وصف و معنى و تعريف كلمة وصارمتان:


وصارمتان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) و راء (ر) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وصارمتان في معاجم اللغة العربية:



وصارمتان

جذر [وصارمتان]

  1. صَرَمَ: (فعل)
    • صرَمَ يَصرِم ، صَرْمًا ، فهو صارِم ، والمفعول مَصْروم ، وصَرِيمٌ
    • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
    • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
    • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
    • صرم أذنه: صَلَمَها وقطعها
    • هَجَرَهُ
    • وصَرَمَ فلانًا: وَصْلَه
  2. صَرُمَ: (فعل)
    • صرُمَ يَصرُم ، صَرَامةً وصُرُومةً ، فهو صارِمٌ، وصَرُومٌ
    • صَرُمَ الرَّجُلُ : كَانَ صَلْباً صَارِماً قَوِيّاً، ماضيًا في أمره، تشدَّد، عزَم على فِعْلٍ ما
    • صَرُمَ السَّيْفُ : كَانَ حَادّاً قَاطِعاً
  3. صَرَّمَ: (فعل)
    • صرَّمَ يُصرّم ، تصريمًا ، فهو مُصرِّم ، والمفعول مُصرَّم
    • صَرَّمَ الشَّيْءَ : قَطَّعَهُ
    • صَرَّمَ النَّاقَةَ: قَطَعَ طُبْيَيْهَا لِتَسْمَنَ
  4. صِرم: (اسم)
    • الجمع : أَصرام ، و صَرْمان
    • الصِّرْمُ : القطعةُ من كل شيء
    • الصِّرْمُ :الجماعة المنعزلة
    • الصِّرْمُ :الخُفُّ المُنْعَلُ


  5. صارَمَ: (فعل)
    • صَارَمْتُ، أُصَارِمُ، صَارِمْ، مصدر مُصَارَمَةٌ
    • قَرَّرَ أَنْ يُصَارِمَهُ : أَنْ يُقَاطِعَهُ
    • صَارَمَهُ : قاطَعَهُ
  6. صارمَ: (فعل)
    • صارمَ يُصارم ، مُصارمةً ، فهو مُصارِم ، والمفعول مُصارَم
    • صارم فلانٌ فلانًا :قاطَعَه
  7. تَصَرَّمَ: (فعل)
    • تَصَرَّمْتُ، أَتَصَرَّمُ، مصدر تَصَرُّمٌ
    • تَصَرَّمَتِ السَّنَةُ دُونَ أَنْ نُنْجِزَ شَيْئاً : اِنْقَضَتْ
    • تَصَرَّمَ الرَّجُلُ : تَجَلَّدَ
    • تَصَرَّمَ : تَقَطَّعَ
  8. اِنصَرَمَ: (فعل)
    • انصرمَ ينصرم ، انصرامًا ، فهو مُنصرِم
    • اِنْصَرَمَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • انصرم حَبْلُهم: تفرَّقوا
    • انصرم الليلُ: ذَهَبَ
    • وانصرمَ الشتاءُ: انقضى
  9. أَصْرَمَ: (فعل)
    • أصرمَ يُصرم ، إصرامًا ، فهو مُصرِم
    • أصرمَ النَّباتُ: حانَ وقت قطعه
  10. صارِم: (اسم)


    • الجمع : صارمون و صوارِمُ
    • سَيْفٌ صَارِمٌ : قَاطِعٌ، حَادٌّ جِدّاً
    • رَجُلٌ صَارِمٌ فِي مَوَاقِفِهِ : لاَ يَحِيدُ عَنْهَا، حَادٌّ، حَاسِمٌ، شُجَاعٌ لَهْجَةٌ صَارِمَةٌ
    • حُكْم صَارِم : قَاسِي، شَدِيد، لَيْسَ فِيهِ تَسَامُحٌ وَلاَ رَأْفَةٌ
  11. تصارمَ: (فعل)
    • تصارمَ يتصارم ، تصارُمًا ، فهو مُتصارِم
    • تصارمَ القومُ: تقاطعوا
  12. صَريمة: (اسم)
    • الجمع : صَرَائِمُ
    • الصَّرِيمةُ : الصريم
    • الصَّرِيمةُ: إحكام الأمر والعزيمة فيه
    • الصَّرِيمةُ: القطيعةُ
  13. صَرْم: (اسم)
    • صَرْم : مصدر صَرَمَ
  14. صَرم: (اسم)
    • الصَّرْمُ : جلد مدبوغ
  15. صُرُم: (اسم)
    • صُرُم : جمع صَّرِيْمُ
  16. صُرْم: (اسم)


    • صُرْم : جمع صَّرْماء
  17. صِرَم: (اسم)
    • صِرَم : جمع صِّرْمَةُ
  18. أَصَارِمُ: (اسم)
    • أَصَارِمُ : جمع صِّرْمُ
  19. أصارِيمُ: (اسم)
    • أصارِيمُ : جمع صِّرْمُ
  20. صارِم: (اسم)
    • صارِم : فاعل من صَرَمَ
  21. صارم: (اسم)
    • اسم فاعل من صرَمَ وصرُمَ
    • قاطِعٌ سيفٌ صارِمٌ،
    • عاداتٌ صارمة
    • جمع صارمون وصُرَّم:
    • اسم فاعل من صرَمَ وصرُمَ
    • متشدِّد، قوِيٌّ ماضٍ في أمرِه رجلٌ صارمٌ،
    • كلّمه بلهجة صارمةٍ
  22. صَرِيم: (اسم)


    • صَرِيم : اسم المفعول من صَرَمَ
  23. صَرّام: (اسم)
    • الصَّرَّامُ : بائع الجلد
    • الصَّرَّامُ: بائع الخِفاف
  24. صَريم: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من صرَمَ: مصْرومٌ؛ مقطوعٌ
    • شَجَرٌ صَرِيمٌ : مَا جُمِعَ ثَمَرُهُ
    • صَرِيمٌ مِنَ اللَّيْلِ : قِطْعَةٌ مِنْهُ
    • نَبَاتٌ صَرِيمٌ : مَا قُطِعَ مِنْهُ
    • الصَّرِيمُ :المكدّسُ من الثمار
    • الصَّرِيمُ :القطعةُ المنعزلة من معظم الرَّمْلِ
    • صريما اللّيل/ صريما النّهار: أوّله وآخره
  25. صِرام: (اسم)
    • الصِّرَامُ : جَنْيُ الثمر
    • الصِّرَامُ :أوانُ نضج الثمر
,
  1. صرم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّرْمُ: القَطْعُ البائنُ، وعم بعضهم به القطع أيَّ نَوْعٍ كان،صَرَمَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً فانْصَرَم، وقد، قالوا صَرَمَ الحبلُ نَفْسُه؛ قال كعب بن زهير: وكنتُ إذا ما الحَبْلُ من خُلَّةٍ صَرَم؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا للصارِمِ صَرِيم كما، قالوا ضَرِيبُ قِداحٍ للضارب،وصَرَّمَه فَتَصَرَّم، وقيل: الصَّرم المصدر، والصُّرْمُ الاسم.
      وصَرَمَه صَرْماً: قطع كلامه.
      التهذيب: الصَّرْمُ الهِجْرانُ في موضعه.
      وفي الحديث: لا يَحِلُّ لمسلم أن يُصارِمَ مُسْلِماً فوقَ ثلاثٍ أي يَهْجُرَه ويقطع مُكالمتَه.
      الليث: الصَّرْمُ دخيل، والصَّرْمُ القَطْع البائن للحبل والعِذْقِ، ونحو ذلك الصِّرامُ، وقد صَرَمَ العِذْقَ عن النخلة.
      والصُّرْمُ: اسم للقطيعة، وفِعْلُه الصَّرْمُ، والمُصارمةُ بين الاثنين.
      الجوهري: والانْصِرامُ الانقطاع، والتصارُمُ التقاطع، والتَّصَرُّم التَّقَطُّعُ.
      وتَصََرَّمَ أي تَجَلّد.
      وتَصْرِيمُ الحبال: تقطيعها شُدِّدَ للكثرة.
      الجوهري: صَرَمْتُ الشيءَ صَرْماً قطعته.
      يقال: صَرَمْتُ أُذُنَه وصَلَمْتُ بمعنىً.
      وفي حديث الجُشَمِيِّ: فتَجْدَعُها وتقول هذه صُرُمٌ؛ هي جمع صَرِيمٍ، وهو الذي صُرِمَتْ أُذُنُه أي قُطِعَتْ؛ ومنه حديث عُتْبَةَ بنِ غَزْوانَ: إن الدنيا قد أَدْبَرَتْ بصَرْمٍ (* قوله «وقد أدبرت بصرم» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: قد آذنت بصرم) أي بانقطاع وانقضاء.
      وسيفٌ صارِمٌ وصَرُومٌ بَيِّنُ الصَّرامَةِ والصُّرُومَةِ: قاطع لا ينثني.
      والصارمُ: السيف القاطع.
      وأَمر صَريمٌ: مُعْتَزَمٌ؛

      أَنشد ابن الأعرابي: ما زالَ في الحُوَلاءِ شَزْراً رائغاً،عِنْدَ الصَّرِيمِ، كرَوْغَةٍ من ثعْلَبِ وصَرَمَ وَصْلَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً على المَثَل، ورجل صارِمٌ وصَرَّامٌ وصَرُومٌ؛ قال لبيد: فاقْطَعْ لُبانَةَ من تَعَرَّضَ وَصْلُه،ولَخَيْرُ واصِلِ خُلَّةٍ صَرَّامُها

      ويروى: ‏ولَشَرٌّ؛ وأنشد ابن الأعرابي: صرمْتَ ولم تَصْرِمْ، وأنتَ صَرُومُ،وكيفَ تَصابي مَنْ يُقالُ حَلِيمُ؟ يعني أنك صَرُومٌ ولم تَصْرِمْ إلا بعدما صُرِمْتَ؛ هذا قول ابن الأعرابي، وقال غيره: قوله ولم تَصْرِمْ وأنت صَرُومُ أي وأنت قَوِيٌّ على الصَّرْمِ.
      والصَّرِيمَةُ: العزيمة على الشيء وقَطْعُ الأمر.
      والصَّريمةُ: إحْكامُك أَمُْراً وعَزْمُكَ عليه.
      وقوله عز وجل: إن كنتم صارِمِينَ؛ أي عازمين على صَرْم النخل.
      ويقال: فلان ماضي الصَّريمة والعَزِيمة؛ قال أَبو الهيثم: الصَّرِيمَةُ والعزيمة واحد، وهي الحاجة التي عَزَمْتَ عليها؛

      وأَنشد: وطَوَى الفُؤادَ على قَضاءِ صَرِيمةٍ حَذَّاءَ، واتَّخَذَ الزَّماعَ خَلِيلا وقَضاءُ الشيء: إحكامه والفَراغُ منه.
      وقَضَيْتُ الصلاة إذا فَرَغْتَ منها.
      ويقال: طَوى فلانٌ فُؤَاده على عَزيمةٍ، وطَوى كَشْحَه على عَداوة أي لم يظهرها.
      ورجل صارِمٌ أي ماضٍ في كل أمر.
      المحكم وغيره: رجل صارِمٌ جَلْدٌ ماضٍ شُجاعٌ، وقد صَرُمَ بالضم، صَرامَةً.
      والصَّرامَةُ: المُسْتَبِدُّ برأْيه المُنْقَطِعُ عن المُشاورة.
      وصَرامِ: من أسماء الحرب (* قوله «وصرام من اسماء الحرب»، قال في القاموس: وكغراب الحرب كصرام كقطام اهـ.
      ولذلك تركنا صراح في البيت الأول بالفتح وفي الثاني بالضم تبعاً للأصل)؛ قال الكميت: جَرَّدَ السَّيْفَ تارَتَيْنِ من الدَّهْرِ، على حِينِ دَرَّةٍ من صَرامِ وقال الجَعْدِيُّ واسمه قيس بن عبد الله وكنيته أبو ليلى: ألا أَبْلِغْ بني شَيْبانَ عَنِّي: فقد حَلَبَتْ صُرامُ لكم صَراها وفي الألفاظ لابن السكيت: صُرامُ داهيةٌ، وأنشد بيت الكميت: على حين دَرَّةٍ من صُرامِ والصَّيْرَمُ: الرأْي المحكمُ.
      والصَّرامُ والصِّرامُ: جَدادُ النخل.
      وصَرَمَ النخلَ والشجرَ والزرع يَصْرِمُه صَرْماً واصْطَرَمه: جَزَّه.
      واصْطِرامُ النخل: اجْتِرامُه؛ قال طَرَفَةُ: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به،فإذا ما جَزَّ نَصْطَرِمُهْ والصَّريمُ: الكُدْسُ المَصْروُم من الزَّرْع.
      ونَخْلٌ صَريمٌ: مَصْروُمٌ.
      وصِرامُ النخل وصَرامُه: أوانُ إدراكه.
      وأَصْرَمَ النخلُ: حان وقتُ صِرامِه.
      والصُّرامَةُ: ما صُرِمَ من النخل؛ عن اللحياني.
      وفي حديث ابن عباس: لما كان حِينُ يُصْرَمُ النخلُ بَعثَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،عبدَ الله بن رَواحة إلى خَيْبَر؛ قال ابن الأثير: المشهور في الرواية فتح الراء أي حِينُ يُقْطَعُ ثمر النخل ويُجَذُّ.
      والصِّرامُ: قَطْعُ الثمرة واجتناؤها من النخلة؛ يقال: هذا وقتُ الصِّرامِ والجَذاذِ، قال: ويروى حينُ يُصْرِمُ النخلُ، بكسر الراء، وهو من قولك أَصْرَمَ النخلُ إذا جاء وقتُ صِرامه.
      قال: وقد يطلق الصِّرامُ على النخل نفسه لأَنه يُصْرَمُ.
      ومنه الحديث: لنا من دِفْئِهم وصِرامِهم أي نخلهم.
      والصَّريمُ والصَّريمةُ: القِطعة المنقطعة من معظم الرمل، يقال: أَفْعى صَريمةٍ.
      وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ أي جماعةٌ منه.
      قال ابن بري: ويقال في المثل: بالصَّرائِمِ اعْفُرْ، يضرب مثلاً عند ذكر رجل بَلَغَكَ أنه وقع في شَرٍّ لا أَخْطَأَه.
      المحكم: وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ وأَرْطىً ونخلٍ أي قطعةٌ وجماعة منه،وصِرْمَةٌ من أَرْطىً وسَمُرٍ كذلك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كان في وَصِيَّتِه إنْ تُوُفِّيتُ وفي يدي صِرْمةُ ابنِ الأَكْوَعِ فَسُنَّتُها سُنَّةُ ثَمْغَ؛ قال ابن عيينة: الصِّرْمةُ هي قطعة من النخل خفيفة، ويقال للقطعة من الإبل صِرْمةٌ إذا كانت خفيفة، وصاحبها مُصْرِمٌ، وثَمْغٌ: مالٌ لعمر، رضي الله عنه، وقفه، أَي سبيلُها سبيلُ تلك.
      والصَّريمَةُ: الأَرضُ المحصودُ زرعُها.
      والصَّريمُ: الصبحُ لانقطاعه عن الليل.
      والصَّريم: الليلُ لانقطاعه عن النهار، والقطعة منه صَريمٌ وصَريمةٌ؛ الأُولى عن ثعلب.
      قال تعالى: فأَصْبَحَتْ كالصَّريمِ؛ أي احترقت فصارتْ سوداءَ مثلَ الليل؛ وقال الفراء: يريد كالليل المُسْوَدِّ، ويقال فأصبحت كالصريم أي كالشيء المصروم الذي ذهب ما فيه، وقال قتادة: فأَصْبَحَتْ كالصَّريم، قال: كأَنها صُرِمَتْ، وقيل: الصريم أرضٌ سوداء لا تنبت شيئاً.
      الجوهري: الصَّرِيمُ المَجْذُوذُ المقطوع، وأصبحت كالصَّريمِ أي احْتَرقت واسْوادَّتْ، وقيل: الصَّريمُ هنا الشيء المَصْرومُ الذي لا شيء فيه، وقيل: الأرضُ المحصودة، ويقال لليل والنهار الأَصْرَمانِ لأن كل واحد منهما يَنْصَرِمُ عن صاحبه.
      والصَّريم: الليل.
      والصَّرِيمُ: النهارُ يَنْصَرِمُ الليل من النهار والنهارُ من الليل.
      الجوهري: الصَّريمُ الليل المظلم؛ قال النابغة: أو تَزْجُروا مُكْفَهِرّاً لا كِفاءَ له،كالليلِ يَخْلِطُ أصْراماً بأَصْرامِ قوله تزجروا فعل منصوب معطوف على ما قبله؛ وهو: إني لأَخْشى عليكم أن يكون لَكُمْ،من أجْلِ بَغْضائكم، يومٌ كأَيَّامِ والمُكْفَهِرّ: الجيش العظيم، لا كِفاء له أي لا نظير له، وقيل في قوله يخلط أصراماً بأَصرام أي يخلط كل حَيٍّ بقبيلته خوفاً من الإغارة عليه،فيخلط، على هذا، من صفة الجيش دون الليل؛ قال ابن بري: وقول زهير: غَدَوْتُ عليه، غَدْوَة، فتركتُه قُعُوداً، لديه بالصَّريم، عَواذِلُهْ (* قوله «قال وهو من ذلك» ليس من قول الجوهري كما يتوهم، بل هو من كلام ابن سيده في المحكم،وأول عبارته: وفلاة صرماء إلخ).
      والأصْرمانِ: الذئب والغُرابُ لانْصِرامِهِما وانقطاعهما عن الناس؛ قال المَرَّارُ: على صَرْماءَ فيها أصْرَماها،وحِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أي هو مَليل، قال: كأَنه على مَلَّةٍ من القَلَق، قال ابن بري: مَلِيلٌ مَلَّتْه الشمس أي أَحرقته؛ ومنه خُبْزةٌ مَلِيلٌ.
      وتركته بوَحْشِ الأَصْرَمَيْنِ؛ حكاه اللحياني ولم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أنه يعني الفلاة.
      والصِّرْمُ: الخُفُّ المُنَعَّلُ.
      والصَّريمُ: العُودُ يُعَرَّضُ على فَمِ الجَدْي أو الفَصِيل ثم يُشَدُّ إلى رأْسه لئلا يَرْضَعَ.
      والصَّيْرَمُ: الوَجْبَةُ.
      وأكلَ الصَّيْرَمَ أي الوَجْبَةَ، وهي الأَكْلَةُ الواحِدةُ في اليوم؛ يقال: فلان يأْكل الصَّيْرَمَ إذا كان يأْكل الوَجْبة في اليوم والليلة، وقال يعقوب: هي أَكْلَة عند الضحى إلى مثلها من الغَدِ، وقال أبو عبيدة: هي الصَّيْلَمُ أيضاً وهي الحَرْزَمُ (* قوله «وهي الحرزم» كذا بهذا الضبط في التهذيب ولم نجده بهذا المعنى فيما بأيدينا من الكتب)؛ وأنشد: وإنْ تُصِبْكَ صَيْلَمُ الصيَّالمِ،لَيْلاً إلى لَيْلٍ، فعَيشُ ناعِمِ وفي الحديث: في هذه الأُمة خَمْسُ فِتَنٍ قد مَضَتْ أربع وبقيت واحدةٌ وهي الصَّيْرَمُ؛ وكأَنها بمنزلة الصَّيْلَم، وهي الداهية التي تستأْصل كل شيء كأَنها فتنة قَطَّاعة، وهي من الصَّرْمِ القَطْعِ، والياء زائدة.
      والصَّرُومُ: الناقةُ التي لا تَرِدُّ النَّضِيحَ حتى يَخْلُوَ لها،تَنْصَرِمُ عن الإبل، ويقال لها القَذُورُ والكَنُوفُ والعَضادُ والصَّدُوفُ والآزِيَةُ، بالزاي.
      المُفَضَّلُ عن أبيه: وصَرَمَ شَهْراً بمعنى مكث.
      والصَّرْمُ: الجِلْدُ،فارسي معرّب.
      وبنو صُرَيْمٍ: حَيٌّ.
      وصِرْمَةُ وصُرَيْم وأَصْرَمُ: أسماء.
      وفي الحديث: أنه غَيَّر اسم أصْرَمَ فجعله زُرْعةَ، كَرِهَهُ لما فيه من معنى القطع، وسماه زُرْعةَ لأنه من الزَّرْع النباتِ.
      "
  2. صَرَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَرَمَهُ يَصْرِمُهُ صَرْماً، وصُرْما: قَطَعَهُ بائناً،
      ـ صَرَمَ فُلاناً: قَطَعَ كَلامَهُ،
      ـ صَرَمَ النَّخْلَ والشَّجَرَ: جَزَّهُ، كاصْطَرَمَهُ،
      ـ صَرَمَ عِنْدَنا شَهْراً: مَكَثَ،
      ـ صَرَمَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ، كانصَرَمَ.
      ـ أصْرَمَ النَّخْلُ: حانَ لهُ أن يُصْرَمَ.
      ـ صَرامُه، وصِرامه: أوَانُ إِدْراكِهِ.
      ـ الصَّريمَةُ: العَزيمَةُ، وقَطْعُ الأمْرِ، والقِطْعَةُ من مُعْظَمِ الرَّمْلِ، كالصَّريمِ، ومنه قَوْلُهُم: أفْعَى صَريمٍ، والأرضُ المَحْصُودُ زَرْعُها، وموضع.
      ـ الصارِمُ: السَّيْفُ القاطِعُ، كالصَّرومِ، والماضي الشُّجاعُ، وقد صَرُمَ، والأسَدُ.
      ـ الصَّرُومُ: القَوِيُّ على الصَّرْمِ، كالصُّرامِ، والناقَةُ لا تَرِدُ النَّضيحَ حتى يَخْلُوَ لها.
      ـ الصَّريمُ: الصُّبْحُ، واللَّيْلُ، ضِدٌّ، والقِطْعَةُ منه، كالصَّريمَةِ، وعودٌ يُعْرَضُ على فَمِ الجَدْي لِئَلاَّ يَرْضَعَ، والأرضُ السَّوْداءُ لا تُنْبِتُ شيئاً، وموضع، واسْمٌ،
      ـ بَنو صَريمٍ: حَيٌّ، والمَجْذوذُ المَقْطوعُ.
      ـ تَصَرَّمَ: تَجَلَّدَ، وتَقَطَّعَ.
      ـ مُصَرَّمَةٍ: ناقَةٌ يُقْطَعُ طُبْياها ليَيْبَسَ الإِحليلُ فلا يَخْرُجَ اللَّبَنُ، ليكونَ أقْوَى لها، وقد يكونُ من انْقِطاعِ اللَّبَنِ، بأن يُصيبَ ضَرْعَها شيءٌ، فَيُكْوَى، فَيَنْقَطِعَ لَبَنُها.
      ـ الصِرْمَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ ما بينَ العِشرينَ إلى الثَّلاثينَ أو إلى الخَمْسينَ والأرْبعينَ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِينَ، أو ما بينَ عَشَرَةٍ إلى بِضْعَ عَشَرَةَ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ.
      ـ صِرْمَةُ بنُ قَيْسٍ، وابنُ أنَسٍ، أو ابنُ أبي أنَسٍ، وصِرْمَةُ، أو أبو صِرْمَةَ العُذْرِيُّ: صَحابِيُّونَ، ووالِدُ ضَرَمَةَ، وسَيأتي في الضادِ.
      ـ الصَّرْمُ: الجِلْدُ.
      ـ الصِّرْمُ: الضَّرْبُ، والجَمَاعَةُ, ج: أصْرامٌ وأصارِمُ وأصارِيمُ وصُرْمانٌ، والخُفُّ المُنْعَلُ.
      ـ الأصْرَمانِ: الصُّرَدُ والغُرابُ، واللَّيْلُ والنَّهارُ، والذئِبُ والغُرابُ.
      ـ مَصْرِمٍ: المكانُ الضَّيِّقُ السَّريعُ السَّيْلِ.
      ـ مِصْرَمٍ: مِنْجَلُ المَغازِلِيِّ.
      ـ الصَّرْماءُ: المَفَازَةُ لا ماءَ بها، والناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ ,ج: صُرْمٍ.
      ـ الصَّيْرَمُ: المُحْكَمُ الرأيِ، والداهِيَةُ، والوَجْبَة، وهو يأكُلُ الصَّيْرَمَ مَرَّةً واحِدَةً.
      ـ الأصرمُ، ومُصْرِمٍ: الفَقيرُ الكَثيرُ العيالِ، وقد أصْرَمَ،
      ـ صُرامٍ: الحَرْبُ،
      ـ كصَرامِ، والصارِمة، وآخِرُ اللَّبَنِ بعدَ التَّغْريزِ إذا احْتاجَ إليه الرَّجُلُ ضَرورَةً. وفي المَثَلِ: ''حُلِبَتْ صُرامُ''، أي: بَلَغَ العُذْرُ آخِرَهُ.
      ـ جاءَ صَريمَ سَحْرٍ، أي: خائباً آيِساً، وسَمَّوْا: صُرَيْماً، وصِرْمى.
      ـ أَصْرَمُ الشَّقَرِيُّ، وأصْرَمَ أو أُصَيْرِمَ الأشْهَلِيُّ، واسْمُه عَمْرُو بنُ ثابِتٍ: صَحابِيَّانِ.
      وهو صَرْمَةٌ من الصَّرَماتِ، أي بَطيءُ الرُّجوعِ من غَضَبِه.
  3. صرُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صرُمَ يَصرُم ، صَرَامةً وصُرُومةً ، فهو صارِم :-
      صَرُمَ الشَّخصُ كان قويًّا ماضيًا في أمره، تشدَّد، عزَم على فِعْلٍ ما :-مديرٌ صارمٌ، - {أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ} .
      صَرُمَ السَّيفُ: كان قاطعًا ماضيًا :-سيفٌ صارِمٌ.
  4. انصرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انصرمَ ينصرم ، انصرامًا ، فهو مُنصرِم :-
      انصرم الخيطُ وغيرُه مُطاوع صرَمَ: انقطع :-انصرم حَبْلُ الوُدّ:-
      انصرم حَبْلُهم: تفرَّقوا.
      انصرم العامُ ونحوُه: ذهب، مضى وانقضى :-انصرم الشِّتاءُ/ العمرُ/ الشهرُ، - مودَّة منصرمة.
  5. أصرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصرمَ يُصرم ، إصرامًا ، فهو مُصرِم :-
      أصرمَ النَّباتُ حانَ وقت قطعه.
  6. صارمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صارمَ يُصارم ، مُصارمةً ، فهو مُصارِم ، والمفعول مُصارَم :-
      صارم فلانٌ فلانًا قاطَعَه :-لم يصارم صديقَه إلاّ بعد أن تبيَّن له أنّه كذوب.


  7. صرَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صرَمَ يَصرِم ، صَرْمًا ، فهو صارِم ، والمفعول مَصْروم :-
      وصرِيمصرَم الشَّيءَ جزَّه وقطعه :-صرَم الحبلَ/ رابطةَ المودَّة، - {إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ}: يقطعون ثمارَها:-
      صرم أذنه: صَلَمَها وقطعها.
  8. صرَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صرَّمَ يُصرّم ، تصريمًا ، فهو مُصرِّم ، والمفعول مُصرَّم :-
      صرَّم فلانٌ الشَّيءَ قطَّعه :-صرَّم الأحمقُ حبلَ المودّة الذي يربطه بجيرانه.
  9. صرم (المعجم الرائد)
    • صرم - يصرم ، صرامة وصرومة
      1-صرم أو السيف : كان صارما قاطعا
  10. تصارمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصارمَ يتصارم ، تصارُمًا ، فهو مُتصارِم :-
      تصارمَ القومُ تقاطعوا.
  11. أصرم (المعجم الرائد)
    • أصرم - ج، صرم ، -مؤ، صرماء
      1- أصرم : مقطوع طرف الأذن. 2- أصرم : فقير كثير العيال سيىء الحال.
  12. الأصرمان (المعجم عربي عامة)
    • اللَّيل والنَّهار.
  13. الصَّارِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّارِمُ الصَّارِمُ يقال: سيفٌ صارِمٌ: قاطعٌ.
      ورجلٌ صارمٌ: شجاعٌ، أَو باتٌّ في أمره ماضٍ.
  14. الصَّرِيمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرِيمةُ : الصريم.
      و الصَّرِيمةُ إحكام الأمر والعزيمة فيه.
      و الصَّرِيمةُ القطيعةُ.
  15. الصَّرِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرِيمُ : ما جمع ثمره.
      يقال: شجر صريم، وأرض صريم.
      و الصَّرِيمُ المكدّسُ من الثمار.
      و الصَّرِيمُ القطعةُ من الليل أو النَّهار.
      و الصَّرِيمُ القطعةُ المنعزلة من معظم الرَّمْلِ.
  16. الصَّرَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرَّامُ : بائع الجلد.
      و الصَّرَّامُ بائع الخِفاف.
  17. الصَّرْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرْمُ : الجِلْدُ.
  18. الصِّرَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّرَامُ (بكسر الصاد وفتحها) : جَنْيُ الثمر.
      و الصِّرَامُ أوانُ نضج الثمر.
  19. الصِّرْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّرْمَةُ : القطعة من النخل، أو الإبل، أَو السَّحاب.
  20. الصِّرْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّرْمُ : القطعةُ من كل شيء.
      و الصِّرْمُ الجماعة المنعزلة.
      و الصِّرْمُ الخُفُّ المُنْعَلُ. والجمع : أَصرام، وصَرْمان.
  21. صَارَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَارَمَهُ : قاطَعَهُ.
  22. صَرَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَرَمَهُ صَرَمَهُ ِ صَرْمًا: قَطَعَهُ.
      يقال: صَرَمَ الحَبْلَ.
      وصَرَمَ النخلَ والشجر: جَزَّهُما.
      وصَرَمَ فلانًا: هَجَرَهُ.
      ويقال: صَرَمَ وَصْلَه.
      فهو مصرومٌ، وصَرِيمٌ.
  23. صَرَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَرَّمَهُ : قَطَّعَهُ.
      و صَرَّمَهُ الناقةَ: قطع طُبْيَيْهَا لتسمن.
  24. مُنْصَرِمٌ (المعجم الغني)
    • [ص ر م]. (فاعل من اِنْصَرَمَ).
      1. :-حَبْلٌ مُنْصَرِمٌ :- : مُنْقَطِعٌ. :-صَدَاقَةٌ مُنْصَرِمَةٌ.
      2. :-الشَّهْرُ الْمُنْصَرِمُ :-: الْمُنْقَضِي، الْمُنْتَهِي.
  25. صَارِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص ر م]. (فاعل من صَرَمَ).
      1. :-سَيْفٌ صَارِمٌ :- : قَاطِعٌ، حَادٌّ جِدّاً.
      2. :-رَجُلٌ صَارِمٌ فِي مَوَاقِفِهِ :- : لاَ يَحِيدُ عَنْهَا، حَادٌّ، حَاسِمٌ، شُجَاعٌ. :-لَهْجَةٌ صَارِمَةٌ.
      3. :-أَصْدَرَ الْحَاكِمُ حُكْماً صَارِماً :- : قَاسِياً، شَدِيداً، لَيْسَ فِيهِ تَسَامُحٌ وَلاَ رَأْفَةٌ.


معنى وصارمتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: