وصف و معنى و تعريف كلمة وغي:


وغي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و ياء (ي) .




معنى و شرح وغي في معاجم اللغة العربية:



وغي

جذر [وغي]

  1. وَغي: (اسم)
    • الوَغْيُ : الجَلَبَةُ
    • الوَغْيُ : الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  2. الوغي: (اسم)
    • صوت جموع البعوض ؛ صوت جموع النحل
,
  1. وغي
    • و غ ي : الوَغَى الجلبة والأصوات ومنه قيل للحرب وَغًى لِما فيها من الصوت والجلبة

    المعجم: مختار الصحاح



  2. وَغْي
    • وَغْي :-
      1 - وَغًى ؛ صوت وجَلبَة :- سمعت وَغَى القوم وَوغيَهم .
      2 - وَغًى ؛ حَرْب ؛ لما فيها من صوت وجَلَبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وَغي
    • وغي
      1 - وغي : حرب . 2 - وغي : صوت وجلية وضجة .

    المعجم: الرائد

  4. الوَغْيُ
    • الوَغْيُ : الجَلَبَةُ .
      و الوَغْيُ الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الوغي
    • صوت جموع البعوض

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الوغي
    • صوت جموع النحل

    المعجم: معجم الاصوات

  7. وغي
    • " الوَغَى : الصَّوْتُ ، وقيل : الوَغَى الأَصوات في الحرب مثل الوَعَى ، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوُا الحَرب وَغًى .
      والوَغَى : غَمْغَمةُ الأَبطال في حَوْمةِ الحَرْب .
      والوَغى : الحَرْبُ نَفْسُها .
      والواغِيةُ : كالوَغَى ، اسم مَحْض .
      والوغَى : أَصْواتُ النَّحْلِ والبَعُوض ونحو ذلك إذا اجتمعت ؛ قال المتنخل الهذلي : كأَنّ وغَى الخَمُوش ، بجانبيه ، وغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوِي هِياطِ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله « أورده الجوهري » وكذا الازهري أيضاً في خ م ش ، واعترض الصاغاني على الجوهري كما اعترضه ابن بري .): كأَن وغى الخَموش ، بجانبيه ، مَآتِمُ يَلْتَدِمْنَ على قَتِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت على غير هذا الإنشاد ؛

      وأَنشده كما أَوردناه : وغى ركب أُمَيمَ ذَوي هيا ؟

      ‏ قال وقبله : وماء قد وَرَدْتُ أُمَيْمَ طامٍ ، على أَرْجائِه ، زَجَلُ الغَطاط ومنه قيل للحرب وَغًى لما فيها من الصوت والجلبة .
      ابن الأَعرابي : الوَغَى الخَموش الكَثير الطَّنينِ يعني البَقَّ ، والأَواغِي : مَفاجِر (* قوله « والاواغي مفاجر إلخ » عبارة المحكم : الأواغي مفاجر الماء في الدبار .
      وعبارة التهذيب : الاواغي مفاجر الدبار في المزارع ، وهي عبارة الجوهري .) الماء في الدِّبار والمَزارع ، واحدتها آغية ، يخفف ويثقل هنا ، وذكرها صاحب العين ولا أدري من أَين جعل لامها واواً والياء أَولى بها لأَنه لا اشتقاق لها ولفظها الياء ، وهو من كلام أَهل السواد لأَن الهمزة والغين لا يجتمعان في بناء كلمة واحدة .
      ابن سيده في ترجمة وعي : الوعى الصوت والجلبة ، قال يعقوب : عينه بدل من غين وغى أَو غين وغى بدل منه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَيْظُ


    • ـ غَيْظُ : الغَضَبُ ، أو أشَدُّه ، أو سَوْرَتُه وأوَّلُه ، غاظَه يَغِيظُه فاغْتاظَ ، وغَيَّظَه فَتَغَيَّظَ ، وأغاظَه وغايَظَه .
      ـ تَغَيَّظَتِ الهاجِرَةُ : اشْتَدّ حَمْيُها .
      ـ وغَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سَعْدِ بن ذُبْيانَ .
      ـ غَيَّاظٌ : ابنُ مُصْعَبٍ : من بني ضَبَّةَ .
      ـ فَعَلَ غِياظَكَ وغِياظَيْكَ : كغِناظَيْكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَثَرَةُ
    • ـ غَثَرَةُ وغَثْراءُ وغُثْرُ وغَيْثَرَةُ : سَفِلَةُ الناسِ .
      ـ غَثْراءُ : الغَبْرَاءُ ، أو قَريبٌ منها ، والضَّبُعُ ، كغَثارِ ، وما كثُرَ صُوفُهُ من الأَكْسِيَةِ ، كالأَغْثَرِ ، والجماعةُ المُخْتَلِطَةُ ، كالغَيْثَرَةِ ، وهي الوعيدُ والتَّهَدُّدُ .
      ـ غَثْرَةُ : الخِصْبُ ، والسَّعَةُ ،
      ـ غُثْرَةُ : كالغُبْشَةِ تَخْلِطُها حُمْرَةٌ .
      ـ مُغْثُورُ ومِغْثَرُ : شيءٌ يَنْضَحُهُ الثُّمَامُ والعُشَرُ والرِّمْثُ ، كالعَسَلِ ، ج : مَغاثيرُ .
      ـ أغْثَرَ رِمْثُ : سالَ منه .
      ـ تَمَغْثَرَ : اجْتَناهُ .
      ـ أَغْثَرُ : طائرٌ طويلُ العُنُقِ ، والأَسَدُ ، كالغَثَوْثَرِ .
      ـ غَنْثَرَةُ : شُرْبُ الماءِ بِلا عطشٍ ، كالتَّغَنْثُرِ ، وضُفُوُّ الرأسِ ، وكثْرَةُ الشَّعَرِ ، والذُّبابُ الأَزْرَقُ ،
      ـ غَنْثَرَةُ وغُنْثَرَةُ : الأَحْمَقُ .
      ـ غَثَرِيُّ من الزَّرْعِ : العَثَرِيُّ .
      ـ اغْثارَّ ثَوْبُكَ : كثُرَ غَثَرُهُ : زِئْبِرُهُ .
      ـ غَثَرَتِ الأرضُ بالنباتِ ، فهي مُغَثْرِيَةٌ : مادَتْ به .
      ـ وجَدَ الماءَ مُغَثْرياً عليه : مَكْثوراً عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَدَقُ
    • ـ غَدَقُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ الحَسَنُ بنُ بِشْرِ بنِ إسْماعيلَ بنِ غَدَقٍ : شَيْخٌ لعَبْدِ الغَنِيِّ .
      ـ غَدِقَتِ العينُ : غَزُرَتْ .
      ـ بِئْرُ غَدَقٍ : بالمَدِينَةِ .
      ـ شابٌّ وشَبابٌ غَيْدَقٌ وغَيْدَقانُ وغَيْدَاقٌ : ناعِمٌ .
      ـ غَيْداقُ : الكَريمُ ، ووَلَدُ الضَّبِّ ، والطَّويلُ من الخَيْلِ .
      ـ غَيْدقانُ : الناعِمُ الكريمُ الخُلُقِ .
      ـ غَيادِيقُ : الحَيَّاتُ .
      ـ أغْدَقَ المَطَرُ واغْدَوْدَقَ : كَثُرَ قَطْرُهُ .
      ـ غَيْدَقَ : كَثُرَ بُزَاقُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَغْرَةُ


    • ـ وَغْرَةُ : شِدَّةُ الحَرِّ ، وغَرَتِ الهاجِرَةُ .
      ـ أوغَرُوا : دخَلوا فيها .
      ـ وَغْرُ ووَغَرُ : الحِقْدُ ، والضِّغْنُ ، والعَداوَةُ ، والتَّوَقُّدُ من الغَيْظِ ، وقد وَغَرَ ووَغِرَ صَدْرُهُ وغْراً ووغَراً ، ويِيْغَرُ وأوغَرَهُ .
      ـ تَوْغِيرُ : الإِغْراءُ بالحِقْدِ .
      ـ وَغِيرُ : لَحْمٌ يَنْشَوِي على الرَّمْضاءِ ، واللَّبَنُ يُرْمَى فيه الحِجارَةُ المُحْمَاةُ ، ثم يُشْرَبُ ، واللَّبَنُ يُغْلَى ويُطْبَخُ .
      ـ أوغَرَهُ : صضنَعَه ، كوَغَّرَهُ ،
      ـ أوغَرَ الماءَ : سَخَّنَه ، وأغْلاهُ ، ورُبَّما يُسْمَطُ فيه الخِنزِيرُ وهو حَيٌّ ، ثم يُذبَحُ ، وهو فِعْلُ قومٍ من النَّصارَى ،
      ـ أوغَرَ إليه : ألْجَأهُ ،
      ـ أوغَرَ العامِلُ الخَراجَ : اسْتَوْفاهُ ، أو هو أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ ، فَيْجْعَلَها له من غير خَراجٍ ، أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأَكْبَرِ فِراراً من العُمَّالِ ، وقد يُسَمَّى ضَمانُ الخَراجِ إِيغاراً ، مُوَلَّدَةٌ .
      ـ وَغْرُ الجَيْشِ : صَوْتُهُم ، وجَلَبَتُهم .
      ـ تَوَغَّرَ : تَلَهَّبَ غَيْظاً .
      ـ عَمْرُو بنُ ربيعةَ بنِ كَعْبٍ : لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً ، لقولِهِ : يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها **** نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبن الوَغيرِ
      ـ مِيْغَرُ : المِيقاتُ ، والمِيعادُ ، وقد أوغَرُوا بينهم مِيْغَراً .
      ـ الغِرَةُ : العِدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وغيرة
    • وغيرة
      1 - لبن يسخن بالحجارة المحماة

    المعجم: الرائد

  6. الوغِيرَةُ
    • الوغِيرَةُ : اللبنُ يُسَخَّنُ بالحجارة المحْمَاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَغير
    • وغير
      1 - وغير : لحم يشوى على الأرض الحامية من شدة حر الشمس . 2 - وغير : لبن يسخن بالحجارة المحماة .



    المعجم: الرائد

  8. الوَغِيرُ
    • الوَغِيرُ : لحم يُشَوى على الرمضاء .
      و الوَغِيرُ اللَّبنُ يغلى ويُطْبَخُ .
      و الوَغِيرُ اللَّبنُ تُرْمَى فيه الحجارةُ المُحْماة ثم يُشْرَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَغَى
    • [ و غ ي ]. :- سَاحَةُ الوَغَى :- : سَاحَةُ الْحَرْبِ ، الْمَعْرَكَة .

    المعجم: الغني

  10. وَغًى
    • وَغًى :-
      1 - وغْي ؛ صوت وجلبَة .
      2 - وغْي ؛ حَرْبٌ ؛ لما فيها من صوت وجَلَبة :- دخل الجيشان في الوَغى .
      3 - أصْواتُ النّحْل والبعوض ونحو ذلك إذا اجتمعت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. وَغَى
    • وغى
      1 - وغى : حرب . 2 - وغى : صوت وجلبة وضجة .

    المعجم: الرائد

  12. الوَغَى
    • الوَغَى : الوَغْيُ .
      و الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوغى
    • صوت الحرب

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الوَغى
    • صوت الناس

    المعجم: معجم الاصوات

  15. وغر
    • " الوَغْرَةُ : شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ .
      والوَغْرُ : احتراق الغيظ ، ومنه قيل : في صدره عليَّ وَغْرٌ ، بالتسكين ، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ ، والمصدر بالتحريك .
      ويقال : وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً ، وقيل : هو أَن يحترق من شدة الغيظ .
      ويقال : ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة ، ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة : وهو حين تتوسط الشمس السماء .
      وقوله في حديث الإِفك : فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء .
      يقال : وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها ، ويقال : نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا .
      وأَوغَرَ الرجلُ : دخل في ذلك الوقت ، كما يقال : أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر .
      ويروى في الحديث : فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ .
      وأَوغَرَ القومُ : دخلوا في الوَغْرَةِ .
      والوَغْرُ والوَغَرُ : الحِقْدُ والذَّحْلُ ، وأَصله من ذلك ، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما ، قال : ويَوْغَرُ أَكثر ، وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ .
      وفي الحديث : الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر ؛ هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة ، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ ؛ ومنه حديث مازن ، رضي الله عنه : ما في القلوب عليكُمْ ، فاعْلَموا ، وَغَرُ وفي حديث المغيرة : واغِرَةُ الضمير ، وقيل : الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد .
      والتَّوْغِيرُ : الإِغراء بالحقد ؛

      وأَنشد سيبويه للفرزدق : دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ ، إن قَدَروا عليكَ ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ .
      والوَغِيرُ : لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ .
      والوَغِيرُ : اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه ، سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت : يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ، نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات : جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة ، وهي باطن الفخذ .
      والرَّضْف : حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد ، وقيل : الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ .
      الجوهري : الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة ، وكذلك الوغير .
      ابن سيده : والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ ، وربما جعل فيه السمن ، وقد أَوغَرَه ، وكذلك التوغِيرُ ؛ قال الشاعر : فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ ، وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ : أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه .
      وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى ؛ ومنه المثل : كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه ؛ قال الشاعر : ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ ، كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ : صوتهم وجَلَبَتُهُمْ ؛ قال ابن مقبل : في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به ، كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ : القَفْر الذي لا نبات له .
      وعساقيل السراب : قِطَعُه ، واحدها عُسْقُول ؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين ، والأَلف في آخره للإِطلاق ؛ وقال الراجز : كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ : الصوت .
      ووَغَرُهُمْ : كَوَغْرِهم ؛ ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط ، وصرح بأَن الفتح لا يجوز .
      والإِيغارُ : المستعمل في باب الخراج ، قال ابن دريد : لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً .
      غيره : يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه ، وفي التهذيب : وَغَرَ .
      ويقال : الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج .
      قال : وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً ، وهي لفظة مولَّدة ، وقيل : الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال ، وقيل : سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم .
      وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته .
      أَبو سعيد : أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته ؛

      وأَنشد : وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ ، قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا .
      قال : واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال .
      يقال : أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك .
      قال ابن سيده : وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. وغي
    • " الوَغَى : الصَّوْتُ ، وقيل : الوَغَى الأَصوات في الحرب مثل الوَعَى ، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوُا الحَرب وَغًى .
      والوَغَى : غَمْغَمةُ الأَبطال في حَوْمةِ الحَرْب .
      والوَغى : الحَرْبُ نَفْسُها .
      والواغِيةُ : كالوَغَى ، اسم مَحْض .
      والوغَى : أَصْواتُ النَّحْلِ والبَعُوض ونحو ذلك إذا اجتمعت ؛ قال المتنخل الهذلي : كأَنّ وغَى الخَمُوش ، بجانبيه ، وغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوِي هِياطِ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله « أورده الجوهري » وكذا الازهري أيضاً في خ م ش ، واعترض الصاغاني على الجوهري كما اعترضه ابن بري .): كأَن وغى الخَموش ، بجانبيه ، مَآتِمُ يَلْتَدِمْنَ على قَتِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت على غير هذا الإنشاد ؛

      وأَنشده كما أَوردناه : وغى ركب أُمَيمَ ذَوي هيا ؟

      ‏ قال وقبله : وماء قد وَرَدْتُ أُمَيْمَ طامٍ ، على أَرْجائِه ، زَجَلُ الغَطاط ومنه قيل للحرب وَغًى لما فيها من الصوت والجلبة .
      ابن الأَعرابي : الوَغَى الخَموش الكَثير الطَّنينِ يعني البَقَّ ، والأَواغِي : مَفاجِر (* قوله « والاواغي مفاجر إلخ » عبارة المحكم : الأواغي مفاجر الماء في الدبار .
      وعبارة التهذيب : الاواغي مفاجر الدبار في المزارع ، وهي عبارة الجوهري .) الماء في الدِّبار والمَزارع ، واحدتها آغية ، يخفف ويثقل هنا ، وذكرها صاحب العين ولا أدري من أَين جعل لامها واواً والياء أَولى بها لأَنه لا اشتقاق لها ولفظها الياء ، وهو من كلام أَهل السواد لأَن الهمزة والغين لا يجتمعان في بناء كلمة واحدة .
      ابن سيده في ترجمة وعي : الوعى الصوت والجلبة ، قال يعقوب : عينه بدل من غين وغى أَو غين وغى بدل منه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. غير
    • " التهذيب : غَيْرٌ من حروف المعاني ، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا ، وله باب على حِدَة .
      وقوله : ما لكم لا تَناصَرُون ؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين .
      وقولهم : لا إِلَه غيرُك ، مرفوع على خبر التَّبْرِئة ، قال : ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت ، قال : وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها ، وأَجاز الفراء : ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت ؛

      وأَنشد : لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل : غير بمعنى سِوَى ، والجمع أَغيار ، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى ، فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها ، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا ، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض ؛ قال الفراء : بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم ، يقولون : ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك ، قال : وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى : فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ ، كأَنه تعالى ، قال : فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً .
      وكقوله تعالى : غيرَ ناظِرِين إنَاهُ ، وقوله سبحانه : غَيرَ مُحِلِّي الصيد .
      التهذيب : غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق ، معناه إِلا دانقاً ، وتكون غير اسماً ، تقول : مررت بغيرك وهذا غيرك .
      وفي التنزيل العزيز : غيرِ المغضوب عليهم ؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام ؛ وقال أَبو العباس : جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة .
      ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها ؛ قال : وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة ، وقال الأَخفش : غير بَدل ، قال ثعلب : وليس بممتنع م ؟

      ‏ قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم ، وقال الفراء : معنى غير معنى لا ، وفي موضع آخر ، قال : معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا ، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول : فلان غير محسِن ولا مُجْمِل ، قال : وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها ، أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ ؟، قال : وقد ، قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة ؛ واحتجّ بقوله : في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهذا قول أَبي عبيدة ، وقال أَبو زيد : مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع ، وقال الزجاج : مَن نصَب غيراً ، فهو على وجهين : أَحدهما الحال ، والآخر الاستثناء .
      الفراء والزجاج في قوله عز وجل : غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد : بمعنى لا ، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا ، وقوله عز وجل : غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ ، غيرَ حال هذا .
      قال الأَزهري : ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق .
      وقوله عز وجل : هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم ؛ وقرئ : غَيْرِ الله ، فمن خفض ردَّه على خالق ، ومن رفعه فعلى المعنى أَراد : هل خالقٌ ؛ وقال الفراء : وجائز هل من خالق (* قوله « عبد مناف » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : عبد الرحمن ).
      ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول : لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً .
      والغِيرة ، بالكسر ، والغِيارُ : المِيرة .
      وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم ؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا : ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ ، تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا ؛ وقول بعض الأَغفال : ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ ، فغيَّر للقافية ، وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم .
      وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم .
      وغارَه يَغِيره غَيْراً : وَداهُ ؛ أَبو عبيدة : غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك ، من الدِّيَة .
      وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً : أَعطاه الدية ، والاسم منها الغِيرة ، بالكسر ، والجمع غِيَر ؛ وقيل : الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر ، والجمع أَغْيار .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ : أَلا تَقْبَل الغِيَر ؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ : الدية ، وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع .
      قال أَبو عمرو : الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ ؛ قال بعض بني عُذْرة : لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ ، بَنِي أُمَيْمَةَ ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا (* قوله « بني أميمة » هكذا في الأصل والأَساس ، والذي في الصحاح : بني أمية .) وقال بعضهم : إِنه واحد وجمعه أَغْيار .
      وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية ، وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل ؛ قال أَبو عبيدة : وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً ، فسمّيت الدية غِيَراً ، وأَصله من التَّغْيير ؛ وقال أَبو بكر : سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره ؛ رواه ابن السكِّيت في الواو والياء .
      وفي حديث مُحَلِّم (* قوله « وفي حديث محلم » أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية ، فقام رجل من بني ليث فقال : يا رسول الله اني لم أجد إلخ .
      ا هـ .
      من هامش النهاية ).
      بن جثَّامة : إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها : اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً ؛ معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية ، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه ، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة ؛ يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية ، والعرب خصوصاً ، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار ، وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات ، ثم حَثَّ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الإِقادة منه بقوله : اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً ؛ يريد : إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك ، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه .
      ومنه حديث ابن مسعود :، قال لعمر ، رضي الله عنهما ، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ ، فقال له : لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه ، فقال عمر ، رضي الله عنه : كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً ؛ الجوهري : الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر .
      والغَيْرة ، بالفتح ، المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه .
      قال ابن سيده : وغار الرجل على امرأَته ، والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً ؛ قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً : لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ ، تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى : لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ ، كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران ، والجمع غَيارَى وغُيَارَى ، وغَيُور ، والجمع غُيُرٌ ، صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو ، ومن ، قال رُسْل ، قال غُيْرٌ ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور ، والجمع كالجمع ؛ الجوهري : امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى ؛ وفي حديث أُم سلمة ، رضي الله عنها : إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور ، هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة .
      يقال : رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى .
      وفي رواية : امرأَة غَيْرَى ؛ هي فَعْلى من الغَيْرة .
      والمِغْيارُ : الشديد الغَيْرة ؛ قال النابغة : شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ ، يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير .
      وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه : تزوّج عليها فغارت .
      والعرب تقول : أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها .
      وغايَرَه مُغايَرة : عارضه بالبيع وبادَلَه .
      والغِيارُ : البِدالُ ؛ قال الأَعشى : فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً ، ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج : فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً .
      وقولهم : نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال .
      وبَنُو غِيَرة : حيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وغي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وغى [ مفرد ] : 1 - وغي ؛ صوت وجلبة . 2 - وغي ؛ حرب ؛ لما فيها من صوت وجلبة دخل الجيشان في الوغى . 3 - أصوات النحل والبعوض ونحو ذلك إذا اجتمعت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغي [ مفرد ] : 1 - وغى ؛ صوت وجلبة سمعت وغى القوم ووغيهم . 2 - وغى ؛ حرب ؛ لما فيها من صوت وجلبة .
المعجم الوسيط
الجَلَبَة. وـ الحرب؛ لما فيها من الصّوت والجلبة.( الوَغَى ): الوَغْي. وـ أصوات النَّحْل والبعوض ونحو ذلك إذا اجتمعت.
مختار الصحاح
و غ ي : الوَغَى الجلبة والأصوات ومنه قيل للحرب وَغًى لِما فيها من الصوت والجلبة
الرائد
* وغي. 1-حرب. 2-صوت وجلية وضجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: