لازقَ يلازق ، مُلازَقةً ، فهو مُلازِق ، والمفعول مُلازَق
لازق بيتُه بيتي: لاصَقَه
لاَزَقَ الوَرَقَ : لاَصَقَهُ
مازَقَ : (فعل)
مَازَقَهُ : سابَقَهُ في العَدْو
,
زقن(المعجم لسان العرب)
"زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً: حمله. وأَزْقَنَه على الحِمْل: أَعانه. ابن الأَعرابي: أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض،ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله، كله بمعنى واحد. "
زق - ج، زقاق وأزقاق وزقان وأزق 1- زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل. 2- زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه.
أزق(المعجم لسان العرب)
"الأَزْقُ: الأَزْلُ وهو الضيق في الحرب، أَزَق يأْزِقُ:أَزْقاً . والمَأْزِق: الموضع الضيِّق الذي يقتتلون فيه. قال اللحياني: وكذلك مَأْزِق العيش، ومنه سمي موضع الحرب مَأْزِقاً، والجمع المَآزِق، مفْعِل من الأَزْق. الفراء: تأَزَّق صدري وتَأَزَّل أَي ضاق. "
أَزِقَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَزِقَ صَدْرُه، وأَزَقَ، أزْقاً وأزَقاً: ضاقَ، أو تَضايَقَ في الحَرْبِ، كتَأزَّقَ فيهما. ـ مَأْزِقُ: المَضِيقُ. ـ اسْتُؤْزِقَ على فلانٍ: ضاقَ عليه المكانُ.
أَزَقَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَزَقَأَزَقَ ِ أَزْقًا: ضاق. و أَزَقَ الشيءَ: ضَيَّقَه.
زَقىَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَقىَزَقىَ ِ زَقْيًا، وزُقِيًا: زَقا.
زَقَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَقَنَ الحِمْلَ زَقَنَ ُ زُقْنًا: حَمَلَهُ.
زَقَّ(المعجم المعجم الوسيط)
زَقَّ الطائرُ فرخَه زَقَّ زَقًّا: أطعمه بفَمِه. و زَقَّ الذبيحةَ: سَلَخها من قِبَل رأْسها إلى رِجلها.
ـ زَقَنَ الحِمْلَ: حَمَلَه. ـ أزْقَنَه: أعانَه على الحَمْلِ.
زقا(المعجم لسان العرب)
"الزَّقْوُ والزَّقْيُ: مصدر زَقا الدِّيكُ والطائرُ والمُكَّاء والصَّدَى والهامةُ ونحوُها يَزْقُو ويَزْقِيزَقْواً وزُقاء وزُقُوّاًوزَقْياًوزُقِيّاًوزِقِيّاً صاحَ، وكذلك الصبيُّ إِذا اشتدَّ بُكاؤه وقد أَزْقاه هو، وكلُّ صائحٍ زاقٍ؛
وأَنشد ابن بري: فهْوَ يَزْقُو مِثْلِ ما يَزْقُو الضُّوَعْ وقد تَعَدَّوْا ذلك إِلى ما لا يُحِسُّ فقالوا: زَقَتِ البَكرةُ؛
أَنشد ابن الأََعرابي: وعَلَقٌ يَزْقُو زُقاء الهامَهْ العَلَقُ: الحَبْلُ المُعَلَّق بالبكرة، وقيل: الحَبْل الذي في أَعلاها، قال: لما كانت الهامةُ معلقة في الحَبْل جُعِل الزُّقاء لها، وإِنما الزُّقاء في الحقيقة للبكرة؛ قال بعض الأَغفال يصف راهبة: تَضْربُ بالنَّاقُوسِ وَسْطَ الدَّيْر،قَبْلَ الدّجاجِ وزُقاء الطَّيْر أَراد: قبل صُراخ الدّجاج وزُقاء الطير ليصح له عطف العَرَض على العَرَض، والعرب تقول: فلان أَثقل من الزَّواقِي، وهي الدِّيَكةُ تَزْقُو وقت السَّحَر فَتُفَرِّق بين المُتحابِّين،لأَنهم كانوا يَسْمُرون فإِذا صاحت الدِّيَكة تفرَّقوا. وفي حديث هشام: أَنْتَ أَثْقَلُ من الزَّواقِي؛ هي الدِّيَكةُ، واحدها زاقٍ، يريد أَنها إِذا زَقَت سَحَراً تفرّق السُّمَّار والأَحبابُ، ويروى: أَثْقَلُ من الزَّاوُوق، وإِذا، قالوا أَثْقَلُ من الزاوُوق فهو الزِّئْبَقُ. وأَزْقى الشيءَ: جعله يَزْقُو؛
قال: فإِن تَكُ هامةٌ بَهراةَ تَزْقُو،فقد أَزْقَيْت بالمَرْوَيْنِ هاما والزَّقْيةُ: الصَّيْحةُ. وروي عن ابن مسعود أَنه كان يقرأ: إِن كانت إِلاَّ زَقْيةً واحدة، في موضع صيحةً. ويقال: أَزْقَيْت هامةَ فلان أَي قتلته؛
وأَنشد ابن بري: فإِن تكُ هامةٌ بَهراةَ تَزْقُو
ويقال: زَقَوْتَ يا ديكُ وزَقَيْتَ. وزَقْيةُ: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: يقولوا قد رَأَيْنا خيرَ طِرْفٍ بزَقْيةَ، لا يُهَدُّ ولا يَخِيبُ"
الزَقُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزَقُّ: رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما، ـ زُقُّ: الخَمْرُ، ج: زَقَقَةٌ. ـ زِقُّ: السِّقاءُ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ، ج: أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ. ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ: سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ: فَمَرْجولٌ. ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ: مُحَدِّثٌ. ـ زَقاقُ: مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ. ـ زُقاقُ: السِّكَّةُ، ويُؤَنَّثُ، ج: زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ. ـ زَقَقَةُ: الفَواخِتُ. ـ زُقَّةُ: طائِرٌ صَغيرٌ. ـ زِقْزِقُ: ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ. ـ زَقْزاقَةُ: الخَفيفَةُ المَشْي. ـ زَقَوْقى: موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ. ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ: العَظيمَةُ. ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ: مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ ـ مزَقَّقِ: هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ. وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً: مَنْسوبٌ إلى ذلك. ـ زَقْزَقَةُ: الضَّحِكُ الضَّعيفُ، والخِفَّةُ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ، كالزِّقْزاقِ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ. ـ مُزَقْزَقُ: كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً. ـ زُقَيْقَةُ: محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ.
زقَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ زقَا الصَّدَى يَزْقُو زَقْواً وزُقاءً: صاحَ، كزَقَى يَزْقِيزَقْياً. ـ زَقْيَةُ: الصَّيْحَةُ، ـ زُقْيَةُ: الكُومَةُ من الدَّراهِمِ وغيرِها، ـ ''هو أثْقَلُ من الزَّواقي'': الدِيَكَةِ، لأنَّهم كانوا يَسْمُرونَ، فإذا صاحَتْ، تَفَرَّقُوا. ـ زَقَوْقَى: موضع بين فارِسَ وكِرْمانَ. ـ زَقاءٌ: ماءٌ.