-
أَتْفَه
- أتفه - إتفاه
1 - قلل : « أتفه في عطائه ».
المعجم: الرائد
-
أتفهَ
- أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :-
• أتفَه العطاءَ / أتفَه في العَطاءِ قلَّله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تفِهَ
- تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه :-
• تفِه السِّعْرُ قلّ ، وخسّ :- قضيّة تافهة ، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه .
• تفِه الرَّجلُ : حمُق :- إنسان تافه : ضعيف الشخصية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تفَه
- تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
1 - تفه الشيء : قل وحقرت قيمته . 2 - تفه : حمق . 3 - تفه الطعام : كان من غير طعم .
المعجم: الرائد
-
تَتْفيه
- تَتْفيه :-
تقليل من قيمة أمر أو شيء ما :- أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَفَاهَةٌ
- جمع : ـات ، تَوَافِهُ . [ ت ف هـ ]. ( مصدر تَفِهَ ).
1 . :- تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ :- : الحَقَارَةُ ، الدَّنَاءةُ .
2 . :- يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ :- : بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
تَفاهَة
- تَفاهَة :-
جمع تفاهات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر تفِهَ .
2 - نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أتفه العطاء / أتفه في العطاء
المعجم: عربي عامة
-
أَتْفَهَ
- أَتْفَهَ في العطاء : قلَّل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تفه
- ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
المعجم: مختار الصحاح
-
تَفِهٌ
- [ ت ف هـ ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
1 . :- وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ :- : تَافِهٌ ، بَلِيدٌ ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ ، أَحْمَقُ .
2 . :- طَعَامٌ تَفِهٌ :-: لاَ طَعْمَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
تَفِهَ
- [ ت ف هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). تَفِهَ ، يَتْفَهُ ، مصدر تُفُوهٌ ، تَفَاهَةٌ .
1 . :- تَفِهَ الطَّعَامُ :- : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ .
2 . :- تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ :- : كَانَ غَبِيّاً ، بَلِيداً .
3 . :- تَفِهَ العَمَلُ :- : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ .
المعجم: الغني
-
تفَه
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تفِه
- تفِه :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تفِه
- تفه
1 - تفه من الأطعمة : ما كان من غير طعم . 2 - تفه من الناس الأحمق .
المعجم: الرائد
-
تفه الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
تفه السّعْر
- قلّ ، وخسّ :- قضيّة تافهة - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه .
المعجم: عربي عامة
-
تَفِهَ
- تَفِهَ تَفِهَ َ تَفَهاً ، وتُفُوهاً ، وتَفَاهَةً : قَلَّ ، وخَسَّ وحَقُر .
و تَفِهَ الرجلُ : حَمُق .
فهو تَفِهٌ ، وتافِهٌ .
و تَفِهَ الطعامُ : لم يكن له طعم تَفِهَ فهو تَفِهٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تفه
- " تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً : قَلَّ وخَسَّ ، فهو تَفِهٌ وتافِهٌ .
ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه .
والتافِهُ : الحقير اليسير ، وقيل : الخسيس القليلُ .
وفي الحديث : قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال : الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة ؛ قال : التافه الحقير الخسيس .
وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ ؛ يَتشانُّ : َبْلَى من الشَّنّ ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد ، من الشَّنّ ، وهو السِّقاء الخَلَق ؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه ، وهو الخسيس الحقير .
وفي الحديث : كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ؛ ومنه قول إِبراهيم : تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ ؛ قال ابن بري : شَاهده قول الشاعر : لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة : التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها .
وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً ، فهو تافِهٌ : حَمُق .
والتُّفَةُ : عَناقُ الأَرض ، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة ، والمعروف فيهما التُّفَّةُ ؛ تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة ؛ الرُّفَّة : التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً ؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه ؛ قال ابن بري : والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه ، قال : التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء ، قال : وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره .
ويقال : التُّفَة والرُّفَة ، بالتخفيف ، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ ، قال : وهذا هو المشهور ، قال : وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال : أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه ، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية ؛
وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة : غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً ، كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً : حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا ، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر ، وأَنحية : جمع ناحية مثْل واد وأَودية ، قال : وجمع فاعل على أَفعلة نادر .
"
المعجم: لسان العرب