وصف و معنى و تعريف كلمة وعاق:


وعاق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح وعاق في معاجم اللغة العربية:



وعاق

جذر [وعق]

  1. الوُعاق : (اسم)
    • صوت كل شيء
  2. وُعاق: (اسم)
    • الوُعَاقُ : صوتٌ يسمعُ من بطن الدابّة إِذا مشت
  3. عاقَ: (فعل)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة والجمع : عَوائقُ ، والمفعول مَعُوق و مَعيق
    • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
    • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  4. عاقَّ: (فعل)
    • عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
    • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا


  5. وَعَقَ : (فعل)
    • وَعَقَ (يَعِقُ) وَعْقًا، ووَعِيقًا، ووُعاقًا
    • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  6. وَعِقَ : (فعل)
    • وَعِقَ (يَعِقُ) وَعْقًا
    • وَعِقَ عليه : عَجِل
  7. أَعاقَ: (فعل)
    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق
    • أعاقه عن إنجاز عمله :منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه
  8. الوَعِيق : (اسم)
    • صوت الأنثى من الخيل إذا مشت ؛ صوت ثَفْرِ الأُنثى ؛ صوت كل شيء
  9. الوعيق : (اسم)
    • صوت من بطن الدابة حين تسير
  10. وَعِيق : (اسم)


    • وَعِيق : مصدر وَعَقَ
  11. وَعيق : (اسم)
    • مصدر وَعُقَ
    • الوَعِيقُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدابَّة إذا مشَتْ
  12. عاقّ: (اسم)
    • الجمع : عاقّون و عققة ، المؤنث : عاقَّة ، و الجمع للمؤنث : عاقَّات و عواقُّ
    • اسم فاعل من عَقَّ وعَقَّ عن
    • ابْنٌ عَاقٌّ : عَاصٍ، يُخَالِفُ أَوَامِرَ وَالِدَيْهِ وَرَغَبَاتِهِمَا
  13. وَعَّقَ : (فعل)
    • وَعَّقَ، يُوَعِّقُ، مصدر تَوْعِيقٌ
    • وَعَّقَ الْحَيَوَانُ : شَرِسَ
    • وَعَّقَ الوَلَدَ : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ
    • وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ : خَالَفَهُ
    • وَعَّقَ الشَّيْءَ : أَفْسَدَهُ
  14. عاقّ: (اسم)
    • عاقّ : فاعل من عَقَّ
  15. وَعْق : (اسم)
    • وَعْق : مصدر وَعَقَ
  16. وَعق : (اسم)


    • وَعِق، وَعق
    • (مصدر وَعَقَ، وَعِقَ)
    • وَلَدٌ وَعِقٌ : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ
  17. عاقِ: (اسم)
    • عَاقِ (عَاقِ) : حكايةُ صوت الغراب
  18. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق
    • عقَّ والديه: عصاهما، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما
  19. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه
    • عَقَّ البَرْقُ : اِنْشَقَّ
    • عَقَّ الأَبُ : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ
    • عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ
    • عَقَّ ثَوْبَهُ : شَقَّهُ
    • عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ
  20. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ، يَعِقُّ، مصدر عَقَقٌ، عَقَاقٌ
    • عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ : حَمَلَتْ
  21. تَوَعَّقَ : (فعل)
    • تَوَعَّقَ : كان وعْقَةً: نكِدًا لئيمَ الخُلُق
    • تَوَعَّقَ: خالفَ
  22. عَوِق: (اسم)


    • الجمع : أعواقٌ
    • عِوَق، عَوِق
    • العَوِقُ : العائقُ
  23. عَوْق: (اسم)
    • عَوْق : مصدر عاقَ
  24. عَوَّقَ: (فعل)
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق
    • عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ
    • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه
  25. عَوق: (اسم)
    • الجمع : أعواق
    • العَوْقُ : الأمر الشاغل
    • العَوْقُ: الذي لا خير عنده
    • العَوْقُ: مُنْعرَج الوادي
    • مصدر عاقَ
,
  1. وُعاق (المعجم الرائد)
    • وعاق
      1- مصدر وعق. 2- صوت يسمع من بطن الدابة إذا مشت.
  2. الوُعَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوُعَاقُ : صوتٌ يسمعُ من بطن الدابّة إِذا مشت.
  3. الوُعاق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كل شيء
  4. وَعيقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَعيقُ ووُعَاقُ: صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ إذا مَشَتْ، فِعْلُهُ: وَعَقَ.
      ـ رجُلٌ وَعْقٌ، ووَعْقَةُ ووَعِقُ: شَرِسٌ، سَيِّئُ الخُلُقِ، ضَجِرٌ مُتَبَرِّمٌ.
      ـ به وَعْقَةٌ: شَراسَةٌ.
      ـ وَعِقْتَ عليَّ يا رجُلُ: عَجِلْتَ.
      ـ ما أوْعَقَكَ: ما أعْجَلَكَ.
      ـ واعِقَةُ: موضع.
      ـ تَوْعيقُ: التَّعويق، والخِلافُ، والعَيْثُ، والنِسْبَةُ إلى الشَّراسَةِ.
  5. وعق (المعجم لسان العرب)
    • "رجل وَعُقة لَعْقة: نَكِد لئيم الخلق، ويقال وَعِقة أيضاً، وقد تَوَعَّق واسْتَوعق، والإسم الوَعْق والوَعْقة.
      ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ: حريص جاهل، وقيل: فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل، وقيل: رجل وَعِقٌ، بكسر العين، أَي عسر وبه وَعْقة، قال الجوهري: وهي الشراسة وشدة الخلق.
      وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ، ووَعَّقه: نسبه إلى ذلك؛ قال رؤبة: مَخافة الله، وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ، وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه.
      ابن الأَعرابي: الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق؛

      وأَنشد قول الأَخطل:مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ،عند الحَمالة، لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو: ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس؛ قال: الوَعْقة، بالسكون،الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق؛ قال رؤبة: قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر: التَّوْعِيق الخلاف والفساد.
      والوَعْقةُ: الخفيف.
      قال الأَزهري: كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث: وقال أَبو عبيدة: الوعْقة الصخَّابة.
      والوَعِيقُ والوُعاق: صوت كل شيء.
      والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ: صوت قُنْب الدابة إذا مشت، وقيل: الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر، وقيل: هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ.
      وقال اللحياني: ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق، بالغين المعجمة، وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه.
      ابن الأَعرابي: الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه؛ قال الليث: يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت، قال:وهو الخقيق من قُنب الذكر؛ قال الأَزهري: جميع ما، قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ، لأَن الوَعِيق والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما، قال ابن الأَعرابي وغيره، وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب،وقد أَخطأَ فيما فسر، قال: ويقال له عُوَاق ووُعَاق، قال: وهو العَوِيق والوَعِيق.
      "
  6. عاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعُوق :-
      • عاقه المرضُ عن السَّفر منعه منه، شغله وأخَّره عنه :-عاقه انقطاعُ التَّيَّار عن المذاكرة.


  7. وَعق (المعجم الرائد)
    • وعق - يعق ، وعقا ووعاقا ووعيقا
      1-وعقت الدابة : سمع من بطنها صوت إذا مشت
  8. عَقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَقَّ عَقَقْتُ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق :-
      • عقَّ والديه عصاهما، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما :-ما عَقَقْنا والدينا قطّ، - نهى الإسلامُ عن عُقوق الوالدين، - ولدٌ عاقٌّ.
  9. عَقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَقَّ عن عَقَقْتُ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه :-
      • عَقّ عن ولدِه ذبَح ذبيحةً يوم السابع :-عقَّ عن ابنته بشاة.
  10. أعاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق :-
      • أعاقه عن إنجاز عمله منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه :-أعاقه المرضُ عن المشي، - تعمّد إعاقتَهم عن ممارسة حقوقهم.
  11. عاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاقَ يَعيق ، عِقْ ، عَيْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعيق :-
      (انظر ع و ق - عاقَ).
  12. عوق (المعجم لسان العرب)
    • "رجل عَوْق: لا خير عنده، والجمع أَعْواق.
      ورجل عُوَق: جبان،هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً: صرفه وحبسه، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ، فالتقى ساكنان: العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل، فحذفت العين لالتقائهما، فصار التقدير عَقْتُ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة؟ وهذا كله تعليل ابن جني.
      وتقول: عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ، الواحدة عائقةٌ، قال: ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد.
      والتَّعْويقُ: تَرْبيث الناس عن الخير.
      وعَوَّقَه وتَعَوَّقه؛ الأَخيرة عن ابن جني، واعْتاقَه، كله: صرفه وحبسه.
      ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله «وعوق» هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف،وفي شرح القاموس: عوق كعنب عن ابن الأعرابي، وضبطه بعض ككتف).
      أَي ذو تَعْوِيقٍ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته؛

      أَنشد ابن بري للأَخطل:مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه،عند الحَمَالةِ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق، وقيل: عيِّق إتباع لضَيّق.
      يقال: عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق.
      ورجل عُوَّق: تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته؛ قال الهذلي: فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق: الرجل الذي لا خير عنده؛ قال رؤبة: فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق: الأَمر الشاغل.
      وعَوائِقُ الدهر: الشواغل من أَحداثه.
      والتَّعَوُّق: التَّثَبُّط.
      والتَّعْوِيقُ: التَّثْبيط.
      وفي التنزيل: قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم؛ المُعَوِّقون: قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَنهم، قالوا لهم: ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي،صلى الله عليه وسلم، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق؛ وأَما قول الشاعر: فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ،لَعاقَك، عن دُعاء الذِّئبِ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب، وقيل: هو على توهُّم عَقَوْته، وهو مذكور في موضعه.
      والعَيُّوقُ: كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا، قال أَبو ذؤَيب: فَوَرَدْنَ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباءِ، خَلْفَ النجمِ، لا يَتَتَلَّع؟

      ‏قال سيبويه: لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ، قال: فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً؟ قيل: هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ.
      وقال ابن الأَعرابي: هذا عَيُّوق طالعاً، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام، وقيل: الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت.
      قال الأَزهري: عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء؛

      وأَنشد: ‏وعاندَت الثُّرَيّا، بعد هَدْءٍ،مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ؟

      ‏قال الجوهري: العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه، وأَصله فَيْعُول، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة.
      وتقول: ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده.
      قال الأَزهري: يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه، ومنه ‏

      يقال: ‏لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ، وأَنا أَلَقْتُها، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء، وروى شمر عن الأُموي: ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ، قال: وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة.
      والعُوَاق والعَوِيقُ: صوت قُنْبِ الفرس، وقيل: هو الصوت من كل شيء، قال: هو العَوِيقُ والوَعيقُ؛

      وأَنشد: إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ،سمعتَ لها، إِذا هَدَرَتْ، عُوَاقَ؟

      ‏قال الأَزهري:، قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب، قال: وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد.
      وعُوق: اسم.
      قال الأَزهري: العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق.
      وعُوق: موضع بالحجاز؛ قال الشاعر: فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فاللِوَى من أَهله قَفْر؟

      ‏قال ابن سيده: وعُوق موضع لم يُعَيَّن.
      والعَوَقَةُ: حي من اليمن؛

      وأَنشد: ‏إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها،لا من عَتِيكٍ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ: اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، وقيل: كان يُعْبد على زمن نوح، عليه السلام؛ قال الأَزهري: يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال: أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى، وقد ذكره الله في كتابه العزيز، وكذلك يُغُوث؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح، والياء فيهما زائدة، والله أَعلم.
      "
  13. عَوْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَوْقُ: الحَبْسُ والصَّرْفُ، والتَّثْبيطُ، كالتَّعْويقِ والاعْتِياقِ، والرجُلُ الذي لا خَيْرَ عندَهُ، ج: أعْواقٌ، ومَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخَيْرِ، كالعَوْقَةِ.
      ـ لا يكونُ ذلك آخِرَ عَوْقٍ: آخِرَ دَهْرٍ.
      ـ عاقَنِي عائِقٌ وعَوْقٌ وعُوقُ وعَوِقُ: بمعنًى.
      ـ يَعوقُ: صَنَمٌ لقومِ نوحٍ، أو كانَ رجُلاً من صالِحِي زَمانِهِ، فلما ماتَ جَزِعوا عليه، فأتاهُمُ الشيطانُ في صورَةِ إنسانٍ، فقال: أُمَثِّلُهُ لَكُمْ في مِحرابكُمْ حتى تَرَوْهُ كُلَّما صَلَّيْتُمْ، فَفَعَلوا ذلك به، وبِسَبْعَةٍ من بَعْدِهِ من صالِحيهم، ثم تَمادَى بهم الأمرُ إلى أن اتَّخَذوا تِلكَ الأَمْثِلَة أصناماً يَعْبدُونها.
      ـ عَوائِقُ الدَّهْرِ: الشَّواغلُ من أحْداثِهِ.
      ـ ضَيِّقٌ لَيِّقٌ عَيِّقٌ: إتْباعٌ.
      ـ رجُلُ عُوَقٌ وعِوَقُ وعُوَقَةُ وَعَيِّقٌ، وعَيَّقٌ: ذو تَعْوِيقٍ وتَرْييثٍ.
      ـ عُوَّقُ: يُثَبِّطُ الناسَ عن أُمورِهِم، أو جَبانٌ، وجَمْعُ عائِقٍ.
      ـ عُوَقُ: العائِقُ، والجَبانُ، ومَنْ لا يَزالُ يُعَوِّقُهُ أمرٌ عن حاجَتِهِ، ومَنْ إذا هَمَّ بالشيءِ فَعَلَهُ.
      ـ عَوْقُ: مُنْعَرَجُ الوادي، وموضع بالحِجازِ، أو عُوقُ، أو غَلِطَ مَنْ ضَمَّهُ، أو عُوَقُ فقط.
      ـ عُوَقَةُ: قرية باليمامَةِ،
      ـ عَوَقُ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم: المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، ومحمدُ بنُ سِنانٍ العَوَقِيَّانِ. والجوعُ. ورجُلٌ عَوِقٌ لَوِقٌ.
      ـ عاقْ عاقْ: حِكَايَةُ صَوْتِ الغُرابِ.
      ـ عُوقٌ: والدُ عوجٍ الطَّويلِ، ومَنْ قال: عُوجُ بنُ عُنُقَ فقد أخْطَأ.
      ـ عُواقُ: صَوْتٌ يَخْرُجُ من بَطْنِ الدَّابةِ إذا مَشَى.
      ـ ما عاقَتْ ولا لاقَتْ عندَ زَوْجِها: لم تَلْصَقْ بِقَلْبِهِ.
      ـ عَيُّوقُ: نَجْمٌ أحْمَرُ مُضيءٌ في طَرَفِ المَجَرَّةِ الأيْمَنِ، يَتْلُو الثُّرَيَّا لا يَتَقَدَّمُها.
      ـ أعْوَقَ بي الدابةُ، أو الزادُ: قَطَعَ.
      ـ مُعْوِقُ: المُخْفِقُ، والجائِعُ.
      ـ تَعَوَّقَ: تَثَبَّطَ.
  14. عوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق :-
      عوَّقَه زائرٌ عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى، - عوَّقه ازدحام السَّير، - عوَّقته إصابتُه عن العمل، - طفل معوَّق ذهنيًّا، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ} .
      عوَّقه عن الأمر: عاقه، منعه منه وشغله عنه.
  15. عِقْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِقْيُ: ما يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حِينَ يُولَدُ، ج: أعْقاءٌ.
      ـ عَقَى عَقْياً، وعَقَّاهُ تَعْقِيَةً: سقاهُ ما يُسْقِط عِقْيَهُ.
      ـ عِقْيانُ: ذَهَبٌ يَنْبُتُ.
      ـ أعْقَى: صارَ مُرًّا، أو اشْتَدَّتْ مَرَارَتُهُ،
      ـ أعْقَى الشيءَ: أَزالَهُ من فيه لمرَارَتِهِ.
      ـ عَقَّى بِسَهْمِهِ تَعْقِيَةً: رَمَى به في الهواءِ،
      ـ عَقَّى الطائِرُ: ارْتَفَعَ في طَيَرَانِهِ.
      ـ من أَيْنَ عُقِّيتَ واعْتُقِيتَ: أُتِيتَ.
  16. تعوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق :-
      تعوَّق فلانٌ مُطاوع عوَّقَ: تثبَّط وتأخَّر :-تعوَّق عن العمل.
  17. عاق (المعجم الرائد)
    • عاق - يعوق ، عوقا
      1-عاقه عن الأمر : منعه عنه وشغله وأخره «عاقه المرض عن العمل»
  18. عوّقه زائر (المعجم عربي عامة)
    • عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى- عوَّقه ازدحام السَّير- عوَّقته إصابتُه عن العمل- طفل معوَّق ذهنيًّا- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ}.
  19. عوّقه عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • عاقه، منعه منه وشغله عنه.
  20. العَوْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوْقَةُ : الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير.
  21. العُوَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَقَةُ : للمبالغة من العائق.
  22. الوَعِقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِقَةُ من الرِّجال: الوَعْقَة.
  23. الوَعِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِقُ الوَعِقُ يقال: رجل وَعِقٌ: وَعْقٌ.
      و الوَعِقُ النَّزِق.
  24. الوَعِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيقُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدابَّة إذا مشَتْ .
  25. الوَعْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْقَةُ : المرّةُ من وَعَق .
      و.
      الوَعْقَةُ سوءُ الخُلُق.
      و الوَعْقَةُ الشّراسَة .
      و الوَعْقَةُ التبرُّم.
      ورجلٌ وَعْقَةٌ : نكِدٌ لئيمُ الخُلُق .


معنى وعاق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَعَّقَ** \- [و ع ق]. (ف: ربا. لازمتع).** وَعَّقَ**،** يُوَعِّقُ**، مص. تَوْعِيقٌ. 1. "وَعَّقَ الْحَيَوَانُ" : شَرِسَ. 2. "وَعَّقَ الوَلَدَ" : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ. 3. "وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ" : خَالَفَهُ. 4. "وَعَّقَ الشَّيْءَ" : أَفْسَدَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَعَقَ** \- [و ع ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَعَقَ**،** يَعِقُ**، مص. وَعْقٌ، وَعِيقٌ. "وَعَقَ البَعِيرُ" : سُمِعَ مِنْ بَطْنِهِ صَوْتٌ إِذَا مَشَى.
معجم الغني
**وَعِقٌ**، ةٌ - [و ع ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ وَعِـقٌ" : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ.
معجم الغني
**وَعِقَ** \- [و ع ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَعِقَ**،** يَعِقُ**، مص. وَعْقٌ. "وَعِقَ عَلَيْهِ " : عَجِلَ.
معجم الغني
**وَعْقٌ** \- [و ع ق]. (مص. وَعَقَ، وَعِقَ). "وَلَدٌ وَعْقٌ" : شَرِسٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، سَيِّئُهُ.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ ( يَعِقُ ) وَعْقاً، ووَعِيقاً، ووُعاقاً: سُمع من بطنه صوت إذا مشى.( وَعِقَ ) عليه ـِ ( يَعِقُ ) وَعْقاً: عَجِل.( وَعَّقَ ): شَرِس. وـ فلاناً: نسبه إلى الشراسة. وـ أفسده. وـ خالفه.( تَوَعَّقَ ): كان وعقة: نكِداً لئيم الخُلق. وـ خالف.( اسْتَوْعَقَ ): تَوعَّق.( الوُعَاقُ ): صَوت يسمع من بطن الدابّة إذا مشت.( الوَعْقُ ): رجل وَعْق: شَرِس سيِّئ الخلق.( الوَعِقُ ): يقال: رجل وعِق: وَعْق. وـ النَّزِق.( الوَعْقَةُ ): المرَّة من وعق. وـ سوء الخلق. وـ الشَّراسَة. وـ التبرّم. ورجل وَعْقَة: نَكِد لئيم الخلق.( الوَعِقَةُ ) من الرّجال: الوَعْقَة.( الوَعِيقُ ): صوتٌ يُسمَع من بطن الدابّة إذا مشَتْ.
الصحاح في اللغة
الوَعيقُ والوعاقُ: صوتٌ يُسمع من بطن الدابَّة إذا مشت، بمنزلة الخَقيقِ من قُنْبِ الذكر. تقول منه: وَعَقَ الفرسُ يَعِقُ وَعيقاً ووُعاقاً. ورجلٌ وَعِقٌ بكسر العين، أي عَسِرٌ. وبه وعْقَةٌ، وهي الشراسة وشدَّة الخُلُقِ.
تاج العروس

الوَعيقُ والوُعاقُ كأمير وغُراب : صوْت يُسمَعُ من بطْنِ الدّابّةِ إذا مشَتْ بمنْزِلَةِ الخَقيق من قُنْبِ الذَّكَر قاله اللّيثُ . وقيل : هو من بطْنِ الفَرَس المُقْرِف وكذلك الوَغيقُ والوُغاق . وقال ابنُ الأعرابيّ : هو صوْت جُرْدانِه إذا تقَلْقَل في قُنْبِه وصوّبه الأزهريّ قال : وجميعُ ما قالَه اللّيثُ في الوَعيق والخَقيقِ فهو خطأ . فعْلُه كوعَد يُقال : وعَقَ يعِقُ وَعيقاً ووُعاقاً قالَه اللّيثُ . وقال اللِّحيانيّ : ليسَ له فِعْلٌ . ورجُلٌ وَعْق كعَدْلٍ وصَخْرة وكتِفٍ : شرِسٌ ضيّقٌ سيئُ الخُلُقِ عن ابن الأعرابيّ . وأنشد قولَ الأخْطَل :

مُوطَّأُ البيتِ محْمودٌ شَمائِلُه ... عندَ الحَمالَةِ لا كزٌّ ولا وَعِقُ

ويُرْوى : ولا عَوِق وقد تقدّم . وقال الفرّاءُ : رجلٌ وعْقَةٌ : ضجِر متبرِّمٌ . ومنه حديث عُمر - وذُكر له الزّبَير رضي الله عنهما فقال - : وَعْقَةٌ لَقِسٌ . وبه وَعْقَةٌ أي : شَراسَة وشدّةُ خُلُقٍ نقله الجوهريّ . وأصلُ الوَعْقِ : العَجَلَة والسُرْعةُ . يُقال : وعِقْتَ عليّ يا رجُلُ كوَرثْتَ أي : عجِلْت عليّ . وأنتَ وعْقٌ أي : نزِقٌ . وما أوعَقَك أي : ما أعْجَلَك عن ابنِ عبّاد . وواعِقَة : ع عن ابنِ دُرَيد . والتّوْعيقُ : التّعويقُ على القَلْب . وقال شَمِر : التّوعيقُ : الخِلافُ والفَسادُ والعيْثُ . وأنشدَ لرؤبَة :

" حتّى اشْفَتَرّوا في البِلادِ أُبَّقا

" قَتْلاً وتوْعيقاً على مَنْ وعّقا وقيل : التّوعيقُ : النسْبةُ الى الشّراسَة ومنه قول رؤبَة :

" مَخافَةَ الله وأن يوعَّقا

" على امرئٍ ضلّ الهُدَى وأوْبَقا أي : أن يُنسَبَ الى ذلِك . وقال الجوهريّ أي : يُقال له : إنّك لوَعِقٌ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : رجُلٌ وعْقة لَعْقَة : نكِدٌ لَئيمُ الخُلُق . ويُقال : وعِقَة أيضاً بكسْر العيْن وقد توعّق واستَوْعَق . ورجل وَعِق لعِق ككَتِف أي : حريصٌ جاهِلٌ . وقيل : فيه حِرْصٌ ووُقوعٌ في الأمر بالجهْل وقد وَعِقَه الطّمَعُ والجَهْلُ . وقال أبو عُبيدة : رجُلٌ وعْقَة أي : صخّابة . والوَعيقُ والوُعاقُ : صوْتُ كلِّ شيء . وتوعّق : خالَفَ . قال رؤبة :

لسان العرب
رجل وَعُقة لَعْقة نَكِد لئيم الخلق ويقال وَعِقة أيضاً وقد تَوَعَّق واسْتَوعق والإسم الوَعْق والوَعْقة ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ حريص جاهل وقيل فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل وقيل رجل وَعِقٌ بكسر العين أَي عسر وبه وَعْقة قال الجوهري وهي الشراسة وشدة الخلق وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ ووَعَّقه نسبه إلى ذلك قال رؤبة مَخافة الله وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه ابن الأَعرابي الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق وأَنشد قول الأَخطل مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ عند الحَمالة لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس قال الوَعْقة بالسكون الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق قال رؤبة قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر التَّوْعِيق الخلاف والفساد والوَعْقةُ الخفيف قال الأَزهري كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث وقال أَبو عبيدة الوعْقة الصخَّابة والوَعِيقُ والوُعاق صوت كل شيء والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ صوت قُنْب الدابة إذا مشت وقيل الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر وقيل هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ وقال اللحياني ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق بالغين المعجمة وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه ابن الأَعرابي الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه قال الليث يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت قال وهو الخقيق من قُنب الذكر قال الأَزهري جميع ما قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ لأَن الوَعِيق والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما قال ابن الأَعرابي وغيره وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب وقد أَخطأَ فيما فسر قال ويقال له عُوَاق ووُعَاق قال وهو العَوِيق والوَعِيق
الرائد
* وعاق. 1-مص. وعق. 2-صوت يسمع من بطن الدابة إذا مشت.
الرائد
* وعق يعق: وعقا ووعاقا ووعيقا. ت الدابة: سمع من بطنها صوت إذا مشت.
الرائد
* وعق يعق: وعقا. عليه: عجل، حثه.
الرائد
* وعق توعيقا. 1-ه: خالفه. 2-ه: عوقه. 3-ه: أفسده. 4-ه: نسبه إلى الشراسة.
الرائد
* وعق. «رجل وعق»: لئيم الخلق.
الرائد
* وعق. 1-مص. وعق ووعق. 2-«رجل وعق»: لئيم الخلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: