وصف و معنى و تعريف كلمة وجوسق:


وجوسق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و واو (و) و سين (س) و قاف (ق) .




معنى و شرح وجوسق في معاجم اللغة العربية:



وجوسق

جذر [جوسق]

  1. جَوسَق: (اسم)
    • الجمع : جَواسِقُ ، جَوَاسِيقُ
    • الجَوْسَق : القَصر الصَّغير
    • الجَوْسَق :الحصن والجمع : جَواسِقُ
    • جَوْسَقُ الشَّاطِئِ: بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ
    • جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ : مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ،
    • جَوْسَقُ الصُّحُفِ : الكِشْكُ
    • جَوْسَقُ السِّلَعِ : مَخْزَنٌ صَغِيرٌ
  2. جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ:
    • مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ.
  3. جَوْسَقُ السِّلَعِ:
    • مَخْزَنٌ صَغِيرٌ.
  4. جَوْسَقُ الشَّاطِئِ:
    • بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ.


  5. جَوْسَقُ الصُّحُفِ:
    • الكِشْكُ.
  6. تَحَصَّنَ بِالجَوْسَقِ:
    • الحِصْنُ.
  7. يَسْكُنُ فِي جَوْسَقٍ:
    • فِي قَصْرٍ صَغِيرٍ.
  8. جَواسِقُ : (اسم)
    • جَواسِقُ : جمع جَوسَق
  9. جَوَاسِيقُ : (اسم)
    • جَوَاسِيقُ : جمع جَوسَق
,


  1. جَوْسَقٌ
    • جمع: جَواسِقُ، جَوَاسِيقُ.
      1. :-تَحَصَّنَ بِالجَوْسَقِ :- : الحِصْنُ.
      2. :-يَسْكُنُ فِي جَوْسَقٍ :- : فِي قَصْرٍ صَغِيرٍ.
      3. :-جَوْسَقُ الشَّاطِئِ :-: بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ.
      4. :-جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ :- : مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ،
      5. :-جَوْسَقُ الصُّحُفِ :- : الكِشْكُ.
      6. :-جَوْسَقُ السِّلَعِ :- : مَخْزَنٌ صَغِيرٌ.

    المعجم: الغني

  2. جَوسَق
    • جوسق - ج، جواسق وجواسيق
      1- جوسق : قصر. 2- جوسق : حصن.

    المعجم: الرائد

  3. جَوْسَقُ
    • ـ جَوْسَقُ: القَصْرُ، ولَقَبُ محمدِ بنِ مُسْلمٍ المُحَدِّثِ، وقرية بِدُجَيْلٍ، (وقُرْبَهُ جَبَلٌ)، وقرية أُخْرَى ببَغْدادَ، وقرية بالنَّهْروانِ، منها: الخَليلُ بنُ عَلِيٍّ، وقرية بِنَهْر المَلِكِ، وقرية تُجَاهَ بُلْبَيْسَ، وقَلْعَةٌ وقَرْيَتانِ بالرَّيِّ، ودارٌ بُنِيَتْ للمُقْتَدِرِ في دارِ الخِلافَةِ، (في وسَطها بِرْكَةٌ من الرَّصاصِ، ثلاثونَ ذِراعاً في عِشْرينَ).
      ـ جُواسَقانُ: قرية بإسفِرايِنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جسق
    • "الجَوْسَقُ: الحِصْن، وقيل: هو شبيه بالحصن، معرب وأَصله كُوشك بالفارسية.
      والجَوْسَق: القصر أَيضاً؛ قال ابن بري: شاهد الجوسق الحصن قول النعمان من بني عدِيّ: لعلَّ أَميرَ المؤمِنين يَسُوءُه تَنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ"


    المعجم: لسان العرب

  5. الجَوْسَق
    • الجَوْسَق : القَصر الصَّغير.
      و الجَوْسَق الحصن . والجمع : جَواسِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَوْشُ
    • ـ جَوْشُ : الصَّدْرُ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الليلِ ، أو من آخِرِه ، ووَسَطُ الإِنْسانِ والليلِ ، وسَيْرُ الليلِ كلِّه ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْقَينِ بنِ جَسْرٍ ، وقد يُمْنَعُ ، وموضع ،
      ـ جُوْشُ وجَوْشُ : صَدْرُ الإِنسانِ ،
      ـ جُوْشُ : قبيلةٌ ، أو موضع ، وقرية بِطُوسَ .
      ـ جُوَشُ : قرية بِإسْفِرايِنَ .
      ـ تَجَوَّشَ الليلُ : مَضَى منه قِطْعَةٌ ،
      ـ تَجَوَّشَ في الأرضِ : جَشَّ فيها .
      ـ مُتَجَوّشُ : المَهْزُولُ لا شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَوْسُ
    • ـ جَوْسُ : طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ ، والطَّوْفُ فيها ، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ .
      ـ جَوَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ ، وابنُ قُطْبَةَ ، وابنُ حَيَّانَ ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ : شُعَراءُ .
      ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ وجُوعاً له وجُوساً : إتْباعٌ .
      ـ جُوسِيَةُ : قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. جُواظُ
    • ـ جُواظُ : الضَّجَرُ ، وقِلَّةُ الصَّبْرِ .
      ـ جَوَّاظُ : الضَّخْمُ المُخْتالُ ، والكثيرُ الكلامِ والجَلَبَةِ في الشَّرِّ ، والجَموعُ المَنوعُ ، والصَّيَّاحُ ، والضَّجورُ ، كالجَوَّاظةِ ، والعاجِزُ ، والمُتَكَبِّرُ الجافي .
      ـ جاظَ جَوْظاً وجَوَظاناً : اختالَ في مَشْيِه ،
      ـ جاظَ فلاناً بالغُصَّةِ : أشجاهُ بها .
      ـ جَوَّظَ وتَجَوَّظَ : سَعَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَذْرُ
    • ـ جَذْرُ : القَطْعُ ، والأَصْلُ ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ ، أو في أصْلِ الحِسابِ ، فقط ، والاسْتِئْصالُ ، كالإِجْذَارِ ، ومَغْرِزُ العُنُقِ ، ج : جُذورٌ .
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ : ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ .
      ـ انْجَذَرَ : انْقَطَعَ ،
      ـ اجْذَأَرَّ : انْتَصَبَ للسِّبابِ ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      ـ جَيْذَرَةُ : سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ .
      ـ مُجَذَّرُ : عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ : صحابِيَّانِ ،
      ـ مُجَذَّرُ : القصيرُ الغَليظُ ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ ، كالجَيْذَرِ ، أو هذه بالمهملةِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَجَدَ
    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ ، ولا نَظيرَ لَها ، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً : أدْرَكَهُ ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً : اسْتَغْنى ،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً ، وجِدَةً ومَوْجِدَةً : غَضِبَ ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ فقطْ ، وكذا في الحُزْنِ ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ .
      ـ وَجْدُ : الغِنَى ، كالوِجْدُ والوُجْدُ ، ومَنْقَعُ الماءِ ، الجمع : وِجادٌ .
      ـ أوْجَدَهُ : أغْناهُ ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ : أظْفَرَهُ به ،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ : قَوَّاهُ ، كآجَدَهُ .
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ : شَكاهُ .
      ـ وَجيدُ : ما اسْتَوى من الأَرْضِ ، الجمع : وُجْدانٌ .
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ ، ولا يقال : وَجَدَهُ الله تعالى ، وإنَّما يقالُ : أوْجَدَهُ الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. وَجُورُ
    • ـ وَجُورُ ووُجُورُ : الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً .
      ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ : طَعَنَهُ به في فيه .
      ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ : بَلَعَه ،
      ـ تَوَجَّرَ الماءَ : شَرِبَهُ كارِهاً .
      ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ : كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ .
      ـ وَجِرَ منه : أشْفَقَ ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فقال : لا يُقالُ وَجْراءُ .
      ـ وَجْرُ : كالكَهْفِ في الجبلِ .
      ـ وَجارُ : جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها ، ج : أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي .
      ـ وَجْرَةُ : موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ ، أربعونَ مِيلاً ، ما فيها مَنْزِلٌ ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ .
      ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً : أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ ، والاسْمُ : وَجُورٌ .
      ـ أَوْجارُ : حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ ، إذا مَرَّتْ بها ، عَرْقَبَتْها ، الواحدةُ : وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ ،
      ـ اتَّجَرَ : تَدَاوى .
      ـ وَجْرُ : جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى ، وقرية بهَجَرَ .
      ـ وَجْرَى : بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ .
      ـ مِيْجَارُ : شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وُجُودِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . [ و ج د ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الوُجُودِ ). :- فَيْلَسُوفٌ وُجُودِيٌّ :- : قَائِلٌ بِمَذْهَبِ الوُجُودِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  8. وُجوديّ
    • وُجوديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وُجود : عكسه عَدَميّ .
      2 - قائل بمذهب الوجود أو الوُجوديّة :- سارتر من الوجودييّن ، - هو فيلسوف وجوديّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وُجوديّ


    • وجودي
      1 - قائل بمذهب الوجودية

    المعجم: الرائد

  10. وَجُورٌ
    • [ و ج ر ]. :- صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ :- : الدَّوَاءَ الَّذِي يُصَبُّ فِي الفَمِ .

    المعجم: الغني

  11. وُجوز
    • وُجوز :-
      مصدر وجَزَ / وجَزَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. وَجور
    • وجور - و وجور
      1 - دواء يصب في الفم

    المعجم: الرائد

  13. الوَجُورُ
    • الوَجُورُ ( بضم الواو وفتحها ) : الدَّواءُ يُصَبُّ في الحَلْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وُجُودِيَّةٌ
    • [ و ج د ].( مصدر صِنَاعِيٌّ ). : مَذْهَبٌ فَلْسَفِيٌّ قَائِمٌ عَلَى اعْتِبَارِ أَنَّ الوُجُودَ يَتَقَدَّمُ الْمَاهِيَةَ ، وَأَنَّ الإِنْسَانَ يُوجَدُ فِيهِ حُرّاً ، يَبْنِي نَفْسَهُ حَسَبَ إِرَادَتِهِ وَمَشِيئَتِهِ وَيَخْتَارُ لَهَا نَمُوذَجَ وُجُودِهِ .

    المعجم: الغني

  15. وُجوديَّة
    • وُجوديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وُجود : :- الفلسفة الوجوديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من وُجود .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب فلسفيّ يرى أنّ الوجود سابق على الماهيّة ، وأن الإنسان حُرّ يستطيع أن يصنع نفسه ويتّخذ موقفه كما يبدو له تحقيقًا لوجوده الكامل ، كما يراها سارتر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وُجوديّة
    • وجودية
      1 - مذهب فلسفي يقول بأن الإنسان قد وجد أولا وجودا شبه ميتافيزيكي أو ما ورائي ، وهو يخلق نفسه بعمله . وقد بني هذا المذهب على آراء الفيلسوف الألماني « هايدجر »، والفيلسوف الدانماركي « كيركجارد »، وسواهما

    المعجم: الرائد

  17. وجز
    • وجز - يجز ، وجزا ووجوزا
      1 - وجز الكلام : جعله وجيزا مختصرا سريع الوصول إلى الفهم . 2 - وجز في كلامه : كان وجيزا .

    المعجم: الرائد

  18. الوُجُودِيَّةُ
    • الوُجُودِيَّةُ الوُجُودِيَّةُ ( بالمعنى الأَعم ) : فلسفةٌ تَرَى أَنَّ الوُجُودَ سابقٌ على الماهيَّة .
      و ( بالمعنى الأَخص ) : يذهب ( سارتر ) إلى أَنها تقوم على الحرّيَّة المطلقة ، التي تمكّن الفردَ من أَن يَصنعَ نفسَهُ ويَتّخِذَ موقفَهُ كما يبدو له ، تحقيقًا لوجوده الكامل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَجز
    • وجز - يوجز ، وجزا ووجازة ووجوزا
      1 - وجز في كلامه : كان وجيزا . 2 - وجز الكلام : قصر وقل في بلاغه .

    المعجم: الرائد

  20. وجَزَ
    • وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز :-
      وجَز الشَّخصُ الكلامَ قصَّره وقلَّله :- وجَز بيانًا .
      وجَز الخطيبُ في حديثه : أسرع فيه واختصره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. وجد
    • " وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً ، بالضم ، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ؛ قال لبيد وهو عامريّ : لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ ، لا يَزالُ ظَلِيل ؟

      ‏ قال ابن بريّ : الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم .
      وقوله : نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ .
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما ، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي .
      والصَّادِي : العطشان .
      والغليل : حَرُّ العطش .
      والرَّضَفُ : الحجارة المرضوفةُ .
      والقِلاتُ : جمع قَلْت ، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء .
      وقوله : قَِضّ الأَباطِحِ ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى .
      قال سيبويه : وقد ، قال ناس من العرب : وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد ؛ قال : وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام ، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وآخَر مُلْتاث ، تَجُرُّ كِساءَه ، نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما ، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة .
      وأَوجَده إِياه : جَعَلَه يَجِدُه ؛ عن اللحياني ؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا ، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً .
      التهذيب : يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال ؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً .
      قال : وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد ؛ ومنه قول العرب : وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين .
      وفي حديث اللقطة : أَيها الناشدُ ، غيرُك الواجِدُ ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها .
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به .
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ : اليسار والسَّعةُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم ؛ وقد قرئ بالثلاث ، أَي من سَعَتكم وما ملكتم ، وقال بعضهم : من مساكنكم .
      والواجِدُ : الغنِيُّ ؛ قال الشاعر : الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه .
      وفي أَسماء الله عز وجل : الواجدُ ، هو الغني الذي لا يفتقر .
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده .
      وفي الحديث : لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه .
      وقال : الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني ، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني .
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي .
      وتقول : وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله « وجداً ووجداناً » واو وجداً مثلثة ، أفاده القاموس .) وقال أَبو عبيد : الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه .
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم ، فهو موجود ، مثل حُمّ فهو محموم ؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه ، كما لا يقال حَمّه .
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً : غضب .
      وفي حديث الإِيمان : إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي ؛ ومنه الحديث : لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر ، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ : كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه ، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها .
      ووَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ لا غير ، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً .
      وفي الحديث ، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن : والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها ؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها : مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً ، فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا ؟ تقول : من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات ، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي ، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها ؛ وقولها : لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها ؛ وقولها : فمن مبلغ تربيّ ( البيت ) تقول : هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن ، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص .
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً ، بالفتح ، ووَجِد ؛ كلاهما عن اللحياني : حَزِنَ .
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً ، وذلك في الحزن .
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له .
      أَبو سعيد : تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه ، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. وجز
    • " وَجُزَ الكلامُ وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ : قَلَّ في بلاغة ، وأَوْجَزَه : اختصره .
      قال ابن سيده : بين الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه .
      وكلامٌ وَجْزٌ : خفيف .
      وأَمر وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ .
      والوَجْزُ : الوَحَى ؛ يقال : أَوْجَزَ فلانٌ إِيجازاً في كل أَمر .
      وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر ؛ قال رؤبة : لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْز أَبو عمرو : الوَجْزُ السريع العطاء .
      يقال : وَجَزَ في كلامه وأَوْجَزَ ؛ قال رؤبة : على جَزَابِيٍّ جُلالٍ وَجْز يعني بعيراً سريعاً .
      وأَوْجَزْتُ الكلام : قَصَرْتُه .
      وفي حديث جَرِيرٍ :، قال له ، عليه السلام : إِذا قُلْتَ فأَوجِز أَي أَسرع واقْتَصِرْ .
      وتَوَجَّزْتُ الشيء : مثل تَنَجَّزْتُه .
      ورجل مِيْجاز : يُوجِزُ في الكلام والجواب .
      وأَوْجَزَ القولَ والعطاء : قلَّله ، وهو الوَجْزُ ؛

      قال : ما وَجْزُ مَعْرُوفِكِ بالرِّماقِ ورجل وَجْزٌ : سريع الحركة فيما أَخَذَ فيه ، والأُنثى بالهاء .
      ووَجْزَةُ : فرس يزيد بنِ سِنانٍ ، وهو من ذلك .
      وأَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ سعدُ بن بَكْرٍ : شاعر معروف ومُحَدِّثٌ .
      ومُوجِزٌ : من أَسماء صَفَرَ ؛ قال ابن سيده : أُراها عادِيَّةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. وجر
    • " الوَجْرُ : أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي .
      الجوهري : الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم .
      ابن سيده : الوَجُورُ من الدواء في أَيِّ الفَمِ كان ، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير : طعنه به في فيه ، وأَصله من ذلك .
      الليث : أَوْجَرْتُ فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره ؛

      وأَنشد : أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له : هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ ، رضي الله عنه : فوَجَرْته بالسيف وَجْراً أَي طعنته .
      قال ابن الأَثير : من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح ، قال : ولعله لغة فيه .
      وتَوَجَّرَ الدواءَ : بلعه شيئاً بعد شيء .
      أَبو خَيْرَةَ : الرجل إِذا شرب الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه .
      والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ : شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ .
      ابن السكيت : الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه ، وقد وَجَرْتُه الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه .
      وقال أَبو عبيدة : أَوْجَرْتُه الماء والرمح والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله .
      أَبو زيد : وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته في فيه .
      واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور ، وأَصله اوْتَجَرَ .
      والوَجْرُ : الخوف .
      وَجِرْتُ منه ، بالكسر ، أَي خفت ، وإِني منه لأَوْجَرُ : مثل لأَوْجَلُ .
      ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً : أَشفَقَ ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ ، والأُنثى وَجِرَةٌ ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث .
      والوَجْرُ : مثل الكهف يكون في الجبل ؛ قال تأَبط شرّاً : إِذا وَجْرٌ عظيمٌ ، فيه شيخٌ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْنِ (* قوله « يدعى الشرتين » كذا بالأصل .) والوَجارُ والوِجارُ : سَرَبُ الضَّبُعِ ، وفي المحكم : جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك ، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ ، واستعاره بعضهم لموضع الكلب ؛

      قال : كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ ، دُمُوسَ اللَّيالي ، لا رُواءٌ ولا لُبّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ ، على أَنه قد يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً ؛ أَلا ترى أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت : حتى غال أَوسٌ عِيالَها ، قال : يعني أَكل جِراءَها ؟ التهذيب : الوِجارُ سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ .
      وفي حديث الحسن : لو كنت في وِجار الضَّبِّ ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن ؛ وقال العجاج : تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا ، أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَا يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا ، تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَا لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا ، وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ ؟

      ‏ قال : الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها ، الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ : حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَا رِيًّا ، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَا يعني جمع غِمْرٍ ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن .
      وأَراد بالأِصرارِ إِصْرارَ العطش .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : وانْجَحر انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها ؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه .
      وفي حديث الحجاج : جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع .
      يقال : غَيْثٌ جارُ الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه ، قال : ويشهد لذلك أَنه جاء في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها من وِجارِها .
      أَبو حنيفة : الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل من الوادي .
      ووَجْرَةُ : موضع بين مكة والبصرة ، قال الأَصمعي : هي أَربعون ميلاً ‏ ليس ‏ فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها ؛ قال الشاعر : تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي بناظِرَةٍ ، من وَحْشِ وَجْرَةَ ، مُطْفِلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى وجوسق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوْسَقٌ** \- ج:** جَواسِقُ**،** جَوَاسِيقُ**. 1. "تَحَصَّنَ بِالجَوْسَقِ" : الحِصْنُ. 2. "يَسْكُنُ فِي جَوْسَقٍ" : فِي قَصْرٍ صَغِيرٍ. 3. "جَوْسَقُ الشَّاطِئِ": بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ. 4. "جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ" : مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ، 5. "جَوْسَقُ الصُّحُفِ" : الكِشْكُ. 6. "جَوْسَقُ السِّلَعِ" : مَخْزَنٌ صَغِيرٌ.
المعجم الوسيط
القَصر الصَّغير. وـ الحصن. ( مع ). ( ج ) جَواسِق.
المعجم الوسيط
القَصر الصَّغير. وـ الحصن. ( مع ). ( ج ) جَواسِق.
الرائد
* جوسق. ج جواسق وجواسيق. 1-قصر. 2-حصن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: