وصف و معنى و تعريف كلمة وتجمون:


وتجمون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و جيم (ج) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وتجمون في معاجم اللغة العربية:



وتجمون

جذر [جم]

  1. تَجَمّى: (فعل)
    • تَجَمّى : تجَمَّع
  2. مَجَامّ : (اسم)
    • مَجَامّ : جمع مَجلى
  3. مَجَامُّ : (اسم)
    • مَجَامُّ : جمع مَجَمُّ
  4. جَمّاء : (اسم)
    • الجَمَّاءُ : بَيضةُ الرّأس
    • جاءوا الجَمّاءَ الغفيرَ، وجَمّاءَ الغفِير: مُجْتمِعينَ كثِيرين


  5. جَمَّاءُ : (اسم)
    • جَمَّاءُ : فاعل من جَمَّ
  6. جَماء : (اسم)
    • الجَمَاءُ : الجَمَأُ
  7. جُماء : (اسم)
    • الجُمَاءُ : الجَمَا
  8. جام : (اسم)
    • الجمع : جاماتٌ ، و أَجوامٌ ، و جُومٌ
    • الجامُ : إِناءٌ للشَّراب والطَّعام من فضَّة أَوْ نحوها، وهي مؤَنثة
    • صبَّ عليه جامَه: غضب عليه واستفزه
  9. جام : (اسم)
    • جام : جمع جامة
  10. جامَ : (فعل)


    • جُمْتُ، أَجُومُ، مصدر جَوْمٌ
    • جَامَ الرَّجُلُ : طَلَبَ شَيْئاً خَيْراً أَوْ شَرّاً
  11. أَوجام : (اسم)
    • أَوجام : جمع وَجم
  12. جَمَّ : (فعل)
    • جَمَمَ، يَجِمُّ، مصدر جَمٌّ، جُمُومٌ فهو أجَمُّ، وهي جَمَّاءُ والجمع : جُمٌّ
    • جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ
    • جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
    • جَمَّ العَظْمُ: كَثُرَ لحمُهُ
    • جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ ونحوهما: لم يكن له قَرْنٌ
    • عند النِّطاح يُغلَبُ الكَبْشُ الأَجَمُّ : يضرب لمن غَلبَهُ صاحبه بما أَعدَّ له
    • جَمّ الرجلُ: دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ
    • جَمّ البِناءُ: كان بغير شُرفَةٍ
    • جَمّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَةٍ
    • جمَّ الشَّخصُ :استراح فعادت إليه قوّته
    • جمَّ المالُ وغيرُه :اجتمع وكَثُر
    • جَمَّ الفرسُ: ترك الضَّرَابَ فتجمَّع ماؤُه
    • جَمَّ الأَمرُ: دَنا وحانَ
    • جَمَّ الماءَ ونحوَه: تَرَكه ليجتمع
    • جَمَّ الإِناءَ والمِكْيالَ ونحوَهما: مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه فالمكيالُ جَمَّامٌ، وجَمَّانُ وهي جَمَّى
  13. وَجَمَ : (فعل)
    • وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه
    • وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
    • وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
    • وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
    • وَجَمَ لِصَدِيقَهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ : رَثَى لَهُ وَحَزِنَ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ
    • وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره
    • وَجَمَهُ بِعُنْفٍ : ضَرَبَهُ بِقَبْضَةِ يَدِهِ
    • وَجَمَ فِعْلَهُ : كَرِهَهُ
    • وَجَمَ عَنْهُ : سَكَتَ فَزَعاً
    • وَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • وَجَمَ فلانًا وجْمًا: لَكَزَهُ
  14. أَجَمَّ : (فعل)
    • أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر إِجْمَامٌ
    • أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه
    • أَجَمَّ الأَمْرُ : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ أَجَمَّ الْفِرَاقُ أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ
    • أَجَمَّ الْمَاءَ : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ
    • أَجَمَّ الْفَرَسَ : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ
    • أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ
    • أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ
  15. أَجِمَ : (فعل)
    • أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ
    • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
    • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
    • أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ
    • أَجَمَتِ النَّارُ : أَجَّتْ
    • أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه
  16. أَجْم : (اسم)


    • أَجْم : مصدر أَجَمَ
  17. أَجَّمَ : (فعل)
    • أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها
  18. جَمَأُ : (اسم)
    • الجَمَأُ : الشَّخْص
  19. فَجِمَ : (فعل)
    • فَجِمَ فَجَمًا فهو أَفْجمُ، وهي فجماءُ والجمع : فُجْمٌ
    • فَجِمَ : غلُظَ شِدقُه
  20. إِلجام : (اسم)
    • مصدر ألْجَمَ
    • إلْجَامُ الفَرَسِ : إلْبَاسُهُ اللِّجَامَ
    • إِلْجَامُ الأَهْوَاءِ : الحَدُّ مِنْ تَصَرُّفِهَا وَشَطَطِهَا
  21. إِلجام : (اسم)
    • إلجام : مصدر أَلْجَمَ
  22. أَجْؤُم : (اسم)


    • أَجْؤُم : جمع جَامُ
  23. أَجوام : (اسم)
    • أَجوام : جمع جام
  24. أُجُم : (اسم)
    • الجمع : آجام
    • الأُجُم : القَصْر
    • الأُجُم :الحِصن
  25. أجَم : (اسم)
    • أجَم : جمع أَجَمَة
,
  1. جمي (المعجم لسان العرب)
    • "الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن.
      الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره.
      وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛

      قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ‏

      ويروى: ‏وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته.
      قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،وهو اجتماعه ونُتُوءُه.
      وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه.
      أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ.
      ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه.
      ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛

      وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود؟

      ‏قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.
      "
  2. تَجَمّى (المعجم الرائد)


    • تجمى - تجميا
      1-تجمى القوم عليه : تجمعوا عليه
  3. تَجَمّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَمّى : تجَمَّع.
      ويقال: تَجَمَّوْا عليه.
  4. جَمَاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَمَاءُ، وجَمَائَةُ, وجُمَاءُ وجُمَائَةُ: الشخصُ من الشيءِ، وحَجْمُه،
      ـ جَمَى وجُمَى: نُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في الثَّدْيِ، والحَجَرُ الناتِئُ على وجهِ الأرضِ، ومقْدارُ الشيءِ، وظَهْرُ كُلِّ شيءٍ،
      ـ جَمَى من الجَنينِ وغَيْرِهِ: حَرَكَتُه، واجْتِماعُهُ، ونُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في البَدَنِ، وجُمَى،
      ـ تَجَمَّى القَوْمُ: اجْتَمَعَ بعضُهُمْ إلى بَعْضٍ.
  5. الجَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَمُّ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَمِيمِ،
      ـ الجَمُّ من الظهيرةِ والماءِ: مُعْظَمُهُ، كجُمَّتِه ,ج: جِمامٌ وجُمومٌ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ، الجُمام والجِمام والجَمام،
      ـ الجِمُّ: الشَّيْطان أو الشَّياطينُ،
      ـ الجُمَّ: صَدَفٌ.
      ـ جَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً: كَثُرَ واجْتَمَعَ، كاسْتَجَمَّ،
      ـ جَمَّ البِئْرُ: تَراجَعَ ماؤُها،
      ـ جَمَّ الفَرَسُ جَماماً: تَرَكَ الضِّرابَ فَتَجَمَّعَ ماؤُه،
      ـ جَمّاً وجَماماً: تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فَعَفا من تَعَبِه، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو،
      ـ جَمَّ العَظْمُ: كثُرَ لَحْمُه، فهو أجَمُّ،
      ـ و جَمَّ ـ الماءَ: تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ، كأَجَمَّهُ،
      ـ جَمَّ الأَمْرُ: دَنا، كأَجَمَّ.
      ـ جَمَّةُ السَّفينَةِ: المَوْضِعُ الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه،
      ـ جُمَّهُ: مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ.
      ـ مُجَمَّمٍ: ذو الجُمَّةِ.
      ـ الجُمَّانِيُّ: طَويلُها.
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ جَمامٍ: الراحَةُ.
      ـ جُمامٍ وجِمامٍ: ما اجْتَمَعَ من ماءِ الفَرَسِ،
      ـ جُمام وجِمام وجَمام وجَمَم: ما على رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه ,وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه، فهو جَمَّانٌ وجَمَّامٌ.
      ـ جُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ: مَلأْى.
      ـ جَمومٍ: البِئْرُ الكثيرَةُ الماء، كالجَمَّةِ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ.
      ـ جاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ، جُمَّةٍ، أي: جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ.
      ـ الجَمِيمُ: النَّبْتُ الكثيرُ، أو الناهضُ المُنْتَشِرُ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ, ج: أجِمَّاءُ.
      ـ الجَمِيمةُ: النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ نِصْفَ شَهْرٍ، فَمَلأَتِ الفَمَ.
      ـ أُجَيْمَة: بِنْتُ صَيْفِيٍّ، وبِنْتُ جُمامِ بنِ الجَموحِ: صَحابيَّتانِ.
      ـ اسْتَجَمَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.
      ـ المَجَمُّ: الصَّدرُ.
      ـ هو واسِعُ المَجَمِّ أي: رَحْبُ الذِّراعِ واسِعُ الصَّدْرِ.
      ـ الأَجَمُّ: الرَّجلُ بلا رُمْحٍ، والكَبْشُ بلا قَرْنٍ، وقُبُلُ المرأةِ، والقَدَحُ.
      ـ امرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ: كثيرَةُ اللَّحْمِ.
      ـ وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً، والجَمَّاءَ الغَفيرَ: بأجْمَعِهِمْ. وذُكِرَ في غ ف ر.
      ـ الجَمَّاءُ: المَلْساءُ، وبَيْضَةُ الرأسِ.
      ـ الجُمَّى: الباقِلاءُ.
      ـ الجَمْجَمَةُ: أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ، كالتَّجَمْجُمِ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ، والإِهْلاكُ،
      ـ الجُمْجُمَة: القِحْفُ، أو العَظْمُ فيه الدِّماغُ, ج: جُمْجُمٌ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ، والقَدَحُ من خَشَبٍ.
      ـ الجَمَاجِمُ: الساداتُ، والقبائلُ التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ، كالجِمامِ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ.
      ـ دَيْرُ الجَمَاجِمِ: ع قُرْبَ الكُوفَةِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ،
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ التَّجْمِيمُ: مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ.
      ـ الجَمَّاوانِ: هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ.
      ـ جَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ: في حِمْيَرَ،
      ـ جَمَّانُ بنُ هَدادٍ: في الأَزْدِ.
      ـ الجُمْجُمُ: للمَداسِ.
  6. جُمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُمانُ: اللُّؤْلُؤ، أو هَنَواتٌ أشْكالُ اللُّؤْلُؤ من فِضَّةٍ، الواحِدَةُ: جُمانَةٌ، وسَفيفَةٌ من أدَمٍ يُنْسَجُ، وفيها خَرَزٌ من كُلِّ لَوْنٍ، تَتَوَشَّحُهُ المَرْأةُ، أو خَرَزٌ يُبَيَّضُ بماءِ الفِضَّةِ، وجَمَلٌ، وجَبَلٌ.
      ـ أحْمَدُ بنُ مُحَمَّد بنِ جُمانٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جُمَانَةُ: امْرَأةٌ، ورَمْلَةٌ، وفَرَسُ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ.
      ـ جُمْنُ أو جُمُنُ: جَبَلٌ في شِقِّ اليَمامَةِ.
      ـ أبو الحَارِثِ جُمَّيْنٌ، المَدِينيُّ ضَبَطَهُ المُحَدِّثونَ بالنونِ، والصَّوابُ: بالزاي المُعْجَمَةِ. أنْشَدَ أبو بكْرِ بنُ مُقْسِمٍ: إنَّ أبا الحَارِثِ جُمَّيْزا **** قد أُوتِيَ الحِكْمَةَ والمَيزا


  7. جوم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْمُ: الرِّعاءُ يكون أَمرهم واحداً.
      الليث: الجَوْمُ كأَنها فارسية، وهم الرُّعاةُ أَمرهم وكلامهم ومجلسهم واحد.
      والجَامُ: إِناء من فضة، عربي صحيح؛ قال ابن سيده: وإِما قضينا بأَنَّ أَلفها واو لأَنها عين.
      ابن الأَعرابي: الجَامُ الفَاثُور من اللُّجَيْن ويُجْمَع على أَجْؤُمٍ.
      قال: وجامَ يَجُومُ مثل حامَ يَحُوم حَوْماً إِذا طلب شيئاً خيراً أَو شرّاً.
      ابن الأَعرابي: جمعُ الجَامِ جامات، ومنهم من يقول جُومٌ.
      ابن بري: الجَامُ جمع جامَة، وجمعها جاماتٌ، وتصغيرها جُوَيْمة، قال: وهي مؤنثة أَعني الجام.
      "


معنى وتجمون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَمٌّ**، ةٌ - ج:** جَمَامٌ**،** جُمُومٌ**. [ج م م]. 1. "أَحَبَّهُ حُبّاً جَمّاً" : أَحَبَّهُ كَثِيراً. **![الفجر آية 20] ****وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّا**ً ! .(قرآن). 2. "جَاءوا جَمّاً غَفِيراً وَمِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ" : جَاءوا بِكَثْرَةٍ عَنْ آخِرِهِمْ، أَوْ مُعْظَمِهِمْ. 3. "لِلأَعْشَابِ فَوَائِدُ جَمَّةٌ" : كَثِيرَةٌ، مُتَعَدِّدَةٌ.
معجم الغني
**جَمَّ**** **\- [ج م م]. (ف: ثلا. لازم).** جَمَمَ**،** يَجِمُّ**، مص. جَمٌّ، جُمُومٌ. 1. "جَمَّتِ الأَمْطَارُ" : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ. 2. "جَمَّتِ البِئْرُ" : كَثُرَ مَاؤُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَمّ [مفرد]: ج جِمام (لغير المصدر) وجُموم (لغير المصدر): 1- مصدر جَمَّ1 وجَمَّ2. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَمَّ1. • الجَمُّ من الشَّيء: معظمه "أخذ من الإرث جَمّه- جاءوا جمًّا غفيرًا: مجتمعين كثيرين". II جَمَّ1 جَمَمْتُ، يَجُمّ، اجْمُمْ/جُمَّ، جَمًّا وجُمُومًا، فهو جَمّ • جمَّ المالُ وغيرُه: اجتمع وكَثُر "للقراءة فوائد جَمّة- {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}". III جَمَّ2 جَمَمْتُ، يَجُمّ، اجْمُمْ/جُمَّ، جَمًّا، فهو جامّ • جمَّ الشَّخصُ: استراح فعادت إليه قوّته.
المعجم الوسيط
ـُ جَمًّا، وجُمُوماً: اجتمع وكثُر. فهو جَمٌّ. يقال: جَمَّتِ البِئْرُ: تراجع ماؤها بعد الأخذ منها. وـ الفرسُ وغيره، جَمًّا، وجَمَاماً: استراح فعادت إليه قُوَّتُه. وـ العظمُ: كثر لحمُه. فهو جامٌّ. وـ الفرسُ، جَماماً: ترك الضَّرَاب فتجمع ماؤه. وـ الأمرُ: دنا وحان. وـ الماءَ ونحوه: تركه ليجتمع. وـ الإناءَ والمكيالَ ونحوهما: ملأه حتى تجاوز أعلاه. فالمكيال جَمَّام، وجَمَّان. وهي جَمَّى. ويقال: قَصْعة جَمَّى.جَمَّ العَظْمُ ـَ جَمَماً: كثُر لحمه. ويقال: جَمَّ الرجلُ، وجَمَّت المرأةُ. وـ الكبشُ والنَّعجةُ ونحوهما: لم يكن له قَرْن. وفي المثل:( عند النِّطاح يُغْلَب الكبش الأجمّ ): يضرب لمن غلبه صاحبه بما أعدَّ له. ويقال: جَمَّ الرجلُ: دخل الحرْب بلا رُمْح. وجَمَّ البناءُ: كان بغير شُرْفة. وجَمَّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَة. فهو أجَمّ، وهي جَمَّاء ( ج ) جُمّ.أجَمَّ الإنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إعياؤه. وـ الأمرُ: دنا وحان. يقال: أجمَّت الحاجَةُ، وأجَمَّ الفِرَاق. وـ الماءَ ونحوه: تركه يتجمَّع. وـ الإناءَ والمكيالَ ونحوها: جَمَّه. وـ الإنسانَ والفرَسَ وغيرهما: أراحه. ويقال: أجِمَّ نفسك، وأجْمِمْها. ويقال: أجَمَّ فلانٌ لِسانَه من الكلام.جَمَّمَ النَّباتُ: انتهض وانتشر. وـ المرأةُ: جعلت شعرها أجمَّ تشبُّهاً بالرجال. وـ شعرَه: جعل له جُمَّة. وفي الحديث: ( لعن الله المجمِّمات من النساء ). وـ الإناءَ والمكيالَ ونحوهما: جَمَّه.تَجَمَّم النَّبتُ: جَمَّم.اسْتَجَمَّ: تجمَّع وكَثُر. وـ الأرضُ: خَرَج نبتُها. وـ الإنسانُ والفَرَسُ وغيرهما: أجَمَّ. وـ الشيءَ: تركه ليعود إلى ما كان. يقال: استجمَّ البِئْرَ، واستجمَّ الفرس. واستجمَّ نفسَه: أراحها.الجَمام: الراحة.الجُمَام: مِلْء الإناء. وـ من الإناء والمكيال ونحوهما: ما تجاوز رأسه بعد امتلائه.الجَمَامَة: الراحة.الجَمُّ: الكثير من كلِّ شيء. وفي التنزيل العزيز: ( وتحبُّون المال حُبًّا جَمًّا ). وـ من الشيء: معظمه. ( ج ) جِمَام، وجُمُوم. وجاؤوا جَمًّا غفيراً، وجَمَّ الغفير، والجَمَّ الغفير: مُجتمعين كثيرين.الجَمَم: الكثير المُجْتَمَع من كلِّ شيء. وـ من الإناء والمكيال: جُمَامَه. وـ الصَّدر.الجَمَّاء: بيضة الرأس. ويقال: جاؤوا الجَمَّاء الغفير، وجَمَّاء الغفير: مُجتمعين كثيرين.الجُمَّانِيُّ: العظيم الجُمَّة الطَّويلُها.الجَمَّة: مُؤَنَّث الجَمّ. وجَمَّة البِئر ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذ منه. وجَمَّة السفينة: الموضع الذي يجتمع فيه الرَّشح من خُرُوزِها. ويقال: جاؤوا في جَمَّة: في جماعة يطلبون الدِّيَة. ( ج ) جِمَام.الجُمَّة من الإنسان: مُجْتمَع شَعْر ناصِيَتِه. وـ ما ترامى من شعر الرأس على المَنْكِبين. وـ مُعْظَم الماء. ( ج ) جُمَم، وجِمَام. ويقال: جاؤوا في جُمَّة: في جماعة يطلبون الدِّيَة.الجَمُوم: الكثير المجتمع من كل شيء. يقال: بئر جَمُوم. وفرس جَمُوم العَدْو: كلما انتهى من جَرْي استأنف جَرْياً.الجَمِيم: الكثير المجتمع من كلِّ شيء. وـ النَّبتُ الكثير أو النَّاهضُ المنتشر الذي غَطَّى الأرض.المَجَمُّ: مُسْتَقَرُّ الماء. وـ الصَّدْر. يقال: فلان واسع المَجَمّ: رحْب الذراع لا يضيق بأمره. وفلان ضيِّق المَجَم ( في ضدِّه ) ( ج ) مَجَامّ.المَجَمَّة: ما يجلب الراحة. وفي حديث التلبينَة: ( فإنَّها مَجَمَّة ). أي مظنَّة الاستراحة.
الرائد
* جم يجم ويجم: جموما. 1-الماء: كثر واجتمع. 2-ت البئر: كثر ماؤها وتجمع. 3-ت البئر: تراجع ماؤها. 4-العظم: كثر لحمه. 5-الأمر: دنا، قرب، حان. 6-إستراح./
الرائد
* جم يجم ويجم: جما وجماما وجماما وجماما. 1-الماء: تركه يجتمع. 2-المكيال: ملأه إلى رأسه. 3-الكيل: كاله إلى رأس المكيال.
الرائد
* جم يجم ويجم: جما وجماما. الفرس: ترك ولم يركب فذهب تعبه.
الرائد
* جم يجم ويجم ويجم: جمما. الكبش أو نحوه: لم يكن له قرن.
الرائد
* جم. ج جمام وجموم. 1-مص. جم. 2-من كل شيء: الكثير المجتمع. 3-من الشيء: معظمه. 4-«أحبه حبا جما»: أي كثيرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: