وصف و معنى و تعريف كلمة وستخد:


وستخد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و خاء (خ) و دال (د) .




معنى و شرح وستخد في معاجم اللغة العربية:



وستخد

جذر [خد]

  1. تَخَوَّدَ : (فعل)
    • تَخَوَّدَ الغصنُ: تثَنَّى ومال
  2. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  3. وَخَدَ : (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  4. خَدَّ : (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه


  5. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
,
  1. خدي (المعجم لسان العرب)
    • "خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً.
      قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ.
      قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه.
      الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع.
      والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم.
      "
,
  1. السَّتْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّتْهُ ، وسَّتَهُ : الاسْتُ , ج : أسْتَاهٌ .
      ـ سَّهُ ، سُهُ : العَجُزُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ .
      ـ سَّتَهُ : عِظَمُها .
      ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ : العَظِيمُها , ج : سُتُهٌ وسُتْهانٌ ، وطالِبُها ، كالسَّتِه ، والسُّتْهُمِ .
      ـ سَتَهَهُ : تَبِعَهُ من خَلْفِهِ ، وضَرَبَ اسْتَهُ .
      ـ سُّتَيْهِيُّ : من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً .
      ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ : على وجهِهِ .
      ـ يا ابنَ اسْتِها : كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ ،
      ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ : عَديماً فَقيراً .
      ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ : ما لَكَ عَوْنٌ .
      ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ ، أي : ما كَرِهْتُهُ .
      ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ : كِنايَةً عن العَجْزِ .
  2. سَبَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً : أسَرَهُ ، كاسْتَباهُ ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً ، ج : سَبايا ،
      ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً ، وَوَهِمَ الجوهريُّ : حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، فهي سَبِيَّةٌ ،
      ـ سَبَى اللّهُ فلاناً : غَرَّبَهُ ، وأبْعَدَهُ ،
      ـ سَبَى الماءَ : حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ .
      ـ السَّبْيُ : ما يُسْبَى ، ج : سُبِيٌّ ، والنساءُ ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ .
      ـ سَابِياءُ : المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ ، ماتَ ، والمالُ الكثيرُ ، والنِتاجُ ، والإِبِلُ للنِتاج ، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها .
      ـ أسابِيُّ الدِماءِ : طَرائِقُها ، الواحِدَةُ : إسْباءَةٌ ،
      ـ سَبِيَّةُ : رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ .
      ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها : أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ .
      ـ سَبِيُّ : العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، كالسَّباءِ والسَّبَى ،
      ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ : جِلْدُها الذي تَسْلُخه ، كسَبْيِها .
      ـ تَسابَوْا : سَبَى بعضُهم بعضاً .
      ـ سَبا : حَيٌّ باليمنِ .
      ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا ،
      ـ أيادِيَ سَبا : مُتَفَرِّقِينَ .
  3. سَبيلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سَبيلُ وسَبيلَةُ : الطَّريقُ ، وما وَضَحَ منه ، ويُؤَنَّثُ ، ج : سُبُلٌ ،
      ـ { على اللهِ قَصْدُ السَّبيلِ }: اسمُ جِنْسٍ لقولهِ { ومنها جائِرٌ }.
      ـ { أنْفقوا في سَبيل الله }: الجِهادِ ، وكلِّ ما أمَرَ الله به من الخَيْرِ ، واسْتِعْمالُهُ في الجِهادِ أكثَرُ .
      ـ ابنُ السَّبيلِ : ابنُ الطَّريقِ ، أَي : الذي قُطِعَ عليه الطَّريقُ .
      ـ سابِلَةُ من الطُّرُقِ : المَسْلوكَةُ ، والقومُ المُخْتَلِفَةُ عليها .
      ـ أَسْبَلَتِ الطَّريقُ : كثُرَتْ سابِلَتُها ،
      ـ أَسْبَلَ الإِزارَ : أرْخاهُ ،
      ـ أَسْبَلَ الدَّمْعَ : أرْسَلَهُ ،
      ـ أَسْبَلَتِ السماءُ : أمْطَرَتْ .
      ـ سَبولَةُ وسَبَلَةُ وسُنْبُلَةُ : الزَّرْعَةُ المائِلَةُ .
      ـ سَبَلُ : المَطَرُ ، والأَنْفُ ، والسَّبُّ والشَّتْمُ ، والسُّنْبُلُ ، وغِشاوَةُ العَيْنِ من انْتِفاخِ عُروقِها الظاهِرَةِ في سَطْحِ المُلْتَحِمَةِ ، وظُهورُ انْتِساجِ شيءٍ فيما بينهما كالدُّخانِ .
      ـ سَبَلَةُ : الدائِرةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيا ، أو ما على الشارِبِ منَ الشَّعَرِ ، أو طَرَفُهُ ، أَو مُجْتَمَعُ الشارِبَيْنِ ، أَو ما على الذَّقَنِ إلى طَرَفِ اللِحْيَةِ كُلِّها ، أو مُقَدَّمُها خاصَّةً ، ج : سِبالٌ ، وما سالَ من وبَرِ البَعيرِ في مَنْحَرِه .
      ـ وجَرَّ سَبَلَتَه : ثِيابَهُ .
      ـ ذُو السَّبَلَةِ : خالدُ بنُ عَوْفِ بنِ نَضْلَةَ من رُؤسائِهِم .
      ـ بَعيرٌ حَسَنُ السَّبَلَةِ : رِقَّةِ جِلْدِهِ .
      ـ كتَبَ في سَبَلَةِ الناقَةِ : طَعَنَ في ثُغْرَةِ نَحْرِها .
      ـ نَشَرَ سَبَلَتَه : جاءَ مُتَوَعِّداً .
      ـ رجُلٌ سَبَلانِيٌّ ومُسْبِلٌ ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ ومُسَبَّلٌ وأَسْبَلُ : طَويلُ السَّبَلَةِ .
      ـ عيْنٌ سَبْلاءُ : طَويلَةُ الهُدْبِ .
      ـ مَلأَهَا إلى أسْبالِها : حُروفها وشِفاهِها .
      ـ مُسْبِلُ : الذَّكَرُ ، والضَّبُّ ، والسادِسُ أَو الخامِسُ منِ قداحِ المَيْسِرِ ، واسمُ ذِي الحِجَّةِ .
      ـ مُسَبَّلُ : الشيخُ السَّمِجُ .
      ـ خُصْيَةٌ سَبِبَةٌ : طويلَةٌ .
      ـ بنُو سَبالَة : قبيلةٌ .
      ـ سُبْلَةُ : المَطَرَةُ الواسِعةُ .
      ـ إِسْبِيلٌ : بلد .
      ـ سِبالُ : موضع بين البَصْرَةِ والمدينةِ .
      ـ سَبَلُ : موضع قُرْبَ اليمامةِ ، وفرسٌ ،
      ـ سَبَلُ بنُ العَجْلانِ : صحابيٌّ طائِفيٌّ ، ووالِدُ هُبَيْرَةَ المُحَدِّثِ ، أَو هو شَبَلُ .
      ـ ذو السَّبَلِ بنُ حَدَقَةَ بنِ بَطَّةَ .
      ـ سَبَلٌ من رِماحٍ : طائفةٌ منها ، قليلةٌ أو كثيرةٌ .
      ـ سَبْلَلٌ : موضع .
      ـ سَبَّلَهُ تَسْبيلاً : جعله في سبيلِ اللهِ تعالى .
      ـ ذو السِّبالِ : سعدُ بنُ صُفَيْحٍ ، خالُ أبي هريرة ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ سَبَّالُ : جَدُّ والِدِ أزْدادِ بنِ جَميلِ ابن موسى المُحَدِّثِ .
      ـ سَلْسَبيلُ : عَيْنٌ في الجنةِ ، مَعْرفَةٌ ، زِيدَتِ الألِفُ في الآيةِ للازْدِواجِ ، وسيأتي .
      ـ بنُو سُبَيلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ سَبَلانُ : جَبَلٌ ، ولَقَبُ المُحدِّثِينَ سالِمٍ مولى مالِكِ بنِ أوسٍ ، وإبراهيمَ ابنِ زِيادٍ ، وخالِدِ بنِ عبدِ اللهِ ، وأبي عبدِ اللهِ شَيخِ خالدِ ابنِ دِهْقانَ .
      ـ أسْبَلَ عليه : أكثَرَ كلامَهُ عليه ،
      ـ أسْبَلَ الدَّمْعُ ، والمطرُ : هَطَلاَ ،
      ـ أسْبَلَ السماءُ : أمطرتْ ،
      ـ أسْبَلَ إِزارَهُ : أرخاهُ ،
      ـ أسْبَلَ الزَّرْعُ : خَرَجَتْ سُبولَتُه .
  4. سَتَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَتَلَ القومُ ، واسْتَتَلوا وتَساتَلوا : خَرَجوا مُتَتابعينَ واحداً بعدَ واحدٍ ،
      ـ فَساتِلُ : كلُّ ما جَرَى قَطَراناً كالدَّمْعِ واللُّؤْلُؤِ .
      ـ مَسْتَلُ : الطريقُ الضَّيِّقُ .
      ـ سَتَلُ : العُقابُ ، أو طائرٌ شَبيهٌ به ، أَو بالنَّسْرِ ، ج : سُتْلانٌ وسِتْلانٌ ، والتَّبَعُ .
      ـ ساتَلَ : تابَعَ .
      ـ سُتالَةُ : الرُّذالَةُ .
      ـ مَسْتولُ : المَسْلوتُ .
  5. سَبْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبْطُ وسَبَطُ وسَبِطُ : نَقيضُ الجَعْدِ ، وقد سَبُطَ وسَبِطَ سَبْطاً وسُبوطاً وسُبوطَةً وسَباطَةً .
      ـ سَبِطُ : الطويلُ .
      ـ رجلٌ سَبْطُ اليَدينِ : سَخِيٌّ .
      ـ سَبْـطُ الجِسْمِ : حَسَنُ القَدِّ .
      ـ مَطَرٌ سَبْطٌ : سَحٌّ .
      ـ سَباطَتُه : كَثْرَتُه وسَعَتُه .
      ـ سَبَطُ : الرَّطْبُ من النَّصِيِّ ، ونباتُه كالدُّخْنِ ، مَرْعًى جَيِّدٌ ، والشجرةُ لها أغْصانٌ كثيرَةٌ ، وأصْلُها واحدٌ ،
      ـ سِبْطُ : ولَدُ الوَلَدِ ، والقبيلةُ من اليَهودِ ، ج : أسباطٌ .
      ـ { وقَطَّعْناهم اثْنَتَي عَشرةَ أَسباطاً } بَدَلٌ لا تَمييزٌ .
      ـ ‘‘ حُسَيْنٌ سِبْطٌ من الأَسْباطِ ’‘: أمَّةٌ من الأُمَمِ .
      ـ سَبَّطَتِ الناقةُ والنَّعْجَةُ تَسْبِيطاً ، وهي مُسَبِّطٌ : ألْقَتْ ولدَها لغيرِ تَمامٍ ، أو قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُه .
      ـ أسْبَطَ : سَكَتَ فَرَقاً ،
      ـ أسْبَطَ بالأرض : لَصِقَ ، وامْتَدَّ من الضَّرْبِ ،
      ـ أسْبَطَ في نَوْمِه : غَمَّضَ ،
      ـ أسْبَطَ عن الأمرِ : تَغابَى ، وانْبَسَطَ ، ووَقَعَ فلم يَقْدِر أن يَتَحَرَّكَ .
      ـ سَبَطانَةُ : قَناةٌ جَوْفاءٌ يُرْمَى بها الطيرُ .
      ـ سَاباطُ : سَقِيفَةٌ بين دَارَيْنِ تحتَها طريقٌ ، ج : سَوابِيطُ وساباطاتٌ ، وبلد بما وراءَ النَّهْرِ ، وموضع بالمَدائِنِ لِكِسْرَى ، مُعَرَّبُ بَلاس آبادْ ، ومنه : ‘‘ أفْرَغُ من حَجَّامِ ساباط ’‘، لأنه حَجَمَ كِسْرَى مَرَّةً في سَفَرِهِ . فأَغْناهُ ، فلم يَعُدْ للحِجامةِ ، أو لأنه كان يَحْجِم من مَرَّ عليه من الجَيْشِ بِدانِقٍ نَسِيئَةً إلى وقْتِ قُفُولِهم ، ومع ذلك يَمُرُّ عليه الأُسْبُوعُ والأُسْبوعانِ ، ولا يَقْرَبُه أحدٌ ، فحينئذٍ كان يُخْرِجُ أُمَّه ، فَيَحْجِمُها لئلاً يُقَرَّعَ بالبطالةِ ، فما زالَ دَأبَهُ حتى ماتَت فَجْأةً ، فصارَ مَثَلاً .
      ـ سَبَاطُ : الحُمَّى .
      ـ سُبِطَ : حُمَّ
      ـ سُبَاطُ : شَهْرٌ قبلَ آذارَ .
      ـ سُباطةُ : الكُناسةُ تُطْرَحُ بأفْنِيَةِ البُيوتِ .
      ـ سابِطٌ وسُبَيْطٌ : اسْمان .
      ـ سَبْسَطِيَّةُ : بلد من عَملِ نابُلُسِ ، فيه قَبْرُ زَكَرِيَّا ويحيى ، عليهما السلام .
      ـ سابُوطٌ : دابةٌ بَحْرِيَّةٌ .
  6. سَبْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبْعَةُ رِجالٍ ، وسَبَعَةٌ ، وأنْكَرَهُ بعضُهم ، وقال : المُحَرَّكُ : جَمْعُ سابعٍ . وسَبْعُ نِسْوَةٍ ، وأخَذَه أخْذَ سَبْعَةٍ ، وسَبْعَةِ ، إمّا أصْلُها : سَبُعَةٌ ، أيْ : لَبُؤَةٌ ، وإمّا اسمُ رجُلٍ مارِدٍ ، أخَذَهُ بَعْضُ المُلوكِ ، فَقَطَعَ يَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ وصَلَبَهُ ، فَقيلَ : لأَعَذِّبَنَّكَ عَذابَ سَبْعَةٍ ، أو كانَ اسْمُهُ سَبْعاً ، فَصُغِّرَ وحُقِّرَ بالتَّأْنيثِ ، أو مَعْناهُ : أخَذَهُ أخْذَ سَبْعَةِ رِجالٍ ، ووَزْنُ سَبْعَةٍ يَعْنونَ : سَبْعَةَ مَثَاقيلَ .
      ـ جَوْذانُ بنُ سَبْعَةَ : تابعيٌّ .
      ـ سَبْعُ : قرية بَيْنَ الرَّقَّةِ ورَأْسِ عَيْنٍ ، وموضع بَيْنَ القُدْسِ والكَرَكِ ، لأنَّ به سَبْعَ آبارٍ ، والمَوْضِعُ الذي يكونُ إليه المَحْشَرُ ، ومنه الحديثُ : '' مَن لها يومَ السَّبْعِ ''، أي مَن لها يومَ القيامةِ ، أو يَعْكُرُ على هذا قولُ الذئب : يومَ لا يكونُ لها راعٍ غيرِي ، والذئبُ لا يكونَ راعياً يومَ القيامةِ ، أو أرادَ : مَن لها عندَ الفِتَنِ حينَ تُتْرَكُ بِلا راعٍ نُهْبَةً لِلسِّباعِ ؟ فَجَعَلَ السَّبْعَ لها راعياً إذْ هو مُنْفَرِدٌ بها ، أو يومُ السَّبْعِ : عيدٌ لهم في الجاهِلِيَّةِ ، كانوا يَشْتَغِلونَ فيه بِلَهْوِهِم عن كلِّ شيءٍ ، ورُوِيَ السَّبُعِ ، ويقالُ للأمرِ المُتَفاقِمِ : إحْدَى من سَبْعٍ ،
      ـ قولُ الفَرَزْدَقِ : وكيفَ أخافُ الناسَ والله قابِضٌ **** على الناسِ والسَّبْعَيْنِ في راحَةِ اليَدِ ، أي : سَبْعِ سَماواتٍ وسَبْعِ أرَضينَ .
      ـ الحَسَنُ بنُ علِيِّ بنِ وهبٍ ، وبكرُ بنُ مُحمدِ بنِ سَهْلٍ ، وسهلُ بنُ إبراهيمَ ، وابنُهُ أحمدُ ، وحَفيدُهُ مُحمدٌ السَّبْعِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ سَبُعُ وسَبَعُ وسَبْعُ : المُفْتَرِسُ من الحَيَوانِ ، ج : أسْبُعٌ وسِباعٌ ،
      ـ أرضٌ مَسْبَعَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ ذاتُ السِّباعِ : موضع .
      ـ وادِي السِّباعِ : بطَرِيقِ الرَّقَّةِ ، مَرَّ به وائلُ بنُ قاسِطٍ على أسْماءَ بنتِ دُرَيْمٍ ، فَهَمَّ بها حين رآها مُنْفَرِدَةً في الخباءِ ، فقالتْ له : والله لئن هَمَمْتَ بِي لَدَعَوْتُ أسْبُعِي ، فقال : ما أَرَى في الوادي غيرَكِ ، فَصاحَتْ بِبَنِيها : يا كَلْبُ يا ذئبُ يا فَهْدُ يا دُبُّ يا سِرْحانُ يا سِيدُ يا ضَبُعُ يا نَمِرُ ، فجاؤوُا يَتَعادَوْنَ بالسُّيوف ، فقال : ما أرَى هذا إلا وادِيَ السِّباعِ ،
      ـ سَبْعِيَّةُ : ماءَةٌ لبني نُمَيْرٍ .
      ـ سَبْعونَ : عَدَدٌ معروف ، ومحمدُ بنُ سَبْعونَ المُقْرِئُ المَكّيُّ ، وعبدُ الله بنُ سَبْعونَ : محدّثٌ .
      ـ سَبْعينُ : قرية بحَلَبَ ، كانت إقْطاعاً للمُتَنَبِّئ من سَيْفِ الدَّوْلَةِ .
      ـ سَبُعانُ : موضع ببلادِ قَيْسٍ .
      ـ سَبْعَةُ وسَبُعَةُ : اللبُؤَةُ .
      ـ سِبَاعٌ : ابنُ ثَابِتٍ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ عُرْفُطَةَ .
      ـ سُبَيْعٌ : ابنُ حاطِبٍ ، وابنُ قَيْسٍ : صحابيُّونَ .
      ـ سُبَيْعَةٌ : بنتُ الحارِثِ ، وبنتُ حَبيبٍ : صحابيَّتانِ .
      ـ سِبْعُ : ظِمْءٌ من أظْماءِ الإِبِلِ ، وهو أن تَرِدَ في اليومِ السابعِ ،
      ـ سُبْعُ وسَبيعُ : جُزْءٌ من سَبْعَةٍ .
      ـ سَبَعَهُم : كان سابِعَهُم ، أو أخَذَ سُبْعَ أموالِهِم
      ـ سَبَعَ الذِّئبَ : رَماهُ ، أو ذَعَرَهُ ،
      ـ سَبَعَ فلاناً : شَتَمَهُ ، وَوَقَعَ فيه أو عضَّه ،
      ـ سَبَعَ الشيءَ : سَرَقَه ، كاسْتَبَعَه ،
      ـ سَبَعَ الذئبُ الغَنَمَ : فَرَسَهَا ،
      ـ سَبَعَ الحَبْلَ : جَعَلَهُ على سَبْعِ طاقاتٍ ،
      ـ سُباعِيُّ : الجَمَلُ العظيمُ الطويلُ ، وهي السُّباعِيَّةُ .
      ـ رجُلٌ سُباعِيُّ البَدَنِ : كذلك .
      ـ أسْبوعُ من الأيَّامِ وسُبُوعُ : معروف . وطافَ بالبَيْتِ سَبْعاً وأُسْبوعاً وسُبوعاً .
      ـ سَبيعُ : السَّبيعُ بنُ سَبْعٍ ، أبو بَطْنٍ من هَمْدانَ ، منهم : الإِمامُ أبو إسحاقَ عَمْرُو بنُ عبدِ الله ، ومَحَلَّةٌ بالكوفة مَنْسوبَةٌ إليهم أيضاً .
      ـ أسْبَعَ : وَرَدَتْ إبِلُهُ سبْعاً ،
      ـ أسْبَعَ القومُ : صاروا سَبْعَةً ،
      ـ أسْبَعَ الرُّعْيانُ : وَقَعَ السَّبُعُ في مَواشِيهم ،
      ـ أسْبَعَ ابْنَهُ : دَفَعَه إلى الظُّؤرةِ ،
      ـ أسْبَعَ فلاناً : أطْعَمَه السَّبُعَ ،
      ـ أسْبَعَ عَبْدَهُ : أَهْمَلَه .
      ـ مُسْبَعُ : المُتْرَفُ ، أو الدَّعِيُّ ، أو وَلَدُ الزِّنا ، أو من تموت أمُّهُ فَيُرْضِعُهُ غيرُها ، أو مَنْ في العُبودِيَّةِ إلى سَبْعَةِ آباءٍ ، أو إلى أربَعَةٍ ، أو من أُهْمِلَ مع السِّباعِ فَصارَ كَسَبُعٍ خُبْثاً ، أو المَوْلودُ لسَبْعَةِ أشهرٍ .
      ـ سَبَّعَهُ تَسْبيعاً : جَعَلَهُ سَبْعَةً ، وجَعَلَه ذا سَبْعَةِ أرْكانٍ ،
      ـ سَبَّعَ الإِناءَ : غَسَلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ ،
      ـ سَبَّعَ اللّهُ لَكَ : أعْطاكَ أجْرَكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ أو سَبْعَةَ أضْعافٍ ،
      ـ سَبَّعَ القرآنَ : وظَّفَ عليه قِراءَتَهُ في كلِّ سَبْعِ لَيالٍ ،
      ـ سَبَّعَ لامْرَأتِهِ : أقامَ عندَها سَبْعَ لَيالٍ ،
      ـ سَبَّعَ دَراهمَهُ : كَمَّلَها سَبْعينَ ، وهذه مُوَلَّدَةٌ ،
      ـ سَبَّعَ القومُ : تمَّتْ سَبْعَ مِئَةِ رجُلٍ .
      ـ سِباعُ : الجِماعُ ، والفَخَارُ بكَثْرَتِهِ ، والرَّفَثُ ، والتَّشاتُمُ .


  7. ردد (المعجم لسان العرب)
    • " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
      والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      والمَرَدُّ : كالردّ .
      وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
      وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
      وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
      يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
      وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛

      قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
      وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
      وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
      والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
      والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
      قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
      والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛

      قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
      والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
      وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
      ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
      وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
      والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
      والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
      والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
      وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟

      ‏ قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
      ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
      وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
      والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
      واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
      والرِّدِّيدَى : الرد .
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
      أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
      ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
      والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
      وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
      ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
      وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
      والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
      الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
      وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
      والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
      الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
      يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
      ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
      وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
      والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
      وشيء رَدٌّ أَي رديء .
      ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
      الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
      ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
      يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
      ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
      ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "


معنى وستخد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَدَّ** \- [خ د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَدَدْتُ****،**** أَخُدُّ**،** خُدَّ** مص. خَدٌّ. 1. "خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ" : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا. "خَدَّ السَّيْلُ الأرْضَ". 2. "خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ بِحَوَافِرِهِ" : تَرَكَ فِيهَا أثَراً. "خَدَّ الدَّمْعَ فِي خَدِّهِ". 3. "خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ" : شَقَّهُ. 4. "خَدَّ الْبَعِيرَ" : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ.


معجم الغني
**خَدُّ** \- ج:** خُدُودٌ**. [خ د د]. 1. "وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ": الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ. " كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً". 2. "تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ" : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ. 3. "خَدُّ الْهَوْدَجِ" : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ. 4. "مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ" : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ .
معجم اللغة العربية المعاصرة

I خدَّ/ خدَّ في خدَدتُ، يَخُدّ، اخْدُدْ/ خُدَّ، خَدًّا، فهو خادّ، والمفعول مَخْدود • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها "خدَّ المحراثُ الحقلَ". II خَدّ [مفرد]: ج أَخِدّة (لغير المصدر) وخِدَاد (لغير المصدر) وخِدّان (لغير المصدر) وخُدُود (لغير المصدر): 1- مصدر خدَّ/ خدَّ في| ترَكته على مثل خدِّ الفرس: على طريق واضحٍ مستقيم. 2- (شر) جانب كلّ شيء، وغلب على جانب الوجه، وهو ما جاوز مؤخر العين إلى منتهى الشدّق (مذكّر)، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه أسفل العين وبين الأنف والأذن "احمرّ خَدّاه خَجَلاً- {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: لا تتكبّر"| خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس. • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا.
المعجم الوسيط
الأرضَ ـُ خَدًّا: حَفَرَها. يقال: خَدَّ السيلُ الأرضَ وفي الأرضِ، وخَدَّ فلان أُخْدُوداً. وخَدَّ جسمَه بنابه: شقَّه. وـ البعيرَ: وسمه في خدِّه. وـ الشيء: أثَّر فيه. يقال: خدَّ الفرسُ الأرض بحوافره.( خادَّهُ ): عارضَه في عمله.( خَدَّدَ ) لحمُ الفرَس: هُزِل. وـ الفرسَ: ضَمَّرَه وهَزَلَه. يقال: خَدَّدَه الفقرُ وسوءُ الحال، وخدَّدَ السيرُ لحمَ الفرس.( تَخَادَّا ): تعارضا.( تَخَدَّدَ ) لحمُه: خَدَّدَ. وـ القومُ: صاروا فِرَقاً.( الأُخْدُودُ ): الشَّقُّ المستطيل في الأرض. وضربةٌ أُخدودٌ: شديدةٌ خَدَّت في الجلد. ( ج ) أخاديد. ويقال: في ظهره أخاديد السِّياط: آثارها.( الخَدُّ ): جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤخِرَ العين إلى منتهى الشِّدْق ( مذكر ). وفي المثل: ( تركتُه على مثل خَدِّ الفرس ): تركته على طريقٍ واضحٍ مستقيم. ويُطلق على جانبِ كلِّ شيء، فيقال: خدُّ الهودج، لأحد جانبيه عن يمين أو شمال. وـ الجماعة من الناس. ويقال: مضى خَدٌّ من الناس: قرن. ( ج ) خُدود. وـ الأُخدود. وـ الجدول. وـ الطريق. ( ج ) أخِدَّة، وخِداد، وخِدَّان.( الخُدَّة ): الخَدّ. وـ الأخدود. وـ الحفرة. ( ج ) خُدَد.( المِخَدّ ): النَّاب. وهما مِخَدَّان.( المِخَدَّةُ ): الوِسَادةُ يوضع عليها الخدُّ. وـ حديدة تُشق بها الأرض. ( ج ) مَخادّ.


الرائد
* خد يخد: خدا. 1-الأرض أو فيها: حفر فيها حفرة مستطيلة. 2-الشيء: أثر فيه.
الرائد
* خد. 1-مص. خد. 2-من الوجه: الجهة الجانبية فيه، وهي ممتدة من أسفل العين إلى منتهى الشدق، ج خدود. 3-وج أخدة وخداد وخدان: حفرة المستطيلة في الأرض. 4-نهر صغير. 5-طريق. 6-جماعة من الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: