وصف و معنى و تعريف كلمة وتنتنون:


وتنتنون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وتنتنون في معاجم اللغة العربية:



وتنتنون

جذر [وتن]

  1. نَتَنَ: (فعل)
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتَن الشَّيءُ :خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن
    • نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب
  2. نَتُنَ: (فعل)
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتُن الشَّيءُ: نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن
  3. نَتِنَ: (فعل)
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتِن الشَّيءُ: نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد
  4. نَتَّنَ: (فعل)
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن - للمتعدِّي
    • نتَّن الشّيءُ :نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن
    • نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة


  5. نَتْن: (اسم)
    • نَتْن : فاعل من نَتُنَ
  6. نَتن: (اسم)
    • الجمع : نَتْنَى
    • نَتن ، نَتِن
    • مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ
    • لَحْمٌ نَتْنٌ : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ
    • مَعْدِنٌ نَتْنٌ : فَاسِدٌ
  7. مَنتَن: (اسم)
    • الجمع : مناتِنُ
    • المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة
  8. مُنَتَّن: (اسم)
    • مفعول من نَتَّنَ
    • طَعَامٌ مُنَتَّنٌ : مُتَعَفِّنٌ
  9. مُنتِن: (اسم)
    • فاعل من أَنْتَنَ
    • لَحْمٌ مُنْتِنٌ : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ
  10. مُنتِن: (اسم)


    • مُنتِن : فاعل من أَنتَنَ
  11. مُنتَّن: (اسم)
    • مُنتَّن : اسم المفعول من نَتَّنَ
  12. مُنتِّن: (اسم)
    • مُنتِّن : فاعل من نَتَّنَ
  13. تَنتَن: (فعل)
    • تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم
  14. مُنتِنة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أنتنَ
    • نبات كريه الرائحة من فصيلة الرمقيّات، أزهاره تحوي مع أوراقه بعضَ الموادّ الصمغيّة، والعناصر الفعّالة مثل كربونات الأمونياك، ونتِرات البوتاس
    • البَقَّة المُنْتِنة: (الحيوان) جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة
  15. مناتِنُ: (اسم)
    • مناتِنُ : جمع مَنتَن
  16. نُتونة: (اسم)


    • مصدر نَتُنَ
    • نُتُونَةُ رَائِحَةٍ : رَائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ
  17. نَتانة: (اسم)
    • مصدر نتُنَ
    • فِي الغُرْفَةِ نَتَانَةٌ : خُبْثُ الرَّائِحَةِ
    • نتانة الدَّم: (طب) مرض تصنيفيّ ناتج عن كائنات مُسبِّبة للمَرض أو سمومها في مجرى الدَّم
  18. نتَانة: (اسم)
    • نتَانة : مصدر نَتُنَ
  19. تَنْتِين: (اسم)
    • تَنْتِين : مصدر نَتَّنَ
  20. تَنتين: (اسم)
    • مصدر نَتَّنَ
    • تَنْتِينُ اللَّحْمِ : تَصْيِيرُهُ نَتِناً أَوْ صَيْرُهُ نَتِناً
  21. إِنتان: (اسم)
    • إنتان : مصدر أَنتَنَ
  22. تَنتنة: (اسم)


    • التَّنتنة : شِبَاك منسوجة على أَشكال مختلفة يخيطها النساء على ثيابهن للزينة
  23. نتن الشّيء:
    • خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن ''نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ''.
  24. البَقَّة المُنْتِنة: (حيوان)
    • جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة.
  25. نتانة الدَّم: (طبية)
    • مرض تصنيفيّ ناتج عن كائنات مُسبِّبة للمَرض أو سمومها في مجرى الدَّم.
,
  1. نتن
    • "النَّتْنُ: الرائحة الكريهة، نقيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ.
      قال ابن جني: أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ، وأَقلها مُنْتُنٌ، قال: فأَما من، قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه.
      وقال كراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ،لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، قال: وليس ذلك بشيء.
      قال الجوهري في مِنْتِن: كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
      ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً.
      قال: ويقال قوم مَناتينُ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة:، قالتْ سُليْمى: لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ،ولا السِّباطَ، إِنهم مَناتِين؟

      ‏قال: وقد، قالوا ما أَنْتَنه.
      وفي الحديث: ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ؛ يريد قولهم: يا لَفُلانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له، يعني أُسارى بدر، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ.
      أَبو عمرو: يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ، فمن، قال نَتَنَ، قال مِنْتِنٌ، ومن، قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ، بضم الميم، وقيل: مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ،فحذفوا المدَّة، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل، ثم حذفوا المدَّة.
      والنَّيْتُونُ: شجر مُنْتِنٌ؛ عن أَبي عبيدة.
      قال ابن بري: والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة؛ قال جرير: حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَع؟

      ‏قال: ووزنه فَيْعُول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّتْنُ

    • ـ النَّتْنُ: ضِدُّ الفَوْحِ، نَتُنَ، ونَتَنَ، نَتانَةً وأنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ، ومُنْتُنٌ ومِنْتينٌ.
      ـ نَّيْتُونُ: شَجَرٌ مُنْتِنٌ، ونَتَّنَهُ تَنْتِيناً، وهُمْ مَناتِينُ.
      ـ أَنْتانٌ: موضع قُرْبَ الطائِفِ، به وَقْعَةٌ لهَوازِنَ وثَقيفٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نتَّنَ
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن (للمتعدِّي) :-
      نتَّن الشّيءُ نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.
      نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة :-نتَّن المحلَّ برائحة الكبريت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نتُنَ
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتُن الشَّيءُ نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ، - نتُن اللّحمُ، - نَتانة القمامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَتُنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتُنَ، يَنْتُنُ، مصدر نَتْنٌ، نَتَانَةٌ، نُتُونَةٌ. :-نَتُنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتِنَ، أَيْ صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ. :-نَتُنَتِ الْجُثَّةُ فَفَاحَتْ رَائِحَتُهَا.


    المعجم: الغني

  6. نَتَّنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَتَّنَ، يُنَتِّنُ، مصدر تَنْتِينٌ.
      1. :-نَتَّنَ اللَّحْمَ :- : صَيَّرَهُ نَتِناً، أَيْ كَرِيهَ الرَّائِحَةِ.
      2. :-نَتَّنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتُنَ.

    المعجم: الغني

  7. نتن
    • نتن - ينتن ، نتانة ونتونة
      1-نتن أو الشيء : خبثت رائحته وفسدت «نتنت الجثة»

    المعجم: الرائد

  8. نتن
    • ن ت ن: النَّتْنُ الرائحة الكريهة وقد نَتُنَ الشيء من باب سهُل وظرُف و نَتْناً أيضا و أَنْتَنَ فهو مُنْتِن و مِنْتِنٌ بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم مَنَاتِينُ وقالوا ما أنتنه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. نتَنَ
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتَن الشَّيءُ خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن :-نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ.
      نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نتن الشّيء
    • نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ- نتُن اللّحمُ- نَتانة القمامة.

    المعجم: عربي عامة

  11. المَنْتَنُ
    • المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة. والجمع : مناتِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَتُنَ
    • نَتُنَ الشيءُ نَتُنَ نَتْنًا، ونَتانةً: نَتَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَتْنٌ
    • [ن ت ن]. (مصدر نَتُنَ).
      1. :-لَحْمٌ نَتْنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ.
      2. :-مَعْدِنٌ نَتْنٌ :- : فَاسِدٌ. :-وَإِنَّ النَّمِيمَةَ لَطَبْعٌ يَدُلُّ عَلَى نَتْنِ الأَصْلِ وَرَدَاءةِ الفَرْعِ. (ابن حزم).

    المعجم: الغني

  14. مَنْتَن
    • مَنْتَن :-
      جمع مناتِنُ: اسم مكان من نتَنَ: :-اغسل مناتن الجسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نَتِن
    • نَتِن :-
      جمع نَتْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَتْن
    • نَتْن :-
      مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نتِنَ
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتِن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَتَنَ
    • نَتَنَ نَتَنَ ِ نَتْنًا: خَبُثَتْ رائحتهُ.
      فهو نَتِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَتَّنَ
    • نَتَّنَ الشَّيءُ: نَتُن.
      و نَتَّنَ الشيءَ: جعله مُنْتِنًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَتِنٌ
    • [ن ت ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-لَحْمٌ نَتِنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ، خَبِيثٌ. :-هَبَّتْ نَسْمَةُ رِيحٍ وَحَمَلَتْ إِلَى أَنْفِهِ رَائِحَةً نَتِنَةً. (غ.كنفاني).

    المعجم: الغني

  21. نَتَنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتَنَ، يَنْتِنُ، مصدر نَتْنٌ. :-نَتَنَ اللَّحْمُ :- : صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ.

    المعجم: الغني

  22. مُنْتِنٌ
    • [ن ت ن]. (فاعل من أَنْتَنَ). :-لَحْمٌ مُنْتِنٌ :- : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ. :-مَكَانٌ مُنْتِنٌ.

    المعجم: الغني

  23. مُنَتَّنٌ
    • [ن ت ن]. (مفعول من نَتَّنَ). :-طَعَامٌ مُنَتَّنٌ :- : مُتَعَفِّنٌ.

    المعجم: الغني

  24. نَتانة
    • نَتانة :-
      مصدر نتُنَ.
      نتانة الدَّم: (طب) مرض تصنيفيّ ناتج عن كائنات مُسبِّبة للمَرض أو سمومها في مجرى الدَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نتّن الشّيء
    • نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.

    المعجم: عربي عامة



معنى وتنتنون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَتَنْتُ**،** أَتِنُ**،** تِنْ**، مص. وَتْنٌ، وُتُونٌ. 1. "وَتَنَ الْمَاءُ" : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ. 2. "وَتَنَ بِالْمَكَانِ" : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَتَنَ**،** يَتِنُ**، مص. وَتْنٌ، وَتِينٌ. "وَتَنَ الوَلَدَ" : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـِ ( يَتِنُ ) وَتْناً، ووُتُوناً، وتِنَةً: ثبت وأقام به. وـ الماء: دام ولم ينقطع. وـ فلان فلاناً وَتْناً: أصاب وتينه. فهو واتن، والمفعول موتون.( وُتِنَ ) فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه. فهو موتون.( أَوْتَنَتِ ) المرأةُ: ولدت وَتْناً. وـ القوم دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( وَاتَنَ ) فلاناً مُواتنةً، ووِتاناً: فَعَلَ مثل ما يفعل. وـ لازمه. وـ القومُ دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( اسْتَوْتَنَ ) المالُ: سَمِن.( المَوْتُونَةُ ): المرأة إذا كانت أديبة وإن لم تكن حسناء.( الوَاتِنُ ): الشيء الثابت الدائم في مكانه. وـ الماء المَعِين الدائم الذي لا يذهب. ( ج ) وُتَّن.( الوَتْنُ ): أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه. وـ الذي ولد منكوساً. فهو مرّة اسم للوِلاد، ومرّة اسم للولد.( الوَتْنَةُ ): ملازمة الغريم. وـ المخالفة. يقال: بينهما وَتْنَة.( الوَتِينُ ): الشريان الرئيس الذي يغذِّي جسم الإنسان بالدّم النقيّ الخارج من القلب. ( مج ). ( ج ) وُتْن، وأوْتِنَة.
مختار الصحاح
و ت ن : الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه
الصحاح في اللغة
الوَتينُ: عِرقٌ في القلب، إذا انقطع مات صاحبه. وقد وَتَنْتُهُ، إذا أصبت وَتينته. والواتِنُ: الشيء الدائم الثابت في مكانه. يقال: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتوناً وتِنَةً أيضاً، أي دام ولم ينقطع. والواتِنُ: الماء المَعينُ الدائمُ، الذي لا يذهب. والمُواتَنَةُ: الملازمة في قلّة التفرّق.
لسان العرب
الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ومنه حديث غسل النبي صلى الله عليه وسلم والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ابن سيده الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد وقيل هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار وقيل الوتين يَستَقي من الفُؤاد وفيه الدم والوَتينُ الخِلْبُ وقيل هو نياطُ القلب وقيل هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ ووَتَنَه وتْناً أَصاب وَتِينَه قال حُميدٌ الأَرْقطُ شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ شكا وَتِينَه وفي التنزيل العزيز ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ قال أَبو إسحق عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ وإليه تضم العروق ( ) ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب وإليه تضرب العروق ) ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً ثبت وأَقام به والواتِنُ الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب عن أَبي زيد وفي الحديث أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم والواتِنُ الثابت والماءُ الواتِن الدائم أَعني الذي لا يجري وقيل الذي لا ينقطع أَبو زيد الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب الليث الواتِنُ والواثِنُ لغتان وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّنِ قال يروى بالثاء والتاء ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِنِ قال ابن بري وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي أَتَنْتُ لها فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد قال أَبو منصور المعروف وَتَنَ يَتِنُ بالتاء وُتُوناً والوَتِينُ منه مأْخوذ والمُواتَنة المُلازمة وفي الصحاح المُلازَمة في قلة التفرّق قال أَبو منصور ولم أَسمع وَثَنَ بالثاء بهذا المعنى لغير الليث قال ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا الجوهري وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع ووَاتَنَ القومُ دارَهم أَطالوا الإقامة فيها ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً فعل ما يفعل وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة والوَتْنُ أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه لغة في اليَتْنِ وقيل الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ومَرَّةً اسم للولد وأُوْتَنَتِ المرأَةُ ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً ابن الأَعرابي امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً وإن لم تكن حَسْناء والوَتْنَةُ مُلازمةُ الغريم والوَتْنَة المخالفة هاتان بالتاء والوَثْنة بالثاء الكَفْرَةُ
الرائد
* وتن يتن: وتونا وتنة ووتنا. 1-الماء: دام ولم ينقطع. 2-بالمكان: ثبت وأقام به.
الرائد
* وتن يتن: وتنا ووتينا. ه: أصاب «وتينه»، وهو شريان في القلب.
الرائد
* وتن. شكا «وتينه»، وهو شريان في القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: