وصف و معنى و تعريف كلمة وعقنكما:


وعقنكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و قاف (ق) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وعقنكما في معاجم اللغة العربية:



وعقنكما

جذر [وعق]



معنى وعقنكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعَّقَ** \- [و ع ق]. (ف: ربا. لازمتع).** وَعَّقَ**،** يُوَعِّقُ**، مص. تَوْعِيقٌ. 1. "وَعَّقَ الْحَيَوَانُ" : شَرِسَ. 2. "وَعَّقَ الوَلَدَ" : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ. 3. "وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ" : خَالَفَهُ. 4. "وَعَّقَ الشَّيْءَ" : أَفْسَدَهُ.


معجم الغني
**وَعَقَ** \- [و ع ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَعَقَ**،** يَعِقُ**، مص. وَعْقٌ، وَعِيقٌ. "وَعَقَ البَعِيرُ" : سُمِعَ مِنْ بَطْنِهِ صَوْتٌ إِذَا مَشَى.
معجم الغني
**وَعِقٌ**، ةٌ - [و ع ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ وَعِـقٌ" : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ.


معجم الغني
**وَعِقَ** \- [و ع ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَعِقَ**،** يَعِقُ**، مص. وَعْقٌ. "وَعِقَ عَلَيْهِ " : عَجِلَ.
معجم الغني
**وَعْقٌ** \- [و ع ق]. (مص. وَعَقَ، وَعِقَ). "وَلَدٌ وَعْقٌ" : شَرِسٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، سَيِّئُهُ.


المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ ( يَعِقُ ) وَعْقاً، ووَعِيقاً، ووُعاقاً: سُمع من بطنه صوت إذا مشى.( وَعِقَ ) عليه ـِ ( يَعِقُ ) وَعْقاً: عَجِل.( وَعَّقَ ): شَرِس. وـ فلاناً: نسبه إلى الشراسة. وـ أفسده. وـ خالفه.( تَوَعَّقَ ): كان وعقة: نكِداً لئيم الخُلق. وـ خالف.( اسْتَوْعَقَ ): تَوعَّق.( الوُعَاقُ ): صَوت يسمع من بطن الدابّة إذا مشت.( الوَعْقُ ): رجل وَعْق: شَرِس سيِّئ الخلق.( الوَعِقُ ): يقال: رجل وعِق: وَعْق. وـ النَّزِق.( الوَعْقَةُ ): المرَّة من وعق. وـ سوء الخلق. وـ الشَّراسَة. وـ التبرّم. ورجل وَعْقَة: نَكِد لئيم الخلق.( الوَعِقَةُ ) من الرّجال: الوَعْقَة.( الوَعِيقُ ): صوتٌ يُسمَع من بطن الدابّة إذا مشَتْ.
الصحاح في اللغة
الوَعيقُ والوعاقُ: صوتٌ يُسمع من

بطن الدابَّة إذا مشت، بمنزلة الخَقيقِ من قُنْبِ الذكر. تقول منه: وَعَقَ الفرسُ يَعِقُ وَعيقاً ووُعاقاً. ورجلٌ وَعِقٌ بكسر العين، أي عَسِرٌ. وبه وعْقَةٌ، وهي الشراسة وشدَّة الخُلُقِ.
تاج العروس

الوَعيقُ والوُعاقُ كأمير وغُراب : صوْت يُسمَعُ من بطْنِ الدّابّةِ إذا مشَتْ بمنْزِلَةِ الخَقيق من قُنْبِ الذَّكَر قاله اللّيثُ . وقيل : هو من بطْنِ الفَرَس المُقْرِف وكذلك الوَغيقُ والوُغاق . وقال ابنُ الأعرابيّ : هو صوْت جُرْدانِه إذا تقَلْقَل في قُنْبِه وصوّبه الأزهريّ قال : وجميعُ ما قالَه اللّيثُ في الوَعيق والخَقيقِ فهو خطأ . فعْلُه كوعَد يُقال : وعَقَ يعِقُ وَعيقاً ووُعاقاً قالَه اللّيثُ . وقال اللِّحيانيّ : ليسَ له فِعْلٌ . ورجُلٌ وَعْق كعَدْلٍ وصَخْرة وكتِفٍ : شرِسٌ ضيّقٌ سيئُ الخُلُقِ عن ابن الأعرابيّ . وأنشد قولَ الأخْطَل :

مُوطَّأُ البيتِ محْمودٌ شَمائِلُه ... عندَ الحَمالَةِ لا كزٌّ ولا وَعِقُ

ويُرْوى : ولا عَوِق وقد تقدّم . وقال الفرّاءُ : رجلٌ وعْقَةٌ : ضجِر متبرِّمٌ . ومنه حديث عُمر - وذُكر له الزّبَير رضي الله عنهما فقال - : وَعْقَةٌ لَقِسٌ . وبه وَعْقَةٌ أي : شَراسَة وشدّةُ خُلُقٍ نقله الجوهريّ . وأصلُ الوَعْقِ : العَجَلَة والسُرْعةُ . يُقال : وعِقْتَ عليّ يا رجُلُ كوَرثْتَ أي : عجِلْت عليّ . وأنتَ وعْقٌ أي : نزِقٌ . وما أوعَقَك أي : ما أعْجَلَك عن ابنِ عبّاد . وواعِقَة : ع عن ابنِ دُرَيد . والتّوْعيقُ : التّعويقُ على القَلْب . وقال شَمِر : التّوعيقُ : الخِلافُ والفَسادُ والعيْثُ . وأنشدَ لرؤبَة :

" حتّى اشْفَتَرّوا في البِلادِ أُبَّقا

" قَتْلاً وتوْعيقاً على مَنْ وعّقا وقيل : التّوعيقُ : النسْبةُ الى الشّراسَة ومنه قول رؤبَة :

" مَخافَةَ الله وأن يوعَّقا

" على امرئٍ ضلّ الهُدَى وأوْبَقا أي : أن يُنسَبَ الى ذلِك . وقال الجوهريّ أي : يُقال له : إنّك لوَعِقٌ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : رجُلٌ وعْقة لَعْقَة : نكِدٌ لَئيمُ الخُلُق . ويُقال : وعِقَة أيضاً بكسْر العيْن وقد توعّق واستَوْعَق . ورجل وَعِق لعِق ككَتِف أي : حريصٌ جاهِلٌ . وقيل : فيه حِرْصٌ ووُقوعٌ في الأمر بالجهْل وقد وَعِقَه الطّمَعُ والجَهْلُ . وقال أبو عُبيدة : رجُلٌ وعْقَة أي : صخّابة . والوَعيقُ والوُعاقُ : صوْتُ كلِّ شيء . وتوعّق : خالَفَ . قال رؤبة :

لسان العرب
رجل وَعُقة لَعْقة نَكِد لئيم الخلق ويقال وَعِقة أيضاً وقد تَوَعَّق واسْتَوعق والإسم

الوَعْق والوَعْقة ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ حريص جاهل وقيل فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل وقيل رجل وَعِقٌ بكسر العين أَي عسر وبه وَعْقة قال الجوهري وهي الشراسة وشدة الخلق وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ ووَعَّقه نسبه إلى ذلك قال رؤبة مَخافة الله وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه ابن الأَعرابي الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق وأَنشد قول الأَخطل مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ عند الحَمالة لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس قال الوَعْقة بالسكون الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق قال رؤبة قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر التَّوْعِيق الخلاف والفساد والوَعْقةُ الخفيف قال الأَزهري كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث وقال أَبو عبيدة الوعْقة الصخَّابة والوَعِيقُ والوُعاق صوت كل شيء والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ صوت قُنْب الدابة إذا مشت وقيل الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر وقيل هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ وقال اللحياني ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق بالغين المعجمة وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه ابن الأَعرابي الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه قال الليث يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت قال وهو الخقيق من قُنب الذكر قال الأَزهري جميع ما قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ لأَن الوَعِيق والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما قال ابن الأَعرابي وغيره وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب وقد أَخطأَ فيما فسر قال ويقال له عُوَاق ووُعَاق قال وهو العَوِيق والوَعِيق
الرائد
* وعق يعق: وعقا ووعاقا ووعيقا. ت الدابة: سمع من بطنها صوت إذا مشت.
الرائد
* وعق يعق: وعقا. عليه: عجل، حثه.
الرائد
* وعق توعيقا. 1-ه: خالفه. 2-ه: عوقه. 3-ه: أفسده. 4-ه: نسبه إلى الشراسة.
الرائد
* وعق. «رجل وعق»: لئيم الخلق.
الرائد
* وعق. 1-مص. وعق ووعق. 2-«رجل وعق»: لئيم الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: