وصف و معنى و تعريف كلمة وتنتنوا:


وتنتنوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتنتنوا في معاجم اللغة العربية:



وتنتنوا

جذر [وتن]

  1. أَنَّنَ : (فعل)
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن
    • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  2. بَنَّنَ : (فعل)
    • بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن
  3. تَأَنَّن : (فعل)
    • تَأَنَّنهُ :أَنَّنَه
  4. أَفانِينُ : (اسم)
    • أَفانِينُ : جمع أُفْنُون


  5. أفانين : (اسم)
    • أفانين : جمع فَنّ
  6. أفانينُ : (اسم)
    • جمع أُفْنُون
    • غُصون مُلتفَّة اختفى الطائرُ بين الأفانين
    • أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه
  7. أفانينُ : (اسم)
    • أفانينُ : جمع فَنَن
  8. تَمَنَّنَ : (فعل)
    • تَمَنَّنَ، يتَمنَّنُ، مصدر تَمَنُّنٌ
    • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
    • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  9. تَنتَن : (فعل)
    • تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم
  10. فَنَّنَ : (فعل)


    • فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن
    • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
    • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
    • فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا
    • فَنَّنَ الرأْيَ: تقلب فيه ولم يثبُت
    • فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ بِهِ
  11. أَنْوَاء : (اسم)
    • أَنْوَاء : جمع نَّوَاةُ
  12. أَنواء : (اسم)
    • أَنواء : جمع نَوى
  13. أنْوَاء : (اسم)
    • أنْوَاء : جمع نَوء
  14. أنواء : (اسم)
    • جمع نَوْء
  15. تَسَنَّنَ : (فعل)
    • تسنَّنَ يتسنَّن ، تَسَنُّنًا ، فهو مُتَسَنِّن
    • تَسَنَّنَ بِسُنَّتِهِ : اِهْتَدَى وَعَمِلَ بِهَا
    • تَسَنَّنَ الفَقِيهُ : عَمِلَ بِالسُّنَّةِ
    • تَسَنَّنَ فِي عَدْوِهِ : مَضَى عَلَى وَجْهِهِ
  16. تنأنأَ : (فعل)


    • تنأنأَ يتنأنأ ، تَنَأْنُؤًا ، فهو مُتنأنئ
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى
  17. مَنَّنَ : (فعل)
    • مَنَّنَ، يُمَنِّنُ، مصدر تَمْنِينٌ
    • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  18. مَننَ : (فعل)
    • مَنْنَهُ : أَضعفه وأهزله من السَّفَر ونحوه
  19. نوَى : (فعل)
    • نوَى / نوَى على يَنوِي ، انْوِ ،نَوًى، و نِيَّةً، فهو ناوٍ ، والمفعول مَنْوِيّ
    • نوَى الأمرَ/ نوَى على الأمر: قصده وعزم عليه ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى(حديث)
    • نَوَاهُ بِخَيْرٍ : قَصَدَهُ بِهِ، أَوْصَلَهُ إِلَيْهِ
    • نَوَاهُ اللهُ : حَفِظَهُ نَوَاكَ اللَّهُ أَيُّهَا الْمُسَافِرُ
    • نَوَى الْمُهَاجِرُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، بَعُدَ
    • نَوَى التَّمرُ: صَار له نَوًى
    • نَوَى التَّمرَ: أَكله ورمى بنواه
    • نَوَى الشيءَ: جَدَّ في طلبه
    • نَوَى فلاناً: قضى حاجتَه
  20. اِسْتِسْنَان : (اسم)
    • اِسْتِسْنَان : مصدر اِستَسَنَّ
  21. اِستنان : (اسم)
    • اِستنان : مصدر إِستنَّ
  22. الأنن : (اسم)


    • صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار
  23. أُنَن : (اسم)
    • الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ
  24. سَنَّنَ : (فعل)
    • سنَّنَ يسنّن ، تسنينًا ، فهو مُسَنِّن ، والمفعول مُسَنَّن - للمتعدِّي
    • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
    • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
    • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
    • يُسَنِّنُ أسْنَانَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ : يُنَظِّفُهَا بِفُرْشَاةِ الأسْنَانِ
    • سنَّنَ الرُّمحَ: ركّب فيه السِّنان
    • سَنَّنَ قَوَانِينَ جَدِيدَةً: وَضَعَهَا
    • سنَّنَ الشَّيءَ: جعل له ما يُشبه الأسنان كالمِنْشار ونحوه سنَّن ورقةً/ مفتاحًا
    • سَنَّنَ كلامَهُ: حَسَّنَهُ وهَذَّبَهُ
    • سَنَّنَ الرُّمْحَ إِليه: سَدَّدَهُ ووَجَّهَهُ
  25. سِنَن : (اسم)
    • سِنَن : جمع سِنّة


معنى وتنتنوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَتَنْتُ**،** أَتِنُ**،** تِنْ**، مص. وَتْنٌ، وُتُونٌ. 1. "وَتَنَ الْمَاءُ" : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ. 2. "وَتَنَ بِالْمَكَانِ" : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَتَنَ**،** يَتِنُ**، مص. وَتْنٌ، وَتِينٌ. "وَتَنَ الوَلَدَ" : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.


المعجم الوسيط
بالمكانِ ـِ ( يَتِنُ ) وَتْناً، ووُتُوناً، وتِنَةً: ثبت وأقام به. وـ الماء: دام ولم ينقطع. وـ فلان فلاناً وَتْناً: أصاب وتينه. فهو واتن، والمفعول موتون.( وُتِنَ ) فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه. فهو موتون.( أَوْتَنَتِ ) المرأةُ: ولدت وَتْناً. وـ القوم دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( وَاتَنَ ) فلاناً مُواتنةً، ووِتاناً: فَعَلَ مثل ما يفعل. وـ لازمه. وـ القومُ دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( اسْتَوْتَنَ ) المالُ: سَمِن.( المَوْتُونَةُ ): المرأة إذا كانت أديبة وإن لم تكن حسناء.( الوَاتِنُ ): الشيء الثابت الدائم في مكانه. وـ الماء المَعِين الدائم الذي لا يذهب. ( ج ) وُتَّن.( الوَتْنُ ): أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه. وـ الذي ولد منكوساً. فهو مرّة اسم للوِلاد، ومرّة اسم للولد.( الوَتْنَةُ ): ملازمة الغريم. وـ المخالفة. يقال: بينهما وَتْنَة.( الوَتِينُ ): الشريان الرئيس الذي يغذِّي جسم الإنسان بالدّم النقيّ الخارج من القلب. ( مج ). ( ج ) وُتْن، وأوْتِنَة.
مختار الصحاح
و ت ن : الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه
الصحاح في اللغة
الوَتينُ: عِرقٌ في القلب، إذا انقطع مات صاحبه. وقد وَتَنْتُهُ، إذا أصبت وَتينته. والواتِنُ: الشيء الدائم الثابت في مكانه. يقال: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتوناً وتِنَةً أيضاً، أي دام ولم ينقطع. والواتِنُ: الماء المَعينُ الدائمُ، الذي لا يذهب. والمُواتَنَةُ: الملازمة في قلّة التفرّق.
لسان العرب
الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ومنه حديث غسل النبي صلى الله عليه وسلم والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ابن سيده الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد وقيل هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار وقيل الوتين يَستَقي من الفُؤاد وفيه الدم والوَتينُ الخِلْبُ وقيل هو نياطُ القلب وقيل هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ ووَتَنَه وتْناً أَصاب وَتِينَه قال حُميدٌ الأَرْقطُ شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ شكا وَتِينَه وفي التنزيل العزيز ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ قال أَبو إسحق عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ وإليه تضم العروق ( ) ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب وإليه تضرب العروق ) ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً ثبت وأَقام به والواتِنُ الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب عن أَبي زيد وفي الحديث أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم والواتِنُ الثابت والماءُ الواتِن الدائم أَعني الذي لا يجري وقيل الذي لا ينقطع أَبو زيد الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب الليث الواتِنُ والواثِنُ لغتان وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّنِ قال يروى بالثاء والتاء ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِنِ قال ابن بري وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي أَتَنْتُ لها فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد قال أَبو منصور المعروف وَتَنَ يَتِنُ بالتاء وُتُوناً والوَتِينُ منه مأْخوذ والمُواتَنة المُلازمة وفي الصحاح المُلازَمة في قلة التفرّق قال أَبو منصور ولم أَسمع وَثَنَ بالثاء بهذا المعنى لغير الليث قال ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا الجوهري وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع ووَاتَنَ القومُ دارَهم أَطالوا الإقامة فيها ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً فعل ما يفعل وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة والوَتْنُ أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه لغة في اليَتْنِ وقيل الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ومَرَّةً اسم للولد وأُوْتَنَتِ المرأَةُ ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً ابن الأَعرابي امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً وإن لم تكن حَسْناء والوَتْنَةُ مُلازمةُ الغريم والوَتْنَة المخالفة هاتان بالتاء والوَثْنة بالثاء الكَفْرَةُ
الرائد
* وتن يتن: وتونا وتنة ووتنا. 1-الماء: دام ولم ينقطع. 2-بالمكان: ثبت وأقام به.
الرائد
* وتن يتن: وتنا ووتينا. ه: أصاب «وتينه»، وهو شريان في القلب.
الرائد
* وتن. شكا «وتينه»، وهو شريان في القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: