وصف و معنى و تعريف كلمة ورتوشاي:


ورتوشاي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح ورتوشاي في معاجم اللغة العربية:



ورتوشاي

جذر [رتوش]

  1. رتوش: (اسم)
    • لَمَسَات أخيرة وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة
  2. مُرتَش : (اسم)
    • مُرْتَشٍ، الْمُرْتَشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَشَى) الْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ
  3. اِرتاشَ : (فعل)
    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك
    • ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ
  4. مُرتَشٍ : (اسم)
    • مُرتَشٍ : فاعل من إِرتَشَى


  5. مُرتَشي : (اسم)
    • مُرتَشي : فاعل من إِرتَشَى
,
  1. رتوش
    • رتوش :-
      لَمَسَات أخيرة :-وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مُرْتَشٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ش و]. (فاعل مِن اِرْتَشَى). :-لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ :- : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ.

    المعجم: الغني

,
  1. رَتَكَ
    • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً : قارَبَ خَطْوَهُ . وأرْتَكْتُهُ .
      ـ مَرْتَكُ : المُرْداسَنْجُ .
      ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ : ضَحِكَ في فُتورٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَتَعَ
    • ـ رَتَعَ ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً : أكَلَ ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ .
      ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ : ورُتُوعٍ . قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ ،
      ـ قُرِئَ { نُرْتِعْ ، ويَلْعَبْ }: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو ، وقُرِئَ بالعَكْس ، أي : يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً ، وقُرِئَ بالنون فيهما ،
      ـ رَتْعَةُ : الاتِّساعُ في الخِصْبِ ، ومنه المَثلُ : '' القَيْدُ والرَّتْعَةُ ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه ، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً ، فَهَرَبَ من شاكِرَ ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا : أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ ! فقال : القَيْدُ والرَّتْعَةُ ، أي : الخِصْبُ .
      ـ فلانٌ مُرْتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ .
      ـ مَرْتَعٌ : مَوْضِعُ الرَّتْعِ .
      ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ : كَثْرَةً .
      ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ : لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له : أرْتِعنا في أرْضِكَ ، فيقولُ : قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا .
      ـ أرْتَعَ الغَيْثُ : أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْتَنيسُ
    • ـ وَرْتَنيسُ : بلد بنَواحي إفْريقِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَتاهُ
    • ـ رَتاهُ : شَدَّه ، وأرْخاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَتاهُ القلبَ : قَوَّاهُ ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ : جَذَبَها رَفيقاً ،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا : أشارَ ، وضم ، وخَطَا .
      ـ رَّتْوَةُ : الخَطْوَةُ ، وشَرَفٌ من الأرضِ ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ ، والدَّعْوَةُ ، والقَطْرَةُ ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ ، أو نحوُ مِيلٍ ، أو مَدَى البَصَرِ .
      ـ رَّاتِي : العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ .
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتَّ في عَضُدِهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَتَلُ
    • ـ رَتَلُ : حُسْنُ تَناسُقِ الشيءِ ، وبياضُ الأَسْنَانِ ، وكَثْرَةُ مائِها ، والحَسَنُ من الكلامِ ، والطَّيِّبُ من كلِّ شيءٍ ، كالرَّتِلِ فيهما ، والمُفَلَّجُ ، أو الحَسَنُ التَّنَضُّدِ ، الشديدُ البياضِ ، الكثيرُ الماءِ من الثُّغورِ ، كالرَّتِلِ .
      ـ رَتَّلَ الكلامَ تَرْتِيلاً : أحْسَنَ تأليفهُ .
      ـ تَرَتَّلَ فيه : تَرَسَّلَ .
      ـ ماءٌ رَتِلٌ ، بَيِّنُ الرَّتَلِ : بارِد .
      ـ رُتَيْلاءُ ، ورُتَيْلَى من الهَوامِّ : أنواعٌ ، أشْهَرُها شِبْهُ الذُّبابِ الذي يطيرُ حَوْلَ السِراجِ ، ومنها ما هي سَوْداءُ رَقْطاءُ ، ومنها صَفْراءُ زَغْباءُ ، ولَسْعُ جميعِها مُوَرِّمٌ مُؤْلِمٌ .
      ـ رُتَيْلاءُ : نباتٌ زَهْرُهُ كزَهْرِ السَّوسَنِ ، يَنْفَعُ من نَهْشِها ونَهْشِ العَقْرَبِ .
      ـ راتِلَةُ : القصيرُ .
      ـ أَرْتَلُ : الأَرَتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَتَمَهُ
    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ : كسَرَه ، أو دَقَّهُ ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ .
      ـ الرَّتْمَةُ : خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ , ج : رَتْمٌ ، كالرَّتيمَةِ , ج : رَتائمُ ورِتامٌ .
      ـ أرْتَمَهُ : عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ .
      ـ الرَّتَمُ : نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ ، وبِزْرُه كالعَدَسِ ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا ، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ ، الواحدةُ : رَتَمَةٌ ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ ، والمَحَجَّةُ ، والكلامُ الخَفِيُّ ، والحياءُ التامُّ . وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها ، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما ، قال : إنَّ أهلَه لم تَخُنه ، وإلاَّ فقد خانَتْه ، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ .
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ : نَشَأ ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ ، وهُمْ رَتامَى ،
      ـ رَتَمَ المِعْزى : رَعَتْه .
      ـ الرَّتْماءُ : الناقةُ تَأْكُلُه ، وتَألَفُه ، وتَكلَفُ به ، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ .
      ـ رُتامٍ : الرُّفاتُ .
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ : ما تَكَلَّمَ .
      ـ مازالَ راتِماً : مُقيماً .
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ : أجْذَى في سَنامِهِ .
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ ، وتُرْتَمٍ : دائمٌ .
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ : أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ .
      ـ الرَّتِيمُ : السَّيْرُ البطيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رتل
    • " الرَّتَلُ : حُسْن تَناسُق الشيء .
      وثَغْرٌ رَتَلٌ ورَتِلٌ : حَسَن التنضيد مُستوي النباتِ ، وقيل المُفَلَّج ، وقيل بين أَسنانه فُروج لا يركب بعضها بعضاً .
      والرَّتَلُ : بياض الأَسنان وكثرة مائها ، وربما ، قالوا رجل رَتِلُ الأَسنان مثل تَعِبٍ بَيِّنُ الرَّتَل إِذا كان مُفَلَّج الأَسنان .
      وكلامٌ رَتَل ورَتِلٌ أَي مُرَتَّلٌ حسَنٌ على تؤدة .
      ورَتَّلَ الكلامَ : أَحسن تأْليفه وأَبانَه وتمَهَّلَ فيه .
      والترتيلُ في القراءة : التَّرَسُّلُ فيها والتبيين من غير بَغْيٍ .
      وفي التنزيل العزيز : ورَتِّل القرآن ترتيلاً ؛ قال أَبو العباس : ما أَعلم الترتيل إِلاَّ التحقيق والتبيين والتمكين ، أَراد في قراءة القرآن ؛ وقال مجاهد : الترتيل : الترسل ، قال : ورَتَّلته ترتيلاً بعضه على أَثر بعض ؛ قال أَبو منصور : ذهب به إِلى قولهم ثغر رَتَلٌ إِذا كان حسن التنضيد ، وقال ابن عباس في قوله : ورتل القرآن ترتيلاً ؛ قال : بَيِّنْه تبييناً ؛ وقال أَبو إسحق : والتبيين (* قوله « وقال أبو إسحق والتبيين إلخ » عبارة التهذيب : وقال أبو إسحق ورتل القرآن ترتيلاً بينه تبييناً ، والتبيين إلخ ) لا يتم بأَن يَعْجَل في القراءة ، وإِنما يتم التبيين بأَن يُبَيِّن جميع الحروف ويُوفِّيها حقها من الإِشباع ؛ وقال الضحاك : انْبِذْه حرفاً حرفاً .
      وفي صفة قراءة النبي ، صلى الله عليه وسلم : كان يُرَتِّل آية آية ؛ ترتيلُ القراءة : التأَني فيها والتّمهُّلُ وتبيين الحروف والحركات تشبيهاً بالثغر المُرَتَّلِ ، وهو المُشَبَّه بنَوْر الأُقْحُوان ، يقال رَتَّلَ القراءة وتَرَتَّل فيها .
      وقوله عز وجل : ورَتَّلْناه ترتيلاً ، أَي أَنزلناه على الترتيل ، وهو ضد العجلة والتمكُّث فيه ؛ هذا قول الزجاج .
      وترتّل في الكلام : تَرَسَّل ، وهو يترتل في كلامه ويترسل .
      والرَّتَلُ والرَّتِلُ : الطيِّب من كل شيء .
      وما رَتِل بيِّن الرَّتَل : بارد ؛ كلاهما عن كراع .
      والرُّتَيْلاء ، مقصور وممدود ؛ عن السيرافي : جنس من الهوام .
      والرَّأْتَلَةُ : أَن يمشي الرجل مُتَكَفِّئاً في جانبيه كأَنه متكسر العظام ، والمعروف الرأْبَلةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: