وصف و معنى و تعريف كلمة وشيما:


وشيما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وشيما في معاجم اللغة العربية:



وشيما

جذر [وشم]

  1. شَيَم: (اسم)
    • الشَّيَمُ : الأرضُ تبقى على صلابتِها دونَ أَن يُحْفَرَ فيها
    • مصدر شيِمَ
  2. شَيِمَ: (فعل)
    • شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أَشْيَمُ، وهي شَيْمَاءُ
    • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  3. شَيْم: (اسم)
    • شَيْم : مصدر شامَ
  4. شَيَّمَ: (فعل)
    • شَيَّمَ يَديْهِ في رأْسِ فلانٍ أَو ثَوْبه: قبضَ عليه يقاتِلُهُ


  5. شِيَم: (اسم)
    • شِيَم : جمع شيمة
  6. شِيَم: (اسم)
    • شِيَم : جمع أشيمُ
  7. شِيْم: (اسم)
    • شِيْم : جمع شَّيْمَاءُ
  8. شيمة: (اسم)
    • الجمع : شِيمات و شِيَم
    • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  9. مشِيم: (اسم)
    • مشِيم : جمع مَشيمة
  10. مَشيمة: (اسم)


    • الجمع : مَشيمات و مشايِمُ و مشِيم
    • المَشِيمَة : الطَّبقة البَرَّانِيَّة للغِشَاء الذي يكونُ فيه الجنينُ في البَطْنِ ويَخْرُجُ معه عند الولادةِ
    • (الحيوان) موضع اتِّصال البويضة بجدار المِبْيَض
    • مشيمة العَيْن: غشاء وعائيّ نسيجيّ في العَيْن بين الشبكيَّة والبياض ينتهي بالقرنيَّة
  11. أشيمُ: (اسم)
    • الجمع : شِيَم ، المؤنث : شَيْماءُ ، و الجمع للمؤنث : شيماوات و شِيَم
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ
  12. مشايِمُ: (اسم)
    • مشايِمُ : جمع مَشيمة
  13. تشَيَّمَ: (فعل)
    • تشَيَّمَ الشيءُ غَيرَه: انتشر فيه
    • تشَيَّمَ فلانٌ أَباهُ: أَشْبَهَهُ في شِيَمِهِ
  14. اِستشمَّ: (فعل)
    • استشمَّ يستشمّ ، اسْتَشْمِمْ / اسْتَشِمَّ ، اسْتِشْمَامًا ، فهو مُسْتَشِمّ ، والمفعول مُسْتَشَمُّ
    • استشمَّ الشَّيءَ: استنشقه أو طلب أن يشمَّه
  15. أَشْيَمُ: (اسم)
    • أَشْيَمُ : فاعل من شَيِمَ
  16. شَيْمَاءُ: (اسم)


    • شَيْمَاءُ : فاعل من شَيِمَ
  17. شَيْماءُ: (اسم)
    • شَيْماءُ : مؤنت أشيمُ
  18. شِيْم: (اسم)
    • شِيْم :جمع أَشْيَم
  19. مشيمة: (مصطلحات)
    • والجمع مشايم، وهو الغطاء الخارجي الذي يوجد حول الجنين ويخرج معه، والمشيمة من الحيوانات محرم الأكل. (فقهية)
  20. وَشيمة: (اسم)
    • الجمع : وشائِمُ
    • الوَشِيمَةُ : الشَّرّ والعداوة
  21. استشمّ الشّيء:
    • استنشقه أو طلب أن يشمَّه ° استشمَّ الطِّيبَ لينتعش.
  22. شيم فلان:


    • كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات ''شابٌّ أشيمُ''.
  23. مشيمة العَيْن:
    • غشاء وعائيّ نسيجيّ في العَيْن بين الشبكيَّة والبياض ينتهي بالقرنيَّة.
  24. ‏الركن الشامي: (مصطلحات)
    • ‏في الكعبة‏. (فقهية)
  25. ‏الركن الشامي: (مصطلحات فقهية)
    • ‏في الكعبة‏.
,
  1. شيم (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيمةُ: الخُلُقُ.
      والشِّيمةُ: الطبيعة، وقد تقدم أن الهمز فيها لُغَيَّة، وهي نادرة.
      وتَشَيَّم أباه: أشبهه في شيمتِه؛ عن ابن الأعرابي.
      والشّامة: علامة مخالفة لسائر اللون.
      والجمع شاماتٌ وشامٌ.
      الجوهري: الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ، وهي من الياء، وذكر ابن الأثير الشامة في شأَم، بالهمز، وذكر حديث ابن الحنظلية، قال: حتى تكونوا كأنكم شَأْمة في الناس، قال: الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة، أراد كونوا في أَحْسن زِيٍّ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمةُ ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد، وقد شِيمَ شَيْماً، ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُومٌ وأَشْيَمُ، والأُنثى شَيْماء.
      قال بعضهم: رجل مَشْيُوم لا فعل له.
      الليث: الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة، والجمع شِيمٌ.
      قال أبو عبيدة: مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ، قال: والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده.
      ابن شميل: الشامةُ شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها.
      أبو زيد: رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ (* قوله «بين الشيم» كذا بالأصل، والذي في التهذيب: بين الشام) الذي به شامة، ولم نعرف له فعلاً.
      والشامةُ أيضاً: الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض، والجمع شامٌ؛ قال ذو الرمة: وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ،تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْرُ ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً.
      وشامَ يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء.
      ويقال: ما له شامةٌ ولا زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء؛ قال الحرث بن حِلِّزَةَ: وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون، فلم تَرْ جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراءُ ‏

      ويروى: ‏فلم تُرْجَعْ.
      وحكى نفطويه: شأْمة، بالهمز، قال ابن سيده: ولا أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم.
      والشِّيمُ: السُّودُ.
      وشِيمُ الإبل وشُومُها: سُودُها، فأما شِيمٌ فواحدها أشْيَمُ وشَيْماء، وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له، وقد يجوز أن يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء، إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة على الأصل، فانقلبت الياء واواً؛ قال أبو ذؤيب يصف خمراً: فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها،بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُها ‏

      ويروى: ‏شِيمُها وحِضارُها، وهو جمع أَشْيَمَ، أي سُودها وبيضها؛ قال ذلك أبو عمرو والأَصمعي، هكذا سمعتها، قال: وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ،وقال الأصمعي: شُومها لا واحد له، وقال عثمان بن جني: يجوز أن يكون لما جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً، ويكون واحده على هذا أَشْيَم، قال: ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ؛ قال: ومثله قول عُقْفانَ بن قيس بن عاصم: سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها،وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُقُ ابن الأَعرابي: الشامة الناقةُ السوداء، وجمعها شامٌ.
      والشِّيمُ: الإبلُ السُّودُ، والحِضارُُ: البِيضُ، يكون للواحد والجمع على حدّ ناقةٌ هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ.
      وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً: نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر،وقيل: هو النظر إليهما من بعيد، وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار؛ قال ابن مقبل: ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَهُ بنَبْحةِ كلْبٍ، أو بنارٍ يَشِيمُها وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له.
      وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر.
      وتَشَيَّمه الضِّرامُ أي دخله؛ وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ: أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ، كأَنَّ وَمِيضَهُ غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ ‏

      ويروى: ‏تَسَنَّمه، يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ، ومُثْقَبٌ: مُوقَدٌ؛ يقال: أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها.
      وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه.
      والانْشِيامُ في الشيء: الدخولُ فيه.
      وشامَ السيفَ شَيْماً: سلَّه وأغمده، وهو من الأضداد، وشك أبو عبيد في شِمْتُه بمعنى سللْته، قال شمر: ولا أَعْرِفُه أنا؛ وقال الفرزدق في السَّلِّ يصف السيوفَ: إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها،وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائم؟

      ‏قال: أراد سُلَّتْ، والقوائم: مقابضُ السيوف؛ قال ابن بري: وشاهدُ شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق: بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم،ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّت؟

      ‏قال: الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر،وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها؛ وقال الطِّرِمَّاحُ: وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه،وحاذَرْتُ، يومَ الوَعْدِ، ما قيل في الوعْدِ وقال آخر: إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ،ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُمِ وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال: لا أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام:، قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وقد شَهَرَ سيفَه: شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك.
      وأصل الشَّيْمِ النظرُ إلى البرق، ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ولا يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً، فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ.
      وشامَ يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب.
      وشامَ أبا عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه.
      وشامَ الشيءَ في الشيء: أدخله وخَبَأَه؛ قال الراعي: بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ،وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِيا أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف.
      وانْشام الشيءُ في الشيء وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه: دخل فيه؛ وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة: غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَبُ (* قوله «من مكء إلخ» كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف، والذي في الصحاح والتهذيب: من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح،وقبله كما في التكلمة: منزل كان لنا مرة * وطناً نحتله كل عام).
      مُنْتَثَل: مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف.
      وقال الخليل: شِيامٌ حفرة،وقيل: أرض رِخْوة التراب.
      وقال الأصمعي: الشِّيام الكِناسُ، سمي بذلك لانْشِيامه فيه أي دخوله.
      الأصمعي: الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض.
      وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام، وهو التراب.
      قال أبو سعيد: سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام، بفتح الشين، وقال: هي الأرض السهلة؛ قال أبو سعيد: وهو عندي شِيام، بكسر الشين، وهو الكِناسُ، سمي شِياماً لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل، قال: والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَن فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه، والشِّيامُ الذ ي لم يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه، كما يقال لِباسٌ لما يُلْبَسُ.
      ويقال: حَفَرَ فشَيَّمَ، قال: والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ؛ وقال الطرماح يصف ثوراً: غاصَ، حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَرْ ضِ سفاةً، من دُنها ثَأَدُهْ (* قوله «غاص» وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل، وفي التكلمة بالطاء المهملة وكل صحيح).
      التهذيب: المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ، والجمع مَشِيمٌ ومَشايِمُ؛ قال جرير: وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْلٍ خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيمِ ابن الأَعرابي: يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيسُ والحَوْرانُ (* قوله «والحوران» كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة.) والقَمِيصُ.
      الجوهري: والشِّيمُ ضرب من السمك؛

      وقال: قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ: لا تَبْطَرُوا بالشِّيمِ والجِرِّيثِ.
      والكَنْعَدِ والمَشِيمةُ: الغِرْسُ، وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء، والجمع مَشايِمُ مثلُ مَعايشَ؛ قال ابن بري: ويجمع أيضاً مَشِيماً؛ وأنشد بيت جرير: خبيثات المثابر والمشيم وقوم شُيُومٌ: آمِنُونَ، حَبَشِيَّةٌ.
      ومن كلام النجاشي لقريش: اذهبوا فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي.
      وبَنُو أَشْيَمَ: قبيلة.
      والأَشْيَمُ وشَيْمانُ: اسمان.
      ومَطَرُ‎ ‎بن‎ أَشْيَمَ: من شعرائهم.
      وصِلةُ ابن أشْيَمَ: رجلٌ من التابعين؛ وقول بلال مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلةً بوادٍ، وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ؟ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ؟ هما جبلان مُشْرِفانِ، وقيل: عينان، والأول أكثر.
      ومَجَنَّةُ: موضع قريب من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية، وقال بعضهم: إنه شابة بالباء (* قوله «وقال بعضهم إنه شابة بالباء» هو الذي صوّبه في التكملة وزاد فيها: أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم، ويقال تشيمه الشيب واشتام فيه أي دخل، وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره، والشام الفرق من الناس اهـ.
      ومثله في القاموس)، وهو جبل حجازي.
      والأَشْيَمان: موضعان.
      فصل الصاد المهملة"
  2. الشِيمَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشِيمَةُ: الطَّبيعةُ، وأشيمَةُ
      ـ تَشيْمَ أباهُ: أشْبَهَه فيها، والتُّرابُ الذي يُحْفَرُ من الأرضِ.
      ـ الشامَةُ: عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه, ج: شامٌ وشاماتٌ.
      ـ محمدُ بنُ محمدٍ، ومحمدُ بنُ إِسماعيلَ الشاماتِيَّانِ: محدِّثانِ.
      ـ هو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ: به شاماتٌ.
      ـ الشامَةُ: أثَرٌ أسْوَدُ في البَدَنِ، وفي الأرضِ, ج: شامٌ، والناقةُ السَّوْداءُ، ونُكْتَةُ القَمَرِ. وبِلادُ الشامِ: في ش أ م.
      ـ مالَهُ شامةٌ ولا زَهْراءُ، أي: ناقةٌ سوداءُ ولا بَيْضاءُ.
      ـ ابنُ شامٍ: محدِّثٌ، اسْمُه: إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ هِشامٍ.
      ـ شامٌ: لَقَبُ هِشامٍ المذكورِ.
      ـ المَشيمَةُ: مَحَلُّ الوَلَدِ, ج: مَشيمٌ ومَشائِمُ.
      ـ شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ: غَمَدَه، واسْتَلَّهُ، ضِدٌّ،
      ـ شامَ البَرْقَ: نَظَرَ إليه أيْنَ يَقْصِدُ، وأيْنَ يُمْطِرُ،
      ـ شامَ أبا عُمَيْرٍ: نالَ من البِكْرِ مُرادَهُ،
      ـ شامَ فلاناً: غَيَّرَ رِجْلَيْهِ بالشِيامِ،
      ـ شامَتْ فُلانٌ: ظَهَرتْ بِجلْدتِهِ الرَّقْمَةُ السَّوْداءُ،
      ـ شامَ شَيْماً وشُيوماً: حَقَّقَ الحمْلَةَ في الحَرْبِ،
      ـ شامَ في الشيء: دَخَلَ، كأَشامَ واشْتامَ وتَشَيَّم وشَيَّم وانْشام،
      ـ شامَ في الفَرَسِ ساقَهُ: رَكَلَها بها،
      ـ شامَ الشيءَ في الشيءِ: خَبَأهُ فيه.
      ـ الشَّيامُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ،
      ـ الشِّيامُ: التُّرابُ، والفأْرُ, ج: شِيمٌ، كميلٍ.
      ـ بنو أشْيَمَ: قَبيلَةٌ،
      ـ صِلَةُ بنُ أشْيَمَ: تابِعِيٌّ.
      ـ الأشْيَمانِ: مَوْضِعانِ.
      ـ الشَّيَمُ: كُلُّ أرْضٍ لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ باقِيَةً على صَلابَتِها.
      ـ شُيَيْمٌ، وشِيَيْمٌ: أبو عاصِمٍ الصَّحابِيُّ، أو هو بالنونِ والتاءِ.
      ـ شُيَيْمٌ: أبو مَرْيَمَ البَكْرِيُّ، تابِعِيٌّ.
      ـ عُرْوَةُ بنُ شُيَيْمٍ: من قَتَلَةِ عُثْمانَ، رضِي اللّهُ تعالى عنه.
      ـ ابنُ الشامَةِ: يَحْيَى الثَّقَفِيُّ، مُحَدِّثٌ.
      ـ ذو الشامَةِ: خالِدُ بنُ جَعْفَرٍ، لشَامَةٍ كانَتْ في مُقَدَّمِ رأسِهِ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ الوَليدِ بنِ عُقْبَةَ.
      ـ الشَّيْماءُ: بِنتُ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أُخْتُ النبِيّ، صلى الله عليه وسلم، من الرَّضاعَةِ.
      ـ تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ: عَلاهُ،
      ـ تَشَيَّمَهُ أباهُ: أشْبَهَهُ.
      ـ شِمْ ما بينهما: قَدِّرْهُ.
      ـ شَيَّمَ يَدَيْهِ في رأسِهِ أو ثَوْبِه: إذا قَبَضَ عليه يُقاتِلُه.
      ـ الشِّيمُ: سَمَكٌ.
      ـ انْشامَ الرجُلُ: صارَ مَنْظوراً إليه.
      ـ شامةُ: جبلٌ بمكةَ، تَصْحيفٌ من المُتَقَدِّمينَ، والصَّوابُ شابَةُ، وبالميم وقَعَ في كُتبِ الحديثِ جَميعِها.
  3. شيِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أشيمُ :-
      شيِم فلانٌ كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات :-شابٌّ أشيمُ.
  4. تشَيَّم (المعجم الرائد)
    • تشيم - تشيما
      1- تشيم : أباه : أشبهه في أخلاقه وشيمه. 2- تشيم الشيء الشيء : انتشر فيه «تشيم الحريق الشجر». 3- تشيم الشيب رأسه : انتشر فيه.
  5. شيم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ي م: الشّامُ جمع شَامَةٍ وهي الخال وهي من الياءي تقول رجل مشِيمٌ مثل مكِيلٌ ومكيول و الأَشْيَمُ الرجل الذي به شامة وجمعه شِيْمٌ و المَشِيمةُ الغرس والجمع مَشَايِمُ مثل معايش و شَامَ مخايل الشيء تطلع نحوها ببصره منتظرا له وشام البرق نظر إلى شحابته أين تمطر وبابهما باع و الشِّيمَةُ الخلق
  6. شَيِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَيِمَ شَيِمَ َ شَيَماً: كانت به شامَةٌ .
      و شَيِمَ كثُرَت في بدنِهِ الشاماتُ.
      فهو أَشْيَمُ، وهي شَيْمَاءُ.


  7. شيام (المعجم الرائد)
    • شيام - ج، شيم
      1- شيام : فأر. 2- شيام بيت الوحش. 3- شيام : تراب.
  8. تشَيَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تشَيَّمَ الشيءُ غَيرَه: انتشر فيه.
      يقال: تَشَيَم الحريق القصَبَ، وتشيَّمَ الشَّيْبُ الرَّجُلَ.
      و تشَيَّمَ فلانٌ أَباهُ: أَشْبَهَهُ في شِيَمِهِ.
  9. شِيمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِيمَة :-
      جمع شِيمات وشِيَم: خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة :-ليس الغدر من شيمتي، - هو حسن الشِّيمة، - *أراك عَصيّ الدَّمع شِيمَتك الصَّبر*.
  10. مَشيمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَشيمة :-
      جمع مَشيمات ومشايِمُ ومشِيم:
      1 - (الحيوان) موضع اتِّصال البويضة بجدار المِبْيَض.
      2 - (طب) طبقة خارجيّة للغشاء الذي يكون فيه الجنين في الرحم ويخرج منه عند الولادة.
      مشيمة العَيْن: غشاء وعائيّ نسيجيّ في العَيْن بين الشبكيَّة والبياض ينتهي بالقرنيَّة.
  11. شيمة (المعجم الرائد)
    • شيمة - ج، شيم
      1- شيمة : طبيعة، خلق. 2- شيمة : عادة.
  12. المَشِيمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشِيمَة : الطَّبقة البَرَّانِيَّة للغِشَاء الذي يكونُ فيه الجنينُ في البَطْنِ ويَخْرُجُ معه عند الولادةِ. والجمع : مَشايمُ .
      و المَشِيمَة (في النبات) : موضع
  13. استشمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشمَّ يستشمّ ، اسْتَشْمِمْ / اسْتَشِمَّ ، اسْتِشْمَامًا ، فهو مُسْتَشِمّ ، والمفعول مُسْتَشَمُّ :-
      استشمَّ الشَّيءَ استنشقه أو طلب أن يشمَّه
      استشمَّ الطِّيبَ لينتعش.
  14. أشيمُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشيمُ :-
      جمع شِيَم، مؤ شَيْماءُ، جمع مؤ شيماوات وشِيَم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ.
  15. إنشام (المعجم الرائد)
    • إنشام - انشياما
      1- إنشام في الأمر : دخل فيه. 2- إنشام : صار منظورا إليه
  16. شَيَم (المعجم الرائد)
    • شيم - تشييما
      1- شيم في الشيء : دخل فيه. 2- شيم : يديه في رأس فلان أو في ثوبه : قبض عليه يقاتله.
  17. الشِّيمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيمةُ :الخُلُق. والجمع : شِيَمٌ.
  18. الْمَشِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَشِيمَةُ :(انظر: شيم) .
  19. شِيمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شِيَمٌ. [ش ي م]. :-مِنْ شِيمَتِهِ الفَضِيلَةُ :- : مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ سَجِيَّتِهِ. :-أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ. (أبو فراس الحمداني).
  20. إِستشمّ (المعجم الرائد)
    • إستشم - استشماما
      1- إستشم الشيء : أراد أن يشمه. 2- إستشم الشيء : وجد رائحته.
  21. إستشأم (المعجم الرائد)
    • إستشأم - استشآما
      1-إستشأم بالشيء : تطير به واعتقد أنه سيىء ولا سبيل إلى إصلاحه
  22. إشتام (المعجم الرائد)
    • إشتام - اشتياما
      1-إشتام في الشيء : دخل فيه
  23. أشيم (المعجم الرائد)
    • أشيم
      1-من بجلده «شامة»، وهي علامة صغيرة سوداء أو إلى السواد، جمع : شيم وشوم، مؤنث شيماء
  24. شيام (المعجم الرائد)
    • شيام
      1- شيام : أرض السهلة. 2- شيام التراب.
  25. مَشيمة (المعجم الرائد)
    • مشيمة
      1-غشاء الولد الذي يخرج معه عند الولادة، جمع : مشيم ومشايم


معنى وشيما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّمَ** \- [و ش م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَشَّمَ**،** يُوَشِّمُ**، مص. تَوْشِيمٌ. 1. "وَشَّمَ الغُصْنُ" : ظَهَرَ، بَدَا وَرَقُهُ. 2. "وَشَّمَ جِلْدَهُ" : وَشَمَهُ.
معجم الغني
**وَشْمٌ** \- ج:** وُشُومٌ**،** وِشَامٌ**. [و ش م]. (مص. وَشَمَ). "مَا زَالَ الوَشْمُ سَائِداً فِي بَعْضِ القُرَى وَالجِبَالِ النَّائِيَةِ" : الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ الْخُضْرُ الَّتِي تُرْسَمُ عَلَى الجِسْمِ بِوَاسِطَةِ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِيهِ، وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْضَرَّ، وَلاَ يَزُولُ بَعْدَ ذَلِكَ.
معجم الغني
**وَشَمَ** \- [و ش م]. (ف: ثلا. متعد).** وَشَمَ**،** يَشِمُ**، مص. وَشْمٌ. "وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا" : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيشام [ مفرد ] : مصدر استوشم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشمَ يستوشم، استيشامًا، فهو مُسْتوشِم، والمفعول مُسْتَوشَم (للمتعدِّي) • استوشم فلانٌ: 1- طلب الوَشْم. 2- وَشَم ذاته. • استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه "وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يشم ، شم ، وشما ، فهو واشم ، والمفعول موشوم• وشم الجلد : غرزه بإبرة ثم ذر عليه دخان الشحم فصار منه رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتشم يتشم ، اتشاما ، فهو متشم• اتشم فلان : جعل في جلده وشما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشم يستوشم ، استيشاما ، فهو مستوشم ، والمفعول مستوشم ( للمتعدي ) • استوشم فلان : 1 - طلب الوشم . 2 - وشم ذاته . • استوشم فلانا : سأله أن يشمه ولعن الواشمة والمستوشمة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يوشم ، توشيما ، فهو موشم ، والمفعول موشم ( للمتعدي ) • وشم الغصن : بدا ورقه . • وشم فلان يده ونحوها : وشمها ؛ أي رسمها وخططها بأن غرزها بإبرة ثم ذر عليها دخان الشحم فصارت فيها رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم [ مفرد ] : ج وشام ( لغير المصدر ) ووشوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشم . 2 - رسم خطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم ، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذر مواد ملونة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتا لا يمحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق رأيت وشما في ذراعه . 3 - أول ما يبدو من النبات . 4 - تغير لون الجلد من ضربة أو سقطة . 5 - علامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيمة [ مفرد ] : ج وشائم : شر وعداوة بينهما وشيمة .
المعجم الوسيط
الجلدَ ـِ ( يَشِمُهُ ) وَشْماً: غَرَزه بإبرة، ثم ذرّ عليه النِّيلَجَ. فهو واشم.( أَوْشَمَ ) فلان يفعل كذا: أخذ. وـ في الأمر: نظر فيه. وـ في عِرض فلان: عابه وسبّه. وـ الفتاة: بدأ ثديها ينتأ. وـ الإبل: صادفت مَرعى مُوشِماً. وـ السّماء: بدا منها برق. وـ البرق: لمع لمعاً خفيًّا. وـ الأرض: ظهر شيء من نباتها. وـ النبت: ظهر أوله. وـ الكَرْم: ابتدأ يلوِّن. وـ تمّ نضجه. وـ لان وطاب. وـ الشَّيب في الرّأس: كثر وانتشر.( وَشَّمَ ) الغصنَ: بدا ورقه. وـ فلان جلده: وشمه.( اتَّشَمَ ) فلانٌ: جعل في جلده الوشم.( اسْتَوْشَمَ ): طلب الوشم. وـ فلاناً: سأله أن يشمه.( الوَشْمُ ): ما يكون من غَرْز الإبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أثره أو يخضرّ. وـ تغيّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. وـ العلامة. وـ من المَهاة والظَّبية: الخَطّ من خطوط ذراعيها. وـ الشيء تراه من النّبات في أول ما ينبت. ( ج ) وشُوم، ووِشام.( الوَشْمَةُ ): يقال: ما أصابتنا وشمة: قطرة مطر. وما عَصَيته وشْمَة: أدنى معصية.( الوَشِيمَةُ ): الشّرّ والعداوة.
مختار الصحاح
و ش م : وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ }
الصحاح في اللغة
وَشَمَ اليَدَ وَشْماً، إذا غرزها بإبرةٍ ثم ذَرَّ عليها النَؤُورَ، وهو النِّيلَجُ. والاسم أيضاً الوَشْمُ، والجمع الوِشامُ. واسْتَوْشَمَهُ، أي سأله أن يَشِمَهُ. وفي الحديث: "لعن الله الواشِمَةُ والمُسْتَوْشِمَةُ". ابن السكيت: ما عَصَيته وَشْمَةً، أي كلمة. وما أصابتنا العام وَشْمَةٌ، أي قطرةُ مطر. ويقال: بينهما وشيمَةٌ، أي كلام شَرٍّ وعداوةٍ. وأوشَمَتِ الأرضُ: ظهر نباتها. وأوْشَمَ البرقُ: لمع لمعاً خفيفاً. قال أبو زيد: هو أوَّل البرق حين يبرق. وأوْشمْتُ الشيء، أي نظرتُ فيه.
لسان العرب
ابن شميل الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ابن سيده الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور وهو دُخان الشحم والجمع وُشومٌ ووِشامٌ قال لبيد كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ويروى تُعَرَّض وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه وكذلك الثَّغْرُ أنشد ثعلب ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ويروى عَذْب اللَّها والبُرْشُمُ البُرْقع ووَشَم اليدَ وَشْماً غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور وهو النِّيلجُ والأَشْمُ أَيضاً الوَشْمُ واسْتَوْشَمَه سأَله أَن يَشِمَه واسْتَوْشَمَت المرأَةُ أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه وفي الحديث لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ وبعضهم يرويه المُوتَشِمةُ قال أَبو عبيد الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور والنَّؤُورُ دخانُ الشحم فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر رضي الله عنهما أَشرَف من كَنيفٍ وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ابن شميل يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة وهذا مَثَل والمُتَّشِمةُ امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها وقال الباهلي في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة قال أَبو منصور والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة وهو مثلُ المُتَّصل أَصله مُوتَصِل ووشُوم الظبْية والمَهاة خطوطٌ في الذِّراعين وقال النابغة أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث أَن داود عليه السلام وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ والوَشْم الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات وأَوشَمت السماءُ بدا منها بَرْقٌ قال حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله وأَوْشَم البرْق لمَعَ لَمْعاً خفيفاً قال أَبو زيد هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ قال الشاعر يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه قال أَبو محمد الفَقْعسيّ إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ قال الراجز أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ كثُر وانتشر عن ابن الأَعرابي وأَوْشَم الكرْمُ ابتدأَ يُلوِّن عن أَبي حنيفة وقال مرة أوْشَم تَمَّ نُضْجُه وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت وقوله أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه حيث وَشَّما يروى وَشَّمَ ووَسَّمَ فوَشَّم بدا ورقه ووَسَّم حسُن وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ويقال بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة وفي حديث علي كرم الله وجهه والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها والوَشْمُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت قال تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض كما يقولون جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه والوَشْمُ بلد ذو نخل به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها يقال له وَشْمُ اليمامة والوُشوم موضع والوَشْمُ في قول جرير عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر قال لعنَ الواشِمة قال نافع الوَشْمُ في اللِّثة اللِّثة بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه والله أَعلم
الرائد
* وشم يشم: وشما. اليد أو غيرها من أعضاء الجسد: غرزها بالإبرة ثم رش عليها «النيلج»، وهو شحم، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة.
الرائد
* وشم توشيما. 1-*ر.*©وشم©. 2-الغصن: ظهر ورقه.
الرائد
* وشم. ج وشوم ووشام. 1-مص. وشم. 2-غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3-خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4-أول ما يبدو من النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: