اسم عدد أصليّ فوق الخمسة ودون السَّبعة يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا له سِتّ بناتٍ وسِتَّةُ أبناء، خرج الطلاّبُ ستّة سِتّة من الفصل، قدّم ستّ إمكانيّات لحلّ المشكلة،
سِتَّة عَشَر: عدد مركّب من ستّة وعشر، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً،
إِيساء : (اسم)
إِيساء : مصدر آسَى
أَنوس : (اسم)
الأَنُوسُ : الآنِسَة
الأَنُوسُ من الكِلاب: الأليف غيرُ العَقور والجمع : أُنُسٌ
أَواسٍ : (اسم)
أَواسٍ : جمع آسِيَة
أَيِك : (اسم)
أَيِك : فاعل من أَيِكَ
أَيِكَ : (فعل)
أيِكَ أيِكَ أيْكاً فهو أَيِكٌ
أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
أيْك أَيِك: مُثمِر
أوس : (اسم)
الأوْسُ : الذئب
الأوْسُ قبيلة قحطانية هي أحد فرعي الأنصار في فجر الإسلام، والآخر: الخزرج
أيْك : (اسم)
أيْك : جمع أيكة
أيْك : (اسم)
أيْك : مصدر أَيِكَ
تأسَّى : (فعل)
تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به
ـ السَّتْهُ، وسَّتَهُ: الاسْتُ,ج: أسْتَاهٌ. ـ سَّهُ، سُهُ: العَجُزُ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ. ـ سَّتَهُ: عِظَمُها. ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ: العَظِيمُها, ج: سُتُهٌ وسُتْهانٌ، وطالِبُها، كالسَّتِه، والسُّتْهُمِ. ـ سَتَهَهُ: تَبِعَهُ من خَلْفِهِ، وضَرَبَ اسْتَهُ. ـ سُّتَيْهِيُّ: من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً. ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ: على وجهِهِ. ـ يا ابنَ اسْتِها: كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ، ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ: عَديماً فَقيراً. ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ: ما لَكَ عَوْنٌ. ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ، أي: ما كَرِهْتُهُ. ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ: كِنايَةً عن العَجْزِ.
المعجم: القاموس المحيط
أَيْكُ
ـ أَيْكُ: الشَّجَرُ المُلْتَفُّ الكثيرُ، والغَيْضَةُ تُنْبِتُ السِدْرَ والأَراكَ، أوِ الجَماعَةُ مِن كُلِّ الشَّجَرِ، حتى من النَّخْلِ، الواحِدَةُ: أيْكَةٌ، ومن قَرَأ الأَيْكَةَ: فهي الغَيْضَةُ، ومَنْ قَرَأَ لَيْكَةَ، فهي: اسْمُ القَرْيَةِ، ومَوْضِعُهُ اللامُ، ووَقَعَ في البُخارِيِّ: اللاَّيْكَةُ، جَمْعُ أيْكَةٍ، وكأنَّهُ وَهَمٌ. ـ أيِكَ الأَراكُ، واسْتَأْيَكَ: صارَ أيْكَةً. ـ أيْكٌ أَيِكٌ: مُثْمِرٌ.