وصف و معنى و تعريف كلمة وسنويا:


وسنويا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و واو (و) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وسنويا في معاجم اللغة العربية:



وسنويا

جذر [سنو]

  1. سَنَا: (فعل)
    • سَنَا سَنْوًا، وسُنُوًّا، وسِنَاوَة
    • سَنَا على الدَّابة: سَقَى عليها
    • سَنَا القومُ لأَنفسهم: اسْتَقَوْا
    • سَنت السَّانيَةُ: استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها
    • سَنَت السانِيَةُ الأَرضَ: سَقَتْها
    • سَنَا الدَّلْوَ ونحوَها: جَرّها من البئر وانتزعَها
    • سَنَا البابَ ونحوه: فتَحهُ
    • سَنَا الشيءَ: سَهَّلَهُ ويسَّرَه
    • سَنَا فلانٌ: سَقَى
  2. سَنَا: (اسم)
    • السَّنَا : العلُوُّ والارتفاع
  3. سَنا: (فعل)
    • سنا / سنا إلى يَسْنو ، اسْنُ ، سَناءً ، فهو سانٍ وسَنِيّ ، والمفعول مَسْنُوٌّ إليه
    • سَنَا البَرْقُ : أضَاءَ
    • سَنَتِ النَّارُ : علاَ ضَوْؤُهَا
    • سَنَا اللَّهِيبُ : اِرْتَفَعَ
    • سَنَا إلَى مَعَالِي الأمُورِ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • سَنَتِ السَّمَاءُ : أنْزَلَتِ الْمَطَرَ
    • سَنَا السَّحَابُ الأرْضَ: سَقَاهَا بِالْمَطَرِ
  4. سَّنَا: (اسم)
    • سَّنَا : جمع سَّنَاةُ


  5. سنا: (اسم)
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر
    • السَّنا: الضوءُ الساطع
    • السَّنا: نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ
  6. سَنَويّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من سَنَة: حالة ما هو سنويّ سنويَّة الميزانيَّة
  7. سَنْو: (اسم)
    • سَنْو : مصدر سَنَا
  8. سانَى: (فعل)
    • سَانَى مُساناةً ، وسِناءً
    • سَانَى البابَ وغيرَه : فتحه
    • سَانَى فلانًا: لاينَهُ وأَحسن مُعاشَرَتَهُ
  9. سَنَويّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى السَّنَةِ
    • المِهْرَجَانُ السَّنَوِيُّ : أيِ المِهْرَجَانُ الَّذِي يَنْعَقِدُ مَرَّةً كُلَّ سَنَةٍ
    • اسم منسوب إلى سَنَة: ما يتمّ مرَّةً واحدةً في السَّنة دخل/ قِسْط سنويّ،
    • النَّبات السَّنويّ: كلّ نبات يُزهر في السَّنة التي ينبت فيها ثم يذبل ويموت عقب الإثمار،
    • سنويًّا: كلّ سنة، في السَّنة الواحدة،
    • نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة
  10. سِنَاوَة: (اسم)


    • سِنَاوَة : مصدر سَنَا
  11. مُساناة: (اسم)
    • مُساناة : مصدر سانَى
  12. سَنون: (اسم)
    • سَنون: مَعْجُونٌ تُنَظَّفُ بِهِ الأسْنَانُ
    • السَّنُونُ : ما يُسْتَنُّ به من دَوَاءِ لتقوية الأَسنان وتنظيفها
    • ما يُسَنّ به من دواء لتقوية الأسنان وتنظيفها
  13. سَنواء: (اسم)
    • سَنةٌ سَنْوَاءُ: شديدةٌ
    • وأرضٌ سنواءُ: مُجْدِبَةٌ
  14. سِناية: (اسم)
    • سِناية : مصدر سَنَى
  15. سَنّوت: (اسم)
    • السَّنُّوت : الكَمُّونُ
  16. سُنونوة: (اسم)


    • وَاحِدَةُ السُّنُونُو
  17. سَوانٍ: (اسم)
    • سَوانٍ : جمع سانية
  18. لسانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى لِسان
    • اللِّسانيَّات: (العلوم اللغوية) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر
    • معهد اللِّسانيّات: معهد اللُّغات
    • الحروف اللِّسانيَّة: (العلوم اللغوية) ستّة أحرف وهي: الرَّاء والزَّاي والسِّين والشِّين والصَّاد والضَّاد
  19. مُسَنّاة: (اسم)
    • المُسَنَّاةُ : سَدٌّ يُبنَى لحجز ماء السَّيْل أَو النهرُ به مفاتح للماءِ تُفتح على قدر الحاجة
  20. المسناة: (مصطلحات)
    • سد يبنى لحجز الماء خلفه ، فيه فوهات لمرور الماء منها ، يفتح منها بقدر الحاجة. (فقهية)
  21. لِسانيّات: (اسم)
    • لِسانيّات: عِلْمٌ يَهْتَمُّ بِدِرَاسَةِ اللُّغَةِ مِنْ حَيْثُ تَرَاكِيبُهَا وَتَطَوُّرُهَا وَعَلاَقَاتُ اللُّغَاتِ فِيمَا بَيْنَهَا
  22. سُنُوْن: (اسم)


    • سُنُوْن :جمع سِّنَة
  23. السانية: (مصطلحات)
    • الساقية. (فقهية)
  24. السانية: (مصطلحات)
    • الناعورة. (فقهية)
  25. المِهْرَجَانُ السَّنَوِيُّ:
    • أيِ المِهْرَجَانُ الَّذِي يَنْعَقِدُ مَرَّةً كُلَّ سَنَةٍ.
,
  1. سنا (المعجم لسان العرب)
    • "سَنَت النارُ تَسْنُو سَناءً: عَلا ضَوْءُها.
      والسَّنا، مقصورٌ: ضوءُ النارِ والبرْقِ، وفي التهذيب: السَّنا، مقصورٌ، حَدُّ مُنْتَهى ضوْءِ البرْقِ.
      وقد أَسْنَى البرْقُ إذا دَخلَ سَناهُ عليكَ بيتَك أَو وقَع على الأَرض أَو طار في السَّحابِ.
      قال أَبو زيد: سَنا البرْق ضَوْءُه من غير أَن ترَى البرْقَ أَو ترى مَخرَجَه في موْضِعه، فإنما يكون السَّنا بالليل دون النهار وربما كان في غير سَحابٍ.
      ابن السكيت: السَّناءُ من المجد والشرف، ممدود.
      والسَّنا: سَنا البرقِ، وهو ضوْءُه، يكتب بالأَلف ويثنى سَنَوَان ولم يَعرفِ الأَصمعي له فِعْلاً.
      والسَّنا، بالقصر: الضَّوْءُ.
      وفي التنزيل العزيز: يكادُ سَنا بَرْقِه يَذْهَبُ بالأَبْصار؛

      وأَنشد سيبويه: أَلم ترَ أَنِّي وابنَ أَسْوَدَ، ليلةً،لَنَسْري إلى نارَينِ يَعْلُو سَناهُما وسنَا البرْقُ: أَضاءَ؛ قال تميمُ بنُ مُقبل: لِجَوْنِ شَآمِ كلما قلت قد وَنَى سنا، والقَواري الخُضْرُ في الدَّجْنِ جُنَّحُ وأَسْنى النارَ: رَفَعَ سَناها.
      واسْتَناها: نَظَر إلى سَناها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومُسْتَنْبَحٍ، يَعْوي الصَّدى لِعُوائِه،تنَوَّرَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا أَوْمَضَ: نظَرَ إلى وَمِيضِها.
      وسَنا البرْقُ: سطَع.
      وسنا إلى مَعالي الأُمُورِ سَناءً: ارتفع.
      وسَنُوَ في حَسَبه سَناءً، فهو سَنِيٌّ: ارتفع.
      ويقال: إنّ فلاناً لسَنِيُّ الحَسَب، وقد سَنُوَ يَسْنُو سَناءً، ممدود.
      والسَّناءُ من الرِّفْعة، ممدود.
      والسَّنِيُّ: الرَّفيعُ.
      وأَسْناهُ أَي رَفَعه؛

      وأَنشد ابن بري: وهُمْ قومٌ كِرامُ الحَيِّ طرّاً،لهم حَوْلٌ إذا ذُكِرَ السَّناءُ وفي الحديث: بَشِّرْ أُمَّتي بالسَّناء أَي بارتفاع المنزلة والقدر عند الله.
      وقد سَنِيَ يَسْنَى سَناءً أَي ارتفَع، وأَما قراءة من قرأَ: يكادُ سَناءُ بَرْقِه، ممدود، فليس السَّناءُ ممدوداً لغة في السَّنا المقصور،ولكن إنما عنى به ارتفاعَ البرق ولُمُوعَه صُعُداً كما، قالوا بَرْق رافِع.
      وسَنَّاه أَي فتَحه وسَهَّله؛

      وقال: وأَعْلَم عِلْماً، ليس بالظن، أَنه إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّر؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أَنشده أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه: فلا تَيْأَسا واسْتَغْوِرَا الله، إنه إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّرا معنى قوله: استَغْوِرَا اللهَ اطلبا منه الغِيرةَ، وهي المِيرةُ؛ وفي حديث معاوية أَنه أَنشد: إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّرا ‏

      يقال: ‏سَنَّيْتُ الشيءَ إذا فتحته وسهَّلْته.
      وتسَنََّى لي كذا أَي تيَسَّر وتأَتَّى.
      وتسَنَّى الشيءَ: علاه؛ قال ابن أَحمر: تربى لها وهْوَ مَسْرُورٌ لغَفْلَتِِها طَوراً، وطوراً تسَنَّاه فتَعْتَكِر (* قوله «تربى إلخ» هو هكذا في الأصل بدون نقط ولا شكل).
      وتَسَنَّى البعيرُ الناقةَ إذا تسَدَّاها وقاعَ عليها ليضربها.
      الفراء: يقال تَسَنَّى أَي تغَيَّر.
      قال أَبو عمرو: لم يتَسَنَّ لم يتغير من قوله تعالى: من حَمإ مَسْنُون؛ أَي متغير، فأَبدل من إحدى النونات ياء مثل تقَضَّى من تقَضَّضَ.
      والمُسَنَّاةُ: العَرِمُ.
      وسَنا سُنُوّاً وسِنايةً وسِناوةً: سَقى.
      والسانِيَةُ: الغرْبُ وأَداته.
      والسانية: الناضحة، وهي الناقة التي يُسْتَقى عليها.
      وفي المثل: سَيْرُ السَّواني سَفَرٌ لا ينقطِع.
      الليث: السانية، وجمعها السَّواني، ما يُسقى عليه الزرع والحيوان من بعير وغيره.
      وقد سَنَتِ السانيةُ تسْنُو سُنُوّاً إذا اسْتَقت وسِنايةً وسِناوةً.
      وسَنتِ الناقةُ تسْنُو إذا سقت الأَرض، والسحابة تسْنُو الأَرضَ، والقومُ يَسْنُون لأَنفسهم إذا اسْتَقوْا، ويَسْتَنُون إذا سَنَوْا لأَنفسهم؛ قال رؤبة:بأَيِّ غَرْبٍ إذْ غَرفْنا نسْتَني وسَنِيَتِ الدابةُ وغيرُها تسْنَى إذا سُقِي عليها الماء.
      أَبو زيد: سَنَتِ السماءُ تسْنُو سُنُوّاً إذا مطَرَت.
      وسَنَوْتُ الدَّلْوَ سِناوَةً إذا جَرَرْتَها من البئر.
      أَبو عبيد: الساني المُسْتَقي، وقد سنا يَسْنُو،وجمْعُ الساني سُناةٌ؛ قال لبيد: كأَنَّ دُمُوعَه غَرْبا سُناةٍ،يُحِيلونَ السِّجالَ على السِّجال جعلَ السُّناةَ الرجالَ الذين يَسْقُون بالسَّواني ويُقْبِلون بالغروب فيُحِيلونها أَي يَدْفُقُون ماءها.
      ويقال: هذه رَكِيَّة مَسْنَوِيَّة إذا كانت بعيدة الرِّشاء لا يُسْتَقى منها إلا بالسانية من الإبل، والسانية تقع على الجَمل والناقة بالهاء، والساني، بغير هاءٍ، يقع على الجَمل والبقر والرَّجُلِ، وربما جعلوا السانية مصدراً على فاعلة بمعنى الاسْتِقاء؛ وأَنشد الفراء: يا مَرْحباهُ بحِمارٍ ناهِيَهْ،إذا دَنا قَرَّبْتُه للسانِيَهْ الفراء: يقال سناها الغيثُ يَسْنُوها فهي مَسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ، يعني سقاها، قلبوا الواوَ ياءً كما قلبوها في قِنْية.
      وفي حديث الزكاة: ما سُقِيَ بالسَّواني ففيه نصف العُشْر؛ السَّواني: جمع سانِيةٍ وهي الناقة التي يُسْتقى عليها؛ ومنه حديث البعيرِ الذي شكا إليه فقال أَهلُه: إنّا كنا نَسْنُو عليه أَي نستَقي؛ ومنه حديث فاطمة، رضي الله عنها: لقد سنَوْتُ حتى اشتكَيْتُ صدري.
      وفي حديث العزل: إنَّ لي جاريةً هي خادِمُنا وسانِيَتُنا في النخل، كأَنها كانت تسقي لهم نخْلَهُم عِوَضَ البعير.
      والمَسْنَوِيَّةُ: البئرُ التي يُسْنى منها، واسْتَنى لنفسِه، والسحاب يَسْنُو المطر، وسنَتِ السحابةُ بالمطر تسْنُو وتَسْني.
      وأَرضٌ مسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ: مَسْقِيَّة، ولم يعرف سيبويه سَنيْتُها، وأَما مَسْنِيَّةٌ عنده فعلى يَسْنوها، وإنما قلبوا الواوَ ياء لخِفَّتِها وقُرْبِها من الطَّرَف، وشُبِّهَت بمَسْنِيٍّ كما جعلوا عَظاءةً بمنزلة عَظاءٍ.
      وساناه: راضاه.
      أَبو عمرو: سانَيْتُ الرجلَ راضيْتُه وداريته وأَحسنت معاشرته؛ ومنه قول لبيد: وسانيْتُ مِنْ ذي بَهْجةٍ ورَقَيْتُه،عليه السُّموطُ عائصٍ، مُتَعصِّب وأَنشد الجوهري هذا البيت عابسٍ مُتعصِّب.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع مُتعصب بالتاج، وقيل: يُعَصَّب برأْسِه أَمرُ الرَّعِيَّةِ، قال: والذي رواه ابن السكيت في الأَلفاظ في بابالمُساهَلة مُتَفضِّب، قال: وكذلك أَنشده أَبو عبيد في باب المُداراةِ.
      والمُساناةُ: الملاينةُ في المُطالَبة.
      والمُساناةُ: المُصانَعَة، وهي المُداراة، وكذلك المُصاداة والمُداجاةُ.
      الفراء: يقال: أَخذتُه بسِنايَته وصِنايَتِه أَي أَخذه كلَّه.
      والسُّنَةُ إذا قُلْته بالهاء وجعَلْت نقصانَه الواو، فهو من هذا الباب، تقول: أَسْنَى القومُ يُسْنُونَ إسْناءً إذا لَبِثوا في موضعٍ سنَةً، وأَسْنَتُوا إذا أَصابتهم الجُدوبةُ، تُقلب الواوُ تاءً للفرق بينهما؛ وقال المازني: هذا شاذٌّ لا يقاس عليه، وقيل: التاءُ في أَسْنَتُوا بدلٌ من الياء التي كانت في الأَصل واواً ليكونَ الفِعْلُ رُباعِيّاً، والسُّنَةُ من الزَّمَن من الواو ومن الهاء، وتصريفها مذكور في حرف الهاء، والجمع سَنَواتٌ وسِنُونَ وسَنَهاتٌ، وسِنُونَ مذكور في الهاء، وتعليلُ جمعِها بالواو والنونِ هناك.
      وأَصابتهم السَّنَةُ: يَعْنُونَ به السَّنَة المُجْدِبة، وعلى هذا، قالوا أَسْنَتُوا فأَبدَلوا التاءَ من الياءِ التي أَصلُها الواوُ، ولا يُستعمل ذلك إلا في الجَدْبِ وضِدِّ الخِصْب.
      وأَرضٌسَنَةٌ: مُجْدِبةٌ، على التشبيه بالسَّنَةِ من الزمان، وجمعُها سِنُونَ.
      وحكى اللحياني: أَرضٌ سِنُونَ، كأَنهم جعلوا كلّ جزءٍ منها أَرضاً سَنَةً ثم جمعُوه على هذا.
      وأَسْنَى القومُ: أَتَى عليهم العامُ.
      وساناهُ مُساناةً وسِناءً: استأْجَرَه السَّنَة، وعامَلَه مُساناةً، واستأْجره مُساناةً كقوله مُسانَهَةً.
      التهذيب: المُساناةُ المُسانَهةُ، وهو الأَجَلُ إلى سَنَةٍ.
      وأَصابتهم السَّنَة السَّنْواءُ: الشدىدةُ.
      وأَرضٌ سَنْهاءُ وسَنواءُ إذا أَصابتها السَّنَةُ.
      والسَّنا: نبتٌ يُتَداوي به؛ قال ابن سيده: والسَّنا والسَّناءُ نبتٌ يُكتَحَلُ به، يمدُّ ويقصر، واحدته سَناةٌ وسَناءَةٌ؛ الأَخيرة قِياسٌ لا سَماع؛ وقول النابغة الجعدي: كأَنَّ تَبَسُّمَها مَوْهِناً سَنا المِسْكِ، حينَ تُحِسُّ النُّعام؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون السَّنا ههنا هذا النَّباتَ كأَنه خالط المسك، ويجوز أَن يكون من السَّنا الذي هو الضَّوْءُ لأَنَّ الفَوْحَ انْتِشارٌ أَيضاً، وهذا كما، قالوا سَطَعَت رائِحتُه أَي فاحَت، ويروى كأَنَّ تَنَسُّمَها، وهو الصحيح.
      وقالت أَبو حنيفة: السَّنا شُجَيْرَةٌ من الأَغْلاث تُخْلَط بالحِنَّاء فتكونُ شِباباً له وتُقَوِّي لَوْنَه وتُسَوِّدُه، وله حمل أَبيضُ إذا يَبِس فحركَتْه الريحُ سَمِعْتَ له زَجَلاً؛ قال حميد بن ثور: صَوْتُ السَّنا هَبَّتْ به عُلْوِيَّةٌ،هَزَّتْ أَعالِيَهُ بِسَهْبٍ مُقْفِرِ وتَثْنِيَتُه سَنَيانِ، ويقال سَنَوانِ.
      وفي الحديث: عليكم بالسَّنا والسَّنُّوتِ، وهو مقصور، هو هذا النَّبْتُ، وبعضهم يرويه بالمد.
      وقال ابن الأَعرابي: السَّنُّوتُ العَسل، والسَّنُّوت الكمُّون، والسَّنُّوتُ الشِّبِثُّ؛ قال أَبو منصور: وهو السَّنُّوت، بفتح السين.
      وفي الحديث عن أُمِّ خالدٍ بنتِ خالد: أَنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بثياب فيها خَمِيصة سَوْداء فقال: ائْتُوني بأُمِّ خالدٍ، قالت: فأُتِيَ بي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، محمولةً وأَنا صغيرَةٌ فأَخَذَ الخَمِيصَةَ بِيَدِهِ ثم أَلْبَسَنِيها، ثم، قال أَبْلي وأَخْلِقِي، ثم نَظَر إلى عَلمٍ فيها أَصْفَرَ وأَخْضَرَ فجعل يقول يا أمَّ خالدٍ سَنا سَنا؛ قيل: سَنا بالحَبَشِيَّةِ حَسَنٌ، وهي لغةٌ، وتُخَفَّفُ نونُها وتشددُ، وفي رواية: سَنَهْ سَنَهْ، وفي رواية أُخرى: سَناهْ سَناهْ،مخفَّفاً ومشدَّداً فيهما؛ وقول العجاج يصف شبابه بعدما كَبِرَ وأَصْباهُ النِّساءُ: وقَدْ يُسامِي جِنَّهُنَّ جِنِّي في غَيْطَلاتٍ من دُجى الدُّجُنِّ بمَنطقٍ لوْ أَنَّني أُسَنِّي حَيَّاتِ هَضْبٍ جِئْن، أَوْ لوَ انِّي أَرْقِي به الأَرْوِي دَنَوْنَ منِّي،مُلاوَةٌ مُلِّيتُها، كأَنِّي ضارِبُ صَنْجَيْ نَشْوَةٍ، مُغَنِّي شَرْبٍ بِبَيْسانَ من الأُرْدُنِّ،بَيْنَ خَوابي قَرْقَفٍ ودَنِّ قوله: لو أَنَّني أُسَنِّي أَي أَستَخْرج الحيَّات فأَرْقِيها وأَرفُقُ بها حتى تخرج إليَّ؛ يقال: سَنَّيْتُ وسانيْتُ.
      وسَنَيْتُ البابَ وسَنَوْته إذا فتحته.
      والمُسَنَّاة: ضَفيرةٌ تُبْنى للسيل لترُدَّ الماء، سُمّيت مُسَنَّاةً لأَن فيها مفاتحَ للماء بقدر ما تحتاج إليه مما لا يَغْلِب، مأْخوذٌ من قولك سَنَّيْت الشيءَ والأَمر إذا فَتَحْت وجهه.
      ابن الأَعرابي: تَسَنَّى الرجلُ إذا تسَهَّل في أُموره؛ قال الشاعر: وقد تَسَنَّيْتُ له كلجَ التسَنِّي وكذلك تَسَنَّيْتُ فلاناً إذا تَرَضَّيْته.
      "
  2. سنا (المعجم الرائد)


    • سنا - يسنو ، سنوا وسناوة وسنوا وسناء وسناية
      1- سنا البرق : أضاء، لمع. 2- سنا السحاب الأرض : سقاها بالمطر. 3- سنات السماء : أنزلت المطر. 4- سنات النار : ارتفع ضوؤها. 5- سنا : إرتفع : «سنا إلى المعالي». 6- سنا الدلو : أخرجها من البئر. 7- سنا القوم لأنفسهم : استقوا. 8- سنا على الدابة : استقى عليها. 9- سنا الباب : فتحه. 11- سنا الشيء : سهله.
  3. الاجتماع السنوي للجمعية العمومية (المعجم مالية)
    • اجتماع للمساهمين يعقد عادة مرّة واحدة في السنة يقدّم لهم مجلس الإدارة خلاله تقريراً عن نتائج أعمال الشركة خلال السنة السابقة. ويتمّ في هذا الاجتماع أيضاً انتخاب مجلس الإدارة الجديد ومدقّق حسابات الشركة للسنة التالية. ، وتعني بالانجليزية: annual meeting
  4. الاجتماع السنوي للجمعية العمومية (المعجم مالية)
    • اجتماع لمساهمي الشركة يعقد سنوياًّ وتعرض فيه الشركة بياناتها المالية وتقريراً سنوياًّ عن نتائج أعمالها خلال السنة السابقة ، وتعني بالانجليزية: annual general meeting
  5. الاستبعاد السنوي (المعجم مالية)
    • استبعاد أنواع معيّنة من الدخل من الكشف الضريبي السنوي ، وتعني بالانجليزية: annual exclusion
  6. الإقفال السنوي للدفاتر (المعجم مالية)
    • التسوية السنوية للحسابات أو الإقفال السنوي للحسابات. ، وتعني بالانجليزية: annual closing


  7. الأرباح السنوية (المعجم مالية)
    • الدخل الإجمالي ناقصاً المصروفات خلال السنة ، وتعني بالانجليزية: annual earnings
  8. التسوية السنوية (المعجم مالية)
    • تشترط بعض العقود سداد المقترض سنوياًّ لكلّ أرصدة ديونه القائمة من خطّ اعتماد وعدم استخدام الخطّ بعد ذلك لفترة محدّدة من الزمن. ، وتعني بالانجليزية: annual clean up
  9. التقرير السنوي (المعجم مالية)
    • تقرير توزّعه الشركة سنويًّا على مساهميها وحملة سنداتها وتودع نسخة منه لدى مسجّل الشركات registrar of companies وهيئة الأوراق المالية securities commission ويتضمّن الميزانية العمومية للشركة وبيان أرباحها وخسائرها وتقرير مجلس إدارتها عن إنجازاتها خلال السنة وتقرير مدقّقي حساباتها. ، وتعني بالانجليزية: annual report
  10. السقف السنوي (المعجم مالية)
    • شرط قرض عقاري بفائدة قابلة للتعديل يحدّد أيّة زيادة في سعر الفائدة وسقف تلك الفائدة خلال سنة مادية. ، وتعني بالانجليزية: annual cap
  11. العائد السنوي (المعجم مالية)
    • مبلغ الفوائد وتوزيعات الأرباح التي يحقّقها الاستثمار في السنة ، وتعني بالانجليزية: annual yield
  12. العائد السنوي الفعلي (المعجم مالية)
    • مبلغ العائد الذي يحصل عليه مودع في حساب توفير أو وديعة لأجل عن سنة ميلادية كاملة ، وتعني بالانجليزية: effective annual yield
  13. المجموع السنوي (المعجم مالية)
    • مجموع بند معيّن كالإيرادات والمبيعات خلال سنة معيّنة ، وتعني بالانجليزية: year bonds
  14. المؤتمر السنوي للجهات المانحة (المعجم مالية)
    • مؤتمر دولي سنوي تعلن فيه الدول المانحة عن تعهّداتها بالدفع لتنمية دولة أو إنقاذها من ضيق اقتصادي أو دعم مشروع معيّن أو مؤسّسة معيّنة فيها. ، وتعني بالانجليزية: annual pledging exercise
  15. السَّنْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنْواءُ السَّنْواءُ يقال: سَنةٌ سَنْوَاءُ: شديدةٌ.
      وأرضٌ سنواءُ: مُجْدِبَةٌ.
  16. المُسَنَّاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَنَّاةُ : سَدٌّ يُبنَى لحجز ماء السَّيْل أَو النهرُ به مفاتح للماءِ تُفتح على قدر الحاجة.
  17. سَنَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ن و]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّنَةِ). :-المِهْرَجَانُ السَّنَوِيُّ :- : أيِ المِهْرَجَانُ الَّذِي يَنْعَقِدُ مَرَّةً كُلَّ سَنَةٍ.
  18. سنا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سنا / سنا إلى يَسْنو ، اسْنُ ، سَناءً ، فهو سانٍ وسَنِيّ ، والمفعول مَسْنُوٌّ إليه :-
      سنا البرقُ أضاء :-سنَتِ النَّارُ: علا ضوءُها.
      سنا إلى معالي الأمور: علا، ارتفع، ارتقى.
  19. سانَى (المعجم الرائد)
    • سانى - مساناة وسناء
      1- ساناه : داراه، لاطفه. 2- ساناه : أحسن معاشرته. 3- ساناه : لاطفه في المطالبة. 4- ساناه : استأجره لسنة.
  20. استثمارات سنوية ثابتة (المعجم مالية)
    • أموال مستثمرة في السوق النقدي لمدّة سنة واحدة ولا يمكن سحبها قبل نهاية السنة بدون غرامة. ، وتعني بالانجليزية: one-year money
  21. إيراد سنوي عرضي (المعجم مالية)
    • إيراد سنوي يُدفَع لشخص معيّن مرهون بوقوع حدث معيّن مثلاً وفاة شخص ما ، وتعني بالانجليزية: contingent annuity
  22. أساس سنوي (المعجم مالية)
    • أسلوب إحصائي لحساب الأرقام عن فترات تقلّ عن سنة على أساس سنوي. ، وتعني بالانجليزية: annual basis
  23. حساب سنوي (المعجم مالية)
    • تقرير يقدّم سنوياًّ ويظهر المركز المالي السائد للشركة ونتائج عملياتها عن سنة ، وتعني بالانجليزية: annual account
  24. دفعات سنوية (حولية) ثابتة (المعجم مالية)
    • عقد استثمار يشترى عادة من شركة تأمين يقضي بأداء سلسلة من الدفعات خلال فترة من الزمن أو لمدّة عمر المستَحِقّ لهذه الدفعات. ، وتعني بالانجليزية: annuity
  25. دفعات سنوية مؤجّلة (المعجم مالية)
    • دفعات سنوية ليس مخطط لها أن تبدأ حتى تاريخ لاحق ، وتعني بالانجليزية: deferred annuity


معنى وسنويا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: