وصف و معنى و تعريف كلمة وسيلج:


وسيلج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح وسيلج في معاجم اللغة العربية:



وسيلج

جذر [لج]

  1. إِيلاج : (اسم)
    • إيلاج : مصدر أَولَجَ
  2. وَلَجَ : (فعل)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والِجٌ، وهي والجةٌ ، والمفعول مَوْلوج
    • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
    • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  3. لاَجَ : (فعل)
    • لاَجَ لَوْجاً
    • لاَجَ الشيءَ : أَداره فى فيه
  4. لاجَّ : (فعل)
    • لاجَّ يُلاجّ ، لاجِجْ / لاجَّ ، لِجاجًا ومُلاججةً ، مُلاَجَّة فهو مُلاجِج ، والمفعول مُلاجَج
    • لاَجَّ خَصْمَهُ: تمادى معه في الخصومة


  5. وُلِجَ : (فعل)
    • وُلِجَ فهو مَوْلُوجٌ، وهي مَوْلُوجةٌ
    • وُلِجَ فلانٌ: أُصيب بالوالجة
  6. لَجِنَ : (فعل)
    • لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ
    • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
    • لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ
    • لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ
  7. أَلْجاء : (اسم)
    • أَلْجاء : جمع لَجَأُ
  8. لَجَنَ : (فعل)
    • لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون
    • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  9. لَجَنَ : (فعل)
    • لَجَنَ لَجْنًا
    • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  10. نيلَج : (اسم)


    • النِّيلَجُ : الشَّحْمُ يُعالج به الوَشْمُ حتى يخضرّ
    • النِّيلَجُ :صِباغٌ أَزرقُ يُستخرج من ورق نبات النِّيل وهو المعروف في مصر بالنِّيلَة
  11. ألواج : (اسم)
    • ألواج : جمع لوج
  12. لَجَأ : (فعل)
    • لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه
    • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره :قصَده واحتمى به
    • لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به
    • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به
    • لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • لجأَ عنه: عَدَلَ عنه إِلى غيره
  13. لَجَّ : (فعل)
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ، ولَجُوجَة، وهي لَجُوجٌ، والمفعول مَلْجُوج فيه
    • لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
    • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
    • لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
    • لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
    • لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ
  14. لَجَّنَ : (فعل)
    • لَجَّنَ الورقَ: دَقَّه حتى تلزَّج
  15. أَلْجَأَ : (فعل)
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ
    • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
    • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
    • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
    • ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ
  16. الإلجاج : (اسم)


    • صوت أمواج البحر المضطربة
  17. إِلْجَاج : (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  18. أَلَجَّ : (فعل)
    • أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  19. أَمْلاج : (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  20. فَيَالِجُ : (اسم)
    • فَيَالِجُ : جمع فيلَجة
  21. لجّأَ : (فعل)
    • لجّأَ يلجّئ ، تلجئةً ، فهو مُلَجِّئ ، والمفعول مُلَجَّأ
    • لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ
    • لَجَّأَ مَالَهُ : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ
  22. مَلْج : (اسم)


    • مَلْج : مصدر مَلَجَ
  23. مَليج : (اسم)
    • الجمع : مُلُج
    • المَلِيجُ : الرجلُ الجليل
    • المَلِيجُ :الرَّضيعُ
  24. مُلُج : (اسم)
    • مُلُج : جمع مَليج
  25. مُلْج : (اسم)
    • مُلْج : جمع أَمْلَجُ
,
  1. ما يلِج في الأرض
    • ما يدخل فيها من مطر و غيره
      سورة :سبأ، آية رقم :2

    المعجم: كلمات القران

  2. ما يلج

    • ما يدخل من مطر و غيره
      سورة :الحديد، آية رقم :4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. يلج الجمل
    • يدخل الجمل
      سورة :الاعراف، آية رقم :40

    المعجم: كلمات القران

  4. علف محفوظ (سيلاج)
    • بعض النباتات الحقلية الجافة. التي جرى تخميرها بطريقة معينة (دريس متخمر).

    المعجم: عربي عامة

  5. ولَجَ
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج :-
      • ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله :-بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
      • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه :- {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} - {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نينلج
    • "النِّينَلَجُ (* قوله «النينلج» هكذا في الأصل مضبوطاً، وبهامشه ما نصه: الصواب النيلنج، بالكسر: وهو دخان الشحم يعالج به الوشم ليخضر؛ قال المجد: كتبه محمد مرتضى والذي في البيت نينيلجا.
      حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسره؛

      وأَنشد: جاءتْ به مِنَ اسْتِها سفَنَّجا،سَوْداء، لم تَخْطُطْ له نِينَيْلَجا"

    المعجم: لسان العرب

  7. ولج
    • "ابن سيده: الوُلُوجُ الدخولُ‏.
      ‏وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط؛ وقد أَولَجَه ‏.
      ‏والمَوْلَجُ: المَدْخَلُ ‏.
      ‏والوِلاجُ: الباب‏.
      ‏والوِلاجُ: الغامض من الأَرض والوادي، والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول، وهي الوَلَجَةُ، والجمع وَلَجٌ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: وِلاجُ الوادي (* قوله «ولاج الوادي إلخ» بكسر الواو، وقوله واحدتها ولجة، أي بالتحريك، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج، بالكسر: ولج بضمتين، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً.) معاطفه، واحدتها وَلَجَةٌ، والجمع الوُلُجُ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك: أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ: دَعْ طَريقَكَ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ، عنكَ، مُنْعَرَجُ وقال: الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ‏.
      ‏والوُلُجُ: النَّواحي ‏.
      ‏والوُلُجُ: مَغارِفُ العسلِ‏.
      ‏والوَلَجَةُ، بالتحريك: موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ، يعني السباع والحيات، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما ‏.
      ‏والوَلَجُ والوَلَجَةُ: شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ‏.
      ‏ووِلاجَا الخَلِيَّة: طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: هو بابها، وكله من الدخول ‏.
      ‏ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ؛

      قال: قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، مثل هُمَزَة، أَي كثير الدخول والخروج ‏.
      ‏ووَلِيجةُ الرجل: بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه؛ وفي التنزيل: ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة؛ قال أَبو عبيدة: الوَلِيجَة البِطانَةُ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ؛ وقال أَيضاً: ولِيجةً‏.
      ‏كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه، فهو وَلِيجَة؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم، فهو وَلِيجَة فيهم، يقول: ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله؛ ومنه قوله: فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء: الوَليجَة البطانة من المشركين، قال سيبويه: إِنما جاء مصدره وُلُوجاً، وهو من مصادر غير المتعدي، على معنى وَلَجْتُ فيه، وأَولَجَه: أَدخله‏.
      ‏وفي حديث عليّ: أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ؛ وَلِيجة الرجلِ: بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته ‏.
      ‏واتَّلَجَ مَوالِجَ، على افْتَعَل، أَي دخل مَداخل‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن، وهو صغير، ولا يحتجبن منه‏.
      ‏التهذيب: وفي نوادرهم: وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله ‏.
      ‏والوالِجةُ: وجع يأْخذ الإِنسان ‏.
      ‏وقوله تعالى: يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل: أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا‏.
      ‏وفي حديث أُمِّ زَرْع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه، تصفه بالكرم وحسن الصحبة، وقيل: إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله‏.
      ‏والوُلوجُ: الدخول‏.
      ‏وفي الحديث: عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه، بفتح اللام، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار ‏.
      ‏والتَّوْلَجُ: كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه، التاء فيه مبدلة من الواو، والدَّولَجُ لغة فيه، داله عند سيبويه بدل من تاء، فهو على هذا بدل من بدل، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً؛ قال ابن سيده: وليس بشيء؛

      وأَنشد يعقوب: وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري:، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً، وفَوعَل كثير؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ: قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت: بقيت‏.
      ‏والسَّوايا: جمع سَوِيَّة، وهو كساء يجعل على ظهر البعير، وهو من مراكب الإِماء‏.
      ‏وقوله: ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه‏.
      ‏والذِّيخُ: ذَكَر الضِّباع‏.
      ‏والأَعْثى: الكثير الشعر‏.
      ‏والعُنْبُجُ: الثقيل الوَخِمُ‏.
      ‏ومَعَجَ: نفش شعره‏.
      ‏والضَّعَواتُ: جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف ‏.
      ‏وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه ‏.
      ‏وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ؛ الليث: جاء في بعض الرُّقَى: أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ"

    المعجم: لسان العرب

  8. لَجَّ
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوج ، والمفعول مَلْجُوج فيه :-
      • لَجّ القومُ صاحوا واختلطت أصواتُهم.
      • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه :-لجَّ في عصيان والده، - لجَّ في الخصومَةِ، - {وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} .
      • لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ :-لجَّ عليه في تعيينه موظَّفًا بالشَّركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لَجّ
    • لج - يلج ويلج ، لججا ولجاجا ولجاجة
      1- لج : كان عنيدا في الخصومة شديدا فيها. 2- لج في الأمر : لازمه وأبى أن ينصرف عنه . 3- لج عليه في الأمر الح وطلب السرعة في قضائه. 4- لج به الشيء الح عليه «لج به الهم، أو الشوق».

    المعجم: الرائد

  10. وَلَج
    • ولج - يلج ، ولوجا ولجة
      1- ولج الشيء في غيره : دخل فيه. 2- ولج البيت : دخله.

    المعجم: الرائد



معنى وسيلج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لُجٌّ** - [ل ج ج]. 1. "لُجُّ البَحْرِ" : مُعْظَمُ الْمَاءِ حَيْثُ لاَ يُدْرَكُ قَعْرُهُ. 2. "لُجُّ اللَّيْلِ" : شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ.
معجم الغني
**لَجَّ** - [ل ج ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَجْتُ**،** أَلَجُّ**، مص. لَجَجٌ، لَجَاجَةٌ. 1. "لَجَّ فِي نِقَاشِهِ" : كَانَ عَنِيداً فِي النِّقَاشِ، شَدِيداً فِيهِ. 2. "لَجَّ فِي شُغْلِهِ مُنْذُ الصَّبَاحِ" : لاَزَمَهُ وَأَبَى أَنْ يَنْصَرِفَ عَنْهُ. 3. "لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ" : أَثْقَلَ عَلَيْهِ. 4. "لَجَّ بِهِ الْهَمُّ" : أَلَحَّ عَلَيْهِ.
المعجم الوسيط
في الأمر ـِ لَجًّا: لازمه وأبى أن ينصرف عنه.( لَجّ ) في الأمر ـَ لَجَاجاً، ولَجَاجة: لازمه وأبى أن ينصرف عنه. وفي التنزيل العزيز: {ولو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضر للجُّوا في طُغيانهم}. فهو لَجُوج، ولَجُوجة، وهي لَجُوج. ويقال: لجَّ بهم الهمّ والنزاع. ولجّ فلان:تمادى في الخصومة. وـ القوم: اختلطت أصواتهم.( ألَجّ ) القومُ: ركبوا اللُّجّة. وـ القوم: صاحوا واختلطت أصواتهم.( لاجّ ) خصمَه: تمادى معه في الخصومة.( لَجَّجَت ) السفينةُ: خاضت اللّجّة.( الْتَجّ ) البحرُ: تلاطمت أمواجه. وـ الأرض بالسّراب: صار فيها منه كاللّجّ. وـ الظلام: اختلط، والتبس. وـ الأصوات: اختلطت. وـ الأمر والموج: عظم واختلط.( تَلَجَّجَ ) متاعَ فلان: ادّعاه.( اسْتَلَجّ ) متاع فلان: ادّعاه. وـ بيمينه: لجّ فيها ولم يكفِّرها زاعماً أنه صادق.( الألَنْجَج ): عود الطِّيب. ويقال: عود ألَنْجَج: طيّب الرّيح. ( على الوصف ).( اللُّجَاج ): بحر لُجَاج: واسع اللجّ.( اللَّجَاجَة ): يقال: في فؤاده لجاجة: خففان من الجوع.( اللُّجّ ): معظم الماء حيث لا يُدرك قعره. ولُجّ البحر: عرضه. ولُجّ الليل: شدّة ظلمته وسواده.( اللُّجّة ): معظم البحر وتردد أمواجه. ويقال: فلان لُجّة واسعة: شبيه بالبحر. وـ لُجّة الأمر: معظمه. ( ج ) لُجّ، ولُجَج، ولِجَاج. ويقال: كأنّ عيشه لُجّة: شديد السواد.( اللّجَّة ): اختلاط الأصوات. ويقال: سمعت لَجّة الناس: أصواتهم وصخبهم. وـ الجلبة.( اللُّجِّيّ ): المنسوب إلى اللُّجّة. وفي التنزيل العزيز: {أو كظلمات في بحر لُجِّيّ يغشاه موج}.
الرائد
* لج يلج ويلج: لججا ولجاجا ولجاجة. 1-كان عنيدا في الخصومة شديدا فيها. 2-في الأمر: لازمه وأبى أن ينصرف عنه. 3-عليه في الأمر: ألح وطلب السرعة في قضائه. 4-به الشيء: ألح عليه «لج به الهم، أو الشوق».
الرائد
* لج. 1-معظم الماء. 2-جماعة كثيرة. 3-جانب الوادي. 4-مكان غليظ مرتفع من الجبل. 5-سيف. 6-من الليل: شدة سواده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: