وصف و معنى و تعريف كلمة وحتى:


وحتى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وحتى في معاجم اللغة العربية:



وحتى

جذر [حتى]

  1. حتَّى: (اسم)
    • قَرَأْتُ الكِتابَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ : حَرْفُ جَرٍّ يَدُلُّ على الاِنْتِهاءِ ، أَيِ انْتِهاءِ الغايَةِ الزَّمَنِيَّةِ ، كَما في قَوْلِهِ تَعالَى : ( سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ )
    • حرف بمعنى ( إلى أنْ ) للغاية ، يَسبق الماضي أو المضارع ، ويُنصب المضارعُ بعدها ؛ انتظر الطُّلاب حتَّى خرج رئيسُ الجامعة ،
    • ظرف ويشترط فيه أن يُسبق بنفي ، ما إن همّ اللصّ بالفرار حتَّى قبض عليه الشرطيُّ ،
,
  1. حَتْنُ
    • ـ حَتْنُ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، وحِتْنُ ، والباطِلُ .
      ـ هُما حَتْنانِ ، أي : سِيَّانِ في الرَّمْيِ ،
      ـ حَتَنَانٌ : حُروفُ الجبالِ .
      ـ حَتِنَ الحَرُّ : اشْتَدَّ .
      ـ يومٌ حاتِنٌ : اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا .
      ـ مُحْتَتِنُ : المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً .
      ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ : الحَرْداءُ .
      ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ : بُدٌّ .
      ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى : مُتساويَةً .
      ـ أحْتَنَ : وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ .
      ـ تَحاتَنُوا : تَساوَوْا .
      ـ حَوْتَنانُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِثْفُ
    • ـ حِثْفُ وحَثِفُ : لُغَتَانِ في الحِفْثِ والفَحِثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَتْفُ
    • ـ حَتْفُ : الموْتُ .
      ـ ماتَ حَتْفَ أنْفِهِ ، وحَتْفَ فيه ، قَليلٌ ، وَحَتْفَ أنْفَيْهِ : على فِراشِهِ من غَيْرِ قَتْلٍ ولا ضَرْبٍ ولا غَرَقٍ ولا حَرَقٍ ، وخُصَّ الأَنْفُ لأَنَّهُ أراد أنَّ روحَهُ تَخْرُجُ من أنْفِهِ بِتَتابُعِ نَفَسِهِ ، أو لأنَّهُمْ كانوا يَتَخَيَّلُون أنَّ المَريضَ تَخْرُجُ رُوحُه من أنْفِهِ والجَرِيحَ من جِراحَتِهِ ، ج : حُتُوفٌ .
      ـ حَيَّةٌ حَتْفَةٌ : نَعْتٌ لها .
      ـ حُتَيْفُ : ابنُ السِجْفِ ، واسْمُهُ : الربيعُ بنُ عَمْرٍو ، شاعرٌ فارِسٌ ، أو هو حَنْتَفٌ ، وابنُ زيدِ بنِ جَعْوَنَةَ النَّسَّابَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَبَوْكَرُ
    • ـ حَبَوْكَرُ : رَمْلٌ يَضِلُّ فيه السالِكُ ، والداهيَةُ ، كالحَبَوْكَرَى وحَبَوْكَرَى وأُمِّ حَبَوْكَرٍ وأُمِّ حَبَوْكَرَى وأُمِّ حَبَوْكَرَانِ ، والضَّخْمُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، كالحُباكِريِّ ، والرٌّجُلُ المُتَقَارِبُ الخَطْوِ القَضِيفُ ، ج : حَبَاكِرُ .
      ـ حَبْكَرَهُ : جَمَعَهُ .
      ـ تحَبْكَرَ : تَحَيِّرَ .
      ـ حَبَوْكَرَى : المَعْرَكَةُ بعدَ انْقِضَاءِ الحرْبِ ، والصَّبِيُّ الصَّغيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَحَجُ
    • ـ وَحَجُ : المَلْجَأُ .
      ـ وَحِجَ : التجأ .
      ـ أوحجتُه : أَلْجأْتُه .
      ـ وَحَجَةُ : المَكانُ الغامِضُ ، الجمع : أوْحَاجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. حَتَكَ
    • ـ حَتَكَ يَحْتِكُ حَتْكاً وحَتَكاناً : مَشَى وقارَبَ الخَطْوَ مُسْرِعاً ، كتَحَتَّكَ ،
      ـ حَتَكَ الشيءَ : بَحَثَه ،
      ـ حَتَكَ النَّعَامُ الرَّمْلَ : فَحَصَه .
      ـ حَوْتَكِيُّ : القَصيرُ الضاوِيُّ ، كالحَوْتَكِ ، والشَّديدُ الأَكْلِ .
      ـ حَوْتَكِيَّةُ : عِمَّةٌ تَتَعَمَّمُها العَرَبُ ، ومنه : '' كانَ رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، يَخْرُجُ وعليه الحَوْتَكِيَّةُ ''.
      ـ حَوْتَكَةُ : مِشْيَةُ القَصيرِ ، كالحِتِكَّى .
      ـ حَواتِكُ من الدَّوابِّ : ما أُسيءَ غِذاؤُها ، ورِئالُ النَّعامِ ، أو صِغارُها ، كالحَتَكِ .
      ـ لا أدري أينَ حَتَكوا : أينَ تَوَجَّهوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. حَبَشُ
    • ـ حَبَشُ والحَبَشةُ والأَحْبُشُ : جِنْسٌ مِن السُّودانِ ، ج : حُبْشَانٌ وأحابِشُ . ومُحمدُ بنُ حَبَشٍ ، ووالِدُهُ ، والحُسَيْنُ بنُ محمدِ بنِ حَبَشٍ : محدّثونَ .
      ـ حَبَشَةُ : بِلادُ الحُبْشانِ .
      ـ حُبْشانُ : ضَرْبٌ من الجَرادِ .
      ـ حُبَاشَةُ : الجماعةَ من الناسِ لَيْسوا من قَبيلةٍ ، كالأحْبوشَةِ ، وقرية ، وسُوقُ تِهامةَ القَديمةُ ، وسُوقٌ أخْرَى كانتْ لبني قَيْنُقاعَ ، وجَدُّ حارِثةَ بنِ كُلْثومٍ التُّجِيبِيِّ .
      ـ حَبَيْشُ : ابنُ خالدٍ ، صاحبُ خَبَرِ أُمِّ مَعْبَدٍ ،
      ـ عبدُ الله بنُ حُبَيْشٍ ، وفاطِمةُ بنتُ أبي حُبَيْشٍ ، وحُبْشِيُّ بنُ جُنادَةَ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حُبَيْشٌ غيرُ مَنسوبٍ ، وحُبَيْشٌ الحَبَشيُّ ، وابنُ سُرَيْجٍ ، وابنُ دِينارٍ : تابِعيُّونَ .
      ـ حُبَيْشُ بنُ سليمانَ ، وحُبَيْشُ بنُ سَعيدٍ ، وحُبَيْشُ بنُ مُبَشِّرٍ ، وحُبَيْشُ بنُ عبْدِ الله ، وحُبَيْشُ بنُ موسى ، وحُبَيْشُ بنُ دُلْجَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ حُبَيْشٍ ، وأبو حُبَيْشٍ ، أو مُعاوِيَةُ بنُ أبي حُبَيْشٍ ، وراشِدٌ وزِرٌّ ابْنا حُبَيْشٍ ، ورَبيعةُ بنُ حُبَيْشٍ ، والقاسِمُ بنُ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ جامِعِ بنِ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حُبَيْشٍ ، وإبراهيمُ بنُ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُبَيْشٍ ، والحَارِثُ بنُ حُبَيْشٍ ، والسَّائِبُ بنُ حُبَيْشٍ ، والحُسينُ بنُ عُمَرَ بنِ حُبَيْشٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَحْيَى بنِ حُبَيْشٍ ، والمُبارَكُ بنُ كامِلِ بنِ حُبَيْشٍ ، وخَطيبُ دِمَشْقَ المُوَفَّقُ بنُ حُبَيْشٍ : من رُواةِ الحديثِ .
      ـ مُعاذَةُ بنتُ حُبَيْشٍ : قيلَ هي بِنْتُ حَنَشٍ .
      ـ حَبِيشُ : هو أخُو أحْبَشَ ابْنا الحَارِثِ بنِ أسَدِ بنِ عَمْرِو بنِ رَبيعةَ بنِ الحَضْرَمِيِّ الأصْغَرِ .
      ـ ابنُ حَبيشٍ التُّونِسيُّ : الشاعِرُ المُحْسُ .
      ـ حُبْشِيٌّ : جَبَلٌ بأَسْفَلِ مكةَ ، ومنه : أحابيشُ قُرَيْشٍ ، لأنَّهم تَحالَفوا بالله إِنَّهم لَيَدٌ على غيرِهم ما سَجا لَيْلٌ ووَضَحَ نَهارٌ وما رَسَا حُبْشِيُّ . وابنُ جُنادَةَ الصَّحابِيُّ ، وعَمْرُو بنُ الرَّبيعِ بنِ طارِقٍ ، أو هو حَبَشِيُّ ، كحَبَشيّ بنِ إسماعيلَ . وأمَّا حَبْشِيُّ بنُ محمدٍ ، وعليُّ بنُ محمدِ بنِ حَبْشِيّ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عَطَّافِ بنِ حَبْشِيّ ، فبالفتح .
      ـ حُبْشِيَّةُ بنُ سَلولَ : جَدٌّ لِعمْرانَ بنِ الحُصَيْن .
      ـ حَبَشِيُّ : جَبَلٌ شَرْقيَّ سَمِيراءَ ، وجَبَلٌ بِبلادِ بَني أسَد .
      ـ دَرْبُ الحَبَشِ : بالبَصْرَة ، وقَصْرُهُ : بتَكْريتَ ، وبِرْكَتُهُ : بِمصْرَ .
      ـ حَبَشِيَّةُ من الإِبِلِ : الشديدةُ السَّوادِ ، وتُضَمُّ ، والبُهْمَى إذا كثُرَتْ والْتَفَّتْ ،
      ـ حُبَشِيَّةُ : ضَرْبٌ من النَّمْلِ سُودٌ عِظامٌ .
      ـ حُباشِيَّةُ : العُقابُ .
      ـ حُبَاشُ : ابنُ رِزْقِ الله ، محدّثٌ .
      ـ حُبَاش : اسمٌ .
      ـ حَبَشَانُ : جَدٌّ لِمُحمدِ بنِ عليّ بنِ جَعْفَرٍ الواسِطِيّ الفَقيهِ المحدِّثِ .
      ـ حَبَشْتُ له حَبْشاً وحُباشةً وحَبَّشْتُ تَحْبِيشاً : جَمَعْتُ له شيئاً .
      ـ حَبَّاشٌ : جَدُّ ووالِدِ محمدِ بنِ عَليّ بنِ طَرْخانَ البِيكَنْدِيّ .
      ـ أَحْبَشُ بنُ قَلْعٍ : شاعرٌ .
      ـ حُباشٌ : حُباشٌ الصُّوريُّ ، والحَسَنُ بنُ حُباشٍ الكُوفيُّ : محدِّثانِ .
      ـ حَبْشونُ البَصَلانِيُّ ، وابنُ يوسُفَ النَّصِيبيُّ ، وابنُ موسى الخَلاَّلُ ، وعليُّ بنُ حَبْشونَ : محدّثونَ .
      ـ يَحْيَى بنُ أبي مَنْصورٍ الحُبَيْشِيُّ : إمامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. حَبْلُ
    • ـ حَبْلُ : الرِّباطُ ، ج : أحْبُلٌ وأحْبالٌ وحِبالٌ وحُبولٌ ، وفي الحديثِ : '' حَبائِلُ اللُّؤْلُؤِ ''، كأنه جَمْعٌ على غيرِ قِياسٍ ، أو هو تصحيفٌ ، والصوابُ : جَنابِذُ .
      ـ أحمدُ ابنُ محمدِ بنِ حَبْلٍ : قاضي مالِقَةَ .
      ـ ربيعةُ بنُ حاتِمٍ الحَبْليُّ المِصْرِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ حِبالُ : ابنُ رُفَيْدَةَ التابعيُّ .
      ـ حَبَّالُ : أبو إسحاقَ الحَبَّالُ ، وجماعةٌ .
      ـ حَبَلَهُ : شَدَّه به ، وفي المَثَلِ : '' يا حابِلُ اذْكُرْ حَلاًّ ''.
      ـ حَبْلُ : الرَّسَنُ ، كالمُحَبَّلِ ، ج : حُبولٌ ، والرَّمْلُ المُسْتَطيلُ ، والعَهْدُ والذِّمَّةُ والأمانُ ، والثِّقَلُ ، والداهيةُ ، والوِصالُ ، والتواصُلُ ، والعاتِقُ ، أو الطريقةُ التي بين العُنُقِ ورأسِ الكَتِفِ ، أَو عَصَبَةٌ بين العُنُقِ والمَنْكِبِ ، وعِرْقٌ في الذِّراعِ وفي الظَّهْرِ ، وموضع بالبَصْرَةِ يُعْرَفُ برأسِ مِيدانِ زِيادٍ ، أو هُما مَوْضِعانِ ، واسمُ عَرَفَةَ ، ومَوْقِفُ خَيْلِ الحَلْبَةِ قَبْلَ أنْ تُطْلَقَ .
      ـ حَبْلَةُ : قرية قُرْبَ عَسْقَلانَ .
      ـ حابُولُ : حَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ .
      ـ الحِبالُ في الساقِ : عَصَبُها ،
      ـ حِبالُ في الذَّكَرِ : عُرُوقُه .
      ـ حِبالَةُ : المِصْيَدَةُ ، كالأحْبولِ والأحْبولَةِ .
      ـ حَبَلَ الصَّيْدَ ، واحْتَبَلَهُ : أخَذَهُ بها ، أَو نَصَبَها له .
      ـ مَحْبولُ : مَن نُصِبَتْ له وإن لم يَقَعْ بعدُ .
      ـ مُحْتَبَلُ : مَن وَقَعَ فيها .
      ـ حَبائِلُ الموتِ : أسْبابُه .
      ـ هو حَبيلُ بَراحٍ : شُجاعٌ ، وهو اسمٌ للأَسَدِ .
      ـ حُبَيْلُ : محمدُ بنُ الفَضْلِ بنِ أبي حُبَيْلٍ المُحَدِّثُ .
      ـ حِبْلُ : الداهيةُ ، كالحُبولِ ، ج : حُبولٌ ، والعالمُ الفَطِنُ العاقِلُ .
      ـ إنه لَحِبْلٌ من أحْبالِها : للداهيةِ من الرِجالِ ، وللقائِمِ على المالِ الرَّفيقِ بسِياسَتِه .
      ـ '' ثارَ حابِلُهُم على نابِلِهِم '': أوقَدوا الشَّرَّ بينهم .
      ـ حابِلُ : السَّدا ، والنابِلُ : اللُّحْمَةُ .
      ـ حَوَّلَ حابِلَهُ على نابِلِهِ : جَعَلَ أعلاهُ أسْفَلَهُ .
      ـ حُبْلَةُ : الكَرْمُ ، أَو أصلٌ من أُصولِهِ ، وثَمَرُ السَّلَمِ والسَّيالِ والسَّمُرِ ، أَو ثَمَرُ العِضاهِ عامَّةٌ ، ج : حُبْلُ وحُبَلُ ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ ، وبَقْلَةٌ .
      ـ ضَبٌّ حابِلٌ : يأكُلُها .
      ـ حَبَلُ : شَجَرُ العِنَبِ ، ورُبَّما سُكِّنَ ، والامْتِلاءُ ، كالحُبالِ ، حَبِلَ من الشَّرابِ والماءِ ، فهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلَى . والغَضَبُ ، وهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلانَةٌ .
      ـ به حَبَلٌ : غَضَبٌ وغَمٌّ .
      ـ حَبَلْ حَبَلْ : زَجْرٌ للشَاءِ والجَمَلِ ،
      ـ حَبِلَتْ حَبَلاً : مَصْدَرٌ واسمٌ ، ج : أحبالٌ ، فهي حابِلَةٌ من حَبَلَةٍ ، وحُبْلَى من حُبْلَياتٍ وحَبالَى ، وقد جاءَ حَبْلانَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حُبْلِيٌّ وحُبْلَوِيٌّ وحُبْلاوِيٌّ .
      ـ '' نُهِيَ عن بَيْعِ حَبَلِ الحَبَلَةِ '': ما في بَطْنِ الناقَةِ ، أو حَمْلِ الكَرْمَةِ قبلَ أنْ يَبْلُغَ ، أَو وَلَدِ الوَلَدِ الذي في البَطْنِ ، وكانت العَرَبُ تَفْعَلُهُ .
      ـ مَحْبَلُ : أوانُ الحَبَلِ ، والكتابُ الأَوَّلُ .
      ـ مَحْبِلُ : المَهْبِلُ .
      ـ حَبَّلَ الزَّرْعُ تَحْبيلاً : قَذَفَ بَعْضُهُ على بعضٍ .
      ـ إِحْبِلُ وأَحْبَلُ وحُنْبُلُ : اللوبِياءُ .
      ـ حَبالَّةُ : الانْطِلاقُ ، وزَمانُ الشَّيْءِ وحينُهُ ، والثِقَلُ ، وكُلُّ فَعالَّةٍ مُشَدَّدَةٍ جائِزٌ تَخْفيفُها ، كَحَمارَّةِ القَيْظِ ، وصَبارَّةِ البَرْدِ ، إِلاَّ الحبالَّةَ فإِنَّها لا تُخَفَّفُ .
      ـ الحُبْلَى : لَقَبُ سالِمِ بنِ غُنْمِ بنِ عوفٍ ، لِعِظَمِ بَطْنِهِ ،
      ـ من وَلَدِهِ بَنو الحُبْلَى : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وهو حُبْلِيٌّ وحُبُلِيُّ وحُبَلِيُّ .
      ـ حابِلُ : الساحِرُ ، وأرْضٌ .
      ـ حُبْليلُ : دُوَيْبَّةٌ تَموتُ ، ثم بالمَطَرِ تَعيشُ .
      ـ مُحْتَبَلُ الفَرَسِ : أرْساغُهُ .
      ـ حِبالُ : ابنُ سَلَمَةَ بنِ خُوَيْلِدِ ابنِ أخي طُلَيْحَةَ بنِ خُوَيْلِدٍ .
      ـ حُبَلُ : موضع .
      ـ أحْبَلَهُ : أَلْقَحَهُ ،
      ـ أحْبَلَ العِضاهُ : تَناثَرَ وَرْدُها وعَقَدَ .
      ـ مُحَبَّلُ : المُجَعَّدُ من الشَّعَرِ شِبْهَ الجَثْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. وحج
    • وحج
      1 - مصدر وحج . 2 - ملجأ .

    المعجم: الرائد

  10. وحج
    • وحج - يوحج ، وحجا
      1 - وحج به : التجأ

    المعجم: الرائد

  11. وحت
    • طعام وَحْتٌ : لا خير فيه .

    المعجم: لسان العرب





معنى وحتى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتَّى** - : حَرْفٌ يَدُلُّ على مَعانٍ مِنْها: 1. "قَرَأْتُ الكِتابَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ" : حَرْفُ جَرٍّ يَدُلُّ على الاِنْتِهاءِ، أَيِ انْتِهاءِ الغايَةِ الزَّمَنِيَّةِ، كَما في قَوْلِهِ تَعالَى:  (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ(. 2. أ. "وَقَفْتُ حَتَّى أُقَدِّمَ التَّحِيَّةَ" : دَخَلَتْ هُنا على  الْمُضارِعِ وَنَصَبَتْهُ بـ "أَنْ" الْمَصْدَرِيَّةِ  الْمُقَدَّرَةِ، أَيْ إِلَى أَنْ أُقَدِّمَها. ب.كَما تَأْتِي قَبْلَ الماضي: "اِنْتَظَرَ الضُّيوفُ حَتَّى وَصَلَ  الْمُضيفُ". 3. "سافَرْتُ حَتَّى أَسْتَريحَ" : تُفيدُ العِلَّةَ والغايَةَ. 4. "جَاءَ القَوْمُ حَتَّى زَيْدٌ" : تُفيدُ العَطْفَ، أَيْ حَضَرَ زَيْدٌ كَذَلِكَ. 5. "حَتَّى هَذا يَسُبُّنِي" : حَرْفُ ابْتِداءٍ وَ"هَذا" مُبْتَدَأٌ. 6. "لَنْ أُسَلِّمَهُ دِرْهَماً واحِداً حَتَّى لَوْ جاءَ بِنَفْسِهِ" : وَإِنْ جاءَ. 7. "وَصَلَ إِلَى مَكانِ الحادِثِ حَتَّى يَتَعَرَّفَ الحَقائِقَ": بِمَعْنَى كَيْ. 8. "دافَعَ عَنْ نَفْسِهِ حَتَّى لا يُتَّهَمَ بِالجُبْنِ" : بِمَعْنَى لِكَيْ لا. 9. ![الأنعام آية 44]** حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً**! . (قرآن) : تَأْتِي مُقْتَرِنَةً بِإِذا.


المعجم الوسيط
حرْفٌ يكون جارًّا مثلُ (إلى) في انتهاء الغاية نحو: ( حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ ). وعاطفة للغاية، نحو: قدم الحُجَّاج حتَّى المشاةُ، ويكون للابتداء يستأنف به ما بعده، كقول الشاعر: * فَوَا عَجَباً حتَّى كليب تسُبُّني *وتكون بمعنى كي إذا وقعت قبل المضارع المستقبل، وفي التنزيل العزيز: ( ولا يَزَالُونَ يُقَاتِلُوْنَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوْكُمْ عَنْ دِينِكُمْ ).وقد ترد بمعنى إلاّ، كقول المُقَنَّع الكِنديّ: ليس العطاء من الفضول سماحة حتَّى تجودَ وما لديك قليلُ وقولهم: حَتَّامَ أصله حَتَّى ما، حُذِفت ألِف ما الاستفهامية تخفيفاً، ومعناه إلى متى؟
الصحاح في اللغة
 حَتَّى: فَعْلَى، وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إلى انتهاء والغاية. وتكون عاطفة بمنزلة الواو، وقد

تكون حرف ابتداء يُسْتأنفُ بها الكلام بعدها، كما قال جرير: فما زالت القتلى تَمُجُّ دِماءَها   بدِجلَةَ حتَّى ماءُ دجلة أَشْكَلُ فإنْ أدخلتَها على الفعل المستقبل نصبتَة بإضمار أَنْ، تقول: سِرْتُ إلى الكوفة حتَّى أدخلَها، بمعنى إلى أَنُْ أدخلها. فإنْ كنتَ في حال دُخولِ رَفَعْتَ. وقُرِئ: "وَزُلْزِلوا حتَّى يَقولَ الرسولُ" و"يقولُ الرسولُ" فمن نَصَب جعله غايةً، ومن رفعَ جعله حالاً بمعنى حَتَّى الرسول هذه حَالُهُ. وقولهم: حَتَّامَ، أصْلُه حَتَّى ما، فحذفت ألف ما للاستفهام.
الرائد
* حتى يحتي: حتيا. (حتي) 1-الحبل: فتله. 2-الثوب: خاطه بإحكام.
الرائد
* حتى. 1-حرف جر بمعنى الانتهاء إلى الغاية، نحو: «أكلت التفاحة حتى بزرها»، أي إلى أن وصلت إلى بزرها. 2-حرف تعليل بمعنى «كي»، يدخل على المضارع فينصبه بـ «أن» مضمرة، نحو: أدرس حتى تنجح». 3-حرف عطف بمعنى «الواو»، نحو: «أكلت التفاحة حتى بزرها»، أي وأكلت بزرها أيضا. 4-حرف ابتداء، نحو: «حتى صديقي يخونني».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: