وصف و معنى و تعريف كلمة وداعل:


وداعل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و عين (ع) و لام (ل) .




معنى و شرح وداعل في معاجم اللغة العربية:



وداعل

جذر [دعل]

  1. دَعَلَ: (فعل)
    • دَعَلَهُ دَعْلا
    • دَعَلَهُ : خَدَعه عن غَفْلة
  2. داعل: (فعل)
    • داعله : خادعَه
  3. داعل: (اسم)
    • الداعل : الهارب
,
  1. دعل
    • "ابن الأَعرابي: الدَّعَل المُخاتَلة بالعين، وهو يُداعله أَي يُخاتله‏.
      ‏وقال في موضع آخر: الدَّاعِل الهارب.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. دَعَلُ
    • ـ دَعَلُ: الخَتْلُ.
      ـ داعِلُ: الهارِبُ.
      ـ مُداعَلَةُ: المُخاتَلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَعَل
    • دعل - يدعل ، دعلا
      1-دعله : خدعه، غشه

    المعجم: الرائد

  4. دَعَلَهُ
    • دَعَلَهُ دَعَلَهُ ُ دَعْلا: خَدَعه عن غَفْلة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. داعل
    • داعل - مداعلة
      1-داعله : خدعه، غشه

    المعجم: الرائد

  6. الداعل
    • الداعل : الهارب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. داعله
    • داعله : خادعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. داعل
    • داعل
      1-داعله ارب.

    المعجم: الرائد

,
  1. دَعَكَ
    • ـ دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ : ألانَ خُشْنَتَهُ ،
      ـ دَعَكَ الخَصْمَ : لَيَّنَهُ ،
      ـ دَعَكَ في التُّرابِ : مَرَّغَهُ ،
      ـ دَعَكَ الأَديمَ : دَلَكَهُ ،
      ـ خَصْمٌ مُداعِكٌ ، ومِدْعَكُ : ألَدُّ .
      ـ دُعَكُ : الضَّعيفُ ، والجُعَلُ ، وطائِرٌ .
      ـ دَعِكُ : المَحِكُ اللَّجوجُ .
      ـ تَداعَكوا : اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ ،
      ـ تَداعَكوا في الحَرْبِ : تَمَرَّسُوا .
      ـ دَعْكَةُ : الدَّعْقَةُ ،
      ـ دَعْكَةُ من الطَّريق : سَنَنُهُ .
      ـ دَعَكُ : الحُمْقُ ، والرُّعونَةُ ، دَعِكَ ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ .
      ـ داعِكَةُ : الحَمْقاءُ الجَريئَةُ .
      ـ دِعْكايَة : اللَّحيمَةُ واللّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ .
      ـ أرْضٌ مَدْعوكَةٌ : كثُرَ بها الناسُ ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها ، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَدْعَةُ
    • ـ وَدْعَةُ والوَدَعَةُ ، ج : ودَعاتٌ : خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ .
      ـ ذاتُ وَدَعِ : الأَوْثانُ ، وسَفينةُ نُوحٍ ، صلوات الله وسَلامُه عليه ، والكَعْبَةُ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها .
      ـ ذو وَدَعاتِ : هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ ، فَسُئِلَ ، فقال : لِئَلاَّ أَضِلَّ ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها ، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ ، فقالَ : أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا ؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ .
      ـ وَدَعَه ، ووَدَّعَهُ : بمعنىً ، والاسمُ : الوَداعُ ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ ، أي : يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ .
      ـ وَدُعَ فهو وديعٌ ووادِعٌ : سَكَنَ واسْتَقَرَّ ، كاتَّدَعَ .
      ـ مَوْدُوعُ : السَّكينَةُ .
      ـ وَديعَةُ : واحِدَةُ الوَدائِعِ .
      ـ وَديعُ : العَهْدُ ، ج : ودائعُ ،
      ـ وَديعُ من الخَيْلِ : المُسْتَريحُ ، كالمَوْدوعِ والمُودَعِ .
      ـ تُدْعَةُ وتُدَعَةُ وتَدَاعَةُ ودَعَةُ : الخَفْضُ ، والسَّعَةُ في العَيْشِ .
      ـ مِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ : الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ ، ج : مَوادِعُ .
      ـ ما لَهُ مِيدَعٌ : ما لَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ .
      ـ كلامٌ مِيدَعٌ : يُحْزِنُ ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ .
      ـ حمامٌ أوْدَعُ : في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ الوَداعِ : بالمَدينَةِ ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ ، ويُشَيَّعُ إليها .
      ـ وَداعَةُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ ، وابنُ أبِي زَيْدٍ ،
      ـ وَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ : صَحابيُّونَ ، وابنُ عَمْرٍو : أَبو قَبيلَةٍ ، أو هو وادِعَةُ .
      ـ وادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ وادِعُ بنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ : ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ .
      ـ وَديعَةُ بنُ جُذَامٍ ، ووَديعَةُ ابنُ عَمْرٍو : صَحابيَّانِ .
      ـ دَعْهُ : اتْرُكْهُ ، أصْلُهُ ودَعَ ، وقد أُميتَ ماضِيهِ ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ : تَرَكَه ، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ ، وهو مَوْدوعٌ ، وقُرِئَ شاذّاً : { ماوَدَعَكَ }، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم .
      ـ وَدْعانُ : موضع ، قُرْبَ يَنْبُعَ ، وعَلَمٌ .
      ـ وَدَعَ الثوبَ بالثوبِ : صانَهُ .
      ـ مَوْدوعٌ : عَلَمٌ ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ .
      ـ أوْدَعْتُه مالاً : دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً ،
      ـ أودَعْتُه : قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ ، ضِدٌّ .
      ـ تَوْديعُ الثوبِ : أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ .
      ـ رجُلٌ مُتَّدِعٌ : صاحِبُ دَعَةٍ ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ .
      ـ فَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ : ذو دَعَةٍ .
      ـ اتَّدَعَ : تَقَارَّ .
      ـ وَدْعُ : القَبْرُ ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه ، واليَرْبُوعُ ، كالأوْدَعِ .
      ـ اسْتَوْدَعْتُه وديعَةً : اسْتَحْفَظْتُه إياها .
      ـ مُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ : المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ ، أو الرَّحِمُ .
      ـ وادَعَهُم : صالَحَهُم .
      ـ تَوادَعا : تَصالَحا .
      ـ تَوَدَّعَه : صانَه في مِيدَعٍ ،
      ـ تَوَدَّعَ فلاناً : ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ ، ضدٌّ .
      ـ تُوُدِّعَ مِنِّي ، مَجْهولاً : سُلِّمَ عَلَيَّ ، وقولُه ، صلى الله عليه وسلم : '' إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم ''، أي : اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا ، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي ، أو تُحُفِّظَ منهم ، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. ودَفَ
    • ـ ودَفَ الشَّحْمُ ، يَدِفُ : ذابَ وسالَ ،
      ـ ودَفَ الإِناءُ : قَطَرَ ،
      ـ ودَفَ له العَطاءَ : أقَلَّه .
      ـ وَدْفَةُ : الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ ، كالوَديفةِ ،
      ـ وَدَفُ : النِّصِيُّ ، والصِّلِّيانُ ، وبُظارةُ المرأةِ .
      ـ وُدَافُ : الذَّكَرُ لِما يَدِفُ منه من المَنِيِّ وغيرِه .
      ـ اسْتَوْدَفَ الشَّحْمَةَ : اسْتَقْطَرَها ،
      ـ اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ : بَحَثَ عنه ، كتَوَدَّفَه ،
      ـ اسْتَوْدَفَ المرأةُ : جَمَعَتْ ماءَ الرجلِ في رَحِمِها ،
      ـ اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإِناءِ : فَتَحَ رأسَه ، فأشْرَفَ عليه ،
      ـ اسْتَوْدَفَ النَّبْتُ : طالَ .
      ـ تَوَدَّفَتِ الأوْعالُ فوقَ الجَبَلِ : أشْرَفَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَدَسَ
    • ـ وَدَسَ : خَفِيَ ، كَوَدَّسَ ،
      ـ وَدَسَ به : خَبَأَهُ ، وذَهَبَ ،
      ـ وَدَسَ الأرضُ : ظَهَرَ نَبْتُها ، ولم يَكْثُرْ ، كودَّسَتْ ، والنَّبْتُ وادِسٌ ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ ،
      ـ وَدَسَ إليه بكلامٍ : طَرَحَهُ ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ .
      ـ وَديسُ : النباتُ الجافُّ .
      ـ تَوَدُّسُ : رَعْيُ الوِداس ، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ بعدُ ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَفَعَه
    • ـ دَفَعَه ، ودَفَعَ إليه ، ودَفَعَ عنه الأذَى ، دَفْعاً ومَدْفَعاً ،
      ـ دَفْعَةُ : المَرَّةُ ،
      ـ دُفْعَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : دُفَعٌ ، وما انْصَبَّ من سقاءٍ أو إناءٍ بِمَرَّة .
      ـ مَدْفَعُ : موضع ، ومَذَنَب الدافعةِ ، لأنها تَدْفَعُ فيه إلى الدافِعَةِ الأُخْرَى ، وواحِدُ مَدافِعِ المِياهِ التي تَجْرِي فيها .
      ـ مِدْفَعُ : الدَّفوعُ .
      ـ مُدَفَّعُ : البعيرُ الكريمُ ، والمُهانُ ، ضِدٌّ ، والرجلُ المَحْقورُ ، والذي دُفِعَ عن نَسَبِه ، وضَيْفٌ يَتَدَافَعُه الحَيُّ ، يُحيلُه كلٌّ على الآخَرِ .
      ـ ناقةٌ دافِعٌ ودافِعَةٌ ومِدْفاعٌ : تَدْفَعُ اللِّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النِّتاجِ .
      ـ دَوافِعُ : أسافِلُ المِيثِ حيثُ تَدْفَعُ فيه الأودِيَةُ أسْفَلُ كُلِّ مَيثاءَ دافِعَةٌ .
      ـ دَفَّاعُ : من إذا وقَعَ في القَصْعَةِ عَظْمٌ مما يَلِيهِ ، نَحَّاهُ حتى تَصيرَ مَكانَهُ لَحْمَةٌ ،
      ـ دُفَّاعُ : طَحْمَةُ المَوْجِ والسيلِ ، والشيءُ العظيمُ يُدْفَعُ به مِثْلُهُ .
      ـ انْدَفَعَ في الحديثِ : أفاضَ ،
      ـ انْدَفَعَ الفرسُ : أسْرَعَ في سَيرِه ، ومُطاوِعُ دَفَعَه .
      ـ مُدافَعَةُ : المُماطَلَةُ ، والدَّفْعُ ، ومنه : { إن الله يُدافِعُ عن الذين آمنوا }.
      ـ دِفاعُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للنَّعْجَةِ .
      ـ سَيِّدٌ غَيْرُ مُدافَعٍ : غيرُ مُزاحَمٍ .
      ـ اسْتَدْفَعَ اللّهَ الأسْواءَ : طَلَبَ منه أن يَدْفَعَها عنه .
      ـ تَدافَعوا في الحربِ : دَفَعَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دارُ


    • ـ دارُ : المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ ، كالدارَةِ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ ( ودُوراتٌ ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ ، والبلدُ ، ومدينةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع ، والقبيلةُ ، كالدارَةِ ،
      ـ دَارَةُ : كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ ، وما أحاطَ بالشيءِ ، كالدائِرَةِ ، وبلد بالخابورِ ، وهالةُ القَمَرِ .
      ـ دَارَةُ من الرملِ : ما اسْتَدارَ منه ، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ ، ج : داراتٌ ودُورٌ ،
      ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ ، لم تَجْتَمِعْ لغيري ، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها ، ولله الحمد ، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ ، وهي دارَةُ الآرام ، وأَبْرَقَ ، وأُحُدٍ ، والأرْحامِ ، والأَسواطِ ، والإِكْلِيلِ ، والأَكوارِ ، وأهْوى ، وباسِلٍ ، وبُحْثُرٍ ، وبَدْوَتَيْنِ ، والبيضاءِ ، والتُّلَّى ، وتِيلٍ ، والثَّلْماءِ ، والجأْبِ ، والجَثُومِ ، وجُدَّى ، وجُلْجُلٍ ، والجَلْعَبِ ، والجُمُدِ ، وجَوْداتٍ ، والجَوْلاءِ ، وجَوْلَةَ ، وجُهْدٍ ، وجَيْفُونٍ ، وحُلْحُلٍ ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ ، وحَوْقٍ ، والخَرْجِ ، والخَلاءَةِ ، والخَنازيرِ ، وخَنْزَرٍ ، والخَزْرَتَيْنِ ، والخِنْزِيرَيْنِ ، وخَوٍّ ، وداثِرٍ ، ودَمْخٍ ، ودَمُّونٍ ، والدُّورِ ، والذِّئْبِ ، والذُّؤَيْبِ ، وذاتِ عُرْشٍ ، ورابِغٍ ، والرَّجْلَيْنِ ، والرَّدْمِ ، ورَدْهَةَ ، ورَفْرَفٍ ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ ، والرُّمْحِ ، والرِّمْرِمِ ، ورَهْبَى ، والرُّهَى ، وسَعْرٍ ، وسِعْرٍ ، والسَّلَمِ ، وشُبَيْثٍ ، وشَجا ، بالجيم كقَفا ، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى ، وصارَةَ ، والصفائِحِ ، وصُلْصُلٍ ، وصَنْدَلٍ ، وعَبْسٍ ، وعَسْعَسٍ ، والعَلْياءِ ، وعُوارِضٍ ، وعُوارِمٍ ، والعُوجِ ، وعُوَيْجٍ ، والغُبَيْرِ ، والغُزَيِّلِ ، والغُمَيْرِ ، وفَتْكٍ ، والفُرُوعِ ، وفَرْوَعٍ ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ ، والقِداحِ ، والقَدَّاحِ ، وقُرْحٍ ، والقُطْقُطِ ، والقِطْقِطِ ، والقَلْتِينِ ، والقِنَّعْبَةِ ، والقَمُوصِ ، وقَوٍّ ، وكامِسٍ ، وكِبْدٍ ، والكَبْساتِ ، والكَوْرِ ، والكُوْرِ ، وهي غيرُ الأُولى ، ولاقِطٍ ، ومأْسَلٍ ، ومُتالِعٍ ، والمَثامِنِ ، ومِحْصَنٍ ، والمَراضِ ، والمَرْدَمَةِ ، والمَرْوَراتِ ، ومَعْروفٍ ، ومُعَيْطٍ ، والمَكامِنِ ، ومَكْمَنٍ ، ومَلْحوبٍ ، والمَلِكَةِ ، ومَنْوَرٍ ، ومَواضيعَ ، ومَوْضوعٍ ، والنَّشَّاشِ ، والنِّصابِ ، وواحِدٍ ، وواسِطٍ ، ووَسْطٍ ، ووَشْحَى ، ووُشْحَى ، وهَضْبٍ ، واليَعْضِيدِ ، ويَمْغُونٍ ، أو يَمْعُونٍ . ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه ،
      ـ أدَرْتُ : اسْتَدَرْتُ .
      ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً : دارَ معه .
      ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ : دائِرٌ .
      ـ دُوارُ ودَوارُ : شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس .
      ـ دِيرَ به ، ودِيرَ عليه ، وأدِيرَ به : أخَذَهُ .
      ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ : طائفةٌ منه مستديرةٌ ،
      ـ دُوَّارَةُ من البطنِ : ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة .
      ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ : الكَعْبَةُ ، وصَنَمٌ .
      ـ دَوَّارَةُ : الفِرْجارُ ،
      ـ دُوَّارَةُ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ .
      ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ .
      ـ دَائِرَةُ : الحَلْقَةُ ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ ، والهَزِيمَةُ ، والتي تحتَ الأَنْفِ ، كالدَّوَّارَةِ .
      ـ دَارِيُّ : العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها ، ورَبُّ النَّعَمِ ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ ، واللازِمُ لدارِهِ ، كالدَّاريَّةِ ،
      ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ : المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه .
      ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ : موضع .
      ـ دَوَّارَةُ : سِجْنٌ باليمامةِ .
      ـ ابنُ دارةَ : من الفُرْسانِ .
      ـ دارُ : صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ ، أبو بطنٍ ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ : أبو بطنٍ ، منهم : أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ .
      ـ دَارِينُ : موضع بالشامِ .
      ـ ذُو دَوْرانَ : موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ .
      ـ دَارَا : بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ دَارُ البَقَرِ : قريتانِ بِمصر .
      ـ دارُ عُمارَةَ : مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ .
      ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها ، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ .
      ـ دُرْنَى : موضع ، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ .
      ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ : أحدٌ .
      ـ أدَارَهُ عن الأمرِ ، أدَارَ عليه ، وداوَرَه : لاوصَهُ .
      ـ دارَةُ ، معرفةً : الدَّاهِيةُ .
      ـ مُدارَةُ : جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ ، ويُسْتَقَى به ، وإزارٌ مُوَشًّى .
      ـ دَوَّرَهُ : جَعَلَه مُدَوَّراً .
      ـ دَوْدَرَى : الجاريةُ القَصِيرَةُ .
      ـ دُوَيْرَةُ : بلد بالرِّيف ، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ .
      ـ دَوِيْرَةُ : قرية بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ .
      ـ دُورُ : قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ ، عُلْيا وسُفْلى ، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي ، وبلد بالأَهْوازِ ، وموضع بالبادِيَةِ .
      ـ دُورَةُ : قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ .
      ـ دُورانُ : موضع ، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً : قرية بالصِّلْحِ .
      ـ دَارَيَّا : قرية بالشأم ، والنسبةُ : دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
      ـ تَدْوِرَةُ : دارَةٌ بينَ جِبالٍ .
      ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ : التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها ، أُخْرِجَتْ على الأصلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. خَلْقُ
    • ـ خَلْقُ : التَّقْديرُ .
      ـ خالِقُ ، في صِفاتِه تعالى : المُبْدِعُ للشيءِ ، المُخْتَرِعُ على غيرِ مِثالٍ سَبَقَ ، وصانعُ الأَديمِ ونحوِه .
      ـ خَلَقَ الإِفْكَ : افْتَراهُ ، كاخْتَلَقَه وتَخَلَّقَه ،
      ـ خَلَقَ الشيءَ : مَلَّسَه ولَيَّنَه ،
      ـ خَلَقَ الكلاَم وغيرَه : صَنَعَه ،
      ـ خَلَقَ النِّطَعَ ، والأَديمَ خَلْقاً وخَلْقَةً : قَدَّرَه وحَزَرَه ، أو قَدَّرَهَ قَبْلَ أن يَقْطَعَه ، فإذا قَطَعَه قيل : فَرَاهُ ،
      ـ خَلَقَ العُودَ : سَوَّاهُ ، كخَلَّقَه .
      ـ خَلُـقَ وخَلِقَ : امْلاسَّ . حَجَرٌ أخْلَقُ ، وصَخْرَةٌ خَلْقَاءُ .
      ـ خَلُقَ : صارَ خَلِيقاً ، أي : جَدِيراً ،
      ـ خَلُقَتِ المرأةُ خَلاَقَةً : حَسُنَ خُلُقُها .
      ـ قَصيدَةٌ مَخْلوقَةٌ : مَنْحولَة .
      ـ خَوالِقُها ، في قولِ لبيد : جِبالُها المُلْسُ .
      ـ خَلِيقةُ : الطَّبيعةُ ، والناسُ ، كالخَلْقِ ، والبهائمُ ، والبِئرُ ساعةَ تُحْفَرُ .
      ـ خَلائِقُ : قِلاتٌ بِذِرْوَةِ الصَّمَّانِ ، تُمْسِكُ ماءَ السماءِ .
      ـ خَليقَةُ : موضع بالحِجَازِ ، وماءٌ بين مكةَ واليمامةِ ، وامرأةُ الحَجَّاجِ بنِ مِقْلاصٍ : محدِّثَةٌ .
      ـ خَلِـقَ الثَّوبُ ، وخَلُقَ وخَلَقَ ، خُلوقَةً وخَلَقاً : بَلِيَ .
      ـ مَخْلَقَةٌ بذلك : مَجْدَرَةٌ .
      ـ سَحَابَةٌ خَلِقَةٌ ، وخَلِيقَةٌ : فيها أثَرُ المَطَرِ .
      ـ خَلَقُ : البالي ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ج : خُلْقَانٌ . ومِلْحَفَةٌ خُلَيقٌ ، صَغَّروهُ بِلا هاءٍ ، لأن الهاءَ لا تَلْحَقُ تَصْغيرَ الصِّفاتِ ، كنُصَيْفٍ في امْرَأةٍ نَصَفٍ .
      ـ ثَوْبٌ أخْلاقٌ : إذا كانت الخُلوقَةُ فيه كُلِّهِ .
      ـ خَلُوقُ وخِلَاقُ : ضَرْبٌ من الطيبِ .
      ـ خَلاقُ : النَّصيبُ الوافِرُ من الخَيْرِ .
      ـ خُلْقُ وخُلُقُ : السَّجِيَّةُ والطَّبْعُ ، والمُروءةُ والدينُ .
      ـ أخْلَقُ : الأَمْلَسُ المُصْمَتُ ، والفَقيرُ .
      ـ خِلْقَةُ : الفِطْرَةُ ، كالخَلْقِ ،
      ـ خُلْقَةُ : المَلاسَةُ ، كالخَلوقَةِ والخَلاقَةِ ،
      ـ خَلَقَةُ : السَّحابَةُ المُسْتَوِيَةُ المُخِيلَةُ للمَطَرِ .
      ـ خَلْقاءُ من الفَراسِنِ : التي لا شَقَّ فيها ، والرَّتْقاءُ ، كالخُلَّقِ ، والصَّخْرَةُ ليس فيها وَصْمٌ ولا كَسْرٌ ، وهي بَيِّنَةُ الخَلَقِ ،
      ـ خَلْقاءُ من البَعيرِ وغيرِهِ : جَنْبُهُ ، ويقال : ضَرَبْتُ على خَلْقاءِ جَنْبِهِ أيضاً ،
      ـ خَلْقاءُ من الغارِ : باطِنُهُ ، كالخُلَيْقاءِ ،
      ـ خَلْقاءُ من الجَبْهَةِ : مُسْتَواها ، كالخُلَيْقاءِ .
      ـ خُلَيْقاءُ من الفَرَسِ : كالعِرْنَينِ مِنَّا .
      ـ أخْلَقَهُ : كساهُ ثَوْباً خَلَقاً .
      ـ مُضْغَةٌ مُخَلَّقَةٌ : تامَّةُ الخَلْقِ .
      ـ مُخَلَّقُ : القِدْحُ إذا لُيِّنَ .
      ـ خَلَّقَه تَخْليقاً : طَيَّبَهُ فَتَخَلَّقَ به .
      ـ مُخْتَلَقُ : التامُّ الخَلْقِ المُعْتَدِلُهُ .
      ـ تَخَلَّقَ بغيرِ خُلُقِه : تَكَلَّفَهُ .
      ـ اخْلَوْلَقَ السَّحابُ : اسْتَوَى وصار خَليقاً للمَطَر ،
      ـ اخْلَوْلَقَ الرَّسْمُ : اسْتَوى بالأرضِ ،
      ـ اخْلَوْلَقَ مَتْنُ الفَرَسِ : امَّلَسَ .
      ـ خالَقَهُم : عاشَرَهُمْ بِخُلُقٍ حَسَنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وِدَادِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ و د د ]. :- وِدَادِيَّةُ العُمَّالِ :- : جَمْعِيَّةُ العُمَّالِ القَائِمَةُ عَلَى الوَدِّ .

    المعجم: الغني

  9. وِداس
    • وداس
      1 - نبت قليل غطى وجه الأرض



    المعجم: الرائد

  10. الوِدَاسُ
    • الوِدَاسُ : الوادِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَدَاعَةٌ
    • [ و د ع ]. ( مصدر وَدُعَ ).
      1 . :- عَامَلَهُ بِوَدَاعَةٍ :- : بِلُطْفٍ وَهُدُوءٍ وَ سَكِينَةٍ .
      2 . :- هُوَ ذُو وَدَاعَةٍ :- : لَطِيفٌ ، ذُو وَقَارٍ .

    المعجم: الغني

  12. وَداعة
    • وَداعة :-
      مصدر ودُعَ
      • فلانٌ ذو وَدَاعة : لطيف ، - وَدَاعةُ الخُلُق : لينُه ودماثتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وَداعة
    • وداعة
      1 - مصدر ودع . 2 - سكينة واطمئنان ووقار .

    المعجم: الرائد

  14. الخَلَقُ
    • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها .
      ( يستوى فيه المذكّر والمؤنّث ) .
      وفي المثل : :- لاجديدَ لمن لاخَلَقَ له .
      يُضرَبُ لمن لايعتزُّ بماضيه . والجمع : خُلْقان ، وأخلاق .
      ويقال أيضًا : ثوبٌ أخلاقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخَلْقُ
    • الخَلْقُ : المَخْلُوقُ .
      وـ الناسُّ .
      و الخَلْقُ كل شيءٍ مُمَلَّس . والجمع : خُلُوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخُلُق
    • الخُلُق : حالّ للنفْس رَاسِخَةٌ تصدر عنها الأفعالُ من خيرٍ أو شرٍّ من غير حاجةٍ إلى فكرٍ ورويَّةٍ . والجمع : .
      أَخلاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. له الخلقُ
    • إيجاد جميع الأشياء من العدم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  18. ودَع
    • ودع - يودع ، وداعة ودعة
      1 - ودع : سكن واطمأن . 2 - ودع : ترفه .

    المعجم: الرائد

  19. ‏ بدء الخلق
    • ‏ بداية الخلق

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ننكّسه في الخلق
    • نرُدّه إلى أرذل العمر
      سورة : يس ، آية رقم : 68

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. وَدَاعٌ
    • [ و د ع ]. ( الِاسْمُ مِنْ وَدَّعَ ).
      1 . :- مَا أَقْسَى لَحْظَةَ الوَدَاعِ :- : اللَّحْظَةُ الَّتِي يُوَدِّعُ فِيهَا الْمَرْءُ أَهْلَهُ وَأَصْحَابَهُ .
      2 . :- أَقَامُوا حَفْلَةَ وَدَاعٍ عَلَى شَرَفِهِ :- : أَيِ الْحَفْلُ الَّذِي يُقَامُ لِتَوْدِيعِ مَنْ يُغَادِرُ بَلَداً أَوْ عَمَلاً .
      3 . :- طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا مِنْ ثَنِيَّاتِ الوَدَاعِ :- : مَوْضِعٌ بِالمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ لِأَنَّ مَنْ سَافَرَ إِلَى مَكَّةَ كَانَ يُوَدَّعُ عِنْدَهُ .

    المعجم: الغني

  22. وَداع
    • وداع
      1 - وداع : تشييع المسافر . 2 - وداع : ترك ، مفارقة .

    المعجم: الرائد

  23. ودُعَ
    • ودُعَ يَودُع ، دَعَةً ووَداعةً ، فهو وادع ووَديع :-
      ودُع الشَّخْصُ
      1 - سكن واستقرَّ واطمأنَّ :- وديع الطبْع ، - هو على درجة من الوَداعة لا مثيل لها ، - كان في عيشه وديعًا .
      2 - ترفَّه :- ودُع في شيخوخته بعد تقشُّف في شبابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الوَدَاعُ
    • الوَدَاعُ : تشييع المسافر .
      و ( ثَنِيَّةُ الوَدَاع ) : موضع بالمدينة ؛ لأَنَّ مَن سافر إلى مكَّةَ كان يودَّعُ ثَمَّةَ ويُشيَّعُ إِليها .
      وجاءَ مجموعًا في الشعر في قولهم :

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ
    • دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ : كلمةُ تقال لِدُعاءِ الغنَم ولِزَجْرِها .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وداعل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ دَعْلاً: خَدَعه عن غَفْلة.( داعَلَه ): خادَعَه.( الداعلُ ): الهارب.
تاج العروس

الدَّعَلُ مُحَرَّكَةً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِي وقَالَ ابن الأعرابي هو الخَتْلُ قَالَ وَالدَّاعِلُ : الهَارِب قَالَ : وَالمُدَاعَلَةُ المُخَاتَلَةُ وهُو يُدَاعِلُهُ : أي يُخَاتِله

لسان العرب
ابن الأَعرابي الدَّعَل المُخاتَلة بالعين وهو يُداعله أَي يُخاتله وقال في موضع آخر الدَّاعِل الهارب
الرائد
* دعل يدعل: دعلا. ه: خدعه، غشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: