وصف و معنى و تعريف كلمة وفقط:


وفقط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و قاف (ق) و طاء (ط) .




معنى و شرح وفقط في معاجم اللغة العربية:



وفقط

جذر [فقط]

  1. فَقَط: (اسم)
    • فَقَط : كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير ، فحسب ، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه اشتريت ثلاثة كتب فقط
    • مَرَّةً فَقَطْ : مَرَّةً فَحَسْبُ ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ
  2. فَقَّط: (فعل)
    • فَقَّط الحسابَ : ختمه وقرنَه بكلمة ( فَقَطْ ) حتى لا يزاد عليه
  3. فقَّطَ: (فعل)
    • فقَّطَ يفقِّط ، تَفْقيطًا ، فهو مُفقِّط ، والمفعول مُفقَّط
    • فقَّط الحسابَ : ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يُزاد عليه
  4. مُفقَّط: (اسم)

    • مُفقَّط : اسم المفعول من فقَّطَ
  5. مُفقِّط: (اسم)
    • مُفقِّط : فاعل من فقَّطَ
,
  1. فَقْرُ
    • ـ فَقْرُ وفُقْرُ : ضِدُّ الغِنَى ، وقَدْرُهُ أنْ يكونَ له ما يَكْفِي عِيالَه ،
      ـ فَقيرُ : مَنْ يَجِدُ القُوتَ ، والمِسْكينُ : مَنْ لا شيءَ له ،
      ـ فَقيرُ : المُحْتاجُ ، والمِسْكينُ : مَنْ أذَلَّهُ الفَقْرُ أو غَيْرُهُ مِن الأَحْوالِ . الشَّافِعيُّ : ‘‘ الفُقَرَاءُ : الزَّمْنَى الذينَ لا حِرْفَةَ لَهُم ، وأهْلُ الحِرَفِ الذينَ لا تَقَعُ حِرْفَتُهُم من حاجَتِهِم مَوْقِعاً ، والمَساكينُ : السُّؤَّالُ مِمَّنْ له حِرْفَةٌ تَقَعُ مَوْقِعاً ولا تُغْنِيهِ وعِيالَهُ ’‘.
      ـ فَقيرُ : مَنْ له بُلْغَةٌ ، والمِسْكينُ من لا شيءَ له ، أو هو أحْسَنُ حالاً مِن الفَقيرِ ، أو هُما سَواءٌ . فَقُرَ فَهو فَقيرٌ من فُقَراءَ ، وفَقيرَةٌ مِنْ فَقائِرَ ، وافْتَقَرَ ، وأفْقَرَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ سَدَّ اللّهُ مَفَاقِرَهُ : أغْناهُ ، وسَدَّ وُجُوهَ فَقْرِهِ .
      ـ فِقْرَةُ وفَقْرَةُ وفَقَارَةُ : ما انْتَضَدَ منْ عِظامِ الصُّلْبِ منْ لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ ، ج : فِقَرٌ وفَقَارٌ وفِقْرَاتٌ وفِقَرَاتٌ .
      ـ فَقيرُ : الكَسيرُ الفَقارِ كالفَقر والمَفْقُور ، والبِئْرُ تُغْرَسُ فيها الفَسيلَةُ ، ج : فُقُرٌ ، وقد فَقَّرَ لَها تَفْقيراً ، أوْ هي آبارٌ يَنْفُذُ بَعْضُها إلى بعض ، ورَكِيَّة ، والمَكانُ السَّهْلُ يُحْفَرُ فيه رَكايَا مُتَنَاسِقَةٌ ، وفَمُ القَناةِ .
      ـ فُقَيْرُ : موضع .
      ـ فاقِرَةُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ فَقْرُ : الحَفْرُ ، كالتَّفْقيرِ ، وثَقْبُ الخَرَزِ للنَّظْم ، وحَزُّ أَنْفِ البعيرِ حتى يَخْلُصَ إلى العَظْمِ لِتَذلِيلِهِ ، يَفْقِرُ ويَفْقُرُ وهو فَقيرٌ ومَفْقُورٌ ، والهَمُّ ، ج : فُقُورٌ ،
      ـ فُقْرُ : الجانِبُ ، ج : فُقَرٌ .
      ـ أفْقَرَكَ الصَّيْدُ : أمْكَنَكَ مِنْ جانِبِهِ ،
      ـ أفْقَرَ بَعيرَهُ : أَعَارَكَ ظَهْرَهُ لِلحَمْلِ والرُّكُوبِ ، والاسْمُ : الفُقْرَى .
      ـ مُفْقِرُ : القَوِيُّ ، والمُهْرُ الذي حانَ له أنْ يُرْكَبَ .
      ـ ذُو الفَقارِ : سَيْفُ العاصِ ابنِ مُنَبِّهٍ قُتلَ يَوْمَ بَدْرٍ كافراً ، فَصارَ إلى النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ صارَ إلى عليٍّ ، ولَقَبُ مَعْشَرِ بنِ عَمْرٍو الهَمْدانِي ،
      ـ سَيْفٌ مُفَقَّرٌ : فيه حُزُورٌ مُطْمَئِنَّةٌ عَنْ مَتْنِهِ ،
      ـ رَجُلٌ مُفَقَّرٌ : مُجْرٍ لكُلِّ ما أُمِر به .
      ـ فُقْرَةُ : القُرْبُ ، يقالُ : هو مِنِّي فُقْرَةً ، والحُفْرَةُ ، ومَدْخَلُ الرأسِ من القَميصِ ،
      ـ فِقْرَةُ : العَلَمُ من جَبَلٍ أوْ هَدَفٍ أو نحوِهِ ، وأجْوَدُ بَيْتٍ في القَصيدةِ ، والقَراح من الأرضِ لِلزرعِ ،
      ـ فَقْرَةُ : نَبْتٌ ، ج : فَقْرٌ .
      ـ فَقْرَنُ : سَيْفُ أبي الخَيْرِ بنِ عَمْرٍو الكِنْدِي .
      ـ فَقَارُ : جَبَلٌ .
      ـ فَيْقَرُ : الداهيةُ .
      ـ إِنَّهُ لمُفْقِرٌ لهذا الأَمرِ : مُقْرِنٌ له ضابِطٌ .
      ـ أرضٌ مُتَفَقِّرَةٌ : فيها فُقَرٌ كثيرةٌ : حُفَرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَقَقْتُه
    • ـ فَقَقْتُه : فَتَحْتُه .
      ـ رجُلٌ فَقاقٌ وفَقاقَةٌ وفَقْفَاقٌ وفَقْفاقَةٌ : أحْمَقُ هُذَرَةٌ .
      ـ فَقْفَقَ : افْتَقَرَ فَقْراً مُدْقِعاً ،
      ـ فَقْفَقَ الكلبُ : نَبَحَ فَرَقاً ،
      ـ فَقْفَقَ في كلامِهِ : تَقَعَّرَ .
      ـ الفَقْفاقُ : السَّقَطُ من الكلامِ .
      ـ الفُقْفُوقُ : العَقْلُ والذِّهْنُ .
      ـ فَقاقَةٌ : طائرٌ ، ج : فَقاقٌ .
      ـ فَقَقَةُ : الحَمْقَى .
      ـ انْفَقَّ انْفِقَاقاً : انْفَرَجَ .
      ـ فَقْفَقَةُ الماءِ : صَوْتُ تَدارُكِ قَطْرِهِ وسَيَلانِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فَقْعُ
    • ـ فَقْعُ وفِقْعُ : البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ ، ج : فِقَعَةٌ ،
      ـ يقالُ للذَّليلِ : هو '' أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ ''، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل .
      ـ فَقَعَ : سَرَقَ ، وضَرَطَ .
      ـ فَقَعَ ، فَقْعاً وفُقوعاً : اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه ، أو خَلَصَتْ ،
      ـ فَقَعَت الفَواقِعُ فلاناً : دَهَكَتْه ،
      ـ فَقَعَ الغُلامُ : تَرَعْرَعَ ،
      ـ فَقَعَ فلانٌ : ماتَ من الحَرِّ .
      ـ أصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ : مُبالَغَةٌ .
      ـ فَقِعَ : احْمَرَّ ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ : فاقِعٌ ، من بَياضٍ وغيرِه .
      ـ أبيضُ فِقِّيعٌ : شديدٌ ،
      ـ فِقِّيعُ : الأبيضُ من الحَمامِ .
      ـ فَقِيعُ : الأحمرُ .
      ـ فاقِعةُ : الداهيةُ .
      ـ فُقَّاعُ : هذا الذي يُشْرَبُ ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ ،
      ـ فُقَّاعُ : نباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ .
      ـ فَقاقيعُ : نُفَّاخاتُ الماءِ .
      ـ إنه لَفَقَّاعٌ : شديدٌ خبيثٌ ،
      ـ يقالُ للرجلِ الأحمرِ : فُقاعُ أو فَقاعٌ أو فَقيعٌ .
      ـ إِفْقاعُ : سُوءُ الحالِ .
      ـ فَقْرٌ مُفْقِعٌ : مُدْقِعٌ .
      ـ تَفْقيعُ : التَّشَدُّقُ في الكلامِ ،
      ـ التَفْقيعُ الفَرْقَعَةُ ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ ،
      ـ التَفْقيعُ : تَحْميرُ الأديمِ .
      ـ مُفَقِّعَةُ : طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ .
      ـ مُفَقَّعُ : الخُفُّ المُخَرْطَمُ .
      ـ تَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ : ابْيَضَّتا .
      ـ انْفَقَعَ : انْشَقَّ .
      ـ نباتٌ مُتَفَقِّعٌ : إذا يَبِسَ صَلُبَ .
      ـ أفْقَعُ : الشديدُ البياضِ ، ج : فُقْعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَفيقُ
    • ـ وَفيقُ : الرَّفيقُ ، وبلا لام : عَلَمٌ . ****
      ـ حَلوبَتُه وَفْقُ عِيالِه : لَبَنُها قَدْرُ كِفايَتِهِم .
      ـ أتَيْتُكَ لوَفْقِ الأمرِ ، وتَوْفاقِهِ ( وتَيْفاقِهِ ) وتِيفاقِهِ ، ولِتَوْفيقِ الهِلالِ وتَوْفاقِهِ وتِيْفاقِهِ ومِيفاقِهِ وتَوَفُّقِه : حينَ أهَلَّ .
      ـ البيتُ المَعْمورُ تِيفاقَ الكَعْبَةِ ، وتَيْفاقَ : حِذاءَها .
      ـ وَفِقْتَ أمْرَكَ تَفِقُ : صادَفْتَه موافِقاً .
      ـ أوفَقَ السَّهْمَ ، وبه : وَضَعَ الفُوقَ في الوَتَرِ لِيَرْمِيَ ، ولا يقالُ : أفْوَقَ ،
      ـ أوفَقَ القومُ لفُلانٍ : دَنَوْا منه ، واجْتَمَعَتْ كَلِمَتُهُم ،
      ـ أوفَقَتِ الإِبِلُ : اصْطَفت ، واسْتَوَتْ مَعاً .
      ـ أُوفِقَ لِزَيْدٍ لِقاؤُنا : كان لِقاؤُهُ فَجْأةً .
      ـ وافَقْتُ السَّهْمَ بالسَّهْمِ : قَصَدْتُ له به ،
      ـ وافَقْتُ فلاناً : صادَفْتُه .
      ـ التَّوافُقُ : الاتِّفاقُ ، والتَّظاهُرُ .
      ـ اتَّفَقا : تَقارَبَا .
      ـ مُتَوَفِّقُ : مَنْ جَمَعَ الكلامَ وهَيَّأَهُ .
      ـ اسْتَوْفَقْتُ الله : سَأَلْتُهُ التَّوْفيقَ .
      ـ إِنه لمُسْتَوْفَقٌ له بالحُجَّةِ : إذا أصابَ فيها .
      ـ وَفَّقَهُ اللُّه تَوْفيقاً ، ولا يَتَوَفَّقُ عبدٌ إلا بِتَوْفِيقِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وفق
    • " الوِفاقُ : المُوافقة .
      والتَّوافق : الاتفاق والتظاهر .
      ابن سيده : وَفْقُ الشيء ما لاءَمه ، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق معه وتَوَافقا . غيره : وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْله واحد .
      الليث : الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فهو وَفْق كقوله : يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْقا ومنه المُوافقة : تقول : وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته ، ووافَقْت فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً ، ووافَقْتُه أَي صادفته .
      ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه ، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك .
      ويقال : وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ ، بالكسر فيهما ، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفيق كما يقال رِشدْتَ أَمرَك .
      والوَفْق : من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام ؛ قال عُوَيْف القَوَافي : يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه ، سُمِّيت بالفاروق ، فافْرُقْ فَرْقَه وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين .
      وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حين طلعت أَو ساعة طلعت ؛ عن اللحياني .
      ووَفَّقه الله سبحانه للخير : أَلهمه وهو من التَّوْفيق .
      وفي الحديث : لا يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله .
      وفي حديث طلحة والصيد : إنه وَفَّق منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله .
      واسْتَوْفقتُ الله أَي سأَلته التَّوْفِيق .
      والوِفْقُ : التَّوْفيق .
      وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد ، وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ .
      ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ ، قال الكسائي : يقال رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك ، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً .
      وقال اللحياني : وفِقَه فهمه .
      وفي النوادر : فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقدر له لوقته .
      ويقال : وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني ، وذلك إذا صادفني ولقيني .
      وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَي لطلوعه ووقته ، معناه أَتانا حين الهلال .
      وحكى اللحياني : أَتيتك لوَفْق تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك ، وأَتيتك لتوفيق ذلك وتَوَفُّق ذلك ؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، وسئل عن البيت المعمور فقال : هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤها ومقابلها .
      يقال : كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه ، وأَصل الكلمة الواو والياء زائدة .
      ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه : فهمه ؛ عن اللحياني ، ونظيره قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها .
      ويقال : حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه ، وقيل : قدر ما يقوتهم ؛ قال الراعي : أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبته وَفْقَ العِيال ، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ أَبو زيد : من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق ، يقال : رَفِيق وَفيق .
      وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي ، لغة ، كأَنه قَلْب أَفْوقت ، ولا يقال أَفوقت ، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزَّ الفُوق ؛ قال الأَزهري : الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق ، قال : ومن ، قال أَوْفَقْت فهو مقلوب .
      الأَصمعي : أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ في الوتر ؛

      وأَنشد : وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَقْ

      ويقال : إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها .
      ابن بزرج : أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه ، وأَوْفقَت الإبلُ : اصطفت واستوت معاً ، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى وفقط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَطْ** - : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ "الْفَاءِ" وَ"قَطْ". "جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ" : مَرَّةً فَحَسْبُ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقط يفقط ، تفقيطا ، فهو مفقط ، والمفعول مفقط• فقط الحساب : ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يزاد عليه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فقط [ كلمة وظيفية ] : كلمة مركبة من الفاء وقط بمعنى لا غير ، فحسب ، وتقرن بالعدد لئلا يزاد عليه اشتريت ثلاثة كتب فقط .


المعجم الوسيط
الحسابَ: ختمه وقرنه بكلمة: ( فقط ). حتى لا يزاد عليه. ( مو ).( فَقَط ): بمعنى فحسب. وتقترن بالعدد حتى لا يزاد عليه، فتكون بمعنى لا غير.
الرائد
* فقط تفقيطا. الحساب: ختمه بكلمة «فقط» مع تعيين مقداره خوفا من التزوير.


الرائد
* فقط. كلمة مركبة من «الفاء» و «قط»، ومعناها «لا غير، فحسب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: