وصف و معنى و تعريف كلمة وبنساء:


وبنساء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وبنساء في معاجم اللغة العربية:



وبنساء

جذر [ساء]

  1. نَسّاء: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
  2. نِسَاء: (اسم)
    • نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
  3. نِسَاء: (اسم)
    • نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
  4. نِساء: (اسم)
    • جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
    • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ


  5. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع إِمرأة
  6. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع امرأة
  7. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع مَرَةُ
  8. نَسوة: (اسم)
    • الجمع : نَسَوات و نَسْوات
    • مصدر نَسا
    • اسم مرَّة من نَسا
    • النَّسْوَةُ : الجُرْعَةُ من الشَّرَاب
  9. نُسوة: (اسم)
    • نُسْوَة / نِسْوَة
    • النِّسْوة : النِّسَاء، ؛ جمع امرأة
  10. مُتناسى: (اسم)


    • مُتناسى : اسم المفعول من تَناسَى
  11. نَسْوَة: (اسم)
    • نَسْوَة : مصدر نسا
  12. نِسْوَة: (اسم)
    • نِسْوَة : جمع إِمرأة
  13. أَنسأَ: (فعل)
    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ
    • أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ
    • أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره
  14. نُسْوَة: (اسم)
    • نُسْوَة : جمع مَرْأَةُ
  15. نِسوة: (اسم)
    • نِسوة : جمع امرأة
  16. نسوة: (اسم)


    • نسوة : جمع مَرَةُ
  17. نسويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة/ نِسْوَة
  18. نَسَوان: (اسم)
    • نَسَوان : جمع نَسا
  19. نِسْوان: (اسم)
    • نِسْوان : جمع إِمرأة
  20. نِسوان: (اسم)
    • النِّسْوانُ : النِّسَاء، ؛ جمع امرأة
  21. نِسْوان: (اسم)
    • نِسْوان : جمع مَرْأَةُ
  22. نِسوان: (اسم)


    • نِسوان : جمع امرأة
  23. نِسوان: (اسم)
    • نِسوان : جمع مَرَةُ
  24. مُتناسٍ: (اسم)
    • مُتناسٍ : فاعل من تَناسَى
  25. آنِسُون: (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، حَوْلِيٌّ، زَهْرُهُ صَغِيرٌ أبْيَضُ، ثَمَرُهُ وَبِزَارُهُ حَبٌّ صَغِيرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِطْرُ الآنِسُون، وَيُسْتَعْمَلُ فِي أغْرَاضٍ طِبِّيَّةٍ
,
  1. أنسأَ
    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ :-
      أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره :-أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ.
      أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نِسَاءٌ

    • [ن س و]. (جَمْعٌ لِلْمَرْأَةِ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهَا).
      1. :-نِصْفُ سُكَّانِ العَالَمِ نِسَاءٌ :- : نِصْفُ الرِّجَالِ.
      2. :-نِسَاءُ النَّبِيِّ :- : زَوْجَاتُهُ.الأحزاب آية 32 يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ (قرآن).

    المعجم: الغني

  3. نُسْوَة
    • نُسْوَة / نِسْوَة :-
      مفرد امرأة (من غير لفظه): نساء :- {مَا بَالُ النُّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ} [ق]، - {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نسويَّة
    • نسويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة/ نِسْوَة.
      2 - مصدر صناعيّ من نُسْوة/ نِسْوَة.
      3 - (علوم الاجتماع) حركة فكريّة مُهتمَّة بحقوق المرأة، تنادي بتحسين وضعها وتأكيد دورها في المجتمع وتشجيعها على الإبداع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَسّاء
    • نساء
      1- نساء : جمع للمرأة. 2- نساء : «النساء» : سورة من سور القرآن الكريم.


    المعجم: الرائد

  6. أَنسَأَ
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ.
      و أَنسَأَ الشيءَ: نَسَأَهُ.
      ويقال: أَنْسَأَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النَّسْوَةُ
    • النَّسْوَةُ : الجُرْعَةُ من الشَّرَاب.
      يقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النِّسْوانُ
    • النِّسْوانُ : النِّسَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النِّسْوَةُ
    • النِّسْوَةُ : النِّسَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَسْوَة
    • نَسْوَة :-
      جمع نَسَوات (لغير المصدر) ونَسْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نَسا.
      2 - اسم مرَّة من نَسا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نساء
    • نساء :-
      مفرد امرأة (من غير لفظه): إناث من البشر، خلاف: رِجال :-فازت ابنتُه بمسابقة الجري للنِّساء، - {قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .
      النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَنسأ
    • أنسأ - إنساء
      1- أنسأ عنه : تأخر عنه وتباعد. 2- أنسأ الشيء : أخره. 3- أنسأه البيع أو فيه : باعه وأخر له دفع الثمن.

    المعجم: الرائد

  13. نسوة
    • نسوة - و نسوة
      1-النساء

    المعجم: الرائد

  14. النِّسَاءُ
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النِّسَاءُ
    • النِّسَاءُ : جمع امرأَة من غير لفظه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نِسْوَانٌ
    • [ن س و]. : النِّسْوَةُ. ن. نِسَاءٌ.

    المعجم: الغني

  17. نِسْوَةٌ
    • [ن س و]. : نِسْوَانٌ. ن. نِسَاءٌ.

    المعجم: الغني

  18. نِسوان
    • نِسوان :-
      نساء؛ جمع امرأة من غير لفظه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ‏القود بين النساء والرجال‏
    • ‏القود هو القصاص , أو قتل الرجال بالنساء أو النساء بالرجال‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏تلبية الرجال عن النساء
    • ‏إنابة الرجال عن النساء في التلبية‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏كثرة النساء وقلة الرجال‏
    • ‏كثرة النساء وقلة الرجال علامة على اقتراب الساعة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أنسأ الشّيء
    • نسَأه؛ أخّره :-أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. أنسأ الله أجله/ أنسأ الله في أجله
    • نسَأه؛ أطال في عمره.

    المعجم: عربي عامة

  24. النّساء
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة

    المعجم: عربي عامة

  25. النَّاسُوتُ
    • النَّاسُوتُ : الطبيعة البشرية، ويقابله: اللاهوت بمعنى الألوهية .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وبنساء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاءَ** - [س و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَاءَ**،** يَسُوءُ**، مص. سُوءٌ، سَوْءٌ. 1. "سَاءتْ حَالَتُهُ" : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ. "سَاءَ عَمَلُهُ". 2. "سَاءتِ الأمُورُ" : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً.![النساء آية 97]**فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً!** (قرآن). 3. "سَاءهُ مَا فَعَلَ" : أحْزَنَهُ، أيْ فَعَلَ مَا يَكْرَهُهُ.![المائدة آية 66]** سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ!** (قرآن). 4. "يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ" : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ. "إذَا سَاءتْ أفْعَالُ الْمَرْءِ سَاءتْ ظُنُونُهُ". (ع. الكواكِبي). 5. "سَاءَ الوَلَدُ" : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ.
معجم الغني
**سَاءَ** - فِعلٌ مَاضٍ جَامدٌ للذَّمِّ. "سَاءَ مَا تَفْعَلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [مفرد]: مصدر أنسى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استاءَ من يستاء، استَأْ، اسْتِياءً، فهو مُستاء، والمفعول مُستاءٌ منه • استاء منه: تألّم، تضايَق بسببه، تأثَّر، تكدَّر، اغتاظ "استاء من سلوكه الطَّائش- مستاءٌ من تصرُّفِك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساءَ1 يَسوء، سُؤْ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً، فهو سيِّئ، والمفعول مَسُوء (للمتعدِّي) • ساء الشَّيءُ: 1- قبُح، ردؤ "ساءت أحوالُه/ معاملاتُه- طبعٌ/ عملٌ/ خلُقٌ سيّئ- {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}". 2- ضعُف، وهَن "ساءت صحّته". • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه "ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم- {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ}"| ساء به ظنًّا: شكّ فيه، ارتاب. II ساءَ2 يسوء، سُؤْ، سُوءًا وسَوْءًا، فهو سَيِّئ، والمفعول مَسُوء • ساء فلانًا: فعل به ما يكره. III ساءَ3 [كلمة وظيفيَّة]: فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس) "{سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا}- {سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ}".
المعجم الوسيط
ـُ سَوْءاً، وسَوَاءً: لحقه ما يَشينه ويقبِّحه. وـ به ظنًّا: لم يُحْسِنْ فيه ظنَّه وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئ، وهي سَيِّئَة، وهو أَسْوَأُ، وهي سَوآءُ. ( ج ) سُوءٌ. وـ فلاناً سُوءاً، وسَوْءاً، ومَساءةً: فعل به ما يكره.( ساءَ ): كلمةُ تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل. وفي التنزيل العزيز: ( فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ).( أَسَاءَ ) فلان: أتى بِسَيِّئٍ. وـ الشيءَ: لم يُحْسِن عمله. وـ ألحق به ما يشينه ويضرُّه. وـ فلاناً، وله، وإليه، وعليه، وبه: ساءَه. وـ به ظَنًّا: ساء.( سَوَّأَهُ ): ألحق به ما يشينه ويقبحه. وـ عليه قولَه أو فعلَه: عابه عليه. وـ قال له: أَسأْتَ. يقال: إنْ أخطأْتُ فخَطِّئنِي، وإن أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ: قبِّح عليَّ إساءتي. وسَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصلح ولا تفسد.( استاءَ ): مطاوع ساءَه. وـ تألَّم واكتأَب وتأثر.( السَّوْءُ ): يقال في القبح: رجلُ سَوْء، وعملُ سَوْء، ورجلُ السَّوْء، والرجلُ السَّوء. وـ النار. ( ج ) أسْواء.( السُّوءُ ): كل ما يغمُّ الإنسان. وـ كل ما يقبُحُ. وفي المثل: ما أنْكِرُكَ من سُوء: لم يكن إنكاري إياك من سوءٍ رأيتُه بك، وإنما هو لقلة المعرفة بك. وـ اسم جامع للآفات. وـ يُكنى به عن البَرَص. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ). ( ج ) أَسْواء.( السُّوأى ): مؤنَّث الأسوأ. وـ السيئة. وـ النار. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى ).( السَّوْآءُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ ضد الحسناء. وفي الحديث: ( سَوْآءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم ).( السَّوْأَةُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ الفاحشة. وـ كلُّ عمل وأمر شائن. وـ العورة.( السَّيْءُ ): كلُّ قبيح وشائن. ( مخفَّف السيئ ).( السَّيِّئُ ): السَّيْء.( السَّيِّئةُ ): الصغير من الذنوب. وفي التنزيل العزيز: ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكم سَيِّئَاتِكُمْ ). وـ العيب والنقص. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ). وـ الخطيئة.( المَساءَةُ ): نقيض المسرة.( المَسَاوِي ): المعايب والنقائص ( لا تُهمز ). قيل لا واحد لها، وقيل واحدها: سُوء على غير قياس. وفي المثل: ( الخيل تجري على مساويها ): يضرب للرجل يُستمتع به وفيه الخصال المكروهة.
الرائد
* ساء يسوء: سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية. (سأو) 1-ه: فعل به ما يكرهه. 2-ه الأمر: أحزنه. 3-به ظنا: شك به وظن به السوء. 4-أو الشيء: قبح ولحق به ما يعيبه.
الرائد
* ساء. فعل ماض جامد للذم، نحو: «ساء ما تفعل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: