وصف و معنى و تعريف كلمة وضريك:


وضريك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح وضريك في معاجم اللغة العربية:



وضريك

جذر [وضر]

  1. ضَرُكَ: (فعل)
    • ضَرُكَ ضَرَاكَةً
    • ضَرُكَ : صارَ ضُرِاكًا، أَو ضَرِيكًا
  2. ضَريك: (اسم)
    • الجمع : ضُرَكاءُ ، و ضَرَائِكُ؛ و هُنَّ ضرائِك
    • الضَّرِيكُ : الفقيرُ البائِسُ
    • الضَّرِيكُ: الأَحْمَقُ
  3. ضَرَائِكُ: (اسم)
    • ضَرَائِكُ : جمع ضَريك
  4. ضَرَائكُ: (اسم)
    • ضَرَائكُ : جمع ضَّرِيْكَةُ


  5. ضُراك: (اسم)
    • الضُّرَاكُ : الغليظُ الشديدُ العصبِ
  6. ضَرَاكَة: (اسم)
    • ضَرَاكَة : مصدر ضَرُكَ
  7. ضُرَكاءُ: (اسم)
    • ضُرَكاءُ : جمع ضَريك
  8. ضَرَائِك: (اسم)
    • ضَرَائِك :جمع ضَريك
  9. اِضطَرَّ : (فعل)
    • اضطرَّ يضطرّ ، اضْطَرِرْ / اضْطَرَّ ، اضطرارًا ، فهو مُضطرّ ، والمفعول مُضطرّ
    • اضْطَرَّهُ إِليه: أَحْوَجَهُ وأَلْجَأَهُ
    • عند الاضطرار/ في حالات الاضطرار: عند الضرورة القصوى
,


  1. ضرك
    • "الضَّرِيكُ: الفقير اليابس الهالك سُوءَ حالٍ، والأنثى ضَرِيكة،وقلَّما يقال ذلك في النساء، وقد ضَرُكَ ضَراكَةً، وقلَّما يقال للمرأة ضَرِيكة.
      الأَصمعي: الضَّرِيك الضَّرِير، وهو أيضاً الفقير الجائع، ولا يُصَرَّف له فِعْل لا يقولون ضرَكه في معنى ضَرَّه، والجمع ضرائك وضُرائك وضُرَكاء؛ قال الكميت يمدح مَسْلَمة بن هشام: فغَيْثٌ أَنتَ للضُّرَكاءِ منّا،بسَيْبِك حين تُنْجِدُ أَو تَغُورُ وقال أيضاً: إذ لا تَبِضُّ، إلى التَّرا ئك والضَّرائِكِ، كَفُّ جازِرْ وفي قصة ذي الرُّمة ورؤبة: عالَمُهُ ضَرائك؛ جمع ضَرِيك وهو الفقير السيء الحال، وقيل: الهزيل.
      والضَّرِيكُ: النَّسْرُ الذكر، قال: وضُراك من أسماء الأسد وهو الغليظ الشديدُ عَصَب الخَلْق في جِسْم، والفعل ضَرُكَ يَضْرُك ضَراكة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَريك
    • ضريك - ج، ضرائك وضركاء
      1- ضريك : فقير سيىء الحال : «هو مأوى الضريك». 2- ضريك : جائع. 3- ضريك : أحمق، غبي. 4- ضريك : ذو عاهة. 5- ضريك : نسر ذكر.

    المعجم: الرائد

  3. ضَريكُ
    • ـ ضَريكُ: النَّسْرُ الذَّكَرُ، والأَحْمَقُ، والزَّمِنُ، والضَّريرُ، والفَقيرُ السَّيِّئُ الحالِ، ج: ضَرائِكُ وضُرَكاءُ، وقد ضَرُكَ في الكلِّ.
      ـ ضُراكُ: الأَسَدُ، والغَليظُ الشَّديدُ عَصَبِ الحَلْقِ، وضَرُكَ.
      ـ ضَيْراك: سَمَكٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضَرُك
    • ضرك - يضرك ، ضراكة
      1- ضرك : صار ضراكا. 2- ضرك : صار شديدا قويا. 3- ضرك : صار فقيرا سيىء الحال.


    المعجم: الرائد

  5. الضَّرِيكُ
    • الضَّرِيكُ : الفقيرُ البائِسُ.
      و الضَّرِيكُ الأَحْمَقُ.
      وهم ضُرَكاءُ، وضَرَائِكُ؛ وهُنَّ ضرائِك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ضَرُكَ
    • ضَرُكَ ضَرُكَ ُ ضَرَاكَةً: صارَ ضُرِاكًا، أَو ضَرِيكًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ضُراك
    • ضراك
      1- ضراك : غليظ شديد قوي. 2- ضراك : أسد

    المعجم: الرائد

  8. الضُّرَاكُ
    • الضُّرَاكُ : الغليظُ الشديدُ العصبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وضريك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْضَرُ ) وَضَراً: وسِخ. وـ الإناء: دسم. فهو وضِر، وهي وضِرَة، ووَضْرَى.( وَضَّرَهُ ): جعله وَضِراً. ويقال: كان نقيّ العِرْض فوضَّره بالدناءة.( الوَضَرُ ): الدَّرَن. وـ الدسم. وـ الوسخ من الدَّسم أو غيره. وـ غُسالة السِّقاء والقَصعة ونحوها. وـ ما تشمُّه من ريح تجده من طعام فاسد. وـ أثر الطَّعام في الصَّحْفة. وـ ما يُرَى من الزعفران و نحوه مما له لون. وـ الأثر من غير الطِّيب. وـ بقيّة القَطِران. ( ج ) أوضار. وفلان ذو أوضار: خبيث.


الصحاح في اللغة
الوَضَرُ: الدَرَن والدسَم. يقال: وَضِرَتِ القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً، أي دَسِمَتْ. قال الشاعر: سَيُغْني أبا الهِندِيِّ عن وَطْبِ سالِمٍ   أَباريقُ لم يَعْلَقْ

بها وَضَرُ الزَبْدِ قال أبو عمرو: الوَضَرُ: ما يشمّه الإنسان من ريحٍ يجده من طعام فاسد.أبو عبيدو: يقال لبقية الهِناءِ وغيره: الوَضَرُ.
تاج العروس

الوَضَر محرَّكةً : الدَّرَنُ والدَّسَم وفي المُحكَم : هو وَسَخُ الدَّسَمِ واللبَنِ أو غُسالةُ السِّقاءِ والقَصْعَةِ ونحوِهما وقد وَضِرَتْ القَصعةُ تَوْضَرُ وَضَرَاً أي دَسِمَتْ قال أبو الهِنديّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوس :

سيُغني أبا الهِنْديِّ عن وَطْبِ سالمٍ ... أباريقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزَّبْدِ

مُفدَّمَةٌ قَزَّاً كأنّ رِقابَها ... رِقابُ بَناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَضَر : بقيّةُ الهِناء عن أبي عُبَيْدة الوَضَر : ما تَشُمُّه من ريحٍ تجِدُها هكذا في النسخ وصوابُه تجِدُه من طعامٍ فاسدٍ . والوَضَرُ أيضاً : اللَّطْخُ من الزَّغْفَران ونحوِه مما له لونٌ ومنه حديث عبد الرحمن بن عَوْف : " رأى النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم به وَضَرَاً من صُفْرَة فقال له : مَهْيَمْ " . أي لَطْخَاً من خَلوق أو طِيبٍ له لونٌ . والوَضَرُ أيضاً : الأَثَرُ من غيرِ الطِّيب ج أَوْضَارٌ كَسَبَبٍ وأَسْبَابٍ ويقال : وَضِرَ الإناءُ كوَجِل إذا اتَّسَخَ فهو وَضِرٌ وهي أي المرأةُ وَضِرَةٌ ووَضْرَى قال :

إذا ملا بَطْنَهُ أَلْبَانُها حَلَبَاً ... باتَتْ تُغَنِّيه وَضْرَى ذاتُ أَجْرَاسِ

والوَضْراءُ : سِمَةٌ في رَقَبَةِ الإبل لبَني فَزارةَ بن ذُبْيان كأنَّها بُرْثُنُ غُرابٍ نقله الصَّاغانِيّ . والوَضْرى كَسَكْرى ويُمَدُّ : الفُنْدورة أي الاسْتُ القَصْرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ والمدُّ لغة فيه نقله الصَّاغانِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . ووَضْرَةُ بالفتح : جبلٌ باليمن فيه عِدّة قِلاعٍ هكذا نَقَلَه ياقوت والصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال : فلانٌ وَضِرُ الأخلاقِ وفي أخلاقِه وَضَرٌ وهو ذو أَوْضَارٍ أي خَبيثٌ . وكان نَقيُّ العِرْضِ فوَضَّرَهُ بالدَّناءةِ . وكلُّ ذلك مَجاز

لسان العرب
الوَضَرُ الدَّرَنُ والدَّسَمُ ابن سيده الوَضَرُ وسَخُ الدسمِ واللبن وغُسالَةُ السِّقاء والقصعة ونحوهما وأَنشد إِن تَرْحضُوها تَزدْ أَعْراضُكم طَبَعاً أَو تَتْرُكوها فَسُودٌ ذاتُ أَوْضارِ ابن الأَعرابي يقال للفُنْدُورَةِ وَضْرَى وقد وَضِرَت القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً أَي دَسِمَتْ قال أَبو الهندي واسمه عبد المؤْمن بن عبد القدوس سَيُغْنِي أَبا الهِنْدِيِّ عن وَطْبِ سالمٍ أَبارِيقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزُّبْدِ مُفَدَّمَةٌ قَزّاً كأَنَّ رِقابَها رِقابُ بناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَطْبُ زِقُّ اللبن وهو في البيت زق الخمر والمُفَدَّم الإِبريق الذي على فمه فِدَامٌ وهو خِرْقَةٌ من قَزٍّ أَو غيره وشبه رقابها في الإِشراف والطول برقاب بنات الماء وهي الغَرانِيقُ لأَنها إِذا فَزِعَت نصبت أَعناقها وَوَضِرَ الإِناءُ يَوْضَرُ وَضَراً إِذا اتسخ فهو وَضِرٌ ويكون الوَضَرُ من الصُّفْرَة والحُمرة والطِّيب وفي حديث عبد الرحمن بن عوف رأَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم به وَضَراً من صفرة فقال له مَهْيَمْ المعنى أَنه رأَى به لَطْخاً من خَلُوق أَو طيب له لون فسأَل عنه فَأَخبره أَنه تزوَّج وذلك من فعل العرس إِذا دخل على زوجته والوَضَرُ الأَثر من غير الطيب قال والوَضَرُ ما يشمه الإِنسان من ريح يجده من طعام فاسد أَبو عبيدة يقال لبقية الهِناءِ وغيره الوَضَرُ وفي الحديث فجعل يأْكل ويتتبع باللقمة وَضَرَ الصَّحْفَةِ أَي دَسَمَها وأَثَرَ الطعامِ فيها وفي حديث أُمّ هانئ رضي الله عنها فَسَكَبْتُ له في صَحْفَة إِني لأَرَى فيها وَضَرَ العجين وامرأَة وَضِرَةٌ ووَضْرَى قال إِذا مَلا بَطْنَه أَلْبانُها حَلَباً باتَتْ تُغَنِّيهِ وَضْرَى ذاتُ أَجْراسِ أَراد ملأَ فأَبدل للضرورة قال ومثله كثير
الرائد
* وضر يوضر: وضرا. 1-الإناء: كان وسخا. 2-الإناء: اتسخ بالدسم أو اللبن.
الرائد
* وضر توضيرا. ه: جعله وضرا متسخا باللبن أو الدسم أو غيرهما.
الرائد
* وضر. ج أوضار. 1-مص. وضر. 2-وسخ الدسم واللبن. 3-أثر الطعام في القصعة. 4-غسالة القصعة ونحوها. 5-«في أخلاقه وضر»: أي وسخ.
الرائد
* وضر. 1-من الآنية: المتسخ باللبن أو الدسم أو غيرهما، م وضرة ووضرى. 2-«هو وضر الأخلاق»: أي وسخها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: