وبمقاطفه: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و قاف (ق) و ألف (ا) و طاء (ط) و فاء (ف) و هاء (ه) .
القَطُوف منَ الدَّوابِّ: التي تُسيء السير وتُبْطئ وقد يوصف بها الإنسان، ف هذا غُلامٌ قَطُوفٌ
قَطيفيّات: (اسم)
فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين، أهم نباتاتها القطيفة، وعُرْف الديك والمُخلَّدة
قُطُوف: (اسم)
قُطُوف : جمع قِطف
قُطوف: (اسم)
مصدر قطَفَ
داني القُطوف: سهل المنال، في متناول اليد
مَقطَف: (اسم)
الجمع : مَقْاطِفُ
المَقْطَفُ : وعاءٌ صغيرٌ مجدولٌ من خُوص النخل ونحوه كان يُقْطَفُ فيه الثمر، ثم ابتُذِلَ فصار وعاءً للتراب أَو السِّماد أَو الحَبِّ أَو غيرِ ذلك من حاجات الزُّرَّاع والصُّنّاع والجمع : مَقاطِفُ
جمع: مَقَاطِفُ وِعَاءٌ يُوضَعُ فِيهِ مَا يُجْنَى
مَقْطوف: (اسم)
مَقْطوف : اسم المفعول من قَطَفَ
مُقَطِّف: (اسم)
مُقَطِّف : فاعل من قَطَّفَ
مُقطَّف: (اسم)
مُقطَّف : اسم المفعول من قَطَّفَ
مِقطَف: (اسم)
المِقْطَفُ : اسم آلة من قطَفَ ، المِنْجَلُ الذي يُقْطَفُ به الثمر
المِقْطَفُ: أَصلُ العُنْقود
قَطيفة: (اسم)
الجمع : قطيفات و قطائفُ و قُطُف
القَطِيفَةُ : كساءٌ ٌ أَو فِراشٌ ذو أَهداب كأَهداب الطَّنافس
القَطِيفَةُ: نسيجٌ من الحرير أو القطن صفيقٌ أَوْبَرُ، تُتخَذُ منه ثيابٌ وفرش
نسيجٌ من الحرير أو القطن ذو أهداب تُتَّخَذ منه ثياب وفُرُش اشترى قطعةَ قماش قَطيفة
فطيرة من عجين تُحشى بالزَّبيب والمُكسّرات وتُقلى بالسَّمْن وتُحَلَّى بالسُّكّر
نبات يزرع للزينة، كثير من أنواعه يتميَّز بما لسُوقه وأوراقه وأزهاره من لون أرجوانيّ
,
قطف(المعجم لسان العرب)
"قطَف الشيءَ يَقْطِفُهقَطْفاًوقَطفاناًوقَطافاًوقِطافاً؛ عن اللحياني: قَطعه. والقِطْف: ما قُطِف من الثمر، وهو أَيضاً العُنْقود ساعة يُقْطَف. والقِطْف: اسم الثمار المقطوفة، والجمع قُطوف، والقِطف، بالكسر: العُنْقود، وبجمعه جاء في القرآن العزيز، قال سبحانه: قُطوفُها دانِية؛ أَي ثمارها قريبة التناول يَقْطِفها القاعد والقائم. وفي الحديث: يجتمع النفَر على القِطف فيُشبِعهم؛ القِطف، بالكسر: العنقود، وهو اسم لكل ما يُقْطَف كالذِّبْح والطِّحْن ويجمع على قِطافوقُطوف، وأَكثر المحدثين يروونه بفتح القاف، وإنما هو بالكسر. والقَطافوالقِطاف: أَوانُ قَطْفِ الثمر، التهذيب: القِطافُ اسم وقت القَطْف. قال الحجاج على المنبر: أَرى رؤوساً قد أَينعت وحان قِطافها؛ قال الأَزهري: القِطاف اسم وقت القَطف، قال: والقَطاف، بالفتح، جائز عند الكسائي أَيضاً، وقال: ويجوز أَن يكون القِطاف مصدراً. وأَقْطَفَ العِنْبُ: حان أَن يُقْطَف. وأَقطفَ القوم: آن قِطافُ كُرومهم، وأَجْززوا من الجَزاز في النخل إذا أَصْرَمُوا. وأَقْطَفَ الكَرْمُ: دَنا قِطافه. التهذيب: القَطْف قَطعُك العِنب، وكلُّ شيء تَقطعه عن شيء،فقد قطَفْته حتى الجراد تقطِف رؤوسها. والمِقْطَف: المِنْجَل الذي يُقْطف به. والمِقْطفُ: أَصل العُنقود. وقُطافة الشجر: ما قُطِفَ منه: والقُطافة، بالضم: ما يسقط من العنب إذا قُطِف كالجُرامة من التمر. ابن الأَثير: وفي الحديث: يَقْذِفون فيه من القَطيف، وفي رواية: يَديفون القَطيف: المَقطوف من الثمر، فعيل بمعنى مفعول. والقَطفُ في الوافر: حذف حرفين من آخر الجُزْء وتسكين ما قبلها كحذفك تُن من مفاعلتن وتسكين اللام فيبقى مفاعل فينقل في التقطيع إلى فعولن، ولا يكون إلا في عروض أَو ضرب، وليس هذا بحادث للزّحاف، إنما هو المستعمل في عروض الوافر وضربه، وإنما سمي مقطوفاً لأَنك قطفت الحرفين ومعهما حركة قبلهما، فصار نحو الثمرة التي تقطعها فيَعْلق بها شيء من الشجرة. والقَطِيفةُ: القَرْطفةُ، وجمعها القطائفُ، والقراطِف (* قوله «وجمعها القطائف والقراطف إلى قوله وفي الحديث» كذا بالأصل.) فُرش مُخْمَلَة. والقَطيفة: دِثار مُخْمل، وقيل: كساء له خَمْل، والجمع القَطائفُ، وقُطُف مثل صَحيفة وصُحف كأَنها جمع قَطيف وصَحِيف. وفي الحديث: تَعِس عبد القَطيفة؛ هي كساء له خَمْل، أَي الذي يَعمل لها ويَهْتَمّ بتحصيلها؛ ومنه القَطائف التي تؤكل. التهذيب: القَطائف طعام يُسَوَّى من الدقيق المُرَقِّ بالماء، شبهت بخَمْل القطائف التي تُفْترش. والقَطوف من الدَّواب: البطيء. وقال أَبو زيد: هو الضّيِّق المشْي. وقَطَفَت الدابة تَقْطِفقَطْفاًوتقطُفقِطافاًوقُطوفاًوقَطُفَتْ، وهي قَطوف: أَساءَتِ السَّيرَ وأَبطأَت، والجمع قُطُفٌ، والاسم القِطاف؛ ومنه قول زهير: بآرِزَةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها قِطافٌ في الرّكاب، ولا خِلاء التهذيب: والقِطافُ مصدر القَطوف من الدوابّ، وهو المتقارِب الخَطو البطِيء. وفَرس قَطوف: يَقْطِف في عَدْوه، وقد يستعمل في الإنسان؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَمْسَى غُلامْي كَسِلاً قَطوفا،مُوَصَّباً تَحْسَبُه مَجُوفا وأَقْطَفَ الرجل والقوم إذا كانت دابَّته أَو دوابُّهم قُطُفاً؛ قال ذو الرمة يصف جراداً: كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ،إذا تَجاوَبَ من بُرْدَيْه تَر نِيمُ برداه: جَناحاه؛ يقول: تضرب رِجْلاه جناحَيه فيسمع لهما صويت كأَنه تَرْنيم. والقَطْفُ: ضرب من مشي الخيل، وفرس قَطوف. وفي حديث جابر: فبينا أَنا على جملي أَسِير وكان جملي فيه قِطاف، وفي رواية: على جمل لي قَطُوفٍ؛ القِطافُ: تقارُب الخَطْو في سُرْعة من القَطف وهو القَطع؛ ومنه الحديث: رَكِب على فرس لأَبي طَلحَة تَقْطُف، وفي رواية: قطوف؛ ومنه الحديث: أَقْطَفُ القومِ دابةً أَمِيرُهم أَي أَنهم يسيرون بسَيْر دابَّته فيَتَّبعُونه كما يُتَّبع الأَمير. والقَطْف: الخَدْشُ، وجمعه قُطوفٌ. قطَفَهيَقْطِفهقَطْفاًوقطَّفه: خدَشه؛ قال حاتم: سِلاحُك مرقى فما أَنت ضائرٌ عَدُوًّا، ولكنْ وَجْه مولاك تَقطِفُ (* قوله «مرقى» كذا في الأصل براء، والذي في شرح القاموس بواو، ووقع في بعض نسخ الصحاح همزها.) وأَنشد الأَزهري: وهنَّ إذا أَبْصَرْنه مُتَبَذِّلاً،خَمَشْنَ وُجُوهاً حُرَّةً لم تُقَطَّفِ أَي لم تُخَدَّش. وقطَّفَ الماءَ في الخَمْر: قطَّره؛ قال جرانُ العَوْد:ونِلنا سُقاطاً مِن حَدِيثٍ كأَنه جَنَى النحلِ، في أَبْكارِ عُودٍ تُقَطَّفُوالقِطفةُ، بكسر القاف وإسكان الطاء، من السُّطَّاح: وهي بقلة رِبْعِية تسْلَنْطِح وتَطولُ ولها شوك كالحَسَك، وجَوْفُه أَحْمر وورقه أَغْبر. والقَطَفُ: بقْلة، واحدتها قَطَفةٌ. والقَطْفُ: نبات رَخْص عَرِيض الورَق يطبخ، الواحدة قَطفة، يقال له بالفارسية سَرْنك، كذا ذكر الجوهري القَطْف، بالتسكين؛ قال ابن بري: وصوابه القَطْف، بفتح الطاء، الواحدة قَطَفَة، وبه سمي الرجل قَطَفَة. والقَطَفُ: ضَرب من العِضاه. وقال أَبو حنيفة: القطَف من شجر الجبل وهو مثل شجر الإجّاص في القَدْر، ورقته خَضْراء مُعْرَضَّة حمراء الأَطراف خَشْناء، وخشبه صُلب متين. وقَطِيفٌوالقَطِيف جميعاً: قرية بالبحرين، وفي الصحاح: القَطِيفُ اسم موضع. "
قَطَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَطَفَ العِنَبَ يَقْطِفُهُ: جَناه، كقَطَّفَهُ، ـ قَطَفَتِ الدابَّةُ: ضاقَ مَشْيُها، تَقْطُفُوتَقْطِفُقِطافاًوقُطوفاً، ـ القِطافُ: اسْمٌ، ودابَّةٌ قَطوفٌ. ـ قَطَفَ فُلاناً: خَدَشَهُ، كقَطَّفَهُ. ـ قَطَفَ به قُطوفٌ: خُدوشٌ. ـ قِطفُ: العُنْقودُ، واسْمٌ للثِمارِ المَقْطوفَة، ـ قِطفَةُ: بَقْلَةٌ تَسْلَنْطِحُ وتَطولُ شائِكَةٌ كالحَسَكِ، جَوْفُها أحْمَرُ، ووَرَقُها أغْبَر. ـ قَطَفُوالقَطَفَةُ: الأَثَرُ، وبَقْلَةٌ يُقالُ لها: السَّرْمَقُ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ بِقَدْرِ الإِجَّاصِ، خَشَبُهُ مَتينٌ، يُتَّخَذُ منه الحَلَقُ في أطرافِ الأَرْوِيَةِ. ـ وبه قُطوفٌ: خُدوشٌ، الواحِدُ: قَطْفٌ. ـ قَطَافُوقِطَافُ: وقْتُ القَطْفِ. ـ قَطوفُ: فَرَسُ جابِرِ بنِ مالكٍ الشَّمْخِيِّ. ـ وفي المَثَلِ: ''أقْطَفُ من ذَرَّةٍ، ومن حَلَمَةٍ، ومن أرْنَبٍ''. ـ قَطيفَةُ: دِثارٌ مُخَمَّلٌ، ج: قَطائِفٌ وقُطُفٌ، وقرية دونَ ثَنِيَّةِ العُقابِ في طَرَفِ البَرِّيَّةِ من ناحِيةِ حِمْصَ. ـ أبو قَطيفَةَ: شاعِرٌ. ـ قَطائِفُ المأكولَةُ: لا تَعْرِفُها العَرَبُ، أو لِما عليها من نَحْوِ خَمْلِ القَطائِفِ المَلْبوسَةِ، وتَمْرٌ صُهْبٌ مُتَضَمِّرَةٌ. ـ قَطِيفُ: بلد بالبَحْرَيْنِ. ـ قَطافُ: الأَمَةُ. ـ قَطَافَةُ: ما يَسْقُطُ من العِنَبِ إذا قُطِفَ. ـ أقْطَفَ: صارَ له دابَّةٌ قَطوفٌ، ـ أقْطَفَ الكَرْمُ: دَنا قِطافُهُ. ـ مُقَطَّفَةُ: الرَّجُلُ القَصيرُ.
قَطَفَتِ الدَّابَّةُ قَطَفَتِ ُ قِطَافاً: أبطأت. وفي أمثالهم: :-أقطَفُ من أَرنب. و قَطَفَتِ الشيءَ قَطَفَتِ ِ قَطفا، وقطافاً: قَطَعَهُ. و قَطَفَتِ الثمرَ قَطْفاً: جناه. ويقال: قَطَف رأسَهُ. وقَطَفَ رءوس الجراد: قطعها. و قَطَفَتِ وجهَه: خدشَهُ.
اقتطفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اقتطفَيقتطِف ، اقْتِطافًا ، فهو مُقْتَطِف ، والمفعول :- مُقْتَطَف • اقتطفَ الفاكِهَةَ قطَفها، جناها وجمعها :-اقْتَطف العِنَبَ. • اقتطفَ بيتين من القصيدة: اختارهما، اقتبسهما :-اقْتَطف فِقْرة من مؤلّف:- • اقْتَطف القَوْلَ: أخذ خلاصتَه وفهِمه.
قطف(المعجم مختار الصحاح)
ق ط ف: قَطَفَ العنب من باب ضرب و القِطْفُ بالكسر العنقود وبجمعه جاء القرآن في قوله تعالى {قطوفها دانية} و القِطَافُ بكسر القاف وفتحها وقت القطف و أقْطَفَ الكرم دنا قطافه و القَطِيفَةُ دثار مخمل والجمع قَطائِفُ و قُطُفٌ أيضا مثل صحيفة وصحف كأنهما جمع قطيف وصحيف ومنه القَطائِفُ التي تؤكل
قطاف - و قطاف 1- مصدر قطف. 2- أوان قطف الثمر : «حان القطاف». 3- قطف.
مَقطَف(المعجم الرائد)
مقطف - ج، مقاطف 1- مقطف من جل يقطف به. 2- مقطف : أصل العنقود.
القَطِيفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَطِيفَةُ : كساءٌ له أَهداب. و القَطِيفَةُ دِثارٌ أَو فِراشٌ ذو أَهداب كأَهداب الطَّنافس. و القَطِيفَةُ نسيجٌ من الحرير أو القطن صفيقٌ أَوْبَرُ، تُتخَذُ منه ثيابٌ وفرش. والجمع : قطائِف، وقُطُفٌ.
القُطافَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُطافَةُ من الشَّجر: ما قُطِفَ منه و القُطافَةُ ما يسقُطُ من الثمر إذا قُطِفَ.
القِطَافُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِطَافُ : القَطْفُ. و القِطَافُ أَوانُ قطف الثمَر.