وصف و معنى و تعريف كلمة وتحيياه:


وتحيياه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وتحيياه في معاجم اللغة العربية:



وتحيياه

جذر [حيي]

  1. تَوَتَّحَ: (فعل)
    • تَوَتَّحَ الشرابَ ، ومنه : شربه قليلاً قليلاً
  2. مَوَاتحُ: (اسم)
    • مَوَاتحُ : جمع مَاتحُ
  3. أَوتَحَ: (فعل)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه
    • أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه
    • أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه
  4. نَتَحَ: (فعل)
    • نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح
    • نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ : رَشَحَ، خَرَجَ
    • نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ : سَالَ
    • نَتَحَهُ الْحَرُّ : رَشَّحَهُ
    • نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته


  5. وتِحَة: (اسم)
    • وتِحَة : مصدر وَتَحَ
  6. وتَاحة: (اسم)
    • وتَاحة : مصدر وَتُحَ
  7. نَتْح: (اسم)
    • نَتْح : مصدر نَتَحَ
  8. تَحانَّ: (فعل)
    • تَحانَّ القومُ: اشْتاق بعضُهم إِلى بعضَ
  9. فواتحُ: (اسم)
    • فواتحُ : جمع فاتِحة
  10. نَتح: (اسم)


    • الجمع : نُتوح
    • مصدر نتَحَ
    • النَّتْحُ : العَرَقُ ونحوه
    • النَّتْحُ: صَمْغُ الشجر والجمع : نُتوحٌ
    • خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي
  11. نتَح النَّباتُ: (أحياء)
    • أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.
  12. أَوْتَحَ عطاءه:
    • وتَحَه.
  13. أَوْتَحَ فلانًا:
    • جَهَدَه وبلَغ منه.
  14. أَوْتَحَ فلانٌ:
    • قلَّ مالُه.
  15. نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ:
    • رَشَحَ، خَرَجَ. نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ.
  16. نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ:


    • سَالَ.
  17. نتح العرق:
    • رشَح من الجلد ''نتح الإناءُ بما فيه''.
  18. حَقَّقَ فَتْحاً كَبِيراً:
    • نَصْراً.
  19. فواتح الشَّهيَّة:
    • طعام يفتح الشهيَّة يقدَّم قبل الطبق الرئيسيّ.
  20. فواتح القرآن:
    • أوائل سوره، خلاف خواتمه.
  21. فاتِحة : (اسم)
    • الجمع : فاتحات و فواتحُ
    • الفَاتِحَةُ : من الكتاب الكريم: سورة الحمد
    • وفاتحة كل شيء: أَوَّله ومبتدؤه والجمع : فَواتِح
    • صيغة المؤنَّث لفاعل فتَحَ/ فتَحَ على
    • فاتحة الأقفال: أداة لفتح القفل،
    • فواتح الشَّهيَّة: طعام يفتح الشهيَّة يقدَّم قبل الطبق الرئيسيّ
    • فواتح القرآن: أوائل سوره، خلاف خواتمه،
    • قرأ فاتحتَه على فلانة: ربط مع أهلها نيّة الزّواج منها
    • الفاتحة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي أول سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبع آيات
    • الفواتح الهجائيَّة: الحروف التي افتتحت بها بعض سور القرآن الكريم، كسورة البقرة ومريم
    • فَاتِحَةُ الْكِتَابِ : مُقَدِّمَتُهُ، تَوْطِئَتُهُ
  22. نَتَحَهُ الْحَرُّ:


    • رَشَّحَهُ.
  23. وَتَحَ : (فعل)
    • وَتَحَ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً
    • وَتَحَ عطاءه : أَقلَّه
  24. وَتُحَ : (فعل)
    • وَتُحَ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً
    • وَتُحَ العطاءُ : كان قليلاً تافهًا
  25. وَتَّحَ : (فعل)
    • وَتَّحَ عطاءه: وتَحَهُ
,
  1. أَوتَح (المعجم الرائد)
    • أوتح - إيتاحا
      1- أوتح : قل ماله . 2- أوتح : عطاءه : قلله. 3- أوتحه : أتعبه وعذبه.
  2. نتح العرق (المعجم عربي عامة)


    • رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه.
  3. نتح النّبات (المعجم عربي عامة)
    • (حي) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.
  4. نتْح (المعجم عربي عامة)
    • عملية خروج الماء من الثغور التنفسية للنبات على هيئة بخار.
  5. أَوْتَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه .
      و أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه.
      و أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه.
  6. الوَتِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَتِيحُ : الوَتْح (بتثليث التاء) .


  7. الوَتَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَتَّحَ : القليلُ التافهُ من الشيء.
      ورجلٌ وَتَحٌ (بفتح التاء وسكونها) : خسيسٌ .
      وطَعامٌ وَتَحٌ (بفتح التاء وسكونها) : لا خير فيه .
  8. تَحانَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحانَّ القومُ: اشْتاق بعضُهم إِلى بعضَ.
  9. تَوَتَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَتَّحَ الشرابَ ، ومنه : شربه قليلاً قليلاً.
  10. نَتَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتَحَ نَتَحَ نَتْحًا، ونُتوحًا: رشَح.
      يقال: نَتَحَ العَرَقُ من الجلد، ونتح الإناءُ بما فيه، ونَتَحَه الحرُّ.
  11. نَتَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَتَحَ، يَنْتَحُ، مصدر نَتْحٌ.
      1. :-نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ :- : رَشَحَ، خَرَجَ. :-نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ.
      2. :-نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ :- : سَالَ.
      3. :-نَتَحَهُ الْحَرُّ :- : رَشَّحَهُ.
  12. نَتْحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُتُوحٌ. [ن ت ح]. (مصدر نَتَحَ). :-رَشَحَ نَتْحُهُ :- : عَرَقُهُ.
  13. نَتْح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَتْح :-
      جمع نُتوح (لغير المصدر):
      1 - مصدر نتَحَ.
      2 - عَرَقٌ ونحوه :-نتْح جِلْد.
      3 - صمْغُ الشجر :-نتْح صَنوْبر.
      4 - (النبات) خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي.
  14. نتَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح :-
      نتَح العَرَقُ رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه.
      نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.
  15. فتحا قريبا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فتح خيبر عام سبع ٍ
      سورة :الفتح، آية رقم :18
  16. فتحا قريبا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • صلح الحديبية أو فتح خيبر
      سورة :الفتح، آية رقم :27
  17. فتحا مبينا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هو صُـلح الحديبية عام 6 هـ
      سورة :الفتح، آية رقم :1
  18. تَحانّ (المعجم الرائد)
    • تحان - تحانا
      1-تحان القوم : اشتاق بعضهم إلى بعضهم الآخر
  19. تَوَتَّح (المعجم الرائد)
    • توتح - توتحا
      1-توتح الشراب أو منه : شربه شيئا فشيئا
  20. فواتح (المعجم الرائد)
    • فواتح
      1-«فواتح القرآن الكريم» : أوائل السور
  21. نَتَح (المعجم الرائد)
    • نتح - ج، نتوح
      1- مصدر نتح. 2- عرق. 3- صمغ الشجرة.
  22. نَتح (المعجم الرائد)
    • نتح - ينتح وينتح وينتح ، نتحا ونتوحا
      1- نتح العرق : خرج من الجلد. 2- نتح السائل من الإناء : سال، رشح. 3- نتح الحر الشيء : جعله يرشح وينضج. 4- نتحه الحر : جعله يعرق
  23. نتح (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْحُ: العَرَقُ، وقيل: خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى؛ وقال الأَزهري: النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد؛ نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً.
      الجوهري: النَّتْحُ الرَّشْحُ، ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد؛ وأنشد: جَوْنٌ، كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره.
      ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ.
      وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً.
      ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً، وكذلك خروج العَرق؛ قال الراجز: تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة: الاستُ.
      والنُّتُوحُ: صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع.
      والانْتِياحُ: مثل النَّتْح؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة: رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا،دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح: طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل.
      الأَزهري: روى أَبو أَيوب عن بعض العرب: امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد.
      "
  24. نَتْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتْحُ: العَرَقُ، وخُروجُهُ من الجِلْدِ، كالنُّتوحِ، والدَّسَمُ من النِّحْيِ، والنَّديُّ من الثَّرى. نَتَحَ هو، ونَتَحَه الحَرُّ.
      ـ نُتوحُ: صُموغُ الأَشْجارِ.
      ـ مِنْتَحَةُ: الاسْتُ.
      ـ انْتاح: مالَهُ مَعْنًى، وغَلِطَ الجوهريُّ ثَلاثَ غَلَطاتٍ: أحَدُها أن التركيبَ صَحيحٌ، فما لِلاِنتِياحِ فيه مَدْخَلٌ، ثانيها أن الانْتياحَ لا مَعنى له، ثالثُها أن الرِّوايَةَ في الرَّجَزِ المُسْتَشْهِدِ به: "رَقْشاءُ تَمتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدَا"
      ـ تَمْتاحُ بالميمِ لا بالنونِ: تُلْقي اللُّغامَ.
      ـ يَنْتُوح: طائِر.
  25. وتح (المعجم لسان العرب)
    • "طعام وَتْحٌ: لا خير فيه كَوَحْتٍ.
      والوَتْحُ والوَتِحُ والوَتِيحُ: القليل من كل شيء.
      وشيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ أَي قليل تافِهٌ.
      وقد وَتُحَ،بالضم، يَوْتُحُ وَتاحةً.
      ويقال: أَعْطَى عطاءً وَتْحاً؛ ووَتُحَ عطاؤُه، وقد وَتَحَ عطاءَه وأَوتَحه فَوَتُحَ وَتاحةً ووُتُوحة ووَتْحَةً.
      وأَوْتَحَ الرجلُ: قلَّ مالُه.
      وتَوَتَّحَ الشرابَ: شربه قليلاً قليلاً.
      وما أَغْنى عني وَتَحَةً، بفتح التاء، كقولك ما أَغنى عني عَبَكَةً،وقيل: معناه ما أَغنى عني شيئاً.
      وأَوتَحَ الرجلَ: جَهَدَه وبَلَغ منه؛

      قال: معها كفِرْخانِ الدَّجاجِ رُزَّحا دَرادِقاً، وهي الشُّيُوخُ قُرَّحا،قَرْقَمَهم عَيْشٌ خَبِيثٌ أَوْتَحا هذه رواية ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي: أَوْتَخا، وفسره بما فسر به ثعلب أَوْتَحا؛ واحتمل ابن الأَعرابي الخاء مع الحاء لاقترابهما في المخرج،وقال الأَزهري في تفسير هذا الشعر أَي يأْكلون أَكل الكبار وهم صغار.
      قال: وأَوْتَحَ جَهَدَهُمْ وبَلَغَ منهم.
      وأَوتَحْتَ مني: بَلَغْتَ مني وكأَنه أَبدل الحاء من الخاء.
      وشيء وَتْحٌ وَعْرٌ إِتباعٌ له أَي نَزْرٌ قليل.
      ووَتِحٌ ووَعِرٌ، وهي الوُتُوحةُ والوُعُورةُ، ورجل وَتِحٌ: بكسر التاء،أَي خسيس.
      وأَوْتَحَ فلانٌ عطيَّته أَي أَقَلَّها، وكذلك التَّوْتِيحُ.
      وأَوْتَحَ له الشيءَ إِذا قلله.
      وتَوَتَّحْتُ من الشراب: شربت شيئاً قليلاً.
      "


معنى وتحيياه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَيِيَ** \- [ح ي ي]. (ف: ثلا. لازم).** حَيِيتُ**،** أَحْيَا**، مص. حَيَاةٌ، حَيَوَانٌ. 1. "حَيِيَ بَعْدَمَا شَارَفَ عَلَى الْمَوْتِ" : عَادَ يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ. 2. "لِيَحْيَ الزَّعِيمُ" : لِيُطِلِ اللَّهُ عُمْرَهُ. 3. "حَيِيَ الطَّرِيقُ" : اِسْتَبَانَ. 4. "حَيِيَ القَوْمُ" : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ.
Advertisements
معجم الغني
**حَيِيَ** \- [ح ي ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَيِيتُ**،** أَحْيا**،** اِحْيَ**، مص. حَيَاءٌ. 1. "حَيِيَ مِنَ الشَّيْخِ" : اِسْتَحْيَا، اِحْتَشَمَ. 2. "حَيِيَ مِنَ القَبِيحِ" : اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ.
معجم الغني
**حَيِيٌّ** \- [ح ي ي]. "رَجُلٌ حَيِيٌّ" : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَيّ: في الاستعمال الغالب "أمر حيويّ: ذو خطورة وأهميَّة، ضروريّ- مبدأ/ عامل/ تغيير/ مجال حيويّ". 2- اسم منسوب إلى حَياة: "إنّ مصالحنا الحيويّة مهدّدة بخطر الحرب". 3- (سف) مبدأ مغاير للمادّة ومغاير للقوى الفيزيائيّة والكيميائيّة. 4- ضروريّ للحياة والعيش، ذو أهمية "المال حيويّ لمواجهة الأزمات". • الكشف الحيويّ: (حي) كشف أو فحص طبِّي للجسم لتحديد وجود الحياة أو عدم وجودها. • مضادّ حيويّ: (كم) دواء مثل البنسلين يقضي على البكتريا أو يمنع تكاثرَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيَويَّات [جمع]: مف حَيَويّ: (كم) مواد كيميائيّة مثل البنسلين قادرة على إبادة الجراثيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حيويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة. 2- مصدر صناعيّ من حَياة: مقدرة الحيّ على تأدية وظيفته، ويراد بها الفاعليّة غير الاعتياديّة، نشاط وعافية "يفتقر إلى الحيويّة- حيويّة النفس تؤدّي إلى العمل- ضرورة/ منشآت حيويّة- مسألة ذات أهمية حيويّة". • الجغرافيا الحيويَّة: (جغ) دراسة التَّوزيع الجُغرافيّ للكائنات الحيّة. • فيزياء حيويَّة: (فز) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة. • الكيمياء الحيويَّة: (كم) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة. • إحصائيَّات حيويَّة: ما يتعلّق بأهمّ الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات.
المعجم الوسيط
ـَ حَيَاةً، وحَيَواناً: كان ذا نَمَاء. ويقال: حَيَّ يحيا فهو حَيّ. وـ القوم: حسنت حالتهم. وـ الطريق: استبان. وـ من القبيح حياء: انقبضت نفسُه. وـ من الرجل احتشم. فهو حَيِيٌّ.( أَحْيا ) القومُ: أخصبوا. وـ حسنت حال مواشيهم. وـ الناقة: حيي ولدُها. فهي مُحيٍ ومُحْيِيَةٌ: لا يكاد يموت لها ولد. وـ اللهُ فلاناً: جعله حيًّا. وـ الله الأرضَ: أخرج فيها النباتَ. وفي التنزيل العزيز: ( فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ). وـ الرائدُ الأرضَ: وجَدَها خِصبة غضَّةَ النبات. وـ فلانٌ الليل: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.( حَيَّاهُ ) اللهُ: أبقاه. ويقال: حَيَّاكَ الله وبَيَّاك: ( إتباع ). وـ اللهُ القومَ بِحَيًا: أغاثَهم به. وـ فلانٌ فلاناً: دعا له بالحياة. وـ سلَّم عليه. ويقال: حَيَّا الخمسين: دنا منها.( حايا ) القومُ بعضهم بعضاً: حيَّا بعضُهم بعضاً. وـ النارَ بالنفْخ: أحياها. وـ الصبيَّ: غذَّاه. وـ فلاناً: بعث فيه الحياة.( تَحايا ) القومُ: حيَّا بعضُهم بعضاً.( تَحيَّا ) منه: انْقَبض وانزوى.( اسْتَحْيَا ) الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقْتُله. وفي التنزيل العزيز: ( يُذَبِّحُوْنَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ). وـ فلانٌ فلاناً: خجل منه. ويقال: اسْتَحيا منه واسْتَحاه، واسْتَحى منه.( التَّحيَّةُ ): السَّلام.( الحَيَا ): الخِصْب. وـ المطر.( الحَيَاءُ ): الاحْتِشام. وـ من ذوات الخُفِّ والظِّلْف: فَرجُها.( الحَياةُ ): النّموّ والبقاء. وـ المنفعة. وـ ( في علم الأحياء ): مجموع ما يُشاهد في الحيوانات والنباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجمادات، مثل التَّغذية والنموّ والتّناسل ونحو ذلك. ( مج ).( الحَايي ): صَاحبُ الحيَّات.( الحَيوانُ ): الحياة.( حَيَّ ): حَيَّ على كذا وإلى كذا: أقْبِلْ وعَجِّلْ. ومنه: حَيَّ على الصلاة، وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلاَ، وحَيَّهَلاً.
الرائد
* حيي يحيا: حياة. كانت به روح، ضد مات.ا
الرائد
* حيي يحيا: حياء. 1-منه: استحيا، احتشم. 2-الطريق: وضح، استبان.
الرائد
* حيي. ذو حياء وخجل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: