وصف و معنى و تعريف كلمة وتلبا:


وتلبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و لام (ل) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتلبا في معاجم اللغة العربية:



وتلبا

جذر [لب]

  1. أَلَبَ: (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم
  2. أَلِبَ: (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  3. أَلَبَّ: (فعل)
    • أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها
  4. أَلَّبَ: (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ


  5. تأَلَّبَ: (فعل)
    • تألَّبَ / تألَّبَ على يتألَّب ، تألُّبًا ، فهو مُتألِّب ، والمفعول مُتألَّب عليه
    • تَأَلَّبَ القَوْمُ : تجمَّعوا واحتشدوا
    • تَأَلَّبَ عَلَى زَمِيلِهِ : تَآمَرَ عَلَيْهِ، تَضَافَرَ
  6. أَلُبّ: (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  7. أَلْب: (اسم)
    • أَلْب : مصدر أَلَبَ
  8. أَلْبُ: (اسم)
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • أَلْبٌ أَلُوبٌ: كثيرٌ مجتمع
    • الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى
    • الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش
    • الأَلْبُ شدة الحُمَّى
  9. تألُّب: (اسم)
    • تألُّب : مصدر تأَلَّبَ
  10. تأليب: (اسم)


    • تأليب : مصدر أَلَّبَ
  11. والب: (اسم)
    • والب : فاعل من وَلَبَ
  12. مُؤلَّب: (اسم)
    • مُؤلَّب : اسم المفعول من أَلَّبَ
  13. مُؤلِّب: (اسم)
    • مُؤلِّب : فاعل من أَلَّبَ
  14. والبة: (اسم)
    • والبة : فاعل من وَلَبَ
  15. تاَلُّب: (اسم)
    • مصدر تَأَلَّبَ
    • تَأَلُّبُ القَوْمِ : تَجَمُّعُهُمْ
    • التَّأَلُّبُ عَلَى الخَصْمِ : التَّآمُرَ عَلَيْهِ
  16. مُتألَّب: (اسم)


    • مُتألَّب : اسم المفعول من تأَلَّبَ
  17. مُتألِّب: (اسم)
    • مُتألِّب : فاعل من تأَلَّبَ
  18. والِبة: (اسم)
    • الوَالِبَةُ : الزَّرعةُ تَنبُت من عروق الزَّرعة الأُولى
    • الوَالِبَةُ: نَسْلُ البشَر والأَنعام
  19. أُلْبَةُ: (اسم)
    • الأُلْبَةُ : المجاعة، أو المجاعة الشديدة
  20. إِلب: (اسم)
    • الإِلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • الإِلْبُ الفِتْر
  21. لولبَ: (فعل)
    • لولبَ يلولب ، لولبةً ، فهو مُلولِب ، والمفعول مُلولَب
    • لولب نباتًا متسلِّقًا :جعله يسلك مسارًا لولبيًّا
  22. مِئلَب: (اسم)


    • الجمع : مآلب
    • المِئْلَبُ : السريع
  23. لَولَب: (اسم)
    • الجمع : لوالِبُ
    • اللَّوْلَبُ : الماء الكثير يخرج مندفعاً من الصُّنبور أَو فمِ قناةٍ ضيقة فيستدير كأنه مَصَبُّ كوز
    • اللَّوْلَبُ :أَداةٌ من خشب أَو معدن تنتهي بشكل حَلَزونيّ
    • اللَّوْلَب: المسمار الذي على شكل حَلَزونيّ
    • اللَّوْلَبُ (في الميكانيكا) : جهاز يستعمل لرفع الأثقال
    • اللَّوْلَبُ (في الموسيقى) : ما يعرف بالبرغ، ومكانه في كعب العصا والجمع : لوالبُ
    • (الطبيعة والفيزياء) ملف أسطوانيّ من السلك مثل الملفّ اللولبيّ
    • لَوْلَب ألفا: (الأحياء) تركيبة من البروتينات متميزة بسلسلة لولبيّة من الأحماض الأمينيّة
    • لَوْلَبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : أَدَاةٌ طِبِّيَّةٌ لِمَنْعِ الْحَمْلِ تُشْبِهُ اللَّوْلَبَ
  24. ألّب القوم:
    • جمعهم وحشدهم ''ألَّب الجيشَ''.
  25. ألّب عليه النّاس:
    • أثارهم وحرَّضهم ضدّه ''ألَّب جماهيرَ الشَّعب على خصومه السياسيِّين''.
,
  1. ألب
    • "أَلَبَ إِليك القَوْمُ: أَتَوْكَ من كل جانب.
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      والأَلْبُ: الجمع الكثير من الناس.
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً: جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً.
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض.
      أَنشد ابن الأَعرابي.
      (* قوله «أنشد ابن الأعرابي» أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي.): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ، * وبعدَ غَدٍ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض.
      التهذيب: الأَلُوبُ: الذي يُسْرِعُ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ.
      وأَنشد أَيضاً: يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ، وفسره فقال: أَي يُسْرِعْن.
      ابن بُزُرْجَ.
      المِئْلَبُ: السَّرِيعُ، قال العجاج: وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ: الطَّرْدُ.
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً.
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما: طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً.
      والتَّأْلَبُ: الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ.
      والتَّأْلَبُ: الوَعِلُ، والأُنثى تَأْلَبةٌ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه.
      والتَّأْلَب، مثال الثَّعْلبِ: شجَر.
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً: تَجَمَّعَ.
      وقوله: وحَلَّ بِقَلْبي، مِنْ جَوَى الحُبِّ، مِيتةٌ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله: أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع.
      وتَأَلَّبَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      وأَلَّبَهُمْ: جَمَّعَهم.
      وهم عليه أَلْبٌ واحد، وإِلْبٌ، والأُولى أَعرف، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ.
      وفي الحديث: إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً.
      الالب، بالفتح والكسر: القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      قال رؤبة: قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا.
      (* قوله «تضافروا» هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر.) عليه.
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ: مُجْتَمِعٌ كثير.
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ: بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو، رضي اللّه عنهما، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال: أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ: هي الـمَجاعةُ.
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً.
      وأَلَّبَ بينهم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْلِيبُ: التَّحْرِيضُ.
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ.
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ: بَيْنا هُمُ يَوْماً، هُنالِكَ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ، لِباسُهُم القَتِيرُ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ: الجَماعةُ يَغْزُونَ.
      والقَتِيرُ: مَسامِيرُ الدِّرْعِ،وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها.
      وراعَهُم: أَفْزَعَهُم.
      والأَلْبُ: التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ.
      ورِيحٌ أَلُوبٌ: بارِدةٌ تَسْفي التُّراب.
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ، وهي أَلُوبٌ: دامَ مَطَرُها.
      والأَلْبُ: نَشاطُ السَّاقي.
      ورجل أَلُوبٌ: سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه، غَضُوبِ وفي رواية: مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ: العَطَشُ.
      وأَلَبَ الرَّجلُ: حامَ حولَ الماء، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه، عن الفارسي.
      أَبو زيد: أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ.
      والأَلْبُ: مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى.
      ويقال: أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه.
      والأَلْبُ: ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما: بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ، فانْتَقَضَ.
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ: فِراخُه، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ.
      والأَلَبُ: لغة في اليَلَبِ.
      ابن المظفر: اليَلَبُ والأَلَبُ: البَيْضُ من جُلُود الإِبل.
      وقال بعضهم: هو الفُولاذُ من الحَديدِ.
      والإِلْبُ: الفِتْرُ، عن ابن جني؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ.
      والإِلْبُ: شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَلَبَ

    • ـ أَلَبَ القَوْمُ إليه: أَتَوْهُ من كلّ جانبٍ،
      ـ أَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبُها: ساقَها،
      ـ أَلَبَتِ الإِبلُ: انْساقَتْ، وانْضَمَّ بعْضُها إلى بعض،
      ـ أَلَبَ الحمارُ طَريدَتَهُ: طَرَدَها شديداً، كألَّبَها، وجَمَعَ، واجْتَمَعَ، وأسْرَعَ، وعادَ،
      ـ أَلَبَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها.
      ـ تَأْلَبُ: الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا ومن حُمُرِ الوَحْشِ، والوَعْلُ، وهي تَأْلَبَةٌ، وشَجَرٌ.
      ـ إِلْبُ: الفِتْرُ، وشجَرَةٌ كالأُتْرُجِّ سَمٌّ،
      ـ أَلْبُ: نشاطُ السَّاقي، ومَيْلُ النَفْس إلى الهَوَى، والعَطَشُ، والتَّدبيرُ على العَدُوِّ من حيثُ لا يَعْلَمُ، ومَسْكُ السَّخْلَة، والسَّمُّ، والطَّرْدُ الشديدُ، وشِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ، وابتدَاءُ بُرءِ الدُّمَّلِ.
      ـ ريحٌ أَلُوبٌ: باردَةٌ، تَسْفي التُّرَابَ.
      ـ رجُلٌ ألُوبٌ: سريعُ إخراجِ الدَّلْوِ، أو نَشيطٌ.
      ـ هُم عليه أَلْبٌ وإلْبٌ واحدٌ: مُجْتَمعون عليه بالظُّلْمِ والعَداوة.
      ـ أُلْبَةُ: المَجاعةُ،
      ـ أَلَبَةُ: اليَلَبَةُ.
      ـ تَأْليبُ: التَّحْريضُ، والإِفسادُ.
      ـ مِئْلَبُ: السريعُ.
      ـ أَلبانُ: بلد.
      ـ أَلابٌ: موضع قُرْبَ المدينة.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألَّبَ
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب (للمتعدِّي) :-
      ألَّب بينهم أفسد بينهم.
      ألَّب القومَ: جمعهم وحشدهم :-ألَّب الجيشَ.
      ألَّب عليه النَّاسَ: أثارهم وحرَّضهم ضدّه :-ألَّب جماهيرَ الشَّعب على خصومه السياسيِّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تألَّبَ
    • تألَّبَ / تألَّبَ على يتألَّب ، تألُّبًا ، فهو مُتألِّب ، والمفعول مُتألَّب عليه :-
      تألَّب النَّاسُ مُطاوع ألَّبَ: تجمَّعوا واحتشدوا :-يتألَّب الأصدقاءُ عند الشَّدائد.
      تألَّبوا على الأمر: تعاونوا وتضافروا عليه :-تألّبوا على الظُّلم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ألب
    • ألب - يألب ويألب ، ألبا
      1- ألب القوم : تجمعوا. 2- ألب القوم : أتوا من كل جانب. 3- ألب القوم أو غيرهم : جمعهم. 4- ألب : أسرع. 5- ألبت السماء : دام مطرها. 6- ألب الجرح : شفي ظاهره دون باطنه. 7- ألب عليه الناس : حرضهم عليه.


    المعجم: الرائد

  6. تألب
    • "التَّأْلَبُ: شجرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ.
      ذكر الأَزهريُّ في الثلاثي الصحيح عن أَبي عبيد عن الأَصمعي، قال: مِن أَشجارِ الجِبالِ الشَّوْحَطُ والتَّأْلَبُ، بالتاءِ والهمزة.
      قال: وأَنشد شمر لامْرِئِ القَيْس: ونَحَتْ لَه عَنْ أَرْزِ تَأْلَبَةٍ، * فِلْقٍ، فِراغِ مَعابِلٍ، طُحْلِ.
      (* قوله «ونحت إلخ» أورده الصاغاني في مادة فرغ بهذا الضبط وقال في شرحه الفراغ القوس الواسعة جرح النصل.
      نحت تحرّفت أي رمته عن قوس.
      وله لامرئ القيس.
      وأرز قوة وزيادة.
      وقيل الفراغ النصال العريضة وقيل الفراغ القوس البعيدة السهم ويروى فراغ بالنصب أي نحت فراغ والمعنى كأن هذه المرأة رمته بسهم في قلبه.؟

      ‏قال شمر، قال بعضهم: الأَرْزُ ههنا القَوْسُ بعَيْنِها.
      قال: والتَّأْلَبَةُ: شجرة تُتَّخذ منها القِسِيُّ.
      والفِراغُ: النِّصالُ العِراضُ، الواحدُ فَرْغٌ.
      وقوله: نَحَتْ له يعني امْرأَةً تَحَرَّفَتْ له بِعَيْنِها فأَصابتْ فُؤَادَه.
      قال العجاج يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه: بِأَدَماتٍ قَطَواناً تَأْلَبا، * إِذا عَلا رَأْسَ يَفاعٍ قَرَّبَا.
      (* قوله «بأدمات إلخ» كذا في غير نسخة وشرح القاموس أيضاً.) أدَماتٌ: أَرض بِعَيْنِها.
      والقَطَوانُ: الذي يُقارِب خُطاه.
      والتَّأْلَبُ: الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ الخَلْقِ، شُبِّهَ بالتَّأْلَب، وهو شَجَرٌ تُسَوَّى مِنه القِسِيُّ العَرَبِيَّةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أَلَبَ
    • أَلَبَ القومُ أَلَبَ ُ أَلْبًا: تجمَّعُوا.
      و أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب.
      و أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ.
      و أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض.
      و أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب.
      و أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ.
      و أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَلَبَ
    • [أ ل ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ألَبْتُ، آلِبُ، يَأْلِبُ، اِئْلِبْ، يَأْلُبُ، أُؤْلُبْ، مصدر أَلْبٌ.
      1. :-ألَبَ النّاسُ :-: اِحْتَشَدُوا، اِجْتَمَعُوا، أَوْ أَتَوْا مِنْ كُلِّ جَانِبٍ.
      2. :-أَلَبَ النَّاسَ :-: جَمَعَهُمْ.
      3. :-ألَبَ عَلَيْهِ النَّاسَ :- : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  9. أَلَبَّ
    • أَلَبَّ الزرعُ: بدا ثَمَرُهُ.
      و أَلَبَّ لك الشيءُ: عَرَضَ.
      و أَلَبَّ بالمكان: لَبَّ به.
      و أَلَبَّ على الأَمر: لَزِمَهُ فلم يفارقه.
      و أَلَبَّ الدابةَ: شدَّ على صدرها ما يمنع تأَخُّر الرَّحْل.
      فهو مُلِبٌّ.
      ويقال: أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ له لَبَبًا.
      و أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأَلْبُ
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان.
      يقال: هم عليه أَلْبٌ واحد.
      ويقال: أَلْبٌ أَلُوبٌ: كثيرٌ مجتمع.
      و الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى.
      و الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش.
      و الأَلْبُ شدة الحُمَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلَبَّ
    • [ل ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ.
      1. :-أَلَبَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
      2. :-أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ :- : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.
      3. :-أَلَبَّ الزَّرْعُ :-: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ.
      4. :-أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ :- : عَرَضَ.
      5. :-أَلَبَّ السَّرْجَ :-: عَمِلَ لَهُ لَبَباً.
      6. :-أَلَبَّ الدَّابَّةَ :- : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ.

    المعجم: الغني

  12. ألَبَّ
    • ـ ألَبَّ: أقامَ، كَلَبَّ، ومنه: لَبَّيْكَ، أي: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ،
      ـ لَبَّيْكَ: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ،
      ـ داري تَلُبُّ دارَهُ: تُواجِهُها
      ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ: مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها
      ـ حَسَبٌ لُبابٌ: خالِصٌ.
      ـ لَبُّ: اللاَّزِمُ المُقيمُ،
      ـ لُبُّ: السَّمُّ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ، والعَقْلُ، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ.
      ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها: قَلْبُها، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ.
      ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ، تَلَبُّ لَبابَةً، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ، تَلَبُّ.
      ـ لَبَبُ: المَنْحَرُ، كاللَّبَّةِ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ، الجمع: ألْبابٌ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ.
      ـ لَبْلابُ: نَبْتٌ.
      ـ لَبْلَبَةُ: الرِّقَّةُ على الوَلَدِ.
      ـ لَبِيبَةُ: ثَوْبٌ كالبقيرَةِ.
      ـ لَبابُ: الكَلأَ القَليلُ.
      ـ لُبَابٌ: جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ.
      ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً: جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ، ثم جَرَّهُ.
      ـ لَبَّبَ الحَبُّ: صارَ لهُ لُبٌّ.
      ـ لَبَّةُ: المرأةُ اللَّطيفَةُ.
      ـ لَبَّهُ: ضَرَبَ لَبَّتَهُ.
      ـ تَلَبَّبَ: تَشَمَّرَ.
      ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ: البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ.
      ـ لَبْلَبَةُ: التَّفَرُّقُ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ، وتَلْحَسَها.
      ـ أُلْبوبُ: حَبُّ نَوَى النَّبِقِ.
      ـ تَلْبيبُ: التَّرَدُّدُ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ.
      ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ: عَرَضَ.
      ـ بنَاتُ ألْبُبٍ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ: عُروقٌ في القَلْبِ، تكونُ منها الرِّقَّةُ.
      ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ: جَلَبَتُها وصَوْتُهَا.
      ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ: لازِمٌ للأَمْرِ.
      ـ مَلْبوبٌ: مَوْصوفٌ بالعَقْلِ.
      ـ لَبيبُ: العاقِلُ، الجمع: ألِبَّاءُ.
      ـ لَبَابِ لَبابِ: لا بأسَ.
      ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى: موضع بالمَوْصِلِ.
      ـ لَببٌ: موضع.
      ـ لَوْلَبٌ: يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. تَأَلَّبَ
    • [أ ل ب] (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَلَّبَ، يَتَأَلَّبُ، مصدر تَأَلُّبٌ.
      1. :-تَأَلَّبَ القَوْمُ :- : تَجَمَّعُوا.
      2. :-تَأَلَّبَ عَلَى زَمِيلِهِ :- : تَآمَرَ عَلَيْهِ، تَضَافَرَ.

    المعجم: الغني

  14. ألَّبَ
    • [أ ل ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ألَّبْتُ، أُؤَلِّبُ، أَلِّبْ، مصدر تأْلِيبٌ.
      1. :-ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ.
      2. :-يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ :- : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ.
      3. :-ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ :- : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  15. إلب
    • إلب
      1- إلب : قوم مجتمعون على عداوة إنسان : «هم عليه إلب واحد». 2- إلب : فسحة في اليد ما بين الإبهام والسبابة.

    المعجم: الرائد

  16. أَلِبَ
    • أَلِبَ الجُرحُ أَلِبَ َ أَلَبًا: أَلَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَلَّبَ
    • أَلَّبَ القومَ: جمعَهم.
      و أَلَّبَ بينهم: أَفسد ما بينهم.
      و أَلَّبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الإِلْبُ
    • الإِلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان.
      و الإِلْبُ الفِتْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. البَهَا
    • البَهَا، والبَهَاءُ : الجمال.
      و البَهَا المنظر الرائع فيه بَهاءٌ.
      و البَهَا بريق الرغوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَأَلُّبٌ
    • [أ ل ب]. (مصدر تَأَلَّبَ).
      1. :- تَأَلُّبُ القَوْمِ :- : تَجَمُّعُهُمْ.
      2. :-التَّأَلُّبُ عَلَى الخَصْمِ :- : التَّآمُرَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  21. تألّب
    • تألب - تألبا
      1-تألب القوم : تجمعوا

    المعجم: الرائد

  22. لولب
    • لولب - ج، لوالب
      1- لولب : أداة من خشب أو حديد ذات محور فيه دوائر حلزونية ناتئة أو داخلة. 2- لولب : مسمار فيه دوائر حلزونية ناتئة أو داخلة، يعرف بـ «البرغي».

    المعجم: الرائد

  23. والبة
    • والبة
      1- والبة : صغار الزرع تنبت من عروق الزرعة الأولى. 2- والبة : نسل البشر والمواشي.

    المعجم: الرائد

  24. الأُلْبَةُ
    • الأُلْبَةُ : المجاعة، أو المجاعة الشديدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المِئْلَبُ
    • المِئْلَبُ : السريع. والجمع : مآلب.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وتلبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبَّ** - [ل ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَبْتُ**،** أَلُبُّ**،** لُبَّ**، مص. لَبٌّ، لُبُوبٌ. 1. "لَبَّ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ. 2. "لَبَّ الوَلَدَ" : ضَرَبَ لَبَّتَهُ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ. 3. "لَبَّ اللَّوْزَ" :كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ.
معجم الغني
**لَبَّ** - [ل ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَبَبْتُ**،** أَلِبُّ**، مص. لَبَابَةٌ، لَبَبٌ. "لَبَّ الوَلَدُ" : صَارَ ذَا عَقْلٍ، أَيْ صَارَ لَبِيباً.
معجم الغني
**لُبٌّ** - ج:** أَلْبَابٌ**. [ل ب ب]. 1. "لُبُّ الرَّجُلِ" : عَقْلُهُ. "أَخَذَ جَمَالُهَا بِلُبِّهِ"**![المائدة آية 100]فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَاب**ِ! (قرآن). 2. "لُبُّ الْمَوْضُوعِ" : خُلاَصَتُهُ. "وَقَفَ عَلَى لُبِّ الْحَقِيقَةِ".
المعجم الوسيط
ـِ لَبابة: صار ذا عَقْل. فهو لبيب. ( ج ) ألِبَّاء. وـ بالمكان ـُ لَبًّا، ولُبُوباً: أقام به ولزمه. فهو لَبّ ( وصف بالمصدر ). ومنه: لبَّيك، أي أنا مقيم على طاعتك. وـ فلاناً: ضرب لَبَّتَه. وـ اللَّوزَ: كسره واستخرج لبّه.( ألَبّ ) الزرعُ: بدا ثمره. وـ لك الشيء: عرض. وـ بالمكان: لَبّ به. وـ على الأمر: لزمه فلم يفارقه. وـ الدابة: شدَّ على صدرها ما يمنع تأخُّر الرَّحْل. فهو مُلِبّ. ويقال: ألَبّ السَّرْج: عمل له لَبَباً. وـ داري دار فلان: حاذتها وامتدّت معها.( لَبَّبَ ) الحَبُّ: جرى فيه الدقيق. وـ الرّجل: جميع ثيابه عند نحره في الخصومة ثم جرَّه. ويقال: صرخ إليهم ولبّب: جعل ثوبه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل منذرهم.( تَلَبَّبَ ) فلانٌ: تحزَّم وتشمَّر. وـ لبس السلاح. وـ الرجلان: أخذ كل منهما بلبة صاحبه.( اسْتَلَبَّ ) الرّجلَ: امتحن لبّه.( التَّلْبِيب ): ما في موضع اللَّبَب من الثياب، ويعرف بالطَّوق. ( ج ) تلابيب. يقال: أخذ فلان بتَلْبيب فلان، وبتلابيبه.( اللَّبَاب ): يقال: لباب لباب: لا بأس. يقال عند استحباب ملازمة الشيء، وتقوله العرب للرجل تعطف عليه.( اللُّبَاب ): خالص كل شيء. يقال: فلان لباب قومه. وحَسَب لُباب: محض. وعيش لباب: رخِيّ. ولباب الجوز واللّوز ونحوهما: ما في جوفه. واللُّباب: طحين مرقّق.( اللَّبَب ): موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء. وـ ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريباً من حَبْل الرمل. وـ ما يُشَدّ في صدر الدابّة ليمنع تأخّر الرحل والسّرج. ( ج ) ألباب. وـ البال. ويقال: إنه لَرَخِيّ اللَّبَب. ويقال: فلان في لبب رخيّ: في سعة وخِصب وأمن.( اللُّبّ ) من كلّ شيء: خالصه وخياره. وـ نَفْسه وحقيقته. ولبُّ الجوز واللَّوز ونحوهما: ما في جوفه. وـ العقل. ( ج ) ألباب، وألُبّ، و( ألبُب في الشّعر ). ويقال: أنا أحبُّك من بنات ألبُبِي: من أصل نفسي. ولُب الأرض ( في الجيولوجيا ): النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض. ( مج ).( اللَّبَّة ): موضع القلادة من العنق. وـ القلادة نفسها. وـ واسطتها. ( ج ) لَبَّات، ولِباب.( اللَّبِيب ): ذو اللُّبّ. وـ المُلَبِّي. ( ج ) ألِبَّاء.( اللَّبِيبَة ): ثوب يشقّ فيلبس بلا جيب ولا كُمَّيْن.( لَبَّيْك، ولَبَّيْهِ ): يقال: لبيك: لزوماً لطاعتك، أو إلباباً بعد إلباب، وإقامة بعد إقامة، وإجابة بعد إجابة. أو معناه: اتّجاهي إليك وقصدي وإقبالي على أمرك؛ مأخوذ من قولهم: داري تُلِبّ داره: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأكيد. ( وانظر: لبب ).( المُتَلَبَّب ): موضع القلادة.( المَلْبُوب ): رجل ملبوب: موصوف بالعقل.
الرائد
* لب يلب: لبا ولبوبا. 1-بالمكان: أقام به ولزمه. 2-اللوز أو نحوه: كسره واستخرج لبه. 3-ه: ضرب «لبته»، أي صدره. 4-الدابة: جعل لها «لببا»، وهو سير السرج الذي يشد في صدر الدابة.
الرائد
* لب يلب ويلب: لببا ولبابة. صار لبيبا عاقلا.
الرائد
* لب. ج لباب. 1-مص. لب ولبب. 2-لطيف قريب من الناس. 3-«رجل لب على الأمر»: أي يلازمه.
الرائد
* لب. ج ألباب وألب وألبب. 1-مص. لبب. 2-من كل شيء: جوهرهد خالصه. 3-عقل. 4-ما صلح من العقل وكان سريع الفطنة. 5-قلب. 6-سم. 7-من الجوز أو اللوز أو نحوهما: ما في جوفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: