"وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها،وهي تَحِمُ، والاسم الوِحامُوالوَحام، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة. وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً: أَطْعَمناها ما تَشْتهيه. ويقال أَيضاً: وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا. وامرأَة وَحْمَى: بيِّنة الوِحامِ. وفي المثل في الشَّهْوان: وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه. وفي حديث المَوْلِد: فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل. وقال أَو عبيدة: في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ، قال: وقيل لِحُبْلى ما تشتهي؛ فقالت: التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك؛ الوَحَمُ: شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء: قد وَحِمَيَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى. والوِحامُ من الدوابِّ: أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل، وقد وَحِمَت، بالكسر، قال: والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ؛
وأَنشد: قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب: أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه: قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين. والوَحَمُ: اسمُ الشيء المُشتَهى؛
قال: أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى. ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها: ذبَح لها ما تَشهَّت. والوَحَمُ: شهوةُ النكاح؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل: الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء. ووَحَمْتُوَحْمَه: قصدتُ قصدَه. والتَّوْحِيمُ: أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ. ويومٌ وَحيمٌ: حارٌّ؛ عن كراع. "
الوَحَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الوَحَمُ: شِدَّةُ شَهْوَةِ الحُبْلَى لِمَأْكَلٍ، وقد وَحِمَتْ، والاسْمُ: الوِحامُ، والوَحامُ، وهي وَحْمَى,ج: وِحامٌ وَوَحامَى. و اسْمٌ لِما يُشْتَهَى، وشَهْوَةُ النِكاحِ، والشَّهْوَةُ في كُلِّ شيء، وحفيفُ الطَّيرِ. ـ التَّوْحِيمُ: الذَّبْحُ، وإطْعامُ ما يُشْتَهَى، وأن يَنْطُفَ الماءُ من عودِ النَّوامى المَكْسُورَةِ. ـ يومٌ وحيمٌ: وَجيمٌ.
توحَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
توحَّمَيتوحَّم ، توحُّمًا ، فهو مُتوحِّم :- • توحَّمتِ الحُبْلَى وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها :-توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل. • توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً.
وحِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وحِمَيوحَم ، وَحَمًا ، فهو وَحِم ، والمفعول موحوم (للمتعدِّي) :- • وحِمت الحُبْلَى اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها. • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه.
وَحِمَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
وَحِمَتِ الحُبْلَى وَحِمَتِ َ (تَوْحَم) وحَمًا: اشتهت شيئًا على حَبَلِها . و وَحِمَتِ الرجُلُ: أَفرطت شهوتُه في شيء. فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى. والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى.
وحم - يحم ويوحم ، وحما 1- وحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها. 2- وحمت الحبلى : قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت. 3- وحم الشيء : اشتهاه.
وحم(المعجم مختار الصحاح)
و ح م: الوِحَامُ بفتح الواو وكسرها شهوة الُحُبْلَى خاصة وقد وَحِمَتْ بالكسر تَوْحَم وَحَمًا بفتحتين وهي امرأة وَحْمَى ونسوة وَحَامَى وفي المثل وَحْمَى ولا حَبَل وقد وَحَّمَهاتَوْحِيماً أطعمها ما تشتهيه
الوَحَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى. يقال: هذا وحَمِي. و الوَحَمُ حفيفُ الطَّير. وليلةٌ ذاتُ وحَمٍ: شديدةُ الحرّ.
توحَّمَ يتوحَّم، توحُّمًا، فهو مُتوحِّم
• توحَّمتِ الحُبْلَى: وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها "توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل".
• توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً.
المعجم الوسيط
الحُبْلَى ـَ ( تَوْحَمُ ) وَحَماً: اشتهت شيئاً على حبلها. وـ الرجلُ: أفرطت شهوته في شيء. فهو وَحِم، وهي وحْمَى. ( ج ) وِحام، ووَحامَى.( وَحَّمَ ) الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهي. ويقال: وحّمها، ووحّم لها.( الوَحَمُ ): اسم لما يُشْتَهَى. يقال: هذا وحَمِي. وـ حفيف الطَّير. وليلة ذات وحَم: شديدة الحرّ.( الوَحِمُ ): يوم وَحِم: شديد الحرّ.
مختار الصحاح
و ح م : الوِحَامُ بفتح الواو وكسرها شهوة الُحُبْلَى خاصة وقد وَحِمَتْ بالكسر تَوْحَم وَحَمًا بفتحتين وهي امرأة وَحْمَى ونسوة وَحَامَى وفي المثل وَحْمَى ولا حَبَل وقد وَحَّمَها تَوْحِيماً أطعمها ما تشتهيه
الصحاح في اللغة
وَحَمْتُ
وَحْمَهُ، أي
قصدت قصده.
والوِحامُ من
الدوابّ، أن
تَسْتعْصِبَ
عند الحمل،
وقد وَحِمَتْ
بالكسر.
والوَحامُ
والوِحامُ:
شهوة
الحُبلى،
وليس الوِحامُ
إلاّ في شهوة
الحبل
خاصَّةً. وقد
وَحِمَتْ تَوْحَمُ
وَحماً، وهي
امرأةٌ
وَحْمَى
ونسوةٌ وحامى.
وفي المثل:
وَحْمَى ولا
حَبَلٌ. وقد وَحَّمناها
تَوْحيماً:
أطعمناها ما
تشتهيه. ويقال
أيضاً:
وَحَّمنا
لها، أي
ذبَحْنا.
لسان العرب
وَحِمَت المرأَة
تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها وهي تَحِمُ والاسم الوِحامُ
والوَحام وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً
أَطْعَمناها ما تَشْتهيه ويقال أَيضاً وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا وامرأَة وَحْمَى
بيِّنة الوِحامِ وفي المثل في الشَّهْوان وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له
شيءٌ إِلا اشتهاه وفي حديث المَوْلِد فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي صلى الله عليه
وسلم تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل وقال أَو عبيدة في المثل وَحْمَى
فأَمّا حَبَل فلا يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى
التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى
وليس به حَبَلٌ قال وقيل لِحُبْلى ما تشتهي فقالت التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا
وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك الوَحَمُ شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله ثم يقال
لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ
ووَحامَى والوِحامُ من الدوابِّ أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل وقد وَحِمَت بالكسر
قال والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ وأَنشد قد رابَه عِصْيانُها
ووِحامُها التهذيب أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو
غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه قد رابه عصيانها ووحامها يظن
أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد والمعنى في قوله
وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع
شهوتها لضِرابِه إِياها فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين والوَحَمُ
اسمُ الشيء المُشتَهى قال أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون
الشيء شهوةَ الحُبْلى لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ فجعل شهوته للِّقاء
لَيلاً وَحَماً وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها ذبَح لها
ما تَشهَّت والوَحَمُ شهوةُ النكاح وأَنشد ابن الأَعرابي كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه
كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء
ووَحَمْتُ وَحْمَه قصدتُ قصدَه والتَّوْحِيمُ أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ
النَّوامي إِذا كُسِرَ ويومٌ وَحيمٌ حارٌّ عن كراع
الرائد
* وحم يحم ويوحم: وحما. 1-ت الحبلى: اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها. 2-ت الحبلى: قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت. 3-الشيء: اشتهاه.
الرائد
* وحم توحيما. 1-الحبلى: أطعمها ما تشتهي. 2-للحبلى: ذبح لها ما تشتهي.
الرائد
* وحم. مص. وحم. 2-ما تشتهيه الحامل الوحمى. 3-حفيف الطير. 4-«ليلة ذات وحم»: شديدة الحر.