وصف و معنى و تعريف كلمة وعن:


وعن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح وعن في معاجم اللغة العربية:



وعن

جذر [وعن]

  1. وَعن: (اسم)
    • الجمع : وِعَانٌ
    • الوَعْنُ : الملجأُ
    • الوَعْنُ : الأَرضُ الصُّلبة
  2. وعَّنَ: (فعل)
    • وعَّنَتِ الدَّوَابّ : سَمِنَت
  3. عَن: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا : الْمُجَاوَزَةُ : رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً ، و التَّعْلِيلُ : لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً ، اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ الْمُلاَبَسَةُ : تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ تَأْتِي بِمَعْنَى ، مِنْ : أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ الوَاسِطَةُ : سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ ، عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ الظَّرْفِيَّةُ : جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ عَنْ يَمِينِهِ تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ مَا الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي عَنْ وَ مَا سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ عَمَّ تَبْحَثُ
  4. عَنّ: (اسم)

    • الجمع : أَعنانٌ
    • العَنُّ : الناحيةُ
    • مصدر عَنَّ لـ
  5. عَنَّ: (فعل)
    • عَنَّ لـ عَنَنْتُ ، يعُن ويَعِنّ ، اعْنِنْ / عِنَّ واعْنُن / عُنَّ ، عَنَنًا وعَنًّا وعُنونًا ، فهو عانّ ، والمفعول مَعْنُون له
    • عَنَّ لَهُ الأَمْرُ : بَدَا ، ظَهَرَ
    • عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي : عَرَضَ
    • عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِنْصَرَفَ ، اِرْتَدَّ
    • عَنَّ الفَرَسَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • عَنَّ الْكِتَابَ : كَتَبَ عُنْوَانَهُ
  6. عُنَّ: (فعل)
    • عُنَّ يُعَنّ ، عُنَّةً ، والمفعول مَعْنون وعَنِين وعِنِّين
    • عُنَّ الرجلُ عُنَّةً : عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه
    • امرأَةٌ عِنِّينة : لا تشتهي الرجال
  7. وَعنة: (اسم)
    • الجمع : وِعَانٌ
    • الوَعْنَةُ : الأَرضُ الصُّلْبَةُ
    • الوَعْنَةُ : بياضٌ في الأرض لا يُنْبِتُ شيئًا
,

    المعجم: 

,
  1. وَعْنَةُ
    • ـ وَعْنَةُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ ، أو بَياضٌ في الأرضِ لا يُنْبِتُ شيئاً ، كالوَعْنِ . ج : وِعانٌ ، وأثَرُ قَرْيةِ النَّمْلِ ، وخُطوطٌ في الجِبالِ شَبيهَةٌ بالشُّؤُونِ .
      ـ وَعْنُ : المَلْجَأُ .
      ـ تَوَعَّنَتِ الإِبِلُ والغَنَمُ : بَلَغَتْ غايَةَ السِّمَنِ ،
      ـ تَوَعَّنَ الشيءَ : اسْتَوْعَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَعنة
    • وعنة - ج ، وعان
      1 - وعنة : أرض صلبة . 2 - وعنة : أرض بيضاء لا ينبت شيئا .

    المعجم: الرائد

  3. تَوَعَّن
    • توعن - توعنا
      1 - توعنت الدواب : سمنت غاية السمن . 2 - توعن الشيء : استوفاه واستوعبه .

    المعجم: الرائد



  4. الوَعْنَةُ
    • الوَعْنَةُ : الأَرضُ الصُّلْبَةُ .
      و الوَعْنَةُ بياضٌ في الأرض لا يُنْبِتُ شيئًا . والجمع : وِعَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَعَّنَتِ
    • تَوَعَّنَتِ الدَّوَابُّ : بَلَغَتْ غايَة السِّمَن .
      و تَوَعَّنَتِ فلان الشيءَ : استوفاه واستوعبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوِعَانُ
    • الوِعَانُ : جَمْعُ الوَعْن والوَعْنة .
      و الوِعَانُ خُطوطٌ في الجبال شبيهة بالشُّئون .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. وعَّن
    • وعن - ج ، وعان
      1 - وعن : ملجأ . 2 - وعن : أرض صلبة .

    المعجم: الرائد

  8. وعن
    • " ابن دريد : الوِعانُ خُطوط في الجبال شبيهة بالشُؤُون ‏ .
      ‏ والوَعْنَةُ : الأَرض الصُّلْبَةُ ‏ .
      ‏ والوَعْنُ والوَعْنَةُ : بياض في الأَرض لا يُنْبِتُ شيئاً ، والجمع وِعانٌ ، وقيل : الوَعْنةُ بياض تراه على الأَرض تعلم أَنه كان وادي نَمْلٍ لا ينبت شيئاً ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : قرية النمل إذا خَرِبَتْ فانتقل النمل إلى غيرها وبقيت آثاره فهي الوِعانُ ، واحدها وَعْنٌ ؛ قال الشاعر : كالوِعان رُسُومُها وتَوَعَّنَتِ الغنم والإبلُ والدوابُّ ، فهي متَوَعِّنة : بلغت غاية السِّمَنِ ، وقيل : بدا فيهنّ السمن ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : تَوَعَّنت سَمِنَتْ من غير أَن يَحُدَّ غايةً ‏ .
      ‏ والغنم إذا سمنت أَيام الربيع فقد تَوَعَّنَتْ ‏ .
      ‏ والتَّوْعين : السِّمَنُ ‏ .
      ‏ والوَعْنُ : الملجأُ كالوَعْلِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وعن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


الدّوابُّ: سَمِنَت.( تَوَعَّنَتِ ) الدّوابّ: بلغت غاية السِّمَن. وـ فلان الشيء: استوفاه واستوعبه.( الوِعَانُ ): جمع الوعْن والوَعْنَة. وـ خُطوط في الجبال شبيهة بالشؤون.( الوَعْنُ ): الملجأ. وـ الأرض الصُّلبة. ( ج ) وِعَان.( الوَعْنَةُ ): الأرض الصُّلبة. وـ بياض في الأرض لا ينبت شيئاً. ( ج ) وِعان.
الصحاح في اللغة
الوَعْنَةُ: الأرض الصُلبة. قال أبو زيد: تَوَعَّنَتِ الناقةُ، أي سمِنتْ غايةَ السِمَنِ.


لسان العرب
ابن دريد الوِعانُ خُطوط في الجبال شبيهة بالشُؤُون والوَعْنَةُ الأَرض الصُّلْبَةُ والوَعْنُ والوَعْنَةُ بياض في الأَرض لا يُنْبِتُ شيئاً والجمع وِعانٌ وقيل الوَعْنةُ بياض تراه على الأَرض تعلم أَنه كان وادي نَمْلٍ لا ينبت شيئاً أَبو عمرو قرية النمل إذا خَرِبَتْ فانتقل النمل إلى غيرها وبقيت آثاره فهي الوِعانُ واحدها وَعْنٌ قال الشاعر كالوِعان رُسُومُها وتَوَعَّنَتِ الغنم والإبلُ والدوابُّ فهي متَوَعِّنة بلغت غاية السِّمَنِ وقيل بدا فيهنّ السمن وقال أَبو زيد تَوَعَّنت سَمِنَتْ من غير أَن يَحُدَّ غايةً والغنم إذا سمنت أَيام الربيع فقد تَوَعَّنَتْ والتَّوْعين السِّمَنُ والوَعْنُ الملجأُ كالوَعْلِ
الرائد
* وعن. ج وعان. 1-ملجأ. 2-أرض صلبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: