ـ السَّتْهُ ، وسَّتَهُ : الاسْتُ , ج : أسْتَاهٌ . ـ سَّهُ ، سُهُ : العَجُزُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ . ـ سَّتَهُ : عِظَمُها . ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ : العَظِيمُها , ج : سُتُهٌ وسُتْهانٌ ، وطالِبُها ، كالسَّتِه ، والسُّتْهُمِ . ـ سَتَهَهُ : تَبِعَهُ من خَلْفِهِ ، وضَرَبَ اسْتَهُ . ـ سُّتَيْهِيُّ : من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً . ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ : على وجهِهِ . ـ يا ابنَ اسْتِها : كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ ، ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ : عَديماً فَقيراً . ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ : ما لَكَ عَوْنٌ . ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ ، أي : ما كَرِهْتُهُ . ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ : كِنايَةً عن العَجْزِ .
المعجم: القاموس المحيط
,
السَّتْهُ
ـ السَّتْهُ ، وسَّتَهُ : الاسْتُ , ج : أسْتَاهٌ . ـ سَّهُ ، سُهُ : العَجُزُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ . ـ سَّتَهُ : عِظَمُها . ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ : العَظِيمُها , ج : سُتُهٌ وسُتْهانٌ ، وطالِبُها ، كالسَّتِه ، والسُّتْهُمِ . ـ سَتَهَهُ : تَبِعَهُ من خَلْفِهِ ، وضَرَبَ اسْتَهُ . ـ سُّتَيْهِيُّ : من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً . ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ : على وجهِهِ . ـ يا ابنَ اسْتِها : كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ ، ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ : عَديماً فَقيراً . ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ : ما لَكَ عَوْنٌ . ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ ، أي : ما كَرِهْتُهُ . ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ : كِنايَةً عن العَجْزِ .
المعجم: القاموس المحيط
سَتِهَ
سَتِهَ سَتِهَ َ سَتَهًا : عظم عجزه . فهو أَسْتَهُ ، وهي سَتْهاءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
سَتَهَهُ
سَتَهَهُ سَتَهَهُ َ سَتْهًا : تبعه من خلفه لا يفارقه .
المعجم: المعجم الوسيط
سته
" السَّتْهُ والسَّتَهُ والاسْتُ : معروفة ، وهو من المحذوف المُجْتَلَبَةِ له أَلفُ الوصل ، وقد يستعار ذلك للدهر ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إذا كَشَفَ اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ ، فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ يجوز أَن تكون الهاء فيه راجعة إلى اليوم ، ويجوز أَن تكون راجعة إلى رجل مهجوّ ، والجمع أَسْتاهٌ ، قال عامر بن عُقَيْل السَّعْدِيُّ وهو جاهلي : رِقابٌ كالمَواجِنِ خاظِياتٌ ، وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ خاظياتٌ : غِلاظٌ سِمانٌ . ويقال : سَهٌ وسُهٌ في هذا المعنى بحذف العين ؛
قال : أُدْعُ أُحَيْحاً باسْمِه لا تَنْسَهْ ، إنَّ أُحَيْحاً هي صِئْبانُ السَّهْ الجوهري : والاسْتُ العَجُزُ ، وقد يُرادُ بها حَلْقة الدبر ، وأَصله سَتَهٌ على فَعَل ، بالتحريك ، يدل على ذلك أَن جمعه أَسْتاه مثل جَمَل وأَجمال ، ولا يجوز أَن يكون مثل جِزْعٍ وقُفْل اللذين يجمعان أَيضاً على أَفعال ، لأَنك إذا رَدَدْتَ الهاء التي هي لام الفعل وحذفت العين قلت سَهٌ ، بالفتح ؛ قال الشعر أَوْسٌ : شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها ، وأَنْتَ السَّهُ السُّفْلى ، إذا دُعِيَت نَصْر يقول : أنت فيهم بمنزلة الاست من الناس . وفي الحديث : العينُ وِكاءُ السَّهِ ، بحذف عين الفعل ؛ ويروى : وِكاءُ السَّتِ ، بحذف لام الفعل . ويقال للرجل الذي يُسْتَذَلُّ : أَنت الاسْتُ السُّفْلى وأَنت السَّهُ السُّفْلى . ويقال لأَرْذالِ الناس : هؤلاء الأَسْتاه ، ولأَفاضلهم : هؤلاء الأَعْيانُ والوُجوهُ ؛ قال ابن بري : ويقال فيه سَتٌ أَيضاً ، لغة ثالثة ؛ قال ابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ : يَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِ حَيْضُها ، كما صَبَّ فوقَ الرُّجْمَةِ الدَّمِ ناسِكُ وقال أَوس بن مَغْراءَ : لا يُمْسِكُ السَّتَ إلاَّ رَيْثَ يُرْسِلُها ، إذا أَلَحَّ على سِيسَائِه العُصُمُ يعني إذا أَلح عليه بالحبل ضَرطَ . قال ابن خالويه : فيها ثلاث لغات : سَهٌ وسَتٌ واسْتٌ . والسَّتَهُ : عِظَمُ الاسْتِ . والسَّتَهُ : مصدر الأَسْتَهِ ، وهو الضَّخْمُ الاسْتِ . ورجل أَسْتَهُ : عظيم الاسْتِ بَيِّنُ السَّتَهِ إذا كان كبير العَجُز ، والسُّتاهِيُّ والسُّتْهُم مثله . الجوهري : والمرأَة سَتْهاءُ وسُتْهُمٌ ، والميم زائدة ، وإذا نسبت إلى الاسْتِ قلت سَتَهِيٌّ ، بالتحريك ، وإن شئت اسْتِيٌّ ، تركته على حاله ، وسَتِهٌ أَيضاً ، بكسر التاء ، كم ؟
قالوا حَرِحٌ . قال ابن بري : رجل حَرِحٌ أَي مُلازمٌ للأَحْراحِ ، وسَتِهٌ مُلازم للأَسْتاهِ . قال : والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم فينظر في أَسْتاهِهم ؛ قالت العامرية : لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيَّا ، يَمْشِي وَراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا ودُهْرِيٌّ : منسوب إلى بني دَهْرٍ بَطْن من كلب . والسَّتِهُ : الطالبُ للاسْتِ ، وهو على النسب ، كما يقال رجل حَرِحٌ . قال ابن سيده : التمثيل لسيبويه . ابن سيده : رجل أَسْتَهُ ، والجمع سُتْهٌ وسُتْهانٌ ؛ هذه عن اللحياني ، وامرأَة سَتْهاء كذلك . ورجل سُتْهُمٌ ، والأُنثى سُتْهُمة كذلك ، الميم زائدة . ويقال للواسعة من الدُّبر : سَتْهاء وسُتْهُمٌ ، وتصغير الاسْتِ سُتَيْهَةٌ . قال أَبو منصور : رجل سُتْهُم إذا كان ضَخْمَ الاسْتِ ، وسُتاهِيٌّ مثله ، والميم زائدة . قال النحويون : أَصل الاسْتِ سَتْهٌ ، فاستثقلوا الهاء لسكون التاء ، فلما حذفوا الهاء سكنت السين فاحتيج إلى أَلف الوصل ، كما فعل بالاسْمِ والابْنِ فقيل الاسْتُ ، قال : ومن العرب من يقول السَّهْ ، بالهاء ، عند الوقف يجعل التاء هي الساقطة ، ومنهم من يجعلها هاء عند الوقف وتاء عند الإدراج ، فإذا جمعوا أو صَغَّروا رَدُّوا الكلمة إلى أَصلها فقالوا في الجمع أَسْتاهٌ ، وفي التصغير سُتَيْهة ، وفي الفعل سَتِهَ يَسْتَهُ فهو أَسْتَهُ . وفي حديث المُلاعَنَةِ : إن جاءت به مُسْتَهاً جَعْداً فهو لفلان ، وإن جاءت به حَمْشاً فهو لزوجها ؛ أَراد بالمُسْتَه الضَّخْمَ الأَلْيَتَيْنِ ، كأَنه يقال أُسْتِه فهو مُسْتَهٌ ، كما يقال أُسْمِنَ فهو مُسْمَنٌ ، وهو مُفْعَلٌ من الاسْتِ ، قال : ورأَيت رجلاً ضخم الأَرداف كان يقال له أَبو الأَسْتاهِ . وفي حديث البراء : مرَّ أَبو سفيان ومعاويةُ خلفه وكان رجلاًمُسْتَهاً . قال أَبو منصور : وللعرب في الاسْتِ أَمثالٌ ، منها ما روي عن أَبي زيد : تقول العرب ما لك اسْتٌ مع اسْتِكَ إذا لم يكن له عَدَدٌ ولا ثَرْوة من مال ولا عُدَّة من رجال ، تقول فاسْتُه لا تفارقه ، وليس له معها أُخرى من رجال ومال . قال أَبو زيد : وقالت العرب إذا حدّثَ الرجلُ حديثاً فخَلَّط فيه أَحاديث الضَّبُعِ اسْتَها (* قوله « أحاديث الضبع استها » ضبط في التكملة والتهذيب استها في الموضعين بالنصب ). وذلك أَنها تمرّغ في التراب ثم تُقْعِي فَتَتَغَنَّى بما لا يفهمه أَحد فذلك أَحاديثها اسْتَها ، والعرب تَضَعُ الاسْتَ موضعَ الأَصل فتقول ما لك في هذا الأَمر اسْتٌ ولا فم أَي ما لك فيه أَصل ولا فرع ؛ قال جرير : فما لَكُمُ اسْتٌ في العُلالا ولا فَمُ واسْتُ الدهر : أَوَّلُ الدهر . أَبو عبيدة : يقال كان ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ وعلى أُسِّ الدهر أَي على قِدَمِ الدهر ؛
وأَنشد الإيادِيُّ لأَبي نُخَيْلَة : ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ ، ذا حُمُقٍ يَنْمِي ، وعَقْل يَحْرِي (* قوله « ذا حمق » الذي في التهذيب : في بدن ، وفي التكملة : في جسد ). أَي لم يزل مجنوناً دَهْرَهُ كله . ويقال : ما زال فلانٌ على اسْت الدهرِ مجنوناً أَي لم يزل يعرف بالجنون . ومن أَمثال العرب في عِلْمِ الرجلِ بما يَلِيه دون غيره : اسْتُ البائِن أَعْلَمُ ؛ والبائنُ : الحالبُ الذي لا يَلي العُلْبةَ ، والدي يلي العُلْبة يقال له المُعَلِّي . ويقال للرجل الذي يُسْتَذلُّ ويُسْتَضْعف : اسْتُ أُمِّك أَضْيَقُ واسْتُكَ أَضْيَقُ من أن تفعل كذاوكذا . ويقال للقوم إذا استُذِلُّوا واسْتُخِفَّ بهم : باسْتِ بني فُلانٍ ، وهو شَتْمٌ للعرب ؛ ومنه قول الحُطَيئة : فبِاسْتِ بَني عَبْسٍ وأَسْتاهِ طَيِّءٍ ، وباسْتِ بَني دُودانَ حاشا بَني نَصْرِ (* قوله « فباست بني عبس » الذي في الجوهري : بني قيس ، لكن صوب الصاغاني الاول ). وسَتَهْتُه أَسْتَهُه سَتْهاً : ضربتُ اسْتَه . وجاء يَسْتَهُه أَي يَتْبعه من خلفه لا يفارقه لأَنه يَتْلُو اسْتَه ؛ وأَما قول الأَخطل : وأَنتَ مكانُك من وائلٍ ، مَكانَ القُرادِ من اسْتِ الجَملْ فهو مجاز لأَنهم لا يقولون في الكلام اسْتُ الجَمل . الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْتُ بخطه : العرب تسمي بني الأَمة بَني اسْتِها ؛ قال : وأَقرأَني ابنُ الأَعرابي للأَعشى : أَسَفَهاً أَوْعَدْتَ يا ابْنَ اسْتِهَا ، لَسْتَ على الأَعْداءِ بالقادِرِ
ويقال للذي ولدته أَمَة : يا ابن اسْتِها ، يعنون است أَمة ولدته أَنه ولد من اسْتِها . ومن أَمثالهم في هذا المعنى : يا ابن اسْتِها إذا أَحْمَضَتْ حِمارَها . قال المؤرِّجُ : دخل رجل على سليمان بن عبد الملك وعلى رأْسه وَصِيفَةٌ رُوقَةٌ فأَحَدَّ النَّظَر إليها ، فقال له سليمان : أََتُعْجِبُكَ ؟ فقال : بارك الله لأَمير المؤمنين فيها فقال : أَخبرني بسبعة أَمثال قيلت في الاسْتِ وهي لك ، فقال الرجل : اسْتُ البائن أَعْلَمُ ، فقال : واحد ، قال : صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ ، قال : اثنان ، قال : اسْتٌ لم تُعَوَّدِ المِجْمَر ، قال : ثلاثة ، قال : اسْتُ المَسْؤول أَضْيَقُ ، قال : أَربعة ، قال : الحُرُّ يُعْطِي والعَبْدُ تَأْلَمُ اسْتُهُ ، قال : خمسة ، قال الرجل : اسْتي أَخْبَثِي ، قال : ستة ، قال : لا ماءَكِ أَبْقَيْتِ ولا هَنَكِ أَنْقَيْتِ ، قال سليمان : ليس هذا في هذا ، قال : بلى أَخذتُ الجارَبالجارِ كما يأْخذ أَمير المؤمنين ، وهو أَوَّل من أَخذ الجار بالجار ، قال : خُذْها لا بارك الله لك فيها قوله : صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ لأَنه لا يقدر أَن يجامع إذا غزا . "