-
شَدَهَ
- ـ شَدَهَ رأسَه : شَدَخَهُ ،
ـ شَدَهَ فلاناً : أدْهَشَهُ ، كأَشْدَهَهُ .
ـ مَشادِهُ : المَشَاغِلُ ، والاسمُ : شَّدْهُ ، وشَّدَهُ وشُدَهُ .
ـ شُدِهَ : دُهِشَ ، وشُغِلَ ، وحُيِّرَ ، فاشْتَدَهُ ، والاسْمُ : شُداهٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شِدَّةُ
- ـ شِدَّةُ : اسمٌ من الاشْتِدادِ ،
ـ شَدَّةُ : الحَمْلَةُ في الحَرْبِ .
ـ شَدُّ : العَدْوُ ،
ـ شَدُّ في النارِ : ارْتِفاعُها ، والتَّقْوِيَةُ ، والإِيثاقُ .
ـ اشْتَدَّ : عَدَا .
ـ مُشادَّةُ : التَّشَدُّدُ ، ومنه : " لَنْ يُشادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ ".
ـ مُتَشَدِّدُ : البَخيلُ .
ـ { حتى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ }، وأُشُدَّهُ : قُوَّتَهُ ، وهو ما بينَ ثَمانِي عَشْرَةَ إلى ثلاثينَ سنةً ، واحدٌ جاءَ على بناءِ الجَمْعِ ، كآنُكٍ ، ولا نظيرَ لهما ، أو جَمْعٌ لا واحدَ له من لَفْظِه ، أو واحِدُهُ : شِدَّةٌ ، مع أنَّ فِعْلَةً لا تُجْمَعُ على أفْعُلٍ ، أو شَدٌّ وأَشْدُدٌ ، أو شِدٌّ وأُشْدُدٌ ، وما هُما بمَسْمُوعَيْنِ ، بل قِياسٌ .
ـ شديدُ : الشُّجاعُ ، والبَخيلُ ، والأَسَدٌ ، ومَوْلًى لأبي بكر ، رضي الله تعالى عنه ، وابنُ قَيْسٍ المحدِّثُ .
ـ شُدَيْدٌ : شاعرٌ .
ـ شَدَّادٌ : اسمٌ .
ـ الحُروفُ الشديدَةُ : " أجَدْتَ طَبَقَك ".
ـ أشَدَّ إشْداداً : إذا كانتْ معه دابَّةٌ شديدةٌ .
ـ يقالُ : أشَدُّ لقد كان كذا ، وأشَدُ ، أي : أشْهَدُ .
ـ أشَدُّ : أخو يوسفَ الصِّدِّيقِ ، عليه السلامُ ، ( وأبو الأَشَدِّ من الأَبْطالِ ، وآخَرُ محدِّثٌ ، أو هو أبو الأَسَدِّ ).
المعجم: القاموس المحيط
-
انشدهَ
- انشدهَ ينشده ، انشداهًا ، فهو مُنْشَدِه :-
• انشده الشَّخصُ شُدِه ؛ تحيّر ودُهِش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انشده الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
إِنشده
المعجم: الرائد
-
مَشَادِهُ
- مَشَادِهُ :-
مفرد مَشْدَهَة : مَشاغِلُ :- لم يتحرّر بعد من مَشِادهه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَشادِه
المعجم: الرائد
-
المَشادِهُ
- المَشادِهُ : المَشاغِلُ .
الواحدةِ : مَشْدَهَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شده
- ش د ه : شُدِهَ الرجل شَدْهاً فهو مَشْدوهٌ دهش والاسم الشَّدَهُ و الشَّدْهُ كالبَخَلِ والبُخْلِ وقال أبو زيد شُدِهَ الرجل شُغِل لا غير
المعجم: مختار الصحاح
-
شَدَهٌ
- [ ش د هـ ]. :- أَصابَهُ الشَّدَهُ :- : الحَيْرَةُ ، الدَّهَشُ ، التَّعَجُّبُ .
المعجم: الغني
-
شَدَهَ
- [ ش د هـ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَدَهَ ، يَشْدَهُ ، مصدر شَدْهٌ . :- شَدَهَ الوَلَدَ :- : أَدْهَشَهُ .
المعجم: الغني
-
شُدِهَ
- [ ش د هـ ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). شُدِهْتُ ، أُشْدَهُ . :- شُدِهَ الوَلَدُ :- : تَحَيَّرَ ، دُهِشَ .
المعجم: الغني
-
شَدْه
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شده فلان
- دَهِش وتحيّر :- شُدِه لتصرُّف صديقه :- ° يقف مشدوهًا
المعجم: عربي عامة
-
شدَهَ
- شدَهَ فلانًا شدَهَ شَدْهاً : أدْهشه .
ويقال : شُدِهَ : دهش بالأمر وتحيَّرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أشْدَهَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلغ أشدّه
- بَلـَغ َ كمال قوته و عقله
سورة : الاحقاف ، آية رقم : 15
المعجم: كلمات القران
-
بلغ أشدّه
- قوّة بدنه و نهاية نموّه
سورة : القصص ، آية رقم : 14
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بلغ أشدّه
- مُنتهى شدّة جسمه و قوّته
سورة : يوسف ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يبلغ أشدّه
- استحكام قوّته و يرشد
سورة : الانعام ، آية رقم : 152
المعجم: كلمات القران
-
يبلغ أشدّه
- قوّته على حفظ ماله و رشده فيه
سورة : الاسراء ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
-
أَشْدَه
- أشده - إشداها
1 - أشدهه : أدهشه
المعجم: الرائد
-
الشَدَهَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
شُدِهَ
- شُدِهَ يُشْدَه ، شَدْهًا ، والمفعول مَشْدوه :-
• شُدِه فلانٌ دَهِش وتحيّر :- شُدِه لتصرُّف صديقه :-
• يقف مشدوهًا : مشغولاً مدهوشًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شده
- " شَدَهَ رأْسَه شَدْهاً : شَدَخَه .
قال ابن جني : أَما قولهم السَّدْهُ في الشَّدْهِ ، ورجل مَسْدُوه في معنى مَشْدُوه ، فينبغي أَن تكون السين بدلاً من الشين لأَن الشين أَعم تَصَرُّفاً .
وشُدِهَ الرجلُ شَدَهاً وشُدْهاً : شُغِل : وقيل : تَحَيَّر ، والاسم الشُّداهُ .
الأَزهري : شُدِهَ الرجلُ دُهِشَ ، فهو دَهِشٌ ومَشْدُوهٌ شَدَهاً ، وقد أَشْدَهَه كذا .
أَبو زيد : شُدِهَ الرجلُ شَدْهاً (* قوله « شده الرجل شدهاً إلخ » جاء المصدر محركاً وبضم أو فتح فسكون كما في القاموس وغيره ).
فهو مَشْدُوهٌ : دُهِشَ ، والاسم الشُّدْهُ والشَّدَهُ مثل البُخْلِ والبَخَلِ ، وهو الشُّغْل ليس غيره .
وقال : شُدِهَ الرجلُ شُغِلَ لا غَيْرُ .
قال أَبو منصور : لم يَجعَلْ شُدِهَ من الدَّهَشِ كما يظن بعض الناس أَنه مقلوب منه ، واللغة العالية دَهِشَ ، على فَعِلَ ، وأَما الشَّدْهُ فالدال ساكنة .
شره : الشَّرَهُ : أَسْوَأُ الحِرْصِ ، وهو غلبة الحِرْصِ ، شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ .
ورجل شَرهٌ : شَرْهانُ النفس حَريصٌ .
والشَّرِهُ والشَّرْهانُ : السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ ، وإن كان قليلَ الطَّعْمِ .
ويقال : شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه .
وسَنة شَرْهاء : مُجْدِبة ؛ عن الفارسي .
وقولُهم : هَيا (* قوله « وقولهم هيا إلخ » مثله في التهذيب ، والذي في التكملة ما نصه :، قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره ، وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره ، ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل ، هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين ).
شَراهِيا ، معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ .
"
المعجم: لسان العرب