وصف و معنى و تعريف كلمة وشمتها:


وشمتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وشمتها في معاجم اللغة العربية:



وشمتها

جذر [وشم]

  1. تَشَمَّتَ: (فعل)
    • تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به
    • تَشَمَّتَ : رجع خائبًا من غير غَنِيمَة
    • تشمَّت بعدوِّه : فرح بمكروه أصابه
  2. أَشْمَتَ: (فعل)
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِت ، والمفعول مُشمَت
    • أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ .الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ
  3. شُمّات: (اسم)
    • شُمّات : جمع شامِت
  4. شِمات: (اسم)
    • الشِّمَات : منْ يُشْمَت بهم لخيبةٍ أو بَلِيَّة


  5. مُتشمَّت: (اسم)
    • مُتشمَّت : اسم المفعول من تَشَمَّتَ
  6. مُتشمِّت: (اسم)
    • مُتشمِّت : فاعل من تَشَمَّتَ
  7. مُشمَت: (اسم)
    • مُشمَت : اسم المفعول من أَشْمَتَ
  8. مُشمِت: (اسم)
    • مُشمِت : فاعل من أَشْمَتَ
  9. مُشمَّت: (اسم)
    • مُشمَّت : اسم المفعول من شَمَّتَ
  10. مُشمِّت: (اسم)


    • مُشمِّت : فاعل من شَمَّتَ
  11. إِشمات: (اسم)
    • إشمات : مصدر أَشْمَتَ
  12. تشميت: (اسم)
    • تشميت : مصدر شَمَّتَ
  13. تَشَمُّت: (اسم)
    • مصدر تَشَمَّتَ
    • وَجَدَ فِي مَطْلَبِهِ تَشَمُّتاً : خَيْبَةً، إِذْ لَمْ يَنَلْ مَا كَانَ يَسْعَى إِلَيْهِ
  14. تشمُّت: (اسم)
    • تشمُّت : مصدر تَشَمَّتَ
  15. شَماتة: (اسم)
    • مصدر شَمِتَ
    • الشَّمَاتَةُ بِالنَّاسِ : أَيِ الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِ الآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ
    • شَمَاتَةُ النَّاسِ : أَنْ تَتْرُكَ النَّاسَ يَشْمَتُونَ بِكَ
  16. شامِتة: (اسم)


    • الجمع : شَوامتُ
    • الشَّامِتَةُ : قائمَةُ الدَّابَّة
    • في الدُّعاء على الرَّجُل: لا تَرَكَ الله له شَامتِةً: دابَّةً
    • بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت، وبات طوْعَ الشوامِت: ساءت حالُه بحيث يُشْمَتُ به
  17. شَوامتُ: (اسم)
    • شَوامتُ : جمع شامِتة
  18. شوامِخُ: (اسم)
    • شوامِخُ : جمع شامِخ
  19. شوامِت: (اسم)
    • شوامِت :جمع شامِت
  20. شَماتَى: (اسم)
    • الشَّمَاتَى : الشِّمَات
  21. شَوامِخُ: (اسم)
    • شَوامِخُ : جمع شامخة
  22. مشموت: (اسم)


    • مشموت : اسم المفعول من شَمَتَ
  23. شَوَامِخ: (اسم)
    • شَوَامِخ :جمع شَّامِخ
  24. تشميت العاطس: (مصطلحات)
    • الدعاء له بالخير كقول: يرحمك الله. (فقهية)
  25. تشميت: (مصطلحات)
    • من شمت ، جعل غيره يفرح بالمكروه الذي أصابه. (فقهية)
,
  1. أشمتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِِت ، والمفعول مُشمَت :-
      أشمته بفلان جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} .
  2. تشمَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به :-
      تشمَّت بعدوِّه مُطاوع شمَّتَ/ شمَّتَ على: فرح بمكروه أصابه.
  3. أشمته بفلان (المعجم عربي عامة)
    • جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.
  4. الشَّامِتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّامِتَةُ : قائمَةُ الدَّابَّة.
      ويقال: في الدُّعاء على الرَّجُل: لا تَرَكَ الله له شَامتِةً: دابَّةً. والجمع : شَوامتُ.
      ويقال: بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت، وبات طوْعَ الشوامِت: ساءت حالُه بحيث يُشْمَتُ به.
  5. الشَّماتَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّماتَة : الفَرَحُ بِبَلِيَّة العدُوّ.
  6. الشَّمَاتَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَاتَى : الشِّمَات.


  7. الشِّمَات (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّمَات : منْ يُشْمَت بهم لخيبةٍ أو بَلِيَّة.
      ( لا واحد له ) .
  8. أَشْمَت (المعجم الرائد)
    • أشمت - إشماتا
      1-أشمته الله بعدوه : جعله «يشمت» به، أي يفرح بمصيبته
  9. شُمّات (المعجم الرائد)
    • شمات - و شماتى
      1-خائبون مصابون ببلية : «رجع الجنود شماتا». لا مفرد لها
  10. شامتة (المعجم الرائد)
    • شامتة - ج، شوامت
      1- شامتة : مؤنث الشامت. 2- شامتة : قائمة الدابة. 3- شامتة : «بات بليلة الشوامت» : أي بليلة هائلة شديدة
  11. كشمخ (المعجم لسان العرب)
    • "الكَشْمَخَة والكُشْمَخة: بقلة تكون في رمال بني سعد تؤَه طيبة رخصة؛ قال الأَزهري أقمت في رمال بني سعد فما رأَيت كَشْمَخة ولا سمعت بها، قال: وأَحسبها نبطية وما أُراها عربية.
      وذكر الدينوري الكشمخة وفسرها كذلك ثم، قال: وهي المُلاَّجُ وأَهل البصرة يسمون المُلاَّج الكُشْمَلَخَ، والله أَعلم.
      "
  12. كَشْمَخَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَشْمَخَةُ: بَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ رَخْصةٌ، وهي المُلاَّحُ.
  13. تشمّت بعدوّه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع شمَّتَ/ شمَّتَ على
  14. شمّته بعدوّه (المعجم عربي عامة)
    • أشمته، جعله يَشمت به.
  15. أشْمَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْمَتَهُ الله بعَدُوِّه: جَعَلَهُ يَشْمَتُ به.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 150فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ ) ) .
  16. الشَّمَخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَخُ الشَّمَخُ يقال: سَفَرٌ شَمْخٌ، ومفازةٌ شَمَخٌ: بعيدةٌ الشَّمَخُ .
  17. تَشَمَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَمَّتَ : رجع خائبًا من غير غَنِيمَة.
  18. شَمَّتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَمَّتَهُ بعَدُوِّه: أشمَتَهُ.
      و شَمَّتَهُ العاطِسَ وعليه: دعا له بالخير، كأَن يقول له: يَرْحَمُك الله.
  19. تَشَمَّتَ (المعجم الغني)
    • [ش م ت]. (فعل: خماسي لازم). تَشَمَّتَ، يَتَشَمَّتُ، مصدر تَشَمُّتٌ. :-تَشَمَّتَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ خَائِباً وَلَمْ يَنَلْ مُرَادَهُ.
  20. أَشْمَتَ (المعجم الغني)
    • [ش م ت]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَشْمَتَ، يُشْمِتُ، مصدر إِشْمَاتٌ. :-أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ :-: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ.الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ (قرآن).
  21. تَشَمُّتٌ (المعجم الغني)
    • [ش م ت]. (مصدر تَشَمَّتَ). :-وَجَدَ فِي مَطْلَبِهِ تَشَمُّتاً :- : خَيْبَةً، إِذْ لَمْ يَنَلْ مَا كَانَ يَسْعَى إِلَيْهِ.
  22. شَمَاتَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش م ت]. (مصدر شَمِتَ).
      1. :-الشَّمَاتَةُ بِالنَّاسِ :- : أَيِ الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِ الآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ.
      2. :-شَمَاتَةُ النَّاسِ :- : أَنْ تَتْرُكَ النَّاسَ يَشْمَتُونَ بِكَ.
  23. شَماتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَماتة :-
      مصدر شمَتَ بـ وشمِتَ بـ.
  24. شِمات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِمات :-
      من يُشْمَت بهم لخَيبَة أو بَليّةٍ (بصيغة الجمع ولا واحد لها) :-خرج القوم في تجارة فرجعوا شِماتًا.
  25. فلا تُشمت (المعجم قرآن)
    • فلا تسرّهم بما تنال منّي من المكروه
      سورة :الاعراف، آية رقم :150


معنى وشمتها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَشَّمَ** \- [و ش م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَشَّمَ**،** يُوَشِّمُ**، مص. تَوْشِيمٌ. 1. "وَشَّمَ الغُصْنُ" : ظَهَرَ، بَدَا وَرَقُهُ. 2. "وَشَّمَ جِلْدَهُ" : وَشَمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَشْمٌ** \- ج:** وُشُومٌ**،** وِشَامٌ**. [و ش م]. (مص. وَشَمَ). "مَا زَالَ الوَشْمُ سَائِداً فِي بَعْضِ القُرَى وَالجِبَالِ النَّائِيَةِ" : الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ الْخُضْرُ الَّتِي تُرْسَمُ عَلَى الجِسْمِ بِوَاسِطَةِ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِيهِ، وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْضَرَّ، وَلاَ يَزُولُ بَعْدَ ذَلِكَ.
معجم الغني
**وَشَمَ** \- [و ش م]. (ف: ثلا. متعد).** وَشَمَ**،** يَشِمُ**، مص. وَشْمٌ. "وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا" : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيشام [ مفرد ] : مصدر استوشم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشمَ يستوشم، استيشامًا، فهو مُسْتوشِم، والمفعول مُسْتَوشَم (للمتعدِّي) • استوشم فلانٌ: 1- طلب الوَشْم. 2- وَشَم ذاته. • استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه "وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يشم ، شم ، وشما ، فهو واشم ، والمفعول موشوم• وشم الجلد : غرزه بإبرة ثم ذر عليه دخان الشحم فصار منه رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتشم يتشم ، اتشاما ، فهو متشم• اتشم فلان : جعل في جلده وشما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشم يستوشم ، استيشاما ، فهو مستوشم ، والمفعول مستوشم ( للمتعدي ) • استوشم فلان : 1 - طلب الوشم . 2 - وشم ذاته . • استوشم فلانا : سأله أن يشمه ولعن الواشمة والمستوشمة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يوشم ، توشيما ، فهو موشم ، والمفعول موشم ( للمتعدي ) • وشم الغصن : بدا ورقه . • وشم فلان يده ونحوها : وشمها ؛ أي رسمها وخططها بأن غرزها بإبرة ثم ذر عليها دخان الشحم فصارت فيها رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم [ مفرد ] : ج وشام ( لغير المصدر ) ووشوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشم . 2 - رسم خطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم ، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذر مواد ملونة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتا لا يمحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق رأيت وشما في ذراعه . 3 - أول ما يبدو من النبات . 4 - تغير لون الجلد من ضربة أو سقطة . 5 - علامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيمة [ مفرد ] : ج وشائم : شر وعداوة بينهما وشيمة .
المعجم الوسيط
الجلدَ ـِ ( يَشِمُهُ ) وَشْماً: غَرَزه بإبرة، ثم ذرّ عليه النِّيلَجَ. فهو واشم.( أَوْشَمَ ) فلان يفعل كذا: أخذ. وـ في الأمر: نظر فيه. وـ في عِرض فلان: عابه وسبّه. وـ الفتاة: بدأ ثديها ينتأ. وـ الإبل: صادفت مَرعى مُوشِماً. وـ السّماء: بدا منها برق. وـ البرق: لمع لمعاً خفيًّا. وـ الأرض: ظهر شيء من نباتها. وـ النبت: ظهر أوله. وـ الكَرْم: ابتدأ يلوِّن. وـ تمّ نضجه. وـ لان وطاب. وـ الشَّيب في الرّأس: كثر وانتشر.( وَشَّمَ ) الغصنَ: بدا ورقه. وـ فلان جلده: وشمه.( اتَّشَمَ ) فلانٌ: جعل في جلده الوشم.( اسْتَوْشَمَ ): طلب الوشم. وـ فلاناً: سأله أن يشمه.( الوَشْمُ ): ما يكون من غَرْز الإبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أثره أو يخضرّ. وـ تغيّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. وـ العلامة. وـ من المَهاة والظَّبية: الخَطّ من خطوط ذراعيها. وـ الشيء تراه من النّبات في أول ما ينبت. ( ج ) وشُوم، ووِشام.( الوَشْمَةُ ): يقال: ما أصابتنا وشمة: قطرة مطر. وما عَصَيته وشْمَة: أدنى معصية.( الوَشِيمَةُ ): الشّرّ والعداوة.
مختار الصحاح
و ش م : وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ }
الصحاح في اللغة
وَشَمَ اليَدَ وَشْماً، إذا غرزها بإبرةٍ ثم ذَرَّ عليها النَؤُورَ، وهو النِّيلَجُ. والاسم أيضاً الوَشْمُ، والجمع الوِشامُ. واسْتَوْشَمَهُ، أي سأله أن يَشِمَهُ. وفي الحديث: "لعن الله الواشِمَةُ والمُسْتَوْشِمَةُ". ابن السكيت: ما عَصَيته وَشْمَةً، أي كلمة. وما أصابتنا العام وَشْمَةٌ، أي قطرةُ مطر. ويقال: بينهما وشيمَةٌ، أي كلام شَرٍّ وعداوةٍ. وأوشَمَتِ الأرضُ: ظهر نباتها. وأوْشَمَ البرقُ: لمع لمعاً خفيفاً. قال أبو زيد: هو أوَّل البرق حين يبرق. وأوْشمْتُ الشيء، أي نظرتُ فيه.
لسان العرب
ابن شميل الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ابن سيده الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور وهو دُخان الشحم والجمع وُشومٌ ووِشامٌ قال لبيد كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ويروى تُعَرَّض وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه وكذلك الثَّغْرُ أنشد ثعلب ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ويروى عَذْب اللَّها والبُرْشُمُ البُرْقع ووَشَم اليدَ وَشْماً غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور وهو النِّيلجُ والأَشْمُ أَيضاً الوَشْمُ واسْتَوْشَمَه سأَله أَن يَشِمَه واسْتَوْشَمَت المرأَةُ أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه وفي الحديث لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ وبعضهم يرويه المُوتَشِمةُ قال أَبو عبيد الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور والنَّؤُورُ دخانُ الشحم فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر رضي الله عنهما أَشرَف من كَنيفٍ وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ابن شميل يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة وهذا مَثَل والمُتَّشِمةُ امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها وقال الباهلي في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة قال أَبو منصور والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة وهو مثلُ المُتَّصل أَصله مُوتَصِل ووشُوم الظبْية والمَهاة خطوطٌ في الذِّراعين وقال النابغة أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث أَن داود عليه السلام وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ والوَشْم الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات وأَوشَمت السماءُ بدا منها بَرْقٌ قال حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله وأَوْشَم البرْق لمَعَ لَمْعاً خفيفاً قال أَبو زيد هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ قال الشاعر يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه قال أَبو محمد الفَقْعسيّ إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ قال الراجز أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ كثُر وانتشر عن ابن الأَعرابي وأَوْشَم الكرْمُ ابتدأَ يُلوِّن عن أَبي حنيفة وقال مرة أوْشَم تَمَّ نُضْجُه وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت وقوله أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه حيث وَشَّما يروى وَشَّمَ ووَسَّمَ فوَشَّم بدا ورقه ووَسَّم حسُن وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ويقال بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة وفي حديث علي كرم الله وجهه والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها والوَشْمُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت قال تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض كما يقولون جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه والوَشْمُ بلد ذو نخل به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها يقال له وَشْمُ اليمامة والوُشوم موضع والوَشْمُ في قول جرير عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر قال لعنَ الواشِمة قال نافع الوَشْمُ في اللِّثة اللِّثة بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه والله أَعلم
الرائد
* وشم يشم: وشما. اليد أو غيرها من أعضاء الجسد: غرزها بالإبرة ثم رش عليها «النيلج»، وهو شحم، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة.
الرائد
* وشم توشيما. 1-*ر.*©وشم©. 2-الغصن: ظهر ورقه.
الرائد
* وشم. ج وشوم ووشام. 1-مص. وشم. 2-غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3-خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4-أول ما يبدو من النبات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: