وصف و معنى و تعريف كلمة وبمنبثيهن:


وبمنبثيهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و باء (ب) و ثاء (ث) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وبمنبثيهن في معاجم اللغة العربية:



وبمنبثيهن

جذر [منبث]

  1. نَبَثَ: (فعل)
    • نَبَثَ نَبْثًا والمفعول مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ
    • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
    • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
    • نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها
    • نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها
  2. نَبْث: (اسم)
    • نَبْث : مصدر نَبَثَ
  3. اِنبَثّ: (فعل)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ
    • اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ
    • اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ، تَرَسَّخَ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ
  4. اِنتَبَثَ: (فعل)
    • انْتَبَثَ التُّرَابَ: استخرجه من بئر ونحوها


  5. نَبِيث: (اسم)
    • نَبِيث : اسم المفعول من نَبَثَ
  6. نَبيث: (اسم)
    • ما رأَيت بالأرض نَبِيثًا: أثَرَ حَفْر
    • وفلان خَبِيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ
  7. تَنابَثَ: (فعل)
    • تَنَابَثَ القومُ: بحث كلٌّ عن سرِّ صَاحبه
  8. مَنْبوث: (اسم)
    • مَنْبوث : اسم المفعول من نَبَثَ
  9. نبائِثُ: (اسم)
    • نبائِثُ : جمع نَبيثة
  10. نَبيثة: (اسم)


    • الجمع : نبائِثُ
    • النَّبيثَةُ : ترابُ البئر والنَّهر
    • النَّبيثَةُ :السِّرُّ
  11. أنبوثة: (اسم)
    • الأنْبُوثَةُ : لُعبة، يدفنون شيئًا في حَفير، فمن استخرجه غَلَب
  12. اِنْبَثَّ الغُبارُ في كُلِّ مَكانٍ:
    • اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ. اِنْبَثَّ الخَبَرُ.
  13. نَبَثَ عَنِ الأَْمِر:
    • بَحَثَ عَنْهُ.   نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ.
  14. اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ:
    • عَمَّ، تَرَسَّخَ.
  15. اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ:
    • عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ.
  16. نَبَثَ الْوَلَدُ:


    • غَضِبَ.
  17. نَبَثَ الأرضَ:
    • نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها.
  18. نَبَثَ التُّرَابَ:
    • اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ.
  19. نَبَثَ عن عيوب الناس:
    • أظهرها وأذاعها.
  20. مُنبَثّ : (اسم)
    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  21. مُنْبَثّ : (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  22. باثَ : (فعل)


    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  23. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  24. اِنبِثاث : (اسم)
    • مصدر اِنْبَثَّ
    • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
    • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  25. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
,
  1. نبث (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً، فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ: استخرجه من بئر أَو نهر، وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ، وجمع النَّبَثِ: أَنْباثٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ،غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ: اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ.
      الجوهري: نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ: وهو الحفر باليد.
      والنبيثة: تراب البئر والنهر؛ قال الشاعر أَبو دلامة: إِنِ النَّاسُ غَطَّوني، تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ،وإِن بَحَثُوني، كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري، نَبَثْتُ بِئارَهُمْ،فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد: هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها، وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت، وقد نُبثَتْ نَبْثاً.
      وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام، في استشهاده بقول الهذلي:لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبيثُ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر، وقال: هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد، وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد؟ والنَّبيثة من نَبَثَ، وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ.
      الجوهري: خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع.
      وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها.
      ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها: اسْتَثارَتْهُ.
      ويقال: ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً، كقولك: ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً؛ قال الراجز: فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ، حين عاثا فالأَنْباثُ: جمع نَبَث، وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ،فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي: نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب.
      قال: وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ، كله واحد.
      وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه.
      والأُنْبُوثَةُ: لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً، فمن استَخْرجه فقد غَلَب.
      ابن الأَعرابي: النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر.
      وفي حديث أَبي رافع: أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع؛ النبيثة: تراب يُخْرج من بئر أَو نهر، فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع، فاستخرجه أَبو رافع فأَكله.
      "
  2. نَبْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَبْثُ: النَّبْشُ، كالاِنْتِباثِ، والغضبُ،
      ـ نَبَثُ: الأَثَرُ.
      ـ نَبيثَةُ: تُرابُ البِئْرِ والنَّهْرِ.
      ـ انْتِباثُ: التناوُلُ، وأن يَرْبُوَ السَّويقُ ونحوهُ في الماءِ، والتَّقْليصُ على الأرضِ حالَةَ القُعودِ.
      ـ خَبيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ.
      ـ أُنْبوثَةُ: لُعْبَةٌ، يَدْفِنونَ شيئاً في حَفيرٍ، فَمَنِ اسْتَخْرَجَهُ غَلَبَ.
  3. نَبَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَثَ عن الأمر نَبَثَ نَبْثًا: بحث عنه.
      ويقال: نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها.
      و نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها.
      ويقال: نَبَثَ الترابَ: استخرجه.
      فهو مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ.
  4. نَبَثَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَثْتُ، أَنْبُثُ، اُنْبُثْ، مصدر نَبْثٌ.
      1. :-نَبَثَ التُّرَابَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ.
      2. :-نَبَثَ عَنِ الأَْمِر :- : بَحَثَ عَنْهُ. :-نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ.
      3. :-نَبَثَ الْوَلَدُ :- : غَضِبَ.
  5. نَبَث (المعجم الرائد)
    • نبث - ينبث ، نبثا
      1- نبث البئر : نبشها وأخرج ترابها. 2- نبث التراب : استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما. 3- نبث : عن الأمر أو السر : بحث عنه . 4- نبث : عن العيب : أظهره. 5- نبث : غضب.
  6. نَبيثة (المعجم الرائد)
    • نبيثة - ج، نبائث
      1- نبيثة : تراب مستخرج من نهر أو بئر أو نحوهما. 2- نبيثة : سر. 3- نبيثة : «نبيثة السبع» : ما يدفنه السبع من اللحم لوقت حاجته.


  7. انبثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ :-
      انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر :-انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق، - انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ، - {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} .
  8. النَّبيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبيثُ النَّبيثُ يقال: ما رأَيت بالأرض نَبِيثًا: أثَرَ حَفْر.
      وفلان خَبِيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ.
  9. اِنْبَثّ (المعجم الغني)
    • [ب ث ث]. (فعل: خماسي لازم). اِنْبَثَّ، يَنْبَثُّ،. مصدر اِنْبِثاثٌ.
      1. :-اِنْبَثَّ الغُبارُ في كُلِّ مَكانٍ :- : اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ. :-اِنْبَثَّ الخَبَرُ.
      2. :-اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ :- : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ.
      3. :-اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ :- : عَمَّ، تَرَسَّخَ.
  10. إِنبَثّ (المعجم الرائد)
    • إنبث - انبثاثا
      1- إنبث الشيء : تفرق وانتشر «إنبث الخبر». 2- إنبث : ثار وانتشر : «إنبث الغبار».
  11. إِنتَبَث (المعجم الرائد)
    • إنتبث - انتباثا
      1- إنتبث التراب : استخرجه من بئر أو نحوها. 2- إنتبث الشيء : تناوله بيده.
  12. النَّبيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبيثَةُ : ترابُ البئر والنَّهر.
      و النَّبيثَةُ السِّرُّ. والجمع : نبائِثُ.
  13. إستنبث (المعجم الرائد)
    • إستنبث - استنباثا
      1-إستنبثه عن سره : سعى في البحث عنه
  14. تَنابَث (المعجم الرائد)
    • تنابث - تنابثا
      1-تنابث القوم : بحث كل منهم عن أسرار الآخرين
  15. نَبْث (المعجم الرائد)
    • نبث
      1-نبث أثر، جمع : أنباث
  16. الأنْبُوثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْبُوثَةُ : لُعبة، يدفنون شيئًا في حَفير، فمن استخرجه غَلَب.
  17. انْبَثّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 6فَكانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .
  18. ينبيث (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الرباعي: ابن الأَعرابي: اليَنْبِيثُ ضرب من سمك البحر.
      قال أَبو منصور: اليَنْبِيثُ، بوزن فَيْعيلٍ: غير البَيْنِيثِ؛

      قال: ولا أَدري أَعَرَبيٌّ هو أَم دَخِيلٌ؟"
  19. انْتَبَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَبَثَ التُّرَابَ: استخرجه من بئر ونحوها.
  20. تَنَابَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَابَثَ القومُ: بحث كلٌّ عن سرِّ صَاحبه.
  21. أنبوثة (المعجم الرائد)
    • أنبوثة
      1-لعبة يدفن فيه الأولاد شيئا في حفرة، فمن استخرجه غلب
  22. نَبيث (المعجم الرائد)
    • نبيث
      1-شرير
  23. انبثّ الخبر وغيره (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع بثَّ
  24. هباءً منبثـّـا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غبارًا متفرقا منتشِرا
      سورة :الواقعة، آية رقم :6


معنى وبمنبثيهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُنْبَثٌّ**، ةٌ - [ب ث ث]. (فا. من اِنْبَثَّ). "صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ" : مُنْتَشِراً. "وقَدْ وَجَدْنَا الْحَرَسَ مُنْبَثّاً فِي جَوَانِبِ الطَّرِيقِ". (المختار السوسي).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: