وصف و معنى و تعريف كلمة وذر:


وذر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ذال (ذ) و راء (ر) .




معنى و شرح وذر في معاجم اللغة العربية:



وذر

جذر [وذر]

  1. وَذَر: (اسم)
    • مصدر وذِرَ
  2. وَذَرَ: (فعل)
    • وَذَرْتُ ، أَذِرُ ، ذِرْ ، مصدر وَذْرٌ
    • وَذَرَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ
    • وَذَرَ وَجْهَهُ : جَرَحَهُ
    • وَذَرَ الجُرْحَ : شَقَّهُ
  3. وَذِرَ: (فعل)
    • وذِرَ يذَر ، ذَرْ ، وَذَرًا ، فهو واذر ، والمفعول مَوْذور
    • لاَ يُسْتَعْمَلُ مِنْهُ سِوَى الْمُضَارِعُ وَالأَمْرُ وأَماتت العربُ ماضِيَهُ ومصدَره ، فإِاذا أريد الماضي قيل :( تَرَكَ )
    • وذِر عملَه : تركه : أمهلهم
    • ذَرْهُ : اتركْه
    • ذَرْنِي وَصَاحِبِي : كِلْهُ إِلَيَّ وَلاتَشْغَلْ قَلْبَكَ بِهِ
  4. وَذْر: (اسم)

    • وَذْر : مصدر وَذَرَ
  5. وَذْر: (اسم)
    • وَذْر : جمع وَذرة
  6. وَذَّرَ: (فعل)
    • وَذَّرَ اللحمَ : قطَعَه
    • وَذَّرَ الجُرْحَ : شرَ طَه
  7. وَذرة: (اسم)
    • الجمع : وَذْرٌ
    • الوَذْرَةُ : القطعةُ الصغيرةُ من اللَّحْم لاعظم فيها
    • الوَذْرَةُ : ما قُطِعَ منه مجتمعًا عَرْضًا بغيرطول
  8. ذَرّ: (اسم)
    • مصدر ذَرَّ
    • حافَظَ على ذَرِّهِ : على نَسْلِهِ
    • تَكاثَرَ الذَّرُّ : صِغارُ النَّمْلِ
    • الذَّرّ : هَباءٌ ، ما يُرَى في شُعاعِ الشَّمْسِ الدَّاخِلِ مِنَ النَّافِذَةِ
    • ذرًّا للرَّماد في العيون : تمويهًا وتضليلاً


  9. ذَرَّ: (فعل)
    • ذَرَّ ذَرَرْتُ ، يذُرّ ، اذْرُرْ / ذُرَّ ، ذَرًّا ، فهو ذارّ ، والمفعول مَذْرور
    • ذَرَّتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ
    • ذَرَّ النَّباتُ : طَلَعَ قَليلٌ مِنْهُ
    • ذَرَّ اللَّحْمُ : تَقَلَّصَ ، نَقَصَ
    • ذَرَّ الشَّابُّ : شابَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ
    • ذَرَّ الحَبَّ في الأَرْضِ : بَذَرَهُ ، نَشَرَهُ
    • ذَرَّ المِلْحَ على الطَّعامِ : رَشَّهُ
    • ذَرَّ اللَّهُ الخَلْقَ في الأَرْضِ : نَشَرَهُمْ
    • ذَرَّ الرَّمادَ في عَيْنِهِ : خَدَعَهُ ، غَشَّهُ
    • ذَرَّتِ الأَرْضُ النَّباتَ : أَطْلَعَتْهُ
    • ذَرَّ مالَهُ : فَرَّقَهَ ، بَدَّدَهُ
  10. ذرّ: (اسم)
    • ذرّ : جمع ذَرّة
  11. مَوْذور: (اسم)
    • مَوْذور : اسم المفعول من وَذِرَ
  12. وَذِرة: (اسم)
    • الوَذِرَةُ : الكثيرةُ الوَذْر
    • الوَذِرَةُ من النِّساء : الكريهةُ الرائحة
    • الوَذِرَةُ من النِّساء : الغليظةُ الشَّفَة
  13. وُذارة: (اسم)
    • الوُذَارَةُ : قُوَارَةُ الخيَّاط ، وهي ما يقطعه من جوانب الثَّوب المخيط


  14. واذر: (اسم)
    • واذر : فاعل من وَذِرَ
,
  1. وَذْرَةُ
    • ـ وَذْرَةُ من اللحمِ : القِطْعَةُ الصغيرةُ لاعَظْمَ فيها ، أو ماقُطِعَ منه مُجْتَمِعاً عَرْضاً ، وبُظارَةُ المرأةِ ، ج : وَذْرٌ ووَذَرٌ .
      ـ وَذَرَهُ : قَطعَهُ ، وجَرَحَهُ ،
      ـ وَذَرَ الوَذْرَةَ : بَضَعَها ، وقَطَعَها ، كوَذَّرَها .
      ـ وَذْرَتانِ : الشَّفَتانِ .
      ـ وَذِرَةُ : الكثيرةُ الوَذْرِ . والمرأةُ الكريهةُ الرائحةِ ، أو الغَليظَةُ الشَّفَةِ .
      ـ يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرِ : قَذْفٌ ، وهي كنايةٌ عن المَذاكِيرِ والكَمَرِ .
      ـ ذَرْهُ : دَعْهُ ، يَذَرُهُ تَرْكاً ، ولا تَقُلْ وَذْراً ، وأصلُهُ وَذِرَهُ يَذَرُهُ ، كوَسِعَهُ يَسَعُهُ ، لكن ما نَطَقُوا بماضيهِ ، ولابِمصْدرهِ ، ولا باسمِ الفَاعِلِ ، أو قيلَ : وَذِرْتُهُ شاذًّا .
      ـ وَذْرَةُ : موضع بأكْشُونِيَة الأَنْدَلُسِ .
      ـ وُذَارَةُ : قُوَارَةُ الخَيَّاطِ .
      ـ وَذَارُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ ، وبأصْبَهانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الذَرُّ
    • ـ الذَرُّ : صِغارُ النملِ ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ ، الواحدةُ : ذَرَّةٌ ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ ، كالذَّرْذَرَةِ ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ ، والنَّشْرُ .
      ـ أبو ذَرٍّ : جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ ، وامْرَأتُهُ : أمُّ ذَرٍّ ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ : شاعِرٌ ، أو هو أبو دُرَّةَ .
      ـ ذَرُورُ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ ، وعِطْرٌ ، كالذَّريرَةِ ، ج : أذِرَّةٌ .
      ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ : ولدُ الرجلِ ، ج : الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي ، والنِّساءُ ، للواحِدِ والجميع .
      ـ ذَرَّ : تَخَدَّدَ ،
      ـ ذَرَّ البَقْلُ ، وذَرَّتِ الشمسُ : طَلَعا ،
      ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ : أطْلَعَتْهُ ،
      ـ ذَرَّ الرجلُ : شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ ، يَذَرُّ فيه ، شاذٌّ .
      ـ ذَرْذارُ : المِكثارُ ، ولَقَبُ رجلٍ .
      ـ ذُرارَةُ : ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ .
      ـ ذَرِّيُّ : السيفُ الكثيرُ الماءِ ، وفِرِنْدُهُ ، وماؤُهُ .
      ـ ذِرارُ : الغَضَبُ ، والإِعراضُ .
      ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً : ساءَ خُلُقُها ، وهي مُذَارٌّ .

      ـ مِذَرَّةُ : آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَرَتِ
    • ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
      ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
      ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
      ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
      ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
      ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
      ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
      ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
      ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
      ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
      ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
      ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
      ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
      ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
      ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
      ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
      ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. وذر عمله
    • تركه ( لا يُستعمل منه سوى المضارع والأمر ) :- { لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَرُ } - { ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  5. وذر
    • و ذ ر : تقول ذَرْهُ أي دعه وهو يَذَرُهُ أي يدعه ولا يُقال منه وَذَرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك

    المعجم: مختار الصحاح

  6. وَذَّرَ
    • وَذَّرَ اللحمَ : قطَعَه .
      و وَذَّرَ الجُرْحَ : شرَ طَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَذِرَ
    • [ و ذ ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). : ( لاَ يُسْتَعْمَلُ مِنْهُ سِوَى الْمُضَارِعُ وَالأَمْرُ ). أَذَرُ ، ذَرْ ، مصدر وَذَرٌ .
      1 . :- يَذَرُ أَشْغَالَهُ :- : يَتْرُكُهَا . المدثر آية 28 لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَر ( قرآن ) الأنعام آية 91 ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ ( قرآن ) :- يَذَرُ قَوْلَ السُّوءِ . فَإِذَا أُرِيدَ الْمَاضِي : قِيلَ تَرَكَ أَو الْمَصْدَر قِيلَ : تَرْك .
      2 . :- ذَرْنِي وَصَاحِبِي :- : كِلْهُ إِلَيَّ وَلاتَشْغَلْ قَلْبَكَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  8. وَذَرَ
    • [ و ذ ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). وَذَرْتُ ، أَذِرُ ، ذِرْ ، مصدر وَذْرٌ .
      1 . :- وَذَرَ اللَّحْمَ :- : قَطَعَهُ .
      2 . :- وَذَرَ وَجْهَهُ :- : جَرَحَهُ .
      3 . وَذَرَ الجُرْحَ :- : شَقَّهُ .

    المعجم: الغني

  9. وَذَر
    • وَذَر :-
      مصدر وذِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. وَذِرَهُ
    • وَذِرَهُ وَذِرَهُ يقال : يَذَرُهُ : يتركه .
      و ذَرْهُ : اتركْه .
      وأَماتت العربُ ماضِيَهُ ومصدَره ، فإِاذا أريد الماضي قيل :( تَرَكَ ) .
      ولا يستعمل منه اسمُ فاعل .
      ويقال : ذَرْنِي وفلانًا : كِلْهُ إِليَّ ولا تَشغَلْ قلبك به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَذَر
    • وذر - يذر ، وذرا
      1 - وذر الشيء : تركه . ولا يستعمل منه بهذا المعنى إلا المضارع والأمر ، فيقال : « يذر ، ذر ». 2 - وذر الشيء : قطعه . 3 - وذر الجرح : شقه . 4 - وذر : قطعة اللحم : قطعها ، شقها .

    المعجم: الرائد

  12. وذر
    • وذر - توذيرا
      1 - قطعة اللحم : قطعها ، شقها

    المعجم: الرائد

  13. وذر
    • وذر - يذر ، وذرا
      1 - وذر الشيء : تركه

    المعجم: الرائد

  14. وذِرَ
    • وذِرَ يذَر ، ذَرْ ، وَذَرًا ، فهو واذر ، والمفعول مَوْذور :-
      وذِر عملَه تركه ( لا يُستعمل منه سوى المضارع والأمر ) :- { لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَرُ } - { ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ }: أمهلهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وذر
    • " الوَذْرَةُ ، بالتسكين ، من اللحم : القطعة الصغيرة مثل الفِدْرَةِ ، وقيل : هي البَضْعَةُ لا عظم فيها ، وقيل : هي ما قطع من اللحم مجتمعاً عَرْضاً بغير طُولٍ .
      وفي الحديث : فأَتينا بثريدة كثيرة الوَذْرِ أَي كثيرة قِطَعِ اللحم ، والجمع وَذْرٌ ووَذَرٌ ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : فإِن كان ذلك فوَذْرٌ اسم جمع لا جمع .
      ووَذَرَه وَذْراً : قَطَعَه .
      والوَذْرُ : بَضْعُ اللحم .
      وقد وَذَرْتُ الوَذْرَةَ أَذِرُها وَذْراً إِذا بَضَعْتَها بَضْعاً .
      ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذِيراً : قطعته ، وكذلك الجُرْح إِذا شرطته .
      والوَذْرَتانِ : الشَّفَتانِ ؛ عن أَبي عبيدة ؛ قال أَبو حاتم : وقد غلط إِنما الوَذْرَتان القطعتان من اللحم فشبهت الشفتان بهما .
      وعَضُدٌ وذِرَة : كثيرة الوَذْرِ ، وامرأَة وَذِرَةٌ : رائحتها رائحة الوَذْرِ ، وقيل : هي الغليظة الشفة .
      ويقال للرجل : يا ابنَ شَامَّة الوَذْرِ وهو سَبٌّ يكنى به عن القذف .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : أَنه رُفِعَ إِليه رجلٌ ، قال لرجل : يا ابن شامَّة الوَذْرِ ، فحَدَّه ، وهو من سِبابِ العَرَبِ وذَمِّهم ، وإِنما أَراد يا ابن شامَّة المَذاكير يعنون الزنا كأَنها كانت تَشُمُّ كَمَراً مختلفة فكني عنه ، والذكر : قطعة من بدن صاحبه ، وقيل : أَرادوا بها القُلَفَ جمع قُلْفَةِ الذكر ، لأَنها تقطع ، وكذلك إِذا ، قال له : يا ابن ذات الرايات ، ويا ابن مُلْقى أَرحُل الرُّكْبانِ ونحوها ، وقال أَبو زيد في قولهم : يا ابن شامّة الوَذْرِ أَراد بها القُلَفَ ، وهي كلمة قذف .
      ابن الأَعرابي : الوَدَفَةُ والوَذَرَةُ بُظارةُ المرأَة .
      وفي الحديث : شر النساء الوَذِرَةُ المَذِرَةُ وهي التي لا تستحي عند الجماع .
      ابن السكيت : يقال ذَرْ ذا ، ودَعْ ذا ، ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه ، وأَما في الغابر فيقال يَذَرُه ويَدَعُه وأَصله وَذِرَهُ يَذَرُه مثال وَسِعَه يَسَعُه ، ولا يقال واذِرٌ لا واَدِعٌ ، ولكن تركته فأَنا تارك .
      وقال الليث : العرب قد أَماتت المصدر من يَذَرُ والفعلَ الماضي ، فلا يقال وَذِرَهُ ولا وَاذِرٌ ، ولكن تركه وهو تارك ، قال : واستعمله في الغابر والأَمر فإِذا أَرادوا المصد ؟

      ‏ قالوا ذَرْهُ تَرْكاً ، ويقال هو يَذَرُه تركاً .
      وفي حديث أُم زرع : إِني أَخاف أَن لا أَذَرَه أَي أَخاف أَن لا أَترك صفته ولا أَقطعها من طولها ، وقيل : معناه أَخاف أَن لا أَقدر على تركه وفراقه لأَن أَولادي منه والأَسباب التي بيني وبينه ؛ وحكم يَذَرُ في التصريف حكم يَدَعُ .
      ابن سيده :، قالوا هو يَذَرُه تَرْكاً وأَماتوا مصدره وماضيه ، ولذلك جاء على لفظ يَفْعَلُ ولو كان له ماض لجاء على يَفْعُلُ أَو يَفْعِلُ ، قال : وهذا كُلُّه أَو جُلُّه قِيلُ سيبويه .
      وقوله عز وجل : فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث ؛ معناه كِلْه إِليّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَكَ به فإِني أُجازيه .
      وحكي عن بعضهم : لم أَذِرْ وَرائي شيئاً ، وهو شاذ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وذر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَذِرَ** - [و ذ ر]. (ف: ثلا. متعد). :  (لاَ يُسْتَعْمَلُ مِنْهُ سِوَى الْمُضَارِعُ وَالأَمْرُ).** أَذَرُ**،** ذَرْ**، مص. وَذَرٌ. 1. "يَذَرُ أَشْغَالَـهُ" : يَتْرُكُهَا.**![المدثر آية 28]لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَر**!  (قرآن) **![الأنعام آية 91]ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ**! ( قرآن) "يَذَرُ قَوْلَ السُّوءِ". فَإِذَا أُرِيدَ الْمَاضِي: قِيلَ تَرَكَ أَو الْمَصْدَر قِيلَ: تَرْك. 2. "ذَرْنِي وَصَاحِبِي" : كِلْهُ إِلَيَّ وَلاتَشْغَلْ قَلْبَكَ بِهِ.
معجم الغني
**وَذَرَ** - [و ذ ر]. (ف: ثلا. متعد).** وَذَرْتُ**،** أَذِرُ**،** ذِرْ**، مص. وَذْرٌ. 1. "وَذَرَ اللَّحْمَ" : قَطَعَهُ. 2. "وَذَرَ وَجْهَهُ" : جَرَحَهُ. 3. وَذَرَ الجُرْحَ" : شَقَّهُ.
المعجم الوسيط
َاللحمَ ـِ ( يَذِرُهُ ) وَذْراً: قطعه. وـ جرحه. وـ الوَذْرةَ: بَضَعها وقطعها.( وَذِرَهُ ): يقال: يَذَره: يتركه. وذَرْه: اتركْه. وأماتت العرب ماضيَه ومصدره؛ فإذا أريد الماضي قيل: ( تَرَكَ ). ولا يستعمل منه اسم فاعل. ويقال: ذرني وفلاناً: كِلْه إليّ ولا تشغل قلبك به.( وَذَّرَ ) اللحمَ: قطعه. وـ الجُرْح: شرَطه.( الوُذَارَةُ ): قُوَارَة الخيّاط، وهي ما يقطعه من جوانب الثَّوب المخيط.( الوَذْرَةُ ): القطعة الصغيرة من اللَّحْم لا عظم فيها. وـ ما قُطِع منه مجتمعاً عَرْضاً بغير طول. ( ج ) وَذْر.( الوَذِرَةُ ): الكثيرة الوَذْر. يقال: عَضَد وذِرَة. وـ من النِّساء: الكريهة الرائحة. وـ الغليظة الشَّفَة.
مختار الصحاح
و ذ ر : تقول ذَرْهُ أي دعه وهو يَذَرُهُ أي يدعه ولا يُقال منه وَذَرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك
الصحاح في اللغة
الوَذْرَةُ بالتسكين: الفِدْرَةُ، وهي القطعة من اللحم. ومنه قولهم: يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ، وهي كلمة قذفٍ. وكانت العرب تتَسابُّ بها، كما كانت تتسابّ بقولهم: يا ابن مُلْقى أرْحُلِ الرُكْبانِ! ويا ابن ذات الرايات! ونحوِها. والجمع وَذْرٌ. ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذيراً: قطَّعته، وكذلك الجرح إذا شرطتَه. وتقول: ذَرْهُ، أي دعه. وهو يَذَرُهُ، أي يدعُه. وأصله وَذِرَهُ يَذَرُهُ، مثل وَسِعَهُ يَسَعُهُ، وقد أُميتَ مصدره. ولا يقال وَذِرَهُ ولا واذِرٌ، ولكن: تركه وهو تاركٌ.
تاج العروس

الوَذْرَة بفتح فسكون : القِطعةُ الصَّغيرةُ من اللَّحْم مثل الفِدْرَة وقيل : هي البَضْعَةُ لا عَظْمَ فيها ويُحرَّك أو ما قُطع منه أي اللحم مُجتَمِعاً عَرْضَاً بغير طول . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الوَذَفَةُ والوَذَرَةُ : بُظارَةُ المرأةِ ج وَذْرٌ التسكين ويُحرَّك في وَذَرِ اللحم عن كُراع قال ابنُ سِيدَه : فإن كان ذلك فَوَذْرٌ اسمٌ للجمع لا جَمْع . وَذَرَهُ أي اللحمَ وَذْرَاً كَوَعَده : قَطَعَه وَجَرَحهُ هكذا في النسخ وهو غيرُ مُحرَّر والصوابُ : وجُرْحَه : شَرَطَه كما في اللسان وغيره وهذا أيضاً يحتاج إلى تأمُّل فإنّ فِعْل شَرْط الجُرْح إنّما هو التَّوْذير لا الوَذْر فانْظُره فإن لم يكن ذلك سقطاً من النُّسَّاخ فهو غَلَط من المصنِّف . وَذَرَ الوَذْرَةَ وَذْرَاً : بَضَعَها بَضْعَاً وَقَطَعها كوَذَّرَها تَوْذِيراً . منَ المَجاز : امرأةٌ لَمْيَاءُ الوَذْرَتَيْن الوَذْرَتان : الشَّفَتان عن أبي عُبَيْد ونقله الزَّمَخْشَرِيّ وغيرُه وقال أبو حاتم : وقد غَلِطَ إنّما الوَذْرَتانِ القِطعتان من اللحم فشُبهت الشَفَتانِ بهما . والوَذِرَةُ كفَرِحةٍ : العَضُد الكَثيرةُ الوَذْر والوَذِرَة : المرأةُ الكَريهةُ الرائحة رائحتُها رائحةُ الوَذْر وقيل : هي التي لا تَسْتَنجي عند الجِماع وبه فُسّر حديث : " شَرُّ النساءِ الوَذِرَةُ المَذِرَة " أو الوَذِرَة : هي الغليظةُ الشَّفَةِ وهو مَجاز كأنّه شُبِّهت شفَتُها بالفِدْرَة السَّمينة من اللحم . منَ المَجاز : يقال للرجل : يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرِ بفتح فسكون وهو من سِباب العرب وذَمِّهم ولذا حَدَّ عثمان رضي الله عنه إذ رُفِعَ إليه رجلٌ قال لرجلٍ ذلك وهي كلمةُ قَذْف . وقال غيرُه : سَبُّ يُكنى به عن القَذْف وهي كِنايةٌ عن المَذاكير والكَمَرِ أراد : يا ابنَ شامَّةِ المَذاكير يَعْنُون الزِّنا كأنّها كانت تشُمُّ كَمَرَاً مختلفةً فَكَنَى عنه والذَّكَرُ قِطعةٌ من بدنِ صاحبه . وقيل : أراد بها القُلَف جمع قُلْفَةِ الذَّكَر لأنّها تُقطع قاله أبو زيد وكذلك إذا قال له : يا ابنَ ذاتِ الرّايات ويا ابنَ مُلقى أَرْحُلِ الرُّكْبان ونَحْوَها . قولُهم : ذَرْهُ واحْذَرْه : أي دَعْهُ . قال ابنُ سِيدَه : قالوا : هو يذَرُهُ تَرْكَاً ولا تقل وَذْرَاً فإنّهم قد أماتوا مصدرَه وماضيه ولذلك جاء على لفظِ يَفْعُلُ أو يَفْعِل . قال : وهذا كلُّه أو جُلُّه قولُ سيبويه وفي بعض النسخ : ولا تقل وَذَرَ أي مَاَضياً قال ابن السِّكِّيت في إصلاحِ الألفاظ : يقال : ذَرْ ذا وَدَعْ ذا ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه وأمّا في الغابر فيقال يذَرُه وَيَدَعُه . وأصلُه وَذِرَه يَذَرُه كوَسِعه يَسَعُه لكن ما نطقوا بماضيه ولا بمصدره ولا باسم الفاعل فلا يقال واذِرٌ ولا وادِعٌ ولكن تركْته فأنا تارِكٌ . وقال الليثُ : العربُ قد أماتت المصدرَ من يَذَرُ والفِعلَ الماضي فلا يقال وَذِرَه ولا واذِرٌ ولكن تَرَكَه وهو تاركٌ أو قيل وَذِرْته بالكسر . والذي في المحكم : وحُكي عن بعضهم : لم أَذِرْ ورائي شيئاً شاذَّاً . وَوَذْرَةُ بالفتح : ع بأَكْشُونِيَةِ الأندلس والذي في التكملة : ناحيةٌ بالأندلس . والوُذَارَة بالضّمّ والذي في التّكملة بالفتح هكذا رأيته مضبوطاً : قُوارةُ الخيّاط . وَوَذَار كَسَحَاب : ة بسَمَرْقَنْد على أربع فراسخَ منها كثيرةُ البساتين والزَّرعِ نُسبَ إليها إبراهيم بنُ أحمد بن عَبْد الله الوَذَاريّ وُلِد بها سنة 487 وأبو مزاحمٍ سِبَاع بن النَّضْر بن مَسْعَدة السُّكَّريّ الوَذَاريّ سَمِعَ يَحْيَى بن مَعين وابنَ المَدينيّ وعنه التِّرْمذيّ . ذارُ أيضاً : قريةٌ بأَصْبَهان ويقال فيها أيضاً : واذار بزيادة الألف بعد الواو ومنها أبو يَعْلَى المُحسن بن أحمد الواذاريّ الأصْبهانيّ روى عنه أبو عليّ الحسن بن عمر بن يونس الحافظ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قولهم : ذَرْني وفلاناً : أي كِلْهُ إليَّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَك به وبه فُسِّر قَوْلُهُ تَعالى : " ذَرْنِي والمُكَذِّبين " ويقال في القرية التي بأصفهان أيضاً : واذارا . ووِيذار كقِرْطاس : مدينةٌ تُعمَل فيها الثِّياب المُفتخَرة

لسان العرب
الوَذْرَةُ بالتسكين من اللحم القطعة الصغيرة مثل الفِدْرَةِ وقيل هي البَضْعَةُ لا عظم فيها وقيل هي ما قطع من اللحم مجتمعاً عَرْضاً بغير طُولٍ وفي الحديث فأَتينا بثريدة كثيرة الوَذْرِ أَي كثيرة قِطَعِ اللحم والجمع وَذْرٌ ووَذَرٌ عن كراع قال ابن سيده فإِن كان ذلك فوَذْرٌ اسم جمع لا جمع ووَذَرَه وَذْراً قَطَعَه والوَذْرُ بَضْعُ اللحم وقد وَذَرْتُ الوَذْرَةَ أَذِرُها وَذْراً إِذا بَضَعْتَها بَضْعاً ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذِيراً قطعته وكذلك الجُرْح إِذا شرطته والوَذْرَتانِ الشَّفَتانِ عن أَبي عبيدة قال أَبو حاتم وقد غلط إِنما الوَذْرَتان القطعتان من اللحم فشبهت الشفتان بهما وعَضُدٌ وذِرَة كثيرة الوَذْرِ وامرأَة وَذِرَةٌ رائحتها رائحة الوَذْرِ وقيل هي الغليظة الشفة ويقال للرجل يا ابنَ شَامَّة الوَذْرِ وهو سَبٌّ يكنى به عن القذف وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه رُفِعَ إِليه رجلٌ قال لرجل يا ابن شامَّة الوَذْرِ فحَدَّه وهو من سِبابِ العَرَبِ وذَمِّهم وإِنما أَراد يا ابن شامَّة المَذاكير يعنون الزنا كأَنها كانت تَشُمُّ كَمَراً مختلفة فكني عنه والذكر قطعة من بدن صاحبه وقيل أَرادوا بها القُلَفَ جمع قُلْفَةِ الذكر لأَنها تقطع وكذلك إِذا قال له يا ابن ذات الرايات ويا ابن مُلْقى أَرحُل الرُّكْبانِ ونحوها وقال أَبو زيد في قولهم يا ابن شامّة الوَذْرِ أَراد بها القُلَفَ وهي كلمة قذف ابن الأَعرابي الوَدَفَةُ والوَذَرَةُ بُظارةُ المرأَة وفي الحديث شر النساء الوَذِرَةُ المَذِرَةُ وهي التي لا تستحي عند الجماع ابن السكيت يقال ذَرْ ذا ودَعْ ذا ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه وأَما في الغابر فيقال يَذَرُه ويَدَعُه وأَصله وَذِرَهُ يَذَرُه مثال وَسِعَه يَسَعُه ولا يقال واذِرٌ لا واَدِعٌ ولكن تركته فأَنا تارك وقال الليث العرب قد أَماتت المصدر من يَذَرُ والفعلَ الماضي فلا يقال وَذِرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك قال واستعمله في الغابر والأَمر فإِذا أَرادوا المصدر قالوا ذَرْهُ تَرْكاً ويقال هو يَذَرُه تركاً وفي حديث أُم زرع إِني أَخاف أَن لا أَذَرَه أَي أَخاف أَن لا أَترك صفته ولا أَقطعها من طولها وقيل معناه أَخاف أَن لا أَقدر على تركه وفراقه لأَن أَولادي منه والأَسباب التي بيني وبينه وحكم يَذَرُ في التصريف حكم يَدَعُ ابن سيده قالوا هو يَذَرُه تَرْكاً وأَماتوا مصدره وماضيه ولذلك جاء على لفظ يَفْعَلُ ولو كان له ماض لجاء على يَفْعُلُ أَو يَفْعِلُ قال وهذا كُلُّه أَو جُلُّه قِيلُ سيبويه وقوله عز وجل فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث معناه كِلْه إِليّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَكَ به فإِني أُجازيه وحكي عن بعضهم لم أَذِرْ وَرائي شيئاً وهو شاذ والله أَعلم
الرائد
* وذر يذر: وذرا. 1-الشيء: تركه. ولا يستعمل منه بهذا المعنى إلا المضارع والأمر، فيقال: «يذر، ذر». 2-الشيء: قطعه. 3-الجرح: شقه. 4-قطعة اللحم: قطعها، شقها.
الرائد
* وذر يذر: وذرا. الشيء: تركه.
الرائد
* وذر توذيرا. قطعة اللحم: قطعها، شقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: