وصف و معنى و تعريف كلمة وزى:


وزى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وزى في معاجم اللغة العربية:



وزى

جذر [وزى]

  1. وزَى: (فعل)
    • وزَى ( يَزِي ) وَزْياً
    • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
    • وزَى الأَمرُ فَلاناً : غاظه
  2. مَوز: (اسم)
    • المَوْزُ : جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة ، تنبت في البلاد الحارّة ، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال ، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة
    • المَوْزُ : ثمرُ الموز الواحدة : مَوْزَةٌ
  3. مَوزيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ أَنْوَاعِهَا شَجَرُ الْمَوْزِ
  4. وَزَأُ: (اسم)

    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق
  5. وَزَأُ: (فعل)
    • وَزَأَ ( يَزَأُ ) وزْءًا
    • وَزَأَ من الطَّعام : امتلأَ
    • وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه
    • وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها
  6. وَزَي: (اسم)
    • الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق
  7. وَزْي: (اسم)
    • وَزْي : مصدر وزَى
  8. وَزّأَ: (فعل)
    • وَزَّأَ تَوْزِئةً ، وتوزيئًا
    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها : صرعتْه
    • وَزَّأَ فلانًا : حلَّفه بكل يمين
    • وَزَّأَ الإناءَ : ملأَه


,
  1. وزَى
    • وزَى الشيءُ وزَى ِ ( يَزِي ) وَزْياً : اجتمع وتقبَّض .
      و وزَى الأَمرُ فَلاناً : غاظه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وزى
    • وزى
      1 - رجل قصير مجتمع الخلق شديده

    المعجم: الرائد

  3. وزَى
    • وزى - يزي ، وزيا
      1 - وزى الشيء : اجتمع وتقبض . 2 - وزاه الأمر : أغضبه .

    المعجم: الرائد



  4. وزأ
    • " وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسْتُه ، وقيل : شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه .
      والوَزَأُ ، على فَعَل بالتحريك : الشديدُ الخَلْقِ .
      أَبو العباس : الوَزَأُ من الرجالِ ، مهموز ، وأَنشد لبعض بني أَسد : يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز ؟

      ‏ قال : والوَزَأُ : القصير السمين الشديدُ الخَلْقِ .
      وَوَزَّأَتِ الفَرَسُ والناقةُ براكبها تَوْزِئةً : صَرَعَتْه .
      وَوَزَّأْتُ الوِعاءَ تَوْزِئةً وتَوْزِيئاً إِذا شَدَدْتَ كَنْزَه .
      ووَزَّأْتُ الإِناءَ : مَلأْتُه .
      وَوَزَأَ من الطَّعامِ : امْتَلأَ .
      وَتَوَزَّأْتُ : امْتَلأْتُ رِيًّا .
      وَوَزَّأْتُ القربةَ تَوْزِيئاً : مَلأْتُها .
      وقد وَزَّأْتُه : حَلَّفْتُه بيَمينٍ غَليظةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَزَأَ
    • ـ وَزَأَ اللحْمَ : أَيْبَسَه ،
      ـ وَزَأَ القومَ : دَفَعَ بعضَهم عن بعضٍ .
      ـ وَزَّأَ الوِعَاءَ تَوْزِئَةً وتَوْزِيئاً : شَدَّ كَنْزَه ،
      ـ وَزَّأَ القِرْبَةَ : مَلأَها فَتَوَزَّأَتْ ،
      ـ وَزَّأَ النَّاقةُ به : صَرَعَتْهُ ،
      ـ وَزَّأَ فلاناً : حَلَّفَهُ بكلِّ يَمينٍ .
      ـ وَزَأُ : الشَّدِيدُ الخَلْق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وزأ
    • وزأ - توزئة وتوزيئا
      1 - وزأ الفرس أو الجمل براكبه : صرعه ، رماهارضا . 2 - وزأه : حلفه بكل يمين غليظة . 3 - وزأ الوعاء : ملأه . 4 - وزأ الكيس : شده ، ربطه .

    المعجم: الرائد

  3. تَوَزَّأَ


    • تَوَزَّأَ : امتلأَ رِيًّا .
      و تَوَزَّأَ الإِناءُ : امتلأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَزَي
    • الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَزَّأ
    • توزأ - توزؤا
      1 - توزأ : إمتلأ من الشراب . 2 - توزأ الإناء : امتلأ .

    المعجم: الرائد

  6. وزَى
    • وزى - يزي ، وزيا
      1 - وزى الشيء : اجتمع وتقبض . 2 - وزاه الأمر : أغضبه .



    المعجم: الرائد

  7. وَزَأَ
    • وَزَأَ من الطَّعام وَزَأَ َ ( يَزَأُ ) وزْءًا : امتلأَ .
      و وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه .
      و وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَزَأُ
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَزَّأَتِ
    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها تَوْزِئةً ، وتوزيئًا : صرعتْه .
      و وَزَّأَتِ فلانًا : حلَّفه بكل يمين .
      و وَزَّأَتِ الإناءَ : ملأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. وَزَأ
    • وزأ - يزأ ، وزءا
      1 - وزأ اللحم : أيبسه . 2 - وزأ القوم : دافع بعضهم عن بعضهم الآخر . 3 - وزأ القوم : دفع بعضهم عن بعضهم الآخر . 4 - وزأ من الطعام : امتلأ .

    المعجم: الرائد

  11. وزأ
    • " وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسْتُه ، وقيل : شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه .
      والوَزَأُ ، على فَعَل بالتحريك : الشديدُ الخَلْقِ .
      أَبو العباس : الوَزَأُ من الرجالِ ، مهموز ، وأَنشد لبعض بني أَسد : يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز ؟

      ‏ قال : والوَزَأُ : القصير السمين الشديدُ الخَلْقِ .
      وَوَزَّأَتِ الفَرَسُ والناقةُ براكبها تَوْزِئةً : صَرَعَتْه .
      وَوَزَّأْتُ الوِعاءَ تَوْزِئةً وتَوْزِيئاً إِذا شَدَدْتَ كَنْزَه .
      ووَزَّأْتُ الإِناءَ : مَلأْتُه .
      وَوَزَأَ من الطَّعامِ : امْتَلأَ .
      وَتَوَزَّأْتُ : امْتَلأْتُ رِيًّا .
      وَوَزَّأْتُ القربةَ تَوْزِيئاً : مَلأْتُها .
      وقد وَزَّأْتُه : حَلَّفْتُه بيَمينٍ غَليظةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وزي
    • " وزَى الشيءُ يَزِي : اجتَمع وتَقَبَّض .
      والوَزَى : من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد .
      ابن سيده : الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد .
      وحِمارٌ وزًى : مِصكٌّ شديد .
      والوَزى : القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر ؛ وقال الأَغلب العجلي : قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى ، تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي : المُنْتَصِب المُرْتَفِع .
      واسْتَوْزَى الشيءُ : انْتَصَب .
      يقال : ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً ؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط : أَسْنَدَه ؛ وهو معنى قول الهذلي : لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ : نافِرٌ ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر : استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه .
      ويقال : أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته .
      ويقال : أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال : ‏ وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه ، ووَزاه الحَسَدُ ؛ قال يَزِيد بن الحكم : إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً ، وزَاهُ نَشِيجٌ ، عِنْدَها ، وشَهِيقُ التهذيب : والوَزَى الطيور ؛ قال أَبو منصور : كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ .
      قال أَبو البَخْتَرِيّ : فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم ؛ المُوازاةُ : المُقابلة والمُواجَهةُ ، قال : والأَصل فيه الهمزة ، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه ؛ قال الجوهري : ولا تقل وازَيْته ، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها ، قال : وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال ، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو : السُّفهاءُ ولا إِنَّهم .
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسَه ، ذكره في الهمزة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وزى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إِوَزَّى [مفرد]: مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ "مَشَى الإوزَّى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توازى يتوازى، تَوازَ، توازيًا، فهو مُتوازٍ • توازى الشَّيئان: 1- وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا "توازت العمارتان". 2- تعادلا "توازت الحصّتان".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَزِي ) وَزْياً: اجتمع وتقبّض. وـ الأمر فلاناً: غاظه.( أوْزَى ) لداره: جعل حول حيطانها الطّين. وـ إليه: لجأ. وـ إليه الشيء: ألجأه. وـ ظهره: أسنده. يقال: أوزى ظهره إلى الحائط. وـ الشيء: أشخصه ونصبه.( وَازَاهُ ): قابله وواجهه.( تَوَازَى ) الشَّيئان: وازى أحدهما الآخر.( اسْتَوْزَى ): استبدّ برأيه. وـ نفر. يقال: استوزى العَيْر. وـ الشيء: انتصب وارتفع. وـ في الجبل: صعّد فيه.( المُتَوَازِي ): ( متوازي السّطوح ): ( في الرياضة والهندسة ):أ - جسم يحيط به ستّة من متوازيات الأضلاع.ب - جسم محدود بستّة مستويات، كلّ اثنين متجاورين منها متقاطعان، وكل اثنين متقابلين متوازيان.و( مُتَوازِي الأضلاع ): شكل رباعيّ، كلّ ضلعين متقابلتين منه متوازيتان. ( مج ).( الوَزَى ): الرجل القصير المُلَزَّز الخَلْق.
الصحاح في اللغة
 الوَزى: القصير الشديد. وحمارٌ وزًى، أي مِصَكٌّ نشيطٌ. والمُسْتَوْزي: المنتصب المرتفع. قال ابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً   شَكِيرُ جَحافِله قد كَتِـنْ
لسان العرب
وزَى الشيءُ يَزِي اجتَمع وتَقَبَّض والوَزَى من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد ابن سيده الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد وحِمارٌ وزًى مِصكٌّ شديد والوَزى القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر وقال الأَغلب العجلي قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي المُنْتَصِب المُرْتَفِع واسْتَوْزَى الشيءُ انْتَصَب يقال ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط أَسْنَدَه وهو معنى قول الهذلي لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ نافِرٌ وأَنشد بيت تميم بن مقبل ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه ويقال أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته ويقال أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه وأَنشد بيت الهذلي إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب يقال وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه ووَزاه الحَسَدُ قال يَزِيد بن الحكم إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً وزَاهُ نَشِيجٌ عِنْدَها وشَهِيقُ التهذيب والوَزَى الطيور قال أَبو منصور كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ قال أَبو البَخْتَرِيّ فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم المُوازاةُ المُقابلة والمُواجَهةُ قال والأَصل فيه الهمزة يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه قال الجوهري ولا تقل وازَيْته وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها قال وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو السُّفهاءُ ولا إِنَّهم ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً أَيْبَسَه ذكره في الهمزة والله أَعلم
الرائد
* وزى يزي: وزيا. (وزي) 1-الشيء: اجتمع وتقبض. 2-ه الأمر: أغضبه.
الرائد
* وزى. رجل قصير مجتمع الخلق شديده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: