وصف و معنى و تعريف كلمة وسمخ:


وسمخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ميم (م) و خاء (خ) .




معنى و شرح وسمخ في معاجم اللغة العربية:



وسمخ

جذر [سمخ]

  1. سمخ
    • "السِّماخ: الثَّقْبُ الذي بين الدُّجْرَيْنِ من آلة الفَدَّان.
      والسِّماخ: لغة في الصِّماخ وهو والِجُ الأُذُن عند الدماغ.
      وسَمَخَه يَسْمَخُه (* قوله «وسمخه يسمخه» بابه منع.
      وسمخ الزرع: طلع أولاً، وانه لحسن السمخة، بالكسر، كأنه مأخوذ من السماخ العفاص) سَمْخاً: أَصاب سِماخَه فعَقره.
      ويقال: سَمَخَنيِ بِجدَّةِ صوته وكثرة كلامه، ولغة تميم الصَّمْخُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سِماخُ
    • ـ سِماخُ: الصِّماخُ.
      ـ سَمَخَهُ: أصابَ سِماخَه فَعَقَرَهُ،
      ـ سَمَخَ الزَّرْعُ: طَلَعَ أولاً.
      ـ إنه لَحَسَنُ السِّمْخَةِ: كأنَّه مأخُوذٌ من السِّماخِ: العِفاصِ.
      ـ سِماخِ: العِفاصِ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سمخ
    • سمخ - يسمخ ، سمخا
      1- سمخه : أصاب «سماخه»، وهو خرق أذنه. 2- سمخ الزرع : طلع أولا.


    المعجم: الرائد

  4. سمخة
    • سمخة
      1-«زرع حسن السمخة» : أي حسن النوع والطلعة

    المعجم: الرائد

  5. سماخ
    • سماخ
      1-خرق الأذن

    المعجم: الرائد

,
  1. سُمْرَةُ
    • ـ سُمْرَةُ : منزلةٌ بين البياضِ والسوادِ فيما يَقْبَلُ ذلك ، سَمُرَ وسَمِرَ سُمْرَةً فيهما ، واسْمارَّ ، فهو أسْمَرُ .
      ـ أَسْمَرُ : لَبَنُ الظَّبْيَةِ .
      ـ أَسْمَرانِ : الماءُ ، والبُرُّ ، أو الماءُ ، والرُّمْحُ .
      ـ سَمْراءُ : الحِنْطَةُ ، والخُشْكارُ ، والعُلْبَةُ ، وفرسُ صَفْوانَ بنِ أبي صُهْبانَ ، وناقةٌ ، وبنتُ نَهِيكٍ ، أدرَكَتْ زمنَ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ سَمَرَ سَمْراً وسُمُوراً : لم يَنَمْ ، وهمُ السُّمَّارُ والسامِرَةُ .
      ـ السامِرُ : اسمُ الجمعِ .
      ـ سَمَرُ : الليلُ ، وحديثهُ ، وظِلُّ القمرِ ، والدَّهْرُ ، كالسَّميرِ ، والظُّلْمَةُ .
      ـ سَامِرُ : مَجْلِسُ السُّمَّارِ ، كالسَّمَرِ .
      ـ سَمِيرُ : المُسامِرُ .
      ـ سِمِّيرُ : صاحبُ السَّمَرِ .
      ـ ذُو سامِرٍ : قَيْلٌ .
      ـ ابْنا سَميرٍ : الأَجَدَّانِ .
      ـ لا أفْعَلُه ما سَمَرَ السَّمِيرُ وابنُ سَمِيرٍ وابْنا سَمِيرٍ ، وما أسْمَرَ : لُغَةٌ في الكُلِّ ، أي : ما اخْتَلَفَ الليلُ والنَّهارُ .
      ـ سَمَرَ العَيْنَ : سَمَلَها أو فَقَأها ،
      ـ سَمَرَ اللَّبَنَ : جَعَلَهُ سَماراً : كثيرَ الماءِ ،
      ـ سَمَرَ السَّهْمَ : أرسَلَهُ ،
      ـ سَمَرَ الماشِيَةُ النَّباتَ : رَعَتْه ،
      ـ سَمَرَ الخَمْرَ : شَرِبَها ،
      ـ سَمَرَ الشيءَ يَسْمُرُه ويَسْمِرُهُ وسَمَّرَه : شَدَّه .
      ـ مِسْمارُ : ما يُشَدُّ به ، واحِدُ مَساميرِ الحَديدِ ، وكَلْبٌ لِمَيْمُونَةَ أُمِّ المؤمنينَ ، مَرِضَ فقالتْ : وارَحْمتَا لِمِسْمارٍ ، وفَرَسُ عَمْرٍو الضَّبِّيِّ ، والحَسَنُ القِوَامِ بالإِبِلِ .
      ـ مَسْمورُ : القليلُ اللَّحْمِ ، الشديدُ أسْرِ العِظامِ والعَصَبِ ، والمَخْلُوطُ المَمْذُوقُ من العَيْشِ ،
      ـ مَسْمورَةُ : الجاريةُ المَعْصوبَةُ الجَسَدِ ، غيرُ رِخْوَةِ اللَّحْمِ .
      ـ سَمُرُ : شَجَرٌ معروفٌ ، واحِدَتُها : سَمُرَةٌ ، وبها سَمَّوْا .
      ـ إِبِلٌ سَمُرِيَّةٌ : تأكُلُها .
      ـ سَمُرَةُ بنُ جُنادَةَ بنِ جُنْدَبٍ ، وابنُ عَمْرِو بنِ جُنْدَبٍ ، وابنُ جُنْدَبِ بنِ هِلالٍ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ رَبيعَةَ ، وابنُ عَمْرٍو العَنْبَرِيُّ ، وابنُ فاتِكٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ، وابنُ مِعْيَرٍ : صحابيُّونَ .
      ـ جُنْدَبُ بنُ مَرْوانَ السَّمُرِيُّ : من وَلَدِ سَمُرَةَ بنِ جُنْدَبٍ .
      ـ محمدُ بنُ مُوسى السَّمَرِيُّ : محدثٌ .
      ـ سُمَيْرُ : أبو سُليمانَ ، وابنُ الحُصَيْنِ الساعِدِيُّ : صَحابِيَّانِ .
      ـ سَمَارُ : موضع .
      ـ سُمَيراءُ : موضع ، وبِنْتُ قَيْسٍ : صحابِيَّةٌ .
      ـ سَمُوْرُ : السَّرِيعَةُ من النوقِ .
      ـ سَمُّوْرُ : دابَّةٌ يُتَّخَذُ من جِلْدِها فِراءٌ مُثْمِنَةٌ .
      ـ سَمُّورَةُ وسَمُّرَةُ : مدينةُ الجَلالِقَةِ .
      ـ سامِرَةُ : قرية بينَ الحَرَمَيْنِ ، وقومٌ من اليهودِ ، يُخالِفونَهُم في بعضِ أحكامِهِمْ .
      ـ سامِرِيُّ : الذي عَبَدَ العِجْلَ ، كان مِلْجاً ؟؟ من كِرْمانَ ، أو عظيماً من بني إسرائيلَ ، مَنْسوبٌ إلى مَوْضِعٍ لهم .
      ـ إبراهيمُ بنُ أبي العباسِ السامَرِيُّ : محدثٌ ، وليسَ من سامَرَّا التي هي سُرَّ من رَأى .
      ـ سُمَيْرَةُ : امرأةٌ من بني مُعاوِيَةَ ، كانتْ لها سِنٌّ مُشْرِفةٌ على أسنانِها ، وجَبَلٌ شُبِّهَ بِسِنِّها ، ووادٍ قُرْبَ حُنَيْنٍ .
      ـ سَمَرْمَرَةُ : الغُولُ .
      ـ تَسْمِيرُ : التَّشْمِيرُ ، والإِرسالُ ، أو إرسالُ السَّهْمِ بالعَجَلَة .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَّمُّ
    • ـ السَّمُّ : الثَّقْبُ ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ ، والسُّمُّ والسِّمُّ , ج : سُمومٌ وسِمامٌ ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ .
      ـ سَمُّ الفارِ : الشَّكُّ .
      ـ سَمُّ الحِمار : الدِّفْلَى .
      ـ سَمُّ السَّمَكِ : شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ ، ووَجَع الوَرِكِ ، والظَّهْرِ ، والنِّقْرِسِ . وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها ، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ ، أسْكَرَ سَمَكَهُ ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ .
      ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ ، أي : مَقْصِدَهُ ،
      ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ : فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ .
      ـ مَسامُّ الجَسَدِ : ثُقَبُهُ .
      ـ سَمَّهُ : سَقاهُ السَّمَّ ،
      ـ سَمَّ الطَّعامَ : جَعَلَهُ فيه ،
      ـ سَمَّ القارورَةَ : سَدَّها ،
      ـ سَمَّ بينهما : أصْلَحَ ،
      ـ سَمَّ الشيء : أصْلَحَهُ ،
      ـ سَمَّ النِّعْمَةَ : خَصَّها ، فَسَمَّتْ هي : خَصَّتْ ،
      ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ ، ونَظَرَ غَوْرَهُ .
      ـ السَّامَّةُ : الخاصَّةُ ، والمَوْتُ ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ .
      ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ : من كِبارِ الوَزَغِ ، وذُكِرَ في ب ر ص .
      ـ أهْلُ المَسَمَّةِ : الخاصَّةُ ، والأَقارِبُ .
      ـ السَّمُومُ : الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ , ج : سَمائِمُ .
      ـ سُمَّ يَوْمُنَا ، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ : ذو سَمومٍ .
      ـ السَّمْسَمُ : الثَّعْلَبُ ، كالسُّماسِمِ ، والسَّمِّ ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ ، أو أعَمُّ ، كالسَّمْسامِ ، ورَمْلَةٌ ،
      ـ السِّمْسِمُ : حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ ، وإذا انْهَضَمَ ، سَمَّنَ . وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ ، والجُلْجُلانُ ، وحَيَّةٌ ، ورَمْلَةٌ ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ .
      ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ : نَمْلٌ حُمْرٌ ، الواحِدَةُ : السُّمْسُمه ، والخَفيفُ من الرجالِ .
      ـ السَّمْسَمَةُ : عَدْوُ الثَّعْلَبِ .
      ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ : الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء .
      ـ سَمامَةٍ : شَخْصُ الرجُلِ ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ ، واللِّواءُ ، والطَّلْعَةُ .
      ـ السُّمَّةُ : سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ , ج : سُمَمْ ، والسَمامة .
      ـ السَّمَّة والسِّمَّة : الاسْتُ .
      ـ سُمُّويَةُ : لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ .
      ـ الأَسَمُّ : الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ .
      ـ السُّماسِمُ : طائِرٌ .
      ـ المِسَمُّ : الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه .
      ـ سُمَّى : وادٍ بالحِجَازِ
      ـ السَّمَّانُ : نَبْتٌ ،
      ـ السُّمَّان : قرية بِجَبَلِ السَّراةِ .
      ـ سَمائِمُ : بلد قُرْبَ صُحَارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَمْعُ
    • ـ سَمْعُ : حِسُّ الأذُنِ ، والأذُنُ ، وما وَقَرَ فيها من شيءٍ تَسْمَعُه ، والذِّكْرُ المَسْموعُ ، كالسَّماعِ ، ويكونُ للواحِدِ والجَمْعِ ، ج : أسْماعٌ وأسْمُعٌ ، جج : أسامِعُ ، سمِع ، سَمْعاً ، أو السَّمْعُ : المَصْدَرُ ، السِّمْعُ : الاسمُ ، وسَماعاً وسَماعَةً وسَماعِيَةً ، وتَسَمَّعَ واسَّمَّعَ .
      ـ سَمْعَةُ : فَعْلَةٌ من الإِسْماع ، والسِّمْعَةُ : هَيْئَتُه .
      ـ سَمْعَكَ إليَّ : اسْمَعْ مِنِّي .
      ـ قالوا : ذلك سَمْعَ أُذُني ، وسَماعَها وسَماعَتَها ، أي : إسْماعَها ، وإن شِئْتَ قلْتَ : سَمْعاً ، قال : ذلك إذا لم تَخْتَصِصْ نَفْسَكَ ، وقالوا : أخَذْتُ عنه سَمْعاً وسَماعاً ، جاؤوُا بالمَصْدَرِ على غيرِ فِعْلِه ،
      ـ قالوا : سَمْعاً وطاعةً : أمْري ذلك ، وسَمْعُ أُذُنِي فلاناً يقولُ ذلك وسَمْعَةُ أُذُنِي ، وأُذُنٌ سَمْعَةٌ وسَمَعَةٌ وسَمِعَةٌ وسَميعَةٌ وسَميعٌ ، وسامِعَةٌ وسَمَّاعةٌ وسَموعٌ ، وجمعُ الأخيرةِ : سُمُعٌ .
      ـ ما فَعَلَهُ رِياءً ولا سَمْعَةً ، وسُمْعَةٌ وسَمَعَةٌ : وهي ما نُوِّهَ بذِكْرِهِ ليُرَى ويُسْمَعَ .
      ـ رجلٌ سِمْعٌ : يُسْمَعُ ، أو يقالُ : هذا امْرُؤٌ ذو سِمْعٍ ، وذو سَماعٍ ،
      ـ في الدعاءِ : '' اللهمَّ سِمْعاً لا بِلْغاً '' و '' اللهمَّ سَمْعاً لا بَلْغاً '': يُسْمَعُ ولاَ يَبْلُغُ ، أو يُسْمَعُ ولا يُحْتاجُ إلى أن يُبَلَّغَ ، أو يُسْمَعُ به ولا يَتِمُّ ، أو هو كَلاَمٌ يقولُهُ من يَسْمَعُ خَبَراً لا يُعْجِبُهُ .
      ـ مِسْمَعُ : الأذُنُ ، كالسامِعَةِ ، ج : مَسامِعُ ، وعُرْوَةٌ في وسَطِ الغَرْبِ يُجْعَلُ فيها حَبْلٌ لتَعْتَدِلَ الدَّلْوُ ، وأبو قَبيلَةٍ ، وهم المَسامِعَةُ ، والخَشَبَتَانِ تُدخَلانِ في عُرْوَتَيِ الزِنْبيلِ إذا أُخْرِجَ به التُّرابُ من البِئْرِ .
      ـ مَسْمَعٌ : المَوْضِع الذي يُسْمَعُ منه .
      ـ هو مِنِّي بِمَرْأًى وَمَسْمَعٍ : بِحَيْثُ أراهُ وأسْمَعُ كَلامَهُ .
      ـ هو بَيْنَ سَمْعِ الأرْضِ وبَصَرِها : إذا لم يُدْرَ أيْنَ تَوَجَّهَ ، أو مَعْناهُ بَيْنَ سَمْعِ أهْلِ الأرْضِ ، فَحُذِفَ المُضافُ ، أو بِأَرْضٍ خالِيَةٍ ما بها أحَدٌ ، أي : لا يَسْمَعُ كلاَمَهُ أَحدٌ ، ولا يُبْصِرُهُ أحَدٌ إلاَّ الأرْضُ القَفْرُ ، أو سَمْعُها وبَصَرُها : طولُها وعَرْضُها ، ويقالُ : ألْقَى نَفْسَهُ بَيْنَ سَمْعِ الأرْضِ وبَصَرِها : إذا غَرَّرَ بها ، وألْقاها حَيْثُ لا يُدْرَى أيْنَ هو ، أو حَيْثُ لا يُسْمَعُ صَوْتُ إنْسانٍ ، ولا يُرَى بَصَرُ إنْسانٍ .
      ـ وسَمَّوْا : سَمْعونَ وسَمَاعَةَ وسِمْعانَ وسُمَيْعٌ .
      ـ دَيْرُ سِمْعانَ : موضع بِحَلَبَ ، وموضع بِحِمْصَ به دُفِنَ عُمَرُ بنُ عبدِ العزيزِ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ سِمْعانَ ،
      ـ سِمْعانِيُّ : أبو منصورٍ محدِّثٌ ،
      ـ سَمْعانِيُّ والسِّمْعانِيُّ : الإِمامُ أبو المُظَفَّرِ منصورُ بنُ مُحمدٍ السَّمْعانِيُّ ، وابْنُه الحافظُ أبو بكرٍ محمدٌ .
      ـ سَميعُ : المُسْمِعُ والسامِعُ ، والأسَدُ يَسْمَعُ الحِسَّ من بُعْدٍ .
      ـ أُمُّ سميعِ ، وأُمُّ سَمْعِ : الدِماغُ .
      ـ سَمَعُ أَو سَمِعُ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زيدِ بنِ سَهْلٍ ، أَبو قبيلةٍ من حِمَيْرَ منهم : أَبو رُهْمٍ أَحْزابُ بن أَسيدٍ ، وشُفْعَةُ ؛ التابِعيَّانِ ، ومحمدُ بنُ عَمْرٍو من تابِعي التابعينَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ عَيَّاشٍ المُحدِّثُ ، أَو يقالُ في النِّسْبَةِ أَيضاً : سِماعِيٌّ .
      ـ السُّمَّعُ : الخفيفُ ، ويوصَفُ به الغولُ .
      ـ سَمَعْمَعُ : الصغيرُ الرأسِ أَو اللِّحْيَةِ ، والدَاهيةُ ، والخفيفُ السريعُ ، ويوصَفُ به الذئبُ ، والمرأةُ الكالِحَةُ في وجْهِكَ المُوَلْوِلَةُ في أثَرِكَ ، والرجلُ الطويلُ الدَّقيقُ .
      ـ سِمْعَنَّةٌ نِظْرَنَّةٌ ، ونُظْرُنَّةُ ونِظْرِنَّةُ ، وفي : ن ظ ر . ويقالُ فيها : سِمْعَنَةٌ ، أي : مُسْتَمِعَةٌ سَمَّاعةٌ .
      ـ سِمْعُ : الذِكْرُ الجميلُ ، ووَلَدُ الذئبِ من الضَّبُعِ ، وهي : سِمْعَةٌ ، يَزْعُمونَ أنه لا يموتُ حَتْفَ أنْفِهِ ، كالحَيَّةِ ، وفي عَدْوِهِ أسرَعُ من الطَّيْرِ ، ووَثْبَتُهُ تَزيدُ على ثلاثينَ ذِراعاً ، وبلا لام : جَبَلٌ .
      ـ فَعَلْتُه تَسْمِعَتَكَ وتَسْمِعَةً لَكَ : لِتَسْمَعَه .
      ـ سَماعُ : بَطْنٌ .
      ـ سَماعُ : اسْمَعْ .
      ـ سُمَيْعِيَّةُ : قرية قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أسْمَعَه : شَتَمَهُ ،
      ـ أسْمَعَه الدَّلْوَ : جَعَلَ لها مِسْمَعَاً ، وكذا الزِّنْبيل .
      ـ مُسْمِعُ : القَيْدُ ،
      ـ مُسْمِعَةُ : المُغَنِّيَةُ .
      ـ تَسْميعُ : التَّشْنيعُ والتَّشْهيرُ ، وإزَالةُ الخُمولِ بِنَشْرِ الذِّكْرِ ، والإِسْماعُ .
      ـ مُسَمَّعُ : المُقَيَّدُ المُسَوْجَرُ .
      ـ استَمَعَ له ، وإليه : أَصْغَى ، وتَسامَعَ به الناسُ ،
      ـ قولهُ تعالى : { واسْمَعْ غيرَ مُسْمَعٍ }، أَي : غيرَ مَقْبولٍ ما تقولُ ، أَو اسْمَعْ لا أُسْمِعْتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَمَلَةُ
    • ـ سَمَلَةُ ، وسُمْلَةُ : الماءُ القليلُ ، ج : سَمَلٌ ، والحَمْأَةُ ، وبقيةُ الماءِ في الحَوْضِ ، ج : سَمَلٌ وسِمالٌ .
      ـ تَسَمَّلَ : شَرِبَها ، أو أخَذَهَا ،
      ـ تَسَمَّلَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ .
      ـ سَمَلَ الحَوْضَ : نَقَّاهُ منها ، كسَمَّلَهُ ،
      ـ سَمَلَ بينهم : أصْلَحَ ، كأسْمَلَ ،
      ـ سَمَلَ الدَّلْوُ : لم تُخْرِجْ إلا السَّمَلَةَ القليلةَ ، كسَمَّلَتْ تَسْميلاً ،
      ـ سَمَلَتْ عَيْنَهُ : فَقَأها ، كاسْتَمَلَهَا ،
      ـ سَمَلَ الثَّوبُ سُمولاً وسُمولَةً : أخْلَقَ ، كأَسْمَلَ ، وسَمُلَ ، فهو ثَوْبٌ أسْمالٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ وسَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمولٌ .
      ـ سَمَّلَ الحَوْضُ تَسْميلاً : لم يَخْرُجْ منه إلاَّ ماءٌ قليلٌ ، والدَّلْوُ كذلك ،
      ـ سَمَّلَ فلاناً بالقولِ : رَقَّقَ له .
      ـ سُمْلانُ النَّبيذِ : بَقاياه .
      ـ سَمالُ : الدودُ في الماءِ .
      ـ سَمَّالُ : شَجَرٌ ، وأبو قَبيلَةٍ ، لأَنَّه لَطَمَ رَجُلاً فَسَمَلَ عَيْنَهُ .
      ـ أبو السَّمَّالِ العَدَوِيُّ : قَعْنَبٌ المُقْرِئُ ، وشاعِرٌ أسَدِيٌّ ، وآخَرُ حَدَّهُ علِيُّ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ، في الخَمْرِ .
      ـ سَمَّالُ بنُ عَوْفٍ : جَدٌّ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ .
      ـ سَيَّالُ ابنُ سَمَّالِ بنِ الحرَيْشِ ، وخالِدُ بنُ أبي يَزيدَ بنِ سَمَّالٍ : مُحدِّثانِ .
      ـ سَمَوَّلُ : الأرضُ الواسِعَةُ ، والسَّهْلَةُ التُّرابِ .
      ـ سَمْويلُ : طائِرٌ ، أو بلد كثيرُ الطُّيورِ .
      ـ سامِلُ : الساعي لإِصْلاحِ المَعيشَةِ .
      ـ سَوْمَلَةُ : الفِنْجَانَةُ الصَّغيرةُ .
      ـ مُسْمَئِلُّ : طائِرٌ ، والضامِرُ البَطْنِ ، وقد اسْمَأَلَّ ، والثوبُ البالي .
      ـ سَمَوْأَلُ : طائِرٌ يُكْنَى أبا بَرَاءٍ ، والظِّلُّ ، كالسَّمْألِ ، وذُبابُ الخَلِّ ، وابنُ عادِياءَ .
      ـ سَمْأَلَ الخَلُّ : عَلاهُ السَّمَوْأَلُ .
      ـ قَرَبٌ سَمَوْأَلٌ : سَريعٌ .
      ـ سُمْلَةُ : دَمْعٌ يُهْراقُ عند الجوعِ الشَّديدِ ، كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الوَسْمُ
    • ـ الوَسْمُ : أثَرُ الكَيِّ , ج : وُسومٌ ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ .
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ : ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ .
      ـ المِيسَمُ : المِكْواةُ , ج : مَواسِمُ ومَياسِمُ ، واسمٌ .
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ : مُجْتَمَعُه .
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً : شَهِدَهُ .
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ : تَخَيَّلَهُ ، وتَفَرَّسَهُ .
      ـ الوَسْمَةُ : ورَقُ النيلِ ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ .
      ـ المِيسَمُ ، والوَسامَةُ : أثَرُ الحُسْنِ ، وقد وَسُمَ ، وَسامةً ووَساماً ، فهو وَسيمٌ , ج : وُسَماء ، وهي : وَسيمة ، وبه سَمَّوْا : أسماء ، وهَمزتُه من واوٍ .
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ , فَوَسَمَهُ : غَلَبَهُ فيه .
      ـ الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ ، والأرضُ مَوْسومةٌ .
      ـ تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ .
      ـ مَوْسُومٌ : فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ . ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم .
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ : مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا .
      ـ وَسيمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَسْمَةٌ
    • [ و س م ]. ( نبات ). : جِنْسُ نَبَاتٍ عُشْبِيٍّ ، مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ ، أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ ، يُعْرَفُ بِوَرَقِ النِّيلِ ، أَكْثَرُهُ بَرِّيٌّ وَبَعْضُهُ عَلَفِيٌّ ، وَبَعْضُهُ صِنَاعِيٌّ يُسْتَعْمَلُ لِلصِّبَاغِ .

    المعجم: الغني

  7. وسمة
    • هي ورق النيل الرازي وقال الغافقي : ومنها الوسمة المخصوصة بهذا الإسم وهي المعروفة عندنا بالأندلس بالحناء المجنون .

    المعجم: الأعشاب

  8. وَسمة
    • وسمة - و وسمة
      1 - ورق النيل ، يصبغ به

    المعجم: الرائد

  9. الوَسِمَةُ
    • الوَسِمَةُ : هو ورق النيل ، ويُسَمَّى خضراءَ ، من الفصيلة الصَّليبية .
      18 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وسم
    • وسم - يسم ، وسما وسمة
      1 - وسمه : كواه وأثر فيه بسمة أو كي . 2 - وسمه : جعل له علامة يعرف بها . 3 - وسم : « الوسمي »، وهو مطر الربيع الأول ، الأرض : أصابها ، سقاها .

    المعجم: الرائد



  11. وسم
    • " الوَسْمُ : أَثرُ الكَيّ ، والجمع وُسومٌ ؛

      أَنشد ثعلب : ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ ، تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول : تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله « والأسواق فيها » كذا بالأصل ).
      ووَسَّموا : شَهِدوا المَوْسِمَ .
      الليث : مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه ، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية .
      قال ابن السكيت : كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ .
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً .
      ويقال : وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه ، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة .
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم ؛ وقول الشاعر : حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم ، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة .
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً : شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا .
      وفي الحديث : أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم ؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم ، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم .
      وتوَسَّم فيه الشيءَ : تَخَيَّلَه .
      يقال : توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه .
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه .
      والوَسْمةُ ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها ، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به ، وقيل : هو العِظْلِمُ .
      الليث : الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ ؛ قال أَبو منصور : كلام العرب الوَسِمةُ ، بكسر السين ، قاله الفراء وغيره من النحويين .
      الجوهري : الوَسِمةُ ، بكسر السين ، العِظْلِمُ يُخْتَضَب به ، وتسكينها لغة ، قال : ولا تقل وُسْمةٌ ، بضم الواو ، وإذا أَمرْت منه قلت : توَسَّم .
      وفي حديث الحسن والحسين ، عليهما السلام : أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة ؛ قيل : هي نبتٌ ، وقيل : شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ .
      والمِيسَمُ والوَسامةُ : أَثر الحُسْنِ ؛ وقال ابن كُلْثوم : خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي : الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ .
      وفي الحديث : تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ ، وقد وَسُم فهو وَسِيم ، والمرأَةُ وَسِيمةٌ ؛ قال : وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ .
      والمِيسمُ : الجمالُ .
      يقال : امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال .
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما .
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً : مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ .
      ووَسُمَ الرجلُ ، بالضم ، وَسامةً ووَساماً ، بحذف الهاء ، مثل جمُل جَمالاً ، فهو وَسِيمٌ ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي ، عليهما السلام : وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : وَسيمٌ قَسِيمٌ ؛ الوَسامةُ : الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ ، والأُنثئ وَسيمةٌ ؛ قال : لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات ).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه :، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ ، يَعني عائشة ، والضَّرَّةُ تسمى جارة .
      وأَسماءُ : اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ ، وهمزته مبدلة من واوٍ ؛ قال ابن سيده : وإنما ، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء ، فقال أَبو العباس : لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ ، قال : وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب ، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء ، ثم قلبت واوه همزة ، وإن كانت مفتوحة ، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك ، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب « ي س م » تَطَلَّب لذلك وَجْهاً ، فذهب إلى البلد ، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء ، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار ، ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء ، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ ، وهي الحُسْنُ ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ ، قال : وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر ، إذا ‏ ليس ‏ معنى هذا التركيب على ظاهره ، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء ، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه « س ي د » فكذلك يتوهم أسماء من « أ س م » وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا .
      والوسْمُ : الورَعُ ، والشين لغة ؛ قال ابن سيده : ولست منها على ثقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وسمخ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

السِّمَاخ : بالكَسْر : لُغة في الصِّمَاخ وهو ثَقْبُ الأُذُنِ الّذي يَدْخُلُ فيه الصَّوْتُ وبعضهم أَنكر السين . وسَمَخَه كَمَنَعه يَسْمَخه سَمْخاً : أَصابَ سِمَاخَه فَعَقَرَه . ويقال سَمَخَنِي بِحدَّة صَوْتِه وكَثرَةِ كلامِه . ولُغة تميمٍ الصَّمْخ . وسَمَخَ الزَّرْعُ : طَلَعَ أَوَّلاً . ويقال : إِنّه لحسَنُ السِّمْخةِ بالكسر كأَنّه مأْخوذٌ من السِّماخ وهو العِفَاص . ومما يستدرك عليه : السِّماخ : الثَّقْب الذّي بين الدُّجْرَيْنِ من آلَةِ الفَدَّانِ



لسان العرب
السِّماخ الثَّقْبُ الذي بين الدُّجْرَيْنِ من آلة الفَدَّان والسِّماخ لغة في الصِّماخ وهو والِجُ الأُذُن عند الدماغ وسَمَخَه يَسْمَخُه ( * قوله « وسمخه يسمخه » بابه منع وسمخ الزرع طلع أولاً وانه لحسن السمخة بالكسر كأنه مأخوذ من السماخ العفاص ) سَمْخاً أَصاب سِماخَه فعَقره ويقال سَمَخَنيِ بِجدَّةِ صوته وكثرة كلامه ولغة تميم الصَّمْخُ
الرائد
* سمخ يسمخ: سمخا. 1-ه: أصاب «سماخه»، وهو خرق أذنه. 2-الزرع: طلع أولا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: