وصف و معنى و تعريف كلمة وتخدك:


وتخدك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و خاء (خ) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح وتخدك في معاجم اللغة العربية:



وتخدك

جذر [خد]

  1. تَخَوَّدَ : (فعل)
    • تَخَوَّدَ الغصنُ: تثَنَّى ومال
  2. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  3. وَخَدَ : (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  4. خَدَّ : (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه


  5. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
,
  1. خدي
    • "خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً.
      قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ.
      قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه.
      الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع.
      والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خِباءُ
    • ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ : يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ .
      ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ : عَمِلْتُهُ ، ونَصَبْتُهُ .
      ـ اسْتَخْبَيْتُهُ : نَصَبْتُهُ ، ودَخَلْتُهُ .
      ـ خِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ .
      ـ خَبِيٌّ : موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وتَخَهُ
    • ـ وتَخَهُ بالعَصا : ضَرَبَهُ بها .
      ـ وَتَخَةُ : الوَحَلُ .
      ـ ما أغْنَى وتَخَةً : شيئاً .
      ـ مِيتَخَةُ : العَصا .
      ـ أوْتَخْتَ منِّي : بَلَغْتَ منِّي .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَذَلَه
    • ـ خَذَلَه ، وعنهُ خَذْلاً وخِذْلاناً : تَرَكَ نُصْرَتَهُ ، فهو خاذِلٌ وخُذَلَةٌ ،
      ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ ، وغيرُها : تَخَلَّفَتْ عن صَواحِبِها ، وانْفَرَدَتْ ، أو تَخَلَّفَتْ فلم تَلْحَقْ ، فهي خاذِلٌ وخَذولٌ ،
      ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ : أقامَتْ على وَلَدِها ، كأَخْذَلَتْ وتَخَاذَلَتْ ، فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ .
      ـ خَذولُ : الفَرَسُ التي إذا ضَرَبَها المَخاضُ لم تَبْرَحْ من مكانِها .
      ـ تَخاذَلَتْ رِجْلاهُ : ضَعُفَتَا ،
      ـ تَخاذَلَ القومُ : تَدَابَروا .
      ـ خاذِلُ : المُنْهَزِمُ .
      ـ أخْذَلَ ولَدُ الوَحْشِيَّةِ : وجَدَ أُمَّهُ تَخْذُلُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَذَمَهُ
    • ـ خَذَمَهُ يَخْذِمُهُ : قَطَعَه ، كخَذَّمَهُ وتَخَذَّمَهُ ،
      ـ خَذَمَ الصَّقْرُ : ضَرَبَ بمِخْلَبِهِ .
      ـ خَذِمَ : انْقَطَعَ ، كتَخَذَّمَ , وخَذِمَ ،
      ـ هو خَذيمٌ ، وهي خَذيمَةٌ . وخَذِمَ : أسْرَعَ .
      ـ سَيْفٌ خَذِمٌ ، وخَذومٍ ومُخَذَّمٍ : قاطِعٌ .
      ـ أُذُنٌ خَذيمٌ : مَقْطوعةٌ .
      ـ خُذامَة : القِطْعَةُ .
      ـ الخَذْمَاء من الشاء : التي شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً ولم تَبِنْ .
      ـ الخَذْمَةُ : سِمَةٌ للإِبِلِ إسلاميَّةٌ ، والساعَةُ .
      ـ خَذِمٍ : السَّمْحُ الطَّيِّبُ النَّفْسِ , ج : خَذِمُونَ ، وفَرَسُ مِرْدَاسِ بنِ أبي عامِرٍ .
      ـ خِذام : بَطْنٌ من مُحَارِبٍ ، وفَرَسُ حَيَّاشِ بنِ قيس بن الأَعْوَرِ .
      ـ أخْذَمَ : أقَرَّ بالذُّلِّ ، وسَكَنَ ،
      ـ أخْذَمَ الشرابُ : أسْكَرَ .
      ـ ابنُ خِذامٍ ، : في التَّركيبِ قَبْلَهُ .
      ـ محمدُ بنُ الرَّبيعِ بنِ خُذَيْمٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ مِخْذَم : سيفُ الحَارِثِ بن أبي شِمْرٍ الغَسَّانِيِّ .
      ـ ذو الخَذَمَةِ : عامِرُ بنُ مَعْبَدٍ .
      ـ خَذيمَة : المَرْأةُ السَّكْرَى ، وهو خَذِيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَبَصَهُ
    • ـ خَبَصَهُ يَخْبِصُه : خَلَطَه ، ومنه : الخَبِيصُ : المَعْمُولُ من التَّمْرِ والسَّمْنِ .
      ـ خَبِيصُ : المَعْمُولُ من التَّمْرِ والسَّمْنِ .
      ـ خَبيصُ : قرية بِكِرْمانَ .
      ـ مِخْبَصةُ : مِلْعَقَةٌ يُقْلَبُ الخَبيصُ بها في الطِنْجيرِ ، وقد خَبَصَ يَخْبِصُ وخَبَّصَ تَخْبِيصاً وتَخَبَّصَ واخْتَبَصَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. تاخَتِ
    • ـ تاخَتِ الإِصْبَعُ في الشيءِ الوارِمِ أو الرِّخْوِ : فاضَتْ .
      ـ تاخَهبالمِتْيَخَةِ ، ووتَخَه بالمِيتَخَةِ : ضَرَبَه بالعصا ،
      ـ مِتْيَخَةُ وميتَخَةُ وميتِّخَةُ : أسماءٌ لِجَريدِ النَّخْلِ أو العُرْجونِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وتخة
    • وتخة
      1 - وتخة : وحل . 2 - وتخة : « ما أغنى عنه وتخة » : أي شيئا .

    المعجم: الرائد

  8. وتخ
    • وتخ - يتخ ، وتخا
      1 - وتخه بالعصا : ضربه بها

    المعجم: الرائد



  9. وتخ
    • " الوَتَخَة ، بفتح التاء : الوحل .
      وأَوتخه : جَهَدَهُ وبلغ منه ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : دَرادقاً ، وهْي السَّبوحُ قُرَّحا ، قَرْقَمَهُمْ عَيْشٌ خَبيثٌ أَوْتَخ ؟

      ‏ قال ثعلب : استجاز ابن الأَعرابي الجمع بين الحاءِ والخاءِ هنا لتقارب المخرجين ، قال : والصواب أَوتحا ، بالحاءِ ، أَي قلل أَو أَقلّ .
      ابن الأَعرابي : يقال ما أَغنى عني وَتَحَة ، بالحاءِ ، والوَتَخَة ، بالخاءِ : الوحل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتخدك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَدَّ** - [خ د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَدَدْتُ****،**** أَخُدُّ**،** خُدَّ** مص. خَدٌّ. 1. "خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ" : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا. "خَدَّ السَّيْلُ الأرْضَ". 2. "خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ بِحَوَافِرِهِ" : تَرَكَ فِيهَا أثَراً. "خَدَّ الدَّمْعَ فِي خَدِّهِ". 3. "خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ" : شَقَّهُ. 4. "خَدَّ الْبَعِيرَ" : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ.


معجم الغني
**خَدُّ** - ج:** خُدُودٌ**. [خ د د]. 1. "وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ": الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ. " كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً". 2. "تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ" : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ. 3. "خَدُّ الْهَوْدَجِ" : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ. 4. "مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ" : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خدَّ/ خدَّ في خدَدتُ، يَخُدّ، اخْدُدْ/ خُدَّ، خَدًّا، فهو خادّ، والمفعول مَخْدود • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها "خدَّ المحراثُ الحقلَ". II خَدّ [مفرد]: ج أَخِدّة (لغير المصدر) وخِدَاد (لغير المصدر) وخِدّان (لغير المصدر) وخُدُود (لغير المصدر): 1- مصدر خدَّ/ خدَّ في| ترَكته على مثل خدِّ الفرس: على طريق واضحٍ مستقيم. 2- (شر) جانب كلّ شيء، وغلب على جانب الوجه، وهو ما جاوز مؤخر العين إلى منتهى الشدّق (مذكّر)، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه أسفل العين وبين الأنف والأذن "احمرّ خَدّاه خَجَلاً- {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: لا تتكبّر"| خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس. • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا.
المعجم الوسيط
الأرضَ ـُ خَدًّا: حَفَرَها. يقال: خَدَّ السيلُ الأرضَ وفي الأرضِ، وخَدَّ فلان أُخْدُوداً. وخَدَّ جسمَه بنابه: شقَّه. وـ البعيرَ: وسمه في خدِّه. وـ الشيء: أثَّر فيه. يقال: خدَّ الفرسُ الأرض بحوافره.( خادَّهُ ): عارضَه في عمله.( خَدَّدَ ) لحمُ الفرَس: هُزِل. وـ الفرسَ: ضَمَّرَه وهَزَلَه. يقال: خَدَّدَه الفقرُ وسوءُ الحال، وخدَّدَ السيرُ لحمَ الفرس.( تَخَادَّا ): تعارضا.( تَخَدَّدَ ) لحمُه: خَدَّدَ. وـ القومُ: صاروا فِرَقاً.( الأُخْدُودُ ): الشَّقُّ المستطيل في الأرض. وضربةٌ أُخدودٌ: شديدةٌ خَدَّت في الجلد. ( ج ) أخاديد. ويقال: في ظهره أخاديد السِّياط: آثارها.( الخَدُّ ): جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤخِرَ العين إلى منتهى الشِّدْق ( مذكر ). وفي المثل: ( تركتُه على مثل خَدِّ الفرس ): تركته على طريقٍ واضحٍ مستقيم. ويُطلق على جانبِ كلِّ شيء، فيقال: خدُّ الهودج، لأحد جانبيه عن يمين أو شمال. وـ الجماعة من الناس. ويقال: مضى خَدٌّ من الناس: قرن. ( ج ) خُدود. وـ الأُخدود. وـ الجدول. وـ الطريق. ( ج ) أخِدَّة، وخِداد، وخِدَّان.( الخُدَّة ): الخَدّ. وـ الأخدود. وـ الحفرة. ( ج ) خُدَد.( المِخَدّ ): النَّاب. وهما مِخَدَّان.( المِخَدَّةُ ): الوِسَادةُ يوضع عليها الخدُّ. وـ حديدة تُشق بها الأرض. ( ج ) مَخادّ.
الرائد
* خد يخد: خدا. 1-الأرض أو فيها: حفر فيها حفرة مستطيلة. 2-الشيء: أثر فيه.
الرائد
* خد. 1-مص. خد. 2-من الوجه: الجهة الجانبية فيه، وهي ممتدة من أسفل العين إلى منتهى الشدق، ج خدود. 3-وج أخدة وخداد وخدان: حفرة المستطيلة في الأرض. 4-نهر صغير. 5-طريق. 6-جماعة من الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: