وصف و معنى و تعريف كلمة وعاقون:


وعاقون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) و قاف (ق) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وعاقون في معاجم اللغة العربية:



وعاقون

جذر [وعق]

  1. الوُعاق : (اسم)
    • صوت كل شيء
  2. وُعاق : (اسم)
    • الوُعَاقُ : صوتٌ يسمعُ من بطن الدابّة إِذا مشت
  3. عَقْو: (اسم)
    • عَقْو : مصدر عَقا
  4. أَعْقَاء: (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عَقَّى


  5. أَعْقَاء: (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عِقْيُ
  6. عَقوة: (اسم)
    • الجمع : عِقَاءٌ
    • العَقْوةُ : العَقَاةُ
  7. اِعتَقَى: (فعل)
    • اعْتَقَى الرجُلُ: حفَرَ البئرَ فأَنبَطَ الماءَ من جانبها إذا تعسرَ عَليه إِخراجُه من قعرها
    • اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  8. عِقَاء: (اسم)
    • عِقَاء : جمع عَقوة
  9. عِقَاء: (اسم)
    • عِقَاء : جمع عَقَاةُ
  10. عِقيان: (اسم)


    • العِقْيانُ : ذَهَبٌ متكاثِفٌ في مناجمه، خالصٌ مما يختلِط به من الرِّمال والحجارة
  11. عَقَّى : (اسم)
    • الجمع : أَعْقَاءٌ
    • عَقَّى الطائر: ارتفع في طيرانِه
    • عَقَّى المولودَ: سقاهُ دواءً يُسْقِط عِقْيهُ
  12. عَقًا : (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  13. عَقا : (فعل)
    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ
  14. عاقَّ : (فعل)
    • عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
    • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
  15. عاقَ : (فعل)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة والجمع : عَوائقُ ، والمفعول مَعُوق و مَعيق
    • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
    • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  16. وَعَّقَ : (فعل)


    • وَعَّقَ، يُوَعِّقُ، مصدر تَوْعِيقٌ
    • وَعَّقَ الْحَيَوَانُ : شَرِسَ
    • وَعَّقَ الوَلَدَ : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ
    • وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ : خَالَفَهُ
    • وَعَّقَ الشَّيْءَ : أَفْسَدَهُ
  17. بعَقَ : (فعل)
    • بعَقَ بَعْقًا، وبُعَاقًا
    • بعَقَ الوابلُ : انفتح فجأة
    • بعَقَ عن الشيء: كشف
    • بعَقَ المطرُ الشديدُ الأَرْضَ: شَقَّها
    • بعَقَ البئرَ: حَفَرها
    • بعَقَ الجَمَلَ: نَحَرَهُ
    • ،بعَقَ الحيوانُ والإنسانُ بُعاقًا: فَتَح فاهُ، وصَوَّت شديدًا
  18. وَعَقَ : (فعل)
    • وَعَقَ (يَعِقُ) وَعْقًا، ووَعِيقًا، ووُعاقًا
    • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  19. وَعِقَ : (فعل)
    • وَعِقَ (يَعِقُ) وَعْقًا
    • وَعِقَ عليه : عَجِل
  20. تَوَعَّقَ : (فعل)
    • تَوَعَّقَ : كان وعْقَةً: نكِدًا لئيمَ الخُلُق
    • تَوَعَّقَ: خالفَ
  21. عَقَى : (فعل)
    • عَقَى عَقْيًا
    • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
    • عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ
  22. عَقْي : (اسم)


    • عَقْي : مصدر عَقَى
  23. عِقي : (اسم)
    • العِقْيُ : شيء يخرج من بطن المولود حين يولَدُ
  24. مَعَقَ : (فعل)
    • مَعَقَ مَعْقاً
    • مَعَقَ الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَعَقَ الشَّرَابَ : شَرِبَهُ شَدِيداً
    • مَعَقَ السيلُ الأَرضَ: جَرَفَها
  25. مَعُقَ : (فعل)
    • مَعُقَ مَعْقاً فهو مَعيقٌ، وهي مَعيقةٌ
    • مَعُقَ النهرُ : مقلوب عَمُق
,
  1. عَقْوَةُ
    • ـ عَقْوَةُ: شجرٌ، وما حَوْلَ الدارِ والمَحَلَّةِ، كالعَقاةِ، ج: عِقاءٌ.
      ـ عَقا عَقْواً: احْتَفَرَ البِئْرَ، فأنْبَطَ من جانِبِها، كاعْتَقَى،
      ـ عَقا العَلَمُ: عَلا، وارْتَفَعَ،
      ـ عَقا الأمرَ: كَرِهَهُ، يَعْقُو ويَعْقِي.
      ـ مُعَقِّي: الحائمُ على الشيءِ، المُرْتَفِعُ كالعُقاب.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَقْوةُ

    • العَقْوةُ : العَقَاةُ. والجمع : عِقَاءٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اعْتَقَى
    • اعْتَقَى الرجُلُ: حفَرَ البئرَ فأَنبَطَ الماءَ.
      من جانبها إذا تعسرَ عَليه إِخراجُه من قعرها.
      و اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. العِقْيانُ
    • العِقْيانُ : ذَهَبٌ متكاثِفٌ في مناجمه، خالصٌ مما يختلِط به من الرِّمال والحجارة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عِقيان
    • عقيان
      1-ذهب خالص صاف


    المعجم: الرائد

  6. عقا
    • "العَقْوةُ والعَقَاةُ: الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة،وجمعُهما عِقاءٌ.
      وعَقْوَةُ الدار: ساحَتُها؛ يقال: نَزَل بعَقْوَته، ويقال: ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ، وتقول: ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها.
      وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى: احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها.
      والاعتقاء: أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      واعْتَقَى في كلامه: استَوْفاه ولم يَقْصِدْ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ،ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه، والعاقي كذلك، قال: وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو؛

      وأَنشد لبعضهم: ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ، فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة: بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما،ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره: معنى قوله: ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ.
      قال الأزهري: أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم،وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث؛ قال ابن بري البيت: بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيم؟

      ‏قال: ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه، قال: وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ.
      ويقال: عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع، ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة.
      وقال أَبو عبيدة: عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق.
      وعَقَّى بالسهم: رَمى به في الهواء فارتفع، لغة في عَقَّه؛ قال المُتَنَخَّل الهذ: عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ،ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ يقول: رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي، قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها، وقد تَقَدَّم ذلك.
      وعَقَا العَلَمُ، وهو البَنْدُ: عَلا في الهواء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ،كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال، ويروى: عَفَا عُقابُه أَي كثُر.
      وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه.
      وعَقَّتِ العُقاب: ارْتَفَعَت،وكذلك النَّسْر.
      والمُعَقِّي: الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ، وقيل: المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء.
      وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ؛

      وأَنشد في صفة دلو: لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ،واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ،إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ (* قوله « الكفاة» هكذا في الأصل، وفي كثير من المواد: السقاة.) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ،بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ، وقيل: ارْتَفَعتْ، يعني الدَّلْوَ، كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء، قال: وأَصله عَقَّقَتْ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً؛ كما، قال العجاج: تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم: التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ، قال: وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ؛

      أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي: وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها، كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه: احْتَبَسَه، مقلوب عن اعْتاقَه؛ ومنه قول الراعي: صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم: معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها، وقال الأَصمعي: تَحْتَبِسُها.
      والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق؛ قال ابن بري: ومنه قول مزاحم: صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع: ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا: عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه.
      الجوهري: عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه، على القَلْب، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي: أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا،وما هِيَ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ،لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ،فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ،فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه، وقيل: هو على توهم عَقَوْتُه.
      قال الأَزهري: يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله: ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده: ولو أَني رميتك من بَعيدٍ، لعاقَك.
      قال ابن بري وصواب إنشاده: ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه.
      وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً.
      والعاقي: الكارِهُ للشيء.
      والعِقْيُ، بالكسر: أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ؛ قال الجوهري: وبعد ذلك ما دام صغيراً.
      يقال في المثل: أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ؛ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر.
      قال ابن شميل: الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها، وهو أَعْقاؤه، والواحد عِقْيٌ، وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ، وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر.
      وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال: إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ، العِقْيُ: ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه؛ قال ابن سيده: وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي، والجمع أَعْقاءٌ، وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً، فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ.
      وعَقَّاه: سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه.
      يقال: هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه.
      والعِقْيانُ: ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة، وقيل: هو الذَّهبُ الخالصُ.
      وفي حديث عليٍّ: لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان؛ قيل: هو الذَّهبَ الخالصُ، وقيل: هو ما ينبُتُ منه نَباتاً، والأَلف والنون زائدتان.
      وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء: صار مُرّاً، وقيل: اشْتَدَّتْ مَرارَتُه.
      ويقال في مَثلٍ: لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ، ويقال: فتُعْقَى، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ.
      وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه، كما تقولُ: أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو.
      وفي النوادر: يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت، واعْتُقِيت واطُّبِيت، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد.
      قال الأزهري: وجه الكلام اغْتِلْت.
      وبَنُو العِقْيِ: قبيلةٌ وهُم العُقاةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عِقْيُ
    • ـ عِقْيُ: ما يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حِينَ يُولَدُ، ج: أعْقاءٌ.
      ـ عَقَى عَقْياً، وعَقَّاهُ تَعْقِيَةً: سقاهُ ما يُسْقِط عِقْيَهُ.
      ـ عِقْيانُ: ذَهَبٌ يَنْبُتُ.
      ـ أعْقَى: صارَ مُرًّا، أو اشْتَدَّتْ مَرَارَتُهُ،
      ـ أعْقَى الشيءَ: أَزالَهُ من فيه لمرَارَتِهِ.
      ـ عَقَّى بِسَهْمِهِ تَعْقِيَةً: رَمَى به في الهواءِ،
      ـ عَقَّى الطائِرُ: ارْتَفَعَ في طَيَرَانِهِ.
      ـ من أَيْنَ عُقِّيتَ واعْتُقِيتَ: أُتِيتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عقن
    • "قال الأَزهري: أَما عَقَنَ فإِني لم أَسمع من مُشْتقاته شيئاً مستعملاً إلا أَن يكون العِقْيَانُ فِعْيالاً منه، وهو الذَّهَبُ، ويجوز أَن يكون فِعَْلاناً من عَقَى يَعْقِي، وهو مذكور في بابه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. عَقْنَةُ
    • ـ عَقْنَةُ: قَلْعَةٌ بِأَرَّانَ.
      ـ عِقْيَونٌ: بَحْرٌ من الرِيحِ تَحْتَ العرشِ، فيه ملائِكةٌ من ريح، مَعَهُم رِماحٌ من رِيحٍ، ناظِرِينَ إلى العرشِ، تَسْبِيحُهُم: سُبحانَ رَبِّنا الأعْلَى.
      ـ عِقْيانُ: في الياءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. لَعِقَهُ
    • ـ لَعِقَهُ، لَعْقَةً ولُعْقَةَ: لَحِسَهُ،
      ـ لَعِقَ إِصْبَعَهُ: ماتَ.
      ـ لَعْقَةُ: المَرَّةُ الواحدةُ،
      ـ في الأرضِ لَعْقَةٌ من ربيعٍ: قليلٌ من الرُّطْبِ،
      ـ لُعْقَةُ: ما تأخُذُهُ في المِلْعَقَةِ.
      ـ لَعوقُ: ما يُلْعَقُ.
      ـ لَعْوَقُ: القليلُ العَقْلِ.
      ـ لُعاقُ: ما بَقِيَ في فِيكَ من طعامٍ لَعِقْتَه.
      ـ لَعْوَقَةُ: سُرْعَةُ العَمَل، وخِفَّتُه.
      ـ رجُلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ: حَريصٌ.
      ـ لَعَقَةُ الدَّمِ: عبدُ الدار ومَخْزومٌ وعَدِيٌّ وسهمٌ وجُمَحُ، لأَنهم تَحالفوا، فَنَحَرُوا جَزوراً، فَلَعِقوا دَمَها، أو غَمَسوا أيدِيَهُم فيه.
      ـ الْتُعِق لَوْنُه، مبنيّاً للمفعولِ: تَغَيَّرَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وعاقون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعَّقَ** - [و ع ق]. (ف: ربا. لازمتع).** وَعَّقَ**،** يُوَعِّقُ**، مص. تَوْعِيقٌ. 1. "وَعَّقَ الْحَيَوَانُ" : شَرِسَ. 2. "وَعَّقَ الوَلَدَ" : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ. 3. "وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ" : خَالَفَهُ. 4. "وَعَّقَ الشَّيْءَ" : أَفْسَدَهُ.
معجم الغني
**وَعَقَ** - [و ع ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَعَقَ**،** يَعِقُ**، مص. وَعْقٌ، وَعِيقٌ. "وَعَقَ البَعِيرُ" : سُمِعَ مِنْ بَطْنِهِ صَوْتٌ إِذَا مَشَى.
معجم الغني
**وَعِقٌ**، ةٌ - [و ع ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ وَعِـقٌ" : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ.
معجم الغني
**وَعِقَ** - [و ع ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَعِقَ**،** يَعِقُ**، مص. وَعْقٌ. "وَعِقَ عَلَيْهِ " : عَجِلَ.
معجم الغني
**وَعْقٌ** - [و ع ق]. (مص. وَعَقَ، وَعِقَ). "وَلَدٌ وَعْقٌ" : شَرِسٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، سَيِّئُهُ.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ ( يَعِقُ ) وَعْقاً، ووَعِيقاً، ووُعاقاً: سُمع من بطنه صوت إذا مشى.( وَعِقَ ) عليه ـِ ( يَعِقُ ) وَعْقاً: عَجِل.( وَعَّقَ ): شَرِس. وـ فلاناً: نسبه إلى الشراسة. وـ أفسده. وـ خالفه.( تَوَعَّقَ ): كان وعقة: نكِداً لئيم الخُلق. وـ خالف.( اسْتَوْعَقَ ): تَوعَّق.( الوُعَاقُ ): صَوت يسمع من بطن الدابّة إذا مشت.( الوَعْقُ ): رجل وَعْق: شَرِس سيِّئ الخلق.( الوَعِقُ ): يقال: رجل وعِق: وَعْق. وـ النَّزِق.( الوَعْقَةُ ): المرَّة من وعق. وـ سوء الخلق. وـ الشَّراسَة. وـ التبرّم. ورجل وَعْقَة: نَكِد لئيم الخلق.( الوَعِقَةُ ) من الرّجال: الوَعْقَة.( الوَعِيقُ ): صوتٌ يُسمَع من بطن الدابّة إذا مشَتْ.
الصحاح في اللغة
الوَعيقُ والوعاقُ: صوتٌ يُسمع من بطن الدابَّة إذا مشت، بمنزلة الخَقيقِ من قُنْبِ الذكر. تقول منه: وَعَقَ الفرسُ يَعِقُ وَعيقاً ووُعاقاً. ورجلٌ وَعِقٌ بكسر العين، أي عَسِرٌ. وبه وعْقَةٌ، وهي الشراسة وشدَّة الخُلُقِ.
تاج العروس

الوَعيقُ والوُعاقُ كأمير وغُراب : صوْت يُسمَعُ من بطْنِ الدّابّةِ إذا مشَتْ بمنْزِلَةِ الخَقيق من قُنْبِ الذَّكَر قاله اللّيثُ . وقيل : هو من بطْنِ الفَرَس المُقْرِف وكذلك الوَغيقُ والوُغاق . وقال ابنُ الأعرابيّ : هو صوْت جُرْدانِه إذا تقَلْقَل في قُنْبِه وصوّبه الأزهريّ قال : وجميعُ ما قالَه اللّيثُ في الوَعيق والخَقيقِ فهو خطأ . فعْلُه كوعَد يُقال : وعَقَ يعِقُ وَعيقاً ووُعاقاً قالَه اللّيثُ . وقال اللِّحيانيّ : ليسَ له فِعْلٌ . ورجُلٌ وَعْق كعَدْلٍ وصَخْرة وكتِفٍ : شرِسٌ ضيّقٌ سيئُ الخُلُقِ عن ابن الأعرابيّ . وأنشد قولَ الأخْطَل :

مُوطَّأُ البيتِ محْمودٌ شَمائِلُه ... عندَ الحَمالَةِ لا كزٌّ ولا وَعِقُ

ويُرْوى : ولا عَوِق وقد تقدّم . وقال الفرّاءُ : رجلٌ وعْقَةٌ : ضجِر متبرِّمٌ . ومنه حديث عُمر - وذُكر له الزّبَير رضي الله عنهما فقال - : وَعْقَةٌ لَقِسٌ . وبه وَعْقَةٌ أي : شَراسَة وشدّةُ خُلُقٍ نقله الجوهريّ . وأصلُ الوَعْقِ : العَجَلَة والسُرْعةُ . يُقال : وعِقْتَ عليّ يا رجُلُ كوَرثْتَ أي : عجِلْت عليّ . وأنتَ وعْقٌ أي : نزِقٌ . وما أوعَقَك أي : ما أعْجَلَك عن ابنِ عبّاد . وواعِقَة : ع عن ابنِ دُرَيد . والتّوْعيقُ : التّعويقُ على القَلْب . وقال شَمِر : التّوعيقُ : الخِلافُ والفَسادُ والعيْثُ . وأنشدَ لرؤبَة :

" حتّى اشْفَتَرّوا في البِلادِ أُبَّقا

" قَتْلاً وتوْعيقاً على مَنْ وعّقا وقيل : التّوعيقُ : النسْبةُ الى الشّراسَة ومنه قول رؤبَة :

" مَخافَةَ الله وأن يوعَّقا

" على امرئٍ ضلّ الهُدَى وأوْبَقا أي : أن يُنسَبَ الى ذلِك . وقال الجوهريّ أي : يُقال له : إنّك لوَعِقٌ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : رجُلٌ وعْقة لَعْقَة : نكِدٌ لَئيمُ الخُلُق . ويُقال : وعِقَة أيضاً بكسْر العيْن وقد توعّق واستَوْعَق . ورجل وَعِق لعِق ككَتِف أي : حريصٌ جاهِلٌ . وقيل : فيه حِرْصٌ ووُقوعٌ في الأمر بالجهْل وقد وَعِقَه الطّمَعُ والجَهْلُ . وقال أبو عُبيدة : رجُلٌ وعْقَة أي : صخّابة . والوَعيقُ والوُعاقُ : صوْتُ كلِّ شيء . وتوعّق : خالَفَ . قال رؤبة :

لسان العرب
رجل وَعُقة لَعْقة نَكِد لئيم الخلق ويقال وَعِقة أيضاً وقد تَوَعَّق واسْتَوعق والإسم الوَعْق والوَعْقة ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ حريص جاهل وقيل فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل وقيل رجل وَعِقٌ بكسر العين أَي عسر وبه وَعْقة قال الجوهري وهي الشراسة وشدة الخلق وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ ووَعَّقه نسبه إلى ذلك قال رؤبة مَخافة الله وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه ابن الأَعرابي الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق وأَنشد قول الأَخطل مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ عند الحَمالة لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس قال الوَعْقة بالسكون الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق قال رؤبة قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر التَّوْعِيق الخلاف والفساد والوَعْقةُ الخفيف قال الأَزهري كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث وقال أَبو عبيدة الوعْقة الصخَّابة والوَعِيقُ والوُعاق صوت كل شيء والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ صوت قُنْب الدابة إذا مشت وقيل الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر وقيل هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ وقال اللحياني ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق بالغين المعجمة وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه ابن الأَعرابي الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه قال الليث يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت قال وهو الخقيق من قُنب الذكر قال الأَزهري جميع ما قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ لأَن الوَعِيق والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما قال ابن الأَعرابي وغيره وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب وقد أَخطأَ فيما فسر قال ويقال له عُوَاق ووُعَاق قال وهو العَوِيق والوَعِيق
الرائد
* وعق يعق: وعقا ووعاقا ووعيقا. ت الدابة: سمع من بطنها صوت إذا مشت.
الرائد
* وعق يعق: وعقا. عليه: عجل، حثه.
الرائد
* وعق توعيقا. 1-ه: خالفه. 2-ه: عوقه. 3-ه: أفسده. 4-ه: نسبه إلى الشراسة.
الرائد
* وعق. «رجل وعق»: لئيم الخلق.
الرائد
* وعق. 1-مص. وعق ووعق. 2-«رجل وعق»: لئيم الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: