وصف و معنى و تعريف كلمة وزوقهن:
وزوقهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و واو (و) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح وزوقهن في معاجم اللغة العربية:
-
أَزَقَ : (فعل)
- أَزَقَ أَزَقَ أَزْقًا:
- ضاق
- أَزَقَ الشيءَ: ضَيَّقَه
-
تَلاَزَقَ : (فعل)
- تَلاَزَقَ الشيئان: لَزِقَ أَحَدُهما بالآخر
-
تَنازَقَ : (فعل)
- تَنَازَقَ الرجلان: تشاتما
-
تأَزَّقَ : (فعل)
-
لاَزَقَ : (فعل)
- لازقَ يلازق ، مُلازَقةً ، فهو مُلازِق ، والمفعول مُلازَق
- لازق بيتُه بيتي: لاصَقَه
- لاَزَقَ الوَرَقَ : لاَصَقَهُ
-
مازَقَ : (فعل)
- مَازَقَهُ : سابَقَهُ في العَدْو
-
نازَقَ : (فعل)
- نَازَقَ مُنازَقَة، ونِزاقًا
- نَازَقَهُ : شاتمه
- نَازَقَهُ :سابَقَهُ في العَدْو
-
وَزَفَ : (فعل)
- وَزَفَ ( يَزِف) وَزْفاً، ووزيقاً
- وَزَفَ السَّائِرُ : : أَسرع
- وَزَفَ السَّائِرُ : قارب خطاه
- وَزَفَ إِليه : دنا
- وَزَفَ الوَلَدَ : اِسْتَعْجَلَهُ
-
أَزْقَنَ : (فعل)
- أَزْقَنَهُ : أَعانهُ على الحمْلِ
-
وزيق : (اسم)
-
الزقي : (اسم)
- صوت الديك ؛ صوت الطائر ؛ صوت بكاء الصبي الشديد
-
زَقّيّ : (اسم)
- الجمع : زَقّيَّات
- (الحيوان) كائن بحْريّ بدائيّ ذو شكل أسْطوانيّ، مُحاط بغلاف كَيسيّ
-
زَيَّقَ : (فعل)
- زَيَّقْتُ، أُزَيِّقُ، زَيِّقْ، مصدر تَزْيِيقٌ
- زَيَّقَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ زِيقاً، أَيْ مَا يُحَاطُ مِنْهُ بِالعُنُقِ
-
زِيَقَة : (اسم)
-
زيق : (اسم)
- الجمع : أَزْياقٌ ، و زِيَقَةٌ
- الزِّيقُ : ما يُكَفُّ به جيب القميص
- عَمِل للجَيْب في زِيقًا: خاطَهُ به لِتَقْوِيته
- زِيقُ الْقَمِيصِ : يَاقَةٌ، مَا أَحَاطَ مِنْهُ بِالْعُنُقِ
- زِيقُ الْبَنَّاءِ : الْخَيْطُ الَّذِي يُقَوِّمُ بِهِ الْحَائِطَ، الزِّيجُ، الْمِطْمَرُ
,
-
الوَزُّ
- ـ الوَزُّ : الإِوَزُّ ، كالوَزِّين ، وأرضٌ مَوَزَّةٌ : كثيرَتُهُ .
ـ وَزْوازُ : طائرٌ ، والرجلُ الطَّيَّاشُ الخفيفُ ، كالوُزاوِزة ،
ـ الذي يُوَزْوِزُ اسْتَهُ إذا مَشَى : يُلَوِّيها ، والقصيرُ .
ـ وَزْوَزُ : المَوْتُ ، وخَشَبَةٌ عريضةٌ يُجَرُّ بها تُرابُ الأرضِ المُرْتَفِعَةِ إلى المُنْخَفِضَةِ .
ـ وَزْوَزَةُ : الخِفَّةُ ، وسُرْعَةُ الوَثْبِ ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ مع تَحْرِيكِ الجَسَدِ .
ـ رجلٌ مُوَزْوِزٌ : مُغَرِّدٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَوالُ
- ـ زَوالُ : الذَّهابُ ، والاستِحالةُ ، ( زَالَ يزُولُ ، ويَزالُ قليلةٌ ، عن أبي عَلِيٍّ )، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً ، وازْوَلَّ ازْوِلالاً ، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه ، أزالُه وأزِيلُهُ ، وزُلْتُ عن مكاني ، زَوالاً وزُوُولاً ، وأزَلْتُه ، وزَالَ زَوالُه .
ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ : دُعاءٌ بالهَلاكِ .
ـ زَوائلُ : الصَّيْدُ ، والنِّساءُ ، والنُّجومُ .
ـ زالَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً : مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ ،
ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها : نَهَضَتْ .
ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ : قامَ قائمُ الظَّهيرةِ ،
ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً : ائْتَوَوْا مكانَهُم ، ثم بدا لهم عنه .
ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً : عالَجَهُ ، وحاوَلَهُ ، وطالَبَه .
ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أجادهُ .
ـ زَوْلُ : العَجَبُ ، والصَّقْرُ ، وفَرْجُ الرَّجُلِ ، والشُّجاعُ ، وموضع باليمنِ ، والجَوادُ ، والشَّخْصُ ، والبَلاءُ ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ ، وهي : زَوْلَةٌ ، ج : أزْوالٌ .
ـ تَزَوَّلَ : تَناهَى ظَرْفُهُ .
ـ زالَهُ وانْزالَ عنه : فارَقَهُ .
ـ زائِلَةُ : كلُّ ذي روحٍ ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ .
ـ ازْدِيالُ : الإِزالَةُ .
ـ تَزاوَلوا : تَعالَجوا .
ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ : الحَرَكَةُ والبُكاءُ .
ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه : جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً .
ـ زُوَيْلٌ : بلد .
ـ زُوَيْلُ : موضع قُرْبَ الحاجِرِ .
ـ زَوِيلةُ : بلد بالبرْبَرِ ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ .
ـ زُوَيْلَةٌ : موضع ، أو رجُلٌ .
ـ باب زُوَيْلَةَ : بالقاهِرَة .
ـ زَوالُ : للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً ، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ ، فبالكافِ لا باللامِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ . وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ ، وأوَّلُها :
تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ
لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ
البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ
فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ
فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ
عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ
فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ
يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ
بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ
المعجم: القاموس المحيط
-
زُوزانُ
- ـ زُوزانُ : جَدُّ محمدِ بنِ إبراهيمَ الإِنْطاكِيّ .
ـ زَوْزَنُ : بلد بينَ هَراةَ ونَيسابُورَ .
ـ قِدْرٌ زُوازِيَةٌ : ضَخْمَةٌ .
ـ رجلٌ وقومٌ زُوازِيَةٌ : قِصارٌ غِلاظٌ .
ـ رجلٌ زَوَنْزَى وزَوَزَّى : مُتَكايِسٌ مُتَحَذْلِقٌ .
ـ زَوْزَيْتُ به زَوْزَاةً : اسْتَحْقَرْتُهُ ، وطَرَدْتُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَفَنَ
- ـ زَفَنَ يَزْفِنُ : رَقَصَ .
ـ زِّفْنُ : ظُلَّةٌ يَتَّخِذُونَها فوقَ سُطوحِهِمْ تَقيهمْ من حَرِّ البَحْرِ ونَداه ، وعَسيبُ النَّخْلِ يُضَمُّ بعضُه إلى بعضٍ كالحَصيرِ المَرْمولِ .
ـ ناقةٌ زَفُونٌ : زَبونٌ ، أَو عَرْجاءُ .
ـ زَيْزَفُونٌ : سَريعةٌ .
ـ زِّيَفْنُ : الطويلُ الشديدُ ، وسَمَّوْا : زَيْفَناً وزَوْفَناً .
ـ زَّافِنةُ : الناقةُ العَرْجاءُ ، والمرأةُ تَكْفِي رَجُلَها مَؤُونَةَ الجِماعِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زافَتِ
- ـ زافَتِ الحَمامةُ : نَشَرَتْ جَناحَيْها وذَنَبَها وسَحَبَتهما على الأرضِ ،
ـ زافَ فلانٌ : مشَى مُسْتَرْخِيَ الأعْضاءِ .
ـ زَوْفٌ الجَيْشانِيُّ : رَوَى عن الأكْدَرِ ، وزَوْفُ بننُ عَدِيِّ ابنِ زَوْفٍ ، عن أبيهِ ، عن جَدِّه ، وابنُ زاهِرٍ ، أو أزهَرَ بنِ عامِرِ بنِ عُوَيْثانَ : أبو قَبيلةٍ .
ـ زُوفَى : نَباتٌ بِجبالِ القُدْسِ ، طَبيخُهُ بالسَّكَنْجَبينِ يُسْهِلُ كَيْموساً غَليظاً ، وبالخَلِّ مَضْمَضَةً لِوَجَعِ الأسْنان ، وتَبْخيراً لِوَجَعِ الآذانِ . والدَّسَمُ المَوْجودُ في الصُّوفِ ، يُغْسَلُ بماءِ سَطْرُوبِيونَ مَرَّاتٍ حتى يَصْفُوَ الدَّسَمُ عن الوَسَخِ ، فَيُحَلِّلُ الأوْرامَ الصُّلْبَةَ ، ويَنْفَعُ بُرودَةَ الكَبِدِ والكُلَى .
ـ موتٌ زُوافٌ : مُجْهِزٌ وَحِيٌّ .
ـ الغِلْمانُ يتَزَاوفونَ : وهو أن يَجيءَ أحدُهُم إلى رُكْنِ الدُّكَّانِ فَيَضَعَ يدَه على حَرْفِه ، ثم يَزوفَ زَوْفَة فَيَسْتَقِلَّ من مَوْضِعِه ، ويَدورَ في الهَواءِ حتى يَعودَ إلى مكانِه ، يَتَعَلَّمونَ بذلك الخِفَّةَ للفُروسِيَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَزوَز
- وزوز - وزوزة
1 - وزوز : قارب في خطوه محركا جسده . 2 - وزوز : خف ووثب سريعا .
المعجم: الرائد
-
الإِوَزُّ
- الإِوَزُّ : طائر يشبه البطَّ في شكله العام ولكنه أَكبر منه حجماً وأَطول عنقا ، ومن أشهر أنواعه : الإوزُّ البني ، والإوز المصري .
و الإِوَزُّ القصير الغليظ الوثيق الخَلْق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَزُوعُ
- الوَزُوعُ : الإِغراء بالشيء .
وهو اسم مصدر للإِيزاع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَزع
- وزع - يزع ويزع ، وزوعا
1 - وزعه به : أغراه به ، حرضه عليه
المعجم: الرائد
-
وَزْوَزَ
- وَزْوَزَ : أَسرع بوَثْبِه .
و وَزْوَزَ خفَّ وطاشَ .
و وَزْوَزَ قارَبَ خطْوَه محرِّكاً جَسَدَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَزْوَزَ
- [ وز و ز ]. ( فعل : رباعي لازم ). وَزْوَزَ ، يُوَزْوِزُ ، مصدر وَزْوَزَةٌ .
1 . :- وَزْوَزَ الإِوَزُّ :- : قَارَبَ فِي خَطْوِهِ مُحَرِّكاً جَسَدَهُ .
2 . :- وَزْوَزَ الوَلَدُ :- : خَفَّ وَوَثَبَ سَرِيعاً . :- وَزْوَزَ الطَّائِرُ فِي سَاحَةِ الدَّارِ .
المعجم: الغني
-
وَزوَز
- وزوز
1 - وزوز : موت . 2 - وزوز : خشبة عريضة يجر بها تراب الأرض المرتفعة إلى الأرض المنخفضة .
المعجم: الرائد
-
الوَزْوَزُ
- الوَزْوَزُ : الموت .
و الوَزْوَزُ خشبةٌ عريضةٌ يُجرُّ بها ترابُ الأَرض المرتفعة إِلى الأَرض المنخفضة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَلَدُ
- الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
[ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
و الوَلَدُ الرَّهْط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوُلْدُ
- الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الولد للفراش
- الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين )
المعجم: مصطلحات فقهية
-
انتساب الولد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أم الولد
- هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
وزز
- " الوَزْوَزَةُ : الجِفَّة والطَّيْشُ .
ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ : طائش خفيف في مشه .
والوَزْوَزَةُ أَيضاً : مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد .
والوَزْوازُ : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها .
والوَزْوَزُ : خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة ، وهو بالفارسية زوزم .
والوَزَّةُ البَطَّةُ ، وجمعها وَزٌّ ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً ، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ ؛
قال : تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى ، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين ، وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ .
وقال بعضهم : إِن ، قال قائل : ما بالُهم ، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ ، بالواو والنون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِوَزّونَ ؛ وأَنشد الفارسي : كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا ، وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها ، والأَول أَولى .
وأَرض مَوَزَّةٌ : كثيرة الوَزِّ .
الليث : الإِوَزُّ طير الماء ، الواحدة إِوَزَّة ، بوزن فِعَلَّة ، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ، ويقال هو البَطُّ .
الجوهري : الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء .
ورجل إِوَزّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّة ، وقيل : هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول ؛
وأَنشد المفضل : أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب ؟
قال : وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط ، وقيل : الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : إِن كنتَ ذا بَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ "
المعجم: لسان العرب
-
وزع
- " الوَزْعُ : كَفُّ النفْسِ عن هَواها .
وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً : كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ ، وكذلك ورِعْتُه .
والوازِعُ في الحرْبِ : المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره .
ويقال : وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم .
وفي الحديث : أَن إِبليس رأَى جبريلَ ، عليه السلام ، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم .
وفي التنزيل : فهم يُوزَعُونَ ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم ، وقيل : يُكَفُّونَ .
وفي الحديث : مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى ، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار ؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ : لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم ، أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين : واو العطف وياء الفاعل (* قوله « يخطمه » تقدم في ورع : يختطمه ، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية .) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع ؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي ، وذكره الهروي في الواو مع الراء ، وقد تقدّم .
"
المعجم: لسان العرب
-
ولد
- " الوَلِيدُ : الصبي حين يُولَدُ ، وقال بعضهم : تدعى الصبية أَيضاً وليداً ، وقال بعضهم : بل هو للذكر دون الأُنثى ، وقال ابن شميل : يقال غلامٌ مَوْلُودٌ وجارية مَوْلودةٌ أَي حين ولدته أُمُّه ، والولد اسم يجمع الواحد والكثير والذكر والأُنثى .
ابن سيده : ولَدَتْهُ أُمُّهُ ولادةً وإِلادةً على البدل ، فهي والِدةٌ على الفعل ، ووالِدٌ على النسب ؛ حكاه ثعلب في المرأَة .
وكل حامل تَلِدُ ، ويقال لأُم الرجل : هذه والدة .
وَوَلَدَتِ المرأَةُ وِلاداً ووِلادة وأَوْلَدَتْ : حان وِلادُها .
والوالدُ : الأَب .
والوالدةُ : الأُم ، وهما الولدان ؛ والوَلدُ يكون واحداً وجمعاً .
ابن سيده : الوَلَدُ والوُلْدُ ، بالضم : ما وُلِدَ أَيًّا كان ، وهو يقع على الواحد والجمع والذكر والأُنثى ، وقد جمعوا فقالوا أَولادٌ ووِلْدةٌ وإِلْدةٌ ، وقد يجوز أَن يكون الوُلْدُ جمع وَلَد كَوُثْن ووَثَنٍ ، فإِن هذا مما يُكَسَّرُ على هذا المثال لاعتِقاب المِثالين على الكلمة .
والوِلْد ، بالكسر : كالوُلْد لغة وليس بجمع لأَنَّ فَعَلاً ليس مما يُكَسَّر على فِعْل .
والوَلَد أَيضاً : الرَّهْطُ على التشبيه بولد الظهر .
ووَلَدُ الرجل : ولده في معْنًى .
ووَلَدُه : رهطه في معنى .
وتَوالَدُوا أَي كثروا ، ووَلَد بعضهم بعضاً .
ويقال في تفسير قوله تعالى : مالُه وولَدُه إِلا خَساراً ؛ أَي رهْطُه .
ويقال : وُلْدُه ، والوِلْدَةُ جمع الأَولاد (* قوله « والولدة جمع الأولاد » عبارة القاموس الولد ، محركة ، وبالضم والكسر والفتح واحد وجمع وقد يجمع على أولاد وولدة وألدة بكسرهما وولد بالضم )؛ قال رؤْبة : سَمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل ؟
قال الفراء :، قال إِبراهيم : مالُه ووُلْدُه ، وهو اختيار أَبي عمرو ، وكذلك قرأَ ابن كثير وحمزة ، وروى خارجة عن نافع ووُلْدُه أَيضاً ، وقرأَ ابن إِسحق مالُه وَوِلْدُه ، وقال هما لغتان : وُلْد ووِلْد .
وقال الزجاج : الوَلَدُ والوُلْدُ واحد ، مثل العَرَب والعُرْب ، والعَجَم والعُجْم ونحو ذلك ؛ قال الفراء وأَنشد : ولقد رَأَيْتُ مَعاشِراً قد ثَمَّرُوا مالاً ووُلْد ؟
قال : ومن أَمثال العرب ، وفي الصحاح : من أَمثال بني أَسَد : وُلْدُكَ مَنْ دَمَّى (* قوله « ولدك من دمى إلخ » هذا كما في شرح القاموس مع متنه ضبط نسخ الصحاح ، قال ، قال شيخنا : والتدمية للذكر على المجاز وضبط في نسخ القاموس ولدك محركة وبكسر الكاف خطاباً لأُنثى ؛ أَي من نفست به ، وصير عقبيك ملطخين بالدم فهو ابنك حقيقة لا من اتخذته وتبنيته وهو من غيرك ).
عَقِبَيْكَ ؛
وأَنشد : فَلَيْتَ فلاناً كان في بَطْنِ أُمِّه ، ولَيْتَ فلاناً وُلْدَ حِمارِ فهذا واحد .
قال : وقَيْس تجعل الوُلدْ جمعاً والوَلَد واحداً .
ابن السكيت : يقال في الوَلَد الوِلْدُ والوُلْدُ .
قال : ويكون الوُلْدُ واحداً وجمعاً .
قال : وقد يكون الوُلْدُ جمع الوَلَد مثل أَسَد وأُسْد ، ويقال : ما أَدْري أَيُ وَلَدِ الرجل هو أَيْ الناسِ هو .
والوَليدُ : المولود حين يُولَدُ ، والجمع وِلْدانٌ والاسم الوِلادةُ والوُليدِيَّْةُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
قال ثعلب : الأَصل الوَلِيدِيَّةُ كأَنه بناه على لفظ الوَلِيد ، وهي من المصادر التي لا أَفعالَ لها ، والأُنثى وليدة ، والجمعِ ولْدانٌ وولائِدُ .
وفي الحديث : واقِيةً كَواقِيَةِ الوليد ؛ هو الطِّفْل فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُول ، أَي كَلاءَةً وحِفْظاً كما يُكْلأُ الطِّفْلُ ؛ وقيل : أَراد بالوليد موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، لقوله تعالى : أَلم نُرَبِّك فينا وَلِيداً ؛ أَي كما وَقَيْتَ موسى شرّ فرعون وهو في حِجْرِه فقني شرّ قومي وأَنا بين أَظهرهم .
وفي الحديث : الوليدُ في الجنة ؛ أَي الذي مات وهو طفل أَو سقْطٌ .
وفي الحديث : لا تقتلوا وليداً يعني في الغَزْو .
قال : وقد تطلق الوليدةُ على الجارية والأَمة ، وإِن كانت كبيرة .
وفي الحديث : تَصَدَّقَتْ أُمِّي عليّ بِوَليدة يعني جارية .
ومَوْلِدُ الرجل : وقتُ وِلادِه .
ومَوْلِدُه : الموضع الذي يُولَدُ فيه .
وولَدته الأُم تَلِدُه مَوْلِداً .
ومِيلادُ الرجل : اسم الوقت الذي وُلِدَ فيه .
وفي حديث الاستعاذة : ومن شرِّ والِدٍ وما وَلَد ؛ يعني إِبليس والشياطين ، هكذا فسر .
وقولهم في المثل : هم في أَمرٍ لا يُنادَى وَلِيدُه ؛ قال ابن سيده : نُرَى أَصله كأَنَّ شدة أَصابتهم حتى كانت الأُمُّ تنسى ولِيدَها فلا تناديه ولا تذْكُره مما هم فيه ، ثم صار مثلاً لكل شِدّة ، وقيل : هو أَمر عظيم لا ينادى فيه الصِّغار بل الجِلَّةُ ، وقد يقال في موضع الكثرة والسَّعة أَي متى أَهوى الوليد بيده إِلى شيء لم يُزْجَرْ عنه لكثرة الشيء عندهم ؛ وقال ابن السكيت في قول مُزَرِّدٍ الثعلبي : تَبَرَّأْتُ مِن شَتْمِ الرِّجالِ بِتَوْبةٍ إِلى اللَّهِ مِنِّي ، لا يُنادَى ولِيدُه ؟
قال : هذا مثل ضربه معناه أَي لا أَرْجِعُ ولا أُكَلَّمُ فيها كما لا يُكَلَّمُ الولِيدُ في الشيء الذي يُضْرَبُ له فيه المَثلُ .
وقال الأَصمعي وأَبو عبيدة في قولهم : هو أَمرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه ، قال أَحدهما : أَي هو أَمرٌ جليلٌ شديدٌ لا يُنادَى فيه الوَليدُ ولكن تنادى فيه الجِلَّةُ ، وقال آخر : أَصله من الغادة أَي تذهل الأُمُّ عن ابنها أَن تُنادِيَه وتَضُمَّه ولكنها تَهْرُبُ عنه ، ويقال : أَصله من جري الخيل لأَن الفرس إِذا كان جواداً أَعْطَى من غير أَن يُصاحَ به لاستزادته ، كما ، قال النابغة الجعدي يصف فرساً : وأَخْرَجَ مِنْ تحتِ العَجاجةِ صَدْرَه ، وهَزَّ اللِّجامَ رأْسُه فَتَصَلْصَلا أَمامَ هَوِيٍّ لا يُنادَى وَلِيدُه ، وشَدٍّ وأَمرٍ بالعِنانِ لِيُرْسَلا ثم قيل ذلك لكل أَمر عظيم ولكل شيء كثير .
وقوله : أَمامَ يريد قُدّام ، والهَوِيُّ : شدة السرعة .
ابن السكيت : ويقال جاؤوا بطَعامٍ لا يُنادَى وليدُه ، وفي الأَرض عشبٌ لا يُنادى وليدُه أَي إِن كان الوليد في ماشية لم يضُرَّه أَين صَرَفها لأَنها في عُشْب ، فلا يقال له : اصرفها إِلى موضع كذا لأَن الأَرض كلها مُخْصِبة ، وإِن كان طعامٌ أَو لبن فمعناه أَنه لا يبالي كيف أَفسَدَ فيه ، ولا متى أَكَل ، ولا متى أَكَل ، ولا متى شرِب ، وفي أَيِّ نواحيهِ أَهْوَى .
ورجل فيه وُلُودِيَّةٌ ؛ والولوديَّة : الجفاء وقلة الرّفْق والعلم بالأُمور ، وهي الأُمّية .
وفعل ذلك في وَلِيدِيَّتِه أَي في الحالة التي كان فيها وليداً .
وشاةٌ والدةٌ ووَلُودٌ : بَيِّنةُ الوِلادِ ، ووالدٌ ، والجمع وُلْدٌ .
وقد وَلَّدْتُها وأَوْلَدَتْ هي ، وهي مُولِدٌ ، من غَنم مَوالِيدَ ومَوالِدَ .
ويقال : ولَّد الرجل غَنَمه توليداً كما يقال : نَتَّجَ إِبله .
وفي حديث لَقِيطٍ : ما وَلَّدْتَ يا راعي ؟ يقال : وَلَّدْت الشاةَ تولِيداً إِذا حضَرْت وِلادتها فعالَجْتها حين يبين الولد منها .
وأَصحاب الحديث يقولون : ما ولَدَت ؟ يعنون الشاة ؛ والمحفوظ بتشديد اللام على الخطاب للراعي ؛ ومنه حديث الأَبْرصِ والأَقْرَعِ : فأَنتج هذا ووَلَّد هذا .
الليث : شاة والِدٌ وهي الحامل وإِنها لَبَيِّنَةُ الوِلادِ .
وفي الحديث : فأَعطَى شاة والداً أَي عُرِف منها كثرةُ النِّتاجِ .
وأَما الوِلادَةُ ، فهي وضع الوالِدة ولَدها .
والمُوَلِّدَة : القابلةُ ؛ وفي حديث مُسافِعٍ : حدثتني امرأَة من بني سُلَيْم ، قالت : أَنا وَلَّدْت عامّةَ أَهل دِيارِنا أَي كنت لهم قابلةً ؛ وتَوَلَّدَ الشيء من الشيء .
واللِّدةُ : التِّرْبُ ، والجمع لِداتٌ ولِدُون ؛ قال الفرزدق : رأَيْنَ شُرُوخَهُنَّ مُؤزَّراتٍ ، وشَرْخَ لِدِيَّ أَسنانَ الهِرامِ الجوهري : وَلِدَةُ الرجل تِرْبُه ، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله لأَنه من الولادة ، وهما لِدان .
ابن سيده : والولِيدةُ والمُوَلَّدَةُ الجارية المولودةُ بين العرب ؛ غيره : وعربية مُولَّدَةٌ ، ورجل مُوَلَّدٌ إِذا كان عربيّاً غير محض .
ابن شميل : المُوَلَّدة التي وُلِدَتْ بأَرض وليس بها إِلا أَبوها أَو أُمها .
والتَّلِيدَةُ : التي أَبوها وأَهلُ بيتِها وجميع من هو بسبيل منها بأَرْض وهي بأَرْض أُخرى .
قال : والقِنّ من العبيد التَّلِيدُ الذي وُلِدَ عندك .
وجارية مُوَلَّدةٌ : تولد بين العرب وتَنْشَأُ مع أَولادِهم ويَغْذونها غذاء الوَلَد ويُعلّمُونها من الأَدب مثل ما يُعَلِّمون أَولادَهم ؛ وكذلك المُوَلَّد من العبيد ؛ وإِن سمي المُوَلَّد من الكلام مُوَلَّداً إِذا استحدثوه ولم يكن من كلامهم فيما مضى .
وفي حديث شريح : أَن رجلاً اشترى جارية وشرطوا أَنها مولدة فوجدها تَلِيدةً ؛ المولدة : التي ولدت بين العرب ونشأَت مع أَولادهم وتأَدّبت بآدابهم .
والتليد : التي ولدت ببلاد العجم وحملت فنشأَت ببلاد العرب .
والتَّليدةُ من الجواري : هي التي تُولَدُ في ملك قوم وعندهم أَبواها .
والوَلِيدةُ : المولودة بين العرب ، وغلام وَلِيدٌ كذلك .
والوليد : الصبي والعبد .
والوليد : الغلام حين يُسْتَوصَف قبل أَن يَحْتَلِمَ ، الجمعُ ولْدانٌ وَوِلْدَةٌ ؛ وجارية وَلِيدةٌ .
وجاءنا بِبيِّنة مُوَلَّدة : ليست بمحققة .
وجاءنا بكتاب مُوَلَّد أَي مُفْتَعَل .
والمُوَلَّد : المُحْدَثُ من كل شيء ومنه المُوَلَّدُونَ من الشعراء إِنما سموا بذلك لحدوثهم .
والوَليدةُ : الأَمَةُ والصَّبيَّةُ بينةُ الولادةِ ؛ والوَلِيدِيَّة ، والجمع الولائِدُ .
ويقال للأَمَة : وليدة ، وإِن كانت مُسِنَّة .
قال أَبو الهيثم : الوَلِيدُ الشابُّ ، والولائِدُ الشوابُّ من الجواري ، والوَلِيدُ الخادم الشاب يسمى ولِيداً من حين يولد إِلى أَن يبلغ .
قال الله تعالى : أَلم نُرَبِّك فينا وليداً .
قال : والخادم إِذا كان شابّاً وَصيفٌ .
والوَصِيفةُ : وليدة ؛ وأَمْلَحُ الخَدمِ والوُصَفاءُ والوَصائِفُ .
وخادِمُ أَهلِ الجنة : وَلِيدٌ أَبداً لا يتغير عن سنه .
وحكى أَبو عمرو عن ثعلب ، قال : ومما حرفته النصارى أَن في الإِنجيل يقول الله تعالى مخاطباً لعيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : أَنت نَبيِّي وأَنا وَلَدْتُك أَيْ ربَّيْتُك ، فقال : النَّصارَى : أَنْتَ بُنَِيِّي وانا وَلَدْتْك ، وخَفَّفوه وجعلوا له ولداً ، سبحانه وتعالى عما يقولون علوًّا كبيراً .
الأُمويُّ : إِذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضها بعد بعض قيل : قد وَلَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، ممدود ، ووَلَّدْتُها طَبَقاً وطَبَقَةً ؛ وقول الشاعر : إِذا ما وَلَّدُوا شاةً تَنَادَوْا : أَجَدْيٌ تَحْتَ شاتِك أَمْ غُلامُ ؟
قال ابن الأَعرابي في قوله : وَلَّدوا شاة رماهم بأَنهم يأْتون البهائم .
قال أَبو منصور : والعرب تقول : نَتَّجَ فلان ناقتَه إِذا ولدَت ولَدَها وهو يلي ذلك منها ، فهي مَنتُوجَةٌ ، والناتج للإِبل بمنزلة القابلة للمرأَة إِذا ولدت ، ويقال في الشاءِ : وَلَّدْناها أَي وَلِينا وِلادَتها ، ويقال لذوات الأَظْلاف والشَّاءِ والبقر : وُلِّدتِ الشاةُ والبقَرة ، مضمومة الواو مكسورة اللام مشددة .
ويقال أَيضاً : وضَعَت في موضع وُلِّدَتْ .
ومد : الوَمَدُ : نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح ، وقيل : هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح .
قال الكسائي : إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ .
وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان : أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ ؛ الوَمَدةُ : نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح .
الليث : الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً .
قال أَبو منصور : وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً .
قال : والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا ، فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء ، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته .
قال : وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ .
وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ ، وليلةٌ وَمِدةٌ ، وأَكثر ما يقال في الليل ، وقد وَمِدَت الليلةُ ، بالكسر ، تَوْمَدُ وَمَداً .
ويقال : ليلة ومِدٌ بغير هاء ؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة : كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها ، إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ ، بالتحريك : شدّة حر الليل .
ووَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: