وصف و معنى و تعريف كلمة وتبئن:


وتبئن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .




معنى و شرح وتبئن في معاجم اللغة العربية:



وتبئن

جذر [بئ]

  1. بَأى: (فعل)
    • بَأى بَأيًا
    • بَأى : بَأى
  2. تَبَّ : (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  3. تَبِنَ : (فعل)
    • تَبِنَ تَبَناً، وتَبَانَةً
    • تَبِنَ : فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور
    • فهو تَبِنٌ
  4. تبَنَ : (فعل)
    • تبَنَ يَتبِن ، تَبْنًا ، فهو تابِن ، والمفعول مَتْبون
    • تَبَنَ الماشيةَ تَبَنَ تَبْنًا: عَلَفها التِّبْنَ


  5. أَتَبَّ : (فعل)
    • أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ: أَضعفها
    • أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
  6. تبَّن : (فعل)
    • تبَّن : تَبِنَ
    • تبَّن فلاناً: أَلبسه التُّبَّانَ
  7. بَأي: (اسم)
    • بَأي : مصدر بَأى
  8. تَبَن : (اسم)
    • تَبَن : مصدر تَبِنَ
  9. تَبَنّ : (اسم)
    • مصدر تَبَنَّى
    • اِبْنٌ بِالتَّبَنِّي : الابْنُ الَّذِي يَصِيرُ فَرْداً مِنَ العَائِلَةِ وَلَيْسَ مِنْ صُلْبِهَا
    • إحدى الوسائل الاجتماعية القانونية لرعاية الأطفال الذين فقدوا عائلاتهم الطبيعيّة
  10. تَبِن : (اسم)


    • التَّبِنُ : الذي تَعْبَثُ يدُهُ بكلِّ شيءٍ
  11. تَبن : (اسم)
    • مصدر تبَنَ
  12. تِبن : (اسم)
    • الجمع : أَتْبَانٌ
    • التِّبْنُ : ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه، تُعلَفه الماشية
    • التِّبْنُ قَدَحٌ عظيم يكاد يُرْوى العشرين
  13. أَبَأ: (فعل)
    • أبَأ أَبْئًا
    • أبَأه بسهم : رماه به
  14. تَبّ : (اسم)
    • مصدر تَبَّ
    • تَبّاً لَهُ : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ
    • مصدر تَبَّ
    • تبًّا للظَّالمين المعتدين: خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل
  15. تَبّ : (اسم)
    • تَبّ : فاعل من تَبَّ
  16. أَبْئ: (اسم)


    • أَبْئ : مصدر أَبَأ
  17. بَأتِ: (فعل)
    • بَأتِ الدابةُ بَأتِ باؤا: جَهَدَت في عدوها وتسامت
    • بَأتِ فلانٌ: فَخَرَ وتعاظم
  18. تَبّان : (اسم)
    • الجمع : تَبَّانَة
    • التَّبَّانُ : بائع التبن
    • جمع تَبّانَة: بائعُ التِّبْن
  19. تُبّان : (اسم)
    • الجمع : تُبَّانَاتٌ ، تَبَابِينُ
    • التُّبَّانُ : سراويلُ قصيرةٌ إِلى الرُّكبة أَو ما فوقها تستر العورة، وقد يُلْبس في البحر والجمع : تَبَابينُ
  20. لينوتيب : (اسم)
    • آلة لِصَفِّ أحرف الطِّباعة بسكبها أسطرًا كاملة، لها ملامس الآلة الكاتبة، تسقط قوالب نحاسيّة حفرت فيها الأحرف فإذا تمّ السطر عَبّأت مضخَّةٌ آليَّة فراغاته معدنًا مصهورًا وصار جاهزًا للطبع
  21. تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا:
    • قطعهُ، فهو تابٌّ.
  22. بِأَيِّ حالٍ عادَ إلى بِلادِهِ:


    • بِأَيِّ صُورَةٍ. عيدُ بِأَيَّةِ حالٍ عُدْتَ يا عيدُ. (المتنبي).
  23. تَبَّ الجَبَلُ:
    • اِنْقَطَعَ.
  24. تَبَّ الحَبْلَ:
    • قَطَعَهُ.
  25. تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ :
    • دَبِرَ ظهرُه.
,
  1. بأي (المعجم لسان العرب)
    • "البَأْواءُ، يمدّ ويقصر: وهي العَظَمة، والبَأْوُ مثله، وبأَي عليهم يَبْأَى بأْواً، مثال بَعى يَبْعى بَعْواً: فَخَرَ.
      والبَأْوُ: الكِبْرُ والفخر.
      بأَيْتُ عليهم أَبْأَى: فَخَرْتَ عليهم، لغة في بَأَوْتُ على القوم أَبْأى بَأْواً؛ حكاه اللحياني في باب مَحَيْتُ ومَحَوْتُ وأَخواتها؛ قال حاتم: وما زادَنا بَأْواً على ذي قَرابةٍ غِنانا، ولا أَزْرى بأَحْسابنا الفَقْرُ وبأَى نَفْسَه: رفعها وفَخَر بها.
      وفي حديث ابن عباس: فبَأَوْتُ بنفسي ولم أَرْضَ بالهوان.
      وفيه بَأْوٌ؛ قال يعقوب: ولا يقال بَأْواء، قال: وقد روى الفقهاء في طلحة بأْواءُ.
      وقال الأَخفش: البَأْوُ في القوافي كل قافية تامة البناء سليمة من الفساد، فإذا جاء ذلك في الشعر المجزوء لم يسموه بأْواً وإن كانت قافيته قد تمَّت؛ قال ابن سيده: كل هذا قول الأَخفش، قال: سمعناه من العرب وليس مما سماه الخليل، قال: وإنما تؤخذ الأَسماء عن العرب؛ قال ابن جني: لما كان أَصل البَأْوِ الفخر نحو قوله: فإنْ تَبْأَى ببَيْتِكَ من مَعَدٍّ،يَقُلْ تَصْديقَكَ العُلَماءُ جَيْرِ لم يُوقَعْ على ما كان من الشعر مجزوءاً لأَن جَزْأَه علة وعيب لحقه،وذلك ضد الفخر والتطاول؛ وقوله: فإن تبأَى مفاعيلن.
      وقال بعضهم: بَأَوْتُ أْبؤُومثل أَبْعو، قال: وليست بجيدة.
      والناقة تبأَى: تَجْهَدُ في عدوها؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَقولُ والعِيس تَبَا بِوَهْد فسره فقال: أَراد تَبْأَى أَي تَجْهَدُ في عَدْوها، وقيل: تَتسامى وتَتَعالى، فأَلقى حركة الهمزة على الساكن الذي قبلها.
      وبَأَيْتُ الشيء: جمعته وأَصلحته؛

      قال: فهي تُبَئِّي زادَهم وتَبْكُلُ وأَبْأَيْتُ الأَديم وأَبْأَيْتُ فيه: جعلت فيه الدباغ؛ عن أَبي حنيفة.
      ابن الأَعرابي: تَأَبَّى أَي شَقَّ شيئاً.
      ويقال: بأَى به بوزن بَعى به إذا شَقَّ به.
      وحكى الفراء: باءَ بوزن باع إذا تكبر، كأَنه مقلوب من بأَى كما، قالوا راءَ ورأَى.
      "
  2. بأَى (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بأَى، وكَدَعَا قليلٌ، بأْواً وبَأْواءً: فَخَرَ،
      ـ بَأَى نفسَهُ: رَفَعَها، وفَخرَ بها،
      ـ بَأَى الناقَةُ: جَهَدَتْ في عَدْوِهَا، وتَسَامَتْ، وتَعالَتْ.
      ـ ي: وبَأَيْتُ أبْأَى بَأْياً: لُغَةٌ في الكلِّ.
  3. بَأتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَأتِ الدابةُ بَأتِ ُ باؤا: جَهَدَت في عدوها وتسامت.
      و بَأتِ فلانٌ: فَخَرَ وتعاظم.
      ويقال: بَأى عليه.
      و بَأتِ نَفْسَه، وبها: رفعها وفخر بها.
  4. تبن (المعجم لسان العرب)
    • "التِّبْنُ: عَصيفة الزَّرْع من البُرِّ ونحوه معروف، واحدته تِبْنة، والتَّبْنُ: لغة فيه.
      والتَّبْنُ، بالفتح: مصدر تَبَنَ الدابةَ يَتْبِنُها تَبْناً عَلَفَها التِّبْنَ.
      ورجل تَبّانٌ: يَبيع التِّبْنَ، وإن جعلتَه فَعْلانَ من التَّبّ لم تصْرِفْه.
      والتِّبْنُ، بكسر التاء وسكون الباء: أَعظم الأَقْداعْ يكادُ يُرْوي العشرين، وقيل: هو الغليظ الذي لم يُتَنَوَّق في صَنْعَتِه.
      قال ابن بري وغيره: ترتيبُ الأَقداحِ الغُمَر، ثم القَعْب يُرْوي الرجل، ثم القَدَحُ يُرْوي الرَّجلين، ثم العُسُّ يُروي الثلاثةَ والأَربعة، ثم الرَّفْد، ثم الصَّحْن مقارب التِّبْنِ.
      قال ابن بري: وذكر حمزة الأَصفهاني بعد الصَّحْن ثم المعْلَق، ثم العُلْبة، ثم الجَنْبَة، ثم الحَوْأَبةُ، قال: وهي أَنْكَرُها، قال: ونسب هذه الفروق إلى الأَصمعي.
      وفي حديث عمرو بن معديكرب: أَشْرَبُ التِّبْنَ من اللَّبَن.
      والتَّبَانةُ: الطَّبانةُ والفِطْنة والذَّكاءُ.
      وتَبِنَ له تَبَناً وتَبانةً وتَبانِيَةً: طَبِنَ، وقيل: التَّبَانةُ في الشر، والطَّبَانةُ في الخير.
      وفي حديث سالم بن عبد الله، قال: كنا نقول في الحامل المتوفَّى عنها زوجُها إنه يُنْفَقُ عليها من جميع المال حتى تَبَّنْتُم ما تَبَّنْتُم؛ قال عبد الله: أُراها خَلَّطْتُم، وقال أَبو عبيدة: هو من التَّبانة والطَّبانةِ، ومعناهما شدَّةُ الفِطْنةِ ودِقَّةُ النظر، ومعنى قول سالم تَبَّنْتُمْ أَي أَدْقَقْتُمْ النظر فقُلْتُم إنه يُنْفَقُ عليها من نصيبها.
      وقال الليث: طَبِنَ له، بالطاء، في الشرِّ، وتَبِنَ له في الخير؛ فجعَل الطَّبانة في الخَديعةِ والاغْتِيال، والتَّبانةَ في الخير؛ قال أَبو منصور: هما عند الأَئمة واحدٌ، والعرب تُبْدِلُ الطاءَ تاءً لقُرْب مَخرَجِهما، قالوا: مَتَّ ومَطَّ إذا مَدَّ، وطَرَّ وتَرَّ إذا سقط، ومثله كثير في الكلام.
      وقال ابن شميل: التَّبَنُ إنما هو اللُّؤْمُ والدِّقَّة، والطَّبَنُ العِلْمُ بالأُمور والدَّهاءُ والفِطنة؛ قال أَبو منصور: وهذا ضدُّ الأَول.
      وروي عن الهوازني أَنه، قال: اللهم اشْغَلْ عنا أَتبانَ الشعراء، قال: وهو فِطْنَتهم لما لا يُفطَنُ له.
      الجوهري: وتَبِنَ الرجلُ، بالكسر،يَتْبَنُ تَبَناً، بالتحريك، أَي صارَ فَطِناً؛ فهو تَبِنٌ أَي فَطِنٌ دقيقُ النظر في الأُمور، وقد تَبَّنَ تَتْبيناً إذا أَدَقَّ النظرَ.
      قال أَبو عبيد: وفي الحديث أَن الرجلَ لَيَتكلَّم بالكلمةِ يُتَبِّنُ فيها يَهْوِي بها في النار؛ قال أَبو عبيد: هو عندي إِغْماضُ الكلام وتَدقيقُه في الجدلِ والخصومات في الدِّين؛ ومنه حديث مُعاذٍ: إياكم ومُغَمَّضاتِ (* قوله «ومغمضات» هكذا ضبط في بعض نسخ النهاية، وفي بعض آخر كمؤمنات وعليه القاموس وشرحه).
      الأُمور.
      ورجل تَبِنٌ بَطِنٌ: دقيقُ النظر في الأُمور فَطِنٌ كالطَّبِن، وزعم يعقوب أَن التاء بدل.
      قال ابن بري:، قال أَبو سعيد السيرافي تَبِنَ الرجلُ انْتفخ بَطْنُه، ذكَره عند قول سيبويه.
      وبَطِنَ بَطَناً، فهو بَطِنٌ، وتَبِنَ تَبَناً فهو تَبِنٌ، فقرَنَ تَبِنَ ببَطِنَ، قال: وقد يجوز أَن يريد سيبويه بتَبِنَ (* قوله «وقد يجوز أن يريد سيبويه بتبن إلخ» هكذا فيما بأيدينا من النسخ.
      امتَلأَ بطنُه لأَنه ذكره بعده،وبَطِنَ بَطَناً، وهذا لا يكون إلا الفطنة، قال: والتَّبِنُ الذي يَعْبَثُ بيدِه في كل شيء.
      وقوله في حديث عمر ابن عبد العزيز: إنه كان يَلْبَسُ رداءً مُتَبَّناً بالزَّعْفَرانِ أَي يُشْبه لونه لونَ التَِّبْنِ.
      والتُّبَّان، بالضم والتشديد: سَراويلُ صغيرٌ مقدارُ شبْر يستر العورة المغلَّظة فقط، يكون للملاَّحينَ.
      وفي حديث عمّار: أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إني مَمْثونٌ أَي يشتكي مَثانَتَه، وقيل: التُّبّانُ شِبْهُ السَّراويلِ الصغير.
      وفي حديث عمر: صلى رجل في تُبّانٍ وقميص، تذكَِّره العرب، والجمع التَّبابِين.
      وتُبْنَى: موضع؛ قال كثيِّر عزة: عَفا رابغٌ من أََهلِه فالظَّواهِرُ،فأَكنافُ تُبْنَى قد عَفَتْ، فالأَصافِرُ.
      "
  5. وتَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وتَبَ يَتِبُ وتْباً: ثَبَتَ في المكانِ فلم يزُلْ.
  6. بَأى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَأى بَأى َ بَأيًا: بَأى.


  7. أَبَأ (المعجم الرائد)
    • أبأ - يأبأ ، أبأ
      1-أبأه بالسهم : رماه به.
  8. أبأ (المعجم لسان العرب)
    • "قال الشيخ أَبو محمد بن بَرِّي رحِمه اللّه: الأَبَاءة لأَِجَمَةِ القَصَبِ، والجمعُ أَباءٌ.
      قال وربما ذُكر هذا الحرف في المعتلِّ من الصِّحاح وإِن الهمزةَ أَصلها ياءٌ.
      قال: وليس ذلك بمذهب سِيبَوَيهِ بل يحمِلها على ظاهرها حتى يقومَ دليلٌ أَنها من الواو أَو من الياءِ نحو: الرِّداء لأَنه من الرَّدْية، والكِساء لأَنه من الكُسْوة، واللّه أَعلم.
      "
  9. تَبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ :-
      • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} .
  10. تبَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبَنَ يَتبِن ، تَبْنًا ، فهو تابِن ، والمفعول مَتْبون :-
      • تبَن الماشِيةَ علَفها التِّبْنَ.
  11. تَبّ (المعجم الرائد)
    • تب - يتب ويتب ، تبا وتببا وتبابا وتبيبا
      1- تب : هلك، مات. 2- تب : خسر. 3- تب : إنقطع. 4- تبه : أهلكه. 5- تب : ضعف وشاخ.
  12. تب (المعجم الرائد)
    • تب - يتب ، تبا
      1-تب الشيء : قطعه
  13. تبَن (المعجم الرائد)
    • تبن - يتبن ، تبنا وتبانة
      1- تبن له : فطن له. 2- تبن : نظر في الأمور بدقة.
  14. تبن (المعجم الرائد)
    • تبن - يتبن ، تبنا
      1-تبن الماشية : أطعمها التبن
  15. تبن الماشية (المعجم عربي عامة)
    • علَفها التِّبْنَ.
  16. تبّ العاصي (المعجم عربي عامة)
    • خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}.
  17. تبن (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ب ن: التِّبْنُ معروف الواحدة تبنة و التَّبْنُ بالفتح مصدر و تَبَنَ الدابة أي علفها تبنا وبابه ضرب و تَبَّنَ تَتْبِينا أدق النظر وهو في حديث سالم بن عبد الله رضي الله عنهما و التَّبَّانُ الذي يبيع التبن وإن جعلته فعلان من التب لم تصرفه و التُّبَّانُ بالضم والتشديد سراويل صغير مقدار شبر يستر العورة المغلظة ويقد يكون للملاحين
  18. أَتَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتَبَّ : الله قُوَّتَهُ: أَضعفها.
  19. أَتَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ.
  20. تبَّن (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبَّن : تَبِنَ.
      و تبَّن فلاناً: أَلبسه التُّبَّانَ.
  21. تَبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَنَ الماشيةَ تَبَنَ ِ تَبْنًا: عَلَفها التِّبْنَ.
  22. تَبِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبِنَ تَبِنَ َ تَبَناً، وتَبَانَةً: فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور.
      فهو تَبِنٌ.
  23. تَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَّ الشيءُ تَبَّ ِ تَبًّا، وتَبَبًا، وتِبَابًا، وتَبِيبًا: انقطع.
      و تَبَّ فلان: خَسِر وهَلَك.
      يقال في الدعاء: تَبَّتْ يدُه، وتَبًّا له.
      وفى التنزيل العزيز: المسد آية 1تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ) ) .
      و تَبَّ ضَعُفَ وشاخ.
      و تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه.
      و تَبَّ الشيءَ تَبَّ ُ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ.
  24. تِبْنٌ (المعجم الغني)
    • (الوَاحِدَةُ تِبْنَةٌ). :-تَرَاكَمَتْ أَكْوَامٌ مِنَ التِّبْنِ حَوْلَ البَيَادِرِ بَعْدَ الدَّرْسِ :- : مَا تَهَشَّمَ مِنْ سِيقَانِ سَنَابِلِ الزَّرْعِ بَعْدَ دَرْسِهِ، وَيُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْمَاشِيَةِ.
  25. لِينُوتِيب (المعجم الغني)
    • : آلَةٌ طِبَاعِيَّةٌ للِتَّصْفِيفِ مِيكَانِيكِيَّةٌ، لَهَا مَلاَمِسُ الْآلَةِ الْكَاتِبَةِ لِسَبْكِ سُطُورٍ تَظْهَرُ فِي قَوَالِبَ كَامِلَةٍ وَمُتَنَاسِقَةٍ.


معنى وتبئن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: