-
وَتْدُ
- ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ : مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ ، كَعَلَى ، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ ، الجمع : أوْتادٌ .
ـ وَتِدٌ واتِدٌ : تَأْكِيدٌ .
ـ أوْتادُ الأَرْضِ : جِبالُها ،
ـ أوْتادُ من البِلادِ : رُؤَسَاؤُها ،
ـ أوْتادُ من الفَمِ : أسْنانُهُ .
ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً : ثَبَّتَه ، كأَوْتَدَهُ .
ـ وَتَدَ هو ، وَوَتَّدَ ، والأَمْرُ منه : تِدْ .
ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ .
ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ : إنْعاظُهُ .
ـ وَتِداتُ : جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ ، ويَوْمُها معروف .
ـ واتِدَةُ : ماءَةٌ .
ـ وَتِدَةُ : موضع بِنَجْدٍ ، أو بالدَّهْناءِ ، ولَيْلَتُها معروف ، وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوتَد
- أوتد - إيتادا
1 - أوتد الوتد : ثبته
المعجم: الرائد
-
تَوْتِيدٌ
- [ و ت د ]. ( مصدر وَتَّدَ ).
1 . :- تَوْتِيدُ الوَتَدِ :- : تَثْبِيتُهُ .
2 . :- تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ :- : إقَامَتُهُ فِيهَا .
المعجم: الغني
-
تِدَة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوْتَدَ
- أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْتَدَ
- [ و ت د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أوْتَدْتُ ، أُوْتِدُ ، يُوتِدُ ، أوْتِدْ ، مصدر إيتَادٌ . :- أوْتَدَ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ .
المعجم: الغني
-
أوْتَادٌ
- جمع وَتَد . [ و ت د ].
1 . :- أوْتَادُ الأرْضِ :- : جِبَالُهَا . النبأ آية 7 ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً ( قرآن ).
2 . :- أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا :- : رُؤَسَاؤُها .
3 . :- أوْتَادُ الفَمِ :- : أسْنَانُهُ .
المعجم: الغني
-
أوتاد
- أوتاد
1 - أوتاد : « أوتاد الأرض » : جبالها . 2 - أوتاد : « أوتاد البلاد » : زعماؤها . 3 - أوتاد : « أوتاد الفم » : أسنانه .
المعجم: الرائد
-
وتَّدَ
- وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد ( للمتعدِّي ) :-
• وَتَّدَ الوتَدُ وتَد ؛ ثبَت .
• وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ : وتَدَه ؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :- وَتَّد رِجلَهُ في الأرض ، - وتَّدَ الخيمةَ : ثبتها بالأوتاد .
• وَتَّد الشّخصُ في بيته : أقام فيه وثبَت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الجبال أوتادًا
- كالأوتاد للأرض لئلاّ تميد
سورة : النبأ ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران
-
وتد
- وتد - ج ، أوتاد
1 - وتد : ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره : « وتد الخيمة ». 2 - وتد : شيء ناشز في مقدم الأذن .
المعجم: الرائد
-
وتَدَ
- وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود ( للمتعدِّي ) :-
• وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ :- دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ .
• وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ : ثبَّتهُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وتد
- " الوتِدُ ، بالكسر ، والوَتْدُ والوَدُّ : ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب ، والجمع أَوتادٌ ؛ قال الله تعالى : والجِبالَ أَوتاداً .
وقوله عز وجل : وفرعون ذي الأَوتاد ؛ جاء في التفسير : أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها .
ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما : ثَبَتَ ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه : أَثْبَتُّه ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً : يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ
ويقال : تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ ، والوَتِدُ مَوْتُود .
ويقال للوتِد : وَدٌّ ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما ؛ وقوله : وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ : الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ .
والمِيتَدُ والمِيتَدةُ : المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ .
ووَتِدٌ واتِدٌ : ثابت رأْس منتصب ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم .
قال : وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل ، وإِذا أَمرت قلت : تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ ، وهي المُدُقُّ .
الأَصمعي : يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي : لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ، ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته .
وجُذَيْل : تصغير جِذْل ، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية .
يقال : هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ ، وقد قيل : إِن جُذَيلاً اسم رجل .
والواتِد : الثابتُ .
والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر ، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى .
ويقال : وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها ؛ وقال بشار : ولَقَد قُلْتُ ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ : ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ : أَنعَظَ .
والأَوتادُ في الشعر على ضربين : أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو « فعو و علن » وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين ، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن ال حرف قد فرق بين المتحركين ، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها ، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها .
وأَوتادُ الأَرض : الجبال لأَنها تثبتها .
وأَوتاد البلاد : رُؤساؤها .
وأَوتادُ الفَمِ : أَسنانه على التشبيه ؛ قال : والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله « والفر » كذا بالأصل ) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان .
وَوَتَّدَ في بيته : أَقام وثبت .
وَوَتَّدَ الزّرْعُ : طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ .
والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن : الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية ؛ وقيل : هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ .
الصحاح : والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد ، وهما العَيْران أَيضاً .
ووَتِدُ النَّعل : النَّاتئُ من أُذُنها .
والوَتِدُ : موضع بنجد .
وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة .
"
المعجم: لسان العرب