وصف و معنى و تعريف كلمة وبودكم:


وبودكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و واو (و) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبودكم في معاجم اللغة العربية:



وبودكم

جذر [وبد]

  1. دَكَمَ: (فعل)
    • دَكَمَهُ دَكْمَاً
    • دَكَمَهُ : دَقَّ بعضَهُ على بعض
    • دَكَمَهُ :جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض
    • دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه
    • دَكَمَ فلاناً: زاحمه
    • دَكَمَ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ
  2. دَكَّمَ: (فعل)
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته
  3. دَكْمَ: (اسم)
    • دَكْمَ : مصدر دَكَمَ
  4. تَداكَمَ: (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا


  5. دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ:
    • كَسَرَه.
  6. دَكَمَ فلاناً:
    • زاحمه.
  7. دَكَمَ فلاناً في صدره:
    • دَفَعَهُ.
  8. أَسْوَدَ : (فعل)
    • أسْوَدَ : أسادَ
  9. أُسُود : (اسم)
    • أُسُود : جمع أَسَد
  10. أسْوَدُ : (اسم)


    • الجمع : سُود و سُودان ، المؤنث : سوداءُ ، و الجمع للمؤنث : سَوْداوات و سُود
    • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
    • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
    • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
    • والغنمُ سودُ البطون: مَهازيلُ
    • الأسْوَدُ من القلبِ: حبَّتُه
    • الأسْوَدُ من السّهام: المُبارَكُ يتيمَّنُ به
    • الأسْوَدُ : العصفورُ والجمع : سُودٌ، وسُودان
    • (الحيوان) حيَّة عظيمة، سوداء اللون، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات
    • الأسْوَدُ من الناس: أكثرهُم سيادة
    • رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ
    • قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ: حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ
    • أسود القلب: حقود،
    • أسود الكبد: عدُوّ،
    • أسود فاحم/ أسود حالك: شديد السَّواد،
    • الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشرية،
    • الخيط الأسود: سواد الليل،
    • الذَّهب الأسود: النِّفْط،
    • الموت الأسود: الموت خنقًا،
    • اليوم الأسود: وقت الحاجة، الشِّدّة،
    • رَجُل أسود: زنجي، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون
    • الأسودان: التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء
    • الأسود ذو الطَّرفين: ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه
  11. أسوَدُ : (اسم)
    • أسوَدُ : فاعل من سَوِدَ
  12. مأسود : (اسم)
    • مأسود : اسم المفعول من أَسِدَ
  13. أَبادَ : (فعل)
    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد
    • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
    • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
    • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  14. أَيْدٍ : (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  15. أَيَّدَ : (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  16. أَيد : (اسم)


    • قوّة وقدرة وشِدّة
  17. أيْد : (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ
  18. أيِّد : (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  19. أيّد : (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  20. سَيِّد : (اسم)
    • الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
    • السَّيِّدُ : المالكُ
    • السَّيِّدُ :المَلِكُ
    • السَّيِّدُ: الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
    • السَّيِّدُ: كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
    • أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
    • كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
    • السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
    • السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
    • هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
    • السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
  21. سادَ : (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  22. سادّ : (اسم)


    • هو سادّ القامة: مُستقيمُها
  23. سيِّد : (اسم)
    • سيِّد : فاعل من سادَ
  24. سيد : (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ
  25. فَسَاد : (اسم)
    • فَسَاد : مصدر فَسَدَ
,
  1. دكم
    • "دَكَمَ الشيءَ يَدْكُمُه دَكْماً: كَسر بعضَه في إثر بعض، وقيل: الدَّكْمُ دَوْسُ بعضِه على بعضٍ.
      الجوهري: دَكَمَ الشيء دَكْماً جمع بعضه على بعض.
      ودَكَمَ فاه دَكْماً: دَقَّهُ.
      ودَكَمَه دَكْماً: زحمه.
      ودَكَمَهُ دَكْماً ودَقَمَه دَقْماً إذا دفع في صدره، وزعم يعقوب أن كافه بدل من قاف دَقَمَ.
      وانْدَكَمَ علينا فلانٌ وانْدَقَمَ إذا انقحم.
      ورأَيتهم يَتَداكَمُون أي يتدافعون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَكَمَ

    • ـ دَكَمَ في صدرِه: دَفَعَ،
      ـ دَكَمَ الشيءَ: دَقَّ بعضَه على بعضٍ.
      ـ تَداكَموا: تَدافَعوا.
      ـ انْدَكَمَ: انْقَحَمَ.
      ـ دَكْمَةُ:بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ دَكَّمَ تَدْكيماً: أدْخَلَ شيئاً في شيءٍ،
      ـ دَكَّمَ فُلاناً برأسِه: نَطَحَهُ في حاقِ حُنْجورَتِه.
      ـ دُكَيْم: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَكَمَهُ
    • دَكَمَهُ دَكَمَهُ ُ دَكْمَاً: دَقَّ بعضَهُ على بعض.
      و دَكَمَهُ جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض.
      و دَكَمَهُ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه.
      و دَكَمَهُ فلاناً: زاحمه.
      و دَكَمَهُ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَكَم
    • دكم - يدكم ، دكما
      1- دكمه في صدره : دفعه. 2- دكم الشيء : دق بعضه على بعضه الآخر. 3- دكم الشيء : جمع بعضه إلى بعضه الآخر. 4- دكم : فمه أو أنفه : كسره. 5- دكمه : زاحمه.

    المعجم: الرائد

  5. دَكَّم
    • دكم - تدكيما
      1- دكم الشيء في الشيء : أدخله فيه. 2- دكمه في رأسه : نطحه.


    المعجم: الرائد

  6. تَداكَم
    • تداكم - تداكما
      1-تداكم القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  7. تَدَاكَمَ
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دَكَّمَ
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دكمة
    • دكمة
      1-لون يميل إلى السواد

    المعجم: الرائد



معنى وبودكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَدٌ** - [و ب د]. (مص. وَبِدَ). 1. "وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ" : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ. 2. "يَوْمٌ وَبَدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ. 3. "بِهِ وَبَدٌ" : عَيْبٌ. 4. "رَجُلٌ وَبَدٌ" : سَيِّءُ الْحَالِ.
معجم الغني
**وَبِدَ** - [و ب د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَبِدَ**،** يَوْبَدُ** ، مص. وَبَدٌ. 1. "وَبِدَ الرَّجُلُ" : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. "وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ". 2. "وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ" : غَضِبَ. 3. "وَبِدَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ. 4. "وَبِدَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 5. "وَبِدَ الوَلَدُ" : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوابِدُ [جمع]: مف آبِدة: 1- أشياء عجيبة وغريبة "أوابِدُ الكلام"| أوابِدُ الأشعار/ أوابِدُ الشِّعْر: ما لا مثيل لها- أوابِدُ الدُّنيا: عجائبها- أوابِدُ الطَّيْر: التي تُقيم بأرضها شتاءَها وصَيفها. 2- وُحوش| أوابِدُ الوحش: هي التي توحَّشت ونفرت من الإنس- فرسٌ قَيْد الأوابِد: لا تفلت منه الوحوش لسرعته فكأنّه قَيْد لها.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَوْبَدُ ) وَبَداً: ساءت حالُه واشتدَّ عيشُه من كثرة العِيال وقلَّة المال. ويقال: وَبِدَت حالُه. وـ أصابه عيب. وـ عليه: غضب. وـ الثوب: بَلِيَ. وـ اليوم: صار ذا حرٍّ مع سكون الرّيح. فهو وَبِد.( أَوْبَدَ ) الشيءَ: أفرده.( تَوَبَّدَ ) أموالَ الناس: أصابها بعينه فأسقطها.( اسْتَوْبَدَ ) فلانٌ: ساءت حاله من كثرة العيال وقِلّة المال.( الوَبْدُ ): النُّقْرَة في صَفاة الجَبَل يَسْتَنْقِع فيها الماء. وـ الحاجة إلى الناس.( الوَبَدُ ): مَصْدر، ويوصف به فيقال: رجل وَبَدٌ: سيِّئ الحال. ( يستوي فيه الواحد والجمع )، وقد يجمع على أوباد. وـ النُّقرة في صَفاة الجَبَل يستنقع فيها الماء.
الصحاح في اللغة
وَبِدَ عليه، أي غضب، مثل وَمِدَ. الوَمَدُ بالتحريك: شدَّة العيشِ وسوء الحال؛ وهو مصدرٌ يوصف به، فيقال: رجلٌ وَبَدٌ، أي سيِّء الحال، يستوي فيه الواحد والجمع، كقولك: رجلٌ عدلٌ، ثم يجمع فيقال: رجالٌ أوْبادٌ، كما يقال عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النعت الصحيح. قال الشاعر: لأَصبحَ الحَيُّ أوْباداً ولم يجِدوا   عند التَفَرُّقِ في الهَيْجا جِمالَيْنِ وكذلك المُسْتَوْبِدُ مثل الوَبَدِ.
تاج العروس

والتّوبادُ : أَبرقُ أَسد

تاج العروس

مَا لِلْجَمَالِ مَشْيُهَا وَئِيدَا ... أَجَنْدلاً يَحْمِلْنَ أَمْ حَدِيدَا و ب د

الوَبَدُ محرَّكةً : شِدَّةُ العَيْشِ والفَقْرُ والحَاجَةُ إِلى الناسِ والبُؤْسُ وسُوءُ الحالِ مَصدَرٌ يُوصَفُ به فيقال رَجُلٌ وَبَدٌ مُحَرّكَةً أَي سَيِّيءُ الحالِ للواحِد والجَمِيعِ كقولك رَجُلٌ عَدْلٌ وقَد يُجْمَعُ أَوْبَاداً كما يقال : عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النّعْتِ الصحيحِ وأَنشد أَبُو زَيْدٍ قَوْلَ عَمْرِو بن العَدَّاءِ الكَلْبِيّ :

" لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوْبَاداً ولَمْ يَجِدُواعِنْدَ التَّفَرُّقِ فِي الهَيْجَا جِمَالَيْنِ وهو على حَذفِ المُضَافِ أَي ذَوِي أَوْبَادٍ أَو الوَبَدُ : كَثْرَةُ العِيَال وقِلَّةُ المالِ الحاصل منهما سوءُ الحالِ رَجُلٌ وَبَدٌ أَي فقيرٌ من قومٍ أَوْبَادٍ : مَحَاوِيجَ . الوَبَدُ : الغَضَبُ مثل الوَمَدِ الوَبَدُ : الحَرُّ مع سُكونِ الرِّيح كالوَمَدِ الوَبَدُ : العَيْبُ والوَبَدُ : بِلَى الثَّوْبِ وإخْلاَقُه الوَبَدُ : النَّقْرَةُ في صَفَاةِ الجَبَلِ يَسْتَنْقِع فيها المَاءُ كالوَبْدِ بالفتح مع السكون وهي أَظهَرُ من الوَقْرِ والوَقْرُ أَظْهَر من الوَقْبِ وقد وَبِدَ كفَرِحَ في الكُلِّ يَوْبَد وَبَداً ووَبِدَت حالُه وَبَداً . الوَبِدُ ككَتِفٍ : الجائعُ والشَّدِيدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ عن اللِّحْيَانيّ كالمُتَوَبِّد . وتَوَبَّدَ أَمْوَالَهم بِعَيْنِه لِيُصِيبَها بالعَيْنِ عنه أَيضاً وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَمْوالَ الناسِ أَي يُصِبُهَا بِعَيْنِه فيُسقِطُها . وأَوْبَدُوهُ : أَفْرَدُوه وأَنشدَ الأَصمعّيُ :

عَهِدْتُ بِهَا سَرَاةَ بَنِي كِلاَبٍ ... وَرِثْتُهُم الحَيَاةَ فَأَوْبَدُونِي والأَوْبَدُ : ع والمُسْتَوْبِدُ : الجاهِلُ بالمَكَانِ . والمُسْتَوْبِد مثْل الوَبَدِ السَّيِّىءُ الحالِ مِن كَثْرَةِ العِيَالِ وقِلّةِ المال

لسان العرب
الوَبْدُ الحاجةُ إِلى الناسِ والوَبَدُ بالتحريك شِدَّةُ العَيْشِ وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول على توهم النعت الصحيح والوَبَدُ الفقرُ والبُؤْسُ والوبَدُ سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال ورجل وبَدٌ أَي فقير وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً قال الشاعر ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن ؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع والعِقالُ هنا صدقةُ عام وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور وأَنشد الأَصمعي عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني ( * قوله « ورثتهم » كذا بالأصل ولعله ورشتهم ) والمُسْتَوْبِدُ مثل الوَبَدِ ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً أَخْلَقَ والوَبَدُ العَيْب ووَبِدَ عليه وبَداً غَضِبَ مثل وَمِدَ والوَبَدُ الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ والوَبِدُ الشديدُ العَيْنِ وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين عنه أَيضاً وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها والوَبْد بسكون الباء النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء وهي أَظهر من الوَقْر والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ
الرائد
* وبد يوبد: وبدا. 1-ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2-الثوب: بلي. 3-اليوم: اشتد حره. 4-عليه: غضب. 5-لحق به عيب./
الرائد
* وبد. 1-مص. وبد. 2-سوء الحال وشدة العيش وعسره: «هو في وبد». 3-حر. 4-عيب. 5-نقرة في الصخر أو في الجبل. 6-«رجل وبد»: سيىء الحال.
الرائد
* وبد. 1-من ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2-جائع. 3-شديد الإصابة بالعين.
الرائد
* وبد. نقرة في الصخر أو في الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: