وصف و معنى و تعريف كلمة وتناولته:


وتناولته: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح وتناولته في معاجم اللغة العربية:



وتناولته

جذر [وتناولته]

  1. تَناوَلَ: (فعل)
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل
    • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
    • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
    • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
    • تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ
    • تَنَاوَلَ الشيءَ: أَخَذَهُ وتعاطاهُ
    • تَنَاوَلَ الرِّكابُ بنا مكانَ كذا: بلغت بنا إِليه
    • تناوله بالنَّقد: انتقده،
    • تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه،
    • تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها
  2. تَنَاوُل: (اسم)
    • تَنَاوُل : مصدر تَناوَلَ
  3. تَناوُل: (اسم)
    • مصدر تَنَاوَلَ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ فِي بَيْتِهِ : مِنْ أكْلِهِ
    • التَّنَاوُلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : تَقَبُّلُ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسِ
    • سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير
  4. نَوَّل: (فعل)
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
    • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
    • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
    • نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ


  5. نَول: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَالٌ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها
    • النَّوْلُ: الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها
    • النَّوْلُ: الوادي السائلُ
    • ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب/
    • مصدر نالَ
    • النَّوْلُ :المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب
    • النَّوْلُ : أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
    • دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد
  6. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَول
  7. نَوَال: (اسم)
    • نَوَال : فاعل من نالَ
  8. نَوْل: (اسم)
    • نَوْل : مصدر نالَ
  9. نَوال: (اسم)
    • مصدر نَالَ
    • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
    • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
    • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
    • مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ (مثل) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ
    • نَوْالُك أَن تَفعل كذا: ينبغي لك أن تفعَلَه
  10. ناوَلَ: (فعل)


    • ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل
    • ناوله الدّواءَ: أعطاه إيَّاه بيده
  11. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَّوَالُ
  12. أَنْوال: (اسم)
    • أَنْوال : جمع نالُ
  13. تَنَوَّلَ: (فعل)
    • تَنَوَّلْتُ، أتَنَوَّلُ، تَنَوَّلْ، مصدر تَنَوُّلٌ
    • تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
    • تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ
    • تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ
  14. مِنوال: (اسم)
    • الجمع : مناويلُ
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب
    • المِنْوَالُ :الحائِكُ نفسُه
    • المِنْوَالُ : أسلوب، نَسَق، وجه، طريقة
    • لا أدري على أيِّ منوال هو: على أي وجه
    • افعل على هذا المِنوال: على نفس النَّسق والأسلوب،
    • منوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألاّ تفعل كذا،
    • نسَج على منواله: قلّده واقتدى به، اتّبعه،
    • هُم على منوالٍ واحد: متشابهون في السّلوك
    • (الجبر والإحصاء) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات
  15. مُنَاوَل: (اسم)
    • مُنَاوَل : اسم المفعول من ناوَلَ
  16. مُنَاوِل: (اسم)


    • مُنَاوِل : فاعل من ناوَلَ
  17. نائِل: (اسم)
    • اسم فاعل من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ
    • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
    • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
    • النَّائِلُ :الجُودُ
    • النَّائِلُ: العطيَّةُ
    • نَائِلُ الْمَكَارِمِ : أَيْ يَتَلَقَّى الْمَكَارِمَ وَيَحْصُلُ عَلَيْهَا
  18. مُتَناوَل: (اسم)
    • قريب المُتنَاوَل، أَو سَهْل المُتَناوَل: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه/ مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ، مُيَسَّر
  19. مُتناوَل: (اسم)
    • مُتناوَل : اسم المفعول من تَناوَلَ
  20. مُتناوِل: (اسم)
    • مُتناوِل : فاعل من تَناوَلَ
  21. مُنوَّل: (اسم)
    • مُنوَّل : اسم المفعول من نَوَّل
  22. مُنوِّل: (اسم)


    • مُنوِّل : فاعل من نَوَّل
  23. مناويلُ: (اسم)
    • مناويلُ : جمع مِنوال
  24. تنويل: (اسم)
    • تنويل : مصدر نَوَّل
  25. مُناولَة: (اسم)
    • مُناولَة : مصدر ناوَلَ
,
  1. نول
    • "الليث: النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان، وكذلك النَّوَال.
      وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه: أَعطاه معروفه؛ قال الشاعر: إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ،وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ: مصدر نِلْت أَنال.
      ويقال: نُلْت له بشيء أَي جُدْت، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته.
      ويقال: نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً، وأَنالَني بخير إِنالةً.
      ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد: نَلْ، وللاثنين، نالا،وللجمع: نالُوا.
      ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته.
      الجوهري: النَّوَال العَطاء، والنائِل مثله.
      ابن سيده: النّالُ والنَّوالُ معروف، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً؛ قال العُجير السَّلُولي: فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال: لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير، فحذف.
      وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل، كله: أَعطيته.
      الكسائي: لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً، وتَطَوَّل مثلها.
      وقال أَبو محجن: التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً.
      الجوهري: يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة.
      ونَوَّلْته: أَعطينه نَوالاً؛ قال وَضّاح اليَمن: إِذا قلتُ يوماً: نَوِِّّلِيني، تبسَّمتْ وقالت: مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها،وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ؛ قال ابن بري: وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر: تَنُول بمعروف الحديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي: ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه،يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه.
      ورجل نالٌ، بوزْن بالٍ: جَوَاد، وهي في الأَصل نائل، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه، وقيل: كثير النائِل.
      ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً: صار نالاً.
      وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله.
      وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً.
      وشيء مُنَوَّل ومَنِيل؛ عن سيبويه.
      ابن السكيت: رجل نالٌ كثير النَّوال، ورجلان نالان وقوم أَنْوال؛ وقول لبيد: وقَفْتُ بهنَّ حتى، قال صحْبي: جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب.
      ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً: سَمَحَتْ أَو هَمَّت؛ قال الشاعر: تَنُولُ بمعروف الحديث، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك، وهي ذَعورُ وقيل: النَّوْلة القُبْلة.
      وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته.
      وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا ‏تَعاطيته، وناوَلْته الشيء فتناوله.
      ابن سيده: تناول الأَمرَ أَخذه.
      قال سيبويه: أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا؛ وفي الصحاح: أَي حقُّك أَن تفعل كذا، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا؛ قال العجاج: هاجَتْ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا،حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ، وقيل: الرجز لرؤبة؛ وإِذا، قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له؛ قال أَبو الحسن: ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة.
      وقالوا: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه، قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا، قال: النَّوْل من النَّوال؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك.
      الفراء: يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك، قال: وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله: أَلم يَأْنِ للذين آمنوا.
      ويقال: أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد.
      وفي الحديث: ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول؛ومنه قولهم: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا.
      الأَزهري في قوله قولهم: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً، قال: النَّيْل من ذوات الواو، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل، ثم خفَّفوا فقال نَيْل، ومثله مَيِّت ومَيْت، قال: ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول.
      والنَّوْل: الوادي السائل؛ خثعمية عن كراع.
      والنَّوْل: خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب، والجمع أَنْوال.
      والمِنْوَلُ والمِنْوال: كالنَّوْل.
      الليث: المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه، ذهب (* قوله «نفسه ذهب إلخ» عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها: وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً؛

      وأَنشد: كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال: أَراد بالمِنْوال النَّسّاج.
      وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل: هم على مِنْوالٍ واحد، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال.
      ويقال: لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو.
      والنّالةُ: ما حول الحرَم؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء؛ وقال ابن جني: أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد، قال: ولا يعجبني.
      وأَنالَ بالله: حلف بالله؛ قال ساعدة بن جؤبة: يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله «رينها ونصيرها» هكذا في الأصل).
      ونَوَّال ومُنَوِّل: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَوالُ

    • ـ نَوالُ ونالُ ونائِلُ: العطاءُ.
      ـ نُلْتُهُ ونُلْتُ له ونُلْتُ به أنُولُه به وأنَلْتُهُ إيَّاهُ ونَوَّلْتُهُ ونَوَّلْتُ عليه ونَوَّلْتُ له: أعْطَيْتُهُ.
      ـ رَجُلٌ نالٌ: جَوادٌ، أو كثيرُ النائِلِ.
      ـ نالَ يَنالُ نائِلاً ونَيْلاً: صارَ نَالاً.
      ـ ما أنْوَلَهُ: ما أكْثَرَ نائِلَهُ.
      ـ ما أصَبْتُ منه نَوْلَةً: نَيْلاً،
      ـ نالَتِ المَرْأةُ بالحديثِ والحاجَةِ: سَمَحَتْ، أو هَمَّتْ.
      ـ نَوْلَةُ: القُبْلَةُ.
      ـ ناوَلْتُهُ فتناوَلَهُ: أخَذَهُ.
      ـ نَوْلُكَ أن تَفْعَلَ كذا
      ـ نَوالُكَ ومِنْوالُكَ: يَنْبَغِي لَكَ.
      ـ ما نَوْلُكَ: ما يَنْبَغي لَكَ أن تَنَالَهُ.
      ـ نَوْلُ: الوادي السائِلُ، وجُعْلُ السَّفينَةِ، وخَشَبَةُ الحائِكِ، كالمِنْوَلِ والمِنْوالِ، ج: أنْوالٌ،
      ـ نُوْلُ: جِنْسٌ من السودانِ.
      ـ هُمْ على مِنْوالٍ واحِدٍ: اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم.
      ـ نالَةُ: ما حَوْلَ الحَرمِ، أو ساحَةُ مكَّةَ.
      ـ أنالَ بالله: حَلَفَ،
      ـ أنالَ المَعْدِنُ: أُصِيبَ فيه شيءٌ.
      ـ مِنْوالُ: الحائِكُ نَفْسُهُ.
      ـ نَوالُ: النَّصيبُ.
      ـ نَوَّالُ، والمُنّوِّلُ: اسْمانِ.
      ـ مَنُولَةُ: أُمُّ حَيٍّ.
      ـ نَوْلَةُ: حِصْنٌ،
      ـ نَوْلَةُ بِنْتُ أسْلَمَ: صَحابِيَّةٌ، أو هي نُوَيْلَةٌ.
      ـ عَلِيُّ بنُ محمدِ بنِ نَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نائِلَةُ: صَنَمٌ وذُكِرَ في أ س ف.
      ـ نائِلَةُ بِنْتُ سَعْدٍ: صحابِيَّةٌ.
      ـ أبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ: صَحابي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تناولَ
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل :-
      تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع، - موضوع في متناوَل الجميع، - تناوله بسرعة:-
      تناوله بالنَّقد: انتقده، - تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه، - سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير.
      تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها :-تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ناولَ
    • ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل :-
      ناوله الدّواءَ أعطاه إيَّاه بيده :-ناوله تُفّاحةً، - نَاوَلَني كوبًا من عصير اللَّيمون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مِنوال
    • منوال - جمع من اويل
      1- منوال : خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 2- منوال : حائك. 3- منوال : «إفعل على هذا المنوال» : أي على هذا النسق والنمط. 4- منوال : «هم على منوال واحد» : أي استوت أخلاقهم. 5- منوال : «لا أدري على أي منوال هو» : أي على أي وجه هو. 6- منوال : «منوالك أن تفعل كذا» : أي ينبغي لك.


    المعجم: الرائد

  6. نِلْتُهُ
    • ـ نِلْتُهُ أنِيلُهُ وأنالُهُ نَيْلاً ونالاً ونالَةً: أصَبْتُهُ.
      ـ أنَلْتُهُ إياهُ وأنَلْتُ له ونِلْتُهُ.
      ـ نَيْلُ ونائِلُ: ما نِلْتَه، وما أصابَ منه نَيْلاً ولا نَيْلَةً ولا نُولَةً.
      ـ نالَةُ الدارِ: قاعَتُها.
      ـ نِيلُ: نَهْرُ مِصْرَ، وقرية بالكُوفةِ، وأُخْرَى بِيَزْدَ، وبلد بينَ بَغْدادَ وواسِطَ، ونَباتُ العِظْلِمِ، ونَباتٌ آخَرُ ذو ساقٍ صُلْبٍ وشُعَبٍ دِقاقٍ وورَقٍ صِغارٍ مُرَصَّفَةٍ من جانِبَيْنِ. ومن العِظْلمِ يُتَّخَذُ النيلَجُ، بأن يُغْسَلَ ورَقُه بالماءِ الحارِّ، فَيَجْلُو مَا عليه من الزُّرْقَةِ، ويُتْرَكَ الماءُ فَيَرْسُبَ النيلَجُ أسْفَلَهُ كالطينِ، فَيُصَبَّ الماءُ عنه ويُجَفَّفَ. وهو مُبَرِّدٌ يَمْنَعُ جميعَ الأوْرامِ في الابتِداءِ. وإذا شُرِبَ منه أربعُ شَعِيراتٍ مَحْلولاً بماءٍ، سَكَّنَ هَيجَانَ الأوْرامِ والدَّمِ، وأذْهَبَ العِشْقَ قَبْلَ تَمَكُّنِه، ويَجْلو الكَلَفَ والبَهَقَ، ويَقْطَعُ دَمَ الطَّمْثِ، ويَنْفَعُ داءَ الثَّعْلَبِ وحَرْقَ النارِ. وشرْبُ دِرْهَمٍ من الهِنْدِيِّ في أُوقِيَّةِ وَرْدٍ مُرَبًّى يُذْهِبُ الوَحْشَةَ والغَمَّ والخَفَقَانَ.
      ـ محمدُ بنُ نِيلٍ الفِهْرِيُّ، وأبو النِّيلِ الشاميُّ: محدِّثانِ.
      ـ نالَ من عِرْضِه: سَبَّهُ.
      ـ نُيال: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. النَّوْلُ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها.
      و النَّوْلُ الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها .
      و النَّوْلُ الوادي السائلُ.
      و النَّوْلُ المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب. والجمع : أَنْوَالٌ.
      ويقال: ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب//.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَاوَلَ
    • [ن و ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَاوَلْتُ، أتَنَاوَلُ، تَنَاوَلْ، مصدر تَنَاوُلٌ.
      1. :-تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ :- : أكَلَهُ.
      2. :-تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ :- : أخَذَهَا. :-تَتَنَاوَلُهُ الأشْيَاءُ وَلاَ يَتَنَاولُهَا :-(ميخائيل نعيمة).
      3. :-تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ :- : تَجَرَّعَهَا.
      4. :-تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ :- : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ.

    المعجم: الغني

  9. تَنَوَّلَ
    • [ن و ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَوَّلْتُ، أتَنَوَّلُ، تَنَوَّلْ، مصدر تَنَوُّلٌ.
      1. :-تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ :- : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً.
      2. :-تَنَوَّلَ الشَّيْءَ :- : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ. :-نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ :- .
      3. تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ :- : أعْطَاهُ إيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  10. نوَّلَ
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل :-
      نوَّل الرّجلَ الحقيبةَ أعطاه إيّاها :-دعا الله أن ينوّله بُغْيته.
      نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا :-نوّل مساعدَه من الرِّبح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نول
    • ن و ل: المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. المِنْوَالُ
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب.
      و المِنْوَالُ الحائِكُ نفسُه. والجمع : مناويلُ.
      ويقال: هم على مِنْوَالٍ واحد: اسْتَوَت أَخلاقُهُم.
      وافْعَل على هذا المِنْوَال: النَّسقِ والأُسلوب.
      ومِنْوَالُك أَلا تفعَلَ كذا: ينبغي أَلا تفعَلَ كذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَوَّلَ
    • [ن و ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَوَّلْتُ، أُنَوِّلُ، نَوِّلْ، مصدر تَنْوِيلٌ.
      1. :-نَوَّلَ صَاحِبَهُ :- : أَعْطَاهُ نَوَالاً، أَيْ عَطَاءً.
      2. :-نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
      3. :-نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  14. مِنْوال
    • مِنْوال :-
      جمع مَنَاوِيلُ:
      1 - خشبة الحائك التي يحوك عليها الثَّوبَ وقت النّسْج.
      2 - أسلوب، نَسَق، وجه، طريقة :-لا أدري على أيِّ منوال هو: على أي وجه:-
      • افعل على هذا المِنوال: على نفس النَّسق والأسلوب، - منوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألاّ تفعل كذا، - نسَج على منواله: قلّده واقتدى به، اتّبعه، - هُم على منوالٍ واحد: متشابهون في السّلوك.
      3 - (الجبر والإحصاء) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نَاوَلَ
    • [ن و ل]. (فعل: رباعي متعد). نَاوَلْتُ، أُنَاوِلُ، نَاوِلْ، مصدر مُنَاوَلَةٌ. :-نَاوَلَهُ الكَأْسَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، مَدَّهُ بِهِ يَداً بِيَدٍ. :- نَاوَلَهُ الدَّوَاءَ فَاسْتَبْشَرَ خَيْراً.

    المعجم: الغني

  16. نَوَالٌ
    • [ن و ل]. (مصدر نَالَ).
      1. :-هَذَا مِنْ نَوَالِهِ :- : مِنْ نَصِيبِهِ.
      2. :-كَثِيرُ النَّوَالِ :- : كَثِيرُ الْعَطَاءِ.
      3. :-لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ :- : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ.
      4. :-مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ. (مثل) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ. :-أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ.
      5. :-نَوَالُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِناثِ.

    المعجم: الغني

  17. تناول الضّيف الطّعام/ تناول من يده الطّعام
    • أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع- موضوع في متناوَل الجميع- تناوله بسرعة :- ° تناوله بالنَّقد

    المعجم: عربي عامة

  18. المُتَنَاوَلُ
    • المُتَنَاوَلُ المُتَنَاوَلُ يقال: هو قريب المُتنَاوَل، أَو سَهْل المُتَناوَل: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَنَوَّلَ
    • تَنَوَّلَ فلانٌ بالخير: فعلَهُ ولم يكن قبلَ ذلك خَيِّراً.
      و تَنَوَّلَ عليه بشيءٍ: أَعطاهُ.
      و تَنَوَّلَ الشيءَ: أَخَذَه.
      يقال: نَوَّلَني كذا فتنَوَّلْتُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَوْلَةٌ
    • [ن و ل]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَالَ).
      1. :-كَانَتْ تِلْكَ نَوْلَتُهُ :- : مَا يَنَالُهُ الإِنْسَانُ مِنْ خَيْرٍ، مِنْ عَطَاءٍ. :-مَا أَصَبْتُ مِنْهُ نَوْلَةً.
      2. :-نَاوَلَتْهُ نَوْلَةً :- : قُبْلَةً. :-أَصَابَ مِنْ خَدِّهَا نَوْلَةً.

    المعجم: الغني

  21. مِنْوَالٌ
    • جمع: مَنَاوِيلُ. [ن و ل].
      1. : خَشَبَةُ الْحَائِكِ الَّتِي يُنْسَجُ وَيُلَفُّ عَلَيْهَا الثَّوْبُ وَقْتَ النَّسِيجِ.
      2. :-يَسِيرُ عَلَى المِنْوَالِ نَفْسِهِ :- : عَلَى النَّمَطِ نَفْسِهِ، النَّسَقِ نَفْسِهِ، الشَّكْلِ نَفْسِهِ. :-يَسِيرُ عَلَى مِنْوَالِهِ :- :-هُمْ عَلَى مِنْوَالٍ وَاحِدٍ.
      3. :-مِنْوَالُكَ أَنْ تَفْعَلَ الْخَيْرَ :- : يَنْبَغِي لَكَ.

    المعجم: الغني

  22. نَوْل
    • نَوْل :-
      جمع أنوال (لغير المصدر):
      1 - مصدر نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ.
      2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب.
      3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها
      • ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا: لا ينبغي لك.
      4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
      • دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد.
      5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَناوَل
    • تناول - تناولا
      1- تناول الشيء : أخذه «تناول الدواء». 2- تناول المسيحي : قبل القربان المقدس.

    المعجم: الرائد

  24. نَوَّل
    • نول - تنويلا
      1- نوله : أعطاء «نوالا»، أي عطاء. 2- نوله معروفه : أعطاء إياه. 3- نول عليه بشيء : أعطاه إياه.

    المعجم: الرائد

  25. نَول
    • نول - ج، أنوال
      1- مصدر نال ينول. 2- خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 3- واد سائل. 4- جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها. 5- «نولك أن تفعل كذا» : أي ينبغي لك.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: