وصف و معنى و تعريف كلمة وطهيت:


وطهيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و هاء (ه) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح وطهيت في معاجم اللغة العربية:



وطهيت

جذر [وطه]

  1. طَهْي: (اسم)
    • طَهْي : مصدر طهَى
  2. طَهي: (اسم)
    • مصدر طهَى
    • طَهْيُ الطَّعَامِ : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ
    • طَهْيُ الصَّيْفِ : الغَمَامُ الرَّقِيقُ
    • أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً
  3. طُهِيّ: (اسم)
    • طُهِيّ : جمع طاهي
  4. طاهي: (اسم)
    • الجمع : طُهاةٌ ، و طُهِيٌّ و الجمع للمؤنث : طَوَاهٍ
    • الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ


  5. مطهِيّ: (اسم)
    • مطهِيّ : اسم المفعول من طهَى
  6. طاهي: (اسم)
    • طاهي : فاعل من طهَى
  7. طاهي: (اسم)
    • طاهي : فاعل من طَها
  8. طَهَيان: (اسم)
    • الطَّهَيَانُ : خشبةٌ يُبَرَّدُ عليها الماءُ
  9. مَطهُوّ: (اسم)
    • مَطهُوّ : اسم المفعول من طَها
  10. مَطاهي: (اسم)


    • مَطاهي : جمع مِطهاة
  11. أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ:
    • بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً.
  12. بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ:
    • أَخَّرَهُ.
  13. طَهْيُ الصَّيْفِ:
    • الغَمَامُ الرَّقِيقُ.
  14. طَهْيُ الطَّعَامِ:
    • طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ.
  15. لَطَأَهُ بِالعَصَا:
    • ضَرَبَهُ بِهَا.
  16. اِنْتَصَبَ الطَّاهِي:


    • نَصَبَ قِدْرَهُ.
  17. أمرق الطّاهي القدْر:
    • أكثر مرقَها.
  18. دسّم الطّاهي الطّعام:
    • أكثر فيه الدُّهْن.
  19. سبَّك الطَّاهي الطَّعامَ:
    • طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة.
  20. صلَى الطَّاهي اللَّحمَ:
    • شواه.
  21. لأَطَهُ بالعصا:
    • ضربه بها.
  22. لأَطَهُ بسهْمٍ:


    • أَصابه به.
  23. لأَطَهُ عليه:
    • اشتدَّ.
  24. مرّق الطّاهي القدْر:
    • أمرقَها؛ أكثر مرقَها.
  25. مِطهاة : (اسم)
    • الجمع : مَطاهٍ مَطاهي
    • المِطْهَاة : إِناءُ الطَّبْخِ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ، لَهُ مِقْبَضٌ، تُغْلَّى فِيهِ السَّوَائِلُ أَوْ غَيْرُهَا
,
  1. لأَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لأَطَهُ لأَطَهُ َ لأْطًا: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه.
      و لأَطَهُ اقتضاه فأَلحَّ عليه.
      و لأَطَهُ أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى.
      و لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به.
      و لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها.
      و لأَطَهُ عليه: اشتدَّ.
      ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء.
  2. طَهي (المعجم الرائد)


    • طهي
      1- طهي : صراع. 2- طهي : ضرب شديد. 3- طهي : طبخ وإنضاج. 4- طهي : خبز. 5- طهي : غيم رقيق.
  3. طَهْيٌ (المعجم الغني)
    • [ ط هـ ي ].
      1. :-طَهْيُ الطَّعَامِ :- : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ.
      2. :-طَهْيُ الصَّيْفِ :- : الغَمَامُ الرَّقِيقُ.
      3. :-أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ :- : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً.
  4. لَأطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَأطَه: أمَرَه بأمْرٍ فألَحَّ عليه،
      ـ لَأطَه بسَهْمٍ: أصابَه به، واقْتَضاه فألَحَّ عليه، وأتْبَعَه بَصَرَه فلم يَصْرِفْه حتى تَوارَى،
      ـ لَأطَه بالعَصا: ضَرَبَه،
      ـ لَأطَ في مُرورِه: مَرَّ فارّاً مُسْتَعْجِلاً لا يَلْتَفِتُ،
      ـ لَأطَ عليه: اشْتَدَّ.
  5. الطَّاهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ. والجمع : طُهاةٌ، وطُهِيٌّ.
      وهنَّ طَوَاهٍ.
  6. الطَّهَيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهَيَانُ : خشبةٌ يُبَرَّدُ عليها الماءُ.


  7. الطَّهْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهْيُ : الطبخ والإِنضاج.
  8. بَطَّأَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 72وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا ) ) .
  9. لَيَّطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَيَّطَهُ : أَلصقه.
      ويقال: ليَّطَ الولَدَ بأبيه: أَلْحَقَهُ به.
  10. طَهْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَهْي :-
      مصدر طهَى.
  11. أمرق الطّاهي القدْر (المعجم عربي عامة)
    • أكثر مرقَها.
  12. دسّم الطّاهي الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أكثر فيه الدُّهْن.
  13. سبّك الطّاهي الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة.
  14. مرّق الطّاهي القدْر (المعجم عربي عامة)
    • أمرقَها؛ أكثر مرقَها.
  15. طها (المعجم لسان العرب)
    • "طَهَا اللحْمَ يَطْهُوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيّاً وطِهايَةً وطَهْياً: عالجَه بالطَّبْخِ أَو الشيءِ، والاسم الطَّهْيُ، ويقال يَطْهَى، والطَّهْوُ والطَّهْيُ أَيضاً الخَبْزُ.
      ابن الأعرابي: الطُّهَى الطَّبيخُ، والطَّاهي الطَّبَّاخ، وقيل: الشَّوَّاء، وقيل: الخَبَّازُ، وقيل: كلّ مُصْلِحٍ لِطعام أَو غيرِهِ مُعالِجٍ له طاهٍ، رواه ابن الأَعرابي، والجمع طُهاةٌ وطُهِيٌّ؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ من بَيْنِ مُنْضِجٍ صفِيفَ شِواء، أَو قَدِيِرٍ مُعَجَّلِ أَبو عمرو: أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: وما طُهاةُ أَبي زَرْعٍ، يعني الطبَّاخِينَ، واحِدُهم طاهٍ، وأَصلُ الطَّهْوِ الطَّبْخُ الجَيِّدُ المُنْضِجُ.
      يقال: طَهَوْتُ الطّعَامَ إِذا أَنْضَجْتَه وأَتْقَنْتَ طَبْخَه.
      والطَّهْو: العَمَل؛ الليث: الطَّهْوُ عِلاجُ اللَّحْم بالشَّيِّ أَو الطَّبْخ، وقيل لأَبي هريرة: أَأَنت سَمِعْتَ هذا من رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ فقال: وما كان طَهْوي (* قوله« وما كان طهوي».
      هذا لفظ الحديث في المحكم، ولفظه في التهذيب: فقال أنا ما طهوي إلخ.) أَي ما كان عَمَلي إِن لم أُحكم ذلكف، قال أَبو عبيد: هذا عندي مَثَلٌ ضَرَبه لأَنَّ الطَّهْوَ في كلامِهِمِ إِنْضاجُ الطَّعامِ، قال: فنُرَى أَنّ معناه أَنّ أَبا هريرة جعل إِحْكامَه للحديث وإِتْقانَه إِيَّاه كالطَّاهي المُجِيدِ المُنْضِجِ لِطَعامِهِ، يقول: فما كان عَمَلي إِن كنتُ لم أُحْكِمْ هذه الروايَةَ التي رَوَيْتها عن النبي، صلى الله عليه وسلم،كإِحْكامِ الطاهي للطعام، وكان وجْه الكلام أَن يقول فما كان إِذاً طَهْوِي (* قوله« فما كان إذاً طهوي» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أن يقول فما طهوي أي فما كان إذاً طهوي إلخ.) ولكن الحدِيث جاء على هذا اللَّفْظِ، ومعناه أَنَّه لم يكن لي عَمَلٌ غيرُ السمَاعِ، أَو أَنَّه إنكارٌ لأَنْ يكونَ الأَمْرُ على خلاف ما، قال،وقيل: هُوَ بمعنى التَّعَجُّب كأَنه، قال وإِلاَّ فأَيُّ شيءٍ حِفْظِي وإِحْكامي ما سَمِعْتُف والطُّهَى: الذَّنْبُ.
      طَهَى طَهْياً: أَذْنَبَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: وذلك من قَوْل أَبي هريرة أَنا ما طَهْوِي أَي أَيُّ شيء طَهْوِي، على التَّعَجب، كأَنه أَراد أَي شَيءٍ حِفْظِي لما سمعته وإحكامي.
      وطَهَتِ الإِبلُ تَطْهى طَهْواً وطُهُوّاً وطَهْياً:انْتَشَرَتْ وذَهَبَتْ في الأَرض؛ قال الأَعشى: ولَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ،إذا ما طَهَى باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُها ورواه بعضهم: إِذا ماطَ، من ماطَ يَمِيطُ.
      والطُّهاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فوقَ اللَّبَنِ أَو الدَّم.
      وطَهَا في الأَرض طَهْياً: ذَهب فيها مثلَ طَحَا؛

      قال: ما كانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لم يَعُد،وحُمْرانُ فيها طائِشُ العَقْلِ أَصْوَرُ وأَنشد الجوهري: طَهَا هِذْرِيانٌ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِه على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ وكذلك طَهَتِ الإِبلُ.
      والطَّهْيُ: الغَيْمُ الرَّقيق، وهو الطَهاءُ لغة في الطَّخاءِ، واحدَتُه طَهاءَةٌ؛ يقال: ما على السماء طَهاءَةٌ أَي قَزَعة.
      ولَيلٌ طاهٍ أَي مُظْلِمٌ.
      الأَصمعي: الطَّهاءُ والطَّخاءُ والطَّخافُ والعَماءُ كلُّه السحابُ المرتفِعُ، والطَّهْي الصِّراع، والطَّهْي الضرب الشديد.
      وطُهَيَّةٌ: قَبيلة، النسَبُ إليها طُهَوِيٌّ وطُهْوِيٌّ وطَهَوِيٌّ وطَهْوِيٌّ، وذكروا أَنَّ مُكَبَّره طهْوة، ولكنهم غلَب استعمالهم له مُصَغَّراً؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بقَوِيٍّ، قال: وقال سيبويه النَّسَب إِلى طُهَيَّة طُهْوِيٌّ، وقال بعضهم: طُهَوِيٌّ على القياس، وقيل: هم حَيٌّ من تميم نُسِبوا إِلى أُمِّهِمْ، وهم أَبو سَوْدٍ وعَوْفٌ وحبيش (* قوله« حبيش» هكذا في الأصل وبعض نسخ الصحاح، وفي بعضها: حنش.) بنو مالكِ بنِ حَنْظَلَة؛ قال جرير: أَثَعْلَبَة الفَوارِسَ أَوْ رِياحاً،عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا؟

      ‏قال ابن بري:قال ابن السيرافي لا يروى فيه إِلاَّ نصبُ الفوارِس على النَّعْتِ لثَعلبة؛ الأَزهري: مَنْ، قال طَهْوِيٌّ جَعلَ الأَصلَ طَهْوَةَ.
      وفي النوادِرِ: ما أَدْرِي أَيُّ الطَّهْياءِ هو (* قوله« أي الطهياء هو إلخ» فسره في التكملة فقال: أي أَيّ الناس هو.) وأَيُّ الضَّحْياءِ هو وأَيُّ الوَضَحِ هو؛ وقال أَبو النجم: جَزَاهُ عنّا ربُّنا، رَبُّ طَهَا،خَيْرَ الجزاء في العَلاليِّ العُلا فإنما أَرادَ رَبُّ طَه السُّورة، فَحَذَف الأَلِفَ؛

      وأَنشد الباهليُّ للأَحْولِ الكِنْدِيِّ: وليْتَ لنا، من ماءِ زَمْزَمَ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على الطَّهَيانِ يعني من ماءِ زمزمٍ، بدلَ ماءِ زَمْزَمَ، كقوله: كَسَوْناها من الرَّيْطِ اليَماني مُسُوحاً، في بَنائِقها فُضُولُ يصف إِبلاً كانت بيضاً وسَوَّدها العَرَنُ، فكأَنها كُسِيَتْ مُسُوحاً سوداً بعدما كانت بيضاً.
      والطَّهَيانُ: كأَنه اسم قُلَّةِ جبلٍ.
      والطَّهَيانُ: خَشَبَةٌ يُبَرَّد عليها الماءُ؛

      وأَنشد بيت الأَحولِ الكِنْدِي: مُبرَّدةً باتَتْ على طَهَيانِ وحَمْنانُ مكةُ (* قوله« وحمنان مكة» أي في صدر البيت على الرواية الآتية بعده،.
      وقد أسلفها في مادة ح م ن ونسب البيت هناك ليعلى بن مسلم‎ ‎بن‎ قيس الشكري،قال: وشكر قبيلة من الازد.) شرَّفَها الله تعالى.
      ورأَيتُ بخط الشيخ الفاضل رضيّ الدين الشاطِبيّ، رحمه الله، في حواشي كتاب أَمَالي ابن بري، قال:، قال أَبو عبيد البكري طَهَيان، بفتح أَوله وثانيه وبعده الياءُ أُخت الواوِ، اسم ماءٍ.
      وطَهَيَان: جبل؛

      وأَنشد: فلَيْتَ لنا، من ماءِ حَمْنانَ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَت على الطَّهَيَانِ وشَرحَه فقال: يريد بدلاً من ماءِ زمزَم كما، قال علي، كرم الله وجهه،لأَهل العراق، وهم مائة أَلف أَو يزيدون: لَوَدِدْتُ لو أَنَّ لي منكم مائَتَيْ رجلٍ من بَني فِراسِ بنِ غَنْمٍ لا أُبالي مَنْ لَقِيتُ بهم.
      "
  16. طهَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ :-
      • طهَى الطعامَ طهاه، طبخه وأنضجه :-تجيد فن الطَّهي.
  17. طَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَها اللَّحْمَ يَطْهوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيًّا وطَهايَةً: عالَجَهُ بالطَّبْخِ أو الشَيِّ.
      ـ طاهِي: الطَّبَّاخُ، والشَّوَّاءُ، والخَبَّازُ، وكُلُّ مُعالِجٍ لِطَعامٍ، ج: طُهاةٌ وطُهِيٌّ.
      ـ طَهْوُ: العَمَلُ.
      ـ طُهاوَةُ: الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ.
      ـ طُهَيَّةُ: قَبيلةٌ، والنِسْبَةُ: طُهْوِيٌّ وطَهْوِيٌّ وطُهَوِيٌّ وطَهَوِيٌّ.
      ـ طَها: الطَّخا.
      ـ طَها: ذَهَبَ في الأرضِ.
      ـ طُها: الذَّنَبُ، والطَّبيخُ.
      ـ طَها: دُقاقُ التِبْن.
      ـ طَهَيانُ: قُلَّةُ الجَبَلِ، وجَبَلٌ والبُرادَةُ.
      ـ أطْهَى: حَذَقَ في صِناعَتِهِ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْياءِ هُوَ: أيُّ الناسِ.
  18. طهَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ :-
      • طهَا السّمَكَ ونحوَه أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :-يطهو طعامَه بنفسه.
      • طهَا الأمرَ ونحوَه: أجاده وأحكمه :-طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين.
  19. أَطْهَى (المعجم الرائد)
    • أطهى - إطهاء
      1-كان حاذقا ماهرا في صناعته
  20. لأط (المعجم لسان العرب)
    • لأَطَه لأْطاً: أَمَره بشيء فأَلحَّ عليه أَو اقْتضاه فأَلحَّ عليه أَيضاً.
      ولأَطه لأْطاً: أَتْبَعه بصره فلم يَصْرِفْه عنه حتى يَتوارى.
      ولأَطه بسهم: أَصابَه.
  21. طَاهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: طُهَاةٌ، طَاهِيَاتٌ. [ط هـ و]. (فاعل من طَهَا، طَهَى). :-طَاهٍ مَاهِرٌ :- : طَبَّاخٌ.
  22. طاه (المعجم الرائد)
    • طاه - ج، طهاة وطهي ، -مؤ، طاهية ج، طواه
      1- طاه : طباخ. 2- طاه : خباز. 3- طاه : شواء.
  23. لطأ (المعجم لسان العرب)
    • "اللّطْءُ: لزوقُ الشيءِ بالشيء.
      لَطِئَ، بالكسر، يَلْطَأُ بالأَرض لُطُوءاً، ولَطَأَ يَلْطَأُ لَطْأً: لَزِقَ بها.
      يقال: رأَيت فلاناً لاطِئاً بالأَرض، ورأَيت الذئب لاطِئاً للسَّرِقَةِ.
      ولَطَأْتُ بالأَرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ.
      وقال الشماخ، فترك الهمز: فَوافَقَهُنَّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ، * لَطا بصفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطَأَ، يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمزة.
      وفي حديث ابن إِدريسَ: لَطِئَ لساني، فَقَلَّ عن ذكْرِ اللّهِ، أَي يَبِسَ، فكَبُرَ عليه، فلم يَسْتَطِعْ تَحْرِيكَه.
      وفي حديث نافع بن جبير: إِذا ذُكر عبدُمناف فالْطَهْ؛ هو من لَطِئَ بالأَرض، فَحَذف الهمزة ثم أَتْبَعَها هاءَ السكت.
      يريد: إِذا ذُكر، فالتَصِقُوا في الأَرض ولا تَعُدُّوا أَنفسكم، وكُونوا كالتُّراب.
      ويروى: فالْطَؤُوا.
      وأَكَمةٌ لاطِئةٌ: لازِقةٌ.
      واللاَّطِئةُ مِن الشِّجاج: السِّمْحاقُ.
      قال ابن الأَثير: من أَسماءِ الشِّجاج اللاَّطئةُ.
      قيل: هي السِّمْحاقُ، والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَى، بالقصر، والمِلْطاةُ.
      والمِلْطَى: قشرة رقِيقة بين عَظْمِ الرأس ولَحْمِه.
      واللاَّطِئةُ: خُراجٌ يَخْرُج بالانسان لا يكادُ يَبْرأُ منه، ويزعمون أَنه مِن لَسْعِ الثُّطْأَة.
      ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً: ضرَبه، وخص بعضهم به ضربَ الظهر.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: