وصف و معنى و تعريف كلمة وسينما:


وسينما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وسينما في معاجم اللغة العربية:



وسينما

جذر [وسن]

  1. نَمَم: (اسم)
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ
  2. النميم: (اسم)
    • صوت الحركة الخفي ؛ صوت وطء القدم الخفي
  3. نَمّام: (اسم)
    • النَّمَّامُ :صيغة مبالغة من نَمَّ/ نَمَّ عن: كثير السَّعي بالنَّميمة بين النَّاس ليوقِعَ بينهم
    • النَّمَّامُ :واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب
    • النَّمَّامُ : يُطلَقُ على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمَّى نَعْنَع الماء، وحَبَقَ الماء واحدته: نمَّامَة
  4. نَميم: (اسم)
    • الجمع : نَمائم
    • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم
    • النَّمِيمُ: الوشاية توقع بين النَّاس


  5. نَمَامِيّ: (اسم)
    • نَمَامِيّ : جمع نُمّيّ
  6. نَمَّام: (اسم)
    • نَمَّام : جمع نَّمَّامَةُ
  7. النَّميمة: (اسم)
    • الصوت الخفيّ من حركة الريح ؛ الصوت الخفيّ من حركة شيء ؛ صوت الوتر
  8. النميمة: (اسم)
    • صوتُ الكتابة
  9. نَميمة: (اسم)
    • الجمع : نَمائمُ
    • النَّميمَة : : وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين النَّاس فلان
    • النَّميمَة :الكتابة
    • النَّميمَة: صَوت الكتابة
  10. منموم: (اسم)


    • منموم : اسم المفعول من نَمَّ
  11. نَمائم: (اسم)
    • نَمائم : جمع نَميم
  12. نَمائمُ: (اسم)
    • نَمائمُ : جمع نَميمة
  13. نَمَانِمُ: (اسم)
    • نَمَانِمُ : جمع نُمنُم
  14. نَمائم: (اسم)
    • نَمائم :جمع نَميم
  15. أَنتُما: (اسم)
    • أَنْتُمَا : ضميرُ رفع منفصل، للمخاطَبين أو المخاطَبَتَيْن
  16. أينما: (حرف/اداة)


    • اسم شرط للمكان، بمعنى في أيّ موضع، وهو أين، وما الزائدة
  17. أيَنَمَا وَلَّيْتَ وَجْهَكَ تَجِدْ زَهْرَةَ الرَّبِيعِ:
    • زَهْرَةً بَيْضَاءَ أوْ وَرْدِيَّةً، وَسَطُهَا أصْفَرُ اللَّوْنِ تَكْثُرُ فِي الحُقُولِ والبَسَاتِينِ.
  18. التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ:
    • الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
  19. رقَّش النَّمَّامُ كلامَه:
    • زوَّقه ونمَّقه ليبلغ مرادَه.
  20. سَمِعَ نَمِيماً خَلْفَ الْبَابِ:
    • أَيْ صَوْتاً خَفِيّاً مِنْ حَرَكَةِ شَيْءٍ أَوْ وَطْءِ قَدَمٍ.
  21. قتل النّمّام:
    • لُعِن '' {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ} ''.
  22. مَشَى بَيْنَ النَّاسِ بِالنَّمِيمَةِ:


    • وَشَى، أَفْسَدَ.
  23. مُثِيرٌ لِلْفِتَنِ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ:
    • مُهَيِّجٌ، مُحَرِّضٌ.
  24. مشى الشّخص بالنميمة:
    • سَعَى بها، وشى وأفسد، نمَّ.
  25. يَطْلُبُ الْمَعْرِفَةَ أَيْنَمَا كَانَتْ:
    • الإِدْرَاكَ، كُنْهَ الأَشْيَاءِ وَحَقِيقَتَهَا.   الْمَعْرِفَةُ العِلْمِيَّةُ.
,
  1. نمم
    • "النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب، والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ، والأصل الضم، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً، وقيل: النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً.
      التهذيب: النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم، والنعتُ نَمّامٌ؛

      وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى: ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ، وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ، لو نَفَعَ النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ ونُمٍّ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ، وهو القياس،وامرأَة نَمَّة.
      قال أَبو بكر:، قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها، من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ.
      يقال: نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها؛

      وأَنشد الفراء: بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه،ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ

      ويقال للنَّمَّام: القَتّاتُ، يقال: قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة.
      ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ، وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ.
      الجوهري: نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه، والاسم النَّميمةُ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ، وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ.
      ونَمَّ الحديثَ: نقَلَه.
      ونمَّ الحديث: إذا ظهر، فهو متعدٍّ ولازمٌ.
      والنميمةُ: صوتُ الكتابةِ والكتابةُ، وقيل: هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام؛ قال أَبو ذؤَيب: فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب، وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ،في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَع؟

      ‏قال الأَصمعي: معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص.
      وقال غيره: النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ، وقال الأَصمعي: أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ، وأَنكر: وهَماهِماً من قانِصٍ، قال: لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش؛ ألا ترى لقول رؤبة: فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ: الانتشار.
      والنامّة: حياة النَّفْسِ.
      وفي الحديث: لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله، وناميةِ الله أَيضاً؛ هذه الأخيرة على البدل.
      والنَّميمة: الهَمس والحركة.
      وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه، وما يَنِمُّ عليه من حَرَكته؛ قال: وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم.
      وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه.
      ونَمَّ الشيءُ: سَطَعتْ رائحتُه.
      والنَّمَّام: نبت طيِّب الريح، صفة غالبة.
      ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ: خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْه الكتابة، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ؛ قال ذو الرمة: فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ: خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريحُ دُقاقَ التراب، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ.
      وكتابٌ مُنَمْنَمٌ: مُنقَّش.
      ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه.
      وثوبٌ مُنَمْنَمٌ: مرقوم مُوَشّىً.
      والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ: البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ،واحدته نِمْنِمةٌ، بالكسر، ونُمنُمَةٌ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ: رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها.
      ابن الأَعرابي: النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ.
      والنِّمَّةُ: القَمْلة.
      وفي حديث سُويَد بن غَفَلة: أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة.
      والنبتُ المُنَمْنَمُ: المُلْتَفّ المجتمِع.
      والنِّمّةُ: النَّمْلة في بعض اللغات.
      والنُّمِّيُّ: فلوس الرَّصاص، رومية؛ قال أَوس بن حجر: وقارَفَت، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها،مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ، سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قوله «يصف فرساً» في التكملة ما نصه: هذا غلط، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة،وقبل البيت: هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدير قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المور والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة).
      والنُّمِّيُّ: الضَّنْجةُ.
      والنُّمِّيُّ: العَيْبُ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ: ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم،وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَر؟

      ‏قال ابن بري:، قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيبَ وأَصله الرَّصاصُ.
      جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة.
      التهذيب: النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية، بالضم.
      وقال بعضهم: ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ، قال: وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ‎ ‎بن‎ المنذر.
      وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ.
      والنُّمِّيّةُ: الطبيعة؛ قال الطرماح: بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ، إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ: نُحاسُه وطَبْعُه؛ قال أَبو وجزة: ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه،وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّمُّ

    • ـ النَّمُّ: التَّوْريشُ، والإِغْراء، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب، يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمَّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ،
      ـ النَّميمةُ: الاسمُ، وصَوْتُ الكِتابَةِ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام.
      ـ النامَّةُ: الحِسُّ، والحركَةُ، وحياةُ النَّفْسِ.
      ـ أسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه: أماتَه.
      ـ نَمَّ المِسْكُ: سَطَعَ.
      ـ النَّمَّامُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، مُدِرُّ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ، ويَقْتُلُ القَمْلَ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ.
      ـ نَمْنَمَه: زَخْرَفَهُ، ونَقَشَهُ،
      ـ نَمْنَمَ الريحُ الترابَ: خَطَّتْهُ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ، والأَثَرُ: نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ.
      ـ النُّمْنُمُ، ونِمْنِمٌ: بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب، واحدَتُهُ: النُّمْنُمه.
      ـ النِّمَّةُ: القَمْلَةُ، أو النَّمْلَةُ.
      ـ النُّمِّيُّ: الخِيانَةُ، والعَيْبُ، وصَنْجَةُ الميزانِ، والعَداوةُ، والطَّبيعَةُ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ؛ الواحدة: النُّمِّيُّه, ج: نَمامِيُّ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ.
      ـ ما بِها نُمِّيٌّ: أحدٌ.
      ـ النُّمِّيَّةُ: الفاخِتَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَميم
    • نميم - و نميمةج، نمائم
      1- نميم : وشاية، إفساد. 2- نميم : حركة. 3- نميم : صوت الكتابة. 4- نميم : كتابة. 5- نميم : صوت خفي، همس.

    المعجم: الرائد

  4. النَّميمَة
    • النَّميمَة : النَّمِيمُ.
      و النَّميمَة الكتابة.
      و النَّميمَة صَوت الكتابة. والجمع : نَمائمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَمِيمٌ
    • جمع: نَمَائِمُ. [ن م م]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-سَمِعَ نَمِيماً خَلْفَ الْبَابِ :- : أَيْ صَوْتاً خَفِيّاً مِنْ حَرَكَةِ شَيْءٍ أَوْ وَطْءِ قَدَمٍ.

      2.القلم آية 11 هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن) : الْوِشَايَةُ...
      3. :-أَفْسَدَتِ النَّمِيمَةُ عَلاَقَةَ الأَصْدِقَاءِ :- : الْوِشَايَةُ. :-الْمَوَدَّةُ آفَتُهَا النَّمِيمَةُ. (ابن المقفع).


    المعجم: الغني

  6. نمم
    • ن م م: نَمَّ الحديث أي قَتَّه وبابه ردَّ ويَنِم بالكسر لغة فيه والاسم النَّمِيمَةُ والرجل نَمٌّ و نَمَّامٌ أي قتَّات و النَّمَّامُ أيضا نبت طيب الرائحة و نَمْنَمَ الشيء رقَّشه وزخرفه وثوب مُنَمْنَمٌ أي مُوَشَّى

    المعجم: مختار الصحاح

  7. النَّمِيمُ
    • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم.
      و النَّمِيمُ الوشاية. والجمع : نَمائم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَميمَة
    • نَميمَة :-
      جمع نمائِمُ: وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين النَّاس :-فلان يمشي بالنَّميمة بين النَّاس، - الغيبة والنَّميمة من الكبائر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَميم
    • نَميم :-
      جمع نمائِمُ:
      1 - صوت خفيّ من حركة شيء أو وطء قدم :-سمع نميمًا في منتصف اللَّيل.
      2 - وشاية توقع بين النَّاس :-لم يُعِر له أذنًا صاغية للنمائم، - {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. النَّمَمُ
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النَّمَّامُ
    • النَّمَّامُ : يُطلَقُ على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمَّى نَعْنَع الماء، وحَبَقَ الماء.
      واحدته: نمَّامَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أينما
    • أينما :-
      اسم شرط للمكان، بمعنى في أيّ موضع، وهو أين، وما الزائدة (انظر: أ ي ن - أيْن) :-أينما تكثر المدارس تقلّ الجريمة، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَمَّام2
    • نَمَّام2 :-
      مفرد نمَّامة: (النبات) نبات عطريّ قويّ الرّائحة له بزرٌ كالرّيحان، ويُطلق على السَّعتر البرِّيّ وعلى نُعنُع الماء :-نمّام بريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَمّام
    • نمام
      1- نمام : الذي يتحدث مع القوم فينم ويفسد. 2- نمام : نبت له بزر كالريحان، عطري قوي الرائحة.

    المعجم: الرائد

  15. نَمَّامٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن م م]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ نَمَّامٌ :- : مَنْ يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَقْوَالِ الآخَرِينَ فِيهِمْ لِلْإِفْسَادِ وَإِيقَاعِ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  16. أينما
    • أينما :-
      (انظر: أ ي ن م ا - أينما).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نَمَّام1
    • نَمَّام1 :-
      1 - صيغة مبالغة من نَمَّ/ نَمَّ عن: كثير السَّعي بالنَّميمة بين النَّاس ليوقِعَ بينهم.
      2 - واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نمامة
    • نمامة
      1-واحدة «النمام» للنبت

    المعجم: الرائد

  19. أَنْتُمَا
    • أَنْتُمَا : ضميرُ رفع منفصل، للمخاطَبين أو المخاطَبَتَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّمَّةُ
    • النَّمَّةُ : اللُّمْعَة من بياض في سواد، أَو سواد في بياض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أنتما
    • أنتما :-
      (انظر: أ ن ت - أنتَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. النَّميمة
    • الصوت الخفيّ من حركة الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  23. النَّميمة
    • الصوت الخفيّ من حركة شيء

    المعجم: معجم الاصوات

  24. النميمة
    • صوتُ الكتابة

    المعجم: معجم الاصوات

  25. النميم
    • صوت الحركة الخفي

    المعجم: معجم الاصوات



معنى وسينما في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الوسن هو بدء النعاس وثقل النوم.
اصل اسم وسن: عربي
معجم الغني
**وَسَنٌ** - ج:** أَوْسَانٌ**. [و س ن]. (مص. وَسِنَ). 1. "أَخَذَهُ الوَسَنُ" : النُّعَاسُ. 2. "أَشْبَعَ وَسَنَهُ" : حَاجَتَهُ.
معجم الغني
**وَسِنٌ** - [و س ن] (صِيغَةُ فَعِل). "وَسِنٌ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ": نَاعِسٌ.
معجم الغني
**وَسِنَ** - [و س ن]. (ف: ثلا. لازم).** وَسِنَ**، **يَوْسَنُ**، مص. وَسَنٌ، سِنَةٌ. 1. "وَسِنَ الْمُسَافِرُ" : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ. 2. "وَسِنَ النَّائِمُ" : اِسْتَيْقَظَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسنان / وسنان [ مفرد ] : مؤ وسنى / وسنانة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسن . 2 - فاتر الطرف امرأة وسنى - عيون وسنانة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن يوسن ، وسنا وسنة ووسنة ، فهو وسن ووسنان / وسنان• وسن الرجل : أخذه النعاس وسن أمام التلفاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سنة [ مفرد ] : 1 - مصدر وسن . 2 - غفوة ، نوم قصير ، نعاس يتقدم النوم دبت السنة في الجفون . 3 - غفلة { لا تأخذه سنة ولا نوم } . 4 - ( طب ) حاجة إلى النوم عابرة لكنها لا تقاوم ، وقيل حالة مرضية تتميز بنوبات نوم قصيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميسان [ مفرد ] • امرأة ميسان : رزينة كأن بها سنة من رزانتها ° هي ميسان الضحى : نئوم الضحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن [ مفرد ] : ج أوسان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسن . 2 - سنة ، نعاس . 3 - أول النوم أو ثقله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن [ مفرد ] : مؤ وسنة : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسنة [ مفرد ] : مصدر وسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسني [ مفرد ] : كثير النعاس .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْسَنُ ) وَسَناً، وسِنَةً، ووَسْنَةً: أخذ في النّعاس. فهو وسِن، ووَسْنان، ومِيسان. وهي وسِنَة، ووَسْنَى، ومِيسان. وـ غُشِيَ عليه من نتن البئر ( لغة في أسَنَ ). فهو وسِن.( أوْسَنَتْهُ ) البئر: جعلته يُغْشَى عليه من نَتَنِها.( تَوَسَّنَ ) المرأة: أتاها وهي نائمة.( اسْتَوْسَنَ ): وسِن.( السِّنَةُ ): النُّعاس، وهو مبدأ النوم. يقال: أخذته السِّنَة. وـ الغَفْلَة. يقال: هو في سِنَة.( المَوْسُونَةُ ): امرأة موسونة: كسلى.( المِيسَانُ ): امرأة مِيسَان: رزينة، كأنّ بها سِنَة من رزانتها. وهي مِيسان الضُّحَى: نؤوم الضحى.( الوَسَنُ ): الحاجة. يقال: ما هو من همِّي ولا من وسَني. ( ج ) أوسان. ويقال: قضت الإبل أوسانها من الماء: أوطارها وحاجتها.( الوَسْنَى ): امرأة وسنى: فاترة الطَّرْف، كسلى من النعمة.( الوَسَنَى ): الكثير النعاس.( الوَسْنَانَةُ ): يقال: امرأة وَسْنَانَةٌ: فاترة الطَّرْف.( الوَسَنِيُّ ): رجل وسَنِيّ: كثير النعاس.
مختار الصحاح
و س ن : الوَسَنُ و السِّنَةُ النعاس وقد وَسِنَ الرجل بالكسر يوسن وَسَنا فهو وَسْنَانُ و اسْتَوْسَنَ مثله
الصحاح في اللغة
الوَسَنُ:النُعاسُ، والسِنَةُ مثله. وقد وَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ، فهو وَسْنانٌ. واسْتَوْسَنَ مثله. واوْسِنْ يا رَجُلُ لَيْلَتَكَ، والألف ألف وصلٍ. وتقول: ما له هَمٌّ ولا وَسَنٌ إلا ذاك. ووَسِنَ الرجلُ أيضاً فهو وَسِنٌ، أي غُشِيَ عليه من نَتْنِ ريح البئر، مثل أَسِنَ. وأوْسَنَتْهُ البئر. وهي ركيَّةٌ مُوسِنَةٌ. وقولهم: تَوَسَّنَها، أي أتاها وهي نائمة، يريدون به إتيان الفحل الناقة. وامرأةٌ مِيسانٌ، بكسر الميم، كأنَّ بها سِنَةٌ من رَزانتها.
لسان العرب
قال الله تعالى لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق تعالى وتَقَدَّسَ والسِّنَةُ النُّعَاس من غير نوم ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد والسِّنَةُ نُعاسً يبدأْ في الرأْس فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم وفي الحديث وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه والوَسَنُ أَول النوم والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف ابن سيده السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم وقيل النُّعاس وهو أَول النوم وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ قال الطِّرْمَّاحُ كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى وَعْثةٍ مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله وامرأَة مِيسان بكسر الميم كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس ووَسِنَ الرجلُ فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ وأَوْسَنته البئرُ وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ عن أَبي زيد يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً وهو غَشْيٌ يأْخذه وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ فاترة الطَّرْفِ شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم وقال ابن الرِّقاعِ وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم كما ترى ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة فهو وسِنٌ قال أَبو منصور إِذا قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة وقال ابن الأَعرابي امرأَة مَوْسُونةٌ وهي الكَسْلَى وقال في موضع آخر المرأَة الكسلانة ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم وقيل جاءه حين اختلط به الوَسَنُ قال الطرمّاحُ أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك والأَلف أَلف وصل وتَوَسَّن المرأَة أَتاها وهي نائمة وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها فشهدنا أَنها مكرهة أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ تسَنَّمَها وقولهم توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة وفي التهذيب توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها وقال الشاعر يصف سحاباً بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب وقول أَبي دُوَاد وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ جُوناً عِشاراً وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً والجُونُ جمع الجُونةِ والعُونُ جمع العَوَانِ وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ ووَسْنَى اسم امرأَة قال الراعي أَمِنْ آلِ وَسْنَى آخرَ الليلِ زائرُ ووادي الغُوَيْر دوننا فالسَّواجِرُ ؟ ومَيْسانُ بالفتح موضع
الرائد
* وسن يوسن: وسنا وسنة ووسنة. 1-أخذه النعاس. 2-إستيقظ. 3-غشي عليه، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها.ا
الرائد
* وسن. ج أوسان. 1-مص. وسن. 2-حاجة. 3-نعاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: