وصف و معنى و تعريف كلمة وعت:


وعت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح وعت في معاجم اللغة العربية:



وعت

جذر [وعت]

  1. عَتَه: (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ : ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  2. عَتِهَ: (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا ، وعَتاهًا ، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ : نقص عقلُه من غير جنون
  3. عُتِهَ: (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا ، وعَتَاهَةً ، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ ، وعَتِيهٌ جمعُهما : عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ ، فهو عاتِهٌ ، وعَتِيهٌ جمعُهما : عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء : أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  4. وَعَّى: (فعل)

    • وعَّى يوعِّي ، وَعِّ ، تَوْعِيَةً ، فهو مُوَعٍّ ، والمفعول مُوَعًّى
    • وعَّى فلانًا : نَصحَهُ وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير ،
  5. وعَى: (فعل)
    • وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ - للمتعدِّي
    • وعَتِ الأُذُنُ : سَمِعت
    • وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ
    • وعَى الشّخصُ الأمرَ : أدركه على حقيقته
    • وَعَى الْجُرْحُ : سَالَ قَيْحُهُ
    • وَعَى الجُرْحُ : انضمَّ فُوهُ على مِدَّة
    • وَعَت المِدَّةُ في الجُرح : اجتمعت
    • وَعَى العَظْمُ : اِنْجَبَرَ بَعْدَ كَسْرٍ مَعَ بَقَاءِ اعْوِجَاجٍ بِهِ
    • عقلٌ لا واعٍ : عقل باطن ، لا شعوريّ
    • وعَى الشّخصُ حديثًا : حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره
    • لا يعي ما يقول : أي في غيبوبة
    • اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ : الأَصْوَاتُ ، الْجَلَبَةُ ، الضَّجَّةُ
    • الوعْي القوميّ : الشُّعور القوميّ ، القوميَّة ،
,
  1. عُتِهَ
    • ـ عُتِهَ ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً ، فهو مَعْتُوهٌ : نَقَصَ عَقْلُهُ ، أو فُقِدَ ، أو دُهِشَ ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ : أُولِعَ به ، وحَرَصَ عليه ،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ : أُولِعَ بإِيذائِهِ ، ومُحاكاةِ كلامِهِ ، فهو عاتِهٌ , ج : عُتَهاء ، والاسمُ : العَتَاهَةُ .
      ـ تَّعَتُّهُ : التَّجاهُلُ ، والتَّغافُلُ ، أو التَّنَظُّفُ ، والتَّجَنُّنُ ، والرُّعُونَةُ ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ .
      ـ مُعَتَّهُ : العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ ، ضِدٌّ .
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ : لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ ، لا كُنْيَتُهُ ، ووهِمَ الجوهريُّ .
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً : ضُلاَّلُ الناسِ ، كالعَتاهَةِ ، والأَحْمَقُ ، والعُتاهَةِ ، واسمٌ .
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ : مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وعت الأذن
    • سَمِعت .

    المعجم: عربي عامة

,


  1. عُتِهَ
    • ـ عُتِهَ ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً ، فهو مَعْتُوهٌ : نَقَصَ عَقْلُهُ ، أو فُقِدَ ، أو دُهِشَ ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ : أُولِعَ به ، وحَرَصَ عليه ،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ : أُولِعَ بإِيذائِهِ ، ومُحاكاةِ كلامِهِ ، فهو عاتِهٌ , ج : عُتَهاء ، والاسمُ : العَتَاهَةُ .
      ـ تَّعَتُّهُ : التَّجاهُلُ ، والتَّغافُلُ ، أو التَّنَظُّفُ ، والتَّجَنُّنُ ، والرُّعُونَةُ ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ .
      ـ مُعَتَّهُ : العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ ، ضِدٌّ .
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ : لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ ، لا كُنْيَتُهُ ، ووهِمَ الجوهريُّ .
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً : ضُلاَّلُ الناسِ ، كالعَتاهَةِ ، والأَحْمَقُ ، والعُتاهَةِ ، واسمٌ .
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ : مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَتَّهُ
    • ـ عَتَّهُ : رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ .
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ : ألَحَّ عليه ،
      ـ عَتَّ بالكلامِ : وبَّخَهُ .
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً : خاصَمَه .
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ : الجَدْيُ ، والشديدُ القَوِيُّ ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ .
      ـ عَتَتُ : غِلَظٌ في الكلام .
      ـ عَتْعَتَةُ : الجُنونُ ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ .
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ : لم يَسْتَمِرَّ فيه .
      ـ عَتَّى : لُغَةٌ في : حَتَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عتِهَ
    • عتِهَ يَعتَه ، عَتَهًا ، فهو أعتهُ :-
      عتِه الشَّخصُ نقص عقلُه من غير جنون :- لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. عَتِه
    • عته - عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1 - عته : أنظر عته . 2 - عته فيه : أولع بإيذائه .

    المعجم: الرائد

  5. عُتِهَ
    • عُتِهَ يُعتَه ، عتاهةً وعتاهيةً ، والمفعول مَعْتوه :-
      عُتِه الرَّجلُ عتِه ؛ نقَص عقلُه من غير جنون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عَتَه
    • عته - يعته ، عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1 - عته : ضعف عقله من غير جنون ، اكتسابا من غير وراثة . 2 - عته في الشيء : أولع به واشتد حرصه عليه .

    المعجم: الرائد

  7. أعتهُ


    • أعتهُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَعَتَّه
    • تعته - تعتها
      1 - تعته : خف عقله ، جن . 2 - تعته في الأمر : بالغ فيه . 3 - تعته عنه : تغافل .

    المعجم: الرائد

  9. تَعَتَّهَ
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ .
      و تَعَتَّهَ في كذا : بالغ فيه .
      ويقال : تعتَّهَ في المأكل والملْبَس .
      و تَعَتَّهَ عنه تجاهَل وتغافَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَتَاهَةٌ
    • [ ع ت هـ ]. ( مصدر عَتِهَ ، عُتِهَ ). :- بِهِ عَتَاهَةٌ :- : حُمْقٌ ، ضَلاَلٌ ، أَوْ فِي عَقْلِهِ ضَعْفٌ مُكْتَسَبٌ غَيْرُ وِرَاثِيٍّ .



    المعجم: الغني

  11. عَتَاهة
    • عَتَاهة :-
      1 - مصدر عُتِهَ .
      2 - حُمق وضلال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عَتاهة
    • عتاهة
      1 - مصدر عته وعته . 2 - ضعف في العقل مكتسب غير وراثي . 3 - ضلال . 4 - حمق . 5 - ضال .

    المعجم: الرائد

  13. العَتاهَةُ
    • العَتاهَةُ : ضُلاَّلُ الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. عته
    • ع ت ه : المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. عَتِهَ
    • عَتِهَ عَتِهَ َ عَتَهًا ، وعَتاهًا ، وعَتَاهَةً : نقص عقْلُهُ من غير مَسِّ جنونٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عُتِهَ
    • عُتِهَ عُتَاهًا ، وعَتَاهَةً ، وعتَاهِيَةً : عَتِه ، فهو معتوهٌ .
      و عُتِهَ في الشيء : أُولِعَ به وحَرَصَ عليه .
      يقال : عُتِهَ في العِلْم .
      وعُتِهَ فلانٌ في فلانٍ : أُولِعَ بإيذائِهِ ومحاكاةِ كلامِه .
      فهو عاتِهٌ ، وعَتِيهٌ .
      جمعُهما : عُتَهاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَتِهَ
    • [ ع ت هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَتِهَ ، يَعْتَهُ ، مصدر عَتَهٌ ، عَتَاهَةٌ . :- عَتِهَ الرَّجُلُ :- : نَقَصَ عَقْلُهُ .

    المعجم: الغني

  18. عُتِهَ
    • [ ع ت هـ ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول ). عُتِهْتُ ، أُعْتَهُ ، مصدر عَتَاهَةٌ ، عَتَاهِيَةٌ .
      1 . :- عُتِهَ الرَّجُلُ :- : نَقَصَ عَقْلُهُ ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً .
      2 . :- عُتِهَ فِي الْفَنِّ :- : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ . :- عُتِهَ فِي الْعِلْمِ .
      3 . :- عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ :- : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ .

    المعجم: الغني

  19. عَتَه
    • عَتَه :-
      مصدر عتِهَ .
      عَتَهٌ شيخوخيّ : ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. عته الرّجل
    • عتِه ؛ نقَص عقلُه من غير جنون .

    المعجم: عربي عامة

  21. عته الشّخص
    • نقص عقلُه من غير جنون :- لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه .

    المعجم: عربي عامة

  22. عته شيخوخيّ
    • ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة .

    المعجم: عربي عامة

  23. عته
    • " التَّعَتُّه : التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ ؛

      وأَنشد لرؤبة : بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي ، وعن التَّعَتُّهِ وقيل : التَّعَتُّه الدَّهَشُ ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً .
      والمَعْتُوه : المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ .
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ : المجنونُ ، وقيل : المَعْتُوه الناقصُ العقل .
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه .
      وفي الحديث : رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة : الصبي والنائم والمَعْتُوه ؛ قال : هو المجنون المُصاب بعقله ، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه .
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه .
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه .
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه ، وهو عَتِيهُهُ ، وجمْعُه العُتَهاءُ ، وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة : مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة .
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ : ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ .
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ : لا عقل له ؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال ، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً .
      وتعَتَّه : تَجاهل .
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه .
      والتَّعتُّه : المبالغة في المَلْبَس والمأْكل .
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ .
      وتعَتَّهَ : تنَظَّف ؛ قال رؤبة : في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله « قال رؤبة في عتهي إلخ » صدره كما في التكملة : عليّ ديباج الشباب الأدهن ).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك .
      ورجل عَتاهِيَةٌ : أَحمق .
      وعَتاهِيَةُ : اسم .
      وأَبو العَتاهِيَة : كنية .
      وأَبو العَتاهِيَة : الشاعر المعروف ، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ ، وقيل : لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف ، وإِنما هو لقب له لا كنية ، وكنيته أَبو إِسحق ، واسمه إِسمعيل ابن القاسم ، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ ، قال له : أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً ، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها ، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت ، واسم الجارية عَيْنَةُ ، وقيل : لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً ، وقيل : لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة .
      والعَتاهةُ : الضلالُ والحُمْقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. عتب
    • " العَتَبَةُ : أُسْكُفَّةُ البابِ التي تُوطأُ ؛ وقيل : العَتَبَةُ العُلْيا .
      والخَشَبَةُ التي فوق الأَعلى : الحاجِبُ ؛ والأُسْكُفَّةُ : السُّفْلى ؛ والعارِضَتانِ : العُضادَتانِ ، والجمع : عَتَبٌ وعَتَباتٌ .
      والعَتَبُ : الدَّرَج .
      وعَتَّبَ عَتَبةً : اتخذها .
      وعَتَبُ الدَّرَجِ : مَراقِـيها إِذا كانت من خَشَب ؛ وكلُّ مِرْقاةٍ منها عَتَبةٌ .
      وفي حديث ابن النَّحّام ، قال لكعب بن مُرَّةَ ، وهو يُحدِّثُ بدَرَجاتِ الـمُجاهد .
      ما الدَّرَجةُ ؟ فقال : أَما إِنَّها ليستْ كعَتَبةِ أُمـِّك أَي إِنها ليست بالدَّرَجة التي تَعْرِفُها في بيتِ أُمـِّكَ ؛ فقد رُوِيَ أَنَّ ما بين الدرجتين ، كما بين السماء والأَرض .
      وعَتَبُ الجبالِ والـحُزون : مَراقِـيها .
      وتقول : عَتِّبْ لي عَتَبةً في هذا الموضع إِذا أَردت أَنْ تَرْقى به إلى موضع تَصعَدُ فيه .
      والعَتَبانُ : عَرَجُ الرِّجْل .
      وعَتَبَ الفحلُ يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتْباً وعَتَباناً وتَعْتاباً : ظَلَع أَو عُقِلَ أَو عُقِرَ ، فمشى على ثلاثِ قوائمَ ، كأَنه يَقْفِزُ قَفْزاً ؛ وكذلك الإِنسانُ إِذا وثَبَ برجل واحدة ، ورفع الأُخرى ؛ وكذلك الأَقْطَع إِذا مشى على خشبة ، وهذا كله تشبيه ، كأَنه يمشي على عَتَب دَرَج أَو جَبَل أَو حَزْنٍ ، فيَنْزُو من عَتَبةٍ إِلى أُخرى .
      وفي حديث الزهري في رجل أَنْعَلَ .
      (* قوله « في رجل أنعل الخ » تمامه كما بهامش النهاية إن كان ينعل فلا شيء عليه وإن كان ذلك الإنعال تكلفاً وليس من عمله ضمن .) دابةَ رجل فعَتِبَتْ أَي غَمَزَتْ ؛ ويروى عَنِتَتْ ، بالنون ، وسيذكر في موضعه .
      وعَتَبُ العُودِ : ما عليه أَطراف الأَوْتار من مُقَدَّمِه ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وثَنَى الكَفَّ على ذِي عَتَبٍ ، * صَحِلِ الصَّوْتِ بذي زِيرٍ أَبَحّ .
      (* قوله « صحل الصوت » كذا في المحكم والذي في التهذيب والتكملة يصل الصوت .) العَتَبُ : الدَّسْتاناتُ .
      وقيل : العَتَبُ : العِـيدانُ المعروضة على وجْه العُودِ ، منها تمدُّ الأَوتار إِلى طرف العُودِ .
      وعَتَبَ البرقُ عَتَباناً : بَرَق بَرْقاً وِلاءً .
      وأُعْتِبَ العظمُ : أُعْنِتَ بعدَ الجَبْرِ ، وهو التَّعْتابُ .
      وفي حديث ابن المسيب : كلُّ عظمٍ كُسِر ثم جُبِرَ غير منقوصٍ ولا مُعْتَبٍ ، فليس فيه إِلا إِعْطاءُ الـمُداوِي ، فإِن جُبِـرَ وبه عَتَبٌ ، فإِنه يُقَدَّر عَتَبُهُ بقيمة أَهل البَصر .
      العَتَب ، بالتحريك : النقصُ ، وهو إِذا لم يُحْسِنْ جَبْره ، وبقي فيه ورَم لازم أَو عَرَجٌ .
      يقال في العظم المجبور : أُعْتِبَ ، فهو مُعْتَبٌ .
      وأَصلُ العَتَبِ : الشدَّة ؛ وحُمِلَ على عَتَبٍ من الشَّرِّ وعَتَبةٍ أَي شدَّة ؛ يقال : حُمِلَ فلانٌ على عَتَبةٍ كريهةٍ ، وعلى عَتَبٍ كريهٍ من البلاءِ والشرِّ ؛ قال الشاعر : يُعْلى على العَتَبِ الكَريهِ ويُوبَسُ

      ويقال : ما في هذا الأَمر رَتَبٌ ، ولا عَتَبٌ أَي شِدَّة .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه تعالى عنها : إِنَّ عَتَبات الموتِ تأْخُذُها ، أَي شدائدَه .
      والعَتَبُ : ما دَخَلَ في الأَمر منَ الفَساد ؛

      قال : فما في حُسْنِ طاعَتِنا ، * ولا في سَمْعِنا عَتَبُ وقال : أَعْدَدْتُ ، للـحَرْبِ ، صارِماً ذكَراً * مُجَرَّبَ الوَقْعِ ، غير ذِي عَتَبِ أَي غيرَ ذِي التِواءٍ عند الضَّريبة ، ولا نَبْوة .
      ويقال : ما في طاعةِ فلان عَتَبٌ أَي التِواءٌ ولا نَبْوةٌ ؛ وما في مَوَدَّته عَتَبٌ إِذا كانت خالصة ، لا يَشُوبها فسادٌ ؛ وقال ابن السكيت في قول علقمة : لا في شَظاها ولا أَرْساغِها عَتَبُ .
      (* قوله « لا في شظاها الخ » عجزه كما في التكملة : ولا السنابك أفناهن تقليم ويروى عنت ، بالنون والمثناة الفوقية ) أَي عَيْبٌ ، وهو من قولك : لا يُتَعَتَّبُ عليه في شيءٍ .
      والتَّعَتُّبُ : التَّجَنِّي ؛ تَعَتَّبَ عليه ، وتَجَنَّى عليه ، بمعنى واحدٍ ؛ وتَعَتَّبَ عليه أَي وَجَدَ عليه .
      والعَتْبُ : الـمَوْجِدَةُ .
      عَتَبَ عليه يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتْباً وعِتاباً ومَعْتِـبَة ومَعْتَبَةً ومَعْتَباً أَي وجد عليه .
      قال الغَطَمَّشُ الضَّـبِّـيُّ ، وهو من بني شُقْرة بنِ كعب بن ثَعْلبة بن ضَبَّة ، والغَطَمَّشُ الظالِمُ الجائر : أَقُولُ ، وقد فَاضَتْ بعَيْنِـيَ عَبْرةٌ : * أَرَى الدَّهْرَ يَبْقَى ، والأَخِلاَّءُ تَذْهَبُ أَخِلاَّيَ ! لو غَيْرُ الـحِمام أَصابَكُمْ ، * عَتَبْتُ ، ولكنْ ليسَ للدَّهْرِ مَعْتَبُ وقَصَرَ أَخِلاَّيَ ضرورةً ، ليُثْبِتَ باءَ الإِضافة ، والرواية الصحيحة : أَخِلاَّءَ ، بالمد ، وحذف ياء الإِضافة ، وموضع أَخِلاَّءَ نصبٌ بالقول ، لأَن قوله أَرى الدهر يبقى ، متصلٌ بقوله أَقول وقد فاضت ؛ تقديره أقول وقد بَكَيْتُ ، وأَرى الدهرَ باقياً ، والأَخِلاَّءَ ذاهبين ، وقوله عَتَبْتُ أَي سَخِطْتُ ، أَي لو أُصبْتُمْ في حَرْب لأَدْركنا بثأْركم وانتصرنا ، ولكن الدهرَ لا يُنْتَصَرُ منه .
      وعاتَبهُ مُعاتَبَـةً وعِتاباً : كلُّ ذلك لامه ؛ قال الشاعر : أُعاتِبُ ذا الـمَودَّةِ من صَديقٍ ، * إِذا ما رَابَني منه اجْتِنابُ إِذا ذَهَبَ العِتابُ ، فليس وُدٌّ ، * ويَبْقَى الوُدُّ ما بَقِـيَ العِتابُ

      ويقال : ما وَجَدْتُ في قوله عُـِتْباناً ؛ وذلك إِذا ذكر أَنه أَعْتَبَكَ ، ولم تَرَ لذلك بَياناً .
      وقال بعضهم : ما وَجَدْتُ عنده عَتْباً ولا عِتاباً ؛ بهذا المعنى .
      قال الأَزهري : لم أَسمع العَتْبَ والعُتْبانَ والعِتاب بمعنى الإِعْتابِ ، إِنما العَتْبُ والعُتْبانُ لومُك الرجلَ على إِساءة كانت له إِليك ، فاسْتَعْتَبْتَه منها .
      وكلُّ واحد من اللفظين يَخْلُصُ للعاتِب ، فإِذا اشتركا في ذلك ، وذَكَّرَ كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه ما فَرَطَ منه إِليه من الإِساءة ، فهو العِتابُ والـمُعاتَبة .
      فأَمـَّا الإِعْتابُ والعُتْبَـى : فهو رُجوعُ الـمَعْتُوب عليه إِلى ما يُرْضِـي العاتِبَ .
      والاسْتِعْتابُ : طَلَبُك إِلى الـمُسِـيءِ الرُّجُوعَ عن إِساءَته .
      والتَّعَتُّبُ والتَّعاتُبُ والـمُعاتَبَةُ : تواصف الموجِدَة .
      قال الأَزهري : التَّعَتُّبُ والـمُعاتَبَةُ والعِتابُ : كل ذلك مُخاطَبَةُ الإِدْلالِ وكلامُ الـمُدِلِّينَ أَخِلاَّءَهم ، طالبين حُسْنَ مُراجعتهم ، ومذاكرة بعضِهم بعضاً ما كَرِهُوه مما كسبَهم الـمَوْجِدَةَ .
      وفي الحديث : كان يقول لأَحَدِنا عند الـمَعْتِـبَة : ما لَهُ تَرِبَتْ يمينُه ؟ رويت المعْتَبَة ، بالفتح والكسر ، من الـمَوْجِدَة .
      والعِتْبُ : الرجلُ الذي يُعاتِبُ صاحِـبَه أَو صديقَه في كل شيءٍ ، إِشفاقاً عليه ونصيحة له . والعَتُوبُ : الذي لا يَعْمَلُ فيه العِتابُ .
      ويقال : فلانٌ يَسْتَعْتِبُ من نَفْسه ، ويَسْتَقِـيلُ من نفسه ، ويَسْتَدْرِك من نفسه إِذا أَدْرَكَ بنفسه تَغْييراً عليها بحُسْن تقدير وتدبير .
      والأُعْتُوبةُ : ما تُعُوتِبَ به ، وبينهم أُعْتُوبة يَتَعاتَبُون بها .
      ويقال إِذا تَعاتَبُوا أَصْلَحَ ما بينهم العتابُ .
      والعُتْبَـى : الرِّضا .
      وأَعْتَبَه : أَعْطاه العُتْبَـى ورَجَع إِلى مَسَرَّته ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ : شابَ الغُرابُ ، ولا فُؤادُك تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ ، ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَي لا يُسْتَقْبَلُ بعُتْبَـى .
      وتقول : قد أَعْتَبني فلانٌ أَي تَرَكَ ما كنتُ أَجد عليه من أَجلِه ، ورَجَع إِلى ما أَرْضاني عنه ، بعد إِسْخاطِه إِيَّايَ عليه .
      وروي عن أَبي الدرداءِ أَنه ، قال : مُعاتَبة الأَخِ خيرٌ من فَقْدِه .
      قال : فإِن اسْتُعْتِبَ الأَخُ ، فلم يُعْتِبْ ، فإِنَّ مَثَلَهم فيه ، كقولهم : لك العُتْبَـى بأَنْ لا رَضِـيتَ ؛ قال الجوهري : هذا إِذا لم تُرِدِ الإِعْتابَ ؛ قال : وهذا فِعْلٌ مُحَوَّلٌ عن موضعه ، لأَن أَصْلَ العُتْبَـى رجوعُ الـمُسْتَعتِبِ إِلى مَحبَّةِ صاحبه ، وهذا على ضدِّه .
      تقول : أُعْتِـبُكَ بخلاف رِضاكَ ؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازمٍ : غَضِـبَتْ تَميمٌ أَنْ تَقَتَّلَ عامِرٌ ، * يومَ النِّسارِ ، فأُعْتِـبُوا بالصَّيْلَمِ أَي أَعْتَبْناهم بالسَّيْف ، يعني أَرْضَيْناهم بالقَتْل ؛ وقال شاعر : فَدَعِ العِتابَ ، فَرُبَّ شَرٍّ * هاجَ ، أَوَّلهُ ، العِتاب والعُتْبَـى : اسم على فُعْلى ، يوضع موضع الإِعْتاب ، وهو الرجوعُ عن الإِساءة إِلى ما يُرْضِـي العاتِبَ .
      وفي الحديث : لا يُعاتَبُونَ في أَنفسهم ، يعني لعِظَمِ ذُنُوبهم وإِصْرارِهم عليها ، وإِنما يُعاتَبُ من تُرْجَى عنده العُتْبَـى أَي الرُّجوعُ عن الذنب والإِساءة .
      وفي المثل : ما مُسِـيءٌ من أَعْتَبَ .
      وفي الحديث : عاتِـبُوا الخَيْلَ فإِنها تُعْتِبُ ؛ أَي أَدِّبُوها ورَوِّضُوها للـحَرْبِ والرُّكُوبِ ، فإِنها تَتَـأَدَّبُ وتَقْبَلُ العِتابَ .
      واسْتَعْتَبَه : كأَعْتَبه .
      واسْتَعْتَبه : طَلب إِليه العُتْبَـى ؛ تقول : اسْتَعْتَبْتُه فأَعْتَبَنِـي أَي اسْتَرْضَيْته فأَرْضاني .
      واسْتَعْتَبْتُه فما أَعْتَبَني ، كقولك : اسْتَقَلْته فما أَقالَني .
      والاستِعتابُ : الاستِقالة .
      واسْتَعْتَب فلانٌ إِذا طَلب أَن يُعْتَبَ أَي يُرْضَى والـمُعْتَبُ : الـمُرْضَى .
      وفي الحديث : لا يَتَمَنَّيَن أَحدُكم الموتَ ، إِما مُحْسِناً فلَعَلَّه يَزْداد ، وإِمّا مُسِـيئاً فلعله يَسْتَعْتِبُ ؛ أَي يرْجِـعُ عن الإِساءة ويَطْلُبُ الرضا .
      ومنه الحديث : ولا بَعْدَ الموْتِ من مُسْتَعْتَبٍ ؛ أَي ليس بعد الموت من اسْتِرْضاءٍ ، لأَن الأَعمال بَطَلَتْ ، وانْقَضَى زَمانُها ، وما بعد الموْت دارُ جزاءٍ لا دارُ عَمَلٍ ؛ وقول أَبي الأَسْود : فأَلْفَيْتُه غيرَ مُسْتَعْتِبٍ ، * ولا ذَاكِرَ اللّهِ إِلا قليلا يكون من الوجهين جميعاً .
      وقال الزجاج ، قال الحسن في قوله تعالى : وهو الذي جعلَ الليل والنهارَ خِلْفَةً لمن أَراد أَن يَذَّكَّر أَو أَرادَ شُكوراً ؛ قال : من فاتَهُ عَمَلُه من الذِّكْر والشُّكْر بالنهار كان له في الليل مُسْتَعْتَبٌ ، ومن فاته بالليل كان له في النهار مُسْتَعْتَبٌ .
      قال : أُراه يَعْنِـي وقتَ اسْتِعْتابٍ أَي وقتَ طَلَبِ عُتْبـى ، كأَنه أَراد وقت اسْتِغفار .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن يُسْتَعْتبُوا فما هم من الـمُعْتِـبِين ؛ معناه : إِن أَقالَهُم اللّهُ تعالى ، وردَّهم إِلى الدنيا لم يُعْتِـبُوا ؛ يقول : لم يَعْمَلُوا بطاعةِ اللّهِ لِـما سَبَقَ لهم في عِلْمِ اللّهِ من الشَّقاءِ .
      وهو قوله تعالى : ولو رُدُّوا لَعادُوا لِـما نُهوا عنه وإِنَّهم لكاذبون ؛ ومن قرأَ : وإِن يَسْتَعْتِـبُوا فما هم من الـمُعْتَبِـين ؛ فمعناه : إِن يَسْتَقِـيلُوا ربهم لم يُقِلْهم .
      قال الفراءُ : اعْتَتَبَ فلانٌ إِذا رَجعَ عن أَمر كان فيه إِلى غيره ؛ من قولهم : لك العُتْبَى أَي الرجوعُ مما تَكْرَهُ إِلى ما تُحِبُّ .
      والاعْتِتابُ : الانْصِرافُ عن الشيءِ .
      واعْتَتَبَ عن الشيءِ : انْصَرَف ؛ قال الكميت : فاعْتَتَبَ الشَّوْقُ عن فُؤَادِيَ ، والـ * ـشِّعْرُ إِلى مَنْ إِليه مُعْتَتَبُ واعْتَتَبْتُ الطريقَ إِذا تركتَ سَهْلَهُ وأَخَذْتَ في وَعْرِه .
      واعْتَتَبَ أَي قَصَدَ ؛ قال الـحُطَيْئةُ : إِذا مَخارِمُ أَحْناءٍ عَرَضْنَ له ، * لم يَنْبُ عنها وخافَ الجَوْرَ فاعتَتَبا معناه : اعْتَتَبَ من الجبل أَي رَكِـبَهُ ولم يَنْبُ عنه ؛ يقول : لم يَنْبُ عنها ولم يَخَفِ الجَوْرَ .
      ويقال للرجل إِذا مَضَى ساعةً ثم رَجَع : قد اعْتَتَبَ في طريقه اعْتِتاباً ، كأَنه عَرَضَ عَتَبٌ فتَراجَعَ .
      وعَتيبٌ : قبيلة .
      وفي أَمثال العرب : أَوْدَى كما أَوْدَى عَتِـيبٌ ؛ عَتِـيبٌ : أَبو حيٍّ من اليمن ، وهو عَتِـيبُ بنُ أَسْلَمَ بن مالك بن شَنُوءة بن تَديلَ ، وهم حَيٌّ كانوا في دِينِ مالكٍ ، أَغارَ عليهم بعضُ الملوكِ فَسَبَـى الرجالَ وأَسَرَهم واسْتَعْبَدَهُم ، فكانوا يقولون : إِذا كَبِرَ صِـبيانُنا لم يتركونا حتى يَفْتَكُّونا ، فما زالوا كذلك حتى هلكوا ، فضَرَبَتْ بهم العربُ مثلاً لمن ماتَ وهو مغلوب ، وقالت : أَوْدَى عَتيبٌ ؛ ومنه قول عَدِيّ بن زيد : تُرَجِّيها ، وقد وَقَعَت بقُرٍّ ، * كما تَرْجو أَصاغِرَها عَتِـيبُ ابن الأَعرابي : الثُّبْنة ما عَتَّبْتَه من قُدَّام السراويل .
      وفي حديث سَلْمان : أَنه عَتَّبَ سراويلَه فتَشَمَّرَ .
      قال ابن الأَثير : التَّعْتِـيبُ أَن تُجْمَعَ الـحُجْزَةُ وتُطْوى من قُدَّام .
      وعَتَّبَ الرجلُ : أَبْطَـأَ ؛ قال ابن سيده : وَأُرى الباءَ بدلاً من ميم عَتَّمَ .
      والعَتَبُ : ما بين السَّـبَّابة والوُسْطَى ؛ وقيل : ما بين الوسطى والبِنْصَر .
      والعِتْبانُ : الذكر من الضِّباع ، عن كراع .
      وأُمُّ عِتْبانٍ وأُمُّ عَتَّابٍ : كلتاهما الضَّبُعُ ، وقيل : إِنما سميت بذلك لعَرَجها ؛ قال ابن سيده : ولا أَحُقُّه .
      وعَتَبَ من مكانٍ إِلى مكانٍ ، ومن قولٍ إِلى قولٍ إِذا اجتاز من موضع إِلى موضع ، والفعل عَتَبَ يَعْتِبُ .
      وعَتَبَةُ الوادي : جانبه الأَقصى الذي يَلي الجَبَلَ .
      والعَتَبُ : ما بين الجبلين .
      والعربُ تَكْنِـي عن المرأَة .
      (* قوله « والعرب تكني عن المرأة الخ » نقل هذه العبارة الصاغاني وزاد عليها الريحانة والقوصرة والشاة والنعجة .) بالعَتَبةِ ، والنَّعْلِ ، والقارورة ، والبيت ، والدُّمْيةِ ، والغُلِّ ، والقَيْدِ .
      وعَتِـيبٌ : قبيلة .
      وعَتَّابٌ وعِتْبانٌ ومُعَتِّبٌ وعُتْبة وعُتَيْبةُ : كلُّها أَسماءٌ . وعُتَيْبَةُ وعَتَّابةُ : من أَسماءِ النساءِ .
      والعِتابُ : ماءٌ لبني أَسدٍ في طريق المدينة ؛ قال الأَفوه : فأَبْلِـغْ ، بالجنابةِ ، جَمْعَ قَوْمِـي ، * ومَنْ حَلَّ الـهِضابَ على العِتابِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: