَفْعِلن، كقول عنترة: إِني امْرُؤٌ من خيرِ عبْسٍ مَنْصِباً شَطْرِي، وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ فكلُّ جزء من هذا البيت مُسْتَفْعلن وأَصْلُه في الدائرة مُتَفاعلن،وكذلك تسكينُ العين من فَعِلاتُنْ فيه أَيضاً فَيْبقى فَعْلاتن فيُنْقَل في التقطيع إِلى مفعولن؛ وبيته قول الأَخطل: ولقد أَبِيتُ من الفَتاة بمَنْزِلِ،فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مَحْرُوم وإِنما قيل له مُضْمَرٌ لأَن حركته كالمُضْمَر، إِن شئت جئت بها، وإِن شئت سَكَّنْته، كما أَن أَكثر المُضْمَر في العربية إِن شئت جئت به، وإِن شئت لم تأْتِ به. والضِّمارُ من المال: الذي لا يُرْجَى رُجوعُه والضَّمَارُُ من العِدَات: ما كان عن تسْوِيف. الجوهري: الضِّمَارُ ما لا يُرْجى من الدَّين والوَعْد وكلِّ ما لا تَكون منه على ثِقةٍ؛ قال الراعي: وأَنْضاء أُنِخْنَ إِلى سَعِيدٍ طُرُوقاً، ثم عَجَّلْن ابْتِكارا حَمِدْنَ مَزارَه، فأَصَبْنَ منه عَطاءً لم يكن عِدَةً ضِماراوالضِّمَارُ من الدَّينِ: ما كان بلا أَجَل معلوم. الفراء: ذَهَبُوا بمالي ضِماراً مثل قِمَاراً، قال: وهو النَّسِيئةُ أَيضاً. والضِّمارُ: خِلافُ العِيَانِ؛ قال الشاعر يذمّ رجلاً: وعَيْنُه كالكَالِئ الضِّمَارِ يقول: الحاضرُ من عَطِيّتِه كالغائب الذي لا يُرْتجى؛ ومنه قول عمر بن عبد العزيز، رحمه الله، في كتابه إِلى ميمون بن مِهْرانَ في أَموال المظالم التي كانت في بيت المال أَن يَرُدّها ولا يَأْخذَ زكاتَها: فإِنه كان مالاً ضِماراً لا يُرجى؛ وفي التهذيب والنهاية: أَن يَرُدَّها على أَرْبابها ويأْخُذَ منها زكاةَ عامِها فإِنه كان مالاً ضِماراً؛ قال أَبو عبيد: المالُ الضِّمارُ هو الغائب الذي لا يُرْجَى فإِذا رُجِيَ فليس بِضمارٍ من أَضْمَرْت الشيء إِذا غَيَّبْتَه، فِعَالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَلٍ، قال: ومثلُه من الصفات ناقةٌ كِنازٌ، وإِنما أَخذَ منه زكاة عامٍ واحد لأَن أَربابَه ما كانوا يَرْجون رَدَّه عليهم، فلم يُوجِبْ عليهم زكاةَ السِّنِينَ الماضية وهو في بيت المال. الأَصمعي: الضَّمِيرةُ والضَّفِيرة الغَدِيرةُ من ذوائب الرأْس، وجمعها ضَمائرُ. والتَّضْمِيرُ؛ حُسْنُ ضَفْرِ الضَّميرة وحُسْنُ دَهْنِها. وضُمَيرٌ، مُصَغّرٌ: جَبَلٌ بالشام. وضَمْرٌ: رمْلة بعَيْنِها؛
أَنشد ابن دريد: من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابا ودَجا والضُّمْرانُوالضَّمْرانُ: من دِقِّ الشجر، وقيل: هو من الحَمْض؛ قال أَبو منصور: ليس الضُّمْران من دِقِّ الشجر له هَدَبٌ كَهَدبِ الأَرْطى؛ ومنه قول عُمر بن لَجَإٍ: بِحَسْبِ مُجْتَلِّ الإِماءِ الخُرَّمِ،من هَدَبِ الضَّمْرانِ لم يُحَزَّمِ وقال أَبو حنيفة: الضَّمْرانُ مثل الرِّمْثِ إِلاَّ أَنه أَصغر وله خَشَب قليل يُحْتَطَبُ؛ قال الشاعر: نحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ الحَلِيِّ،ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والنَّصِيِّ والضِّيْمُرانُ والضَّوْمَرانُ (* قوله «فهاب ضمران إلخ» عجزه: «طعن المعارك عند المجحر النجد» طعن فاعل يوزعه. والمحجر، بميم مضمومة فجيم ساكنة فحاء مهملة مفتوحة وتقديم الحاء غلط كما نبه عليه شارح القاموس. والنجد، بضم الجيم وكسرها كما نبه عليخه أيضاً ). قال: ورواه أَبو عبيد ضُمْرانُ، وهو اسم كلب في الروايتين معاً. وقال الجوهري: وضُمْرانُ، بالضم، الذي في شعر النابغة اسمن كلبة. وبنو ضَمْرَةَ: من كنانة رَهْطُ عمرو بن أُمَيَّةَ الضَّمْرِيَّ. "
ضُمْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضُمْرُوضُمُرُ: الهُزالُ، ولَحاقُ البَطْنِ، ضَمَرَوضَمُرَضُمُوراًواضْطَمَرَ، وجَمَلٌ ضامِرٌ، ـ ضَمْرُ: الرجلُ الهَضِيمُ البَطْنِ، اللطيفُ الجِسمِ، وهي: ضَمْرَةٌ، والفرسُ الدَّقيقُ الحاجبين. ـ ضميرُ: العِنَبُ الذابِلُ، والسِّرُّ، وداخِلُ الخاطِرِ، ج: ضَمائرُ. ـ اضْمَرَه: أخْفاه، والموضعُ والمفعولُ: مُضْمَرٌ، ـ اضْمَرَتِ الأرضُ الرجلَ: غَيَّبَتْهُ، إما بسَفَرٍ أو بمَوْتٍ. ـ قَضيبٌ ضامِرٌومُنْضَمِرٌ: ذَهَبَ ماؤُهُ. ـ ضَمَّرَ الخَيْلَ تَضْميراً: عَلَفَها القُوتَ بعدَ السِّمَنِ، كأَضْمَرَها. ـ مِضْمارُ: الموضعُ تُضْمَرُ فيه الخَيْلُ، وغايةُ الفرسِ في السِّباقِ. ـ لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ: مُنْضَمٌّ. ـ تَضَمَّرَ وجْهُهُ: انْضَمَّتْ جِلْدَتُهُ هُزالاً. ـ إِضْمارُ: الاِسْتقْصاءُ، وإسكانُ التاءِ من مُتفاعلُنْ في الكامِل. ـ ضِمارُ: خِلافُ العِيانِ، ومكانٌ، وصَنَمٌ عَبَدَهُ العَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ورَهْطُه. ـ ضِمارُ من المالِ: الذي لا يُرْجَى رُجوعهُ، ـ ضِمارُ من العِداتِ: ما كان ذا تَسْويفٍ، ـ ضِمارُ من الدَّيْنِ: ما كان بِلا أجَلٍ، ـ ضَمْرُ: الضَّيِّقُ، والضَّميرُ، وجَبَلٌ ببلادِ بني سَعْدٍ، ـ ضُمْرُ: ببلادِ بني قَيْسٍ. ـ ضَمِيْرُ: بلد من عُمانَ. ـ ضُمَيْرُ: موضع قُرْبَ دِمَشْقَ، وجَبَلٌ بالشأمِ. ـ بَنُو ضَمْرَةَ: رَهْطُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ. ـ ضَيْمَرانُوضَوْمَرانُ: من رَيْحانِ البَرِّ، أو الرَّيْحانُ الفارِسيُّ. ـ ضَمْرَانُ: وادٍ بِنَجْدٍ، ونَبْتٌ من دِقِّ الشَّجَرِ، ـ ضمِرَانُ: كَلْبٌ لا كَلْبَةٌ، وغَلِطَ الجوهريُّ. والبَيْتُ الذي أشارَ إليه هو: فَهَابَ ضُمْرانُ منه حيثُ يُوْزِعُهُ **** طَعْنُ المُعارِكِ عندَ المُجْحَرِ النَّجِدِ
أضمرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أضمرَيُضمر ، إضمارًا ، فهو مُضمِر ، والمفعول مُضمَر (للمتعدِّي) :- • أضمر الشَّاعرُ (العروض) استعمل الإضمارَ في شعره؛ وهو إسكان الحرف الثاني في مُتَفاعلن فتصير مُتْفاعلن. • أضمر فرسَه: جعله يضمُر؛ أركضه في الميدان حتى يقلّ لحمُه. • أضمره المرضُ: أضعفَه. • أضمر الشَّرَّ/ أضمر له الشَّرَّ: أخفاه :-أضمر حقدًا لجاره، - أضمر ما دار بينهما من حديث:- • أضمر في نفسه أمرًا: عزم عليه بقلبه.
أخفاه :-أضمر حقدًا لجاره- أضمر ما دار بينهما من حديث :- ° أضمر في نفسه أمرًا
أضمره المرض(المعجم عربي عامة)
أضعفَه.
الإضمار(المعجم عربي عامة)
تكوين فكرة في الذّهن تكون متضمَّنة وغير معبَّر عنها صراحة.
الضّمائر البارزة(المعجم عربي عامة)
(نح) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في
الضّمور العضليّ(المعجم عربي عامة)
(طب) مرض وراثيّ يصيب العضلات، ويكون في أطراف عضلات الأقدام، يصيب الذّكور والإناث، ويحدث في العقد الرابع من عمر الإنسان.
الضّمور العضليّ(المعجم عربي عامة)
(طب) مرض وراثيّ يصيب العضلات، يكون في أطراف عضلات الأقدام، ويصيب الذُّكور والإناث، يحدث في العقد الرَّابع من عمر الإنسان.
أَضْمَرَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَضْمَرَتِ المرأَةُ ونحوُها: حَمَلَتْ. و أَضْمَرَتِ الشاعرُ: استعمل الإِضمارَ في شعره. و أَضْمَرَتِ الحيوانَ: جعله يَضْمُرُ. و أَضْمَرَتِ الشيءَ: أَخفاهُ. ويقال: أَضْمَرَ في نفسه أَمرًا: عزَمَ عليه بقلبه.
الإِضمَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِضمَارُ (في العَرُوضِ) : إِسكانُ الحرف الثاني، كالتاءِ من مُتَفَاعِلُنْ في الكامل، فيَصير مُتْفَاعِلُنْ، فينقل إِلى مُسْتَفْعِلُنْ.
الضَّمِيرُ : المُضْمَرُ. و الضَّمِيرُ ما تُضمِرُه في نفسك، ويصعُب الوقوفُ عليه. و الضَّمِيرُ استعدادٌ نفسي لإِدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأَقوال والأَفكار، والتفرقة بينها، واستحسان الحسن واستقباح القبيح منها. و الضَّمِيرُ (عند النُّحاةِ) : ما دلَّ على متكلمٍ كأَنَا، أَو مخاطبٍ كأَنْتَ، أَو غائب كهُو. والجمع : ضمائِرُ.
الضَّمْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّمْرُ : الضيِّقُ. ويقال: رجل ضَمْرٌ: ضامِرُ البَطْنِ. و الضَّمْرُالضَّمِيرُ. و الضَّمْرُ الخَفِيُّ أَو المُخْفَى.
الضُّمُورُالضُّمُورُ (الضُّمُورُ العضَلِيُّ) : (في الطب) : ضموُرٌ وراثيٌّ في العضلات يبدأُ في العقد الرابع من العمر، ويصيب الذكور والإِناث، ويكون في أَطراف عضلات الأقدام .
الضِّمارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضِّمارُ : الغائبُ. و الضِّمارُ الأَمْرُ لا يكونُ المرء منه على ثِقَةٍ. ويقال: مالٌ ضِمار: لا يُرْجَى عَوْدُهُ. ودَيْنٌ ضِمار: ليس له أَجَلٌ معلوم، أَو لا يُرْجَى أداؤه، ووعد ضِمار: فيه تسويف.
المِضْمَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِضْمَارُ : المكان تضمِّرَ فيه الخيلُ أَو تتسابق. و المِضْمَارُ مدةُ تَضمير الخيل. والجمع : مَضاميرُ.
ضَمَّرَه(المعجم المعجم الوسيط)
ضَمَّرَه : جعله يَضْمُرُ. و ضَمَّرَه ذلَّلَهُ. و ضَمَّرَه الفرس للسباق ونحوه: رَبَطَهُ وعَلَفَهُ وسقاه كثيرًا مدةً، وركضَهُ في الميدانِ حتى يخفّ ويدقّ. ومدةُ التضمير عند العرب أَربعون يوما.