وصف و معنى و تعريف كلمة وتأتأ:


وتأتأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وتأتأ في معاجم اللغة العربية:



وتأتأ

جذر [أتأ]

  1. التَّأْتَأَةُ : (اسم)
    • صوت الإنسان اذا تردد بحرف التاء
  2. تأتأَ : (فعل)
    • تأتأَ ، يتأتئ ، تأتأةً ، فهو مُتأتِئ
    • تأتأ الشَّخصُ: ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه يعاني الطفل من التأتأة
    • تأتأ الصَّبيُّ: مشى
    • تَأْتَأَ :تبخْتَر شجاعةً أَو كِبْرًا
  3. تأتأة: (اسم)
    • مصدر تأتأَ
    • (العلوم اللغوية) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات
  4. مُتأتِئ: (اسم)
    • مُتأتِئ : فاعل من تأتأَ


  5. لُتات : (اسم)
    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر
    • اللُّتَاتُ :ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما
  6. فُتات : (اسم)
    • الفُتَاتُ من الشيءِ: ما تكسَّرَ منهُ وتَساقَطَ
    • فُتَاتُ الْمَائِدَةِ : فَضَلاَتُ الطَّعَامِ
    • جمع فُتاتة
    • (البيئة والجيولوجيا) ما يترسَّب من مادّة سائبة نتجت عن تفتُّت الصخور
    • (الأحياء) ما يتبقّى من الكائنات التي تموت وتسقط في قاع النَّهر أو البحر وتختلط بالرَّمل أو الحصباء أو الطين
  7. لَتَأَ : (فعل)
    • لَتَأَ لَتْأً
    • لَتَأَهُ في صدره : دفعه
    • لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر: رماه به
    • لَتَأَهُ الشيءَ بعينه: حدّد إِليه النظر
    • لَتَأَهُ الشيءَ: نَقَصَه
,
  1. تأتأة
    • تأتأة :-
      1 - مصدر تأتأَ.
      2 - (العلوم اللغوية) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَأْتَأَةُ
    • ـ تَأْتَأَةُ: حكايَةُ الصَّوْتِ، وتَرَدُّدُ التَّأْتاءِ في التَّاءِ، ودُعاءُ التَّيْسِ لِلسِّفَادِ كالتَّأْتَاءِ، وهي أيضاً مَشْيُ الطِفْلِ، والتَّبَخْتُرُ في الحَرْبِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأتأ
    • "تَأْتَأَ التَّيْسُ عند السِّفادِ يُتَأْتِئُ تَأْتَأَةً وتِئْتاءً ليَنْزُوَ ويُقْبِلَ.
      ورجُل تَأْتاءٌ، على فَعْلالٍ، وفيه تَأْتَأَةٌ: يَتردَّدُ في التاء إِذا تَكلَّمَ.
      والتَّأْتَأَةُ: حكاية الصوت.
      والتَأْتاءُ: مَشْيُ الصبيِّ الصغير؛ والتَأْتاءُ: التَّبَخْتُر في الحَرب شجاعةً؛ والتَّأْتاء.
      (* قوله «والتأتاء مشي الصبي إِلى آخر الجمل الثلاث» هو الذي في النسخ بأيدينا وتهذيب الأزهري وتكملة الصاغاني ووقع في القاموس التأتأة.
      دُعاء الحِطّانِ إِلى العَسْبِ، والحِطّانُ التَّيْسُ، وهو الثَّأْثاء أَيضاً بالثاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تأتأَ
    • تأتأَ ، يتأتئ ، تأتأةً ، فهو مُتأتِئ :-
      • تأتأ الشَّخصُ ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه :-يعاني الطفل من التأتأة.
      • تأتأ الصَّبيُّ: مشى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تأتأ
    • تأتأ - تأتأة وتأتاء
      1- تأتأ : كرر حرف «التاء» في كلامه، تلعثم. 2- تأتأ الولد : مشى. 3- تأتأ : تبختر شجاعة أو تكبرا.


    المعجم: الرائد

  6. لتت
    • "لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما، يَلُتُّه لَتًّا: جَدَحَه،وقيل: بَسَّه بالماء ونحوه: أَنشد ابن الأَعرابي: سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ: ما لُتَّ به.
      الليث: اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق، والبَسُّ أَشَدُّ منه.
      يقال: لَتَّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه، ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه؛ وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه.
      واللاَّتُّ، فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة: صخرة كان عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ، فلما مات، عُبِدَتْ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحة ذلك، وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ، بالتخفيف، في موضعه.
      الليث: اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ، وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره، نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ.
      وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى: أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى؟، قال: كان رجلٌ يَلُتُّ السويقَ لهم، وقرأَ: أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى؟ بالتشديد.
      قال الفراء: والقراءة اللاَّتَ، بتخفيف التاء، قال: وأَصلُه اللاتَّ، بالتشديد، لأَن الصنم إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه، فخفف وجعل اسماً للصنم؛ قال ابن الأَثير: وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث، وليس هذا بابها.
      وكان الكسائي يقف على اللاَّه، بالهاءِ.
      قال أَبو إِسحق: وهذا قياسٌ، والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف، والوقوف عليها بالتاء.
      قال أَبو منصور: وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ، وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُوا باسمها اسم الله، تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم في اسمه العظيم.
      واللُّتَاتُ: ما فُتَّ من قُشور الخَشَب.
      ابن الأَعرابي: اللَّتُّ الفَتّ؛ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر: تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ مَوارِنَ، لا كُزْمٍ ولا مَعِرات؟

      ‏قال: تَلُتُّ أَي تَدُقُّ.
      والسبُّمْرُ: الحَوافِرُ.
      والكُزْمُ: القِصارُ؛ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ، بمعنى الدَّقِّ: حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا،وبالعَصَا لَتّاً، وخَنْقاً سَأْب؟

      ‏قال أَبو منصور: وهذا حرف صحيح.
      ورُوِي عن الشافعي، رضي الله عنه، أَن؟

      ‏قال في باب التيمم: ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر، وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى؛ قال الأَزهري: لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ.
      وفي الحديث: ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً؛ اللُّتاتُ: ما فُتَّ من قُشُور الشجر،كأَنه، قال: ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ الشجرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. التَّأْتَأَةُ
    • صوت الإنسان اذا تردد بحرف التاء

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. أبَضَ
    • ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ : شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ . ذلك الحَبْلُ : إباضٌ ، ج : أُبُضٌ .
      ـ إِباضُ : عِرقٌ في الرِّجْلِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ : نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ .
      ـ أُبَاضُ : قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها .
      ـ مَأْبِضُ : باطِنُ الرُّكْبَةِ ،
      ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ : باطِنُ المِرْفَقِ ، كالأُبْض .
      ـ أَبايضُ : هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى .
      ـ أبَضَه : أصابَ عِرْقَ إباضِهِ ،
      ـ أبَضَه نَساهُ : تَقَبَّضَ ، كأَبِضَ .
      ـ أَبْضُ : التَّخْلِيَةُ ، ضِدُّ الشَّدِّ ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ ،
      ـ أُبْضُ : الدَّهْرُ ، ج : آباضٌ .
      ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ : ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ فَرَسٌ أَبوضٌ : شديدُ السُّرْعَةِ .
      ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا : الغُرابُ ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ .
      ـ مُتأبِّضُ : المَعْقُولُ بالإِباضِ . وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أوَيْتُ
    • ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي ، وإليه أُوِيًّا ، وإوِيَّا ،
      ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً ، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ : نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي ، وسَكَنْتُه .
      ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه : أنْزَلْتُه .
      ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ : المكانُ .
      ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ ، وتَآوَتْ : تَجَمَّعَتْ .
      ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ : مُتَأَوِّياتٌ .
      ـ أوَى له ، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً : رَقَّ ، كائْتَوَى .
      ـ ابنُ آوَى : دُوَيبَّةٌ , ج : بناتُ آوَى .
      ـ آوَةُ : بلد قُرْبَ الرَّيِّ ، ويقال : آيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
      ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
      ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
      ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
      ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
      ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
      ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
      ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
      ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
      ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
      ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
      ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
      ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
      ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
      ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
      ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
      ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
      ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
      ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
      ـ أُبْلُ : موضع .
      ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
      ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
      ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
      ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
      ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَتَأَ
    • ـ وَتَأَ في مشْيَتِهِ يتَأُ : تَثَاقَلَ كِبْراً أو خُلُقاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. بُعْدُ
    • ـ بُعْدُ : معروف ، والمَوْتُ ، وفِعْلُهُما ، بَعُدَ وبَعِدَ ، بُعْداً وبَعَداً ، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ ، الجمع : بُعَداءُ ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ .
      ـ رجلٌ مِبْعَدٌ : بَعيدُ الأَسْفارِ .
      ـ بُعْدٌ باعِدٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ بُعْداً له : أبْعَدَهُ الله .
      ـ البُعْدُ والبِعادُ : اللَّعْنُ .
      ـ أبْعَدَهُ الله : نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ ، ولَعَنَهُ .
      ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً ، وبَعَّدَهُ : أَبْعَدَهُ .
      ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ : بَعِيدٌ .
      ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ ، وغيرَ باعِدٍ ، وغيرَ بَعَدٍ : كُنْ قَريباً .
      ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ : لا خيرَ فيه .
      ـ لَذُو بُعْدٍ ، وبُعْدَةٍ : رَأْيٍ وحَزْمٍ .
      ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ : طائِلٌ .
      ـ بَعْدُ : ضِدُّ قَبْلُ ، يُبْنى مُفْرَداً ، ويُعْرَبُ مُضافاً ،
      ـ حُكِيَ : من بَعْدٍ ، وافْعَلْ بَعْداً .
      ـ اسْتَبْعَدَ : تَباعَدَ ،
      ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ : عدَّهُ بَعيداً .
      ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما : بَعْدَكُما .
      ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ ، وبَعيداتِهِ : بُعَيدَ فِراقٍ .
      ـ أمَّا بَعْدُ : بَعْدَ دُعائِي لكَ ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ ، عليه السلامُ ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ .
      ـ أَباعِدُ : ضِدُّ الأَقارِبِ . وبينَنا بُعْدَةٌ ، من الأرض ، ومن القَرابَةِ .
      ـ بَعْدانُ : مِخْلافٌ باليَمنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بعد الرّجل
    • هَلَكَ :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعُدَتْ ثَمُودُ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  8. بعد الشّخص
    • بعُد ، هَلَك ومات :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ }.


    المعجم: عربي عامة

  9. بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
    • بعُد ، نأى ، عكس قَرُب :- { وَلَكِنْ بَعِدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  10. بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
    • نأى ، صار بعيدًا ، عكس قَرُبَ :- بعُدت القريةُ عن العاصمة - البعيد عن العين بعيد عن القلب [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  11. بعد بأهله وغيرهم
    • جعلهم بعيدًا :- بَعُدت بي المصاعبُ عن هدفي المنشود .

    المعجم: عربي عامة

  12. بعد عن النّار
    • أقام بعيدًا على مسافة ما .

    المعجم: عربي عامة

  13. بعّد الشّخص والكتاب ونحوهما
    • أبعده ، جعله بَعيدًا ، فَصَلَه نحّاه ، ضدّ قرّبه :- بعّد معارِضًا سياسيًّا

    المعجم: عربي عامة

  14. بعد
    • ب ع د : البُعْدُ ضد القرب وقد بَعُدَ بالضم بعدا فهو بَعِيدٌ أي مُتَبَعِدٌ و أبْعَدَهُ غيره و باعَدَهُ و بعدَّهُ تبعيدا و البَعَدُ بفتحتين جمع باعد كخادم وخدم والبعد أيضا الهلاك و بَعِدَ وبابه طرب فهو باعِدٌ و اسْتَبْعَد أي تَباعَد و استبعَدهُ عده بعيدا وما أنت عنا بِبَعيدٍ وما أنتم منا ببعيد يستوي فيه الواحد والجمع وقولهم كب الله الأبْعَدَ لفيه أي ألقاه على وجهه والأبعد أيضا الخائن والخائف و الأباعِدُ ضد الأقارب و بَعْدُ ضد قبل وهما اسمان يكونان ظرفين إذا أضيفا وأصلهما الإضافة فمتى حذفت المضاف إليه لعلم المخاطب بنيتهما على الضم ليعلم أنهما مبنيان إذ كان الضم لا يدخلهما إعرابا لأنهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإ والخبر وقولهم أما بعد هو فصل الخطاب

    المعجم: مختار الصحاح

  15. بَعُدَ
    • بَعُدَ بَعُدَ ُ بُعْداً : بَعِدَ .
      فهو بَعيد . والجمع : بُعَدَاء .
      و بَعُدَ به : جعله بعيدًا .
      و بَعُدَ هَلَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَعِدَ
    • بَعِدَ بَعِدَ َ بَعَدًا : ضدُّ قَرُب .
      و بَعِدَ هَلَكَ .
      وكثُرَ في دعائهم : لا تَبْعَد ، وفي الرثاء أَيضًا ، قال الشاعر :

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَعْدُ
    • بَعْدُ : نقيض قَبْلُ .
      وهو ظَرْف مُبْهم ، يُفهم معناه بالإضافة لما بعْده ، ويكون منْصُوبًا أَو مجْرورًا مع مِن ، وقد يُقْطع عن الإضافة ، وهي مفهومة من الكلام ، فيكون مبنيًّا على الضمِّ .
      ( أَمَّا بَعْدُ ) : كلمة تُستعمَلُ في الخطابة غالبًا ، وهي تدلّ على الانتقال من موضُوعٍ إِلى آخر .
      والعرب كانوا يسْتَعْملونها بعد تداوُل الرأْي في الخطابة ، فإذا قيل : :- أَما بعد :- كان إِشعارًا بِبَتّ الحكم ، ولذلك سُمِّيت : فَصْل الخطاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَعُدَ
    • [ ب ع د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بَعُدْتُ ، أَبْعُدُ ، اُبْعُدْ ، مصدر بُعْدٌ ، بُعْدَةٌ .
      1 . :- بَعُدَتْ سُكْناهُ عَنِ الْمَدْرَسَةِ :- : صارَتْ بَعيدَةً .
      2 . :- بَعُدَ الْمُسافِرُ :- : نَأَى . :- كانَتِ الأسْواقُ تَقومُ طُولَ السَّنَةِ فَيَحْضُرُها مَنْ قَرُبَ وَمَنْ بَعُدَ . ( التوحيدي ) التوبة آية 42 بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ ( قرآن ).
      3 . :- بَعُدَ بِهِ الطَّريقُ في الوُصولِ إلى مَقَرِّهِ :- : جَعَلَهُ بَعيداً . وَيُقالُ : بَعُدَ مِنْهُ ، وَبَعُدَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  19. بَعَّدَ
    • [ ب ع د ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَعَّدْتُ ، أُبَعِّدُ ، بَعِّدْ ، مصدر تَبْعيدٌ .
      1 . :- بَعَّدَ الْمَسَافَةَ :- : جَعَلَهَا بَعيدَةً .
      2 . :- بَعَّدَهُ اللَّهُ :-: أَبْعَدَهُ عَنِ الخَيْرِ .

    المعجم: الغني

  20. بَعْد
    • 1 . ظَرْفُ زَمانٍ ، يُفيدُ التَّأَخُّرَ : :- سَأصِلُ بَعْدَ قَليلٍ :-، :- بَقِيتُ في البَيْتِ مِنْ بَعْدِ الظُّهْرِ إلى ما بَعْدَ العَصْرِ .
      2 . وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمِّ : :- سَأُقابِلُكَ بَعْدُ .
      3 . وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمّ في مَحَلِّ جَرٍّ بِحَرْفِ الجَرِّ : الروم آية 4 لِلَّهِ الأمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ . ( قرآن ) :- الحَمْدُ لِلَّهِ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ ...
      4 . :- أَمَّا بَعْدُ :-: تُسْتَعْمَلُ في الخَطابَةِ أَوْ في بِدايَةِ الرَّسائِلِ أَوِ الانْتِقالِ مِنْ مَوْضوعٍ إلى آخَرَ .
      5 . :- فيما بَعْدُ :- : فيما يُسْتَقْبَلُ .
      6 . :- لَمْ يَأْتِ بَعْدُ :- : حَتَّى الآنَ .
      7 . :- هُوَ بَعْدُ صَغيرٌ :- : ما يَزالُ صَغيراً .
      8 . :- جاءَ مِنْ بَعْدِهِ :- : بَعْدَما وَصَلَ .
      9 . :- عِنادٌ ما بَعْدَهُ مِنْ عِنادٍ :-: أَيْ عِنادٌ بَلَغَ أَقْصاهُ . 10 . :- هَذا يَوْمٌ لَهُ ما بَعْدَهُ :- : أَيْ يَوْمٌ يُنْذِرُ بِالعَواقِبِ . 11 . يَأْتِي ظرفَ مَكانٍ : :- تَقَعُ الْمَدْرَسَةُ بَعْدَ الْمَرْكَزِ التِّجارِيِّ :- : أَيْ على مَسافَةٍ أَبعْدَ .

    المعجم: الغني

  21. بُعْدٌ
    • جمع : أَبْعادٌ . [ ب ع د ].
      1 . :- كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ :- : على مَسافَةٍ .
      2 . :- إِنَّهُ لَذُو بُعْدٍ ثاقِبٍ :- : ذُو أُفُقٍ ثاقِبٍ .
      3 . :- لَهُ بُعْدُ نَظَرٍ :- : فِكْرٌ عَميقٌ وَتَبَصُّرٌ .
      4 . :- بُعْداً لَهُ :- : عِبارَةٌ تُقالُ لِلدُّعاءِ عَلَيْهِ ، أَيْ سُحْقاً ، هَلاكاً .
      5 . :- رَآهُ عَنْ بُعْدٍ :- : على مَسافَةٍ بَعيدَةٍ .

    المعجم: الغني

  22. بَعَد
    • بَعَد :-
      مصدر بعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بَعْد
    • بَعْد :-
      1 - ظرف مبهم لا يفهم معناه إلاّ بالإضافة لما بعده ، يدلّ على ما هو لاحق وتالٍ ، ويكون منصوبًا ، أو مجرورًا ، ويُبنى على الضمّ إن قطع عن الإضافة :- جاء أخي بعدَ صديقه ، - { ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً } - { لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ } :-
      بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي : بعد الخصام والجدل ، - فيما بعدُ : في وقت لاحق ، في المستقبل ، - هذا يومٌ له ما بعده : يومٌ ينذر بالعواقب ، - وبَعْدُ / أما بَعْدُ : عبارة تدلُّ على الانتقال من موضوع لآخر وشاع استعمالها في الرسائل والخطب ومُقدِّمات الكتب .
      2 - ظرف يدلُّ على الغاية ؛ أي بلوغ الشيء أقصى درجة :- سَفَهٌ ما بعدَه سَفَهٌ : في منتهى السفه ، - كُفْرٌ ما بعدَه كُفْرٌ : بلغ أقصاه .
      3 - ظرف زمان يدلُّ على الحال مبنيّ على الضمّ :- لم يأتِ أخي بَعدُ : حتى هذه اللَّحظة ، - أهو حيٌّ بعدُ ؟ - لمّا / لم يحضر بعدُ .
      4 - ظرف بمعنى مع :- { عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بُعْد
    • بُعْد :-
      جمع أبْعاد ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بعُدَ / بعُدَ بـ / بعُدَ عن / بعُدَ من وبعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من
      • أبعاد مسألة : أهمية ، مظاهر عمليّة ، - بُعْد الشُّقة : اتِّساع المسافة أو الفجوة ، - بُعْد الصِّيت : سعة الشُّهرة ، - بُعْد النَّظر : عمق التفكير ، حُسْن الرأي والتدبير ، - بُعْدًا له : أبعده اللهُ ، دعاء عليه بالهلاك ، - بُعْد الهمّة : عُلوّها ، - ذو بُعْد : ذو رأي عميق ، - على بُعْد خُطوات من كذا : قريب جدًّا منه ، - على بُعْد / عن بُعْد : من بعيد ، أو على مسافة .
      2 - عكس قُرْب :- البُعد جفاء [ مثل ] .
      3 - امتداد موهوم ، غير محسوس :- بُعد ثقافي / حضاري .
      4 - اتّساع المدى ، مسافة :- سقطت الكرة على بعد أمتار ، - هيئة الاستشعار عن بُعْد ، - { قَالَ يَالَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ } .
      • البُعْد البؤريّ : ( الطبيعة والفيزياء ) المسافة بين المركز البصريّ لعدسة أو مرآة منحنية وبين البؤرة الأساسيّة .
      • أبعاد : ( الهندسة ) امتدادات تُقاس بها الأشكال أو المجسَّمات ، وهي ثلاثة : الطول ، والعرض ، والعمق ، أو العُلوّ
      • أبعاد جسم : قياس جسم في اتّجاه معيّن ، - ثُلاثيّ الأبعاد : متكون من ثلاثة أبعاد أو جوانب ، طول وعرض وارتفاع ، - عمود ذو أبعاد كبيرة : مقدار ما يشغله الجسم من فراغ ، - متعدِّد الأبعاد ، - مقياس أبعاد تِلِسكوبيّ : آلة معدّة لرسم مخطّطات مستوية بصورة سريعة ولقياس الارتفاعات .
      • أبعاد الشُّعور : ( علوم النفس ) سمات أو مظاهر عمليّاته من شدّة أو ضعف ووضوح أو غموض وطول أو قصر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بعد
    • بعد
      1 - بعيد . للمفرد والجمع

    المعجم: الرائد



معنى وتأتأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تأتأة [مفرد]: 1- مصدر تأتأَ. 2- (لغ) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات.
المعجم الوسيط
تَأْتَأَةً، وتَأْتَاءً: كرَّر التاءَ إِذا تكلَّم، لعيب في نُطقه. و ـ تبخْتَر شجاعةً أَو كبراً. و ـ الطفلُ: مَشَى.التَّأْتَاءُ: من يُكرر التاءَ إِذا تكلم، لعيب في نطقه.
الصحاح في اللغة
رجل تأتاءٌ، وفيه تأتأة: يتردد في التاء إذا تكلم.
تاج العروس

التَّأْتَأَةُ : حِكايَةُ الصَّوْتِ تقول : تَأْتَأْتُ به . والتَّأْتَأَةُ تردُّدُ التَّأْتاءِ في التَّاءِ إذا تكلَّم . والتَّأْتَأَة دُعاء التَّيسِ المِعْزَى للسِّفادِ وفي العُباب : إلى العَسْبِ كالتَّأْتَاءِ بحذف الهاء . والتَّأْتَأَةُ هي أيضاً مَشْيُ الطِّفْلِ الصَّغيرِ وفي العباب : الصَّبيّ بدل الطفْل . والتَّأْتَأَةُ التَّبَخْتُرُ في الحَرْبِ شجاعةً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: