وصف و معنى و تعريف كلمة وسائحاه:


وسائحاه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و حاء (ح) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وسائحاه في معاجم اللغة العربية:



وسائحاه

جذر [سائح]

  1. ساحَ: (فعل)
    • ساحَ / ساحَ في يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا ، فهو سائح ، والمفعول مَسِيحٌ فيه
    • سَاحَ الْمَاءُ : جَرَى
    • سَاحَ الظِّلُّ : تَحَوَّلَ
    • سَاحَ فِي البِلاَدِ : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ
    • سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ
    • سَاحَ الصَّائِمُ : أدامَ الصَّوْمَ
    • ساحَ الظلُّ: رجع من المغْرِب إلى المشرق
    • ساح المعدنُ: انْصَهَر
    • ساح الزُّبدُ: ذابَ، وسال
  2. سائِح: (اسم)
    • الجمع : سائحون و سُيّاح
    • اسم فاعل من ساحَ
    • السائحُ :صائم ملازم للطَّاعة أو مهاجر في سبيل الله تعالى :
    • السائحُ: المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك والجمع : سُيَّاحٌ
    • ذَهَبَ سَائِحاً : ذَهَبَ سَائِراً كَالتَّائِهِ
  3. ساح: (اسم)
    • ساح : جمع ساحة
  4. ساحٍ: (اسم)
    • ساحٍ : فاعل من سَحا


  5. ساحٍ: (اسم)
    • ساحٍ : فاعل من سَحَى
  6. ساحّ: (اسم)
    • ساحّ : فاعل من سَحَّ
  7. سائح: (مصطلحات)
    • ساح يسيح سوحا فهو سائح، وساح في الأرض ذهب وسار فيها، والسائح إذا لم يتخذ له وطنا معينا وبقى تائها في الأرض، فإنه يتم أينما كان. (فقهية)
  8. مَسَائِيْح: (اسم)
    • مَسَائِيْح :جمع مِسْيَاح
  9. ساح الزّبد:
    • ذابَ، وسال ''ساح المعدنُ.
  10. ساح الماء:


    • سال، وجَرَى على وجه الأرض ''إنّي رأيت وقوفَ الماءِ يفسده. إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يطبِ''.
  11. ساح فلان في البلاد:
    • تنقّل فيها للتَّنزّه أو الاستطلاع، أو غير ذلك، ذهب، سار سعيًا وراء الرِّزق ''ساح في بلدان كثيرة- {فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ} ''.
  12. سَاحَ الْمَاءُ:
    • جَرَى.
  13. سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ:
    • ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ.
  14. سَاحَ الصَّائِمُ:
    • أدامَ الصَّوْمَ.
  15. سَاحَ الظِّلُّ:
    • تَحَوَّلَ.
  16. سَاحَ فِي البِلاَدِ:


    • جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ.
  17. ساح الرّجل:
    • ذهب في الأرض للعبادة والتَّرهُّب.
  18. ساح المعدنُ:
    • انْصَهَر.
  19. التَّصوير المساحيّ الضَّوئيّ: (جغرافية)
    • عمليَّة القيام بعمل الخرائط ومقاييس الرّسم من الصُّور، وخاصَّة الصُّور الجوّيَّة.
  20. ساحة : (اسم)
    • الجمع : ساحات و ساح و سُوح
    • الساحة : المكانُ الواسعُ
    • الساحة: فضاءٌ يكون بين الدُّور
    • هو بريءُ الساحة: غيرُ مذنب
    • احمرَّ اللَّوحُ، واغْبَرَّتِ السُّوحُ: وقع الجدب
    • ساحة الحرْب أو القتال أو المعركة: ميدان الحرب، أو القتال، أو المعركة،
    • ساحة انتظار: مكان مُخصَّص لانتظار السَّيَّارات،
    • ساحة مدينة: ميدان،
    • ساحة هبوط: مكان واسع مُعدّ لهبوط الطَّائرات، مهبط
    • نزل بساحة فلانٍ: نزل به
    • ساحة القضاء: هيئة المحكمة
  21. ذَهَبَ سَائِحاً:
    • ذَهَبَ سَائِراً كَالتَّائِهِ.
  22. سَحَّ : (فعل)


    • سحَّ سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح
    • سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى
    • سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً
    • سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر
    • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة
    • سَحَّه: جَلَدَهُ
    • سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن
  23. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع أَمسَح
  24. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مِسحاة
  25. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مَسحاء
,
  1. ساحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساحَ الماءُ ونحوُه ساحَ ِ سَيْحًا، وسَيَحَانًا: سالَ وجرى.
      و ساحَ فلان في الأرض سَيْحًا، وسَيَحَانًا، وسِيَاحَةً: ذهب وسار.
      و ساحَ ذهب فيها للتعبُّد والترهُّب.
      و ساحَ لَزِمَ المسجد.
      و ساحَ أَدامَ الصومَ.
      و ساحَ الظلُّ: رجع من المغْرِب إلى المشرق.
      فهو سائحٌ وسيَّاحٌ.
  2. ساح (المعجم الرائد)


    • ساح - يسيح ، سيحا وسيحانا وسياحة وسيوحا
      1- ساح في الأرض : ذهب فيها وطاف متنزها. 2- ساح : ذهب في البلاد للتعبد والحج. 3- ساح : لزم المسجد. 4- ساح : أدام الصوم.
  3. ساح (المعجم الرائد)
    • ساح
      1- ساح من الشاء السمينة، جمع : سحاح وسحاح. 2- ساح : «لحم ساح» : كثير الدسم.
  4. سائِح (المعجم الرائد)
    • سائح - ج، سياح
      1- سائح : طائف في البلاد للتنزه أو غيره. 2- سائح : صائم يلازم المساجد. 3- سائح من الماء الجاري على وجه الأرض
  5. ساحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً: جَرَى على وجْهِ الأرضِ،
      ـ ساحَ الظِّلُّ: فاءَ.
      ـ سَيْحُ: الماءُ الجاري الظاهِرُ، والكِساءُ المُخَطَّطُ، وماءٌ لِبَني حَسَّانَ بنِ عَوْفٍ، وثلاثةُ أوديةٍ باليَمامةِ.
      ـ سِياحَةُ وسُيُوحُ وسَيَحانُ وسَيْحُ: الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ، ومنه: المَسيحُ ابنُ مريَمَ، وذَكَرْتُ في اشْتقاقِه خمسينَ قَوْلاً في شَرْحِي" لِصَحيح البُخاريِّ" وغيرِهِ.
      ـ سَائِحُ: الصائِمُ المُلازِمُ للمَساجِدِ.
      ـ مُسَيَّحُ: المُخَطَّطُ من الجَرادِ ومن البُرودِ،
      ـ مُسَيَّحُ من الطُّرُقِ: المُبَيَّنُ شَرَكُهُ، أي: طُرُقُهُ الصِّغارُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ لِجُدَّتِهِ التي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ.
      ـ سيحانُ: نَهْرٌ بالشَّامِ، وآخَرُ بالبَصْرَةِ، ويقالُ فيه: ساحينٌ، وقرية بالبلقاء بها قَبْرُ مُوسى، عليه السلامُ.
      ـ سَيْحونُ: نَهْرٌ بما وراءَ النَّهْرِ، ونَهْرٌ بالهِنْدِ.
      ـ مِسْياحُ: من يَسيحُ بالنَّميمَةِ والشَّرِّ في الأرضِ.
      ـ انْساحَ بالُهُ: اتَّسَعَ،
      ـ انْساحَ الثَّوْبُ: تَشَقَّقَ،
      ـ انْساحَ بَطْنُهُ: كَبُرَ ودَنا من السِّمَنِ.
      ـ أساحَ نهراً: أجْراهُ،
      ـ أساحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ: أرْخاهُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ فذَكَرَهُ بالشين.
      ـ جَبَلُ سَيَّاحٍ: حَدُّ بين الشَّامِ والرُّومِ.
      ـ سُيوحُ: قرية باليمامةِ.
      ـ مُسْلِمُ بنُ عَلِيِّ بن السِّيحِيِّ: مُحَدِّثٌ.
  6. سَاحَ (المعجم الغني)
    • [س ي ح]. (فعل: ثلاثي لازم). سَاحَ، يَسِيحُ، مصدر سَيْحٌ، سَيَحَانٌ.
      1. :-سَاحَ الْمَاءُ :- : جَرَى.
      2. :-سَاحَ الظِّلُّ :- : تَحَوَّلَ.


  7. سَاحَ (المعجم الغني)
    • [س ي ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سِحْتُ، أَسِيحُ، سِحْ، مصدر سَيْحٌ، سَيَحَانٌ، سِيَاحَةٌ.
      1. :-سَاحَ فِي البِلاَدِ :- : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ.
      2. :-سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ :- : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ.
      3. :-سَاحَ الصَّائِمُ :- : أدامَ الصَّوْمَ.
  8. ساح (المعجم الرائد)
    • ساح - يسيح ، سيحا وسيحانا
      1- ساح الماء : جرى. 2- ساح الظل : تحول من مكان إلى آخر.
  9. سائِح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سائِح :-
      جمع سائحون وسُيّاح:
      1 - اسم فاعل من ساحَ1 وساحَ2/ ساحَ في.
      2 - صائم ملازم للطَّاعة أو مهاجر في سبيل الله تعالى :- {السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ}: - {تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ}: .
      3 - مَنْ ينتقل في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف أو غير ذلك :-بلد يؤمُّه السُّيّاح من مختلف أنحاء العالم.
  10. سائح (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ساح يسيح سوحا فهو سائح، وساح في الأرض ذهب وسار فيها، والسائح إذا لم يتخذ له وطنا معينا وبقى تائها في الأرض، فإنه يتم أينما كان.
  11. ساح الزّبد (المعجم عربي عامة)
    • ذابَ، وسال :-ساح المعدنُ
  12. ساح الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • سال، وجَرَى على وجه الأرض :-إنّي رأيت وقوفَ الماءِ يفسده ... إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يطبِ.
  13. ساح فلان في البلاد (المعجم عربي عامة)
    • تنقّل فيها للتَّنزّه أو الاستطلاع، أو غير ذلك، ذهب، سار سعيًا وراء الرِّزق :-ساح في بلدان كثيرة- {فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ}.
  14. سَائِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُيَّاحٌ، سَائِحَات. [س ي ح]. (فاعل من سَاحَ).
      1. :-ذَهَبَ سَائِحاً عَلَى وَجْهِ الأرْضِ :- : ذَهَبَ سَائِراً كَالتَّائِهِ.
      2. :-اِلْتَقَى بِسَائِحٍ أَجْنَبِيِّ :- : الزَّائِرُ الَّذِي يَتَفَقَّدُ البِلاَدَ وَيَقِفُ عَلَى مآثِرِهَا وَيَقْضِي بِهَا أيَّاماً بِقَصْدِ الرَّاحَةِ. :-وَصَلَ فَوْجٌ مِنَ السُّيَّاحِ الأجَانِبِ.
  15. ساح الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • ذهب في الأرض للعبادة والتَّرهُّب.
  16. التّصوير المساحيّ الضّوئيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) عمليَّة القيام بعمل الخرائط ومقاييس الرّسم من الصُّور، وخاصَّة الصُّور الجوّيَّة.
  17. ساحَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساحَ1 يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسَيَحانًا ، فهو سائح :-
      ساح الماءُ ونحوُه سال، وجَرَى على وجه الأرض :-إنّي رأيت وقوفَ الماءِ يفسده ... إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يطبِ.
      ساح الزُّبدُ: ذابَ، وسال :-ساح المعدنُ: انْصَهَر:-
      ساح الظِّلُّ: تحوّل، انتقل.
  18. ساحَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساحَ2 / ساحَ في يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا ، فهو سائح ، والمفعول مَسِيحٌ فيه :-
      ساح الرَّجلُ ذهب في الأرض للعبادة والتَّرهُّب.
      ساح فلانٌ في البلاد: تنقّل فيها للتَّنزّه أو الاستطلاع، أو غير ذلك، ذهب، سار سعيًا وراء الرِّزق :-ساح في بلدان كثيرة، - {فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ} .
  19. سحح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ.
      سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب.
      قال الأَزهري:، قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً.
      وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ،هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً،حكاها ثعلب.
      وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ.
      وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر.
      وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه.
      وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض.
      وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع.
      ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض.
      وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال.
      وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ.
      وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء.
      يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف.
      وفي حديث أَبي بكر أَنه، قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ.
      وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه.
      وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها،كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى.
      وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ،لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ،بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض.
      وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛

      وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء، قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء.
      والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد.
      وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً.
      والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة.
      الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي.
      ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته.
      وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها.
      وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.
      "
  20. سيح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب: الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح.
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض.
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومنه قوله: لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله «لتسعة أَسياح إلخ» هكذا في الأصل.) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق: وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري،بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله «أَسحت بحري» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسحت فيهم.) وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري.
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت.
      والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال ابن الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ في بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل.
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش.
      الأَزهري:، قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد.
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد.
      وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل: إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد.
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون.
      والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش؛ وقيل: السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة؛ وقيل: هو ضرب من البُرود، وجمعه سُيُوحٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِني، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى: البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة؛ قال الطِّرِمَّاحُ: من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ، ولونُها خَصِيفٌ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري: الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ، وهي القَطاة.
      والسَّراة: الظهر.
      والخَصِيفُ: الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً.
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر: مخطط؛ ابن شميل: المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ: واحدة بيضاء، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة، ويقال: نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء.
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ: مخطط أَيضاً؛ قال الأَصمعي: المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض، واحدته مُسَيَّحة؛ قال الأَصمعي: إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض، فهو المُسَيَّحُ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ، قال: فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة، فهو الغَوْغاءُ، الواحدة غَوْغاءَة، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً، قال الأَزهري: هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ.
      الأَزهري: والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح؛ ويقال للحمار الوحشيّ: مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه؛ قال ذو الرمة: تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله «تهاوى بي» الذي في الأساس: به.
      وقوله: أسحم، الذي فيه أصحر،وكل صحيح.) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به.
      وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ.
      وفي حديث الغار: فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، ويروى بالخاء وبالصاد.
      وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن.
      التهذيب، ابن الأَعرابي: يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض.
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع؛

      وقال: أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك، بعدما يُراجِعُني بَثِّي، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال: أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه.
      قال خليفة الحُصَيْني: ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله.
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ.
      وسَيْحٌ: ماء لبني حَسَّان بن عَوْف؛

      وقال: يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ: نهر بالشام؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ، ويذكر مع جَيْحانَ.
      وساحِينُ: نهر بالبصرة.
      وسَيْحُونُ: نهر بالهند.
      "
  21. سحَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَّ1 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ويَسِحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ واسْحِحْ / سِحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا ، فهو ساحّ :-
      • سحَّ الماءُ ونحوُه انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل :-سَحّ الدّمعُ/ المطرُ.
      • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة.
  22. سحَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَّ2 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا ، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح :-
      • سحَّ الماءَ ونحوَه صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا :-سحَّتِ السماءُ مطرَها.
      • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر.
  23. سحَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ :-
      • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ جرفَه وقشره.
  24. سحَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَى يَسحَى ، اسحَ ، سَحْيًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحِيّ :-
      • سحَى الطِّينَ جرَفه وقشره.
  25. ساحة (المعجم الرائد)
    • ساحة - ج، ساح وسوح
      1- ساحة : مكان واسع. 2- ساحة : فضاء بين البيوت لا بناء فيه. 3- ساحة : ناحية. 4- ساحة : «هو بريء الساحة» : أي غير مذنب


معنى وسائحاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَائِحٌ**، ةٌ - ج:** سُيَّاحٌ**،** سَائِحَات**. [س ي ح]. (فا. من سَاحَ). 1. "ذَهَبَ سَائِحاً عَلَى وَجْهِ الأرْضِ" : ذَهَبَ سَائِراً كَالتَّائِهِ. 2. "اِلْتَقَى بِسَائِحٍ أَجْنَبِيِّ" : الزَّائِرُ الَّذِي يَتَفَقَّدُ البِلاَدَ وَيَقِفُ عَلَى مآثِرِهَا وَيَقْضِي بِهَا أيَّاماً بِقَصْدِ الرَّاحَةِ. "وَصَلَ فَوْجٌ مِنَ السُّيَّاحِ الأجَانِبِ".
Advertisements
الرائد
* سائح. ج سياح. 1-فا. 2-طائف في البلاد للتنزه أو غيره. 3-صائم يلازم المساجد. 4-من الماء: الجاري على وجه الأرض.ب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: